مشاهدة النسخة كاملة : يــــــا نبيـله
t u l i p | n
31-12-12, 09:26 pm
_
لست أعني قصيدة الشاعر الكويتي سعد علوش
بل أعني كل ما يمتّ للنُبلْ بصلة ..
في كل العصور و الأزمان و عند العرب و العجم
عظماء أو مغمورين و من أي حقبة زمنية حتى و لو كانت في أساطير
الرومان ..~
_
النبل في المعجم هو ~ الجمع بين الذكاء و النجابة و الفضل و الشرف
_
و لا سبيل إلى الرقيّ بالنفس إلى مرتبة النبلاء إلا بالصبر و ترويض
النفس الداعية دائماً إلى توافه الأمور و صغائرها
_
يقول الله عز و جل : ( و الكاظمين الغيظ و العافين عن الناس )
و قال تعالى على لسان المؤمنين : ( و لنصبرن على ما آذيتمونا )
_
و محمد ابن عبد الله صلى الله عليه و سلم قال لقريش في يوم الفتح :
اذهبوا فـ أنتم الطلقاء
_
و عند العرب منذ الجاهلية صفات راسخة في أصل النبل
_
أبو طالب عم رسول الله صلى الله عليه وسلم حمى ابن أخيه إعتداداً بالآصره
التي تربطه فيه رغم أنه أتى بالذي لم يؤمن به
_
الزير سالم رحل عن قومه كاتماً سبب رحيله خوفاً على سمعة بيت
أخيه كُليب , رغم أن كل ما في الأمر مجرد ظن يَرِد أو لا يَرِد
_
مرّه بن شيبان أصر على الرحيل عن الحي و مضارب القوم
خوفاً من وقوع خلاف بين أبناء العمومه , و آثار في نفسه الرحيل
على البقاء في ظل حكم قد تنتهك فيه كرامته ~ و إن كان وقع ما قد وقع
_
و الكثير
_
ما سبق مقاطع لأحاديث تطول لمست فيها شيء من النُبل و رفعة النفس
_
_
الفراغ في الأعلى لسطور تتلمسون من خلالها الصفه الجامعه لكل المحامد
طبتم ~
الـــفـــ@ــــد
31-12-12, 09:49 pm
_
لست أعني قصيدة الشاعر الكويتي سعد علوش
بل أعني كل ما يمتّ للنُبلْ بصلة ..
في كل العصور و الأزمان و عند العرب و العجم
عظماء أو مغمورين و من أي حقبة زمنية حتى و لو كانت في أساطير
الرومان ..~
_
النبل في المعجم هو ~ الجمع بين الذكاء و النجابة و الفضل و الشرف
_
و لا سبيل إلى الرقيّ بالنفس إلى مرتبة النبلاء إلا بالصبر و ترويض
النفس الداعية دائماً إلى توافه الأمور و صغائرها
_
يقول الله عز و جل : ( و الكاظمين الغيظ و العافين عن الناس )
و قال تعالى على لسان المؤمنين : ( و لنصبرن على ما آذيتمونا )
_
و محمد ابن عبد الله صلى الله عليه و سلم قال لقريش في يوم الفتح :
اذهبوا فـ أنتم الطلقاء
_
و عند العرب منذ الجاهلية صفات راسخة في أصل النبل
_
أبو طالب عم رسول الله صلى الله عليه وسلم حمى ابن أخيه إعتداداً بالآصره
التي تربطه فيه رغم أنه أتى بالذي لم يؤمن به
_
الزير سالم رحل عن قومه كاتماً سبب رحيله خوفاً على سمعة بيت
أخيه كُليب , رغم أن كل ما في الأمر مجرد ظن يَرِد أو لا يَرِد
_
مرّه بن شيبان أصر على الرحيل عن الحي و مضارب القوم
خوفاً من وقوع خلاف بين أبناء العمومه , و آثار في نفسه الرحيل
على البقاء في ظل حكم قد تنتهك فيه كرامته ~ و إن كان وقع ما قد وقع
_
و الكثير
_
ما سبق مقاطع لأحاديث تطول لمست فيها شيء من النُبل و رفعة النفس
_
_
الفراغ في الأعلى لسطور تتلمسون من خلالها الصفه الجامعه لكل المحامد
طبتم ~
مشاركة نبيلة من توليب النبيلة
تداوي التناحر اللفظي الحاصل بالمجلس في ليالي الشتاء القارسة البرودة
اجواء باردة انفس مشحونه بنار التراشق اللفظي الغير مبرر
الله يهدي النفوس ويهدينا لنتبع الدرر اللفظية داخل هذا المتصفح النبيل
يوسف ناصر
31-12-12, 10:01 pm
حينما ننضج جميعاً ..
ستجدين النبل يلف المكان
المشكله ..
قد تأتي نهاية العالم
قبل ان ينضج حتى ربعنا ..
t u l i p | n
31-12-12, 10:13 pm
الله يهدي النفوس ويهدينا لنتبع الدرر اللفظية داخل هذا المتصفح النبيل
حدثنا يا أبا محمد عن نفس تجد أنها نبيله تستحق أن تسير بسيرتها الركبان
أي حدث بسيط سقطت عليه عينك
شكراً لثناءك أخي
t u l i p | n
31-12-12, 10:15 pm
حينما ننضج جميعاً ..
