مشاهدة النسخة كاملة : لماذا أهل نجد متشددين دينين
نسيم الشمال
05-08-13, 07:12 am
لماذا أهل نجد متشددين دينين ؟
ممكن علشان البيئة الصحراوية كانت قاسية او
نشوف ردود الأخوة
شميساوي
05-08-13, 08:01 am
اخاف اهرج تسحب مني الجنسيه القصيميه :/
اممممم اهم مو متشددين
هم متعصبين يخلطون بين الدين والعادات والتقاليد
لازال فيهم بعض من صفات الجاهليه خاصة كبار السن طبعا موب
الكل بس هذا ماشفته من اقاربي المقربون
الدين دين يسر واخلاق ومساوه ومعامله حسنه سماحه
ونبذ صفات الجاهليه ياويلاتا😱
وراك ماتعدل السؤال وتقول ورانا يا أهل الشمال متفتحين وبعيدين عن الدين هههههههه
اسمكوسمى
06-08-13, 12:47 am
هذاك اول زمان وتحول
فنجد وبحكم عدم الاحتكاك بالأخرين
كانو متمسكين بعاداتهم وتقاليدهم
مع مقوله " ما يحتاج
والشمال وبحكم الجوار .. كان بساط احمدي
لاكن هـ الوقت الشمال ونجد كلهم بالهواء سواء
عموما سلبيات الانفتاح اكثر من ميزاته
العوني ( 2 )
06-08-13, 03:00 am
منطقة نجد خاصة و وسط المملكة عامة تعتبر من المناطق الداخلية ، و عادة من الناحية الاجتماعية تعتبر هذه المناطق غير جاذبة لبعدها عن الحدود ، كما و أنها كانت بعيدة عن إستقرار جيوش الدول التي دخلت إلينا مثل الدولة العثمانية ، حيث مرّ جيشها مرورا . كما و أن منطقة وسط المملكة ـ عدا الرياض كعاصمة ـ تعتبر منطقة طرد لأصحاب الثقافات و العادات الأخرى في قديم الزمان ، و ليست مركزا دينيا مثل " مكة المكرمة و المدينة المنورة" أو صناعية مثل " المنطقة الشرقية " و لذا ظل وسط و جنوب و شمال المملكة ـ و ما حولها ـ محتفظة بالمذهب الديني الذي إرتضته فيها ، و هو من أشد المذاهب . أما الآن فقد تغير الوضع كثيرا نتيجة خروج أهل هذه المناطق إلى المناطق الأخرى ، بل و تجاوز الحدود فلم يعد الوضع كما كان عليه قبل خمسين أو أربعين عاما ......
قلب أبيض
06-08-13, 04:16 am
الصمت أبلغ رد
نسيم الشمال
06-08-13, 06:03 am
شاكرا الأخوة جميعا على المشاركة
الذي جعلني اقول هذا الكلام امثلة كثيرة منها
عورة الرجل فقد درست انها من السرة الى الركبة
لكن الحقيقة أن الرسول دخل عليه الصحابة وفخذه مكشوفة
كما في الحديث الشريف
ترويج احاديث مكذوبه عن التشديد في تحريم الأغاني و حتى الطبل
لاتسمع طبل في اعراس او مناسبات سعيدة بل وجوه عابسة
وتقديس اللحية
والتشديدعلى تقصير الثوب و جعله من الكبائر و عظائم الأمور
وتحريم دراسة البنات سابقا
هذه بعض الملاحظات
دمتم بخير
امير نجد
06-08-13, 06:03 am
صار الالتزام تشدد
الله يستر
رحو الطيبين ريح بالك
وراح معه الالتزام اوزي ماتسميه (التشدد)
والانحلال الاخلاقي هو الموضه حاليا
نسيم الشمال
06-08-13, 06:08 am
الأخ أمير نجد
نجد هي اشد منطقة في العالم
بل ان بريدة هي أكثر مدينة متشدد في العالم
مجتمع منغلق و غاية في التشدد
امير نجد
06-08-13, 07:19 am
الأخ أمير نجد
نجد هي اشد منطقة في العالم
بل ان بريدة هي أكثر مدينة متشدد في العالم
مجتمع منغلق و غاية في التشدد
العلم جاوبتك فيه وايضا زوادوك بعض الاعضاء
لكن
اعجبتني كلمة البيئه الصحراويه
وكاانك تتكلم وفي شمالنا اجواء بلودان
او بيروت رعاك الله
لكن ان تنسب التشبث و التمسك
بالدين او العادات با انه انغلق و تشدد
كما ينهق به الاعلام وبعض الحقاد كما جرت العاده
على القصمان والقصميين
فتلك كما اعتقد ترجع الى مواقف شخصيه
قد جعلتك تاخذ هذا الموقف وتعم الجميع
اسمكوسمى
06-08-13, 03:24 pm
الصمت أبلغ رد
من تعليق صاحب الموضوع
استنباط سليم
..؟ = فراغ فاضي
اخى امير نجد
تحب الصالحين *** وان شاء الله منهم
الفتى العصري
06-08-13, 11:28 pm
شاكرا الأخوة جميعا على المشاركة
الذي جعلني اقول هذا الكلام امثلة كثيرة منها
عورة الرجل فقد درست انها من السرة الى الركبة
لكن الحقيقة أن الرسول دخل عليه الصحابة وفخذه مكشوفة
كما في الحديث الشريف
ترويج احاديث مكذوبه عن التشديد في تحريم الأغاني و حتى الطبل
لاتسمع طبل في اعراس او مناسبات سعيدة بل وجوه عابسة
وتقديس اللحية
والتشديدعلى تقصير الثوب و جعله من الكبائر و عظائم الأمور
وتحريم دراسة البنات سابقا
هذه بعض الملاحظات
دمتم بخير
سيكون ردي عليك هذا الحديث الشريف فإن فهمته فالحمدلله وإن لم تفهمه فحتما لديك مشكله عويصه ويجب أن تتدارك نفسك قبل فوات الآوان .
عن حذيفة بن اليمان قال : كَانَ النَّاسُ يَسْأَلُونَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ الْخَيْرِ وَكُنْتُ أَسْأَلُهُ عَنْ الشَّرِّ مَخَافَةَ أَنْ يُدْرِكَنِي فَقُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّا كُنَّا فِي جَاهِلِيَّةٍ وَشَرٍّ فَجَاءَنَا اللَّهُ بِهَذَا الْخَيْرِ فَهَلْ بَعْدَ هَذَا الْخَيْرِ مِنْ شَرٍّ؟ قَالَ : "نَعَمْ" قُلْتُ : وَهَلْ بَعْدَ ذَلِكَ الشَّرِّ مِنْ خَيْرٍ؟ قَالَ : "نَعَمْ وَفِيهِ دَخَنٌ" قُلْتُ : وَمَا دَخَنُهُ؟ قَالَ : "قَوْمٌ يَهْدُونَ بِغَيْرِ هَدْيِي - وفى رواية ويستنون بغير سنتي - تَعْرِفُ مِنْهُمْ وَتُنْكِرُ" قُلْتُ : فَهَلْ بَعْدَ ذَلِكَ الْخَيْرِ مِنْ شَرٍّ؟ قَالَ : " نَعَمْ دُعَاةٌ عَلَى أَبْوَابِ جَهَنَّمَ مَنْ أَجَابَهُمْ إِلَيْهَا قَذَفُوهُ فِيهَا" قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ صِفْهُمْ لَنَا ، قَالَ : "هُمْ مِنْ جِلْدَتِنَا وَيَتَكَلَّمُونَ بِأَلْسِنَتِنَا" قُلْتُ : فَمَا تَأْمُرُنِي إِنْ أَدْرَكَنِي ذَلِكَ؟ قَالَ : " تَلْزَمُ جَمَاعَةَ الْمُسْلِمِينَ وَإِمَامَهُمْ " قُلْتُ : فَإِنْ لَمْ يَكُنْ لَهُمْ جَمَاعَةٌ وَلَا إِمَامٌ ؟ قَالَ : " فَاعْتَزِلْ تِلْكَ الْفِرَقَ كُلَّهَا وَلَوْ أَنْ تَعَضَّ بِأَصْلِ شَجَرَةٍ حَتَّى يُدْرِكَكَ الْمَوْتُ وَأَنْتَ عَلَى ذَلِكَ ".
