مشاهدة النسخة كاملة : باب ما جاء في لبس الجنز ... وركب البنز
البكيراوي
18-10-12, 05:32 pm
:x11:
:x2:
في حياتنا العصرية الجديدة المتجددة .. الصناعية التي نستورد فيها كل شئ من الشرق والغرب ولا نصدر لهم سوى براميل النفط وعدد كبير من السياح من طبقات المجتمع الارستقراطية إلى الطبقة الكادحة الهالكة الفارة الهاربة
وفي العاصمة الرياض .. المكتظة بالزحمة والفوضى والعشوائية .. المليئة بالأتربة والغبار والوساخات .. الحارة الباردة .. الحالمة والحارمة .. وفي مكان جمع كل المتناقضات .. فما يقال عنها .. هو تماماً خلاف ما هي عليه.. وما يُصرح بمنعه هو ما يسمح بفعله..
بعد كل هذه المقدمة .. يا أحباب يا أصحاب .. يا أخوات .. يا عزيزات .. حدث لي موقف في طفولتي ما زل يقبع ويتربع في مكان مرعب في ذاكرتي البريئة .. ففي عصرية يومٍ صيفي طويل ..كنت العب الكرة .. كسائر أي طفل سعودي .. حتى أذن المغرب فذهبنا للفور لأداه الوضوء أولا ثم الصلاة ( توضيح الترتيب مهم وحساس :4_1_6[1]: ) .. وكنت الوحيد من بينهم الذي يرتدي ملابس الرياضة الأنيقة ( بمعاير ذلك الوقت طبعاً) وبعد الصلاة وقبل خروجي من المسجد كان نظرات رجل عجوز قد شاب شعره وهرى جلده وفكره .. تلاحقني وتربكني وتقلقني .. وقد حار فكري الصغير .. هل هي نظرات إعجاب وإكبار ( فقد كنت مملوحاً حسب ما اسمع) أم هي ازدراء واحتقار ... وكان الجواب الفاصل سريع وعاجل .. فوقتما وقف أمامي تماماً عند باب المسجد .. الوجه بالوجه والعين بالعين والصمت مطبقاً من الطرفين .. هممت للسلام عليه .. ولكن كفاً قاسياً قوياً ظالماً ضرب وجهي وسمعت صوته مرتين .. ثم لم افتح عيني إلا وقد هرب وفر من فعلته الشنيعة ... أدركت بطفولتي الصغيرة .. أن ما جعل الجنون يطفوا على عقله ( على افتراض وجود العقل :4_1_6[1]: ) .. هي قطعتين من القماش الملون لبستها للعب الكرة!
هجرت بعدها ارتداء الملابس الملونة خاصة التي تُفصل الجسم وتقسم الأرجل .. وقدست الثياب البيضاء الناصعة ..العربية الأصيلة :a1:.. كما أن قطعة القماش الحمراء "الكاروهات" .. أصبحت عندي هي الخط الفاصل بين "المرجلة" والمخنثة .. الحمد لله أن ذلك الموقف لم يجعلني ابتعد عن المساجد .. فبالرغم من كرهي لذلك الرجل العجوز .. وفعلته الحمقاء .. إلا أني كنت أراه صائبا في إنكاره .. ومخطئا في أسلوبه .. وربما أن ضربته القاسية لم تدع مجال للنقاش .. فوافقته تلقائياً وبلا شعور .. !
ولكن الأيام دارت .. وصالت وجالت .. وتغيرت الحياة .. وتوسعت المدارك والعقول ثم رأيت بلدان عربية إسلامية أًصيلة ترتدي الملابس الملونة بكل أنواعها .. ولا ترى بذلك افرنجه ولا خواجه .. ولا تقليداً للشرق او الغرب .. بل لو خرجت فتوى من تلك الديار بأن لبس الجنز من التشبه بالكفار لكانت نكتة العصر .. فهذه الملابس هي عصرية .. عالمية .. يلبسها الكل .. فلبس الجنز .. مثل رَكبِ البنز .. يُفعل للحاجه ويترك لعدمها.. فقد تذهب للمسجد بقدميك .. أو بركوب البنز .. وقد تصلي بالمسجد بثوب ابيض او بذلك الجنز .. فكلاهما لبس ساتر للعورة .. أما القول بأنه تشبه بالكفار أو من نتاجهم أو عاداتهم .. فأظنه مردود .. لان كل حاجاتنا اليوم تأتي منهم من اكبر قطعة في البلد حتى أصغرها وأحقرها ..
هذا رأيي المتواضع البسيط .. الصواب المحتمل للخطأ ( بنسبة ضئيلة :) )
فمن وافقني فهو مشكور محمود .. ومن خالفني فيا أهلا وسهلاُ بتلك الردود:for12: .. وعليه بالأقوال والشواهد أن يجود .. وأن يبتعد عن المنازعات التي تورث البغض والحقود ..
