تسجيل الدخول

مشاهدة النسخة كاملة : المثالية الخرقاء والزائفة


امرؤ القيس
04-11-12, 09:44 pm
أهلين

على طريقة إياك أعني وافهمي ياجاره

أو

كاد المريب أن يقول خذوني !!

في المجتمع شخصيات أو أشخاص يتعاملون بمثالية قصوى ولكن في دهاليز حياتهم نكبات وأعمال مشينة يعرفها القريب منهم وهذا مايجعلهم مضروبين أو ضربهم بأنفسهم سهل وكشفهم لم يعد مستعصيا في ظل العولمة ووسائل الاتصال وخاصة عندما يكونوا ظاهرين متبينين ويتعاملون كما قلت بمثالية !!!!!
لذا

على هؤلاء تغيير مناطق تواجدهم حتى لايفقدوا توازنهم الذي بقي لهم !!!



امرؤ القيس كان هنااااا

بـنـدر
05-11-12, 12:11 am
الذي يتعامل بمثالية أو على الأقل يحاول فعل ذلك ، وحقيقته في السر لاتمت للمثالية المزعومة بصله خير من الأبله الذي يمارس الحماقات على الطرقات وفي المجالس مثلما يمارسها في الخفاء بدعوى الوضوح والشفافية! فهل من يستر عيوبه و لايتعامل مع الناس في الواقع كما يتعامل مع مرآته أو مع صدى صوته في الحمام مدعي مزيف وأخرق ؟؟!
انت تطلب من الناس ألاَّ يستتروا وأن يأتوا بالقبيح كل القبيح .. وإلا فهم مخادعون!! ثم صلى الله وسلم على محمد الذي لم ولن يكون كمثله أحد ..

ابو عراده
05-11-12, 12:17 am
الذي يتعامل بمثالية أو على الأقل يحاول فعل ذلك ، وحقيقته في السر لاتمت للمثالية المزعومة بصله خير من الأبله الذي يمارس الحماقات على الطرقات وفي المجالس مثلما يمارسها في الخفاء بدعوى الوضوح والشفافية! فهل من يستر عيوبه و لايتعامل مع الناس في الواقع كما يتعامل مع مرآته أو مع صدى صوته في الحمام مدعي مزيف وأخرق ؟؟!
انت تطلب من الناس ألاَّ يستتروا وأن يأتوا بالقبيح كل القبيح .. وإلا فهم مخادعون!! ثم صلى الله وسلم على محمد الذي لم ولن يكون كمثله أحد ..

حبيبي بندر .. فيه نوعين اللي ممكن يسوون اشياء بالخفاء وامام الناس يحاولون الظهور بمظهر النظيف البريء .
النوع الاول : المدمن .. زي مدمن التدخين والمخدر والشراب وغيرها من اللي مايقدر يتركها . هذا نمشيها له .
لكن النوع الاخر مو ادمان ولكن خساسه وقلة حياء زي اللي يتلذذ بالزنا ويحاول امام الناس انه الرجل النظيف الشريف ...هذا النوع ملعون صلايب صراحه ونذل وحقير ...

عاشق الخير
05-11-12, 12:31 am
المثاليه هي هروب عن الواقع لتززيف الشخصيه واصطناع شخصية ووجه
مغاير لقناعاته و يحاول جعل الاخرين يرونه الشخص المميز و المثالي ..

صاحب تلك الصفة سرعان ما ينكشف للاخرين
لان الهوى و النفس تميل لما تحب و تكشف عن شهواتها
في افعاله و فلتات لسانه ولو طال الزمن ..

اما اصحاب المعاصي ومن يتسترون بستر الله عليهم
فتلك ميزة تميزه اكثر ممن يظن فعله للذنب سبب يعطيه الحق في التبجح به

بـنـدر
05-11-12, 12:33 am
يعني يا ابو عراده أنت ترى أن الزاني حقير وخسيس فقط لأنه يستر خزيه ويزيد الطين بله لو أظهر الخير وأمر بالمعروف ونهى عن المنكر؟؟!

عزف الحقيقة
05-11-12, 12:45 am
يكفي أن يظهر الشخص أمامي بشخصية مثالية ومميزة

ونظيفة .. لاعلاقة لي بخوافيه الشخصية وما يرتكبه

من عيوب وأثام ...

الكفاح
05-11-12, 01:28 am
الناس تتعامل بالظاهر والخافي من يعرفه يحاسب عليه

البكيراوي
05-11-12, 03:23 am
أخي العزيز / امرؤ القيس

كل شخص له حق إختيار أسلوبه وشخصيته .. سواء كانت صواب أو خطأ

طالما لم يؤذي الاخرين

وإنتقادنا للآخرين بمثاليتهم أو الإعتقاد بأنهم يخفون عيباً أو خطأ

هو من الظن السئ المنهي عنه في الشرع

ومن التدخل والتطفل في شؤون الغير

كما أن المصطفى عليه الصلاة والسلام قال / كل أمتي معافى إلا المجاهرون

فهل نطالب من أذنب في الخفاء أن يكسف ستر ربه في العلن

حتى لا نحكم عليه بالمنافق؟

لك التحية

الرحـّـال
05-11-12, 03:45 am
ابو عدي

الحُكم على الظاهر
وماحفي يعلمه الله فهو من سيحاسبه عليه
وليس
من المنطق و الا الدين بشئ البحث عمّا لم يجاهر به الإنسان

خُذ مثلاً
هل تعتبر من يُمارس المثالية أمام أبنائه بهدف تربيتهم وتعليمهم
كُل ماهو خيرٌ لهم ولو كان هو مُرتكب بعض ما ينهاهم عنه خطأ ؟

أعتقد إن هُناك فرق واضح وبون شاسع بين الشفافية والوضوح
حول الكثير من سلوك وتصرفات الآدميين .
فهناك ما يجب الإلتزام حوله بالشفافية والوضوح وعدم فعل ما
يناقضه قولاً وعملاً
وهُناك
مايجب عدم إظهارهـ جهراً لأن ذلك من باب المُجاهرة التي نُهي عنها

دمت بخير

امرؤ القيس
05-11-12, 08:34 am
الذي يتعامل بمثالية أو على الأقل يحاول فعل ذلك ، وحقيقته في السر لاتمت للمثالية المزعومة بصله خير من الأبله الذي يمارس الحماقات على الطرقات وفي المجالس مثلما يمارسها في الخفاء بدعوى الوضوح والشفافية! فهل من يستر عيوبه و لايتعامل مع الناس في الواقع كما يتعامل مع مرآته أو مع صدى صوته في الحمام مدعي مزيف وأخرق ؟؟!
انت تطلب من الناس ألاَّ يستتروا وأن يأتوا بالقبيح كل القبيح .. وإلا فهم مخادعون!! ثم صلى الله وسلم على محمد الذي لم ولن يكون كمثله أحد ..

أقصد الذي يتحدث بمثالية ويناصح ويطلب ويطالب بالصفاء والأدب وهو في حياته لايحققها ولا يتعامل معها !!

امرؤ القيس
05-11-12, 08:37 am
المثاليه هي هروب عن الواقع لتززيف الشخصيه واصطناع شخصية ووجه
مغاير لقناعاته و يحاول جعل الاخرين يرونه الشخص المميز و المثالي ..

صاحب تلك الصفة سرعان ما ينكشف للاخرين
لان الهوى و النفس تميل لما تحب و تكشف عن شهواتها
في افعاله و فلتات لسانه ولو طال الزمن ..