ستجدين النبل يلف المكان
المشكله ..
قد تأتي نهاية العالم
قبل ان ينضج حتى ربعنا ..
فـ لنركض بـ أنفسنا نحو النضج
زرافاتٍ و وحدانا
يوسف ~ إمتناني
t u l i p | n (http://www.buraydh.com/forum/member.php?u=59022)
ايتها الجميلة ..
انت النبيلة ..
النبل صفه من صفات ..
الجمال والأخلاق الحميده ..
عكس قبح الأخلاق ..
البعض يستعمل الوقاحه مع الأخرين ..
يعتقد الوقاحه هي الصراحه ..
النبيل هو من يبتسم ويحب الأخرين ..
هو من يساعد ويمسح دمعة الأخرين ..
النبيل هو من لديه شعور بمعانات الأخرين ..
عكس اللئيم الحقود يفرح با اذية الأخرين ..
موضوع بالصميم وفي وقته ليت البعض يعي ..
معنى النبل والأخلاق الحميدة ..
والمشاعر الجميلة ..
http://t3.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcRfBWoD-A5IppQe_D0eql-d5AbVCrdnDw-wNUTlWTmNY4g06uaG6FSmexdd
الـــفـــ@ــــد
31-12-12, 10:34 pm
حدثنا يا أبا محمد عن نفس تجد أنها نبيله تستحق أن تسير بسيرتها الركبان
أي حدث بسيط سقطت عليه عينك
شكراً لثناءك أخي
لن نجد ازكى وانبل من سيرة رسولنا الكريم صلوات الله وسلامه عليه
سارت وتسير عليها الركبان من مختلف ارجاء العالم
لا اخفيك سرا ان المنتدى له فضل علينا بكثير من امورنا
تعلمنا هنا الكثيرمن النبل والتوجيه السليم من اعضاء وعضوات نعتز كثيرا بمقارعتهم هنا
ليس هناك ثناء اختي
تستحقي اكثر من ذلك
t u l i p | n
31-12-12, 10:43 pm
النبيل هو من لديه شعور بمعانات الأخرين ..
أهلاً بالمنطق
يشعر بالآخرين أي أنه سيد قومه
كيف يسود العربي حين يكون أنانياً , ينظر في حاجة نفسه
جاحداً أفضال غيره عليه
المنطق شكراً لإطرائك الجميل الذي تحبه نفسي
t u l i p | n
31-12-12, 10:47 pm
لن نجد ازكى وانبل من سيرة رسولنا الكريم صلوات الله وسلامه عليه
سارت وتسير عليها الركبان من مختلف ارجاء العالم
اللهم صلِّ و سلم على معلمنا محمد ابن عبد الله
لا تفيض العين حين تقرأ كتاباً غير كتاب الله
إلا و كان في سيرة الرسول
الحديث عنه يلمس القلب و يغسل و يُضيئه
حُييت يا أبا محمد
القلم الصريح
31-12-12, 11:19 pm
مات الذين يستاهلون التحلي بالنبل منذ زمن بعيد وبقي قوم !!!!!!!!!!!!!
لكن لا يمنع ان يكون الانسان نبيلا اذا راى ان اتخاذ القرار يصب في مصلحته.
أضف لذلك اذا قدم هذا النبل كله وبما حمل لله اولا.
اذا كان المقال من انشائك اهنئك على ثقافتك ويحثك في كتب الادب .
تقبل خطمتي .
t u l i p | n
31-12-12, 11:25 pm
مات الذين يستاهلون التحلي بالنبل منذ زمن بعيد وبقي قوم !!!!!!!!!!!!!
لكن لا يمنع ان يكون الانسان نبيلا اذا راى ان اتخاذ القرار يصب في مصلحته.
أضف لذلك اذا قدم هذا النبل كله وبما حمل لله اولا.
اذا كان المقال من انشائك اهنئك على ثقافتك ويحثك في كتب الادب .
تقبل خطمتي .
النُبل يا رجل و _ أنت أفهم و أعرف مني _ هو إكراماً
لنفوسنا قبل أن يكون إكراماً للذين هم من حولنا
أنا مثلاً يجب أن أكون نبيله من أجل نفسي قبل كل أحد
شكراً قلم صريح رد على العين و الراس و حاشاك أن تكون مجرد (خطمه)
القلم الصريح
31-12-12, 11:55 pm
لكل زمان رجاله واهله وصولاته وجولاته
وعلى العموم انا تداركت الوضع قبل أن ترسي
السفينة على الجودي ورحبت بنبل النفس
اذا كان خالصا لله فكما تعرف
كل شيء لغير الله فهو باطل .
t u l i p | n
01-01-13, 12:01 am
وعلى العموم انا تداركت الوضع قبل أن ترسي
السفينة على الجودي ورحبت بنبل النفس
اذا كان خالصا لله فكما تعرف
كل شيء لغير الله فهو باطل .
