المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ™`~*.*~`¤ سلسلــــــة احيــــــــاء مدينــــــة بريــــــده ¤`~*.*~`™


خـــــــــــــــالـــــــــد
20-04-03, 02:40 am
بناءا على اقتراح مراقبنا المتميز التاج فقد اصبح عنوان هذه السلسه عاما

و سنبدأ من جديد

واسأل الله التوفيق في ان يكون الموضوع كما هو مأمول منه .



http://www.mamarocks.com/ccrose4.gif



1 - حــــــــــي الرفيــــــــــعــــــــه




1 - حــــــــــي الرفيــــــــــعــــــــه


الموقع :


يقع هذا الحي في الجهة الشرقيه من مدينه بريده ويُعتبر من الاحياء التي تتوسط المدينه بينما كان في السابق في بدايات نمو مدينه بريده فقد كان الحد الشرقي لمدينه بريده قبل ان يمتد العمران ويتوسع ويمتد غربه حي العكيرشه




بداية نشأة الرفيعه :

كان هذا الحي قبل العقد التاسع من القرن الثالث عشر الهجري ارضا صحراويه فاحياها امير بريده آنذاك حســن بن مهنــّا فحفر فيها بئران

في جنوبها وبئرا في شمالها وزرعها بالنخيل والعنب والرمان والقمح والاعلاف.


سبب التسميه :

سميت الرفيعه لارتفاع ارضها عن جارتها الغربيه العكيرشه لان الارض تاخذ في الارتفاع كلما اتجهنا شرقا


طبيعة ارض الرفيعه وحال مزارعها :

بعد حفر الثلاثة آبار في الرفيعه تدفق الماء عذبا حلوا مما كان السبب في نجتح الزراعة هناك وان الواقف في ارض الرفيعه لايرى امامه الا مسطحات الخضرة والزراعة التي تمتد امامه ومن حوله وبساتينها الغنّاء كانت تُــعجِــب كل من مر بها




الرفيعه وموقعة المليداء :

بعد موقعة المليداء عــــ 1308 هـ ــــــام دخل محمد بن رشيد الرفيعه واطلق خيله وابله ترعى وتمرح في مزارع الرفيعه مما ادى الى اتلف الكثير منها وامر بقطع نخيلها واشجارها امعانا في العداء لحسن بن مهنّا


الرفيعه بعد رحيل محمد بن رشيد:

بعد مغادرة محمد بن رشيد الى حائل اشرف سليمان الحسن على الرفيعه فاحياها من جديد ثم سلمها لـ ابو نواف الرعيجاني ثم الى رجل من عائلة الدخيّـل

وفي حوالي عـــــ 1395 هـ ــــام بيعت الرفيعه على بعض المساهمين ثم ُخـِططت و عمرت وانشىء فيها العديد من الخدمات واصبحت حيّا متكاملا .



اشــهــر من سكن الرفيعه

عائلة الدخيــّل من اول العوائل الذين سكنوا الرفيعه واشهرهم ومازال فيها العديد منهم الى الان وقد ذكر لي احد الاشخاص انه في القديم قبل توسع التعليم وافتتاح المدارس في كل مكان , ان سيارة تاتي من الرفيعه تنقل ابناء عائله الدخيل فقط للمدارس في بريده كمدرسة المنصوريه .






http://www.mamarocks.com/ccrose4.gif

البكيراوي
20-04-03, 02:44 am
اخوي خالد ..

الله يعطيك العـافية .. دائما سباق ..

معلومات قيـمة .. للمرة الثانية ...... استمتع بقراءتها .. :p

وفي انتظار بقية أحيـاء بريدة ..

سملت وسلمت يداك ..

التاج
20-04-03, 02:50 am
دائم الاستعداد أخي خالد


شكراً لتقبول اقتراحي



وبانتظار جديدك


اخوك

التاج

البارق
20-04-03, 12:09 pm
اقتراح في محله00
نشكرك اخي خالد على قبوله00

ولك مني التحية والتقديــــر000

خـــــــــــــــالـــــــــد
21-04-03, 12:38 am
البكيرواي

مرحبا فيك وشكرا للمره الثانيه

ومتابعتك ودعمك لنا دائما يحفزنا

فالف شكر

========

التاج

الشكر لك لاقتراحاتك وتفاعلك مع ما نقدم

وتشجيعك لنا خير حافز

وابشر بالخير


========

البارق

الشكر لك انت اخي الكريم

والف شكر على دعمك وتشجيعك

و نحن تحت امركم

والف شكر

خـــــــــــــــالـــــــــد
23-04-03, 03:57 am
2- حـــي الحْـــوَيْـــزّه



http://www.3e6r.com/vb/images/smilies/flowerline5.gif
http://www.3e6r.com/vb/images/smilies/flowerline5.gif


المـــوقـــع :

في السابق كان من احياء بريده الغربيه قبل توسع العمران اما الان فهو من ضمن الاحياء التي تقع في قلب المدينه .

يحدها شرقا جامع الملك فهد

وغربا نفود الحميدان

وشمالا الشماس

وجنوبا الصباخ .




الحويــزه قسمــان :

كانت الحويزه حي واحد قبل اختراق شارع الملك فيصل لها ,

ولان كل حي بعد اختراق الشارع له اصبح حي مستقل سافرد لكل حي حلقه مستقله لياخذ كل حي حقة من الذكر والشرح

القسم الاول

الحويزه الجنوبيه : ,,,, وهذا ما سنبدا به


القسم الثاني ,,

العجيبه : وسنتطرق له في الحلقه القادمه باذن الله .




http://www.3e6r.com/vb/images/smilies/flowerline5.gif


القسم الاول : الحــــويزه الجنــــوبيه (( الحـــويزه ))

وهي تمتد كما قلنا من شارع الملك فيصل شمالا الى الصباخ جنوبا


سبب الــتـــسميــه :

هناك اقوال عدة ,,, ولكن اشهرها واكثرها قربا من الصحة قولان,,

1- الحزيز في اللغة العربيه , اي ما غلظ وصلب من الارض ,

والجمع احزّه و حِــزان و حُـــزّان .

والحويزه تصغير الحزيز , وكما هو معروف عادة اهل بريده في تصغير الاسماء

ومنطقة الحويزه ارض فيها غلظه .


2- القول الثاني ,,حازّه من حزّ ومعناها مملوء ,

وهذه الكلمة يستعملها العامة قديما للدلاله على الامتلاء , فيقال :

اذا امتلأ الوعاء بالماء,,, (( حزّ الماء الى رأسه ))

والحويّزه تصغير حازّه ومنها الحزيز وهو عباره عن فرع ينفصل من واد فلا يذهب ماؤه بل يظل عدة شهور حتى يجف

فالناظر الى ارض الحويزه قديما يجد كلا الامرين ينطبق على الحويزه .

فهي ارض منخفضه واقعة بين نفودين من الشرق والغرب وجهتها الجنوبيه مُــغلقه ومن الشمال منفذا تدخل منه السيول فتتجمع فيها وقتا طويلا من .


الحويزه قديماً:

كانت من الاحياء الفقيرة وكان اهلها يعملون في دباغة الجلود والمتاجرة بالاصواف .

وكان يؤخذ منها الطين والرمل اللازم لبناء البيوت والمساكن , فتشكلت حفرا عميقة تتجمع فيها السيول الاتيه من الشرق .