اما اصحاب المعاصي ومن يتسترون بستر الله عليهم
فتلك ميزة تميزه اكثر ممن يظن فعله للذنب سبب يعطيه الحق في التبجح به

كلنا لنا وأصحاب معاص ونخفي ونستتر من الناس ولكن المطالبة بشيء رغم الاتيان بأشد منه هنا نقول عنه مثالي مزيف !

امرؤ القيس
05-11-12, 08:42 am
يكفي أن يظهر الشخص أمامي بشخصية مثالية ومميزة

ونظيفة .. لاعلاقة لي بخوافيه الشخصية وما يرتكبه

من عيوب وأثام ...


يبدو أن الجماعة يحتاجون مثال تقريبي


مثلا

واحد يناصح ويجلجل في المجالس من أجل قضية ومشكلة الدخان وهو يدخن أو شخص ينافح من أجل المعاكسات وهو في كل سوق يعاكس أو بنت تصارخ من أجل قدفها وهي ماخلت رقم ما اتصلت عليه وصورها في كل جهاز اتصال هل تسمع لهؤلاء وأنت تعلم عنهم !!؟

امرؤ القيس
05-11-12, 08:43 am
الناس تتعامل بالظاهر والخافي من يعرفه يحاسب عليه

كلام جميل ومن أجل هذا نقول هناك مزيفون !!

امرؤ القيس
05-11-12, 08:46 am
أخي العزيز / امرؤ القيس

كل شخص له حق إختيار أسلوبه وشخصيته .. سواء كانت صواب أو خطأ

طالما لم يؤذي الاخرين

وإنتقادنا للآخرين بمثاليتهم أو الإعتقاد بأنهم يخفون عيباً أو خطأ

هو من الظن السئ المنهي عنه في الشرع

ومن التدخل والتطفل في شؤون الغير

كما أن المصطفى عليه الصلاة والسلام قال / كل أمتي معافى إلا المجاهرون

فهل نطالب من أذنب في الخفاء أن يكسف ستر ربه في العلن

حتى لا نحكم عليه بالمنافق؟

لك التحية

كما ذكرت أخي القصد هنا أن هناك من لديه ثقوب ظاهرة
ولكنه إما يناظر وينافح وهو فيه مايناظر عنه أو أنه يدعي المثالية رغم أنه مكشوفة أخلاقه!!

امرؤ القيس
05-11-12, 08:51 am
ابو عدي

الحُكم على الظاهر
وماحفي يعلمه الله فهو من سيحاسبه عليه
وليس
من المنطق و الا الدين بشئ البحث عمّا لم يجاهر به الإنسان

خُذ مثلاً
هل تعتبر من يُمارس المثالية أمام أبنائه بهدف تربيتهم وتعليمهم
كُل ماهو خيرٌ لهم ولو كان هو مُرتكب بعض ما ينهاهم عنه خطأ ؟

أعتقد إن هُناك فرق واضح وبون شاسع بين الشفافية والوضوح
حول الكثير من سلوك وتصرفات الآدميين .
فهناك ما يجب الإلتزام حوله بالشفافية والوضوح وعدم فعل ما
يناقضه قولاً وعملاً
وهُناك
مايجب عدم إظهارهـ جهراً لأن ذلك من باب المُجاهرة التي نُهي عنها

دمت بخير
أخي ابا أحمد مثال بسيط

لو اتمت مسبل ثوبك هل تقف أمام الناس لتتحدث عن حرمة الاسبال والنهي عنه !!؟


المثالية الزائفة الخرقاء هي من يتحدث عن شيء وهو يمارسه في نفس الوقت !!

الزنقب
05-11-12, 09:09 am
وهل يطالب الانسان بكشف عيوبه واخطائه امام الملاء ؟؟

وما الفرق بين النفاق والحياء ؟؟


انه في شي واحد استقباح المعصيه بالقلب او استحسانها بالقلب


هذه هي الفاصله بين الامرين



كل انسان عنده اخطاء وعيوب يسترها ولا يحب ان يظهرها للناس

نحن في زمن الفضائح ..

ولايعاب على الانسان ان يستر عيوبه واخطائه .. ولا يعاب عليه

ان لا يجاهر بالخطاء امام الناس .. هذا من الحياء والحياء من الايمان


وهناك خيط رفيع بين النفاق والحياء .. وبين التقلب والتستر بالذنب


فالحياء هو اظهار المليح وستر القبيح

والنفاق هو اظهار الايمان وستر الكفر

كلاهما يذنب ويخطي ...ولكن

الفرق بينهما

ان الحياء يكون بقناعه انك مذنب

والنفاق يكون بقناعه انك غير مذنب



العمده على اصرار القلب على المعصيه لا على التستر بالمعصيه


وههذه الصوره يخلط فيها كثير من الناس ..

الزنقب
05-11-12, 09:24 am
أخي ابا أحمد مثال بسيط

لو اتمت مسبل ثوبك هل تقف أمام الناس لتتحدث عن حرمة الاسبال والنهي عنه !!؟


المثالية الزائفة الخرقاء هي من يتحدث عن شيء وهو يمارسه في نفس الوقت !!


وما المانع من ذالك ؟؟؟


اخي ابوعدي

لابد ان تعرف ثلاثة امور

الاول ان على انسان ان يتمثل امر الله في نفسه

الثاني ان عليه ان ينصح غيره ويأمره وينهاه

قال السعدي

ترك احد الواجبين لا يسقط الاخر



لان عليك الامتثال ونصح الاخر

فاذا لم تتمتثل فلا يسقط عنك نصح الاخرين ..

وقال القرطبي

حق على اصحاب الكؤؤس (( الخمر )) ان يتناصحوا


والشاعر يقول


فمن ينصح العاصين بعد محمد ..



الثالث المثاليه لم تتبلور في ذهنك

لان المثاليه هي مطالبة الناس بأمر يعجز عنه البشر


وقيل المثاليه هي المطالبه بأمر يعجز عن اكثر البشر


لاحظ


في التعريف الاول (( يعجز عنه البشر )) وقد لا يعجز عنه

الملائكه مثلا



وفي الثاني


انني اقول (( يعجز عنه اكثر البشر )) لا بعض البشر

لان بعض الناس عنده خوارق في العباده والعلم والزهد والنجاح

فهولاء النوادر لا يطالب الناس ان يكونوا مثلهم


وعندي ان التعريف الثاني اقرب للصواب


مثال


لما يطالب بعض الناس بالزهد والعباده على طريقه

نودر العباده فهذا من المثالثه


لما يطالب الاب ابنائه ان يكونوا مثل بعض الابناء

النابهين المتفوقين هذا من المثاليه


لما يطالب الشاب زوجته ان تكون مثل الصحابيات

او بعض النساء العبادات الصالحات هذه من المثاليه



لماذا ؟؟


لانك تطالب بما يعجز عنه اكثر الناس ... وقد لا يعجز عنه


بعض الناس



الان اعتقد ان مفهوم المثاليه اتضح بشكل جيد


تقديري

الفتى السمنسي
05-11-12, 10:20 am
وما المانع من ذالك ؟؟؟





مرحبا بالزنقب ,, مقبول السعي وحج مبرور .
هناك مانع ياأخي ,, يقول الله تبارك وتعالى ( أتأمرون الناس بالبر وتنسون أنفسكم وأنتم تتلون الكتاب أفلا تعقلون ) . الآيه .
فمن ثوابت الشرع أن يبدأ الإنسان بنفسه حتى يكون قدوة للآخرين فليس من المعقول أن اكون تاركا للصلاة وانا احث عليها .وهكذا

الزنقب
05-11-12, 10:46 am
مرحبا بالزنقب ,, مقبول السعي وحج مبرور .
هناك مانع ياأخي ,, يقول الله تبارك وتعالى ( أتأمرون الناس بالبر وتنسون أنفسكم وأنتم تتلون الكتاب أفلا تعقلون ) . الآيه .
فمن ثوابت الشرع أن يبدأ الإنسان بنفسه حتى يكون قدوة للآخرين فليس من المعقول أن اكون تاركا للصلاة وانا احث عليها .وهكذا


مرحبا بك اخي السمنسي

وكل عام وانت بخير والحمد لله على سلامتك


لقد قلت في المداخله السابقه

ان على الانسان وجبان وجب في نفسه وفي غيره

وترك احدهما لا يسقط الاخر

وقد نص على ذالك السعدي في نفسيره


وقد ذكرت عن القرطبي وغيرهم من العلماء ذالك


فالايه فيها للناس فهم مغلوط حيث يفهمونها بشكل خاطي ؟؟؟

كيف ذالك ؟؟؟

لان الايه تذم ترك البر ولم تذم

الامر بالبر ...

