مشاهدة النسخة كاملة : الحاجة إلى تحديد النسل
جلوي العتيبي
15-07-12, 04:36 pm
الصديق القديم عاد بعد فترة ومعه (ماشاء الله ) 12 طفلاً :(
تحدثنا بعد ذهابه عن وضعه المادي وعن صعوبة تربية هذا (الجيش) من الأبناء فذكر أحد الأعزاء (لهم رب) !!
أعتقد أن الأسر السعوديه بحاجه إلى تحديد النسل بطريقه أو أخرى لتتوافق مع ضوابط الشريعه الإسلاميه ومع حاجات ومستلزمات العصر والظروف المصاحبه .
فليس من المعقول أن يترك الوضع بهذه الصوره فهذه الأعداد من الأبناء والبنات يحتاجون إلى تربية وإلى مصاريف وإلى وإلى وربما يكون هذا الأب والأم غير مؤهلين لأبسط حقوق الأبناء :(
رأيكم؟
قلب الأسد
15-07-12, 05:16 pm
استاذ جلوي شكل البزران ماخلوك تنام الظهر ههههه
من الناحيه الشرعيه لايجوز تحديد النسل اياُ كانت الاسباب
الا اذا هناك حاله صحيه تحتاج ذلك لخوف على حالة الام او الجنين
فيتم تطبيق (العزل ) وهو لتنظيم النسل وليس تحديد النسل .
فمهما كانت الماده سبب لايجوز تحديد النسل لان الله هوالرزاق
واذا الخوف من التربيه فان الله هو الهادي . فقد امرنا رسول الله
صلى الله عليه وسلم بالكثره حيث قال (( تكاثروا فإني مباه بكم
الأمم يوم القيامة)). وهو حديث صحيح رواه الشافعي عن ابن عمر,
بس اهم شي الازعاج بالبيت هو المشكله يخليك تهوجس احيانا
تحدد هههه
جلوي العتيبي
15-07-12, 05:36 pm
:)
لا ولله الحمد ماعندنا الا هدوء واستقرار لكن قصة صديقنا شلت همه عسى الله يعينه
ياليت توضح لنا الدليل الشرعي الذي لايجيز تحديد النسل لنستند عليه ونستمر في النقاش
ثم ماهو الفرق بين تحديد وتنظيم ؟
ألمــاس
15-07-12, 06:31 pm
عن نفسي طفلين يكفوني
اووف ازعاج وبهذله الوحده مو قادره تتفرغ لنفسها ولزوجها
ع كذا لازم اتزوج اجنبي
قلب الأسد
15-07-12, 07:31 pm
:)
لا ولله الحمد ماعندنا الا هدوء واستقرار لكن قصة صديقنا شلت همه عسى الله يعينه
ياليت توضح لنا الدليل الشرعي الذي لايجيز تحديد النسل لنستند عليه ونستمر في النقاش
ثم ماهو الفرق بين تحديد وتنظيم ؟
الله يديم عليك الاستقرار يارب .
الدليل الشرعي موجود في الرد الأول .
يطالبنا النبي صلى الله عليه وسلم بكثرة النسل ويأتي من يحدده فهو غير جائز .لقول الرسول صلى الله عليه وسلم (تزوجوا الولود الودود فإني مكاثر بكم الأمم يوم القيامة)، فالرسول - صلى الله عليه وسلم - رغب في إكثار النسل وفي تكثير الأمة اليس هذا دليل كافي .
