المتأمل
11-07-13, 02:47 am
شيء من أحكام الصيام ومايفسده مختصره ومفقطة
ذكرها الشيخ العلامة/
سليمان العلوان في درسه
وفيها مسائل معاصرة مهمة
وقد قرأتها على الشيخ وأجاز نشرها
⭕ النية لازمة للصيام لكل يوم
⭕الخواطر وقيامه للسحور مجزئ في النية
⭕ صيام كل يوم عبادة مستقلة لو استوجب كفارة فلكل يوم كفارته
⭕ الصوم لا يصح إلا بنية جازمة والنية المترددة لا تجزئ
⭕ من قال إن كان غدا رمضان فأنا صائم يصح
⭕ مفطرات الصوم لا تفسد الصيام إلا أن يكون عالما بأنها مفطرات وذاكرا بأنه صائم
⭕ العين ليست نافذة للمعدة فكل ما وضع فيها فليس مفطر ولو وجد طعمه في حلقه
⭕ الأنف نافذ للمعدة وما يوضع فيه بقصد التغذية ونحوها فإنه يفطر وما كان لغير قصد ذلك فإنه لا يفطر كقطرات فتح الجيوب الأنفية
⭕ القبل والدبر ما دخل منهما لايفطر كالأدوية والمناضير
⭕ البخور في الملابس لا حرج وإنما يمنع استنشاقه وليس مفطر
⭕ القيء لايفسد أبدا ويمنع تعمده
⭕ المني خروجه بتعمد أو نظر أو تفكير فإنه يفطر ويقضيه ولا كفارة مغلظة ككفارة الجماع
⭕ المذي لايفطر
⭕ الحجامة والفصد والتبرع بالدم والجروح لاتفطر ومن تضعفه أو تحمله على الفطر فإنه يمنع منها
⭕ الناسي والمكره لايفطره شيء
⭕ من رأى ناسيا يأكل ويشرب إذا كان في مكان عام فإنه ينبهه ومن كان لايراه الناس فإنه يترك فإنما أطعمه الله وسقاه
⭕ عدم قصد الفطر فيما يدخل جوفه لا يفطر
⭕ الناسي الذي في فمه طعام إذا ذكر أنه صائم فإنه يلفظه وجوبا ولو بلعه أفطر بخلاف مادخل حلقه وصعب إخراجه
⭕ النخام والبصاق لايفطر أبدا
⭕ السواك لايفطر ولو ابتلع طعمه الأصلي وفتاته بخلاف الطعم المضاف
⭕ الذي يوطأ بالقدم ويجد طعمه في حلقه لايفطر
⭕ المبالغة في الاستنشاق مخالفة لأمر النبي صلى الله عليه وسلم ولاتفطر
⭕ الاغتسال لتبريد الجسم ودفع العطش لا يفطر
⭕ من فعل المفطرات وهو يظن أن الفجر لم يدخل ثم تبين أن الفجر قد دخل فلا شيء عليه والشاك يجب عليه أن يحتاط
⭕ ومن أفطر شاكا أن المغرب قد دخل ثم تبين أنه لم يدخل فسد صومه
⭕ من أفطر مستيقنا أن المغرب قد دخل فتبين أنه لم يدخل صح صومه
⭕ لو أذن المؤذن خطأ قبل المغرب أو ظن جازما دخوله فأفطر ثم تبين له أن المغرب لم يدخل وأمسك فلاشيء عليه
⭕ توقيت الفجر يحتاط في الصيام على تقويم أم القرى ويحتاط للصلاة على تقويم أسنا
⭕ من نقض صيامه لعذر ثم زال العذر أثناء النهار لا يلزمه أن يمسك بقية يومه
⭕ الحائض إذا طهرت أثناء النهار لا يلزمها أن تمسك بقية يومها
⭕ لا يترخص برخص السفر حتى يسمى مسافرا
⭕ إذا حاضت المرأة حيض بلوغ لاتقضي ذلك اليوم الذي حاضت
⭕ المريض الذي يأمره الأطباء بالفطر لأن الصوم يضره يحرم عليه الصيام
⭕ المسافر يقصر ويفطر ولو لم يشق عليه
⭕ من يشق عليه السفر دون ضرر فيستحب أن يفطر
⭕ من يشق عليه ويلحقه ضرر يحرم عليه الصوم
⭕ من ضرره يلحق غيره كالمجاهد بحيث يضعف الجيش يأثم إذا صام
⭕ المسافر الذي لايشق عليه الصوم فالأفضل أن يفطر إلا إذا كان يشق عليه القضاء في المستقبل
⭕ الحامل والمرضع إذا خشيتا على نفسيهما أو ولديهما عليهما الفطر وقضاء ذلك اليوم
⭕ لا مانع من الاعتماد على الساعات المؤقتة في الفطور والإمساك
كتبه/وليد العتيبي
Waled_AlThaqel@
قام محمد البرادي (@mburadi) بالتغريد
قال الشيخ #سليمان_العلوان : الأدعيةُ المذكورة عند الفطر لايصح منها شيء عن رسول الله صلى الله عليه وسلم .