لاحظ معي


اعيد مره اخري



(( الايه تذم ترك فعل البر .. ولم تذم الايه امر الناس بالبر

لان امر الناس بالبر خير والقران لا ينه عن الخير )))


والانسان له في الامر بالمعروف والنهي على المنكر اربع مراتب

ان يفعل الخير ويأمر به وهذا اكمل المراتب

الثاني ان لا يفعل الخير ويأمر به وهذ عاص في تركه ومثاب على امره

الثالث ان يفعل الخير ولا يأمر به وهذا مثاب على فعله وعاص في تركه الامر

الرابع ان لا يأمر بالخير ولا يفعله وهذا اخبث المراتب فهو عاص

في تركه الامر وعاص في الفعل

الزنقب
05-11-12, 10:55 am
فائده


عليك اخي المسلم واجبان


ان تصلح نفسك


ان تصلح غيرك



واذا لم تصلح نفسك ... فلا يسقط عنك اصلاح غيرك



مثال توضحي


اب يدخن


يجب عليه امرين


ان يترك الدخان

ان ينه اولاده عن الدخان وينصحهم


اذا لم يترك الدخان


يجب عليه ان ينه اولاده



مثال اخر


رجل يعاكس الفتيات


يجب عليه ان يترك المعاكسات


ويجب عليه ان ينه من يعاكس



واذا لم يترك المعاكسات فعليه اثم واحد


واذا لم ينه اولاده وطلابه عن المعاكسات فعليه اثمين


اثم الفعل ... اثم ترك الامر بالمعروف والنهي عن المنكر


الفكره ماهي .؟؟؟


تقول الفكره ان الامر بالمعروف والنهي عن المنكر لا يشترط له


التقوي والصلاح وتمام الايمان


ولم يقل بذالك عالم من العلماء


في كتابه الامر بالمعروف والنهي عن المنكر ذكر الدكتور خالد السبت


شروط الامر بالمعروف والنهي عن المنكر وقال


الاول ان يكون المنكر ثابت انه منكر بالشرع

الثاني التاكد من وقوعه من الشخص الذي ينكر عليه




ثم ذكر ادابه


وهي ان يكون الناهي عن المنكر تارك للمنكر

وان يكون رفيقا في امره ونهيه وحليم في امره ونهيه



الفكره


ان هناك فرق بين اداب النهي عن المنكر

وشروط النهي عن المنكر

الزنقب
05-11-12, 10:57 am
انصح بقرأه كتاب الامر بالمعروف والنهي عن المنكر

تأليف الدكتور عثمان السبت وهو من طبع المنتدي الاسلامي

الفتى السمنسي
05-11-12, 11:25 am
مرحبا بك اخي السمنسي


وكل عام وانت بخير والحمد لله على سلامتك


لقد قلت في المداخله السابقه

ان على الانسان وجبان وجب في نفسه وفي غيره

وترك احدهما لا يسقط الاخر

وقد نص على ذالك السعدي في نفسيره


وقد ذكرت عن القرطبي وغيرهم من العلماء ذالك


فالايه فيها للناس فهم مغلوط حيث يفهمونها بشكل خاطي ؟؟؟

كيف ذالك ؟؟؟

لان الايه تذم ترك البر ولم تذم

الامر بالبر ...

لاحظ معي


اعيد مره اخري



(( الايه تذم ترك فعل البر .. ولم تذم الايه امر الناس بالبر

لان امر الناس بالبر خير والقران لا ينه عن الخير )))


والانسان له في الامر بالمعروف والنهي على المنكر اربع مراتب

ان يفعل الخير ويأمر به وهذا اكمل المراتب

الثاني ان لا يفعل الخير ويأمر به وهذ عاص في تركه ومثاب على امره

الثالث ان يفعل الخير ولا يأمر به وهذا مثاب على فعله وعاص في تركه الامر

الرابع ان لا يأمر بالخير ولا يفعله وهذا اخبث المراتب فهو عاص


في تركه الامر وعاص في الفعل


هلا الزنقب ,, كيف يكون عاصي وفي نفس الوقت مثاب على امره !!!
من يفعل هذا هو منافق والمنافق لايثاب بل يعاقب بدخوله النار .
كان علي أميرا - بعد أن سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ، قالوا : وما سمعته يقول ؟ قال : سمعته يقول : يجاء بالرجل يوم القيامة فيلقى في النار ، فتندلق به أقتابه ، فيدور بها في النار كما يدور الحمار برحاه ، فيطيف به أهل النار ، فيقولون : يا فلان ما أصابك ؟ ألم تكن تأمرنا بالمعروف وتنهانا عن المنكر ؟ فيقول : كنت آمركم بالمعروف ولا آتيه ، وأنهاكم عن المنكر وآتيه .

عن الوليد بن عقبة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : إن أناسا من أهل الجنة يطلعون على أناس من أهل النار فيقولون : بم دخلتم النار ؟ فوالله ما دخلنا الجنة إلا بما تعلمنا منكم ، فيقولون : إنا كنا نقول ولا نفعل .
عن أنس بن مالك ، قال : لما عرج برسول الله صلى الله عليه وسلم مر بقوم تقرض شفاههم ، فقال : يا جبريل ، من هؤلاء ؟ قال : هؤلاء الخطباء من أمتك يأمرون الناس بالبر وينسون أنفسهم ؛ أفلا يعقلون ؟ .

الزنقب
05-11-12, 11:50 am
هلا الزنقب ,, كيف يكون عاصي وفي نفس الوقت مثاب على امره !!!
من يفعل هذا هو منافق والمنافق لايثاب بل يعاقب بدخوله النار .
كان علي أميرا - بعد أن سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ، قالوا : وما سمعته يقول ؟ قال : سمعته يقول : يجاء بالرجل يوم القيامة فيلقى في النار ، فتندلق به أقتابه ، فيدور بها في النار كما يدور الحمار برحاه ، فيطيف به أهل النار ، فيقولون : يا فلان ما أصابك ؟ ألم تكن تأمرنا بالمعروف وتنهانا عن المنكر ؟ فيقول : كنت آمركم بالمعروف ولا آتيه ، وأنهاكم عن المنكر وآتيه .

عن الوليد بن عقبة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : إن أناسا من أهل الجنة يطلعون على أناس من أهل النار فيقولون : بم دخلتم النار ؟ فوالله ما دخلنا الجنة إلا بما تعلمنا منكم ، فيقولون : إنا كنا نقول ولا نفعل .
عن أنس بن مالك ، قال : لما عرج برسول الله صلى الله عليه وسلم مر بقوم تقرض شفاههم ، فقال : يا جبريل ، من هؤلاء ؟ قال : هؤلاء الخطباء من أمتك يأمرون الناس بالبر وينسون أنفسهم ؛ أفلا يعقلون ؟ .