اليك فتوى الشيخ ابن باز رحمه الله في تحديد النسل :
تحديد النسل لا يجوز، ولا ينبغي أن يستمع لنصائح هؤلاء الأطباء، بل ينبغي للرجل والمرأة أن يستمرا في طلب النسل وتكثير الأولاد؛ لأن الشرع الإسلامي رغب في ذلك والنبي -صلى الله عليه وسلم- قال: (تزوجوا الولود الودود فإني مكاثر بكم الأمم يوم القيامة)، فالرسول - صلى الله عليه وسلم - رغب في إكثار النسل وفي تكثير الأمة التي تعبد الله وحده وتتبع شريعته، ولعل الله أن يعطي الرجل والمرأة أولاداً صالحين يشفعون لهم يوم القيامة ويدعون لهم في الدنيا، وينفعون الأمة في دينها ودنياها، فلا ينبغي التحديد، بل لا يجوز التحديد إلا من علة، كالمرض الذي يصيب المرأة في رحمها ويقرر الطبيب المختص بأنه لا حيلة في ذلك وأن الحمل يضرها ويخشى عليها منه، أو كالأمراض العارضة التي يمكن أن تعالج بعدم الحمل وقتاً معيناً كسنة أو سنتين أما تحديد النسل بأن يقتصر على أربعة أو ثلاثة أو خمسة ثم تتعاطى المرأة ما يقطع الحمل هذا لا يجوز، قد يموت هؤلاء قد يموت الأربعة قد يموت الخمسة بل يموت أكثرهم فيندم الرجل وتندم المرأة غاية الندامة، فالآجال بيد الله سبحانه وتعالى. فالحاصل أنه لا يجوز تحديد النسل، ولكن لا مانع من إيقاف النسل بعض الوقت للحاجة كالمرض العارض للمرأة أو لرحمها، وكالأولاد الكثيرين الذين يشق عليها تربيتهم، فتأخذ ما يمنع الحمل سنة أو سنتين مدة الرضاع حتى تستعين بهذا على تربية أطفالها الصغار أما المنع مطلقاً فهذا لا يجوز.
اما الفرق بين التحديد والتنظيم بالنسل هو :
التحديد ان يحدد عدد معين للأنجاب مثال : ان يقول اريد اثنين فقط ويوقف الحمل .
والتنظيم مثال : ان المرأه كثيرة الأنجاب وتتضرر في صحتها
وتريد ان تقلل الانجاب مثلاً كل سنتين فقد ذكر المشايخ ان هذا
لابأس به .
اتمنى ان اكون اصبت .
سراب الرحيل
15-07-12, 07:49 pm
اذاً نحن بحاجة الى رجال صبورين قادرين على مساندة زوجاتهم "
يعينونهن على التحديد كون صحة المرأة ومشاعرها "
خارج الحسبان في مثل هذه المطالبات !!
هذا الي ناقص
ياخي صادز انت ؟ وين قول الرسول عليه الصلاةو السلام تكاثرو؟
بعدين ياخي عندنا ترليوناااااات بالنسبه للنفقه بس مانشوف منهن شي
الشي الثاني السيارات والحوادث والامراض هذاه تفتك بالشباب
اذا حددو النسل ابشرك كله عشرين سنه وننقرض
ولو يضفون عنا العمال ويشغلون الشباب ماحتاج احد لاحد
ولكن كبو علينا عشر ملايين عامل وخلونا بالطراوة
روح متألقه
16-07-12, 02:39 am
بل العكس الافضل كثرة النسل مع القدرة على التربيةويكفينا حديث الرسول صلى الله عليه وسلم (تزوجوا الولود الودود فاني مكاثربكم الامم اذا كانت صحة المرأة جيدة ماضرامهاتنا كل وحدة ماشاءالله عشرة والا ثلاثة عشر ولااربعة عشر كان الناس يبكون على جدتي الله يرحمها يومنه ماجابت الاسبعة
مش مهمة مصاريفهم قد ماهي مهمة تربيتهم .. ><
ياكثر بزارين الحارة إذا جا المغرب أنواع الإزعاج والصراخ والقلة الحيا ..