ان كان هذا مسمى التشدد لديك فالحمد لله اننا متشددين ورفعنا الجهل
قبل تضع حديث انظر هل هو ضعيف ؟؟ اتوقع انك مغسول مخك بماء حار
نسيم الشمال
07-08-13, 04:25 am
اولا انا من بريدة ابن عن جد
ثانيا الملتزمين حين تنتقدهم يعتقدون انك تنتقد الله جل جلاله ليش
ويعطون انفسهم قداسة لاتستطيع نقدهم ليش
انا اتكلم وعطيت امثلة مثل عورة الرجل العادة السرية كشف وجه المراة
الغناء حلق اللحية تطويل الثوب
هذه مجموعة من التشدد التي سبقة
ويروجون احاديث موضوعة
نسيم الشمال
07-08-13, 04:31 am
منطقة نجد خاصة و وسط المملكة عامة تعتبر من المناطق الداخلية ، و عادة من الناحية الاجتماعية تعتبر هذه المناطق غير جاذبة لبعدها عن الحدود ، كما و أنها كانت بعيدة عن إستقرار جيوش الدول التي دخلت إلينا مثل الدولة العثمانية ، حيث مرّ جيشها مرورا . كما و أن منطقة وسط المملكة ـ عدا الرياض كعاصمة ـ تعتبر منطقة طرد لأصحاب الثقافات و العادات الأخرى في قديم الزمان ، و ليست مركزا دينيا مثل " مكة المكرمة و المدينة المنورة" أو صناعية مثل " المنطقة الشرقية " و لذا ظل وسط و جنوب و شمال المملكة ـ و ما حولها ـ محتفظة بالمذهب الديني الذي إرتضته فيها ، و هو من أشد المذاهب . أما الآن فقد تغير الوضع كثيرا نتيجة خروج أهل هذه المناطق إلى المناطق الأخرى ، بل و تجاوز الحدود فلم يعد الوضع كما كان عليه قبل خمسين أو أربعين عاما ......
كلامك يالعوني صحيح 100 %
باين انك مثقف
شكرا على المشاركة
شميساوي
07-08-13, 06:23 am
اعتقد و الله اعلم بـ أن التشدد الموجود عند اهل نجد هو متوارث ..
واسقوا هذا التشدد سقيا ..
بدلا ً من أن يتعلموا الرفق و اللين مع المخطأ ,, أخذوا الجانب الخشن المنفر !
ونسوا الآيه اللتي تدعوا الى أن ينتهج المسلم النهج الحكيم و الموعظة الطيبة الحسنه ..
هذا أمر ,, الأمر الآخر ,, هو و الله أعلم انه يتواجد لدى البعض كبر او غرور !
فـ البعض يرى بـ أنه اشد علما ً من غيره خاصة اذا رأى عربيا او أجنبيا ً ..
فهو يعتقد بـ أن الدين أنزل له فقط !!
وهذا خطأ ,, فـ الكثير من اهل الدين المعاصرين و الفدماء كانوا من اصقاع الارض والبعض من العجم !
ولم يكونوا من بريده :)
الشيخ المحدث الالباني رحمة الله عليه ..
من اصل أعجمي فقيه في الحديث ,, لديه أرآء قويه في بعض الاحكام ..
لم نجد من إستطاع ان يأتي بالحجج اللتي تنقض احكامه ..
الى هذا اليوم مثل رأي تغطية وجه المرأه ..
نسيم الشمال
07-08-13, 06:58 am
اعتقد و الله اعلم بـ أن التشدد الموجود عند اهل نجد هو متوارث ..
واسقوا هذا التشدد سقيا ..
بدلا ً من أن يتعلموا الرفق و اللين مع المخطأ ,, أخذوا الجانب الخشن المنفر !
ونسوا الآيه اللتي تدعوا الى أن ينتهج المسلم النهج الحكيم و الموعظة الطيبة الحسنه ..
هذا أمر ,, الأمر الآخر ,, هو و الله أعلم انه يتواجد لدى البعض كبر او غرور !
فـ البعض يرى بـ أنه اشد علما ً من غيره خاصة اذا رأى عربيا او أجنبيا ً ..
فهو يعتقد بـ أن الدين أنزل له فقط !!
وهذا خطأ ,, فـ الكثير من اهل الدين المعاصرين و الفدماء كانوا من اصقاع الارض والبعض من العجم !
ولم يكونوا من بريده :)
الشيخ المحدث الالباني رحمة الله عليه ..
من اصل أعجمي فقيه في الحديث ,, لديه أرآء قويه في بعض الاحكام ..
لم نجد من إستطاع ان يأتي بالحجج اللتي تنقض احكامه ..
الى هذا اليوم مثل رأي تغطية وجه المرأه ..
تسلم اخوي عبدالمجيد
على اثراء الموضوع بهذا الطرح الجميل
الكُميت
08-08-13, 01:47 am
أنا أعتقد أن التشدد يأتي عن الفهم السقيم عموما
ليس في الدين فقط
هناك أناس ليس لهم علاقة بالدين ولكنهم متشددون
لماذا التشدد إذا؟
بالتأكيد هو من الفهم السقيم.
يفهم المتشدد ما يقرأه أو ما يسمعه فهما سقيما يؤدي إلى الاصطدام.
نسيم الشمال
08-08-13, 02:57 am
أنا أعتقد أن التشدد يأتي عن الفهم السقيم عموما
ليس في الدين فقط
هناك أناس ليس لهم علاقة بالدين ولكنهم متشددون
لماذا التشدد إذا؟
بالتأكيد هو من الفهم السقيم.
يفهم المتشدد ما يقرأه أو ما يسمعه فهما سقيما يؤدي إلى الاصطدام.
الأخ الكميت
شرفت الموضوع وشكرا على المشاركة
في حقيقة الأمر في نجد وخصوصا القصيم بعض المعاصي تتحول
بقدرة قادر الى كبائر
ولايوجد لتسامح الديني مكان في نجد
بل انك تجد المتدين من الحجاز او المنطقة الشرقية او من الكويت
او قطر منفتح متسامح لكن ربعنا ياساتر الويل و الثبور للمخالف
ولو بالفقهيات البسيطة
الحكواتي
08-08-13, 03:26 am
شاكرا الأخوة جميعا على المشاركة
الذي جعلني اقول هذا الكلام امثلة كثيرة منها
عورة الرجل فقد درست انها من السرة الى الركبة
لكن الحقيقة أن الرسول دخل عليه الصحابة وفخذه مكشوفة
كما في الحديث الشريف
ترويج احاديث مكذوبه عن التشديد في تحريم الأغاني و حتى الطبل
لاتسمع طبل في اعراس او مناسبات سعيدة بل وجوه عابسة
وتقديس اللحية
والتشديدعلى تقصير الثوب و جعله من الكبائر و عظائم الأمور
وتحريم دراسة البنات سابقا
هذه بعض الملاحظات
دمتم بخير
بداية دعني أطرق موضوع طرح مثل هذه الأمثلة الشرعية
على طريقة انتقاص منك وجزم بحرمة أو حل شيء منها ..