نعم صحيح : )
عزف الحقيقة
01-01-13, 01:42 am
حياك يانبيلة
..
هذا اللقب يعني النجابة والاصالة غالبا يستخدمه الغرب
ويطلقونه على
فئة أو طبقة معينة وهم علية القوم .
ولأن الالقاب تتوارث ويضاف عليها صفات عديدة
نجد انها لدينا تعني الحذاقة الذكاء النجابة والنقاء
وكثير من الصفات التي يتصف بها الانسان الطاهر
النقي والتي غالبا تظهر في بعض المواقف
ويكفي ماذكرتي من تلك المواقف الرائعة .
عنوآـآن موضوع جميييل ومحتوىآ أأجمل
النبـآله \ ليست ك أي صفهه وقليل من يتميز بهااا
تحمل معها بكل ماتعنيه من كلمـآت وصفات خييياليه
حتآ من يتميز بهالصفه شخص تلمس به الاختلاـآف عن
اي شخص أخر لو قارنته بشخص يفقد هالصفه لاشبهتهم بـ الوردهه اللتي تفقد الاهتمـآم
دآئما الاشخاص النبلاـآء لهم رآي جميل واقنـآع خييالي
ولم اجد ششخص نبييل الا سسيدنـآ محمد اللهم صلي وسسلم علييه
برآيفت \ النباله شي بسيط وححلوو ومع انها قليل نشوفها واي شخص يقدر يكون بهالصفه ولكن هل يقدر
ان يضضل طول حيياته نبييل ولايغيرهه زمن ولآمكان ولااششخاص !!؟
ييمال العافيييييه تووليب :)http://forum.z7mh.com/images/fisat/55.gif
الدبلوماسيه
01-01-13, 01:54 am
ماشاء الله عليك أختي توليب آهنيك على موضوعك.
ولك من حزب النبلاء نصيب كنت كماكتبتي.
ولن يكون الشخص نبيلا حتى يصبر .
ولقد رأينا آناسا يعلمون صفات النبل ولايخفاهم ذلك .لكن حينما صبروا وجاهدوا أنفسهم اتضح نبلهم.
واسأل الله أن يجملنا وإياكم بمكارم الأخلاق .
t u l i p | n
01-01-13, 03:21 am
أحد الأعراب إستجارت به ضبعه هاربه من قوم يصطادون
و حين دخت خباءه منعهم منها و أقسم أنها في جواره
و قصد أطيب نوقه و حلب لها فـ شربت حتى رويت ...
_
إلى هنا ~ و مُقام في التعجب لهذا الأعرابي و لنُبله
غير أن الضبعه انقضت عليه وهو نائم و بقرت بطنه و فرّت
(مجير أم عامر)
t u l i p | n
01-01-13, 04:51 am
الحُطيئه كان سيولم بأحد أولاده لضيفٍ طرقهم ليلاً و لم يجد
شاة و بعيراً ليقدمه لضيفه , و قبل أن يُقدم على هذا بلحظات
لمح على مورد الماء حمرا وحشيه فـ انقذته من الإقدام على ما نوى فعله
^
كأنها ضرب من خيال !
امرؤ القيس
01-01-13, 09:21 am
النبل غريزة ادبية منذ النشأة يكتسبها من تربية أبويه
ولعل قصة الرسول صلى الله عليه وسلم والتي نهايتها (اذهبوا فأنتم الطلقاء ) تجلت فيها أسمى معاني النبل
وصباح الندى وريحة المطَر ❤
توليب :
سبحان الله بكل نفس بشرية فيه صفات رذيلة ( والرذيلة هنا كل ما استقبحته النفس البشرية ) لكن الكريم تشوم نفسه عن صفاته هالقبيحة ويحاول يكتمهن ،
لا ويمكن يهججنّه من ملاقى بعض العرب .. !
لكن وش تقولين باللي استأنس بهالصفات وصار يتفنن في إخراجهن لملأ :) ؟
مَاعلينا :
موضوعك بطل حبيته .. ❤
يختلف النبل بأختلاف البيئات والازمان والاماكن والديانات
فهو شي نسبي ..
ولا اعرف في النصوص الشرعيه الامر بالنبل او الثناء عليه
ويبدو انه من المراكز الاجتماعيه التى تحدد الادوار التى يقوم
بها الفرد داخل جماعه معينه
الخلاصه
ان مفهوم النبل ضبابي غير واضح .. لا شرعا ولا عرفا
ولا عقلا ..
بدليل عدم الامر به شرعا ..
وعدم الاتفاق عليه عرفا ..
فهو نسبي مختلف .. واذا كان مختلف بأختلاف الناس
فلا بد من الاتفاق على معناه .. او توضيح معناه ..
ثم الامر به والثناء عليه
أحد الأعراب إستجارت به ضبعه هاربه من قوم يصطادون
و حين دخت خباءه منعهم منها و أقسم أنها في جواره
و قصد أطيب نوقه و حلب لها فـ شربت حتى رويت ...
