المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : رمضان::غزوات::صحابه::أحاديث


شقرديه
11-11-03, 11:17 pm
في مثل هذا اليوم
السابع عشر من رمضان – غزوة بدر17 رمضان 2هـ


سماها الله عز وجل يوم الفرقان

– كان عدد المسلمين 313 أمام 1000 كافر--

أراد الرسول- صلى الله عليه وسلم- أن يثار للمال الذي اغتصب من المهاجرين فيهاجم قريش. لكن أبا سفيان استطاع الفرار وأصر على القتال .

.. لكن الله سبحانه وتعالى أراه دلائل من السماء مصدقاً لدعاء رسول الله (صلى الله عليه وسلم) : اللهم نصرك الذي وعدت.


أهم الدروس المستفادة من هذه الغزوة:

الإيمان- الإكثار من الدعاء مع اليقين من الإجابة- الشورى-

شقرديه
11-11-03, 11:20 pm
احاديث مختاره

َ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
اذا نسي أحدكم فأكل أو شرب، فليكمل صومه،فانما اطعمه الله وسقاه

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
رب صائم حظه من صيامه الجوع والعطش، ورب قائم حظه من قيامه السهر

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
عمرة في رمضان تعدل حجة

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
لا يتمن احدكم الموت لضر اصابه، فان كان لابد فاعلاً فليقل: اللهم احيني ما كانت الحياة خيراً لي وتوفني اذا كانت الوفاة خيراً لي

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
إذا أراد الله بعبده الخير عجل له العقوبة في الدنيا، واذا أراد الله بعبده الشر أمسك عنه بذنبه حتى يوافي به يوم القيامة

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
إن عظم الجزاء مع عظم البلاء، وإن الله تعالى إذا أحب قوماً ابتلاهم، فمن رضى فله الرضا، ومن سخط فله السخط - رواه الترمذي

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
إذا أفطر أحدكم فليفطر على تمر فإنه بركة فإن لم يجد فالماء فإنه طهور

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
‏ ‏يخرج من النار من قال لا إله إلا الله وفي قلبه وزن شعيرة من خير ويخرج من النار من قال لا إله إلا الله وفي قلبه وزن ‏ ‏برة ‏ ‏من خير ويخرج من النار من قال لا إله إلا الله وفي قلبه وزن ذرة من خير.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
من يرد الله به خيراً يصب منه

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
يقول الله تعالى: ما يصيب المسلم من نصب ولا وصب ولا هم ولا حزن ولا أذى ولا غم، حتى الشوكة يشاكها إلا كفر الله بها من خطاياه

قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم
الطهور شطر الايمان، والحمد لله تملأ الميزان، وسبحان الله والحمد لله تملآن أو تملأ ما بين السموات والأرض، والصلاة نور، والصدقة برهان، والصبر ضياء، والقرآن حجة لك أو عليك. كل الناس يغدو، فبائع نفسه فمعتقها، أو موبقها

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
يضحك الله سبحانه وتعالى إلى رجلين يقتل أحدهما الآخر يدخلان الجنة، يقاتل هذا في سبيل الله فيقتل، ثم يتوب الله على القاتل فيسلم فيستشهد

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
لو أن لابن آدم وادياً من ذهب لأحب أن يكون له واديان، ولن يملأ فاه إلا التراب، ويتوب الله على من تاب

قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم
يضحك الله سبحانه وتعالى إلى رجلين يقتل أحدهما الآخر يدخلان الجنة، يقاتل هذا في سبيل الله فيقتل، ثم يتوب الله على القاتل فيسلم فيستشهد

قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم
الطهور شطر الايمان، والحمد لله تملأ الميزان، وسبحان الله والحمد لله تملآن أو تملأ ما بين السموات والأرض، والصلاة نور، والصدقة برهان، والصبر ضياء، والقرآن حجة لك أو عليك. كل الناس يغدو، فبائع نفسه فمعتقها، أو موبقها

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
من تاب قبل أن تطلع الشمس من مغربها تاب الله عليه

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
"لله أفرح بتوبة عبده من أحدكم سقط على بعيره وقد أضله في أرض فلاة"

شقرديه
11-11-03, 11:23 pm
من الصحابه

عثمان بن عفان
أحد العشرة المبشرين بالجنة

هو عثمان بن عفان بن أبي العاص بن أميّة القرشي، أحد الستة الذي جعل عمر بن الخطاب – رضي الله عنه وأرضاه- الأمر شورى بينهم، كما أنه أحد الخمسة الذين أسلموا على يد أبي بكر الصديق.