حتى البسينات ماهن سالمات منهم :(
جارتنا ( من اللواتي احترفن مهنة الإنجاب ) تقول بأنّ التلفزيون ماعاد يضف عيالها
وعجزت عنهم :(
:(
ع ـروووبة
16-07-12, 03:21 am
-
كان لي راي مختلف بهالموضوع
التربيه صعبت بهالوقت وحنا ملزمين نربي عيالنا صح
بعض النظر عن المصاريف اللي نقدر نقول تتسهل
التربيه صعبه ويوم عن يوم نشوف العجب العجاب
عن نفسي لو بيدي أجيب واحد بس اربيه صح
أطلع منه شأن عظيم يخدم العالم بأسره
الفتى السمنسي
16-07-12, 03:36 am
هذا الي ناقص
ياخي صادز انت ؟ وين قول الرسول عليه الصلاةو السلام تكاثرو؟
بعدين ياخي عندنا ترليوناااااات بالنسبه للنفقه بس مانشوف منهن شي
الشي الثاني السيارات والحوادث والامراض هذاه تفتك بالشباب
اذا حددو النسل ابشرك كله عشرين سنه وننقرض
ولو يضفون عنا العمال ويشغلون الشباب ماحتاج احد لاحد
ولكن كبو علينا عشر ملايين عامل وخلونا بالطراوة
هههههه كلام طالع من اقصى معاليق قلبك .
أبو شهد هالمره جانبت الصواب وانخدعت ربما وأقول ربما بما يروج له محاربي التعدد بأن التعدد حاليا يعتبر مشكله في ضل الأوضاع الإقتصادية وتبلش ببزارينك وعيالك وطردي أنت وراهم بالأقسام وتفحيط وغرابيل وشف أكثر اللي يسرقون أو يطرون أبوتهم معددين الخ من هالعبارات المتداوله بالواتس آب وغيرها .
ضحكت على عضوه هنا قبل يومين وهم يتحدثون عن التعدد وكاتبه عباره والمشكله إنها مصدقتها ومؤيده لها .. تدري وش هالعباره ؟؟
إن عسكري مسك ولد الساعه ثنتين بالليل واول سؤال سأله العسكري للولد : أنت ياولد أبوك معدد ؟؟؟:36_1_12[1
شفت وين وصلنا يابوشهد بخصوص هالحمله الخفية الشرسه ضد التعدد .
ألم يلتفتوا لحكم الشريعة في الإسلام ومطالبة الملك الجبار من أمة محمد بالتعدد وحثهم على الإكثار فقوتهم العسكريه والثقافية تتم بواسطة تلك الكثره في الدنيا والمباهاة بهم وبكثرتهم بين الأمم يوم القيامة عندما تقف كل أمة ومعها إمامها وإمامنا هو سيد البشر محمد صلى الله عليه وسلم وهو مسرورا وفرحا بكثرة أعداد أمته ؟؟
ألم يؤمنوا أن الله هو الخالق الرازق ؟؟
ألم يخافوا وهم يعتدون على ثابت شرعي ويبيدونه إباده نهائيا حتى وصل بالمجتمع أن الزواج من زوجه أخرى يعتبر كارثه يهدد إستقرار أي أسرة سعوديه ولو فعلها الزوج يعتبر خائنا وناكرا لرابط الزوجيه ومن حقها أن تستعيد كرامتها ويكون الطلاق هو الحل حتى إمتلأت البيوت بالمطلقات وقعدن ومانفعتها كرامتها اللي أوهموها وخدعوها بأن التعدد إهانة للزوجه وربما يكون غير مرتاح معها .
أبوشهد ,, التعدد نعمة وأبيد كما أبيد أمورا غيرها لأن الأعداء في الداخل والخارج لايريدوننا أن نطبقها لأنها تشكل خطرا عليهم وعلى زوال عروشهم .
يبدو إني شطحت يابوشهد بس مايحصل بالمجتمع من تغريب للمجتمع وتعدي على ثوابت الشرع يبط الكبد .
شعاع الكون
16-07-12, 03:46 am
عن نفسي طفلين يكفوني
اووف ازعاج وبهذله الوحده مو قادره تتفرغ لنفسها ولزوجها
ع كذا لازم اتزوج اجنبي
قولي اااامين الله لايواخذك اجل تبين
طفلين بس!!!