_
إلى هنا ~ و مُقام في التعجب لهذا الأعرابي و لنُبله
غير أن الضبعه انقضت عليه وهو نائم و بقرت بطنه و فرّت
(مجير أم عامر)
يقول فهد المارك في كتابه (( من شيم العرب ))
ان لكل مكان جغرافي اخلاق معينه .. تجبر الناس على الاخذ بها
ففي الصحراء تنتشر اخلاق الكرم وحماية المستجير
بسبب ان الصحراء معروفه بالمجاعه وقلة الامن
وفي السواحل تنتشر اخلاق السماحه والبساطه
والانفتاح مع الناس
بسبب ان السواحل محل السفن واختلاف الناس
وهذا يستلزم القبول والانفتاح مع المختلف
وممن اشار الى ذالك ابن خلدون في المقدمه
ومونتسيكي وغيرهم
المقصد
ان لكل مكان جغرافي (( خارطه نبل ))
تصلح للعيش في هذه المكان
وربما كان النبل عند اهل الجبال .. مختلف عن النبل عند اهل الصحراء
( والرذيلة هنا كل ما استقبحته النفس البشرية ) لكن وش تقولين باللي استأنس بهالصفات وصار يتفنن في إخراجهن لملأ :) ؟
❤
تناقض
كيف تقولين الرذيله ما استقبحته النفس
ثم تقولين وش تقولين بالي يرضي بها
وجه التناقض
انك ارجعت الرذيلة الى المعرفه الذاتيه
وارجعت حب الرذيلة الى المعرفه الذاتيه
فهل النفس تعرف الرذيلة وتقبل الرذيلة في ان واحد ..؟؟
هذا تناقض
لان التناقض ان تنفي الشي وتثبه في وقت واحد على ذات واحده
لو قلت
الرذيلة تعرف بالنفس (( السويه )) هذا ممكن
والحقيقه ان الرذيلة تعرف
بالشرع وبالعقل كما نص عليه ابن تيميه
والمسأله ترجع الى ما عرف في اصول الفقه مسأله التحسين
والتقبيح العقلي
هل العقل يعرف القبيح بنفسه .. ام لا بد من الشرع
ام ان العقل والشرع كلاهما يعرف القبيح ..
ثلاثة اقول معروفه ..
ابو عراده
01-01-13, 10:52 am
الخلاصه
ان مفهوم النبل ضبابي غير واضح .. لا شرعا ولا عرفا
ولا عقلا ..
بدليل عدم الامر به شرعا ..
وعدم الاتفاق عليه عرفا ..
الزنقب حبيبي .. لاتتمسك بلفظة ( نبل ) وتريد أن يأتي عليها دليلا بلفظها أو تكون بنظرك غير معترف بها شرعا .
النبل من مكارم الأخلاق ونبينا الكريم صلى الله عليه وسلم بعث ليتمم لنا مكارم الأخلاق .
تأمل لفظة ( الإختلاط ) لم يرد نصا قرآنيا بتحريمه ومع هذا محرم شرعا .
فقط للتنويه .
موضوع مثري ياتوليب مع إن فيه قصص من قصص أم العنزين :29_3_6[1]
ولم اجد ششخص نبييل الا سسيدنـآ محمد اللهم صلي وسسلم علييه
http://forum.z7mh.com/images/fisat/55.gif
وهذا يؤيد ما ذكرته سابقا
ان مفهوم النبل غير واضح المعالم
الاخت تقول .. لم اجد شخص نبيل الا نبينا محمد عليه السلام ..
ونقول صدقت ..
الى الان هي لم تجد اي شخص يستحق ان يسمي نبيل ..؟؟
السبب ان مفهوم النبل غير واضح المعالم ..
وهذا يؤيد ما قتله سابقا انه نسبي حمال اوجه
الزنقب حبيبي .. لاتتمسك بلفظة ( نبل ) وتريد أن يأتي عليها دليلا بلفظها أو تكون بنظرك غير معترف بها شرعا .
النبل من مكارم الأخلاق ونبينا الكريم صلى الله عليه وسلم بعث ليتمم لنا مكارم الأخلاق .
تأمل لفظة ( الإختلاط ) لم يرد نصا قرآنيا بتحريمه ومع هذا محرم شرعا .
فقط للتنويه .
موضوع مثري ياتوليب مع إن فيه قصص من قصص أم العنزين :29_3_6[1]
هل انا قلت ان لفظ النبل غير معروف ام قلت ان مفهوم
النبل غير معروف ؟؟
وهل النبل لفظه مستعمله في عصر التنزيل ام غير مستعمله ؟؟
هل الاختلاط لم يرد به نص شرعي ام لم يرد به نص قرأني او لم يدل عليه دليل شرعي ؟؟
الزنقب ليتك ما اسرعت بالرد او عقبت :)
مالي خلق اتابع ردود ع تعقيباتي ،، هه
طيب الرذيلة مو تستقبح النفس ( الانسانية السليمة ) البخل أو الغيبة ؟
لكن فيه عالم فيها خلل بفطرتها ف تمارسها عادي بلا خجل من اي احد :)
^ كحيت كحيت ماطلع معي غير سطرين مالي خلق اشرح :)
واذا مرة لزمت ع رايك ف الحق معك اكيد ..