وكانت ايضا مجمعا للنفايات و ومكانا لحفظ الاسمدة ومكانا تلقى فيها مخلفات القصابين والحيوانات الميته , مما ادى الى تجمع الكلاب وكثرتها فيها .

وبالطبع فقد كانت تنبعث منها روائح كريهة نتيجه لتلك المخلفات والجيف .

وكانت مجمعا لتجمع المياه,, خالية من السكان في احدى جوانبها وفي النواحي الماهوله كانت مياه السيول تهدد الاهالي بالغرق .


الحويـــزه الان :

الحويزه الان تختلف اختلافا جذريا عن الحويزه القديمة المنتنه بسبب تجميع النفايات والجيف والاسمده فيها .


فقد اصبحت موقعا تجاريا يخترقه شارع الملك فيصل وكثرت فيها المحلات ومستودعات المواد الغذائيه والمود الاستهلاكيه ,, فسبحان مغير الاحوال .

ومع بداية التوسع العمراني واتجاة انظار الناس الى الحويزه للسكنى فيها قام الاهالي بايقاف نقل الطين منها واستبدال ذلك بالطين الذي يؤخذ من الصقعا شرق الحويزه حتى تتصرف مياه السيول من الحويزه .



الحــــويــــزه والامطار عام 1388 هـ :

في عام 1388 هـ شهدت بريده سيولا جارفه وغزيره .

وكادت ان تغرق الحويزه واهاليها بمياه السيول المتدفقه من الوادي والفاجره لولا رحمة الله وقيام البلديه بجهود جبّاره آنذاك ومبادرتها باقامه حاجز بالغ الارتفاع بواسطه الجرافات والسهر ثلاثة ايام بلياليها والذي نتج عنه حماية الاهالي والممتلكات من الغرق .


اشهر من سكنها

اشهر من استقر في الحويزه هم عائله الحجيلان ومازال بعض عائلة الحجيلان مقيم فيها حتى الان



http://www.3e6r.com/vb/images/smilies/flowerline5.gif
http://www.3e6r.com/vb/images/smilies/flowerline5.gif

ملاحظه ,,
وعدني احد الاخوان بمساعدتي في مساله اشهر من سكن هذه الاحياء وعدد السكان تلبيه لطلب احد الاعضاء بالاضافة الي محاولة مني للوصول الي ذلك. وساعود الى اضافة هذه المعلومات عن طريق تحرير نفس الموضوع لذلك من اراد هذه المعلومات عليه متابة تحرير هذه المواضيع .

التاج
24-04-03, 03:51 pm
أخوي خالد



أشوا حسبناك نسيتنا !!!!!



شكراً لك


ونحن بانتظار الحي الجديد!!!!


وتقبّل تحياتي

خـــــــــــــــالـــــــــد
26-04-03, 11:52 pm
اخي التاج,

لا مانسيت ومازلت عند وعدي

بس عاد انت ابخص لازم انتظر فتره بعد اضافة موضوع عن الحي الجديد , حتى ياخذ الموضوع حقة من المتابعه وحتى لايمل الاعضاء

ثم اضيف الحي الذي يليه ,

والليله انتظروا الحي الثالث ,,

مراقبنا ,, الف شكر لمتابعتك

خـــــــــــــــالـــــــــد
27-04-03, 01:52 am
3- حــــي العـــجــيــبــه




http://www.shegrdy.com/vb/attachment.php?s=&postid=33028
http://www.shegrdy.com/vb/attachment.php?s=&postid=33028
بداية العجيبه :

كان هذا الحي قبل دخول القرن الثالث عشر الهجري ارض فضاء , يمر به شعيبا الوادي و الفاجره في طريق الى الحويزه , ثم في منتصف القرن الثالث عشر بدا الناس يتجهون اليه ويعمرونه بالسكن فيه


المــوقــع :
يقع ضمن حدود الحوّيزه من الجهة الشماليه , اذن جنوبا الحويزه

شمالا الشماس

غربا , نفود الحميدان

شرقا , شارع الصناعه


سبب التسميه :
في بداية انتقال الناس للسكن فيها وتعميرها ازدانت العجيبه بالبساتين العامره بالنخيل والاعناب والفواكه والخضره , فكانت عجيبه الجمال

لذلك اُطلِـق عليها (( العجيبه )) لروعة بساتين وجمال اراضيها .



شمال العجيبه و الــســر الغــامض :

حينما بدات بريده تاخذ طريقها نحو التطور والعمران , بدا الناس يُشيدون العمائر ذات الطوابق المتعدده وكان منها حارة العجيبه شمالا وشرقا باعتباره موقعا تجاريا , يحتاج البناء فيه الى حفر اساسات عميقه.

واثناء عمليات الحفر بدا امر غريب بالظهور,,,,

وهو العثور على جثث وقبور ,,

في اعماق قد تصل الى خمسة امتار , والسبب في هذا العمق ان هذا المكان كان مجرى شعيبا الوادي الفاجره , حيث كان الطمي ينتقل مع مياه السيول ويتراكم فوق هذه القبور

اختلف في امرها وفي ذلك روايتان ,,


اذا استبعدنا كون هذه القبور مقابر لاهل بريده والشماس في السابق , طبعا بسبب بعد المسافه بينهما وبين منطقه القبور فلناخذ اذن هذه الروايتان والاحتمالان ,,


الاحتمال الاول :

ان هذه المنطقة دارت فيها حروب طاحنه نتج عنها العديد من القتلى الذين دفنوا هناك , وهذه مقابرهم

الاحتمال الثاني :

بما ان منطقة التغيره قريبه من العجيبه وتقابلها من الشرق ,

وبما انهم اثناء تعمير منطقة التغيره وجدوا في اثناء عمليات الحفر : نقود واواني فخاريه واحواض كانت تستخدم للمياه ,,

فلا يُـستبعَد ان تكون التغيره والعجيبه في السابق بلدة واحده كان فيها حياة وعمران ,





بداية العجيبه :

كان هذا الحي قبل دخول القرن الثالث عشر الهجري ارض فضاء , يمر به شعيبا الوادي و الفاجره في طريق الى الحويزه , ثم في منتصف القرن الثالث عشر بدا الناس يتجهون اليه ويعمرونه بالسكن فيه




العجــيبه عبر التاريخ :


في السابق :

في منتصف القرن الثالث الهجري انشىء في العجيبه اربعة بساتين غاية في الجمال هي :

بستان العبود ,,, في الشمال الغربي

بستان العليّط ,,, في الشمال الشرقي

بستان ابو وادي ,,, في الجنوب

بستان عبدالله الغيثار ,,, الذي باعه على رجل يدعى (( العشّاب )) الذي باعه في منتصف القرن الرابع عشر على (( حمد الخضير ))

وفي عام 1380 هـ بيع هذا البستان وعمر بيوتا .

في مطلع القرن الرابع عشر بدات العجيبه تفقد جمالها , حيث انتقلت الطبقه الكادحة للسكن فيها (( الجزارون والدباغون )) وما نتج عن ذلك من القاء المخلفات في الحويزه الذي امتد الى العجيبه واثر فيها ايضا .