مثل هذا الاقتباس الذي ذكرت أخي
أولا : من قال لك بجواز كشف الفخذ ، وأنه ليس من العورة هداك الله ، فلمثل هذه الحالات نحتاج لأهل العلم ليبينوا لنا الحكم الشرعي ، ودفع التناقض والاختلاف في الأدلة ، ولا نحتاج إلى محاولة تشفي ، وطرح موغل في السطحية كمثل استدلالاتك ، وأجيب عليك فيها من باب جهلك بها وإلا لو علمت شيئاً آخر لأصبح ردي أشدّ قسوة ..
بداية حديث العورة فهي مقررة كما تعلم من السرة إلى الركبة للرجل ، وحديثك الأول صحيح ويوجد حديث آخر صحيح ينص على تحريم كشف العورة التي هي الفخذ فيه ونصه
ما رواه محمد بن عبدالله بن جحش : كنتُ مع النبيِّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ أمشي في السوقِ فمرَّ بمعمرَ جالسًا على بابِه مكشوفةً فخِذُه فقال خمِّرْ فخِذَك أما علمت أنها من العورةِ ... وهو صحيح ،
وعند أهل العلم قاعدة أنه إذا تعارض فعل الرسول صلى الله عليه وسلم مع قوله فيقدم ويؤخذ بالقول لأنه :
إن القول الصادر من الرسول عليه السلام الموجه إلى الأمة هو شريعة عامة، أما الفعل الذي يفعله هو فيمكن أن يكون شريعة عامة حينما لا يوجد معارض له، ويمكن أن يكون أمراً خاصاً به عليه الصلاة والسلام. ومن المعلوم أيضاً عند العلماء قولهم: الدليل إذا طرأ عليه الاحتمال سقط به الاستدلال. فهذا الفعل، أي فعله عليه الصلاة والسلام، يمكن أن يكون شريعة عامة، ويمكن أن يكون حكماً خاصاً به عليه الصلاة والسلام، ويمكن أن يكون هذا الشيء الذي فعله الرسول عليه الصلاة والسلام لعذر، فما دام أن فعل النبي صلى الله عليه وسلم يحتمل أسباباً كثيرة تجعل هذا الفعل ليس شريعة عامة
ثانياً : مسألة الأغاني ، محرمة ولا مزايدة على ذلك حتى وإن كنا مقصرين في ذلك ، أما الطبل فجائز بالحالات العلمية المعروفة كحرب وعرس وعيد ، يا شيخنا ،،،، أما الاستهانة باللحية وتقصير الثوب وكأنك ستلقي بها في العقل اللاوعي لنا وجوازها وخرابيط فتحتاج منا لدليل صريح ، لا كما فعلت في الأول
ولا أزيد من أن المسبل من الثلاثة الذين لا يكلمهم الله ولا ينظر إليهم ولا يزكيهم يوم القيامة ..
ودراسة البنات سابقاً من قال لك ورويبضة الصحافة أن مجتمعنا بالقصيم يحرمها اسأل آباءك إن كنت كما تقول منا ، كان لأهلنا في بريدة تحفظات ومخاوف طرحت على ولاة الأمر سابقاً وبعد الإيفاء بها والالتزام بها قمنا بزج أهلنا في المدارس
وما أدراك لعلنا لا زلنا نرفل بها ولهم أجرنا وأجر من بعدنا
يا أخي كلنا مقصر .. الأغاني نسمعها (مقصرين) ولكن لا نحللها ونبيحها كما تفعل .. اللحى نحلقها (مقصرين) ولكن لا نقول بمثل ما قلت تقديس ، يا أخي حتى أبو جهل له لحية من قبلنا من الأمم كانوا يضعون اللحى (ياابن أمّ لا تأخذ بلحيتي ولا بشعر رأسي ) الآية ....
اطرح طرحاً متوازناً لا أرعناً وتلقي الأحكام والأقوال وتفتي بدون علم .. ليس مشكلة ألا تعرف ، ولا مشكلة أن تخطئ ، المشكلة الفعل بمثل فعلك ..
الحكواتي
08-08-13, 03:36 am
الأخ أمير نجد
نجد هي اشد منطقة في العالم
بل ان بريدة هي أكثر مدينة متشدد في العالم
مجتمع منغلق و غاية في التشدد
يا الله.. عدنا من جديد على التعميم والجزاف
وإلقاء الأحكام والتعميم والجزم بدون مستند
من واقع يعتد به ..
من أين جئت بأن بريدة هي أكثر مدينة متشددة بالعاااااااااااااااااالم .... ههههه
من أين لك هذا !!
يعني قمت بدارسة مسحية استطلاعية أنت وتكفينا أنت ، أو أخذتها من أي جهة بحثية أو قناة متخصصة .. أو خذرفة
يا أخي .. حتى القنوات الصهيونية لم تقل عن بريدة مثل ما قلت .. ينظرون هم وغيرهم من الأعداء إلى أنك مسلم فأنت خطر أينما كنت
يا أخي ..
أين أنت من هذا الوصف واللقب لماذا لم تعطِه :
1-تل أبيب !!
2-طهران (بدون مسجد سني واحد وعدد من دور عبادة اليهود والنصارى) !!
3-القطيف !!
4-بنسلفانيا (الآميش) !!
أو ..
أو ..
سلمت منك تلك ، ومن تدعي النسبة لها لم تسلم
ما هذا الإقصاء ،
أخشى أن تكون تبحث عن البهرجة وجمع الردود ، هذا من باب إحسان الظن بك
وأخشى أن تكون أهداف أخرى ..
كفانا تدليساً واستخفافاً بالعقول
قل الحق ، أو إن عجزت عنه .. فأعرض ولا تسيء
ألمــاس
08-08-13, 04:29 am
وليش تزفونوه طيب
يعني الواحد مايقدر يسال؟
جد متشددين كل شي عندكم ممنوع وعيب
نسيم الشمال
08-08-13, 04:37 am
الأخ الحكواتي هدي من روعك وعلى رسلك يافتى
لايخذك الحماس
رد بادليل ولاتغلط علي الله يخليك
ناقش بالحكمة و خل عنك الحماس الذي ربما يجعلك تغلط
انت متدين ويجب عليك ان تكون قدوة للأخرين
وسوف اذكرلك بعض الأحداث التي تدل على ان نجد ولن اقول بريدة متشددين
تقول ان أهل بريدة لم يحرم تدريس البنات
السؤال الم يذهب وفد من بريدة يمثلة الشيخ صالح الخريصي للملك فيصل
يطلب منه عدم تدريس البنات بداعي التحريم ؟
الم تكن بريدة هي آخر مدينة تكون فيها مدينة ملاهي بداعي
التحريم ؟
الم تطمس صور المرشحين الفتغرافية بالإنتخابات بداعي الحريم ؟
انتظر ردك
اسمكوسمى
08-08-13, 10:04 am
تكرار الأسطوانة المشروخة
( اعتراض بعض آهالي بريده على تعليم البنات )
الخبر وبصيغته الصحيحة " صحيح وصحي "
فمن المعروف حضور أهالي بريده في كثير من المواضيع التي تهم الوطن والمواطن
ومن تلك المواضيع " مناقشه تعليم البنات "!!
( وعند هذا الخبر نتوقف .. دون معرفه التفاصيل )
ومع تكرار تلك الأسطوانة الببغاوية ’ يتبادر الى الذهن ثلاثة اصناف من الناس
الاول ـ حاجه في النفس الشيطان / كفانا الله شره
الثاني ـ من هو !! مثقف !! بحرفين انقلش / كفاه الله شر نفسه .. مع الوقفة والاتعاظ بمن قبله مات مسحولا
الثالث ـ من يردد وبغباء دون هدف / كفاه الله جهل نفسه
اللهم اكفنا شر النفس والشيطان
وقفه :
أعجبتني كلمه مثقف وانتخابات !!