" TWIX "
01-01-13, 02:20 pm
القيم والأخلاق اللي نتعامل فيها .. صناعة تايوانية .. http://www.buraydh.com/forum/images/icons/icon7.gif
يعني ما تزبن ..
يوم يومين .. ثم تحرق الفيوز وتطلع المتخرمات .. خليها مستورة .. http://www.buraydh.com/forum/images/icons/icon6.gif
تولــــين ..
طرح فيه من الرقي الشيء الكثير
بصراحة ..
تفاجأت .. وينك طول المدة ..؟!!
فانتازيا إعلامي
01-01-13, 02:36 pm
مرحبا tulip l n
تركيبة البشر من بداية الوجود وحتى نهاية الوجود لا تختلف من حيث تركيبة الأعضاء ...
فالكل يملك ما يملكه من قبله وبعده .... ولكن تتوسع المدارك العقلية والفكرية حسب العصور ..
فيبدى هذا المغناطيس البشري يتأقلم بتلك المعادن التي حوله عبر تخطي العصور ....
وكلما زادت المعادن واختلفت أنواعه أصبح النبل أرقى وأثمن !! وكلما قلت المعادن فربما النبل طريق عادي ربما الكل يسلكه ...
جميل جدا السعي للأفضل وليس كما كان فلان !! بل ما ميز فلان ..
فلا شك عنده من الهفوات الشيء الكثير ولكن سلط الضوء على زاوية معينة فبرزت ..
بعيدا عن سيد البشر ...
في إحدى المزارع الخاصة تذوقت البرتقال وفي نفس المنطقة والتربة ونفس البذرة !!
تذوقت برتقال آخر ولكن مسافة الطعم كمسافة من يسافر للصين على جمل !!
ربما قسم النبل على عصر معين فاقتسموا ما تيسر فتجد عند شخص مالا تجده عن آخر ..
فلو أخذنا العلاقة بين ما ورد بالطرح وما وضع بتوقيعك !
............. هل نملك ان نقول : تحدّه حسناته ويجي بارد الجنة ..
لم أهذي في متصفح لكِ فربما هذا يشفع لي بالهذيان هنا ......
فلكِ كل التحية ..
الزنقب ليتك ما اسرعت بالرد او عقبت :)
مالي خلق اتابع ردود ع تعقيباتي ،، هه
طيب الرذيلة مو تستقبح النفس ( الانسانية السليمة ) البخل أو الغيبة ؟
لكن فيه عالم فيها خلل بفطرتها ف تمارسها عادي بلا خجل من اي احد :)
^ كحيت كحيت ماطلع معي غير سطرين مالي خلق اشرح :)
واذا مرة لزمت ع رايك ف الحق معك اكيد ..
وش ها الكسل يا دافع البلاء http://www.buraydh.com/forum/images/icons/icon10.gif
يمقن لو تروحين لقروب طبخ ونفخ احسن لك http://www.buraydh.com/forum/images/icons/icon10.gif
t u l i p | n
01-01-13, 04:05 pm
هذا اللقب يعني النجابة والاصالة غالبا يستخدمه الغرب
ويطلقونه على
فئة أو طبقة معينة وهم علية القوم
_
أهلاً عزف حُييت
نعم في الممالك القديمه العريقه كان هناك طبقة تسمى طبقة النبلاء
التي يشترط فيها أن يكون فارساً شهماً لا يخشى أي عدوٍ كان
_
وددت أن تتُحفنا بشيء من أطايب الحديث
شكراً لهذا العزف أتحفت المكان
t u l i p | n
01-01-13, 04:07 pm
_
أحد الأعزاء دلني عليها مشكوراً
إستمتعوا ~
http://www.youtube.com/watch?v=VEzsedRvOUI
t u l i p | n
01-01-13, 04:11 pm
أهلاً بك sky
شكراً لثنائك ممتنه و حديثك لذيذ
ولم اجد ششخص نبييل الا سسيدنـآ محمد اللهم صلي وسسلم علييه
لم نجد كـ محمد صلى الله عليه وسلم نبلاً
أظن التعبير هنا أكثر سلامة
شكراً أخرى حبيبتي
t u l i p | n
01-01-13, 04:16 pm
ولن يكون الشخص نبيلا حتى يصبر .