نـ سـ ـرين
18-10-12, 05:56 pm
قرأت الموضوع زائرة واضطرني جمال الطرح والأسلوب للدخول والتعليق..
رأيك في اعتقادي صحيح وفي نفس الوقت شيء طبيعي جداً أن يقابل
الشيء الغريب بالاستنكار ولا ينبغي في المقابل أن تستغرب نحن ونستهجن
إنكارهم علينا.. لأن هؤلاء من كبار السن تربوا على قيم وأفكار وأسلوب حياة
يعتبرونه هو الصحيح وما سواه خطأ.. فأعانهم الله على ما يرونه من اختلاف
لم يعتادوا عليه.. الحقيقة أني أشعر بالحزن عليهم لأن كل ماضيهم الجميل
الذي عاشوه قد اختفى الآن تماما..
بينما نحن نستمتع بكل جديد ولم يطرأ على حياتنا شيء من الاختلاف
أو التغير الكبير
أما بالنسبة للزي واللباس فإني لا أرى الرجل يبدو رائعا إلا في
الزي السعودي أو الخليجي.. بل حتى الرجال من الجنسيات العربية
يبدو مظهرهم أجمل بكثير عنما يرتدون الثياب الخليجية والشماغ او الغترة
أرى أنه يعطي الرجل وقار وهيبة وجمال
حيآآك الله ..
آخي / البكيراوي ..
سؤال ..
هل يوجد دليل ثابت على تحريم لبس الجينز أو أي لبس بنطلون أو رياضي .. ؟؟
من القرآن والسنه .. ؟؟
أليست عورة الرجل من السره الى الركبه ..
صحيح أن هناك أدلة وهي .. أن تأخذو زينتكم للمساجد ..
لكن هل تم تحديد ملابس معينه مثل الثوب ..
وىرجو الآ تدخل العادات على الثوابت ..
إذا ماآفترضنا بأن هناك من يرفض أن يأتي الى المسجد بغير شماغ وثوب ..
والآ يأتي مثلا بقميص .. مايسمى بقميص النوم ..
تشجيع الأطفال والشباب بآرتياد المساجد
ليس كما فعله هذا المسن معك ..
لو قام بتنبيهك بكلمات حلوه وتشجيعك
من نفسك ستتقبل .. وستحب المسجد ..
كما يحدث الآن في خطب الجمعة .. هناك من يأسرك بعذوبة صوته وجمال خطبته ..
وهناك من ينفرك بنفاقه وصوته المتحشرج ..
وبالأخير ومن وجهة نظري تبقى ثقافة لدى الشخص نفسه ..
بما يلبس في المسجد ..
وكل الشكر لطرحك الرآقي ..
قـتـالـه
18-10-12, 09:50 pm
ياقدم طاري البنز :p
وعليكم السلاآم ْ
حيالله ْْ
م أشوف بلبس الجنز شي خطـآـآء وبالعكس الحين الاغلب
يرتدون هـ اللبس بقصد الرآآحه ْْ
بالنسبه للمسـآجد حلو يكون أللبس ثوب لآنه رآح يختلط
بكبـآر سسـن م رآح يقتنعون بـ الجنز ْْ
احترآما لهم بس لبس م جـآء عليه أيـآت اوحـآديث ْْ!.؟
يمـآـآل العـآفيه ْْ:)
احمد النجم
18-10-12, 11:41 pm
هي ليست مسأله تقليد لهويه غربيه أو شرقيه
ولم يصل الامر فيها كونه تصح الصلاه بهذا الوضع ام لا ..
بقدر تقصيرنا بأهميه الصلاه من ناحيه الخشوع حينها..الى فعل بعض المكروهات قبل واثناء وبعد الصلاه ..وهذا مشاهد ولايمكن انكاره..
يجب ان يكون الهندام المثالي (اي كان هويته) هو النموذج الذي نستحضره .......حينما تحضر بكامل اناقتك لمقابله (أوادم) مثلك اوحضور مناسبه معتبره.!
فهل (نستكثر) اللبس المقبول شكلاً . ونقلل من اهميته؟؟
shahd2007
19-10-12, 02:21 am
يلبسون جنز وبرمودا وفوشي واصفر اهم شي يصلون بالمسجد
بس يمكن هالشايب مثلي بغيت اسطر واحد بالحرم لابس تيشيرت ريال مدريد وعليه صليب 😂
عزف الحقيقة
19-10-12, 02:39 am
حياك بكيراوي
لو توقفنا مع كل مانستخدم كتشبه بالكفار
ومن ثم تحريمه أو عدم استعماله
لأنتهاء بنا المطاف للبقاء عارين وصفت على
خيمه وقربه وحمار
البكيراوي
19-10-12, 12:12 pm
قرأت الموضوع زائرة واضطرني جمال الطرح والأسلوب للدخول والتعليق..