امير نجد
08-08-13, 03:45 pm
الأخ الحكواتي هدي من روعك وعلى رسلك يافتى
لايخذك الحماس
رد بادليل ولاتغلط علي الله يخليك
ناقش بالحكمة و خل عنك الحماس الذي ربما يجعلك تغلط
انت متدين ويجب عليك ان تكون قدوة للأخرين
وسوف اذكرلك بعض الأحداث التي تدل على ان نجد ولن اقول بريدة متشددين
تقول ان أهل بريدة لم يحرم تدريس البنات
السؤال الم يذهب وفد من بريدة يمثلة الشيخ صالح الخريصي للملك فيصل
يطلب منه عدم تدريس البنات بداعي التحريم ؟
الم تكن بريدة هي آخر مدينة تكون فيها مدينة ملاهي بداعي
التحريم ؟
الم تطمس صور المرشحين الفتغرافية بالإنتخابات بداعي الحريم ؟
انتظر ردك
والله يااخي انتم يا الوهابيين
معروفين با التشدد
بكل شي بقيادة المراءه
والا المراءه ماتتزوج الا بولي
كل هذولي تشدد
الكُميت
08-08-13, 06:40 pm
صحيح كلامك يا أمير نجد مية مية
التقيت بكثير منهم في المدينة المنورة وفي مكة المكرمة ، فعلا يوجد ثلة متشددة جدا جدا خصوصا في الدين.
ترى ماراح تلقون سبب للتشدد غير الفهم السقيم .
يقرأ الحديث النبوي ويفهمه أعوج وتعال عاد لممارساته بناء على هذا الفهم.
أنا أعتقد أن عندكم في السعودية وخصوصا في رجال الدين (ولو أن ممنوع نتكلم على رجال الدين) فيهم تشدد تأباه العقول.
الكُميت
08-08-13, 06:42 pm
السؤال اللي يطرح نفسه:
إذا كان بعض هؤلاء يعيشون في هذا القرن الذي لم يترك مجالا لأحد ليقول لا أفهم ولا أدري ، إذا كانوا هكذا من التشدد والغلظة، فكيف بالذين كانوا في أيام الرسول محمد صلى الله عليه وآله؟
الفتى العصري
08-08-13, 08:21 pm
ويل لكل همزة لمزه .
أهل القصيم ليسوا منزهين في الوقوع بالخطأ والزلل وهم بشر ومع هذا ماجاء من ملاحظات عليهم ليست بثوابت الشرع وإنما بفروعه وهذا الإختلاف رحمة بين المسلمين .
أهل القصيم معروف عنهم التدين وهم منبع العلم الشرعي ويطبقون مبدأ شرعيا يجهله من طرح الموضوع وهذا المبدأ هو قاعدة شرعيه وهذه القاعده هي : ( درء المفسده مقدم على جلب المصلحه ) .
أما قضية تعليم البنات فكانت في زمانها ومكانها فقط ولم يحتجوا بأدلة شرعيه وإنما هو إجتهاد منهم وهذا الإجتهاد كان خاطئا .
وقد إستغل اعداء الدين هذه القضية لتمرير قوانين لإفساد المرأه مثل : الإختلاط وقيادة السياره ودور السينما وغيرها لتدمير المرأه .
أما قضية الحجاب وعورة الرجل فهي ثابته شرعا وبالأدلة وكذلك الغناء .
فلماذا أقحمت تلك القضايا المحسومة بقضية تعليم الفتاة في السابق ؟؟
الحكواتي
09-08-13, 12:17 am
تأكد لي بما لا يدع مجالاً للشك
وجود الرافضة بالمنتدى .. أين إدارة المنتدى عن أذناب قم
كل عام وأهل السنة والجماعة فقط بخير
نسيم الشمال
09-08-13, 06:44 am
يا أخوان الذين معترضين على كلامي ويعتقدون انني اتحامل على نجد ولن اقول
بريدة بل نجد لكي لايخذ بعض الأخوة الموضوع على مدينة بريدة العزيزة على
قلبي
و للأسف بعض الردود توحيلك ان صاحبها لايعرف الإختلاف وويل لك إذ خالفته
نرجع لصلب الموضوع بأن نجد متشددة
وسأذكر مثل على ذالك عورة الرجل
وسوف اضع بعض الأدلة على الفخذ ليس بعورة
أنها السوءتان فقط (أي الفخذ ليس بعورة). ودليلهم قوله –سبحانه وتعالى–: ]لباساً يواري سوآتكم[ وقوله: ]بدت لهما سوآتهما[ وقوله –جل وعلى–: ]ليريهما سوءآتهما[
عن أنس: «أن رسول الله r غزا خيبر. فصلينا عندها صلاة الغداة بِغَلَسٍ. فركب نبي الله r، وركب أبو طلحة، وأنا رديف أبي طلحة. فأجرى نبي الله r في زُقاق خيبر، وإن ركبتي لَتَمَسُّ فخِذ نبي الله r. ثم حَسَرَ الإِزَارَ عن فخِذه حتى إني أَنْظُرُ إلى بَيَاضِ فَخِذِ نبي الله r. فلما دخل القرية قال: "الله أكبر خربت خيبر"...». أخرجه البخاري (1|145) واللفظ له، ومسلم (3|1426).
قوله «حَسَرَ الإِزَارَ» أي كشف. والحديث عند مسلم بلفظ «فانحسر الإزار» ومال الإسماعيلي إلى ترجيحها. قال ابن حجر في الدراية (2|227): «لا فرق في نظري بين الروايتين من جهة أنه r لا يُقَرّ على ذلك لو كان حراماً (أي بسبب عُصمته r). فاستوى الحال بين أن يكون حسره باختياره أو انحسر بغير اختياره». وظاهر سياق أبي عوانة والجوزقي من طريق عبد الوارث عن عبد العزيز يدل على استمرار ذلك، لأنه بلفظ «فأجرى رسول اللّه r في زقاق خيبر، وأن ركبتي لتمس فخذ نبي اللّه، وإني لأرى بياض فخذيه». هذا بالإضافة لقوله «وأن ركبتي لتمس فخذ نبي اللّه» لأن ظاهره أن المس كان بدون الحائل. ومسّ العورة بدون حائل لا يجوز.
أخرج الإمام مسلم في صحيحه (4|1866 #2401): حدثنا يحيى بن يحيى ويحيى بن أيوب وقتيبة وابن حجر قال يحيى بن يحيى أخبرنا وقال الآخرون حدثنا: إسماعيل –يعنون ابن جعفر– عن محمد بن أبي حرملة، عن عطاء وسليمان –ابني يسار– وأبي سلمة بن عبد الرحمن، أن عائشة قالت: «كان رسول الله r مضطجعاً في بيتي كاشفاً عن فَخِذَيْهِ أو ساقيه. فاستأذن أبو بكر فَأَذِنَ له، وهو على تلك الحال، فتحدث. ثم استأذن عمر فأذن له وهو كذلك فتحدث. ثم استأذن عثمان فجلس رسول الله r وسوى ثيابه –قال محمد: ولا أقول ذلك في يوم واحد– فدخل فتحدث». فلما خرج قالت عائشة: «دخل أبو بكر فلم تَهْتَشَّ له ولم تُبَالِهِ. ثم دخل عمر فلم تهتش له ولم تباله. ثم دخل عثمان فجلست وسويت ثيابك!». فقال: «ألا أستحي من رَجُلٍ تستحي منه الملائكة؟». وأخرج الإمام أحمد في مسنده (6|62 #24375) بإسنادٍ صحيح: حدثنا مروان (بن معاوية الفزاري، ثقة) قال: حدثنا عُبَيْدُ الله بن سَيَّارٍ (وقيل اسمه عبد الله، ثقة) قال: سمعت عائشة بنت طلحة (ثقة) تذكر عن عائشة أم المؤمنين: «أن رسول الله r كان جالساً كاشفاً عن فخذه. فاستأذن أبو بكر فأذن له وهو على حاله... الحديث».