أهلاً بك دبلوماسية و مرحباً
شاكرة لك
_
لكن كيف السبيل إلى الصبر
و إن كان هو المحك الرئيس في مسائل الأخلاق إلا أن العارف لا يقتصر
على الصبر و حسب
_
آمين لدعواتك ~ آمين
t u l i p | n
01-01-13, 04:20 pm
سـ أكون سعيدة جداً بأن يروي كل من يمر من هنا
حدثاً تنشرح به الصدور و يُبحر به الفكر
و يا حبذا أن تكون أساطير أو ضرب من خيال ترويه العرب
أو العجم لننعم بفسحه بين ضفة المعقول و اللامعقول
_
يتقدم طلبي الشكر و الإمتنان
t u l i p | n
01-01-13, 04:30 pm
النبل غريزة ادبية منذ النشأة يكتسبها من تربية أبويه
أهلا أبا عدي و مرحباً
صحيح للوالدين سهم في كل صفه تنغرس بالابن
و إن كان هناك من يشذ عن قاعدة أبويه إلا أن الخارج عن العاده لا يعول عليه
t u l i p | n
01-01-13, 04:39 pm
_
يا هلا بالديم عداد المطر
ارحبي
لكن الكريم تشوم نفسه عن صفاته هالقبيحة ويحاول يكتمهن
تماماً , بالضبط
الحسد مثلاً
لا يخلو جسد من حسد , لكن الكريم يُخفيه و اللئيم يُبديه
ما استطعنا لنبدي أنفس ما نجد بين صفاتنا
لك الحب ديم أحببت أن تُحبي هذا المضمون
_
عمي _ اللي هو أبوتس _ عطينا من علومه الغانمه
عسى أن يكون متصفحي استثنائي
t u l i p | n
01-01-13, 04:49 pm
أهلا الزنقب
حياك
ولا اعرف في النصوص الشرعيه الامر بالنبل او الثناء عليه
خذ مثلاً هذه الآيه الكريمة :
( خذ العفو و أمر بالمعروف و أعرض عن الجاهلين )
قال أحدهم أن هذه الآيه أمر بالتحلي بالمروءة
و لفظ المروءة لم يرد حرفياً بدليل قرآني
_
الكثير من المترادفات في اللغة العربية التي تندج تحت لفظة واحد
القصد هو كما قيل في المعجم و ما أوردتخ
_
الكثير من الأشياء نعرف بوجودها لأننا نلمسها في نفوسنا
و فيما نمر به حياتياً أو إطلاعاً أو روايةً عن أحد
و هذا دليل كافٍ على وجودها
_
و معنى أنها تختلف من زمان أو مكان فهي تشترك بـ أنها
كلمة جامعة لأفضل الصفات التي تؤهل المرء للسيادة و الشرف
_
سعيدة بك
t u l i p | n
01-01-13, 05:01 pm
ففي الصحراء تنتشر اخلاق الكرم وحماية المستجير
بسبب ان الصحراء معروفه بالمجاعه وقلة الامن
لذا تجد في قصصهم العجب العجاب
t u l i p | n
01-01-13, 05:07 pm
_
أهلاً أبو عرادة
حياك
_
موضوع مثري ياتوليب مع إن فيه قصص من قصص أم العنزين :29_3_6[1]
شكراً لثنائك , وددت يا أبو عرادة أن تنتقي
عبارة مقبولة تتناسب مع أسلوب الموضوع بدلاً من ( أم العنزين)
مع العلم أني ذكرت في الموضوع أن حتى الأساطير لها مجال في
مقامنا هذا , لذا إن شئت فـ أتحفنا بشيء من اللامعقول
شكراً لك
t u l i p | n
01-01-13, 05:15 pm
أهلاً تويكس حياك
القيم والأخلاق اللي نتعامل فيها .. صناعة تايوانية .. http://www.buraydh.com/forum/images/icons/icon7.gif
يعني ما تزبن ..
يوم يومين .. ثم تحرق الفيوز وتطلع المتخرمات .. خليها مستورة .. http://www.buraydh.com/forum/images/icons/icon6.gif
معناته إن المجال واسع للتميز , و إن كان هذا غير صحي كـ مجتمع كامل
لكن لا زال في هذه الحياة مجال للتصحيح و بناء ما تم هدمه بالتفريط و الغفلة
بصراحة ..
تفاجأت .. وينك طول المدة ..؟!!
تحت الرماد جمر , و الجبال من الحصى , و المحار في قلبه لؤلؤ
شكراً لثنائك و طيب حديثك
t u l i p | n
01-01-13, 05:27 pm
_
أهلاً بك فنتازيا و مرحباً
لم أهذي في متصفح لكِ فربما هذا يشفع لي بالهذيان هنا ......
صدقني أنه أجمل من أن يكون مجرد هذيان
حديث رائع جداً
فلو أخذنا العلاقة بين ما ورد بالطرح وما وضع بتوقيعك !
............. هل نملك ان نقول : تحدّه حسناته ويجي بارد الجنة ..