قال الشيخ #سليمان_العلوان : المحفوظ عن الصحابة رضي الله عنهم أنهم كانوا يَقنتون في النصف الأخير من الشهر ومن قَنت في كل ليلة فلا إنكار عليه.
جاء في الحديث (إذا أفطر أحدكم فليفطر على تمر فإنه بركة فإن لم يجد تمرا فالماء فإنه طهور) قال الشيخ #سليمان_العلوان : إسناده جيد.
قال الشيخ #سليمان_العلوان : لم يصح عن رسول الله تخصيص آخر الصيام بالدعاء ،ولكن جاء في الحديث ثلاثة لاترد دعوتهم وذكر منهم الصائم حتى يفطر .
قال الشيخ #سليمان_العلوان : الإمساك على تقويم أم القرى في رمضان هو الأحوط . وذلك لوجود الخلاف القوي .
ذكرها الشيخ العلامة/
سليمان العلوان في درسه
وفيها مسائل معاصرة مهمة
وقد قرأتها على الشيخ وأجاز نشرها
⭕ النية لازمة للصيام لكل يوم
⭕الخواطر وقيامه للسحور مجزئ في النية
⭕ صيام كل يوم عبادة مستقلة لو استوجب كفارة فلكل يوم كفارته
⭕ الصوم لا يصح إلا بنية جازمة والنية المترددة لا تجزئ
⭕ من قال إن كان غدا رمضان فأنا صائم يصح
⭕ مفطرات الصوم لا تفسد الصيام إلا أن يكون عالما بأنها مفطرات وذاكرا بأنه صائم
⭕ العين ليست نافذة للمعدة فكل ما وضع فيها فليس مفطر ولو وجد طعمه في حلقه
⭕ الأنف نافذ للمعدة وما يوضع فيه بقصد التغذية ونحوها فإنه يفطر وما كان لغير قصد ذلك فإنه لا يفطر كقطرات فتح الجيوب الأنفية
⭕ القبل والدبر ما دخل منهما لايفطر كالأدوية والمناضير
⭕ البخور في الملابس لا حرج وإنما يمنع استنشاقه وليس مفطر
⭕ القيء لايفسد أبدا ويمنع تعمده
⭕ المني خروجه بتعمد أو نظر أو تفكير فإنه يفطر ويقضيه ولا كفارة مغلظة ككفارة الجماع
⭕ المذي لايفطر
⭕ الحجامة والفصد والتبرع بالدم والجروح لاتفطر ومن تضعفه أو تحمله على الفطر فإنه يمنع منها
⭕ الناسي والمكره لايفطره شيء
⭕ من رأى ناسيا يأكل ويشرب إذا كان في مكان عام فإنه ينبهه ومن كان لايراه الناس فإنه يترك فإنما أطعمه الله وسقاه
⭕ عدم قصد الفطر فيما يدخل جوفه لا يفطر
⭕ الناسي الذي في فمه طعام إذا ذكر أنه صائم فإنه يلفظه وجوبا ولو بلعه أفطر بخلاف مادخل حلقه وصعب إخراجه
⭕ النخام والبصاق لايفطر أبدا
⭕ السواك لايفطر ولو ابتلع طعمه الأصلي وفتاته بخلاف الطعم المضاف
⭕ الذي يوطأ بالقدم ويجد طعمه في حلقه لايفطر