في الوقت الحاضر :

من احياء بريده العامره والتي شهدت تطورا سريعا ,

حيث فُتِحت الشوارع واقيمت المحلات التجاريه والمنازل , والعجيبه من الاحياء التجاريه في بريده .

اشهر من سكنها :


اشتهر اهل العجيبه بالاصاله والكرم منذ القدم .
ومن اشهر من سكنها :

كما ذكرنا سابقا :

العبود , الغيثار , العليط , الخضير ,

بالاضافة الى ,,

قاضي بريده المشهور آنذاك ,, الشيخ محمد بن حسين ابالخيل ,, وسلطان المواش

رحمهم الله جميعا




عدد السكان في العجيبه :

اجمالي عدد السكان // 20273

عدد المساكن فيها :

3666 مسكن




http://www.shegrdy.com/vb/attachment.php?s=&postid=33028
http://www.shegrdy.com/vb/attachment.php?s=&postid=33028

فهد الطويان
27-04-03, 02:02 pm
لأستاذ خالد.
بعد التحيه..
موضوع ممتاز ومفيد ومرتب...
.
.
تحيتي وتقديري لك على هذا الجهد والعطاء في جميع المنتديات...
.
تقبل إشادتي وإعجابي..

ابونورة
27-04-03, 05:40 pm
جميل جداً هذا العرض الرائع لهذه الأحياء المهمة

بارك الله فيك أخي خالد وفي جهودك .

الملثم نت
27-04-03, 08:34 pm
والله فكرة جيدة
مهب غريبة عليك ياشعلة المنتدى

التاج
28-04-03, 02:26 am
ومازالت إبداعاتك أخي خالد تتواصل




وصلنا إلى حي العجيبة



وبانتظار الحي الجديد



وتقبّل تحياتي


التاج

البارق
28-04-03, 02:47 pm
الف شكر لك اخي خالد على هذا الجهد الطيب
واسمح لي اخي الكريم باقتراح
لو اننا ثقلنا عليك بالإقتراحات
اقتراحي هو00
ان تكتب معلومات كل (( حي )) في موضوع مستقل
هذا رأيي الخاص ويبقى رأيك في المقام الأول

ولك مني التحية والتقديـــــر000

خـــــــــــــــالـــــــــد
28-04-03, 03:25 pm
مراقبنا الشاعر الكبير فهد الطويان ,,

اهلا بك هنا

وشكرا على مرورك وثناءك

========

مشرفنا ابو نوره

الف شكر على مرورك واطراءك

========

اخي الملثم نت ,,

شكرا على كلامك الجميل

=========

مراقبنا التاج ,,

شكرا على متابعتك ودعمك

وابشر بالخير

======

مراقبنا البارق

شكرا على دعمك وثناءك ومانستغني عن اقتراحاتكم ,

ورايي ان جعل كل حي في موضوع مستقل سيجعل تثبيت كل الاحياء موضوع صعبا وسيضايق بقيه المواضيع في القسم

وشكرا على تفاعلك

الوسعة
30-04-03, 01:51 pm
الأخوة الكرام

تشكرون على مجهوداتكم وحماسكم

لكن عليكم التأكد من دقة وصحة معلوماتكم

يلاحظ أن المعلومات بعضها غير دقيق ودون مصدر لها!.

أولاً: الحويزة:

المعلومات عن الحويزة أول مرة أسمع بها ؟.

فما ذكر عن الحويزة يبدو لي غير صحيح.

فما هو معروف وسمعناه من الشيبان أن الحويزة تطلق على حي صغير جداً يقع غرب مسجد الشيخ الخريصي ، في جذع النفود الذي يفصل بين بريدة والمطاء ، وفيها مسيل صغير كان يعرف بمسيل الحويزة ، ومكانه على يمين شارع الملك فيصل للمتجة غرباً إلى المطاء (قبل الطلعة) ومقابل مدرسة الأندلس القديمة.
ويحد الحويزة من الشمال مباشرة حي العجيبة وكان فيها مسيل يسمى مسيل العجيبة أيضاً. ومن الجنوب مزراع البوطة وغرباً النفود. وشرقاً تمتد غرب المقبرة الواقعة غرب الجامع (جامع خادم الحرمين) .

و تمتد الحويزة إلى الصباخ فهناك أحياء ومزراع أكبر وأهم واشهر من الحويزة تفصل بينها وبين الصباخ منها (البوطة) ، (الشقيري) ، (الجديدة) و (سعة الله) ، و (ربيشة).

ثانياً: نفود الحميدان:
وشو هالنفود ومن أين حصل صاحب التسمية على هذا الأسم.؟؟؟؟؟؟؟.


على أي حال لا بد من التأكد من المعلومات والسؤال على التخرص.


وهنا قائمة بأشهر أحياء ومزارع وأسواق وسط بريدة القديمة أي ما بين النفود غرباً وشارع الخبيب شرقاً ، وما بين الشماس شمالاً والصباخ جنوباً.
- الشماس، العجيبة، الحويزة، البوطة، الشقيري، الجديدة، سعة الله، الصباخ.
الشمال، الجردة، ربيشة.
الوسعة، قبة رشيد، سوق الصنانيع.

خـــــــــــــــالـــــــــد
30-04-03, 02:20 pm
اخي الكريم الوسعه

من قال لك اني ساكتب موضوعا بهذه الاهميه واعتمد فيه على التخرص !!!!! (( لكن عليكم التأكد من دقة وصحة معلوماتكم))

ومن قال لك اخي الكريم انني اكتب من دون مصدر ولو كنت انتظرت الي ان يكتمل الموضوع لكنت وجدت في

اخر حلقه المرجع لهذه المعلومات ,,, لاني لو ذكرت المرجع في البدايه لفقد الموضوع اهميته وحرص المتابعين على اكماله لانهم ببساطه بامكانهم الرجوع الى المصدر
ويكتفون عن متابعه الموضوع والذي نهدف من خلاله الى اثراء المنتدى

الشي الاخر وهل ما يصل الى سمعك هو فقط الكلام والمعلومات الصحيحه وغيره جانبته الصحه والمصداقيه ؟؟!!!!! (( المعلومات عن الحويزة أول مرة أسمع بها ؟))



((على أي حال لا بد من التأكد من المعلومات والسؤال على التخرص. ))

هنا اخي الكريم رميتني باتهام تجنيت به علي وو يخيل الي انك ترمي الى ان الهدف من كتابه هذه السلسله
فقط الحصول على الثناء لاني احضرت موضوعا دون التاكد من معلوماته واعتمدت فيه على تخرصي الشخصي ,,

فكيف اتخرص واكتب معلومات عن احياء قديمه لم اعايشها واعاصرها !!! ان كنت تعتقد انني عجوزا مخرفا يكتب من تخرصه عن ايام الماضي ,,, فثق تماما انك مخطى

ولم اعتمد في مصادري على السؤال الا عن اشياء لاتمس حدود وبدايه وتسميه الاحياء بل على اشياء معروفه لدى الكثير من الكبار ,
اما المصادر الاساسييه فلكتاب معروفين شهد الجميع بكتبهم ,

وان كنت لم تسمع ببعض المسميات فهذا ليس عيبا في موضوعي !!!