المال والبنون زينة الحياة الدنيا
مالك غنى عن هالاثنيين
لكن مانقول ياواحد يا١٢
لاخير الامور الوسط والله عاد أحسن دبره
والهادي الله لاهو على الكثره ولاهو على القله
اللهم أرزقنا صلاح النيه وحسن الذريه
شكرًا لك استاذ جلوي
قلب الأسد
16-07-12, 03:49 am
-
كان لي راي مختلف بهالموضوع
التربيه صعبت بهالوقت وحنا ملزمين نربي عيالنا صح
بعض النظر عن المصاريف اللي نقدر نقول تتسهل
التربيه صعبه ويوم عن يوم نشوف العجب العجاب
عن نفسي لو بيدي أجيب واحد بس اربيه صح
أطلع منه شأن عظيم يخدم العالم بأسره
عرووووبه ليس لأحد رأي في هذا فـ بعد رأي نبينا صلى الله عليه وسلم لايمكن ان نبدي رأينا .
وبالنسبه للتربيه الله الهادي سبحانه فقد يكون لديك عشرة ابناء
ويهدي الله بهم واحداً يكون قدوة ويعتمد عليه .
وقد يكون لك ابن واحد ويكون عالة عليك . الهادي هو الله سبحانه وتعالى .
نحن نقوم بما علينا تجاه الابناء والهادي الله .
لان النبي صلى الله عليه وسلم امرنا بالتكاثر .
بسومة بريده
16-07-12, 04:03 am
والله عيال هالوقت سواء كانوا اثنين ولا عشره مسئوليه وهم ..الله يصلحهم ويهبطهم باسمه..
شاقين الارض وطالعين وكلن به حقه..
هذولا جهادنا..وربكم يعين..
بالنسبه لتحديد النسل فانا ارى التنظيم اولى ..
ومعنى التنظيم يعني مايكبهم الواحد جميع تقل نهابه ينظم روحه كل اربع سنوات يجيب وحيد ولا وحيده..
وربي اصلح نيتي وذريتي...
ألمــاس
16-07-12, 04:11 am
قولي اااامين الله لايواخذك اجل تبين
طفلين بس!!!
المال والبنون زينة الحياة الدنيا
مالك غنى عن هالاثنيين
لكن مانقول ياواحد يا12
لاخير الامور الوسط والله عاد أحسن دبره
والهادي الله لاهو على الكثره ولاهو على القله
اللهم أرزقنا صلاح النيه وحسن الذريه
شكرًا لك استاذ جلوي
امين
انتي قارني بين وحده عندها طفلين ووحده عندها خمسه سته
قارني من كل النواحي راح تتاكدين من كلامي
Chocolate
16-07-12, 04:51 am
عيال هالزمان مؤ بس مشكله التربيه والنفقه المشكله انك تخاف عليهم من الفتن المحاصره عليهم
وأكيد ماايد تحديد النسل يالله من فضلك بعدين
bant tamim
16-07-12, 09:08 am
12
http://hh7.net/Apr3/hh7.net_13027904991.gif (http://hh7.net/)
http://img140.imageshack.us/img140/8970/46707550.gif
تبآرك الرحمن ..
انا رأي ضد كثرت الاطفآل للي يقول المال والبنون زينة الحيآة والرسول عليه الصلاة والسلآم امر بتكثير النسل,,
ماقلنا شي ومااعترضنا ع هالكلام بس ليه اجيبهم ويصيرون هم وعآله ع المجتمع,,
ا ناااهم شي عندي تربيتهم تربيه صحيحه والعدل بينهم ولا الكثر والتربيه خطاء*خطاء...
شوفو الاجآنب اولآدهم اثنان وان زآدو العدد 3 وتربيتهم صيحيحه
وشوف الخليجي عامه جيش تبآرك الرحمن وبعضهم لاتجد قلوبهم ع بعض تجد الضلم والتفريق من قبل الاهل والتربيه مش ولابد
تجد الكئيب والانطوآئي والضيآع لان لايستطيعون الاهل توآفق فيما بين الابناءبالتربيه والحنآن والاحتواءه
تجد الام نفسيه متعبه منهك ماغير تدعي وتهآوش والا ب مايدري عنهمhttp://www.5foq.com/vb/images/Smiles2/shmaly.gif
يتفآخر انه عنده درزن لو تقول بين عيآلك واحد اسمه سميرhttp://www.5foq.com/vb/images/Smiles2/shmaly.gif قال ايه وهو مايدل سميرمن سيف وين طريقه..
