المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هل فعلا الاسلام سمح بالتعدد ؟


شمقمق
29-06-13, 04:56 am
فكرت بعض الشي في هذا الموضوع اللذي كنت مسلم فيه تماما

حتى قراءت موضوع بالنت يتكلم عن هذا الموضوع بالتفصيل

كان دليل من اناقشه دائما قول الله تعالى مثنى وثلاث ورباع .. استغفر الله ان اخطاءت بالاية

ولكن لم انتبه ابدا لما قبل هذه الاية

فمن يبحث معي بالموضوع في هذه الساعة المتاخرة

كان احد فاضي فل نتناقش

شمقمق
29-06-13, 05:36 am
طبعا انا ما احرم ولا احلل ابري ذمتي بس كانت دعوة للنقاش

عموما اللي خلاني افكر بهالموضوع هو قرائتي للاية الكريمة

وَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تُقْسِطُواْ فِي الْيَتَامَى فَانكِحُواْ مَا طَابَ لَكُم مِّنَ النِّسَاء مَثْنَى وَثُلاثَ وَرُبَاعَ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تَعْدِلُواْ فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ

نلاحض قبل فانكحو فيه شرط وهو....

(وَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تُقْسِطُواْ فِي الْيَتَامَى)

يعني فيه شرط وهو ان خفتم الا تقسطوا في اليتامى

ما ادري والله الي يقدر يفيدنا بهالموضوع نكون من الشاكرين وياليت احد يتأكد من الاية

الكريمة اذا انا كاتبها صح او فيه اخطاء لاني ناسخها من منتدى

اعيد واكرر لا احرم ولا ابيح مجرد موضوع حبيت ابحث فيه

بسومة بريده
29-06-13, 07:16 am
بعيدا عن تفسيرالاية والخوض فيها...

نتذكر سيرة نبينا عليه السلام...

شمقمق
29-06-13, 07:39 am
نبينا محمد ورئيس دولة بل امة كاملة

سؤالي واضح عن ماقبل الزواج من المثنى والثلاث والرباع

عنالشرط الذي سبقهن ماعرفت الشرط

وهل إذا لم يتوفر هذا الشرط لايجوز الزواج بأكثر من واحدة

والشرط هو قوله تعالى ...وَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تُقْسِطُواْ فِي الْيَتَامَى...

انا لازلت في طور البحث

فهل يجوز ام لا الله اعلم

زنقازنقا
29-06-13, 11:48 am
شمقمق

ابشرك ان التعدد مو بس سمح به لا بل هوا سنّة

فإنصحك تاخذ اربع وتعيش عمرك وتكب من البزران

اما الاية فلغة القران لغة عظيمة ومعجزة

وبما انه مستشكلة عليك كلف عمرك وابحث عن تفسير السعدي

تبي تلقى الجواب الكافي الشافي

لان الله وصاك بسؤال اهل الذكر اذا استشكل عليك شيء


وشكرا

شمقمق
29-06-13, 08:56 pm
بس انا ما اعتمد على مفسر واحد إذا اشكل الامر علي بحثة عن الإجماع وبعدين كلام المفسرين قابل للاخذ والعطا مافيه احد معصوم بعد الرسول

لايزال البحث جاري عن الحقيقة

الأيدعشري
29-06-13, 09:10 pm
كل شيء في الأسلام أبيح بشروط يجب توفرها :
أهم شيء العدل وأن لايكون الزواج لعبة وأتباع للشهوات وأغلبنا نعرف من تربوا بشكل غير سوي بسبب ألتهاء الأب بالزواج والتطليق وأيكال الأبناء لأمهاتهم يتحملن كامل المسؤولية

شمقمق
29-06-13, 11:33 pm
لافض فوك الإدعشري

فديكا التميمي
30-06-13, 12:05 am
الرجال لاشفو كلمة تعدد ينعمون عن غيره والا يكفينا من الآية وان خفتم الا تعدلو فواحدة
ورجالنا هم منا والعدل منا وهذا اللي يكرهنا بالزواج ..

شمقمق
30-06-13, 02:20 am
صدقتي

وانا اتمنى ان توضع قيود وشروط وتعهدات من قبل الجهات المختصه

والنظر من جديد لهذا الموضوع وبحثه مع كافة علما المسلمين من كل المذاهب

بارعة
30-06-13, 03:21 am
.



قال الحافظ ابن كثير رحمه الله :

" وقوله : ( وَإِنْ خِفْتُمْ أَلا تُقْسِطُوا فِي الْيَتَامَى فَانْكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنَ النِّسَاءِ مَثْنَى )

أي : إذا كان تحت حجر أحدكم يتيمة ، وخاف ألا يعطيها مهر مثلها ،

فليعدل إلى ما سواها من النساء فإنهن كثير ، ولم يضيق الله عليه " انتهى.