~§(عطر الحكي)§~
30-04-03, 07:03 pm
جزاك الله ألف خيييييييييييييييييير

التاج
30-04-03, 07:20 pm
أخي الوسعة


شكراً لمتابعتك وحرصك



أوافق أخي خالد



حيث أنه ذكر المصدر لفقد الموضوع أهميته



وتقبّلوا تحياتي


التاج

الوسعة
30-04-03, 09:42 pm
عذراً أخي الكريم (أنا هنا).

فانت فعلاً هنا دائماً نشطاً في هذا المنتدى اطلع دائماً على مساهمتك الجميلة والجديدة.

تقول: "هنا اخي الكريم رميتني باتهام تجنيت به علي وو يخيل الي انك ترمي الى ان الهدف من كتابه هذه السلسله
فقط الحصول على الثناء لاني احضرت موضوعا دون التاكد من معلوماته واعتمدت فيه على تخرصي الشخصي ,,"

اعتذر منك مرة أخرى إن كنت اخذت تعقيبي على غير ما ارمي إليه. لم اقصد التجني وليس من طبعي ولن يكون إن شاء الله. ولم أقل إن ما لدي من معلومات هو الصحيح وغيره خطأ. لكن أحببت أن اتعرف على معلومات جديدة علي، وربما فاتت علي. رجعت إلى معجم بلاد القصيم للشيخ العبودي عن (الحويزة) ولم أجد ما ذكرته من معلومات. و لااعتقد أن الشيخ العبودي الذي يحقق المعلومات وهو خبير في بريدة وفي كل القصيم يمكن أن يتجاوز مثل هذه المعلومات التي ذكرت.

لقد اطلعت على المرجع الذي اخذت منه المعلومات عن الحويزة والعجيبة - لن اذكره هنا - حتى لا أوثر على حيوية الموضوع ومتابعته. هذا المرجع رغم حرص مؤلفه - رحمه الله - إلا أن بعض معلوماته تفتقر للدقة على الأقل في هذه الجزئية عن الحويزة. كما رجعت لبعض المراجع الأخرى عن بريدة ولم أجد ما ذكرت سوى في المرجع السابق وهو مرجع حديث نسبياً لايمكن أن يكون أكثر دقة وثقة مما ورد عن العبودي.
عليك أخي أن تستمر في طرح الموضوع فردي عليك ورد غيري سيجعل الموضوع أكثر إثارة وحيوية. وتأكد أنني سوف اتابع الموضوع وابحث واساهم بما استطيع واعرف فقط لا بما اعرف.

لك تحياتي وشكري واعتذاري مرة أخرى. وفقنا الله واياكم للخير .

العـندلـيب
02-05-03, 10:06 am
. width = عائلة الزمام حيث يوجد هناك بالرفيعه بكثرة height = الــــــــــــــــــــزمـــــــــــــــــــــــــا م :for2:

خـــــــــــــــالـــــــــد
02-05-03, 06:06 pm
حـــي المـــوطـــأ


http://ma7room.com/upload/uploading/light.gif


http://ma7room.com/upload/uploading/light.gif




الموقع:

يقع الموطأ في غرب مدينه بريده وكان في القديم يعتبر خبا من الخبوب الغربيه ولكن بعد توسع المدينه دخل من ضمن احياءها الغربيه , وفي الوقت الحاضر انفصل عنه


حدوده :

غربا : نفود مشرف

شرقا : نفود الحميدان

شمالا : الغاف و الشماس

جنوبا : قليب دهش عند نهاية نفود الصباخ جنوبا



طبيعة ارض الموطأ

ترتفع ارض الموطأ شرقا وتنحدر نحو الغرب .

ان ارض الموطأ تبدو للراي ارضا رمليه ولكنها في الحقيقه طبقه خفيفة من الرمل تغطي ارضها الطينيه تكونت بفعل الاعاصير التي تاتي لها من الغرب


التسميه :

كان يسمى قديما ((ى الموطأ )) بفتح الواو وتشديد الطاء ثم الف ومع مرور الزمن حرفه العامه الى (( المطأ )) تخفيف على اللسان .


وهناك قولان في سبب التسميه :

الاول :: ربما جاء من المط بصفتها مستطيله من الشمال الى الجنوب , بينما من الشرق الى الغرب اقل من ذلك بكثير

وهذا القول خطأ .

الثاني :: انه كان منتجعا للبدو في الصيف يردون اليه عندما يجف النبات في الصحراء في اواخر الربيع في كل عام لقربه من بريده ,

ولانه يتوسط ابار الشماس والغاف والصباخ , حتى اذا جاء موسم الشتاء والمطر رحلوا عنه ,

ثم عادوا اليه في الصيف الذي يليه ,

فهو موأ اي موطي قدم لهم في الصيف , ومن ذلك قول الاعراب (( وين وطيتوا ياعرب ؟؟)) اي اين نزلتوا ؟

وهذا هو الراي الاصح.


لم يصبح الموطأ مقصدا للانتجاع للاسباب الاتيه :

فقد اصبح الاعراب يتوجهون الى نفود العكيرشه والمنطقه الشرقيه من بريده ,, ولذلك عدة اسباب :

1- زيادة النمو الريفي في الجهة الغربيه ,, لكثرة المهاجرين اليها من الاسر التي تحضرت , حيث اصبحت الطريق مسلوكا من الخبوب الى بريده وبالعكس , وهذا مما يعيق حركه القادمين والذاهبين مع وجود البدو القاطنين بالمطا .

2- خلو المطا من اشجار الاثل وعلى هذا فان الارض مكشوفه لحرارة الشمس صيفا .


3- استنباط مياه التغيره والصقعا من الابار ووجود البديل عن مياه الشماس والغاف ,


4- توفر اشجار الاثل الملتفه والعاليه في الخبيب والتي تؤمن الظل والحماية من الشمس


5- كثرة حركة البيع والشراء في الجهة الشرقيه من بريده وهي الجرده .


المطأ الان

من احياء بريده الغربيه حي كبير مخطط ومجهز بالعديد من الخدمات وان كان قد نشأ منه بعض الاحياء التي انفصلت عنه كحي الخليج ,




المطـــا والنســـاء :

كانت المطا في القديم مقصدا للنساء من جميع انحاء بريده ,, فكانت من عاب زوجها او ابنها او اجهدها الفقر والحاجه , او من تشتكي العقم وعدم الانجاب ,,,

كانت تتوجه للمطا للعباده واداء ركعتين او اكثر داعية الله ان يستجيب لها ,,

لاعتقادهم ان النبي صلى الله عليه وسلم مر بالمطا ووطأته قدماه,

ولذلك سمي المطا لان الرسول مر بها ووطئته قدماه .

وهذا الاعتقاد خاطى ولا يستند لواقع .

عدد المساكن :

1107 مسكن

عدد السكان :

9231 نسمه


http://ma7room.com/upload/uploading/light.gif
http://ma7room.com/upload/uploading/light.gif




http://ma7room.com/upload/uploading/light.gif

التاج
03-05-03, 01:07 am
تسلم أخوي خالد



حي المطأ



ومازال مسلسل أحياء مدينة بريدة مستمراً



وتقبّل تحياتي

التاج

الوسعة
03-05-03, 02:03 pm
الفقرة التالية كتبها في الأصل الأخ (أنا هنا).