رأيك في اعتقادي صحيح وفي نفس الوقت شيء طبيعي جداً أن يقابل
الشيء الغريب بالاستنكار ولا ينبغي في المقابل أن تستغرب نحن ونستهجن
إنكارهم علينا.. لأن هؤلاء من كبار السن تربوا على قيم وأفكار وأسلوب حياة
يعتبرونه هو الصحيح وما سواه خطأ.. فأعانهم الله على ما يرونه من اختلاف
لم يعتادوا عليه.. الحقيقة أني أشعر بالحزن عليهم لأن كل ماضيهم الجميل
الذي عاشوه قد اختفى الآن تماما..
بينما نحن نستمتع بكل جديد ولم يطرأ على حياتنا شيء من الاختلاف
أو التغير الكبير
أما بالنسبة للزي واللباس فإني لا أرى الرجل يبدو رائعا إلا في
الزي السعودي أو الخليجي.. بل حتى الرجال من الجنسيات العربية
يبدو مظهرهم أجمل بكثير عنما يرتدون الثياب الخليجية والشماغ او الغترة
أرى أنه يعطي الرجل وقار وهيبة وجمال
المتميزة .. كتابة ورداً أسلوباً وفكراً
يشرفني حضورك في موضوعي البسيط .. واشكرك على الثناء الذي لا أستحقه
اولا / لم أرفض إنكاره عليّ .. فهذا امر متوقع من رجل كبير في مجتمع عُرف بشدة محافظته وإنغلاقه .. ولكن كان إنكاري وإستغرابي على طريقته بالانكار بالضرب دون توضيح او تبيان .. خاصة واني كنت صغيراً لم ابلغ الحلم.
ثانيا / تذوقك للجمال بلبس الثوب .. يوافقك فيه الكثير ويخالفك .. وعلى ايه حال هو إختيار يحق لك فرد أن يختار ما يعجبه .. ولولا إختلاف الاذواق لبارت السلع .. ولكن الخطأ في نظري الانكار على الاخر دون دليل بالتحريم او غيره، فيكون ذلك تدخل في الشؤون الخاصة للغير ..
والثوب السعودي او الخليجي كما ذكرتي عمره لا يتجاوز القرن وقبل ذلك كانت هناك لباس مشابهه له، وفي صدر الاسلام وردت احاديث عن ملابس مختلفة تشابه الإزار والرداء الله اعلم بها .. فلكل زمن ومكان لباس يتعارفون عليه يتغير بتغير الظروف والحاجه إليه
اختم بمقوله للمؤرخ والمفكر والعالم والاديب / عبد الرحمن إبن خلدون
إتباع التقاليد لاتعني حياة الأموات ولكن تعني موت الأحياء
تحية طيبة تليق بك
بما أنني قرأت الموضوع كاملاً فأنني أوافقك الله يوفقك :)
ههههههه الصراحة رحمتك بس هذا اسلوب كل الشيبان اول
ما تدري إلا اصابع الكف طابعه بوجهك قبل تعرف خطاك
الضرب كان اسلوب التربية الأول بكل مكان :(
إذا قعد ابوي يقص علي مغامراته أول يذوب قلبي كمداً
وللأسف للحيييين بعض الناس على نفس هالعقلية في قياس
أي شيء جديد
ع ـروووبة
19-10-12, 04:08 pm
-
حيـآك الله البكيرآوي ,
تصرف الشيخ الكبير غير مُستغرب وشي طبيعي , عندهم هاللبس عيب وراح يقضي على عاداتهم وتقاليدهم
وهم آكثر الأشخاص تمسكاً بعاداتهم وتقاليدهم ولو الوود ودهم لبسونا الوزره القديمه وخلونا نمشي بالشوارع
من ناحية الحكم فالجنز واللبس الرياضي ما عليها دليل لا من القران ولا من السنه ولا من الاجتماع
صعب بعد نخلي عيالنا وشبابانا بكل وقت صلاة يغيرون لبسهم عشان لا شي !
بوقتنا وخصوصاً عند الشباب الجنيز يغلب على دولابهم ولكل زمان لبسه الخآص والمناسب
وين الشايب يلاحق الحجازين وبنطلون ( طيحني ) وغيره وغيره ...