" تفسير القرآن العظيم " (2/208)


وقد سأل بعض التابعين – وهو عروة بن الزبير - هذا السؤال ،

فأجابت أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها بقولها :

( يَا ابْنَ أُخْتِي ! هَذِهِ الْيَتِيمَةُ تَكُونُ فِي حَجْرِ وَلِيِّهَا ، تَشْرَكُهُ فِي مَالِهِ ، وَيُعْجِبُهُ مَالُهَا وَجَمَالُهَا فَيُرِيدُ وَلِيُّهَا أَنْ

يَتَزَوَّجَهَا بِغَيْرِ أَنْ يُقْسِطَ فِي صَدَاقِهَا فَيُعْطِيَهَا مِثْلَ مَا يُعْطِيهَا غَيْرُهُ ، فَنُهُوا عَنْ أَنْ يَنْكِحُوهُنَّ إِلَّا أَنْ يُقْسِطُوا لَهُنَّ ،

وَيَبْلُغُوا لَهُنَّ أَعْلَى سُنَّتِهِنَّ فِي الصَّدَاقِ ، فَأُمِرُوا أَنْ يَنْكِحُوا مَا طَابَ لَهُمْ مِنْ النِّسَاءِ سِوَاهُنَّ

بمعنى / الشرط المذكور في الآية هو للبنت اليتيمة تكون تحت وليها فيريد أن يتزوجها

لكن لايعطيها مهراً كغيرها ويسقط حقها لأنها يتيمة وهذا هو القسط المقصود في الآية ،

لذلك قال عزوجل لايلزم أن يتزوجها وليتزوج بغيرها من النساء مثنى وثلاث ورباع ...

وحتى إذا خاف الرجل ألا يعدل بين نسائِه ( فـــواحــــدة )

الخلاصة : أعطِ المرأة حقها ، واعدل ( وبعده تنق ماطاب لك من النساء ) :)









.







.

شمقمق
30-06-13, 05:57 am
هو هينا مربط الفرس يابارعة اذا لم توجد هذه اليتيمة

هذا الي ابحث فيه

زنقازنقا
30-06-13, 08:33 am
صدقتي

وانا اتمنى ان توضع قيود وشروط وتعهدات من قبل الجهات المختصه

والنظر من جديد لهذا الموضوع وبحثه مع كافة علما المسلمين من كل المذاهب

الا ليش مايلغونه افضل

مثل مالغو غيره

حتى نلفت نظر النساء الينا واننا متعاطفون معهن ؟

شمقمق
30-06-13, 01:39 pm
الا ليش مايلغونه افضل

مثل مالغو غيره

حتى نلفت نظر النساء الينا واننا متعاطفون معهن ؟



للاسف ياصاحبي تفكيرك بعيد جدا جدا

وموضوع بالدين المفروض ما ناخذه إستهزاء

انا اقول نبحث بالموضوع إذا كان الاسلام لايمنع وضع الحدود لمى لا

وإذا رفض بالإجماع عاد الشكوى لله بس اضن فيه شيخ

اسمه محمد عبده تناول الموضوع بس ما ادري وش قال

انا الان بنيوهرايزن بدورة كامبردج بعد ما اخلص ببحثلكم عن

كلام الشيخ بهذا الموضوع

بارعة
01-07-13, 03:25 am
هو هينا مربط الفرس يابارعة اذا لم توجد هذه اليتيمة

هذا الي ابحث فيه




كيف إذا لم توجد اليتيمة ؟!!!


هل هذا يعني أنك تريد أن تقول : إذا لم يوجد سبب أو شرط للزواج الثاني أو بالأصح


التعدد أنه لايجوز التعدد ؟!!


يا أخي .. كما نعلم في علوم القرآن


أن القرآن منزل مقطع آية آية على حسب الأحداث التي تقع في عهد الرسول عليه الصلاة والسلام


وهذه الآية لها سبب وهو تساؤل بعض الصحابة الذين يتولون فتيات يتيمات ويريدون الزواج بهن

وماينطبق عليهم ينطبق عليك


وإذا لم تجد يتيمة تمتنع من التعدد ؟!!


بل الله في القرآن قال ( فانكحوا ماطاب لكم من النساء ...)