الحديث استدل به من قال أن الفخذ ليست بعورة. و المعارضون لهذا الحديث يرفضون الاحتجاج به للتردد الواقع في رواية مسلم التي ذكرناها ما بين الفخذ والساق، و الساق ليس بعورة إجماعاً. و هذا لا يرد الحديث لما ورد في رواية أحمد و هي الصحيحة. والتردد عند مسلم هو من يحيى بن أيوب، كما يظهر من رواية أبي يعلى في مسنده (8|240). فقد أخرجه ابن حبان في صحيحه (15|336 #6907) من غير وجه عن إسماعيل: «كاشفاً عن فخذيه، فاستأذن أبو بكر»، أي بلا تردد. و واعترض البعض بأن هذه الواقعة خاصة بالنبي r لأنه لم يظهر فيها دليل يدل على التأسي به في مثل ذلك. وأقول: أن دعوى الخصوصية في هذا غير معقولة. إذ كيف يَأمُر غيره بالحياء وهو في المكان الأعلى من ذلك؟! ولذلك فالمعتمد أن فخذ الرجل ليس من العورة لا في الصلاة ولا في خارجها. قال مهنا: سألت أحمد عن رجل صلى في ثوب ليس بصفيق؟ قال: «إن بدت عورته يعيد، وإن كان الفخذ فلا». قلتُ لأحمد: ما العورة؟ قال: «الفرج والدبر». انظر فتح الباري لابن رجب (2|412).
وقال الإمام مالك وأحمد وجمهور المتقدمين ذهبوا إلى أن العورة هي القبل و الدبر فقط. و الله أعلم.
سؤال قديم يتكرررررررررررر .
مع تقديري لك ماعندك سالفه لو اقع يختلف جدا عن سؤالك .
.
نسيم الشمال
10-08-13, 05:42 am
سؤال قديم يتكرررررررررررر .
مع تقديري لك ماعندك سالفه لو اقع يختلف جدا عن سؤالك .
.
طيب يالذهين
ماعندي سالفه عطنا السالفة اللي عندك يالذهين ؟
امير نجد
11-08-13, 03:50 am
يا أخوان الذين معترضين على كلامي ويعتقدون انني اتحامل على نجد ولن اقول
بريدة بل نجد لكي لايخذ بعض الأخوة الموضوع على مدينة بريدة العزيزة على
قلبي
و للأسف بعض الردود توحيلك ان صاحبها لايعرف الإختلاف وويل لك إذ خالفته
نرجع لصلب الموضوع بأن نجد متشددة
وسأذكر مثل على ذالك عورة الرجل
وسوف اضع بعض الأدلة على الفخذ ليس بعورة
أنها السوءتان فقط (أي الفخذ ليس بعورة). ودليلهم قوله –سبحانه وتعالى–: ]لباساً يواري سوآتكم[ وقوله: ]بدت لهما سوآتهما[ وقوله –جل وعلى–: ]ليريهما سوءآتهما[
عن أنس: «أن رسول الله r غزا خيبر. فصلينا عندها صلاة الغداة بِغَلَسٍ. فركب نبي الله r، وركب أبو طلحة، وأنا رديف أبي طلحة. فأجرى نبي الله r في زُقاق خيبر، وإن ركبتي لَتَمَسُّ فخِذ نبي الله r. ثم حَسَرَ الإِزَارَ عن فخِذه حتى إني أَنْظُرُ إلى بَيَاضِ فَخِذِ نبي الله r. فلما دخل القرية قال: "الله أكبر خربت خيبر"...». أخرجه البخاري (1|145) واللفظ له، ومسلم (3|1426).
قوله «حَسَرَ الإِزَارَ» أي كشف. والحديث عند مسلم بلفظ «فانحسر الإزار» ومال الإسماعيلي إلى ترجيحها. قال ابن حجر في الدراية (2|227): «لا فرق في نظري بين الروايتين من جهة أنه r لا يُقَرّ على ذلك لو كان حراماً (أي بسبب عُصمته r). فاستوى الحال بين أن يكون حسره باختياره أو انحسر بغير اختياره». وظاهر سياق أبي عوانة والجوزقي من طريق عبد الوارث عن عبد العزيز يدل على استمرار ذلك، لأنه بلفظ «فأجرى رسول اللّه r في زقاق خيبر، وأن ركبتي لتمس فخذ نبي اللّه، وإني لأرى بياض فخذيه». هذا بالإضافة لقوله «وأن ركبتي لتمس فخذ نبي اللّه» لأن ظاهره أن المس كان بدون الحائل. ومسّ العورة بدون حائل لا يجوز.
أخرج الإمام مسلم في صحيحه (4|1866 #2401): حدثنا يحيى بن يحيى ويحيى بن أيوب وقتيبة وابن حجر قال يحيى بن يحيى أخبرنا وقال الآخرون حدثنا: إسماعيل –يعنون ابن جعفر– عن محمد بن أبي حرملة، عن عطاء وسليمان –ابني يسار– وأبي سلمة بن عبد الرحمن، أن عائشة قالت: «كان رسول الله r مضطجعاً في بيتي كاشفاً عن فَخِذَيْهِ أو ساقيه. فاستأذن أبو بكر فَأَذِنَ له، وهو على تلك الحال، فتحدث. ثم استأذن عمر فأذن له وهو كذلك فتحدث. ثم استأذن عثمان فجلس رسول الله r وسوى ثيابه –قال محمد: ولا أقول ذلك في يوم واحد– فدخل فتحدث». فلما خرج قالت عائشة: «دخل أبو بكر فلم تَهْتَشَّ له ولم تُبَالِهِ. ثم دخل عمر فلم تهتش له ولم تباله. ثم دخل عثمان فجلست وسويت ثيابك!». فقال: «ألا أستحي من رَجُلٍ تستحي منه الملائكة؟». وأخرج الإمام أحمد في مسنده (6|62 #24375) بإسنادٍ صحيح: حدثنا مروان (بن معاوية الفزاري، ثقة) قال: حدثنا عُبَيْدُ الله بن سَيَّارٍ (وقيل اسمه عبد الله، ثقة) قال: سمعت عائشة بنت طلحة (ثقة) تذكر عن عائشة أم المؤمنين: «أن رسول الله r كان جالساً كاشفاً عن فخذه. فاستأذن أبو بكر فأذن له وهو على حاله... الحديث».
الحديث استدل به من قال أن الفخذ ليست بعورة. و المعارضون لهذا الحديث يرفضون الاحتجاج به للتردد الواقع في رواية مسلم التي ذكرناها ما بين الفخذ والساق، و الساق ليس بعورة إجماعاً. و هذا لا يرد الحديث لما ورد في رواية أحمد و هي الصحيحة. والتردد عند مسلم هو من يحيى بن أيوب، كما يظهر من رواية أبي يعلى في مسنده (8|240). فقد أخرجه ابن حبان في صحيحه (15|336 #6907) من غير وجه عن إسماعيل: «كاشفاً عن فخذيه، فاستأذن أبو بكر»، أي بلا تردد. و واعترض البعض بأن هذه الواقعة خاصة بالنبي r لأنه لم يظهر فيها دليل يدل على التأسي به في مثل ذلك. وأقول: أن دعوى الخصوصية في هذا غير معقولة. إذ كيف يَأمُر غيره بالحياء وهو في المكان الأعلى من ذلك؟! ولذلك فالمعتمد أن فخذ الرجل ليس من العورة لا في الصلاة ولا في خارجها. قال مهنا: سألت أحمد عن رجل صلى في ثوب ليس بصفيق؟ قال: «إن بدت عورته يعيد، وإن كان الفخذ فلا». قلتُ لأحمد: ما العورة؟ قال: «الفرج والدبر». انظر فتح الباري لابن رجب (2|412).