إسلام عثمان بن عفان:
كان عثمان بن عفان -رضي الله عنه- من الأغنياء الأشراف في الجاهلية، وأسلم بعد بعثة النبي – صلى الله عليه وسلم- بقليل، فكان من أوائل الذين أسلموا، فهو أول من هاجر إلى الحبشة مع زوجته رقيّة بنت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- الهجرة الأولى والثانية و قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- : إنّهما لأوّل من هاجر إلى الله بعد لوطٍ -- إن عثمان لأول من هاجر إلى الله بأهله بعد لوطٍ.
كما أنه أوّل من شيّد المسجد، وأوّل من خطَّ المفصَّل، وأوّل من ختم القرآن في ركعة، وكان أخوه من المهاجرين عبد الرحمن بن عوف ومن الأنصار أوس بن ثابت أخا حسّان.

قال عثمان : ان الله عز وجل بعث محمداً بالحق، فكنتُ ممن استجاب لله ولرسوله، وآمن بما بُعِثَ به محمدٌ، ثم هاجرت الهجرتين وكنت صهْرَ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وبايعتُ رسول الله فوالله ما عصيتُه ولا غَشَشْتُهُ حتى توفّاهُ الله عز وجل.


ذي النورين :

لقّب عثمان -رضي الله عنه- بذي النورين لتزوجه من ابنتي النبي -صلى الله عليه وسلم- رقيّة ثم أم كلثوم. فقد زوّجه رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ابنته رقيّة ، فلّما ماتت زوّجه أختها أم كلثوم فلمّا ماتت تأسّف رسول الله -صلى الله عليه وسلم- على مصاهرته فقال : والذي نفسي بيده لو كان عندي ثالثة لزوّجنُكَها يا عثمان.

جهاد عثمان بماله:

قام عثمان بن عفان -رضي الله عنه- بنفسه وماله من أجل نصرة الاسلام، كما اشترى بئر رومة بعشرين ألفاً وتصدّق بها، وجعل دلوه فيها لدِلاِءِ المسلمين، كما ابتاع توسعة المسجد النبوي بخمسة وعشرين ألفاً.

كان الصحابة مع رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في غزاةٍ، فأصاب الناس جَهْدٌ حتى بدت الكآبة على وجوه المسلمين، والفرح على وجوه المنافقين، فلما رأى الرسول -صلى الله عليه وسلم- ذلك قال : والله لا تغيب الشمس حتى يأتيكم الله برزقٍ -- فعلم عثمان أنّ الله ورسوله سيصدقان، فقام بشراء أربعَ عشرة راحلةً بما عليها من الطعام، فوجّه إلى النبي -صلى الله عليه وسلم- منها بتسعٍ ، فلما رأى ذلك النبي قال : ما هذا ؟
قالوا : أُهدي إليك من عثمان - فعُرِفَ الفرحُ في وجه رسول الله -صلى الله عليه وسلم- والكآبة في وجوه المنافقين، فرفع النبي -صلى الله عليه وسلم- يديه يدعو لعثمان دعاءً ما سُمِعَ دعا لأحد قبله ولا بعده : اللهم اعط عثمان، اللهم افعل بعثمان.

قالت السيدة عائشة -رضي الله عنها-: دخل رسول الله -صلى الله عليه وسلم- عليَّ فرأى لحماً فقال : من بعث بهذا ؟-- قلت : عثمان - فرأيت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- رافعاً يديْهِ يدعو لعثمان

الحياء:

قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- : أشد أمتي حياءً عثمان.