مرحبا بك


1 - انت تخلط بين المنافق وبين من يأمر بالمعروف ولا يأتيه

وينه عن المنكر و يأتيه


المنافق في الشرع من يظهر الايمان ويبطن الكفر

هكذا عرفه ابن كثير في تفسيره


اما من يأمر بالمعروف ولا يأتيه وينه عن المنكر وياتيه

فهذا ليس منافق ولم يقل عالم قط انه منافق

بل هو عاص



2 - ذكر الشيخ محمد ابن عبدالوهاب ان النفاق

نوعان اعتقادي وعملي وان الاعتقادي ستة انواع

والعلمي خمسة انواع ...

ولم يذكر في انواع النفاق ان يأتي الانسان المنكر وينه

عنه ولم يقل به عالم فهو من كيسك الشريف بورك فيك


فعليك بالرجوع اليه لاني اراك لا تعرف النفاق الشرعي

ولا تميز بين النفاق العلمي والاعتقادي ولا تميز بين

المعصيه والنفاق وهذا خطر عظيم وجهل فاضح



3 - حديث الذي يدور في النار ويجر امعائه .. محمول على رجل

غلبت سيئاته حسناته وهو من الموحدين ومن غير

المخلدين في النار

فالحديث في موحد عاص وليس في منافق كما توهمت




وانت ظننت ان الحديث في المنافق وليس هو في المنافق


و ظننت ان سبب دخوله النار النفاق وليس هو النفاق


بل سبب دخوله للنار هو ان سيئاته غلبت حسناته بهذه المعصيه


3 - حديث قرض الشفاه بالنار ورد في سنن ابي دود والترمذي

فعليك بأثبات صحته ... وهو في حديث المعراج

فهو ضعيف في حدود علمي ولم يصح مرفوعا


لان حديث المعراج ورد في الصحيحين ولم ترد به هذه الزياده



4 - ان الجهه منفكه بين ثوابه على الامر والنهي وبين اتيانه

للمنكر وعدم اتيانه بالامر لان مورد الامر والنهي لا يستلزم

ابطال احدهما فالانسان عليه واجبان اصلاح نفسه وغيره

كما قال الامام احمد

حق على اصحاب الكوؤس ان يتناصحو

المتزن
05-11-12, 12:00 pm
السؤال الذي يطرح نفسه ونطرحه على الفتى السمنسي :

هل الذي يفعل معصية من المعاصي لا يجوز له أن يحذر غيره منها ؟!

بمعنى :

لو أن رجلاً يشرب الخمر ثم قام بنصح أبنائه وأقاربه بعدم شرب الخمر , هل يأثم بحكم أنه سيكون حينئذ منافقاً حسب قولك ؟!

المتزن
05-11-12, 12:03 pm
أعود لصلب الموضوع :

المثالية جميلة ولكنها تكون منبوذة وخسيسة ودنيئة حينما يدعي شخص المثالية ليحقق مآرب ومصالح من ورائها .

أما من ينشد المثالية ويحاول أن يتقمصها دون أن يكون له هدف من ذلك سوى نشدان الكمال , فهذا مقبول .


وللجميع تحياتي ,,

الزنقب
05-11-12, 12:04 pm
السؤال الذي يطرح نفسه ونطرحه على الفتى السمنسي :

هل الذي يفعل معصية من المعاصي لا يجوز له أن يحذر غيره منها ؟!

بمعنى :

لو أن رجلاً يشرب الخمر ثم قام بنصح أبنائه وأقاربه بعدم شرب الخمر , هل يأثم بحكم أنه سيكون حينئذ منافقاً حسب قولك ؟!



سؤال جيد


يعني هل الذي ينصح ابنه عن شرب الدخان وهو يدخن

اثم ومنافق ؟؟؟


وما هو النفاق الشرعي ؟؟


لانني اري وبوضوح ان الفتي السمنسي بارك الله فيه


اخذ مفهوم النفاق من البيئه الاجتماعيه ولم يأخذه من الكتاب والسنه


لان النفاق عند الناس انك تدخن وتنصح عن الدخان

وتشرب الخمر وتحذر من شر الخمر ..


لكن النفاق عند الله غير هذا النفاق الاجتماعي ومختلف عنه

الزنقب
05-11-12, 12:08 pm
أعود لصلب الموضوع :

المثالية جميلة ولكنها تكون منبوذة وخسيسة ودنيئة حينما يدعي شخص المثالية ليحقق مآرب ومصالح من ورائها .

أما من ينشد المثالية ويحاول أن يتقمصها دون أن يكون له هدف من ذلك سوى نشدان الكمال , فهذا مقبول .


وللجميع تحياتي ,,


السؤال هنا


ما الفرق بين الممكن والمستحيل والمتعسر في حق البشر ؟؟


وهل الناس تخلط بين ما يمكن حصوله وما يستحيل حصوله

وما يتعسر ويصعب حصوله ؟؟

الفتى السمنسي
05-11-12, 12:10 pm
مرحبا بك



1 - انت تخلط بين المنافق وبين من يأمر بالمعروف ولا يأتيه

وينه عن المنكر و يأتيه


المنافق في الشرع من يظهر الايمان ويبطن الكفر

هكذا عرفه ابن كثير في تفسيره


اما من يأمر بالمعروف ولا يأتيه وينه عن المنكر وياتيه

فهذا ليس منافق ولم يقل عالم قط انه منافق

بل هو عاص



2 - ذكر الشيخ محمد ابن عبدالوهاب ان النفاق

نوعان اعتقادي وعملي وان الاعتقادي ستة انواع

والعلمي خمسة انواع ...

ولم يذكر في انواع النفاق ان يأتي الانسان المنكر وينه

عنه ولم يقل به عالم فهو من كيسك الشريف بورك فيك


فعليك بالرجوع اليه لاني اراك لا تعرف النفاق الشرعي

ولا تميز بين النفاق العلمي والاعتقادي ولا تميز بين

المعصيه والنفاق وهذا خطر عظيم وجهل فاضح



3 - حديث الذي يدور في النار ويجر امعائه .. محمول على رجل

غلبت سيئاته حسناته وهو من الموحدين ومن غير

المخلدين في النار

فالحديث في موحد عاص وليس في منافق كما توهمت




وانت ظننت ان الحديث في المنافق وليس هو في المنافق


و ظننت ان سبب دخوله النار النفاق وليس هو النفاق


بل سبب دخوله للنار هو ان سيئاته غلبت حسناته بهذه المعصيه


3 - حديث قرض الشفاه بالنار ورد في سنن ابي دود والترمذي

فعليك بأثبات صحته ... وهو في حديث المعراج

فهو ضعيف في حدود علمي ولم يصح مرفوعا


لان حديث المعراج ورد في الصحيحين ولم ترد به هذه الزياده



4 - ان الجهه منفكه بين ثوابه على الامر والنهي وبين اتيانه

للمنكر وعدم اتيانه بالامر لان مورد الامر والنهي لا يستلزم

ابطال احدهما فالانسان عليه واجبان اصلاح نفسه وغيره

كما قال الامام احمد


حق على اصحاب الكوؤس ان يتناصحو


الزنقب ,, الحديث صحيح ولامجال هنا بارك الله فيك للإعتقاد ...
5 - رأيت ليلة أسري بي رجالا تقرض شفاههم بمقاريض من النار ، فقلت : من هؤلاء يا جبريل ؟ فقال : الخطباء من أمتك الذين يأمرون الناس بالبر وينسون أنفسهم وهم يتلون الكتاب أفلا يعقلون ؟ !
الراوي: أنس بن مالك المحدث: الألباني (http://www.buraydh.com/mhd/1420)- المصدر: صحيح الترغيب (http://www.buraydh.com/book/531&ajax=1) - الصفحة أو الرقم: 2327
خلاصة حكم المحدث: صحيح .