وقال الإمام مالك وأحمد وجمهور المتقدمين ذهبوا إلى أن العورة هي القبل و الدبر فقط. و الله أعلم.
هلا فيك نسيم
انت قلت انهم يقولون عورة الرجل
وهذي ياسيدي العزيز
في المنهج الدراسي يعني مشائخ من
جميع ارضي بلاد اللمملكه العربيه السعوديه بلاد الحرمين
ولا اعتقد انها قيلت
من فراغ من لدن المشائخ حفظهم الله
لكنك تخص بريده والقصيميين
كاعادتك في الردود للاسف
وانت تتكلم عن نقاط قديمه
عفاء عليها الزمن واعلم
انه كل مجتمع له سلبيات وايجابيات
ومجتمع بريده كونه يتميز با الحميه
الدنيه هذا ليس عيب
بل تلك ميزه واعلم ياعزيزي
انه لايوجد مجتمع كامل
والاعضاء افادوك بعدة ردود
هذا على افتراض انك
تبحث عن الحقيقه وليس حقد على اهل القصيم او بريده
لكنك مصر على
كلامك وكأنه هو المقدس
او تتكلم وعندك دليل من القران او السنه
جل ماتتكلم عنها انت او غيرك ماينهق فيه
بعض الاعلاميين ويضعون القصيم
تحت المجهر فا يكبرون الاخطاء
كما جرت العاده
ويتقصدون نصغير الايجابيات
وللاسف انك من بريده اب وجدا
وتنتقد اهلك وديرتك التي
اكرمتك انت وابوك وجدك ايضاء رحمهم الله
واعلم ان بريده والقصيم من قبل
ان يولد ابيك وجدك
تتميز با التلاحم بين افراد المجتمع
ورابط الدين وانهم اهل موقف
ووقفها وكان لهم موقف مع
الملك عبدالعزيز طيب الله ثراه ورحمه الله
زمن الغرباء
11-08-13, 12:18 pm
يااستاذي الكريم
نجد شديدين على المرأة فقط
اما الرجل مااشوف عليه تشدد
الكُميت
11-08-13, 06:20 pm
اللي يفهم الدين والسنة النبوية غلط ماراح تشوف منه غير التشدد والغلط. واللي قاعد يصير في السعودية أوضح دليل على التشدد.
الحكم على مدون ورئيس منتدى ثقافي بتهمة الردة مرة ومرة بتهمة الإساءة للدين ، وكل ما في الموضوع هو أنه انتقد بعض ممارسات رجال الهيئة التي يقولون أنها تأمر بالمعروف وتنهى عن المنكر.
كل ذلك بسبب التشدد عن رجال الدين ، والتشدد حتما يقود إلى بلاء لاعلاج له.
تأكد لي بما لا يدع مجالاً للشك
وجود الرافضة بالمنتدى .. أين إدارة المنتدى عن أذناب قم
كل عام وأهل السنة والجماعة فقط بخير
من زمان وانا غاسلة يدي من المنتديات الي بأسم القصيم أو محافظاته
لإن ما راح تلاقي أهل القصيم تلقى أغراب من كل حدب وصوب
لا وبكل وقاحة يناقشون كل ما يخص القصيم وأهله !
بينما المناطق الأخرى منتدياتهم لهم ولا ضايقوهم أهل القصيم أو نجد بهن
بس وش نقول
يا صبرر الأرض
نسيم الشمال
12-08-13, 12:49 am
هلا فيك نسيم
انت قلت انهم يقولون عورة الرجل
وهذي ياسيدي العزيز
في المنهج الدراسي يعني مشائخ من
جميع ارضي بلاد اللمملكه العربيه السعوديه بلاد الحرمين
ولا اعتقد انها قيلت
من فراغ من لدن المشائخ حفظهم الله
لكنك تخص بريده والقصيميين
كاعادتك في الردود للاسف
وانت تتكلم عن نقاط قديمه
عفاء عليها الزمن واعلم
انه كل مجتمع له سلبيات وايجابيات
ومجتمع بريده كونه يتميز با الحميه
الدنيه هذا ليس عيب
بل تلك ميزه واعلم ياعزيزي
انه لايوجد مجتمع كامل
والاعضاء افادوك بعدة ردود
هذا على افتراض انك
تبحث عن الحقيقه وليس حقد على اهل القصيم او بريده
لكنك مصر على
كلامك وكأنه هو المقدس
او تتكلم وعندك دليل من القران او السنه
جل ماتتكلم عنها انت او غيرك ماينهق فيه
بعض الاعلاميين ويضعون القصيم
تحت المجهر فا يكبرون الاخطاء
كما جرت العاده
ويتقصدون نصغير الايجابيات
وللاسف انك من بريده اب وجدا
وتنتقد اهلك وديرتك التي
اكرمتك انت وابوك وجدك ايضاء رحمهم الله
واعلم ان بريده والقصيم من قبل
ان يولد ابيك وجدك
تتميز با التلاحم بين افراد المجتمع
ورابط الدين وانهم اهل موقف
ووقفها وكان لهم موقف مع
الملك عبدالعزيز طيب الله ثراه ورحمه الله
الأخ امير نجد
كلام جميل و بريدة و القصيم على راسي من فوق وانا واحد منهم
أنا لم اذكر اسم بريدة او القصيم في العنوان لكن بريدة من ظمن نجد
انا لم اتكلم إلا عن فقهيات من الطبيعي الإختلاف
الدين يسر وياتيك من يشدد الدين
رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول يسرو ولاتعسرو
لكن الأخوان يعسرو والويل والثبور للمخالف
لك تحياتي
نسيم الشمال
12-08-13, 01:03 am
اللي يفهم الدين والسنة النبوية غلط ماراح تشوف منه غير التشدد والغلط. واللي قاعد يصير في السعودية أوضح دليل على التشدد.
الحكم على مدون ورئيس منتدى ثقافي بتهمة الردة مرة ومرة بتهمة الإساءة للدين ، وكل ما في الموضوع هو أنه انتقد بعض ممارسات رجال الهيئة التي يقولون أنها تأمر بالمعروف وتنهى عن المنكر.
كل ذلك بسبب التشدد عن رجال الدين ، والتشدد حتما يقود إلى بلاء لاعلاج له.
اعرف من تقصد لكن الرجل تعدى الخطوط الحمراء
منتدى الشبكة اللبرالية بقيادة رائف كان يدعو للإحاد الله يكفيان الشر
ويثبت قلوبنا
ومنتدى عنصري يكره القصمان بشكل فضيع ياساتر
زين سوت الدولة بتسكير منتداهم
منتدى قائم على كره القصمان و الزندقة و التشكيك بوجود الخالق
كان يفتح مواضيع لسب القصمان
امير نجد
12-08-13, 04:08 am
من زمان وانا غاسلة يدي من المنتديات الي بأسم القصيم أو محافظاته
لإن ما راح تلاقي أهل القصيم تلقى أغراب من كل حدب وصوب
لا وبكل وقاحة يناقشون كل ما يخص القصيم وأهله !
بينما المناطق الأخرى منتدياتهم لهم ولا ضايقوهم أهل القصيم أو نجد بهن
بس وش نقول
يا صبرر الأرض
فعلان صدقتي
لم اعتقد ابدا ان يكون مثل هذا
لكن للاسف حدثت الان
لكن السؤال
ما الفائده ومن المستفيد
وهل من الممكن
ان يكونو اذناب
لا الشيعه
ام انهم اناس يملاء قلوبهم الحقد والحسد
كما جرت العاده
زمن الغرباء
12-08-13, 06:02 am
كل ماطخ عود عود قالوا الرافضة !!