صدقني أن الأمر أكبر بكثير من أن تُطيقه امرأه دون أن تدعو بشيء كهذا
بل لعله نُبلاً مني أن أنصب العداء لكل من ينال من حبيبي
كل التحايا لك ~ شاكرة لحديثك العذب
t u l i p | n
01-01-13, 05:33 pm
حَدَّثَنَا حُذَيْفَةُ بْنُ الْيَمَانِ قَالَ
مَا مَنَعَنِي أَنْ أَشْهَدَ بَدْرًا
إِلَّا أَنِّي خَرَجْتُ أَنَا وَأَبِي حُسَيْلٌ قَالَ فَأَخَذَنَا
كُفَّارُ قُرَيْشٍ قَالُوا إِنَّكُمْ تُرِيدُونَ مُحَمَّدًا
فَقُلْنَا مَا نُرِيدُهُ , مَا نُرِيدُ إِلَّا الْمَدِينَةَ
فَأَخَذُوا مِنَّا عَهْدَ اللَّهِ وَمِيثَاقَهُ
لَنَنْصَرِفَنَّ إِلَى الْمَدِينَةِ وَلَا نُقَاتِلُ مَعَهُ
فَأَتَيْنَا رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
فَأَخْبَرْنَاهُ الْخَبَرَ
فَقَالَ انْصَرِفَا
نَفِي لَهُمْ بِعَهْدِهِمْ
وَنَسْتَعِينُ اللَّهَ عَلَيْهِمْ
ابو عراده
01-01-13, 06:11 pm
_
أهلاً أبو عرادة
حياك
_
شكراً لثنائك , وددت يا أبو عرادة أن تنتقي
عبارة مقبولة تتناسب مع أسلوب الموضوع بدلاً من ( أم العنزين)
مع العلم أني ذكرت في الموضوع أن حتى الأساطير لها مجال في
مقامنا هذا , لذا إن شئت فـ أتحفنا بشيء من اللامعقول
شكراً لك
توليب .. لم انتقص الموضوع بل هو قمة في الروعه والمضمون ولكن قصدت بقصص أم العنزين أو مايعرف بــ الـسباحين هي قصة الحطيئة عندما جاءه ضيف ولم يجد شيئا عنده بالبيت فقرر أن يذبح أحد أولاده للضيف لولا أن رأى حمر الوحش .
حكاية كاذبة حتى لو أوردتها الكتب .
هذا ماقصده ابوعراده رضي الله عنه
ابو عراده
01-01-13, 06:17 pm
الزنقب ليتك ما اسرعت بالرد او عقبت :)
مالي خلق اتابع ردود ع تعقيباتي ،، هه
^ كحيت كحيت ماطلع معي غير سطرين مالي خلق اشرح :)
واذا مرة لزمت ع رايك ف الحق معك اكيد ..
ديم .. يجب أن تناقشي من يعقب على ردودك أو لاتردي من الأساس
يكون احسن بدل هالرد الصبياني الماصخ .
الله يرحم ايام زمان بس
الزنقب :
أنا طباخة مايحتاج ... *_*
توليبتنا :
الشايِب لاهي ب المطر ، + أبشري بعلمتس عن علومه خليني أروق 🎶❤
أبو عرادة :
إيه شفت كيف ؟
يعني أحياناً أعيف النقاش ، يبي طولة بال ومخ مروق + أنت عيفتني بالنقاش ههههه 🏃
ابو عراده
01-01-13, 06:59 pm
أبو عرادة :
إيه شفت كيف ؟
يعني أحياناً أعيف النقاش ، يبي طولة بال ومخ مروق + أنت عيفتني بالنقاش ههههه 🏃
ديم . ياحول يابوعراده صار علثه لكم :29_3_6[1] ..اتوقع لو ماتنجحين هالسنة لاقدر الله قلتي لأمك : ترى ابوعراده هو السبب .:a16[1]:
بس من جد ياديم خلينا واقعيين وصادقين : ردك على الزنقب ماله داعي وفيه شوفة نفس وتعالي حبتين .
ناقشيه وردي عليه زي مارد عليك بكل أدب أو لاتردين من الأساس .
تحملي كلام ابوعراده لان ديم عضوه قديره ومواضيعها قديما تركت بصمة ولازالت وهذا اللي خلاني اقسي عليك
أبو عرادة من أنت ؟ *_*
ليه وش جارين عليك ؟ < لاتجاوب عشان موضوعا لتوليب مايخرب 😁
+ أنت قلتها قديماااااااً اً اً ، تشبعت من النقاش وهيك + صار فيني خصلة جديدة أحب أقرا أكثر وأعرف
مالي خلق للنقاش + مالي خلق للنقاش + مالي خلق للنقاش ، تيرارارا 🎶
بتقول ملل ، مافي شي كويس أناقشه ، تهرب ، عباطة ،
أي شي ..
طيب سوري ياعم ، اعتبر أني مارديت ، ومتقساش عليا ، *_*
ابو عراده
01-01-13, 07:07 pm
أبو عرادة من أنت ؟ *_*
ليه وش جارين عليك ؟ < لاتجاوب عشان موضوعا لتوليب مايخرب 😁
+ أنت قلتها قديماااااااً اً اً ، تشبعت من النقاش وهيك + صار فيني خصلة جديدة أحب أقرا أكثر وأعرف
مالي خلق للنقاش + مالي خلق للنقاش + مالي خلق للنقاش ، تيرارارا 🎶
بتقول ملل ، مافي شي كويس أناقشه ، تهرب ، عباطة ،
أي شي ..