النفاق أمره معلوم وواضح ولاتخلط بين النفاق كمعتقد وبين المعصيه .
جميعنا نرتكب المعاصي ونستغفر الله فيغفر لنا بمشيئته وإرادته .
مانتحدث عنه هنا ليس معصيه ..بل هو أمر للخير في الظاهر ونحن نعمل عكس ذلك ..فبالله ماذا تسمي ذلك ؟؟
هل هو ارتكاب معصيه ؟؟
الأمر واضح وصريح بخصوص من يأمرون الناس وهم يفعلون عكس مايأمرون به والأحاديث الشريفة واضحة وصريحه .

الزنقب
05-11-12, 12:15 pm
الزنقب ,, الحديث صحيح ولامجال هنا بارك الله فيك للإعتقاد ...
5 - رأيت ليلة أسري بي رجالا تقرض شفاههم بمقاريض من النار ، فقلت : من هؤلاء يا جبريل ؟ فقال : الخطباء من أمتك الذين يأمرون الناس بالبر وينسون أنفسهم وهم يتلون الكتاب أفلا يعقلون ؟ !
الراوي: أنس بن مالك المحدث: الألباني (http://www.buraydh.com/mhd/1420)- المصدر: صحيح الترغيب (http://www.buraydh.com/book/531&ajax=1) - الصفحة أو الرقم: 2327
خلاصة حكم المحدث: صحيح .

النفاق أمره معلوم وواضح ولاتخلط بين النفاق كمعتقد وبين المعصيه .
جميعنا نرتكب المعاصي ونستغفر الله فيغفر لنا بمشيئته وإرادته .
مانتحدث عنه هنا ليس معصيه ..بل هو أمر للخير في الظاهر ونحن نعمل عكس ذلك ..فبالله ماذا تسمي ذلك ؟؟
هل هو ارتكاب معصيه ؟؟
الأمر واضح وصريح بخصوص من يأمرون الناس وهم يفعلون عكس مايأمرون به والأحاديث الشريفة واضحة وصريحه .





مرحبا بك اخي السمنسي


هل من يحذر من معصيه وهو واقع فيها منافق ؟؟


وهل يخرج من الاسلام ؟؟


وهل النفاق شي واحد ام هو انواع ؟؟؟


ارجو الاجابه


لاني اراك لا تعرف النفاق الشرعي وهذه مشكله


عويصه عندبعض اخوننا الاخيار

الفتى السمنسي
05-11-12, 12:17 pm
السؤال الذي يطرح نفسه ونطرحه على الفتى السمنسي :

هل الذي يفعل معصية من المعاصي لا يجوز له أن يحذر غيره منها ؟!

بمعنى :

لو أن رجلاً يشرب الخمر ثم قام بنصح أبنائه وأقاربه بعدم شرب الخمر , هل يأثم بحكم أنه سيكون حينئذ منافقاً حسب قولك ؟!
هلا وغلا بحبيبي المتزن .. وينك يالقطوع ؟؟ ترى لك وحشه يالعربجي .
فرق بين المسبل والزاني والمرابي وتارك الصلاة وبين المدخن ومدمن الخمر والمخدرات عند التحذير والأمر بالابتعاد .
المسبل والزاني والمرابي ليسوا بمدمنين ولم يختلط هذا بدمائهم ولهذا هم يستطيعون ترك هذه الأشياء متى ماشاؤا وعندما يحذرون الناس منها وهم يفعلونها فهم منافقون .
اما مدمن الدخان والخمر والمخدرات فهو لايستطيع الفكاك منها ولهذا وجب عليه التحذير منها ومن شرها حتى لو لم يتركها .
يجب أن لاتصنفوا كل شيء على وتيره واحده .

الفتى السمنسي
05-11-12, 12:20 pm
مرحبا بك اخي السمنسي


هل من يحذر من معصيه وهو واقع فيها منافق ؟؟


وهل يخرج من الاسلام ؟؟


وهل النفاق شي واحد ام هو انواع ؟؟؟


ارجو الاجابه


لاني اراك لا تعرف النفاق الشرعي وهذه مشكله


عويصه عندبعض اخوننا الاخيار






هلا بشيخي الزنقب ,, ستجد جواب سؤالك بردي على المتزن .
بالنسبة للنفاق فهو انواع وليس نوعا واحدا منه مخرج من المله ومنه ليس مخرجا من المله

الزنقب
05-11-12, 12:21 pm
قال الامام المجدد محمد ابن عبدالوهاب

النفاق نوعان نفاق اكبر ونفاق اصغر

فالنفاق الاكبر ستة انواع

بغض الرسول عليه السلام

بغض بعض ما جاء به الرسول عليه السلام

الكره لانتصار دين الرسول عليه السلام

الفرح لانهزام دين الرسول عليه السلام

تكذيب الرسول عليه السلام

تكذيب بعض ما جاء به الرسول عليه السلام


وحكم هذا النفاق

انه مخرج عن المله وصاحبه في الدرك الاسفل من النار



النفاق الاصغر خمسة انواع


اذا وعد اخلف

اذا اؤتمن خان

اذاعهد فاجر

اذا حدث كذب

اذا خاصم فجر


وهو لايخرج من الاسلام لكنه طريق الى النفاق الاكبر

الزنقب
05-11-12, 12:29 pm
هلا وغلا بحبيبي المتزن .. وينك يالقطوع ؟؟ ترى لك وحشه يالعربجي .
فرق بين المسبل والزاني والمرابي وتارك الصلاة وبين المدخن ومدمن الخمر والمخدرات عند التحذير والأمر بالابتعاد .
المسبل والزاني والمرابي ليسوا بمدمنين ولم يختلط هذا بدمائهم ولهذا هم يستطيعون ترك هذه الأشياء متى ماشاؤا وعندما يحذرون الناس منها وهم يفعلونها فهم منافقون .
اما مدمن الدخان والخمر والمخدرات فهو لايستطيع الفكاك منها ولهذا وجب عليه التحذير منها ومن شرها حتى لو لم يتركها .
يجب أن لاتصنفوا كل شيء على وتيره واحده .





اخي السمنسي

رب كلمه تقول لصاحبها دعني


والرجوع الى الحق خير من التمادي بالباطل


مالدليل على نفاقهم من الكتاب او السنه او كلام عالم ؟؟؟

وليس من شروط الامر بالمعروف والنهي عن المنكر الالتزام

باحكام الاسلام بل هو من الاداب

وكما قلت انت تجهل شروط الامر بالمعروف والنهي عن المنكر

ولا تفرق بين اداب الامر بالمعروف والنهي عن المنكر وبين شروطه


هذا كلام خطير اخي في الله فانت تقول على الله بلا علم


وتحكم على من اطاع الله بالامر بالمعروف والنهي عن المنكر


بالنفاق وهذا خطر عظيم في دينك



ثم انك لا تعرف الادمان ؟؟؟


ولا تعرف من الادمان الا ادمان على الخمر والمخدارت ؟؟


وهذا ايضا من الجهل الفاضح

لان الادمان انواع وليس محصور في الخمر والدخان والمخدارت ..