((( المطـــا والنســـاء :

كانت المطا في القديم مقصدا للنساء من جميع انحاء بريده ,, فكانت من عاب زوجها او ابنها او اجهدها الفقر والحاجه , او من تشتكي العقم وعدم الانجاب ,,,

كانت تتوجه للمطا للعباده واداء ركعتين او اكثر داعية الله ان يستجيب لها ,,

لاعتقادهم ان النبي صلى الله عليه وسلم مر بالمطا ووطأته قدماه,

وهذا الاعتقاد خاطى ولا يستند لواقع . )))).


تعقيب من الوسعة:

أخي الكريم أنا هنا. أرجو أن يتسع صدرك لهذا التعقيب، و تغضبك الحقيقية. فعندما نكتب في هذا الموقع عن أحياء بريدة وتاريخها، فنحن نبحث عن الحقيقة والمعلومة الصحيحة، لا الشائعات و أحاديث السمر والمجالس.

أخي الكريم: هل تؤمن فعلاً بحقيقة ما نقلت من معلومات عن المطا والنساء؟.
لماذا حذفت بعض المعلومات من الأصل؟. كان عليك نقلها كما هي ومن ثم التعقيب عليها.


العبارة كما وردت في المرجع الذي نقلت منه كانت على النحو التالي:

" كانت الموطا قديماً المطا حديثاً وإلى عهد قريب مقصدا لنساء بريدة .... " إلى آخر العبارة" . ص 440-441.

أخي هل أنت تتفق على ذلك . هل كانت مثل هذه الشركيات موجودة في بريدة إلى عهد قريب؟!!!!!!!.

قلت في تعقيبي السابق إن المرجع الذي تنقل منه يحتاج إلى نظر ومراجعة وتدقيق، وبعض ما ورد فيه ما هو إلا سواليف مجالس لا يمكن أن يعتمد عليها وتنشر على أنها حقائق.

عليك أن لا تغضب مرة أخرى وأنا في انتظار ردك.

خـــــــــــــــالـــــــــد
03-05-03, 02:54 pm
اخي امير المحبين


العفو تسلم على المتابعه ,

========


اخي العندليب,,

سؤالك اجابته موجودة في الموضوع في نفس حلقه حي الرفيعه بامكانك الرجوع اليها

==========

اخي الكريم الوسعه

ارجو ان يتسع صدرك انت لردودي على استفساراتك التي لم لا يوجد تفسيرا لها ولا سببا لطرحها ,,



قلت :(( فعندما نكتب في هذا الموقع عن أحياء بريدة وتاريخها، فنحن نبحث عن الحقيقة والمعلومة الصحيحة، لا الشائعات و أحاديث السمر والمجالس. )))

اقول :::

وهل انا بصدد تقديم رساله الدكتواره بحيث يجب ان لا اضيف الى موضوعي اي حادثه او اي قصه او اي روايه !!!!؟؟ حتى لا يتعدى الموضوع حدود الجديه !!!!


واذا كان رايك انت هو ان يكون الموضوع مجرد سرد معلومات فهذا عندما يكون الموضوع من طرحك انت تصرف فيه كيف تشاء ,, لان من وجهة نظري اعتقد ان

ذلك يوفر للقاري متعة باضافة هذه القصص الى جانب المعلومات التي تهمه ,, لاني كما قلت لست اناقش رساله دكتواره بل اطرح موضوعا في منتدى له رواده من مختلف الاذواق .

وانت اقرا ما يعجبك واترك مالا تريد .


اخي الكريم قلت :
((( هل تؤمن فعلاً بحقيقة ما نقلت من معلومات عن المطا والنساء؟.)))

واقول ::

اخي الكريم يوجد على اللوحه الان موضوع بعنوان ::: شاهدوا صورة اول فتاه سعوديه تقود الطائره ,, وموضوع ,,, ذئاب الكترونيه تعيش الحب الالكتروني خلف اسوار مغلقه ,,

هل معنى ذلك ان الكاتب الاول مؤمن بان الفتاه يجب ان تقود الطائره او ان الامر داخل في قناعاته ؟!!!!

ونفس الكلام بالنسبه لصاحب الموضوع الثاني ,

ومع ذلك فقد اوردت هذه الروايه وبعنوان مستقل حتى يعرف من سمع بان سبب تسمية المطا بهذا الاسم نسبة لتلك الروايه و يكون لديه علم مسبق بان ذلك ليس له اساس من الصحه .

اخي الكريم قلت (( لماذا حذفت بعض المعلومات من الأصل؟. كان عليك نقلها كما هي ومن ثم التعقيب عليها. ))

واقول ::: وهل انت استاذي المشرف على دراستي ورسالتي حتى تملي على ما اكتب وما احذف !!!!! مع العلم انه موضوع لم احدد مسبقا فيه الخطه التي سانهجها في عرض الموضوع بحيث انك تاتي لُتسمّع لي من المرجع او لتحذرني من ترك اي نقطه ,!!!!!!!


قلت :
(( كان عليك نقلها كما هي ومن ثم التعقيب عليها. )))


وايضا اذا لاحظت ان عنوان موضوعي هو ~~~ سلسله احياء بريده ~~~ وليس ~~~ اختصار كتاب _________ للكاتب ________ بحيث يجب علي نقل العبارات كما وردت ثم التعليق عليها ,,


اخي قلت (( لماذا حذفت بعض المعلومات من الأصل؟))

واقول ان المعلومات التي كما قلت اغفلتها لاتهم المطا وليست تنقص من شان الموضوع ,,

فهل الاتيان على ذكر الوطاة المنطقه الموجوده شمال شرق بريده مهم لهذه الدرجه ؟!!!


وهل الحديث عن قليب دهش ونفود الصباخ مهم بحيث يضر بالموضوع حذفه ؟!!!!!!

قلت اخي الكريم ((( إن المرجع الذي تنقل منه يحتاج إلى نظر ومراجعة وتدقيق، وبعض ما ورد فيه ما هو إلا سواليف مجالس لا يمكن أن يعتمد عليها وتنشر على أنها حقائق.
))

واقول ::: بغض النظر عن صدق كلامك عن الكتاب والكاتب ,, سنقول لك احد امرين

= شكرا لك على هذا الايضاح والقارى لموضوع سيقرا هذا الايضاح الذي اوردته وسياخذه بعين الاعتبار ,


= او نقول :: انك تكتب باسم مستعار لايمكننا من معرفة شخصيتك ومكانتك العلميه ومدى مصداقيتك في الكلام عن الكاتب والكتاب ويظل كلامك ايضا سواليف مجالس لم تثبت به حقائق فهل انت احد اساتذة التاريخ او الباحثين المشهورين حتى نعتد بكلامك ,, اذا كان كذلك فاظهر نفسك حتى يصدق كل من قرا الموضوع الكلام الذي ورد منك بشان الكتاب والكاتب وتكون اهم حسنه لموضوعي انها استنطقت احد البارزين ليظهروا لنا ما التبس لدى العامه ,

اما غير ذلك فهو كلام يشبه قصه النساء والموطا

وتقبل شكري اخي الكريم

==========

نقطه يجب ان انوّه عنها ذكرتني بها اخي الوسعه وطبعا لك الشكر ,,

وهي انه في الروايه عن المطا والنساء نسيت ان ادرج الجمله الاتيه

(( ولذلك سمي المطا لان الرسول مر بها ووطئته قدماه ))

وساقوم الان بعمل تحرير للموضوع واضافه هذا السطر .