تذكرت شايب مربي ولد ولده المتوفي وعمره سنتين او ثلاث وما غير نشوفه قاضب يده ويحوم به
يقوولنا ابوي يجيبه للمسجد من قبل الآذان ويآخذه لصلاة الجمعه من الساعه 10
ملبسه ذاك الثوب اللي يسحب عليه سححب وويلي عليه وعلى طفولته اللي تلاشت : (
هناك فرق بين خصوصيات الشعوب وبين صناعات الشعوب
فالاكل في كل البلاد واحد .. ولكن طريقه الاكل مختلفه
اللبس في كل البلاد واحد .. ولكن طريقه اللبس ونوعه خاصه
الصناعات في كل البلاد واحده .. وليس هناك شي خاص
في علم الاجتماع يفرقون بين امرين
عموميات الثقافه وخصوصيات الثقافه وبدائل الثقافه
فالعموميات هل الشي الذي لا يخص مجتمع بل هي شي انساني
مثل الاكل والشرب والتناسل والامومه والمحبه ونحوها
والخصوصيات هي الامور التى تختص بشعب معين
مثل طريقه الاكل ونوع اللبس وطريقته
البدائل هي الشي الجديد الذي يدخل على مجتمع ما
فيحاول ان يكون من الخصوصيات
اراك تخلط بين امرين
ما هو انساني وما هو ثقافي خاص بشعب معين
فالجنز شي ثقافي خاص بشعب من الشعوب
بخلاف البنز هو شي عالمي انساني مثلها من الهواتف وغيرها
والتشبه المحرم هو ما كان خاص بالكفار لا ما كان عام في كل الناس
فالاكل والشرب امور عامه
بخلاف طريقة اللبس ونوعه والاكل والاخذ والاعطاء والتحيه والنظام الاسري
والاقتصادي والاجتماعي
ابو عراده
20-10-12, 02:51 am
ياقدم طاري البنز :p
ولاتهون الــ ( عنز ) .:f9:
الاخ بكيراوي ,, انت تستحق الصفعه من ذلك الشيخ الكبير ولاتلمه في ذلك فالتعليم والثقافة لها دور كبير وهذا مايفتقده ذلك الشيخ الوقور في تلك الحقبة من ذلك الزمن .
مشكلتنا اننا لم نصلح شاننا الداخلي ولو تم إصلاحه بشكل سليم ومخلص لوجدتنا امة يشار لها بالبنان .
اميركا كيف استطاعت الهيمنة على العالم إلا بعد ان اصلحت نفسها من الداخل لأنها مركز القوة والإنطلاقه .
صدقني عندما يتحرر العرب من عبودية الغرب وإنهاء حالة الخنوع حينها سنصبح قوة عظيمة .
امة لاتزرع ماتأكله ولا تصنع ماتلبسه هي امة لاتستحق ان تعيش .
شكرا إلك بكيراوي
اوضح الفكره بشي من التفصيل
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في صحيح مسلم
لا تغلبنكم الاعراب على العتمه قولوا العشاء
هذا الحديث فيه نهي عن مشابهه الاعراب في الكلام
كانت الاعراب تقول عن العشاء (( العتمه )) فنهي عنه الرسول عليه السلام
والسبب
ان هذا من خصوصيات الثقافه الاعرابيه
يقول ابن تيميه
المسلمون منهيون عن التشبه بخمس فئات
الاعراب .. الاعاجم .. الكفار .. الحيونات ... تشبه الرجال بالنساء والنساء بالرجال
مثال اخر
الرسول امر بحفر الخندق وهو من الافكار والاعمال الجديده في الشأن
العسكري حيث لا تعرفها العرب وانما هي من اعمال الاعاجم
السؤال الذي يطرح نفسه
لماذا نهي الرسول عليه السلام عن التشبه الاعراب ... واجاز التشبه
بالاعاجم في الخندق ؟؟؟
الجواب واضح
ان حفر الخندق ليس شأن ثقافي .. بل هو شأن انساني غير خاص بشعب
معين ... بخلاف التشبه باعراب ..
الرسول امر بحفر الخندق وهو من الافكار والاعمال الجديده في الشأن
العسكري حيث لا تعرفها العرب وانما هي من اعمال الاعاجم ..
الزنقب ..
فكرة حفر الخندق أليست فكرة الصحابي .. سلمان الفارسي في غزوة الخندق ..
وهو من يتبع للفرس قبل إسلامه ..