يعني خذ اللي تبي حتى لو زوجتك مابه خلاف هذا مايمنع


وان بغيت تشك 3 على أم عيالك ماعليك أهم شئ تعدل وتعطي كل واحدة حقها


كــاملاً وتخاف الله فيهن جميعاً


واللي مايقدر وهم كثر والله المستعان ( يهجد ويهبط ، ويقضب الأرض) ،

شمقمق
01-07-13, 05:51 am
يا بارعة
مازتي شي فسر الماء بعد جهد بالماء
اولا انا لا حللت ولاحرمت

بس لازال موضوع ربط وجود اليتيمة بالموضوع باقي لدي

وساستمر بالبحث فيه

وبعدين سوف ابحث في موضوع وضع قيود في الموضوع

اعيد واكرر انا ابحث واردت منكم مشاركتي التفكير

مشكلة بعض بني جنسي يتحشون من هالموضوع

شميساوي
01-07-13, 12:14 pm
الاسلام سمح بـ التعدد و أمر به في بعض الموآضع ..
ولكن الوضع الآن صار منقلبا ً ..
عندما يبحث الرجل عن زوجة ثانيه لـ تكون حليلة له ..
يتهم بـ الخيآنه !!
وانه رجل لا يقدر العشره الزوجيه !
ونسوا انه من المشروعات لـ الزوج أن يتزوج و يعدد وبشروط ...
,,,
قبل ايام جآئتني (( نكته )) على الهآتف النقال ...
معناها ,, ان بنت ذهبت مع أبيها لـ مزرعه ,, ورأوا الديك معه دجاجتين ...
قال الاب لأبنته : أرأيتي الديك يا ابنتي معه زوجتين ..
وانا معي وآحده !
قالت البنت : الديك حيوان أذا اردت ان تأخذ زوجتين فـ لتكن مثله !!!
اي ان تكون حيوان !
,,,
لاحظ كيفية الإستهزاء في هذه الشعيره اللتي أحلها الله سبحانه ,,
بطريقة تجعلنا نبني صوره بأن التعدد عمل غير سوي او عمل مخالف لـ الإنسانيه ..
و الدين الاسلامي لم يأمر بشئ مخالف للعقل او الفطره ولله الحمد ..
لكن دعاة الإنحلال او ما يسمون بـ (( المطالبين بحقوق المرأه ))
جعلوا التعدد محرم و بغيض ..
وأن العنوسه جميله !!

قلب أبيض
01-07-13, 12:48 pm
أخي ...
الخطأ الأكبر أن تعتقد أنك أتيت بما لم يأتي به الأوائل من خلا قراءة سطحية لم يسبقها علم وإداراك لعلم التفسير أو حتى بحث
مجرد ( تعثر ) مرور حقيقة ، واصرارك على تركيبها لزاوية واحدة .
من نقاشك رأيت أنك لا تتكئ على علمية المسألة
و هذا المكان ليس المكان المناسب لهذا الطرح
تقبل رأيي برحابة صدر

شمقمق
02-07-13, 05:27 pm
عبد المجيد

وانه رجل لا يقدر العشره الزوجيه

فعلا اعتقد انه لايقدر العشرة وذالك إذا...

1- تزوج بدون سبب

2- رفض الزوجة القاطع

3- علمه بخراب بيته بعد الزواج

جميع ذالك ينصب في الانانيه وعدم تقدير العشره

لاحظ كيفية الإستهزاء في هذه الشعيره اللتي أحلها الله سبحانه ,,

بحسب إعتقادك ان الله احلها ولكن لم يوجبها ولم يلزم احد بها

بطريقة تجعلنا نبني صوره بأن التعدد عمل غير سوي او عمل مخالف لـ الإنسانيه ..
و الدين الاسلامي لم يأمر بشئ مخالف للعقل او الفطره ولله الحمد

اتمنى تركز بالمفردات الدين سمح حسب إعتقادك لكن هل امر والامر يعني الوجوب

شمقمق
02-07-13, 05:39 pm
الاخ قلب ابيض


أخي ...
الخطأ الأكبر أن تعتقد أنك أتيت بما لم يأتي به الأوائل

الاوائل ليسو رسل وكلامهم غير معصوم من الخطاء

كذالك تغير الوقت له دور

والله حث على عمل العقل في كثير من الايات

من خلا قراءة سطحية لم يسبقها علم وإداراك لعلم التفسير أو حتى بحث
مجرد ( تعثر ) مرور حقيقة ، واصرارك على تركيبها لزاوية واحدة .
من نقاشك رأيت أنك لا تتكئ على علمية المسألة