طيب سوري ياعم ، اعتبر أني مارديت ، ومتقساش عليا ، *_*
ههههههههه طيب ورى ماتعتزلين وتصيرين ( مدربة منتدى للبنوتات المقبلات على النقاش) .
طيب وسعي صدرك توك بأول حياتك .. انا ادري انك مالك خلق ابوعراده مع انك فاهمته خطأ بس يالله ..على اجر ان شاء الله .
وهذا يؤيد ما ذكرته سابقا
ان مفهوم النبل غير واضح المعالم
الاخت تقول .. لم اجد شخص نبيل الا نبينا محمد عليه السلام ..
ونقول صدقت ..
الى الان هي لم تجد اي شخص يستحق ان يسمي نبيل ..؟؟
السبب ان مفهوم النبل غير واضح المعالم ..
وهذا يؤيد ما قتله سابقا انه نسبي حمال اوجه
اكييد مع اني ذكرة انهه صفه سهله وبسيطه والاجمل من هذـآ متوآآآضعه
بسسس قل القله من يتصف بهااااااا ولو اتصفو بهاا ؛سؤالي
بيستمروون بها طول الحيييييياة !؟
لم نجد كـ محمد صلى الله عليه وسلم نبلاً
أظن التعبير هنا أكثر سلامة
شكراً أخرى حبيبتي
اكثثثر سسلامهه بالحييييل
يسلمك غلاآتي :)
الدبلوماسيه
02-01-13, 12:17 am
أهلاً بك دبلوماسية و مرحباً
شاكرة لك
_
لكن كيف السبيل إلى الصبر
و إن كان هو المحك الرئيس في مسائل الأخلاق إلا أن العارف لا يقتصر
على الصبر و حسب
_
آمين لدعواتك ~ آمين
أهلا بأختي توليب.
جميل تساؤلك ياعزيزتي.
لو كلما تاقت أنفسنا لآمر ما.حبسناها وجعلنا رؤيتنا أخروية فبذلك ننال الصبر اللذي هو سبيلنا لمكارم الأخلاق.
لكن هل لك أن تزويديني بكيفية الاتصاف بنبل الأخلاق على أن لا أقتصر على الصبر وحسب كما قلتي ياعزيزتي.؟
دمت بحفظ الله
طقاقة بدون مايك
02-01-13, 02:07 pm
تبين آقولتس موقف نُبل يَ توليب ...‘‘..‘‘..‘‘!!~http://www.msnxmsn.com/up/uploads/images/msn-9a99af8cc8.gif
لمًآ الملك عبدالله بن عبد العزيز ..تقلد الحكُم ..وكآن فيه إثنين من الجنسية الليبية ..من لبيآ ..كآنو1 ر1ح يغتآلون الملك ...وفشلت خُطتهم الحمد الله ..والحآدثة مرآ معروفة آتوقع ....‘‘..‘‘..‘‘!!~http://www.msnxmsn.com/up/uploads/images/msn-9a99af8cc8.gif
فَ عفآ عنهم عبدالله عبد العزيز...يعني آشوف الموقف هذ1 قِمة فِ النبل اللآصآحي صر1حة ...‘‘..‘‘..‘‘!!~http://www.msnxmsn.com/up/uploads/images/msn-9a99af8cc8.gif
Я ę l â ҳ ê
05-01-13, 05:00 am
النبيل من يعفو عن المظلومين ,
النبيل من رسم الابتسامه في حياة المحرومين !
النبيل من وقف بوجه الظلم ووقف مع العدل والمساواة ,
النبيل من ظهر الحق وبطل الباطل !
النبيل ياسيدتي من وقف بوجه كل متسلط ,
النبيل من يلملم شتات طيور صغيرة بأحضان الدفى والآمان والأوطان ,
زين نجد
06-01-13, 03:08 pm
النبل هو ما فعله نبي الله موسى عليه السلام عندما رأى امرأتان تريدان السقاية فرفع الصخرة وسقى لهما لأنهما ضعيفات..
النبل ما فعله نبي الله يوسف عليه السلام عندما جهزهم بجهازهم مع ما لقيه منهم من أذى..
وفيه أيضاً عندما قال ( لا تثريب عليكم اليوم يغفر الله لكم وهو أرحم الراحمين ).
النبل عند نبينا محمد صلى الله عليه وسلم عندما قالت له خديجة رضي الله عنها ( إنك لتصل الرحم، وتصدق الحديث، وتحمل الكل، وتقري الضيف، وتعين على نوائب الحق ).
وأيضاً قوله لقريش في فتح مكة ( اذهبوا فأنتم الطلقاء ) مع أنه قد تمكن منهم والله ناصره ومؤيده..
فالنُبل هو الكرم والجود والعفو والإصلاح وهي صفة غير مكتسبة بل هي فطرةٌ في الإنسان يهبها الله سبحانه لمن يشـــاء...
ولو تحدثنا عن النُبل وصورة لطال بنا المقام..
ربي يحفظك،،،
vBulletin® v3.8.8 Alpha 1, Copyright ©2000-2025, vBulletin Solutions, Inc Trans by mbcbaba