اشكرك.
.
نيكاربانو
16-07-12, 10:13 am
يوووووووووه ثنعش قليل ماره مشاءالله تبارك الله عندنا بالشمال ولا يعترفون بثنين وثلاثه ابددد هههه
bant tamim
16-07-12, 11:07 am
يوووووووووه ثنعش قليل ماره مشاءالله تبارك الله عندنا بالشمال ولا يعترفون بثنين وثلاثه ابددد هههه
http://hh7.net/Apr3/hh7.net_13027904991.gif (http://hh7.net/)
12قليل يايكاربانوا
http://msa6el.com/vb/images/smilies/icon_frown.gif.gif
يآرب يزيدكمhttp://hh7.net/Apr3/hh7.net_13027904994.gif (http://hh7.net/)
اطلع احسن لي لاانهبل ,,
الحين يدخل احد ويزيد تقولون دآخله مزآد تبآرك الرحمن مو نسلhttp://up.rabe7.com/get-12-2009-v4tas10i.gif (http://www.fr9r.com/links/?http://www.fr9r.com/links/?http://up.rabe7.com/)
جلوي العتيبي
16-07-12, 03:34 pm
عن نفسي طفلين يكفوني
اووف ازعاج وبهذله الوحده مو قادره تتفرغ لنفسها ولزوجها
ع كذا لازم اتزوج اجنبي
بالفعل هذا الفكر غير موجود في الشعب السعودي خاصه
لكن لعل الله يعدل الحال
جلوي العتيبي
16-07-12, 03:43 pm
قلب الأسد
شكراً لك على الإستدلال وجلب الفتوى
لكن الفتوى من وجهة نظري تتغير من زمان إلى زمان ولنا في تجاربنا الكثير والكثير
التصوير كان محرم واليوم أصبح حلا وغيره وغيره
لاحظ قول شيخنا ابن باز رحمه الله :
ولكن لا مانع من إيقاف النسل بعض الوقت للحاجة كالمرض العارض للمرأة أو لرحمها، وكالأولاد الكثيرين الذين يشق عليها تربيتهم، فتأخذ ما يمنع الحمل سنة أو سنتين مدة الرضاع حتى تستعين بهذا على تربية أطفالها الصغار أما المنع مطلقاً فهذا لا يجوز.
وهذا هو ماقصدته يعني لايدحدرون ورا بعض وبالاخير لاتربيه ولاقدره على تحمل المصاريف
جلوي العتيبي
16-07-12, 03:45 pm
اذاً نحن بحاجة الى رجال صبورين قادرين على مساندة زوجاتهم "
يعينونهن على التحديد كون صحة المرأة ومشاعرها "
خارج الحسبان في مثل هذه المطالبات !!
هذا مانأمله ونتمناه
والزوجه عليها دور كبير أيضاً في توعية وتثقيف الزوج
جلوي العتيبي
16-07-12, 03:47 pm
هذا الي ناقص
ياخي صادز انت ؟ وين قول الرسول عليه الصلاةو السلام تكاثرو؟
بعدين ياخي عندنا ترليوناااااات بالنسبه للنفقه بس مانشوف منهن شي
الشي الثاني السيارات والحوادث والامراض هذاه تفتك بالشباب
اذا حددو النسل ابشرك كله عشرين سنه وننقرض
ولو يضفون عنا العمال ويشغلون الشباب ماحتاج احد لاحد
ولكن كبو علينا عشر ملايين عامل وخلونا بالطراوة
تكاثروا
لكن في حدود المعقول والممكن
مالفائده من تكاثر يفضي إلى البطاله والجريمه والضغوط النفسيه !؟
وبعدين ماعليك ماشاء الله صايرين الصين الشعبيه من كثر الشعب
Qassimy
16-07-12, 04:47 pm
أبو شهد
انظر إلى الصين البالغ عدد سكانها 1,3 مليار نسمة والصومال البالغ عدد سكانها 7 مليون نسمة
الصومال تعاني من الجفاف والفقر والصين القارة الآن تعتبر اقتصاديا من أغنى اقتصادات العالم
هنا ..