تدخيل سالفة الرافضة يااخوان هذا اعتبره انا تهرب من أخطائنا
نسيم الشمال
12-08-13, 04:15 pm
فعلان صدقتي
لم اعتقد ابدا ان يكون مثل هذا
لكن للاسف حدثت الان
لكن السؤال
ما الفائده ومن المستفيد
وهل من الممكن
ان يكونو اذناب
لا الشيعه
ام انهم اناس يملاء قلوبهم الحقد والحسد
كما جرت العاده
افا يا أمير نجد
كان ردك السابق متزن
ياحزن هاشيعة كل ماقال شي الواحد اتهم بأنه شيعة
صحيح تكذبون كذبة وتصدقونها
أنا من بريدة كابرن عن كابر
ونحن في منتدى المجلس نقاش من شي محرم ولازال يحرم مثل
العورة اي واحد تناقشه يعرف ان عورة الرجل من السرة الى الركبة
كذالك التغليض في بعض الأمور مثل تقصير الثور وحلق اللحية
وسماع الإغاني الخ
لكن النقاش شكله حرام
الكُميت
12-08-13, 11:14 pm
اليوم الجو حار والسبب الرافضة طبعا
خزينة المملكة يتلاعب بها الكبار والشعب ميت جوع بسبب الرافضة
الرياح شرقية شمالية بسبب الرافضة
تناقشوا بهدوء ما نقدر بسبب الرافضة
أخطاء كثير عندنا بسبب الرافضة
والله شي يضحك
فعلا مسخرة
الكُميت
12-08-13, 11:17 pm
وش يعني لو المنتدى مليان رافضة على قولتكم
طيب خلوهم وتناقشوا معهم
اهدوهم الى الصراط المستقيم
ادخلوهم في الإسلام
حاولوا ولو بكلمة حلوة
جادلوهم بالتي هي أحسن
قولوا لهم معروفا لعلهم ينتبهون ويهديهم الله على أيديكم
الكُميت
12-08-13, 11:22 pm
الرجال ناقشهم في أخطاء يشوفها في مجتمعه واضحة للأعمى قبل البصير يقولون عنه شيعي
فعلا عقول مسخرة
والرجال يقول ليهم ويأكد أنه منهم وقريب عليهم بس ما عجبهم كلامه فاتهموا شيعي لأنه شيعي تهمة كبيرة جدا.
نعم أنا شيعي والحمد لله
شيعي أحب الله وعيال الله كلهم. سنة وشيعة ومسيحيين ونصارى ويهود وصابئين بودن استثناء.
نعم أنا شيعي ورافضي أيضا ولا يثنيني أي كلمة عوراء هنا تقال عني
نعم أنا شيعي وسأبقى شيعيا رغم كل ظرف في الكون
على ذلك أبقى إلى أن أموت أو أقتل
اسمكوسمى
13-08-13, 01:13 am
الرجال ناقشهم في أخطاء يشوفها في مجتمعه واضحة للأعمى قبل البصير يقولون عنه شيعي
فعلا عقول مسخرة
والرجال يقول ليهم ويأكد أنه منهم وقريب عليهم بس ما عجبهم كلامه فاتهموا شيعي لأنه شيعي تهمة كبيرة جدا.
نعم أنا شيعي والحمد لله
شيعي أحب الله وعيال الله كلهم. سنة وشيعة ومسيحيين ونصارى ويهود وصابئين بودن استثناء.
نعم أنا شيعي ورافضي أيضا ولا يثنيني أي كلمة عوراء هنا تقال عني
نعم أنا شيعي وسأبقى شيعيا رغم كل ظرف في الكون
على ذلك أبقى إلى أن أموت أو أقتل
قال تعالى :
وقالت اليهود والنصارى نحن ابناء الله
احسبك وحسيبك الله انك لم تقصد ..
بل هى عنفوان العزه الى الاثم ..
اخى .. دعك مما قيل .. من حماس ~
الى ماقال الله تعالى
( اليوم اكملت لكم دينكم واتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الاسلام دينا )
وبخصوص الموضوع
نجد عموما وبريده خصوص الله يحفظه
فيها عيوب الدنيا كله
لاكن الى منها محظوظ تدرى ليه ..
اذا ما عرفت الإجابة استعن بصاحب الموضوع الإجابة :
نحن في زمن الله يستر .. وبريده مع عيوبه من افضل الموحدين
الله يخرجنا منها مسلمين
درع القصيم
13-08-13, 03:41 am
قال تعالى :
وقالت اليهود والنصارى نحن ابناء الله
احسبك وحسيبك الله انك لم تقصد ..
بل هى عنفوان العزه الى الاثم ..
اخى .. دعك مما قيل .. من حماس ~
الى ماقال الله تعالى
( اليوم اكملت لكم دينكم واتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الاسلام دينا )
وبخصوص الموضوع
نجد عموما وبريده خصوص الله يحفظه
فيها عيوب الدنيا كله
لاكن الى منها محظوظ تدرى ليه ..
اذا ما عرفت الإجابة استعن بصاحب الموضوع الإجابة :
نحن في زمن الله يستر .. وبريده مع عيوبه من افضل الموحدين
الله يخرجنا منها مسلمين
وبخصوص الموضوع
نجد عموما وبريده خصوص فيها عيوب الدنيا كله
هلا ذكرت هذه العيوب ، حيث من كلامك افهم ان بريده فيها عيوب ماهي موجوده بدولة اسرائيل لأنك تقول عيوب الدنيا كله
لاكن الى منها محظوظ تدرى ليه ..
اذا ما عرفت الإجابة استعن بصاحب الموضوع الإجابة :
نحن في زمن الله يستر .. وبريده مع عيوبه من افضل الموحدين
الله يخرجنا منها مسلمين
طيب يمكن صاحب الموضوع يغيب عنه بعض الشي . أيضاً لعلم تشرخ لنا ذلك ،،
اسمكوسمى
13-08-13, 06:04 am
وبخصوص الموضوع
نجد عموما وبريده خصوص فيها عيوب الدنيا كله
هلا ذكرت هذه العيوب ، حيث من كلامك افهم ان بريده فيها عيوب ماهي موجوده بدولة اسرائيل لأنك تقول عيوب الدنيا كله
لاكن الى منها محظوظ تدرى ليه ..
اذا ما عرفت الإجابة استعن بصاحب الموضوع الإجابة :
نحن في زمن الله يستر .. وبريده مع عيوبه من افضل الموحدين
الله يخرجنا منها مسلمين
طيب يمكن صاحب الموضوع يغيب عنه بعض الشي . أيضاً لعلم تشرخ لنا ذلك ،،
شف يـ الحبيب/ هـ المشاركة هي وصله حوار مع اخى الكُميت
لاكن مادام انك متحمس ومحدد في الالوان
استأذنك .. واقف .!
اولا : لا يوجد دوله لليهود // بل هي ارض فلسطين
ثانيا : استأذنك ان تقرا مره ثانيه .. وان اشكل عليك ..
لا باس ان تستعين بقريب ليكفيك عناء السؤال
درع القصيم
14-08-13, 05:37 am
شف يـ الحبيب/ هـ المشاركة هي وصله حوار مع اخى الكُميت
لاكن مادام انك متحمس ومحدد في الالوان
استأذنك .. واقف .!
اولا : لا يوجد دوله لليهود // بل هي ارض فلسطين
ثانيا : استأذنك ان تقرا مره ثانيه .. وان اشكل عليك ..