مثال اخر
نهي الرسول عن التفات كألتفات الثعلب في الصلاه
لانه تشبه بالحيونات
نهي الرسول عن ان نقول للعنب كرما
لانه تشبه بالكفار حيث يعتقدون ان العنب سبب للكرم
نهي الرسول عمرو ابن العاص عن لبس ثياب الكفار
في صحيح مسلم
قال عمرو بن العاص رأي رسول الله علي ثوبين معصفرين
فقال ان هذه من ثياب الكفار فلا تلبسها
لانها خاصه بالكفار فالمعصفر ليس من ثياب العرب
ولبس الرسول عليه السلام جبه يمانيه واليمن بلاد كفار
لان الجبه لباس عربي وليس فيه تشبه
اشتراط الفقهاء للمسح على العمامه
ان تكون محنكه او ذات ذؤابه
المحنكه ما تدار تحت الحنك
والذؤابه هي التى يتركها طرفها ولا تلف كلها على الرأس
الحكمه
لان عمائم العرب لم تكن صماء
الرسول قال من تشبه بقوم فهو منهم رواه احمد بأسناد جيد
ومع ذالك كان سيفه مصنوع في بلاد اليمن وهي بلاد كفار
فهل كان متشبها ؟؟؟
الجواب لا
لماذا ؟؟؟
لان الصناعه شأن انساني بخلاف اللباس لانه شأن ثقافي
فائده
ذكرت في المداخله السابقه ان المسلمين نهوا عن التشبه بخمس
اشياء وهي
الحيونات .. الاعاجم .. الاعراب .. الكفار .. تشبه الجنسين ببعضهما
ازيد سادسه نسيتها
وهي الشيطان
فقد نهي رسول الله عن الاكل بالشمال لانه شأن شيطاني
ونهي الرجل ان يلبس لبسة المرأه والعكس
ونهي عن العوده في الهديه لانها مثل عوده الكلب في قيئه
ونهي عن القيام للقادم والقيام على الجالس لانه تشبه بالاعاجم في تعظيم
ملوكهم كما يفعله الاكاسره
امر الرسول عليه السلام بأعفاء اللحيه كما في صحيح البخاري
ونهي عن عقد اللحيه بخيط او نحوه
لماذا ؟؟؟
لان عقد اللحيه من فعل الكفار
لماذا ينهي الرسول عليه السلام امته عن التشبه ؟؟؟
لان الشيطان عاصي لله
والتشبه الكفار بالزي سبب للتشبه بهم في العقائد والاخلاق
والتشبه بالحيونات نزول عن الانسانيه
والتشبه بالاعاجم سبب للتمرد على العربيه
والتشبه بالاعراب سبب للجفاء وترك المدنيه
والتشبه بالجنس الاخر سبب لترك التميز الجنسي
ولكن ما الفيصل في العادات ؟؟؟
طبائع الشعوب وعادتها
في طريقه الاكل لا نوع الاكل ولا الاكل
مثل اكل البيتز حلال
والاكل كما يأكل الخوجات حرام
رغم ان البيتزا ايطاليه ومع ذالك حلال
الرسول عليه السلام اكل عند يهوديه
فالطعام صناعه يهوديه وهذا ليس تشبه
لان التشبه في طريقه الاكل لا في نوع الاكل ولا في الاكل نفسه
اظن الى هناء اتضح الامر
الرسول امر بحفر الخندق وهو من الافكار والاعمال الجديده في الشأن
العسكري حيث لا تعرفها العرب وانما هي من اعمال الاعاجم ..
الزنقب ..
فكرة حفر الخندق أليست فكرة الصحابي .. سلمان الفارسي في غزوة الخندق ..
وهو من يتبع للفرس قبل إسلامه ..
صدقت اخي تركي
حفر الخندق جديد على العرب وجاء عن طريقه سلمان الفارسي
واخذ به النبي عليه السلام ولم يكن تشبه
لانه شأن عسكري وليس شأن ثقافي خاص بشعب معين
ولو لاحظت ان اسلحه الصحابه من سيوف ودروع وسهام
ونحوها كلها صناعه يمنيه وهي لم تكن اسلاميه بل كانت
تحت حكم المجوس في وقت النبي عليه السلام ولم تدخل
اليمن في الاسلام الا في نهايه حياة النبي عليه السلام
تقديري اخي تركي
البكيراوي
20-10-12, 11:14 am
حيآآك الله ..
آخي / البكيراوي ..
سؤال ..
هل يوجد دليل ثابت على تحريم لبس الجينز أو أي لبس بنطلون أو رياضي .. ؟؟
من القرآن والسنه .. ؟؟
أليست عورة الرجل من السره الى الركبه ..
صحيح أن هناك أدلة وهي .. أن تأخذو زينتكم للمساجد ..
لكن هل تم تحديد ملابس معينه مثل الثوب ..
وىرجو الآ تدخل العادات على الثوابت ..
إذا ماآفترضنا بأن هناك من يرفض أن يأتي الى المسجد بغير شماغ وثوب ..
والآ يأتي مثلا بقميص .. مايسمى بقميص النوم ..
تشجيع الأطفال والشباب بآرتياد المساجد
ليس كما فعله هذا المسن معك ..
لو قام بتنبيهك بكلمات حلوه وتشجيعك
من نفسك ستتقبل .. وستحب المسجد ..
كما يحدث الآن في خطب الجمعة .. هناك من يأسرك بعذوبة صوته وجمال خطبته ..
وهناك من ينفرك بنفاقه وصوته المتحشرج ..