============

اخي العندليب,,

سؤالك اجابته موجودة في الموضوع في نفس حلقه حي الرفيعه بامكانك الرجوع اليها

الوسعة
04-05-03, 02:30 am
شكراً أخي هنا على التوضيح .

وعلى كل ما قلت هو وجهة نظر. وأنا طالب علم صغير تخفيت تحت اسم مستعار مثلي مثلك ، وليس هدفي الظهور، فالمجال متاح في أماكن أخرى.

لقد اخرستني بردك اللطيف ، ولن اتعود لها مرة أخرى (التوبة) ، وما دمت أحد المشرفين في هذا المنتدى فمن يطولك. ولن أضيع وقتي في الأخذ والرد مما لا طائل منه.

قف... وإلى اللقاء. وانتظر حملة الدكتوراه والماجستر لمناقشتك. قف.
لك تحياتي.

البارق
04-05-03, 01:55 pm
الغالي خالد
يعطيك العافية على هذا الجهد
وجزيل الشكر لك على الإستمرار
ومازلنا ننتظر متشوقين بقية الأحياء

ولك مني التحية والتقديـــــر000

خـــــــــــــــالـــــــــد
04-05-03, 03:17 pm
اخي الكريم الوسعه,,

تاكد اخي الكريم ان الحوار والنقاش المفيد والذي يثري الموضوع مقبول ويستاهل تضييع الوقت فيه ,,

اما مجرد تساؤلات لن تقدم ولن تؤخر فهي كما قلت مضيعة للوقت

وتاكد ان النقاش الهادف هنا ,, يرحب به العضو والمشرف على حد سواء ,


وتقبل تحيتي
==============

اخي البارق

شكرا لمرورك

ونفخر بدعمك

وتسلم

خـــــــــــــــالـــــــــد
11-05-03, 02:05 am
اخواني ,,,

اعتذر منكم لان سلسله احياء بريده تاخرت و ستتاخر قليلا ايضا بسبب انشغالي هذه الايام ولان الحلقه تحتاج مجهود ووقت وهذه الايام لايتوفر لدي الوقت لذلك فاحببت ان انوه عن ذلك وفي القريب العاجل ساكمل الحلقات خلال ايام قليله فقط ,,


انتظروني لذلك الحين فلن اتاخر

التاج
11-05-03, 07:56 pm
أخي خالد


أعانك الله



وعذرك مقبول



ونحن بانتظارك


وتقبّل تحياتي

التاج

البارق
12-05-03, 01:55 pm
معذور يالغالي
ونحن بانتظارك

ولك مني التحية والتقديـــــر000

ابونورة
15-05-03, 03:48 pm
اكرر شكري وتقديري لأخي الفاضل والمبدع خالد ((أنا هنــا) شعلة المنتدى والذي لا يألو جهدا إلا وقام به لخدمة مدينته ومنتداه .

فألف ألف شكر له على ذلك ،،

com. القاضي.www
01-06-03, 11:29 am
يعتبر من ابرز الأحياء في العالم كله ويتميزهذا الحي بوفره المياه العذبه وكثره النهار ويطل على البحر المتوسط وإذا قمزت تشوف المحيط الهادي كما يتميز بزراعة الفواكه والخضار ومن ابرز منتجاته من الفواكه البنزين وغيرها من الخضار ويعتبر حي النقع من المناطق السياحيه التي تشهد اقبال منقطع النظير في اوقات الصيف والشتاء والفصول الأربعه جميعاً كمايوجد العديد من الفنادق ذات الخمس نجوم كما يوجد به اكبر مخزون نفط بالعالم ويوجد بالحي عده منتزهات للعوائل والعزاب على حد سواء كما انه يتميز بطبيعته الخلابه فيوجد به الغابات التي لاتوجد في اي مكان بالعالم .
أما بالنسبه لسكانه فإنه يوجد به العديد من الحيوانات المهدده بالأنقراض بالأضافه إلى سكانه الذين لايوجد مثلهم بالعالم لطيبه قلوبهم وكرمهم بالأضافه إلا أنه الحي الوحيد في بريدة الي من يوم تدخله تحس بالراحه والسعاده وتحس انك منت ببريدة ولاانت بالمملكه كلها للأسباب التي سبق ذكرها ......
أخير ارجو منكم زيارههذا الحي ولاتفوتوا على انفسكم هالزياره .............
ملاحظه :- ترى كميه الزوار محدودة ؟ :for7: [gl][B][c]

the lion
01-06-03, 12:43 pm
هههههههههههههههههههههههههههههههههه كل هذا بالنقع شوقتنا نشوفه يالقاضي بس عشانك اليوم ابروح له وشكرا لك

ابوسلمان
01-06-03, 02:39 pm
ياجماعة الخيرررر ...

نسيتوا (((( السادة )))) <------------- واحد دخل عرض !!!

والله موضوع ممتاز ... وشكرا لصاحب الموضوع

تحياتي ...

خـــــــــــــــالـــــــــد
25-08-03, 03:11 pm
بعد طول انقطاع اعود اليكم لنكمل باقي الاحياء والف شكر لكل من شارك في هذا الموضوع

واستميحكم عذرا على الانقطاع السابق


=====================





حي العكيرشه






http://meed.jeeran.com/mumblank.gif






موقعه :


يقع شرق بريده القديمه خارج اسوارها حيث كان يعتبر (( خب )) أي قريه مستقله يسمى (( خب العكيرشه )) وكان يبعد حوالي كيلو متر واحد عن اسوار بريده .








حدوده :


من الشرق حي الرفيعه
من الغرب حي الصقعا موقع مستشفى بريده المركزي
من الجنوب حي الفاضليه
من الشمال حي المطار القديم




سبب التسميه :

سمي (( العكيرشه )) نسبة الى نبات يشبه الثيل يكثر في ارضه يسمى (( عكرش )) مفرده (( عكرشه )) تصغيرها (( عكيرشه ))






من نشاته الى وقتنا الحالي :



كان في الماضي مزارعا للاشجار والنخيل والاعلاف الحيوانيه ,
في سنه 1325هـ بدات قلبان (( ابار )) العكيرشه توضع الواحده تلو الاخرى لسببين رئيسيين :
1-ملوحة المياه التي بدات تظهر فجاة .
2-اشاعة الفوضى وتعرض ممتلكاتها ومزارعها للسلب والنهب لانها خارج اسوار بريده .

بعد فترة تفرق اهله فاصبحت اراضيه خرابا مهجوره حوالي نصف قرن

في اوائل العقد السابع من القرن الرابع عشر اصبح مطارا لبريده لاستواء ارضه ثم الغي

في العقد التاسع من نفس القرن بدت تدب فيه الحياه من جديد حيث عمر في الجزء الجنوبي منه بعض المساكن

اقيم فيه مسجد الشيخ ابراهيم العبيد ولا يزال الى الان قائما فيه مع بعض المساكن القليله حوله في الجهة الجنوبيه منه

اما الجهة الشماليه فقد استغلها بعض الشباب كملاعب للكره والرياضه لاستواء ارضه





اهالي العكيرشه والطرب :



بالرغم من محافظتهم الشديده على دينهم وحبهم الزائد لعقيدتهم الاسلاميه الا انهم ميالون الى اللهو والغتاء ,,, فهم يقضون معظم لياليهم في قرع الطبول و الطيران ولا حرج عندهم في ذلك تماشيا مع العادات الموروثه عن اسلافهم ,,,

فمن اراد اللهو من اهالي بريده او الشماس او الصباخ ياتي الى العكيرشه ليمضي ليله ساهره وعامره بالغناء

ومن العجيب انهم لا يبارحون ملهاهم الا عند سماع صوت المنادي للصلاه ,, وعند الانتهاء من الصلاه يعودون الى ماكان من لهوهم .