لا تنظر أن الكثرة تعني الفقر لا .. فالرازق في السماء لكن الله جعل لكل شيء سببا لا بد أن نعمل ونبتكر من أجل أن نفتح أبواب الرزق لابناء المستقبل
أما من ناحية التربية
لو لم تتدخل الأم في تربية الابناء لصلحوا ولكنها في كل صغير وكبيرة تقف بجوار ابنها ضد الأب
كالمحامي تدافع على عماها .
أبو شهد .. لا تكررها نرفزت الفتي السمنسي http://www.buraydh.com/forum/images/icons/icon7.gif
عزف الحقيقة
16-07-12, 05:53 pm
حياك ابو شهد
لا لتحديد النسل رزقهم على الله
والتربية تحتاج الى جهد سواء ثلاثة أو عشرين .
لكن ابو شهد الا تشعر بالمتعة وانت ترى في
المجلس شيخ كبير وحوله عشرة أو أكثر من ابنائه
أقلهم عمره 18 بعكس من لهم ولدين اذا ذهب
أحدهم لعمل بعيد أو دراسه لايجدون عندهم أحد !
تحيتي لك
زمن الغرباء
16-07-12, 07:32 pm
صحيح كلامك يااستاذ
الناس ماغير يجيبون من الاطفال ويتعبون ويتعبونهم معهم
جارتنا عيالها ثلاثة كلهم صغار ورب الكعبة اني اشفق عليها
وبعدين الناس كثيير يرددون حديث الرسول عليه الصلاة والسلام تزوجوا الولود الودود
حتى الان حنا ماندري وش مقصد النبي عليه الصلاة والسلام
من وجهة نظري اللي جايبة اثنين تسمى ولود
وبعدين هل التكاثر بالكم ولا الكيف !!
واذا صاروا كثارين وتربيتهم فاشلة مثل كثيير من العوايل اللي نشوف نسأل الله العافية وش نفعوا الامة فيه ؟!
اهم شي عندي ان الام ماتحمل لما يكبر طفلها الاول على الاقل يكون عمره ثلاث سنين وفوق
شكري ..
عنفوآن أنثى
16-07-12, 10:02 pm
رأيي مع فتوى الشيخ بن باز رحمه الله
عازفة ألحان الليل
17-07-12, 07:12 am
الصحه وتربية الأبناء بشكل صحيح من جميع النواحي اهم من كثرتهم .
اعتقد ان تنظيم النسل ... لا تحديد النسيل يختلف باختلاف الاباء
والامهات ... وليس هناك حكم واحد
بعض الامهات (( ولود )) يعني تنتج البشر ب ( الكوم )
وبعض الاباء قادر نفسيا وماديا وتربويا على الاستيعاب
فالمسأله قدرات
فالاب مثل مدرس اول ابتدائي عنده صبر وجلاده وحزم
على الاطفال والكبار والمراهقين
والام مثل مربيه الحضانه التي تصبر على اربعين طفلا
الناس قدارت اخي الكريم
لقد تعودنا من الاستاذ عبدالكريم بكار قاعده
( لا شي مطلق في الحياه المسأئل نسبيه ما عد امور العقيده والشريعه )
يعني لايوجد قاعدة مطلقه نسطيع تطبيقها على كل احد
بعض الناس لا بأس ان يكون ابنائه خمسة عشر او اكثر
وبعضهم لا يتحمل الا طفل واحد (( وعساه ابحمله تثور ))
الناس مواهب وقدرات ...
والشاعر يقول
من ظن ان الناس سو ... فليس لعلته دواء
فائده
ذكرت في مداخلتي السابقه المطلق والنسبي
احب ان اوضح بشي مختصر لهذا الفلاسفه ..