⭕ المبالغة في الاستنشاق مخالفة لأمر النبي صلى الله عليه وسلم ولاتفطر
⭕ الاغتسال لتبريد الجسم ودفع العطش لا يفطر
⭕ من فعل المفطرات وهو يظن أن الفجر لم يدخل ثم تبين أن الفجر قد دخل فلا شيء عليه والشاك يجب عليه أن يحتاط
⭕ ومن أفطر شاكا أن المغرب قد دخل ثم تبين أنه لم يدخل فسد صومه
⭕ من أفطر مستيقنا أن المغرب قد دخل فتبين أنه لم يدخل صح صومه
⭕ لو أذن المؤذن خطأ قبل المغرب أو ظن جازما دخوله فأفطر ثم تبين له أن المغرب لم يدخل وأمسك فلاشيء عليه
⭕ توقيت الفجر يحتاط في الصيام على تقويم أم القرى ويحتاط للصلاة على تقويم أسنا
⭕ من نقض صيامه لعذر ثم زال العذر أثناء النهار لا يلزمه أن يمسك بقية يومه
⭕ الحائض إذا طهرت أثناء النهار لا يلزمها أن تمسك بقية يومها
⭕ لا يترخص برخص السفر حتى يسمى مسافرا
⭕ إذا حاضت المرأة حيض بلوغ لاتقضي ذلك اليوم الذي حاضت
⭕ المريض الذي يأمره الأطباء بالفطر لأن الصوم يضره يحرم عليه الصيام
⭕ المسافر يقصر ويفطر ولو لم يشق عليه
⭕ من يشق عليه السفر دون ضرر فيستحب أن يفطر
⭕ من يشق عليه ويلحقه ضرر يحرم عليه الصوم
⭕ من ضرره يلحق غيره كالمجاهد بحيث يضعف الجيش يأثم إذا صام
⭕ المسافر الذي لايشق عليه الصوم فالأفضل أن يفطر إلا إذا كان يشق عليه القضاء في المستقبل
⭕ الحامل والمرضع إذا خشيتا على نفسيهما أو ولديهما عليهما الفطر وقضاء ذلك اليوم
⭕ لا مانع من الاعتماد على الساعات المؤقتة في الفطور والإمساك
كتبه/وليد العتيبي
Waled_AlThaqel@
قام محمد البرادي (@mburadi) بالتغريد
قال الشيخ #سليمان_العلوان : الأدعيةُ المذكورة عند الفطر لايصح منها شيء عن رسول الله صلى الله عليه وسلم .
قال الشيخ #سليمان_العلوان : المحفوظ عن الصحابة رضي الله عنهم أنهم كانوا يَقنتون في النصف الأخير من الشهر ومن قَنت في كل ليلة فلا إنكار عليه.
جاء في الحديث (إذا أفطر أحدكم فليفطر على تمر فإنه بركة فإن لم يجد تمرا فالماء فإنه طهور) قال الشيخ #سليمان_العلوان : إسناده جيد.
قال الشيخ #سليمان_العلوان : لم يصح عن رسول الله تخصيص آخر الصيام بالدعاء ،ولكن جاء في الحديث ثلاثة لاترد دعوتهم وذكر منهم الصائم حتى يفطر .
قال الشيخ #سليمان_العلوان : الإمساك على تقويم أم القرى في رمضان هو الأحوط . وذلك لوجود الخلاف القوي .