اشهر مزارع خب العكيرشه :


كانت كما اسلفنا في الماضي عباره عن مزارع للنخيل والاشجار والاعلاف وكان يملكها الاهالي وابرزها في ذلك الوقت ,, أي قبل حوالي مئه سنه ,,

ملك القعير ,,,,, ملك الشيبان ,,, ملك السويّل ,,,, ملك الحسين ,,,,,, ملك الدغارى ,,,,,,, ملك الربيش ,,,,,, ملك الاصقه ,,,,, ملك الحميدان ,,,,, ملك الكراع جدّ مسلم ,,,,,, ملك الدخيــْـل ,,,,, ملك الدخيــّـل ,,,,, ملك الفوزان ,,,,, ملك السبيعي ,,,,, ملك العجلان ,,,, ملك السموحي فهيد وشقيقه ,,,,, ملك البواحيث ,,,,, ملك آل ابو قيت .



اشهر من سكنها في العهد القريب :

الشيخ ابراهيم العبيد



http://meed.jeeran.com/mumblank.gif




http://meed.jeeran.com/mumblank.gif

التاج
26-08-03, 06:17 am
أخوي خالد

حمداً لله على سلامتك

ما شاء الله عليك

لم تنس موضوعنا

أشكر لك هذا الاهتمام والحرص

أخوك

التاج

البارق
26-08-03, 01:15 pm
:x20:
الحمدلله على السلامة
والحمدلله انك تذكرتنا
وتذكرت موضوعنا الشيق
سلسلة احياء بريدة

وتقبل مني التحية والتقديــــــر000

خـــــــــــــــالـــــــــد
31-08-03, 12:55 pm
التاج ,,,,, البارق


الف شكر لمروركما

وطبعا هذا الموضوع لا ينسى وهو من الاولويات وساكمله ان شاء الله

خـــــــــــــــالـــــــــد
31-08-03, 02:12 pm
http://uae2003.jeeran.com/70.gif




حي الصقعا




http://uae2003.jeeran.com/70.gif



موقعه :

يقع حي الصقعا خارج سور بريده الشرقي قبل العكيرشه



حدوده :

شرقا العكيرشه

غربا شارع الخبيب

جنوبا الساده

شمالا توجد اماره مدينه بريده






سبب التسميه :



ارض الصقعا طينيه لزجه , لاتهضم المياه بسهوله وانما تبقى راسبه في بعض الفصول حتى دخول موسم الصيف وربما يحل فصل الشتاء في العام الذي يليه والمياه تغطي ارضه ,, فيبقى ماؤه وجوه شديد البروده مائلا الى الصقيع لهذا سميت الصقعا نسبة الى بروده ماءها وجوها .



نشاته الى وقتنا الحالي :



كان في الماضي عامرا بالبساتين والنخيل والى جوارها مكان يُنقل منه الطين لتعمير بيوت اهل البلده ,,

وفي عام 1292هـ بُنيت فيه مقبرتان متجاورتان شماليه وجنوبيه لبعد موقعه عن العمران .

في عام 1376هـ ُانشىء مستشفى بريده المركزي في شرق الصقعا

وفي شماله بُنيت اماره مدينه بريده

وفي جنوبه توجد ادارة تعليم للبنين


ويوجد الان في الحي مدارس و محلات تجاريه والقليل من المساكن





http://uae2003.jeeran.com/70.gif
http://uae2003.jeeran.com/70.gif

البارق
31-08-03, 02:41 pm
انا من بريدة لكن والله
اول مرة اسمع بهذا الاسم!!!!!!

شكراً الف شكر اخي خالد
على هذه المعلومات الجميلة

ولك مني أجمل التحية والتقديــــــر000

خـــــــــــــــالـــــــــد
11-09-03, 11:44 pm
هلا مشرفنا البارق

يشرفني استاذي الكريم ان اكون وسيله لتقديم معلومه عن

بريده لمحبي بريده


وشكرا لمرورك الداعم دوما

والى الحي الجديد..........

خـــــــــــــــالـــــــــد
12-09-03, 01:29 pm
http://images.animfactory.com/animations/dividers/flowers/pink_flower_divider_md_clr.gif
http://images.animfactory.com/animations/dividers/flowers/pink_flower_divider_md_clr.gif




حي الصنقر (( حي الهلال ))



http://images.animfactory.com/animations/dividers/flowers/pink_flower_divider_md_clr.gif
http://images.animfactory.com/animations/dividers/flowers/pink_flower_divider_md_clr.gif



موقعه :

يقع في غرب بريده ,, يقع على تل رملي مرتفع .






حدوده :


يحده غربا المطأ

شرقا نفود الحميدان

شمال القصر العلو

جنوبا نفود البوطه





التسميه :


سمي بحي الصنقر نسبه الى (( الصنقر )) الموجود فيه و يعني برج المراقبه الذي يشرف على البلده .

وقد اختلف الرواه في تاريخ بناء هذا البرج فمنهم من قال في عهد امارة حجيلان ومنهم في عهد اماره عبد العزيز بن محمد ومنهم من ذهب الى ابعد من ذلك او ادنى .

وفي الثمانينات من القرن الماضي انتقلت اليه (( ادارة الهلال الاحمر السعودي )) ومن يومها سمي حي الهلال .



نشاته الى وقتنا الحالي :




كان قبل اربعين سنه مضت ارضا خاليه من السكان ليس فيه غير قاعدة البرج وبعض اشجار الاثل من الشرق والشمال .


شُـــيّــد هذا البرج بارتفاع 30 مترا من صخوره كبيره الحجم ,,, ومع مرور الزمن تداعى هذا البرج بالتدريج حيث لم يبق منه غير قاعدته بارتفاع مترين

حيث بقيت شاخصه حتى سنه 1367هـ ويقال ان برج الصنقر اعلى برج يحيط ببريده ان لم يكن اعلى ابراج نجد كلها .