وبالأخير ومن وجهة نظري تبقى ثقافة لدى الشخص نفسه ..
بما يلبس في المسجد ..
وكل الشكر لطرحك الرآقي ..
الاستاذ الفاضل / تركي
أهلا ومرحبا بحضورك وتفاعلك
في الاية الكريمة التي أشرت إليها ..
في تفسير الجلالين ذكر ان الزينه هي ستر العورة .. واذكر أني قرات بأنها نزلت في اعرابي ذهب للمسجد وهو مظهر لعورته او جزء من ظهره ( النسيان مني)
ذكرت امر جميل غفل عن الكثير وهو تشجيع الصغار للذهاب للمسجد
فلو كان الجنز حرام قطعاُ وأنزلت فيه السور والايات لما صح فعل الرجل بضربه ..
وهل نسينا قصة الذي بال في المسجد ( اكرمكم الله) وكيف تصرف الرسول -صلى الله عليه وسلم معه ؟
لك التحية أيه الجميل
ياقدم طاري البنز :p
قديمك نديمك ..
الله يرزقني وإياك بنزاً جديداًُ يحبه قلبك
مشكور حبيبي
البكيراوي
20-10-12, 11:34 am
وعليكم السلاآم ْ
حيالله ْْ
م أشوف بلبس الجنز شي خطـآـآء وبالعكس الحين الاغلب
يرتدون هـ اللبس بقصد الرآآحه ْْ
بالنسبه للمسـآجد حلو يكون أللبس ثوب لآنه رآح يختلط
بكبـآر سسـن م رآح يقتنعون بـ الجنز ْْ
احترآما لهم بس لبس م جـآء عليه أيـآت اوحـآديث ْْ!.؟
يمـآـآل العـآفيه ْْ:)
سكاي
الله يعافيك ويسلمك
الجنز مهب بس اريح باللبس
حتى بالغسل والتنظيف
فهو ما يحتاج كوي ولا يتسخ أو يتعرفط
شفتوا كيف نريحكم ؟
لك التحية اختي الفاضلة
هي ليست مسأله تقليد لهويه غربيه أو شرقيه
ولم يصل الامر فيها كونه تصح الصلاه بهذا الوضع ام لا ..
بقدر تقصيرنا بأهميه الصلاه من ناحيه الخشوع حينها..الى فعل بعض المكروهات قبل واثناء وبعد الصلاه ..وهذا مشاهد ولايمكن انكاره..
يجب ان يكون الهندام المثالي (اي كان هويته) هو النموذج الذي نستحضره .......حينما تحضر بكامل اناقتك لمقابله (أوادم) مثلك اوحضور مناسبه معتبره.!
فهل (نستكثر) اللبس المقبول شكلاً . ونقلل من اهميته؟؟
العزيز / أحمد النجم
أهلا وسهلا فيك يا الغالي
أوافقك في جملة ما قلت ولكن لدي بعض الإشكالات فربما لم أحسن فهمك
1-هل للبس له علاقة بالخشوع؟ فنقول مثلاً ان الثوب مدعاه للخشوع اكثر من غيره؟
إن كان الامر كذلك فأكثر ما يزعجني ( تجربة شخصية بحته) هو لبس الشماغ وتعديله بين فنرة واخرى. ولكل شخص طريقته ومنهجه، فغيري قد يشغله في الصلاة ملابس اخرى.
2-هل من المشروع لبس افضل الثياب عند كل صلاة؟ وهل هذا من تعظيم شعائر الله؟
اذاً ماذا نقول للعريس الذي يلبس المشلح في زواجه ولا يلبسه في سائر صلواته .. أم ماذا نقول للمسؤل ( اي كان مكانه) الذي يستقبل الضيوف بأفخر انواع الملابس من المشالح والثياب وسائرها .. ثم يصفه جيرانه بالمتواضع لأنه يصلي معهم الفجر بالمسجد بثوب بسيط وشماغ بلا عقال مثلا؟
(ان الله لا ينظر الى صوركم واشكالكم ولكن ينظر الى قلوبكم )
لك التحية والتقدير
اخي احمد
يلبسون جنز وبرمودا وفوشي واصفر اهم شي يصلون بالمسجد
بس يمكن هالشايب مثلي بغيت اسطر واحد بالحرم لابس تيشيرت ريال مدريد وعليه صليب 😂
اختي الفاضلة / شهد
أوافقك في كل ما قلتي
فالغاية اقامة الصلاة .. وكثير ما تشغلنا الجزئيات عن الكماليات في ديننا ودنيانا..