قالت السيدة عائشة -رضي الله عنها- : استأذن أبو بكر على رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وهو مضطجع على فراش، عليه مِرْطٌ لي، فأذن له وهو على حاله، فقضى الله حاجته، ثم انصرف ثم استأذن عمر فأذن له، وهو على تلك الحال، فقضى الله حاجته، ثم انصرف ثم استأذن عثمان، فجلس رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وأصلح عليه ثيابه وقال : اجمعي عليك ثيابك - فأذن له، فقضى الله حاجته ثم انصرف، فقلت : يا رسول الله، لم أركَ فزِعْتُ لأبي بكر وعمر كما فزعت لعثمان !!
فقال : يا عائشة إن عثمان رجل حيي، وإني خشيت إنْ أذنْتُ له على تلك الحال أن لا يُبَلّغ إليّ حاجته - وفي رواية أخرى : ألا أستحي ممن تستحيي منه الملائكة.


فضله:

دخل رسـول الله -صلى الله عليه وسلم- على ابنته وهي تغسل رأس عثمان فقال : يا بنيّة أحسني إلى أبي عبد الله فإنّه أشبهُ أصحابي بي خُلُقـاً -- فقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: مَنْ يُبغضُ عثمان أبغضه الله - وقال : اللهم ارْضَ عن عثمان -- وقال : اللهم إن عثمان يترضّاك فارْضَ عنه.

اختَصّه رسول الله -صلى الله عليه وسلم- بكتابة الوحي، وقد نزل بسببه آيات من كتاب الله تعالى، وأثنى عليه جميع الصحابة، وبركاته وكراماته كثيرة، وكان عثمان -رضي الله عنه- شديد المتابعة للسنة، كثير القيام بالليل .

قال عثمان -رضي الله عنه- :ما تغنيّتُ ولمّا تمنّيتُ، ولا وضعتُ يدي اليمنى على فرجي منذ بايعتُ بها رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وما مرّت بي جمعة إلا وإعتقُ فيها رقبة، ولا زنيتُ في جاهلية ولا إسلام، ولا سرقت.

خلافته:

كان عثمان -رضي الله عنه- ثالث الخلفاء الراشدين، فقد بايعه المسلمون بعد مقتل عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- سنة 23 هـ ، فقد عيَّن عمر ستة للخلافة فجعلوا الأمر في ثلاثة، ثم جعل الثلاثة أمرهم إلى عبد الرجمن بن عوف بعد أن عاهد الله لهم أن لا يألوا عن أفضلهم، ثم أخذ العهد والميثاق أن يسمعوا ويطيعوا لمن عيّنه وولاه، فجمع الناس ووعظهم وذكّرَهم ثم أخذ بيد عثمان وبايعه الناس على ذلك، فلما تمت البيعة أخذ عثمان بن عفان حاجباً هو مولاه وكاتباً هو مروان بن الحكم

ومن خُطبته يوم استخلافه لبعض من أنكر استخلافه أنه قال أمّا بعد، فإنَّ الله بعث محمداً بالحق فكنت ممن استجاب لله ورسوله، وهاجرت الهجرتين، وبايعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، والله ما غششْتُهُ ولا عصيتُه حتى توفاه الله، ثم أبا بكر مثله، ثم عمر كذلك، ثم استُخْلفتُ، أفليس لي من الحق مثلُ الذي لهم ؟!

مَقْتَله:

كان عثمان -رضي الله عنه- في داره ومعه نحو ستمائة رجل، فطلبوا منه الخروج للقتال، فكر وقال: إنّما المراد نفسي وسأقي المسلمين بها - فدخلوا عليه من دار أبي حَزْم الأنصاري فقتلوه، و المصحف بين يديه فوقع شيء من دمـه عليه، وكان ذلك صبيحـة عيد الأضحـى سنة 35 هـ في بيته بالمدينة

عاشق التحدي
12-11-03, 04:30 am
موضوع متنوع ومفيد ورائع من الفاضلة شقردية

بارك اله في طرحك