هذا لم يقل به باحث نفسي ولا اجتماعي ولا شرعي ...



انت لا تفرق بين النفاق وبين واجب الامر بالمعروف والنهي

عن المنكر


انت لا تفرق بين الادمان الحسي والادمان النفسي


انت لا تعرف النفاق الشرعي


وهذه طوام اخي الكريم

الفتى السمنسي
05-11-12, 12:39 pm
اخي السمنسي




رب كلمه تقول لصاحبها دعني


والرجوع الى الحق خير من التمادي بالباطل


مالدليل على نفاقهم من الكتاب او السنه او كلام عالم ؟؟؟

وليس من شروط الامر بالمعروف والنهي عن المنكر الالتزام

باحكام الاسلام بل هو من الاداب

وكما قلت انت تجهل شروط الامر بالمعروف والنهي عن المنكر

ولا تفرق بين اداب الامر بالمعروف والنهي عن المنكر وبين شروطه


هذا كلام خطير اخي في الله فانت تقول على الله بلا علم


وتحكم على من اطاع الله بالامر بالمعروف والنهي عن المنكر


بالنفاق وهذا خطر عظيم في دينك



ثم انك لا تعرف الادمان ؟؟؟


ولا تعرف من الادمان الا ادمان على الخمر والمخدارت ؟؟


وهذا ايضا من الجهل الفاضح

لان الادمان انواع وليس محصور في الخمر والدخان والمخدارت ..

هذا لم يقل به باحث نفسي ولا اجتماعي ولا شرعي ...



انت لا تفرق بين النفاق وبين واجب الامر بالمعروف والنهي

عن المنكر


انت لا تفرق بين الادمان الحسي والادمان النفسي


انت لا تعرف النفاق الشرعي



وهذه طوام اخي الكريم


ياشيخي بارك الله فيك ,, كيف اطاع الله ورسوله وهو لم يمتثل لأوامرهم عندما ارتكب الكبائر والمعاصي كالربا والزنا والرشوه وغيرها وأمام الناس يحذر منها !!!! ماذا تطلق عليه ؟؟ هل هو داعية خير ؟؟
يجب أن يبدأ الإنسان بنفسه أولا ويصلح من شأنها وبعدها ينطلق للدعوه ويكون قدوة للآخرين .
هكذا هو شرع الدين ومنهج محمد صلى الله عليه وسلم .
أما الأدلة على نفاقهم الغير مخرج من المله فقدت أوردتها لك في بداية تعقيبي عند قوله تعالى ( أتأمرون الناس بالبر وتنسون أنفسكم وأنتم تتلون الكتاب أفلا تعقلون ) .
والأحاديث الصحيحة التي تدل على نفاقهم الغير مخرج من المله وعذابهم وغضب الله عليهم أوردتها مسبقا وبإمكانك الرجوع لها .
قليلا من التريث يالزنقب .

الزنقب
05-11-12, 12:48 pm
ياشيخي بارك الله فيك ,, كيف اطاع الله ورسوله وهو لم يمتثل لأوامرهم عندما ارتكب الكبائر والمعاصي كالربا والزنا والرشوه وغيرها وأمام الناس يحذر منها !!!! ماذا تطلق عليه ؟؟ هل هو داعية خير ؟؟
يجب أن يبدأ الإنسان بنفسه أولا ويصلح من شأنها وبعدها ينطلق للدعوه ويكون قدوة للآخرين .
هكذا هو شرع الدين ومنهج محمد صلى الله عليه وسلم .
قليلا من التريث يالزنقب .



حبيبي الفتي السمنسي



1 - من اداب الامر بالمعروف والنهي عن المنكر امتثال

وفعل المعروف وترك المنكر ... وليس من الشروط


2 - ان الانسان عليه واجبان وجب في نفسه وواجب

على غيره فالواجب في نفسه الامثال والواجب لغيره

النصح لقوله عليه السلام

(( الدين النصحيه قلن لمن يارسول الله قال لله ولرسوله

ولائمه المسلمين وعامتهم ))


قال الامام احمد

حق على اصحاب الكوؤس ان يتناصحوا

نقله القرطبي في تفسيره


3 - ايهما افضل عند الله

من فعل المنكر وينه عن الاتيان به

او من ترك المنكر ولم ينه عنه ؟؟



قارن بين ثلاث صور وقل لي ايهما افضل عند الله تعالي


رجل لا يصل في الجماعه بالمسجد وينه ابنائه عن ترك صلاة الجماعه

ورجل يصل في الجماعه بالمسجد ولا ينه ابنائه عن ترك الصلاه جماعه

ورجل لا يصل في الجماعه بالمسجد وينه ابنائه عن الصلاه جماعه


مثال اخر


رجل يحلق لحيته وينه ابنائه عن حلق اللحيه

رجل لا يحلق لحيته ولا ينه ابنائه عن حلق اللحيه

رجل يحلق ابنائه ويأمر ابنائه بأن يحلقو لحاهم ..


يقول الاول (( خذ قولي واترك فعلي ))


ويقول الثاني (( كل شاة معلقه بكراعه ))


ويقول الثالث (( خل كل الناس مثلي ))

بـنـدر
05-11-12, 01:55 pm
أقصد الذي يتحدث بمثالية ويناصح ويطلب ويطالب بالصفاء والأدب وهو في حياته لايحققها ولا يتعامل معها !!
لم تغير شيء !! فكرتك واضحة وتحتاج لمراجعة أو إعادة ترتيب إذا كانت مكتوبة على غير الوجه المقصود.. وللجميع الحق بل الواجب أن ينشدوا الكمال سواء بإتباع القدوة أو على الأقل محاكاتها، أما أن نطالب المقصرين المبتلين بالسقطات بأن يظهروا لنا ما يبطنون فهذا عبث وقصور. أكاد أتفهمك إذا نظرت للوجه الآخر من كلامك وهو أنك تأنف وتتأفف وتضيق حين ترى رجلاً تعرف خفاياه التي لا يعرفها الجميع يتحدث بمنطق سليم وبأسلوب حكيم يناقض ما تعرف عنه وهذي على كل حال ليست مشكلته هي مشكلتك فأنت هكذا تلجأ لتقييم الأشخاص لا الأفعال والأقوال. صحيح أنه إذا حسنت سريرة الشخص حسنت سيرته كما يقال ولكن لا احد يستطيع أن يكون الفل أوبشن دائماً . قد يقول قائل فلان يمشي بين الناس ويشتم هذا ويلمز ذاك ويكذب على أولئك حتى إذا جلس في مجلسه قال قال رسول الله وقال تعالى ثم قال الحكماء وتوصل العلماء إلخ وهذا برأيي يحتاج غالباً لمن يدمغه بحججه ويسقط عليه أفكاره ويخنقه بأقواله فأمثال هذا غالباً أقوياء الشكيمة أصواتهم عاليه وحناجرهم تزأر يلقب بعضهم بأبو "ريع " ولا يحزنوك فالدائم شديد كما يقال وكل قوي هناك من هو أقوى منه فتأتي عليهم أيام يلتقون بمن يقسمهم نصفين ويمزع ألسنتهم ويمرغ أنوفهم حتى يتوبوا وينتثبروا إنثبارة إبليس اللعين .. كما أني وبالمناسبة وبعيداً عن من يبطنون الشر ويتظاهرون بالخير أعرف الكثيرين في خلواتهم مايكل جاكسون وأمام الناس أبن تيمية وهؤلاء أنعم وأكرم قلوبهم بيضاء وعقولهم غالباً راجحة مسددة ..أيضاً أردت لفز هاتين البيتين بين الكلام ولم يتسنى لي ذلك فإليك ما فيها من عبرة آخر الكلام وصل الله وسلم وبارك على محمد
والله لو علموا قبــيح ســريرتي *** لأبـــى الســلام علي من يلقــاني