لبس الجنز والفوشي والزهر والاحمر اهون عليّ من ان البس رداء لديار من الغرب خاصة اسبانيا صاحبة التاريخ الاسود مع المسلمين
وياليت قومي يعلمون
البكيراوي
20-10-12, 11:51 am
حياك بكيراوي
لو توقفنا مع كل مانستخدم كتشبه بالكفار
ومن ثم تحريمه أو عدم استعماله
لأنتهاء بنا المطاف للبقاء عارين وصفت على
خيمه وقربه وحمار
عزف الحقيقة
للاسف كثير من الشعب وحتى رؤساء دول يرون الاصالة والعروبةبالعودة للماضي وهجر الحضارة
وربما جهلوا او تجاهلوا إن كل الحضارة الغربية الحاضرة مدينة للعرب والمسلمين
وهذا امر معروف معلوم عند النخباء منهم ومنا
تحيتي لعزفك الجميل
بما أنني قرأت الموضوع كاملاً فأنني أوافقك الله يوفقك :)
وويوفقك .. وان شاء الله تكون كما تتمنى
ههههههه الصراحة رحمتك بس هذا اسلوب كل الشيبان اول
ما تدري إلا اصابع الكف طابعه بوجهك قبل تعرف خطاك
الضرب كان اسلوب التربية الأول بكل مكان :(
إذا قعد ابوي يقص علي مغامراته أول يذوب قلبي كمداً
وللأسف للحيييين بعض الناس على نفس هالعقلية في قياس
أي شيء جديد
مرحبا غير
يشرفني أن تكون قصتي المتواضعة مشابهه ومذكرة للقصص يرويها الوالد
لك التحية
-
حيـآك الله البكيرآوي ,
تصرف الشيخ الكبير غير مُستغرب وشي طبيعي , عندهم هاللبس عيب وراح يقضي على عاداتهم وتقاليدهم
وهم آكثر الأشخاص تمسكاً بعاداتهم وتقاليدهم ولو الوود ودهم لبسونا الوزره القديمه وخلونا نمشي بالشوارع
من ناحية الحكم فالجنز واللبس الرياضي ما عليها دليل لا من القران ولا من السنه ولا من الاجتماع
صعب بعد نخلي عيالنا وشبابانا بكل وقت صلاة يغيرون لبسهم عشان لا شي !
بوقتنا وخصوصاً عند الشباب الجنيز يغلب على دولابهم ولكل زمان لبسه الخآص والمناسب
وين الشايب يلاحق الحجازين وبنطلون ( طيحني ) وغيره وغيره ...
تذكرت شايب مربي ولد ولده المتوفي وعمره سنتين او ثلاث وما غير نشوفه قاضب يده ويحوم به
يقوولنا ابوي يجيبه للمسجد من قبل الآذان ويآخذه لصلاة الجمعه من الساعه 10
ملبسه ذاك الثوب اللي يسحب عليه سححب وويلي عليه وعلى طفولته اللي تلاشت : (
عرووووبة
كلام جميل قراته اكثر من مره
يقول حسن البنا رحمه الله: التطرف يولد التطرف
فربما تطرفُنا في رفض المقبول من الملابس ساهم في جعل بعض الشباب يبالغون في التجديد والتنوع إلى غير المقبول.
لك التحية
البكيراوي
20-10-12, 12:28 pm
هناك فرق بين خصوصيات الشعوب وبين صناعات الشعوب
فالاكل في كل البلاد واحد .. ولكن طريقه الاكل مختلفه
اللبس في كل البلاد واحد .. ولكن طريقه اللبس ونوعه خاصه
الصناعات في كل البلاد واحده .. وليس هناك شي خاص
في علم الاجتماع يفرقون بين امرين
عموميات الثقافه وخصوصيات الثقافه وبدائل الثقافه
فالعموميات هل الشي الذي لا يخص مجتمع بل هي شي انساني
مثل الاكل والشرب والتناسل والامومه والمحبه ونحوها
والخصوصيات هي الامور التى تختص بشعب معين
مثل طريقه الاكل ونوع اللبس وطريقته
البدائل هي الشي الجديد الذي يدخل على مجتمع ما
فيحاول ان يكون من الخصوصيات
اراك تخلط بين امرين
ما هو انساني وما هو ثقافي خاص بشعب معين
فالجنز شي ثقافي خاص بشعب من الشعوب
بخلاف البنز هو شي عالمي انساني مثلها من الهواتف وغيرها
والتشبه المحرم هو ما كان خاص بالكفار لا ما كان عام في كل الناس
فالاكل والشرب امور عامه
بخلاف طريقة اللبس ونوعه والاكل والاخذ والاعطاء والتحيه والنظام الاسري
والاقتصادي والاجتماعي
اخي العزيز / الزنقب
أهلا وسهلا ومرحبا بك
لا اخفيك أني اسعد بالردود المعارضة أكثر من سعادتي بالمؤيدة .. رغم حبي وترحببي لكل من شارك
ولان من يعارض يُثري الموضوع حواراً ويقوي ويعزز من فهمنا للأدلة
بداية .. أُقر لك بإني لست ضليعاُ في علم الإجتماع
ولكن سأناقشك بناءً على ما ذكرته
فالاكل في كل البلاد واحد .. ولكن طريقه الاكل مختلفه
اللبس في كل البلاد واحد .. ولكن طريقه اللبس ونوعه خاصه
لا أوافقك على هذه فالاكل بذاته مختلف .. فالغرب يأكل الخنزير ويشرب الخمر والشرق يأكل كل اصناف اللحوم ونحن المسلمون ومعنا اليهود منعنا من ذلك .. وهذا أمر جانبي سأتجاوزه للقياس بين طرق الاكل وطرق اللبس
كثير من شبابنا وبناتنا اليوم وحتى بعض كبار السن يأكلون من المطاعم السريعة ( ماك - برقركنق - بيتزا هت الخ) تماماُ مثل ما يأكل الشاب الأمريكي المسيحي.