بعد راسي لست وحدي بعض المشايخ من رأيي وسوف انقل

لك رد احدهم في رد مستقل اسفل هذا الموضوع

و هذا المكان ليس المكان المناسب لهذا الطرح

عزيزي نحن لا نناقش مواضيعنا في الكنائس والاديره

لايوجد مانخاف من ان يراه غيرنا بل نناقش امام الجميع

وبلاخير اركز على ان مايأمرنا الله به حتى لو لم تقبله

عقولنا البشريه الصغيره يجب ان نؤمن به حتى لو لم نفعله



تقبل رأيي برحابة صدر

اخ عزيز

شمقمق
02-07-13, 05:42 pm
إليكم كلام الشيخ محمد عبده وهو من شيوخ مصر المعروفين

الي مايعترفون الا بالشيوخ الي عليهم شمغ لايقرون 0_0

تعد أهم فتاوى الشيخ محمد عبده (1849-1905م) في المجال الاجتماعي ما هو متعلّق بقضية رفضه لتعدّد الزوجات والأسرة المسلمة وتربية البنت في عصره. ففي مقال له نشرته (الوقائع المصرية) بتاريخ 8/3/1881م يقول عبده في مسألة تعدّد الزوجات ما نصّه: ((قد أباحت الشريعة المحمدية للرجل الاقتران بأربع من النسوة، إن عَلِمَ من نفسه القدرة على العدل بينهن، وإلاّ فلا يجوز الاقتران بغير واحدة)). وبعد استعراض شواهد من الآيات والأحاديث النبوية المؤدية إلى استحالة العدل بين الزوجات، فضلاً عن مساوئ تعدّد الزوجات الاجتماعية المختلفة، معتمداً على الاجتهاد في تأويل الآية المتعلّقة بتعدّد الزوجات وشرط العدل في ذلك، قال عبده: ((فاللازم عليهم حينئذ إما الاقتصار على واحدة إذا لم يقدروا على العدل كما هو مشاهد، عملاً بالواجب عليهم بنص قوله تعالى:{فإن خفتم أن لا تعدلوا فواحدة}، وأما آية {فانكحوا ما طاب لكم من النساء} فهي مقيدة بآية فإن خفتم، وإما أن يتبصروا قبل طلب التعدّد في الزوجات فيما يجب عليهم شرعاً من العدل )).
إن الفهم المتنوّر للآيات القرآنية ولأحكام الإسلام بخصوص حقوق المرأة ، يصل ذروته هنا. فهو يرى أن ما جاء في القرآن في آية فإن خفتم هو مجرّد إباحة لعادة موجودة سابقاً على شرط العدل. وليس في ذلك ترغيب في التعدّد، بل تبغيض فيه. ثم يفتي محمد عبده بجواز إبطال هذه العادة للمسوّغات الآتية:
• لأن شرط التعدّد هو التحقّق من العدل، وهذا الشرط مفقود حتماً.
• قد غلب سوء معاملة الرجال لزوجاتهم عند التعدّد ، وحرمانهن من حقوقهن في النفقة والراحة. ولهذا يجوز للحاكم وللقائم على الشرع أن يمنع التعدّد دفعاً للفساد الغالب.
• قد ظهر أن منشأ الفساد والعداوة بين الأولاد هو اختلاف أمهاتهم .

بارعة
03-07-13, 06:44 am
.







لأن شرط التعدّد هو التحقّق من العدل، وهذا الشرط مفقود حتماً


وحنا وش نقول من قبل أمس ؟!!

ذهب الجمهور إلى أن الأمر في قوله تعالى: {فانكحوا} (javascript:openquran(3,3,3)) للإباحة مثل الأمر في قوله تعالى: {وَكُلُواْ واشربوا} وفي

قوله: {كُلُواْ مِن طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ} .

التعدد مباح وليس بواجب ، وللضروف الإجتماعية التي قد تطرأ أباحه الله تعالى

وإذا كان الرجل لايعدل فهذا خطأه وعيباً فيه

وليس الخطأ في التعدد ؟!!

ثم قال تعال (ولن تستطيعوا أن تعدلوا بين النساء ولو حرصتم فلا تميلوا كل الميل فتذروها كالمعلقة (http://library.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?idfrom=357&idto=357&bk_no=51&ID=344#docu)

وإن تصلحوا وتتقوا فإن الله كان غفورا رحيما )

إذا كان الرسول عليه الصلاة والسلام إذا أراد أن يقسم بين نسائه ، فيعدل ويقول : " اللهم هذا قسمي فيما

أملك فلا تلمني فيما تملك ولا أملك )

فماذا عن رجال هذا الوقت ؟!!! الله يرحم الحال











.

فتاة غير
03-07-13, 09:50 am
تساؤلك أمام هذه الآية إن دل على شيء فإنما يدل على ذكائك

وانا اعتب ع بعض الشباب اللي هاجموك وكأنك كفرت بالله



الزبدة: انا يوجع قلبي هالموضضضوع مااستحمل وحدة تشاركني بنجن جنوووون
الله يذهب مابي من الفيرة

شمقمق
05-07-13, 08:07 am
بارعة

شكرا على المشاركة

فتاة غير

تساؤلك أمام هذه الآية إن دل على شيء فإنما يدل على ذكائك

وانا اعتب ع بعض الشباب اللي هاجموك وكأنك كفرت بالله

حب الله جعلني ابحث لاني لم ارتاح لبعض مما يقولون انه خط احمر ويرهبونك من تجاوزه