لا باس ان تستعين بقريب ليكفيك عناء السؤال
هههههه
ههههه
وشي هذي الشخصنة ما ودك تطلع منها خل عنك الشخصنة يا ولد ،،
الحين حنا ما جلسنا نتناقش عن قضية فلسطين واحتلال اسرائيل لها او موقعه جغرافياً
انت تعرف المقصد ولا تتغيبا يا ولد
مقصدي هو انه على حسب كلامك عن اهل بريدة اصبحوا على الحال أقذر واوسخ من الاسرائيليين
وبعدين ترى الصفحة كلها مطروحه للنقاش هذا غير ردك كان على مضمون نفس الموضوع يعني الكلام ماهو موجه للكميت بس هو موجه للمطلع عموماً ، خل عنك التهرب وإذا تشوف انك أخطأت تراه ما هو عيب تعترف إنك أخطأت ،،
على فكرة حاول تكتب زين او تبحث عن مدرس إبتدائي يعلمك الإملاء
اشوف انك ضعيف بالإملاء <<< هذي نصيحة
اسمكوسمى
14-08-13, 08:57 pm
هههههه
ههههه
وشي هذي الشخصنة ما ودك تطلع منها خل عنك الشخصنة يا ولد ،،
على فكرة حاول تكتب زين او تبحث عن مدرس إبتدائي يعلمك الإملاء
اشوف انك ضعيف بالإملاء <<< هذي نصيحة
استأذن صاحب الصفحة ان اضيف
واعتذر ان اضفت ما هو خارج عن الموضوع
بخصوص الاملاء ~ اشكرك على النصيحة
وبخصوص الشخصنة .. فلو كانت النون "ي" لا كانت ابلغ
لاكن شكلك مع نفسك رائح بعيد
زنقازنقا
15-08-13, 04:01 am
احلى تحية مع الاشواق لك ياحبيبي بعثناها
اولا حياك يانسيم الشمال
ثانيا طال عمرك ماسمعت بمقولة كلن بعقله راضي
او كلن ينام على الجنب اللي يريحوه
كذالك كلن بخصوصياته راضي
انت جاي تناقش موضوع قديم ماينطبق على الواقع
بريدة فيها تشدد قديما اما الحين فهم بالوسطيه
وتشددهم من باب الحرص على الدين والخوف من الله
مهوب تشدد للهوى
ومتى ماجاهم الدليل على امر يمارس بينهم بالخطاء رأساً تخلو عنه
ومن هذا مثلا في بريدة قبل ثلاثين سنة كان فيه شي اسم الحجاب
وهو منتشر وهو شرك وانا اذكر ان اهلي حطوه لي
وهو قطعة جلد مخيوط وداخله قرطاس مكتوب فيه اشياء
وبعد ماتفقهو بالدين وعرفو ان هذا باطل تركوه
ثم اشوفك ترحب بالكومنت وهو مجوسي صفوي شيعي اثنى عشري
وكاننا صرنا ملطشة لمن هب ودب
اما ماذكرته من شواذ فما يقاس عليه
الامر الاهم والاخير ان اهل بريدة شكلو قلق للطابور الخامس بالدولة
اللي هم العلمنة وطقتهم
وحاكو الخطط بما يملكون من نفوذ بتخريب وتشويه صورة اهل القصيم
وتم نقل اشخاص من مناطق اخرى اليها وحتى الشاحذين
ومن عندهم مشاكل بالاقامة نقلوهم لبريدة
وفجئة قلبت بريدة من 400 الف نسمة الى حول المليونين
لدرجة اننا صرنا نشوف الاشارة تفتح ثلاث مرات ماوصلك الدور
وكل هذا بسنوات بسيطة حتى ان اول سنة كان فيه انقطاع للكهرباء
بعد التضخم السكاني المفتعل
خلاصة القرق
ان بريدة حالها كغيرها فيها الصالح والبطال
ولكن تضل شوكة بحلق اعداء الدين
بفضل الله ثم فضل علماءها الابرار
نسيم الشمال
15-08-13, 06:04 am
احلى تحية مع الاشواق لك ياحبيبي بعثناها
اولا حياك يانسيم الشمال
ثانيا طال عمرك ماسمعت بمقولة كلن بعقله راضي
او كلن ينام على الجنب اللي يريحوه
كذالك كلن بخصوصياته راضي
انت جاي تناقش موضوع قديم ماينطبق على الواقع
بريدة فيها تشدد قديما اما الحين فهم بالوسطيه
وتشددهم من باب الحرص على الدين والخوف من الله
مهوب تشدد للهوى
ومتى ماجاهم الدليل على امر يمارس بينهم بالخطاء رأساً تخلو عنه
ومن هذا مثلا في بريدة قبل ثلاثين سنة كان فيه شي اسم الحجاب
وهو منتشر وهو شرك وانا اذكر ان اهلي حطوه لي
وهو قطعة جلد مخيوط وداخله قرطاس مكتوب فيه اشياء
وبعد ماتفقهو بالدين وعرفو ان هذا باطل تركوه
ثم اشوفك ترحب بالكومنت وهو مجوسي صفوي شيعي اثنى عشري
وكاننا صرنا ملطشة لمن هب ودب
اما ماذكرته من شواذ فما يقاس عليه
الامر الاهم والاخير ان اهل بريدة شكلو قلق للطابور الخامس بالدولة
اللي هم العلمنة وطقتهم
وحاكو الخطط بما يملكون من نفوذ بتخريب وتشويه صورة اهل القصيم
وتم نقل اشخاص من مناطق اخرى اليها وحتى الشاحذين
ومن عندهم مشاكل بالاقامة نقلوهم لبريدة
وفجئة قلبت بريدة من 400 الف نسمة الى حول المليونين
لدرجة اننا صرنا نشوف الاشارة تفتح ثلاث مرات ماوصلك الدور
وكل هذا بسنوات بسيطة حتى ان اول سنة كان فيه انقطاع للكهرباء
بعد التضخم السكاني المفتعل
خلاصة القرق
ان بريدة حالها كغيرها فيها الصالح والبطال
ولكن تضل شوكة بحلق اعداء الدين
بفضل الله ثم فضل علماءها الابرار
العزيز زنقا زنقا
ومن جاب طاري بريدة انا بالعنوان قلت نجد ولم اقل بريدة او القصيم
مثل الزلفي مدينة متشدد وهي ليست قصيمة
ممكن نجد يختلط بها العادة مع الدين
وهم ياخذو الأقوال المتشدد ويتركون المتسامحة بل انها احيانن
يخالفون الدليل ويشدون ويروجون احاديث مكذوبه من اجل تصحيح
مقالهم مثل في الأغاني
كان المعلم يروي لنا حديث عن الرسول ويقول
حديثا: قال رسول الله صلي الله عليه وسلم: من استمع إلى طرب
صب في أذنه الآنك- أي: الرصاص المذاب- يوم القيامة )
وحديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال
إن الغناء ينبت النفاق في القلب كما ينبت الماء العشب،)
فهذه الأحاديث مكذوبه على رسول لله صلى الله عليه وسلم
ومع ذالك يروجونها لتدعم موقفهم
ملاحظة انا اتكلم عن نجد وليس بريدة
هدا الله الجميع
نسيم الشمال
18-08-13, 01:13 am
يااستاذي الكريم
نجد شديدين على المرأة فقط
اما الرجل مااشوف عليه تشدد
نجد متشدد على الرجل والنساء سوى
احكام مشددة و اخذ با سد الذرائع و المبالغة
و المعاصي تتحول الى كبائر و جرائم لاتغتفر
غاية في التشدد
ولايوجد تسامح دين نهائي
vBulletin® v3.8.8 Alpha 1, Copyright ©2000-2025, vBulletin Solutions, Inc Trans by mbcbaba