وكان الناس يخرجون اليه صيفا وشتاءا طلبا للنزهة والراحه وذلك لبروده سطحه في الصيف ودفء شمسه في نهار الشتاء


في الثمانينات من القرن الرابع عشر تم مسح هذا المكان وخطط ثم اقيم عليه حدائق ومنتزهات ومساكن بواسطة البلديه .




http://images.animfactory.com/animations/dividers/flowers/pink_flower_divider_md_clr.gif
http://images.animfactory.com/animations/dividers/flowers/pink_flower_divider_md_clr.gif

البارق
12-09-03, 04:00 pm
ايضاً (( الصنقر )) معلومة جديدة
أيها الرائع (( خالد ))

وتقبل مني أجمل التحية والتقديـــــر000

خـــــــــــــــالـــــــــد
12-09-03, 11:51 pm
مشرفنا البارق

انا سعيد جدا بذلك

وسعيد لاني اقدم شيئا جميلا لمنتدانا الغالي ولاعضاؤه وزواره من خلاله

اقبل تحيتي وشكري


===========


انتظروا الحلقه القادمه وهي الحلقه الاخيره من هذه السلسله

خـــــــــــــــالـــــــــد
16-09-03, 11:52 pm
http://www.mowjeldoha.com/mix-pic/animated-borders/floralbar-09[1].gif
http://www.mamarocks.com/ccrose4.gif



البوطه :

حي قديم في جنوب بريده توجد فيه حاليا اول مدرسه للبنات في بريده وبعض المزارع وبعض المحلات التجاريه



سبب التسميه :

هناك العديد من الاقوال منها ::
انها كانت تسمى (( الغوطه )) والغوطه تعني متسع من الارض مع انخفاض وهو ايضا القعر في عمق الارض وهو المكان المنحاز كذلك الطين والمياه الراسبه ,, وهذا الوصف ينطبق على البوطه بمزارعها وانخفاض ارضها وتجمع السيول فيها ,, ومع مرور الزمن تم تحريف الاسم من الغوطه الى البوطه باستبدال الغين بالباء




http://www.mowjeldoha.com/mix-pic/animated-borders/floralbar-09[1].gif





النقع :


سبب التسميه :


لان المياه تتجمع فيها ماخوذه من الاستنقاع


عدد المساكن /1235

عددالسكان /8731





http://www.mowjeldoha.com/mix-pic/animated-borders/floralbar-09[1].gif






القاع البارد ::




سبب التسميه :

لان ماءه وارضه باردين




http://www.mowjeldoha.com/mix-pic/animated-borders/floralbar-09[1].gif









:التغيره ::



سبب التسميه :


لانها كالحلق تستقبل مياه وادي الفاجره والوديّ فتتغرها أي تتجشاؤها وتقذف بها الى الصقعا .





http://www.mowjeldoha.com/mix-pic/animated-borders/floralbar-09[1].gif







الساده :





سبب التسميه :


سميت الساده لانها تسد المياه الجاريه لارتفاع سطح ارضها فتمنعها من الجريان .

التعداد للساده والصناعيه

عددالمساكن /2431

عددالسكان /13436





http://www.mowjeldoha.com/mix-pic/animated-borders/floralbar-09[1].gif







حي السالميه : :



سبب التسميه :



سمي بذلك نسبه الى جد ابراهيم الناصر السالم الفصيل ,, وكان ابراهيم رحمه الله رجل خير

حيث اشترى ارضا كبيره جنوب الصباخ (( السالميه الان )) وبنى له مسكن فيها ووزع بقيه الارض قطعا على السكان ليعمروا ويسكنوا

فيها بل ساعدهم وجلب لهم الطين والماء والحصى ,, فسميت بذلك نسبه اليه.




عددالمساكن 1406


عددالسكان 9877





http://www.mowjeldoha.com/mix-pic/animated-borders/floralbar-09[1].gif








:حي الشماس :




سبب التسميه :


اول من انشأه وعمره في القرن الثامن هم (( آل شماس )) فنسب اليهم .

وقيل لان اول من سكن فيه هو عوائل نزحت من الشماسيه.





عدد المساكن / 737

عدد السكان /4656







http://www.mowjeldoha.com/mix-pic/animated-borders/floralbar-09[1].gif
http://www.mamarocks.com/ccrose4.gif




عن كتاب



(( من شعراء بريده ))



للكاتب


(( سليمان محمد النقيدان ))

بتصرف قليل

تـــــم بحــمـــد الــلــه









:x15:





http://www.mowjeldoha.com/mix-pic/animated-borders/floralbar-09[1].gif
http://www.mamarocks.com/ccrose4.gif

وسط البلد
18-09-03, 04:20 pm
جهد جبار بارك الله فيك


وفقك الله

خـــــــــــــــالـــــــــد
18-09-03, 11:45 pm
اخي الكريم وسط البلد

هلا فيك ويشرفني ان تكون اول مشاركه لك عبر موضوعي هذا الذي اهديه لكل محب لبريده

ننتظر اخي الكريم ان نراك في جميع جوانب هذا المنتدى الرائع وستجد ما يمتعك , فهو يشرفني ان ادعوك لتواصل معنا هنا بما انك اول مشارك بعد انتهاء جميع حلقات هذه السلسله
وبما ان اول مشاركه لك هي عبر موضوعي

وتقبل خالص شكري

خلاصة الكلام
19-09-03, 12:54 am
خـــــــــــــــالـــــــــد


يعطيك العافية جهد وعمل مميزين ...

خلاصة الكلام .. وين الصباح .. لان ذكريات الطفوله والصبا به


وقدره كبير



وشكرا لك

خـــــــــــــــالـــــــــد
21-09-03, 02:45 pm
اخي خلاصه الكلام

الف شكر لكلماتك وثناءك

وتسلم

اما بخصوص الصباخ فلم يتوفر لدي معلومات استطيع الافاده بها

العذر منك والسموحه

البارق
21-09-03, 05:45 pm
اخي خالد00
عاجزون عن شكرك على ماتبذل
من جهود جبارة في المنتدى
لكن عبارة الشكر هي اقصى مانستطيع
مكافأتك به على تقديم هذه المعلومات الرائعة

وتقبل مني التحية والتقديــــــر000

خـــــــــــــــالـــــــــد
26-09-03, 09:17 pm
اخي المشرف البارق


الف شكر على متابعتك وتشجيعك

ومازلنا مقصرين في خدمه منتدى مدينتنا الغاليه

ومكافئتي هي ان ينال هذا الموضوع الاعجاب والرضى من زوار واعضاء منتدانا الرائع

وتقبل شكري

ابونورة
16-10-03, 05:04 pm
موضوع مميز في كل شيء وجهد جبار يستحق الشكر والتقدير والنقل إلى قسم المواضيع المميزة

فتحياتنا للأخ خــالد ولجهوده المميزة

قروي فاهم
16-10-03, 05:46 pm
خالد ...
شكرا على الموضوع المتميز والجهد الجبار ...
يعطيك العافيه ..

البارق
16-10-03, 09:47 pm
فعلاً موضوع يستحق التميز
وعضو فعال يستحق من جزيل الشكر

وتقبلوا مني التحية والتقديــــــر000

خـــــــــــــــالـــــــــد
16-10-03, 10:08 pm
استاذي الكريم ... ابــو نـــوره ...

حقيقه لا اجد ما اشكرك به على هذه اللفته الطيبه ,, فتظل كلمات الشكر خجلى امام ما تبذلونه من جهد جبار في هذا المنتدى الغالي علينا و نتمنى من الله ان نصل الى جزء ولو بسيط من جهودكم , و ما زلت مقصرا في حق المنتدى فحقه اكبر

واضافه الموضوع الى قسم التميز وسام على صدري افخر به واشكرك استاذي خالص الشكر .

===========


اخي الكريم قروي فاهم


ويعطيك الف الف عافيه والله يقدرنا على بذل المزيد

============

اخي العزيز الــبــارق

حضورك الدائم الداعم والمشجع في جنبات موضوعي ايها البارق وفاءا اشعل الموضوع بهاء وساعدني على مواصله اخراج الموضوع بافضل شكل

فلك مني اعظم تحيه وتقدير