لـــكن ستـرت معايبي ومثالبي *** وحلمت عن سقطي وعن طغيـاني

الفجرالجديد
05-11-12, 02:30 pm
الظهور بالمظهر الحسن مطلب للكل , وقبيح ان يستمر الشخص بخبثه بالخفاء


فلا بد من معلاجتها حتى يتوافق الداخلي مع الخارجي

نـ سـ ـرين
05-11-12, 03:01 pm
تعامل مع الناس على ظاهرهم ولا تفكر في دواخلهم أو تشكك

وانج بنفسك

الفتى السمنسي
05-11-12, 07:13 pm
حبيبي الفتي السمنسي





1 - من اداب الامر بالمعروف والنهي عن المنكر امتثال

وفعل المعروف وترك المنكر ... وليس من الشروط


2 - ان الانسان عليه واجبان وجب في نفسه وواجب

على غيره فالواجب في نفسه الامثال والواجب لغيره

النصح لقوله عليه السلام

(( الدين النصحيه قلن لمن يارسول الله قال لله ولرسوله

ولائمه المسلمين وعامتهم ))


قال الامام احمد

حق على اصحاب الكوؤس ان يتناصحوا

نقله القرطبي في تفسيره


3 - ايهما افضل عند الله

من فعل المنكر وينه عن الاتيان به

او من ترك المنكر ولم ينه عنه ؟؟



قارن بين ثلاث صور وقل لي ايهما افضل عند الله تعالي


رجل لا يصل في الجماعه بالمسجد وينه ابنائه عن ترك صلاة الجماعه

ورجل يصل في الجماعه بالمسجد ولا ينه ابنائه عن ترك الصلاه جماعه

ورجل لا يصل في الجماعه بالمسجد وينه ابنائه عن الصلاه جماعه


مثال اخر


رجل يحلق لحيته وينه ابنائه عن حلق اللحيه

رجل لا يحلق لحيته ولا ينه ابنائه عن حلق اللحيه

رجل يحلق ابنائه ويأمر ابنائه بأن يحلقو لحاهم ..


يقول الاول (( خذ قولي واترك فعلي ))


ويقول الثاني (( كل شاة معلقه بكراعه ))



ويقول الثالث (( خل كل الناس مثلي ))


شيخي الزنقب ,, بالنسبة لأصحاب الكؤوس أن يتناصحوا فقد ذكرت أن هذا محبب لمن هو على شاكلتهم لأنهم مدمنين وقد إختلط بدمائهم .
ارجع لبداية تحريم الخمر تجده جاء تدريجيا .
فلا تقارن مدمن الخمر بالمرابي والزاني والمسبل وحالق لحيته الخ .
فالمدمن تأتيه اعراض انسحابيه تؤثر على صحته وعلى عقله وعلى مزاجه ولاتعتقد أنني لا اطالبه بالإقلاع نهائيا بل بالتفريق بين النوعين فقط لا أقل والا أكثر .
فالزاني والمرابي مرتكب للكبيره أما المسبل وحالق لحيته فهو مذنب عن تعمد .
لأن الزاني والمرابي وحالق لحيته والمسبل والمتهاون عن اداء الصلاة وغيرها يستطيع ترك الكبيره والمعصيه دون أي اعراض انسحابيه.... وعند الممارسه لها بالخفاء وينصح الناس عنها هو رجل منافق نفاق صريح بعكس مدمن الخمر فمدمنها يشربها وهو كاره لها ..اما الزاني والمرابي فهو يمارسها وهو يتلذذ بها .
بالنسبة للأنواع الثلاثة وقولك ( أيهما افضل عند الله ) فأنت قد وقعت بالخطأ فليس بينهم مفضل عند الملك العظيم ,, فالتفضيل يأتي فقط بالتسابق بالأعمال الصالحه ,, أما الثلاثه هؤلاء فهم عصاة وآثمون ويتفاوتون عند الله فقط بالعقوبه ولايوجد بينهما مفضل عند الله .
أقلهم هو من خان الأمانة وهو الذي يصلي في المسجد ولايأمر ابناءه بالصلاة بالمسجد فهذا خائن للأمانة التي أؤتمن عليها مصداقا لحديث نبينا الكريم عندما قال : ( كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته ) .
اتمنى تكون الصورة قد اتضحت لك .

امرؤ القيس
05-11-12, 07:13 pm
بندر

أحس إني بسطت لك لكن لديك قناعات ولي قناعات !!

الفتى السمنسي
05-11-12, 07:32 pm
شيخي الزنقب ,, سأبسط لك القضية في هذه الآية العظيمة ورأي الشيخ السعدي فيها بما إنك تستشهد به .

قال تعالى : { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لِمَ تَقُولُونَ مَا لا تَفْعَلُونَ * كَبُرَ مَقْتًا عِندَ اللَّهِ أَن تَقُولُوا مَا لا تَفْعَلُونَ } [الصف: 2 - 3].

قال الشيخ عبدالرحمن بن سعدي - رحمه الله -: "قوله: { لِمَ تَقُولُونَ مَا لا تَفْعَلُونَ }؛ أي: لم تقولون


الخير، وتحثُّون عليه، وربما تَمَدَّحْتُم به، وأنتم لا تفعلونه، وتنهون عن الشرِّ، وربما نزَّهتم أنفسكم


عنه، وأنتم متلوِّثون متَّصفون به؟! ولهذا ينبغي للآمِر بالخير أن يكون أوَّل الناس مُبَادرةً إليه،


والنَّاهي عن الشرِّ أن يكون أبعدَ الناس عنه". اهـ[3].

تَـرفْ ♪
05-11-12, 08:53 pm
-


هناك شخصيات طبعها مثالي
بس اللي تتكلم عنه المثالية الزائفة
مثلهم مثل المنافقين
شر الخلق
كثير ناس ممكن تنغر فيهم ويروح بدااهية

ونوع من الناس اللي يتلبسون المثالية
لستر انفسهم وعيوبهم , وينصحون ويأمرون بالخير وهم من جنبه
حرص ع الستر لا اكثر ~

احمد النجم
05-11-12, 09:39 pm
تكون موجعه اكثر حينما تُلبس المثاليه(بالظاهر) بينما بالباطن يكون متقمصها
عرياناً وبشكله وثوبه الحقيقي ..اذا كان صاحبها نخبويا أو قيادياً أو قدوه في أي مجال كان!

طقاقة بدون مايك
06-11-12, 12:18 am
المتكثر بمَ لم يعطى كَـ لآبس ثوبي زُور...!.‘‘..‘‘!!~http://www.msnxmsn.com/up/uploads/images/msn-9a99af8cc8.gif



إنك أنت تكون إنسآن فِ د1خلك عآدي جدآ وآقل من العآدي ثم تظهر لِ النآس أنك مثآلي ..فهذ1 مذموم ...!.‘‘..‘‘!!~http://www.msnxmsn.com/up/uploads/images/msn-9a99af8cc8.gif

إنك أنت إنسآن فِ د1خلك شئ مثآلي ورآئع ..وتظهر لِ النآس عكس ذلك ..فَ أنت برضه مذموم ...!.‘‘..‘‘!!~http://www.msnxmsn.com/up/uploads/images/msn-9a99af8cc8.gif



الكل ينآشد المثآلية ...بِ شكل أو بِ آخر ..تبين من التصرفآت..حتى وإن آنكر ...!.‘‘..‘‘!!~http://www.msnxmsn.com/up/uploads/images/msn-9a99af8cc8.gif

لكنك توآزن بين آنك تنآشده بِ شغف وتجتهد آنك تكون كذلك ..هنآ فرس الرهآن...!.‘‘..‘‘!!~http://www.msnxmsn.com/up/uploads/images/msn-9a99af8cc8.gif

فانتازيا إعلامي
06-11-12, 01:28 am
يبدو انكم تعمقتوا كثيرا ..
ولكن جنينا فائدة ..

