تسجيل الدخول

مشاهدة النسخة كاملة : &&فتاوى رمضانية &&&


المتأمل
16-07-13, 11:54 pm
أخواني وأخواتي في الله


أتمنى منكم المشاركة في هذا الموضوع بوضع فتاوى تهم إخواننا وأخواتنا في هذا الشهر الكريم



سُئل الشيخ #سليمان_العلوان في اللقاء المفتوح يوم الاثنين 6–9–1434


س: إذا شرع الإمام بتمجيد الله والثناء عليه، فهل يقول المأموم "سبحانك" أم ماذا يقول؟


ج: إذا شرع الإمام بتمجيد الله والثناء عليه، فإنه لايليق بالمأموم في هذا المقام أن يُسبّح الله
لأن تسبيح الله بمعنى تنزيه الله عمّا لا يليق به
لكن على المأموم أن إذا سمع الإمام يُمجد الله ويثني عليه أن يقول: "الحمدلله" أو "الله أكبر"
لأن الله تعالى يقول: (وقل الحمدلله الذي لم يتخذ ولداً ولم يكن له شريك في الملك ولم يكن له ولي من الذل وكبره تكبيراً)

المتأمل
22-07-13, 05:46 am
مفطرات الصيام التي يكثر السؤال عنها:

1)التحاميل ( لاتفطر) ابن عثيمين
2)قطرة العين ( لاتفطر) ابن تيمية وابن باز * * *وابن عثيمين.
3)الكحل ( لايفطر)ابن تيمية وابن باز و ابن عثيمين.
4)طرة الأذن ( لاتفطر)ابن تيمية وابن باز و ابن عثيمين.
5)قطرة الأنف ( اذا وصلت الى المعدة فإنها تفطر) ابن عثيمين .
ابن باز: قطرة الأنف لاتجوز للصائم ومن وجد طعمها في حلقه فعليه القضاء.
يتبع

6)بخاخ الربو ( لايفطر) ابن باز ابن عثيمين واللجنة الدائمة.
7)بخاخ الأكسجين( لايفطر) سعد الخثلان.
8)الإبر المغذية( تفطر) ، والإبر العضلية او الوريدية أو الجلدية ( لاتفطر) ابن عثيمين وابن باز.
9)إبر البنسلين ( لاتفطر) ابن عثيمين
10)إبر الأونسولين لمرضى السكر ( لاتفطر) اللجنة الدائمة.
11) إبرة تخدير الأسنان وعمل حشوه وتنظيفها( لايفطر) ابن باز.
12)استنشاق البخور عمداً مع العلم( يفطر) ، أما مجرد شم البخور ( فلايفطر) ابن عثيمين.
13)استعمال العطور واستنشاقها( لايفطر) ابن عثيمين وابن باز.
14)مرطب الشفتين( لايفطر) بشرط عدم ابتلاع شيء منه، ابن عثيمين
15)المكياج ( لايفطر) *ابن باز وابن عثيمين
16)القيء عمداً ( يفطر) ، وبغير عمد( لايفطر) ابن عثيمين وابن باز.
17)الإستمناء( يفطر) ابن باز وابن عثيمين.*
18)رعاف الأنف وقلع الضرس مع خروج دم ( لايفطر) ابن عثيمين وابن باز.
يتبع
19)تحليل الدم( لايفطر) ابن باز وابن عثيمين.
20)الإحتلام( لايفطر) ابن عثيمين وابن باز.
21)السباحة والغوص( لايفطر) ابن عثيمين
22)دواء الغرغرة( لايفطر) بشرط عدم ابتلاع شيء، ابن عثيمين
23)السواك( لايفطر) ابن عثيمين وابن باز.
قلت: المقصود السواك العادي وليس ذو النكهات
24)معجون الأسنان ( لايفطر) اذا لم ينزل الى المعدة، والأولى عدم استعماله؛ لان له نفوذ قوي. ابن عثيمين وابن باز.
25)بلع النخامة( لايفطر) ابن عثيمين
26)ذوق الطعام( لايفطر) *ولكن لاتبتلعه ،ولاتفعله الا لحاجه. ابن عثيمين
27)الأقراص التي توضع تحت اللسان لعلاج الأزمات القلبية( لاتفطر) خالد المشيقح.
28)لصقات النيكوتين( تفطر) اللجنة الدائمة.
انتهت*

المتأمل
25-07-13, 01:04 am
المشروع في ليالي رمضان -بعد العناية بالفرائض- الاجتهاد بالقيام وتلاوة القرآن والدعاء.. وما تفعله بعض المناطق ليلة الخامس عشر من رمضان بما يسمى بمهرجانات القريقعان بدعة لا أصل لها في الإسلام،.. فيجب تركها والتحذير منها.. [اللجنة الدائمة2/259] فضلا عما يصاحب بعضها من رقص وطرب في الليالي الفاضلات.

المتأمل
25-07-13, 01:09 am
من صلى التروايح مع الإمام وأراد أن يصلي آخر الليل:
الأفضل أن يوتر مع الإمام تحصيلا للأجر،قال صلى الله عليه وسلم(من قام مع الإمام حتى ينصرف كتب له قيام ليلة) ثم يصلي ما تيسر من غير وتر اكتفاء بالوتر مع الإمام لحديث(لا وتران في ليلة)وإن قام بعد سلام إمامه من الوتر فصلى ركعة أخرى ولم يسلم مع الإمام ثم أوتر بعد ذلك فلا بأس.[اللجنة الدائمة]

المتأمل
25-07-13, 01:12 am
مصحف الجيب..
الدخول بالمصحف إلى المرحاض والأماكن القذرة صرح العلماء بأنه حرام ، لأن ذلك ينافي احترام كلام الله ، إلا إذا خاف أن يسرق لو وضعه خارج المرحاض أو خاف أن ينساه فلا حرج أن يدخل لضرورة حفظه [ابن عثيمين]
وقال الشيخ ابن باز "أما دخول الحمام بالمصحف فلا يجوز إلا عند الضرورة ، إذا كنت تخشى عليه أن يسرق فلا بأس"

المتأمل
25-07-13, 01:14 am
ليس من المفطرات:
-الإبر غير المغذية كالبنسلين والأنسولين وإبر التطعيم.
-قطرة العين والأذن، وبخاخ الربو، والتحاميل، وخروج الدم بتحليل أو رعاف أو قلع سن أو جرح. أوغلبة القيء
-ابتلاع الريق، وكذلك حفر السن، أوتنظيفه بالمعجون، أوالسواك بغيرالنكهات، ودواء الغرغرة، وتذوق الطعام للحاجة، كلها لا تفطر إذا لم يصل شيء إلى الحلق.

المتأمل
27-07-13, 11:30 pm
بناء على أن سعر جرام الفضة اليوم الخميس 16رمضان 1434هـ يقدر تقريبا بريالين و43هللة، فيكون النصاب من النقود الورقية تقريبا 1446 ريالا سعوديا.
فمن ملكها وحال عليها الحول = وجب عليه إخراج الزكاة
لا يجوز للمزكي أن يعطي الزكاة لأصوله (الأب-الأم-الجد-الجدة) ولا لفروعه (الابن-البنت-الأحفاد) لأنه ملزم بالإنفاق عليهم إذا كانوا فقراء، ويجوز أن يعطي لغيرهم كالأخ والأخت [ابن باز 14/308]