فهل انت بذلك تحرم ارتياد هذه المطاعم كقياس لتحريمك الجنز؟
في علم الاجتماع يفرقون بين امرين
عموميات الثقافه وخصوصيات الثقافه وبدائل الثقافه
فالعموميات هل الشي الذي لا يخص مجتمع بل هي شي انساني
مثل الاكل والشرب والتناسل والامومه والمحبه ونحوها
والخصوصيات هي الامور التى تختص بشعب معين
مثل طريقه الاكل ونوع اللبس وطريقته
وأرى ملابس الجنز وملابس الرياضة بأنواعها والسباحة كلها من العموميات التي لا تخص مجتمع بعينه ولكن دعت الحاجة إليها
وكذلك الكاب ( القبوع) والشال والفساتين للنساء بأنواعها المختلفة والكعب وأصناف كثيرة لا حصر لها.. هي من نتاج هذا العصر وليست خاصة بقوم دون غيرهم
فالجنز شي ثقافي خاص بشعب من الشعوب
ماهو هذا البلد المختص بثقافة الجنز دون غيره؟
هناك ملابس خاصة لشعب معين
فبلاد اوربا كلها لها ملابس خاصة بها
ولو بحثت في المحركات عن الملابس الشعبية لوجدت تفاوت بين كل دولة رغم تجاورهم وقربهم.
فلو لبسنا أحدنا مثل هذه الملابس التي عرفت أنها خاصة لوافقتك.
أخي العزيز
أشكرك على مشاركتك وسردك للاحاديث والقصص ولكني اراها لا تمس صلب الموضوع فالحوار هنا
هل لبس الجنز من تقليد الكفار ؟ وليس الموضوع دعوة للتساهل بتقلديهم
لك جزيل الشكر والإمتنان ووفقني الله واياك لما يحبه ويرضاه
البكيراوي
20-10-12, 12:44 pm
ولاتهون الــ ( عنز ) .:f9:
الاخ بكيراوي ,, انت تستحق الصفعه من ذلك الشيخ الكبير ولاتلمه في ذلك فالتعليم والثقافة لها دور كبير وهذا مايفتقده ذلك الشيخ الوقور في تلك الحقبة من ذلك الزمن .
مشكلتنا اننا لم نصلح شاننا الداخلي ولو تم إصلاحه بشكل سليم ومخلص لوجدتنا امة يشار لها بالبنان .
اميركا كيف استطاعت الهيمنة على العالم إلا بعد ان اصلحت نفسها من الداخل لأنها مركز القوة والإنطلاقه .
صدقني عندما يتحرر العرب من عبودية الغرب وإنهاء حالة الخنوع حينها سنصبح قوة عظيمة .
امة لاتزرع ماتأكله ولا تصنع ماتلبسه هي امة لاتستحق ان تعيش .
شكرا إلك بكيراوي
أبو عرادة .. من اسمك مبين انك جلف ;)
أبشرك سامحته .. الله يجعله بالف حل
لكن يوم يضربن كف .. تراي ما بلغت سن العاشرة
شرعاً لو لم اصلي بتاتاً لا استحق الضرب
عرجت على موضوع جميل جداً
وهي سلب حقوق الشعب
مما جعله لا يفكر ولا ينتج ولا يعمل
وهذا كله من خطط بريطانيا واتبعتها امريكا التي يطبقها بكل إتقان عملائها
فالاستعمار واثاره والوصايا على الدول الضعيفة
كان هدفها بالمقام الاول شل نهضة هذه الدول بوقف كل الحِرف والصناعات
كتب عبد الرحمن منيف بذلك كثير وببين اثر النفط ونفوذ الغرب في شل نهضتنا
لك التحية ايه الجميل
vBulletin® v3.8.8 Alpha 1, Copyright ©2000-2025, vBulletin Solutions, Inc Trans by mbcbaba