فانتازيا إعلامي
06-11-12, 01:29 am
مرحبا بو عدي
من تتحدث عنهم هم موجدين ولكن قد لا تكون مثالية ..
فالأقوال قد لا تظهر للعامة إلا ما أراد ان يكون عليها ..
ومحاولة التقمص ومحاكاة النفس بالأحسن هي محاولة تغير ! فالقول يتعمق مع الوقت
فربما مع الوقت يكون التقمص حقيقة واقعية .. طالما لا يوجد ضرر ...فما يقوله عندما يدره في عقله حتما سيطبقه يوما ,,
أم الأفعال عادة تكون ظاهرة فمهما فعل غيرها فهي مكشوفة ..
أما إذا قال مالا يفعل او فعل مالا يقول بالكلام والأفعال الطيبة
فالأول يتمنى أن يكون كما يقوله والثانية لا تظهر أمامنا ..
أما المثالية فهي وصف قريب منهم ولكن لا ينطبق عليهم ..
فالمثالية هي الكمال المجردة من الأخطاء !!
وهذه مثالية بحد ذاتيها ان ادعينا أنها موجودة ..
اما ما وضحته حول بعض النصح قد يكون رأى معانات لا يريد ان يمر بها احد وعجز عن عصم نفسه عنها , وأراد التنويه قبل التمادي ..
وجهة نظر ....

المتزن
06-11-12, 11:09 am
السؤال هنا


ما الفرق بين الممكن والمستحيل والمتعسر في حق البشر ؟؟


وهل الناس تخلط بين ما يمكن حصوله وما يستحيل حصوله

وما يتعسر ويصعب حصوله ؟؟





ليست المشكلة فيمن ينشد المستحيل بقدر ماهي في الناس الذين يصدقون بأنه يمكن أن يحقق ذلك !

فمن يتقمص دور الشخص المثالي هو إما أن تكون له مآرب أو يكون هو واقع في وهم إمكانية تحقيق ذلك
وليست هنا المشكلة ..
المشكلة بالذين يصدقون بأنه حقق المثالية فعلاً !

وبالمناسبة :

المثالية عند البعض تعني استحالة تحقيق الشيء .

القلم الصريح
06-11-12, 11:19 am
كلامك صحيح وعلى شان كذا النفوس تتقبل وماتتقبل !!
لاحظ ......
اذا كلام الانسان دخل قلبك ولحمك ودمك وعظامك فاعلم انه صادر من قلبه
وان لم تتفاعل معه فاعلم انه من لسانه .. انتهى كلامي.

المتزن
06-11-12, 11:20 am
هلا وغلا بحبيبي المتزن .. وينك يالقطوع ؟؟ ترى لك وحشه يالعربجي .
فرق بين المسبل والزاني والمرابي وتارك الصلاة وبين المدخن ومدمن الخمر والمخدرات عند التحذير والأمر بالابتعاد .
المسبل والزاني والمرابي ليسوا بمدمنين ولم يختلط هذا بدمائهم ولهذا هم يستطيعون ترك هذه الأشياء متى ماشاؤا وعندما يحذرون الناس منها وهم يفعلونها فهم منافقون .
اما مدمن الدخان والخمر والمخدرات فهو لايستطيع الفكاك منها ولهذا وجب عليه التحذير منها ومن شرها حتى لو لم يتركها .
يجب أن لاتصنفوا كل شيء على وتيره واحده .

ياهلا والله ومسهلا بالمطوع العربجي :)

وأشكرك على مشاعرك :g6:


السؤال يالفتى هو :

من وين جبت التفريق اللي ذكرت ؟!

هل عندك ( نص ) من القرآن أو السنة فرق وفصل كما ذكرت ؟!

والا من مخباتك ؟! :)


السؤال الثاني :

حتى على افتراض تفريقك :

هل المسبل ( على افتراض تحريم الإسبال ) إذا نصح غيره عن الإسبال يكون آثماً أو منافقاً كما تقول ؟!


السؤال الثالث :

هل ( يحرم ) على المسبل أو الزاني مثلاً أن ينصح غيره ويحذرهم من الوقوع في الزنى ؟!

السؤال الرابع :

لو واحد مهب يبطي عن البحرين :) لكنه لا رجع من هناك يقول لمعارفه ويصرح بأن الزنى حرام ..
فهل عليه إثم في ذلك ؟!
أم أنه ( يجب ) عليه أن يسكت ولا يذكر حكم الزنى ؟!

ولا تقول لي : انه يجب عليه ترك الزنى , لأن هذا أكيد .. لكني أسألك ما الحكم في حال انه لم يترك الزنى ؟!



ولك تحياتي ,,

الفتى السمنسي
07-11-12, 02:22 pm
ياهلا والله ومسهلا بالمطوع العربجي :)

وأشكرك على مشاعرك :g6:


السؤال يالفتى هو :

من وين جبت التفريق اللي ذكرت ؟!

هل عندك ( نص ) من القرآن أو السنة فرق وفصل كما ذكرت ؟!

والا من مخباتك ؟! :)
الله يهديك بس وهل المسؤول اعلم من السائل ..بلاش تستعبط علي يامتزن .


السؤال الثاني :

حتى على افتراض تفريقك :

هل المسبل ( على افتراض تحريم الإسبال ) إذا نصح غيره عن الإسبال يكون آثماً أو منافقاً كما تقول ؟!
الله يهديك وش على افتراض !!! الاسبال محرم شرعا .. ماتحت الكعبين في النار .
هو ليس آثما بل منافقا والنفاق انواع ولكن هذا النوع ليس مخرجا من المله .


السؤال الثالث :

هل ( يحرم ) على المسبل أو الزاني مثلاً أن ينصح غيره ويحذرهم من الوقوع في الزنى ؟!
المسأله ليست حرام أو حلال بل اكبر من هذا ويتضح من قوله تعالى : ( أتأمرون الناس بالبر وتنسون انفسكم وأنتم تتلون الكتاب أفلا تعقلون ) . وبهذا يتضح لك الحكم الشرعي من خلال هذا الخطاب الإلهي .

السؤال الرابع :

لو واحد مهب يبطي عن البحرين :) لكنه لا رجع من هناك يقول لمعارفه ويصرح بأن الزنى حرام ..
فهل عليه إثم في ذلك ؟!
أم أنه ( يجب ) عليه أن يسكت ولا يذكر حكم الزنى ؟!

ولا تقول لي : انه يجب عليه ترك الزنى , لأن هذا أكيد .. لكني أسألك ما الحكم في حال انه لم يترك الزنى ؟!
لا أنا اكتفي بقوله تعالى ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لِمَ تَقُولُونَ مَا لا تَفْعَلُونَ * كَبُرَ مَقْتًا عِندَ اللَّهِ أَن تَقُولُوا مَا لا تَفْعَلُونَ )



ولك تحياتي ,,
اتمنى إني اشبعت فضولك يالعربجي المتدين :d2: