المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : && حقيقة القرقيعان && بالخامس عشر من رمضان&&


سلطانة الغيد
22-07-13, 09:12 am
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



طـــــابت اوقاتكم بالسعاده


الموضوع ومافيه ياكرام انه ماكنت أؤمن بـ شي اسمه قرقيعان واحس
ان فيه شي بالدين
وانا اتصفح تويتــــر

لقيت هالصوره اللي وضحت لي عدم أيماني بالقرقيعان


ارآكم تهمنــــــي
وكــــل الشكر والتقدير لكل من ابدى رائيه
او اكتفى بالمشاهده ومعرفة حقيقة القرقيعان

اتمنى مايكون مكرر







https://pbs.twimg.com/media/BNoDi1QCIAA-tEC.jpg




http://forum.te3p.com/images/images_thumbs/75eca9b30d7c1bee02896a09ebe0a330.jpg

الكُميت
22-07-13, 03:57 pm
لا أختي الفاضلة، احنا الشيعة نحتفل بذكرى مولد الإمام الحسن بن علي عليه السلام فقط بدون شي اسمه قرقيعان. وحقيقة ما أدري ليش هالهجمة على الشيعة في القرقيعان، ترى النصف من شهر رمضان مناسبة يحييها أهل السنة عندنا بالقرقيعان أكثر من الشيعة.
طبعا دراسة اللجنة الدائمة للاستفتاء دراسة خائبة وكاذبة وأنا لا أتردد بأن أقول بأنها دراسة كاذبة، فليس الاحتفال في النصف من شهر رمضان عند الشيعة إلا بمولد الإمام الحسن بن علي، وأما القرقيعان فلا دخل لهم فيه. أتمنى من اللجنة التي تدعي العلم أن تقوم بأبحاث تقوم على أسس علمية لا ادعاء وافتراء.

الكُميت
22-07-13, 04:02 pm
ثم إن مجلس الاستفتاء اعتبر القرقيعان بدعة، ولماذا ليست بدعة حسنة كما فعل السلف من إدخال بعض البدع الحسنة؟ لماذا يسميها بدعة وهي ضلالة؟

المسلمون يحتفون بانقضاء النصف الأول من شهر رمضان بهذه الطريقة، وهي القرقيعان. طبعا السنة في البحرين يقومون بذلك .
وفي القرقيعان توزع المأكولات على الناس ، وتقام البرامج الدينية والثقافية من محاضرات ومسابقات، ويخرج الأطفال لابسين ثيابا جدد ويدخلون البيوت ويخرجون ليحصلوا على الحلاوة والنقود ...الخ.
فبالله عليكم هل هذا فيه حرام أم بدعة أم ضلالة؟
كفاكم تسفيها وضحكا على العقول يا دار الاستفتاء!!!

الكُميت
22-07-13, 04:03 pm
وأنا أتوجه لدار الاستفتاء بسؤال أتمنى أن تجيبني:

الجنادرية هو بدعة أم لا؟
فالجنادرية مهرجان
والقرقيعان أيضا مهرجان
الجنادرية فيه رجال يرقصون ويهزون مؤخراتهم
القرقيعان في برامج ترفيهية من مسابقات وألعاب أطفال
فلماذا القرقيعان بدعة
والجنادرية ليس ببدعة؟

بيّنوا لنا يا أصحاب العقل والاستفتاء!!!

الفتى العصري
22-07-13, 09:13 pm
وأنا أتوجه لدار الاستفتاء بسؤال أتمنى أن تجيبني:

الجنادرية هو بدعة أم لا؟
فالجنادرية مهرجان
والقرقيعان أيضا مهرجان
الجنادرية فيه رجال يرقصون ويهزون مؤخراتهم
القرقيعان في برامج ترفيهية من مسابقات وألعاب أطفال
فلماذا القرقيعان بدعة
والجنادرية ليس ببدعة؟

بيّنوا لنا يا أصحاب العقل والاستفتاء!!!

سبحان الله ياكميت !!!
اتقارن بدعه رافضيه محدده بوقت معين بمهرجان لايتقيد بموعد بل هو مهرجان رائع جدا ولكن مع الأسف بنو علمان دمروا هذا المهرجان الرائع بأغانيهم الماجنه والسماح بالإختلاط بين الجنسين .
إذا فرق كبير بين هذا وذاك .

الكُميت
23-07-13, 01:12 am
يعني القرقيعان قصدك فيه فجور واختلاط وامتلاط بين النساء والرجال؟
والله أن عقلك غريب تركيبه يا أخونا الفتى العصري
ألأنت لو مسمي نفسك الفتى الحجري واجد أبرك.
يا حبيبي شي ما تعرفه لا تفتي فيه
أنت أدرى مني بالقرقيعان؟
وما هو الرائع في الجنادرية؟
أحب أن أعرف أكثر عن الروعة التي هي في الجنادرية
يا عزيزي القرقيعان عندنا السنة يعملونه قبل الشيعة، ولا شفت علماء السنة أنكروه أبدا
فما يحتاج تزايدون علينا أنت ودار إفتائك.

الكُميت
23-07-13, 01:15 am
نعم القرقيعان بدعة ونعمت البدعة
كما قال أحد الصحابة عن صلاة التراويح ونعمة البدعة هي

نـدى الـورد
23-07-13, 03:45 am
:)

للاسف الاحتفال ب القرقيعان لم يقتصر ع المنطقة الشرقيه بل توغل الى باقي المناطق


تقليد غبي ڣــــ♡ــــۑ عدم فهم المراد منه بطريقة بذخ واسراف مروعة للقلب


انا من منطقة الاحساء اعيش تلك الاجواء فيما يعرف ب القرقيعان


الاصحاب من اهل الديرة والمحلات التجارية والشوارع والكل يعد العده لهذا الاحتفال


اللھہّ يبعدنا عن كل بدعة تودي الي الظلال

الفتى العصري
23-07-13, 03:56 am
يعني القرقيعان قصدك فيه فجور واختلاط وامتلاط بين النساء والرجال؟
والله أن عقلك غريب تركيبه يا أخونا الفتى العصري
ألأنت لو مسمي نفسك الفتى الحجري واجد أبرك.
يا حبيبي شي ما تعرفه لا تفتي فيه
أنت أدرى مني بالقرقيعان؟
وما هو الرائع في الجنادرية؟
أحب أن أعرف أكثر عن الروعة التي هي في الجنادرية
يا عزيزي القرقيعان عندنا السنة يعملونه قبل الشيعة، ولا شفت علماء السنة أنكروه أبدا
فما يحتاج تزايدون علينا أنت ودار إفتائك.
ومن قالك إني قلت إن فيه فجور واختلاط !!!
افهم كلامي زين ولاتلف وتدور .
أنا قلت أن الروافض جعلوه في يوم محدد وفي منتصف رمضان وهذه بدعه وكل بدعه ضلاله وكل ضلالة في النار .
هل تدرك هذا ؟؟

المنطق
23-07-13, 01:14 pm
د.قيس المبارك

يتساءل كثير من الناس عن بعض العادات التي يجري بها العمل في بعض البلاد، وقد يتردَّد الفقيه في الجواب على ما يَرِدهُ من أسئلة الصحفيين، عن حكم بعض العوائد والأعراف، فيمتنع عن الحديث عنها، حِذاراً من أن يصير الجواب مادةً إعلامية، تزيد الشقاق، فالمسلمون لا ينقصهم شيءٌ من بذور الخلاف، والملاحظ أن كثيراً من المسلمين - رغم كثرة ما يسمعون من مواعظ وخُطب- قد يغيب عنهم أنّ المسائل الفقهيَّة إذا كانت من مسائل الاجتهاد ، فإن الخلاف فيها سائغ، وأن اختلاف الفقهاء في حكمها لم يكن في يوم من الأيام سبباً للتنازع والفرقة، فمعرفة هذا المعنى والعمل به هو نهج السلف الصالح، وهو علامةٌ على فِقه الرجل في دينه، فكلما كان المسلم إلى منهج السلف أقرب، كان عن التبديع والإنكار في مسائل الاجتهاد أبعد، وآيةُ ذلك أنَّ الصحابة الكرام اختلفوا في كثير من مسائل الفقه، بل اختلفوا في أخصِّ شؤون دينهم، وهي الصلاة، حيث اختلفوا في كثير من مسائلها، ولم يكن اختلافُهم سببا لاختلاف قلوبهم، فكان بعضهم يُصلِّي خلف بعض بلا حرج، ومن أشهر الأمثلة على ذلك أن الإمام أحمد رحمه الله كان يرى الوضوء من الحجامة،

من المواضع التي يتساءل الناسُ كثيراً عن حكمها، عادةُ القرقيعان، فهي عادةٌ منتشرةٌ في الخليج العربي، وقد اختلف المعاصرون في حكمها إلى قولين، فذهب جمْعٌ منهم إلى تحريمها، ورأَوا أنها عادةٌ محرمة، وبدعةٌ لا أصل لها في الإسلام، ورأوا أنها قد تكون أتتْ إلينا من غير المسلمين، ورأى بعضهم أنها عادةٌ موغلةٌ في القِدم، وأنها تقليدٌ جاهليٌّ قديم
ومن الرُّعاف، فقيل له: فإنْ كان الإمامُ قد خرج منه الدم ولم يتوضأ، تصلِّي خلفه؟ فقال: (كيف لا أصلِّي خلفَ سعيد بن المسيب ومالِك!) فقبول الخلاف مقصد شرعي، وأدب إسلامي رفيع، ما أحوجنا إلى التخلُّق به، ومن المواضع التي يتساءل الناسُ كثيراً عن حكمها، عادةُ القرقيعان، فهي عادةٌ منتشرةٌ في الخليج العربي، وقد اختلف المعاصرون في حكمها إلى قولين، فذهب جمْعٌ منهم إلى تحريمها، ورأَوا أنها عادةٌ محرمة، وبدعةٌ لا أصل لها في الإسلام، ورأوا أنها قد تكون أتتْ إلينا من غير المسلمين، ورأى بعضهم أنها عادةٌ موغلةٌ في القِدم، وأنها تقليدٌ جاهليٌّ قديم، ورأى آخرون أنها كانت بمناسبة مولد أحد الصالحين، وقالوا انه لو كان فيها خير لفعلها الصحابة الكرام، فلذا رأوا ضرورة ترك المسلمين لهذه العادة، فحذَّروا الناس منها، وأمروهم بالابتعاد عنها، وذهب فريق آخر مِن الفقهاء إلى إباحة هذه العادة، ورأَوا أنها ليست شعيرةً يُتعبَّد اللهَ بإقامتها، وقالوا إن الناس لا يفعلونها على أنها عبادةً، كصلاة الجمعة والعيدين وسائر الأمور التعبُّديَّة، بل شأنها شأن كثير من العادات التي يقيمها الناس لأنفسهم، لأيِّ معنى من المعاني العُرفيَّة المباحة، التي يعتادها الناس، وقد يحددون بعضها بزمنٍ معيَّن، كساعةٍ معيَّنة أو يوم معيَّن، كانتظام بعضهم بدرسٍ أسبوعي، أو بقراءة كتاب بعينه يوميا أو أسبوعياً أو شهريا أو سنويا، كمساء كل يوم خميس مثلاً، أو عصر كل يوم أربعاء، وكما تفعله كثير من المدارس في شتى المناسبات، كمناسبة بدء العام الدراسي أو نهايته، وغير ذلك من العادات والمناسبات الاجتماعية التي لا تتناهى، بل تجِدُّ مع الزمن وتتنامى مع الأيام، وقالوا إن اجتماع الناس في هذا اليوم أو الساعة لا يعني أنهم يتعبَّدون الله بتعظيم هذا اليوم، ووضَّحوا هذا المعنى بأنَّ أحداً لا يقول لمن فعل هذه العادة، بأنه فعل سنَّةً يرجو ثوابها، ولا لمن تركها أنه ترك سنَّة وفوَّتَ أَجْرها، بل يقولون فَعَل عادة مباحة أو ترك عادةً مباحة، ورأى هؤلاء أن منشأ العادات وسبَبَها ليس دليلا شرعيا، لا على إباحة العوائد والأعراف، ولا على تحريمها، فالتحريم حكمٌ شرعيٌّ، فلا يكون إلا بنصٍّ، وليس حكماً عقلياً ولا عاديَّاً، فالخلاصة أن المسألة لم يَردْ نصٌّ في إباحتها ولا في تحريمها، فلا حرج على مَن ترجَّح عنده تحريمُها، ولا على مَن رأى إباحتها، فهي من مسائل العلم التي تركض فيها جياد الاجتهاد، وتتسع فيها الصدور ولا تضيق، وكلٌّ يأخذ بما يراه الأقرب للصواب، ويقدِّر لغيره اجتهادَه، بقي أمرٌ هامٌّ جداً، وهو ما قد يصاحبها مِن ذنوبٍ وآثام، كالإسراف وإضاعة المال، فهذه محرَّمات باتفاق، فيجب إنكارها والتحذير منها، فالتبذير والإسراف منكرٌ في جميع الأحوال والمناسبات


اعجبني رأي الدكتور قيس المبارك ..

رأي عقلاني وغير متشنج ونقلته لكم ..