المطلق هو الذي لايخضع لظروف المكان والزمان والانسان
مثل عقائد الايمان .. وشرائع الاسلام .. او ما يسميه الاسلاميون (( الثوابت ))
والنسبي هو الذي يخضع لظروف المكان والزمان والانسان
مثال المكان بلد الخوف وبلد الامن وبلد الجوع وبلد الغني وبلد
الاجرام وبلد الصلاح ... الخ
مثال الزمان زمان الحرب وزمان السلم .. زمان البرد وزمان الحر
زمان الوفره وزمان الندره .. زمان الانغلاق وزمان الانفتاح .. الخ
مثال الانسان متعلم وجاهل صابر ومتضجر .. عاقل واحمق
غني وفقير .. كبير وصغير ..
ويدخل في الانسان
الوضع الصحي والاقتصادي والسياسي للبلد الذي هو فيه ..
ارجو ان وفقت في توضيح هذا المفهوم .. المهم في الفلاسفه
وجدير بالاخوه تأمله وتطبيقه لانه يعمق الفكر ويمنعه من التسطيح
تحياتي
الـــفـــ@ــــد
17-07-12, 03:24 pm
تحية طيبةوبعد
اقول يابو شهد كأن الرورو الصغيرات فاقعين مراراتك بالصوايح واكلوا الجو عن شهد وبدت الغيرة وبدت الولوله :4_16_1[1]
توكل على الله وعض حافة السرير وتجدعن ونبي جلوي صغيرون يحمل اسمك العمر يمضي:for10:
shahd2007
17-07-12, 04:47 pm
(تزوجوا الولود الودود فإني مكاثر بكم الأمم يوم القيامة)،
الودود ميئوس منها
تزوجوا الولود وخلوا لكم عزوه وعيال
الرازق بالسماء وكل مولود رزقه معه
والتربيه رب الاول صح البقيه يمشون ع نهجه وسيرته
ي سلام بعد لو يصير عندي 12 عشان كل شهر اجلس عند واحد <<ابصير ام متسلطه http://vb.eqla3.com/images/smilies/grins.gif
نديم بريده
17-07-12, 05:00 pm
أنا رأي
( أن يربط تحديد النسل بمقدار الدخل بحيث يكون هناك توازن )
إذ ليس من المعقول أن يكون دخلك 2000ريال و أنت مستمر بالتفريخ حتى تكون جيشاً لا يمكنك أن تصرف عليه ..
زين نجد
18-07-12, 08:27 am
أبو شهد..
طبت وطابت أيامك
الأبناء في هذا الوقت يحتاجون لوقفة جادة في التربية والتعليم
فالتربية قبل التعليم وهي أشق منه بكثير..
فالذي يأخذه الطفل من سن الثالثة إلى سن السابعة هي التي ستبقى معه وتتأصل فيه،
ويا ليت الإنسان يعيش بعيداً عن أطفال الناس..
فأنت تُعلِّم وتربي وتجتهد من جهة واختلاطهم بغيرهم يُكسبهم ألفاظاً غير مألوفة.
بنتي عمرها خمس سنوات ونصف ولم أذكر أنني سمعت منها كلامًا بذيئاً ولله الحمد ..
و بالأمس القريب خرجت منها كلمة ( بغير إرادتها ) ووضعت يدها على فمها وقالت : آسف بابا
فلا بارك الله في العُطلة التي أراها معول هدمٍ لكثير من أبناء الناس..!
وياليت كل أيامنا دراسةٌ وشعل.!
أما عن تحديد النسل والأصح أن نقول ترتيب النسل فلكل شخص نظرة..!
عن نفسي ما بين الواحد والآخر أربع سنوات إلى خمس على الأقل.
ويبقى شيء واحد مهم ألا وهو أننا نفعل السبب مع الدعاء الدائم لهم والهادي هو الله سبحانه وتعالى..
شخصان صديقان أحدهما مُطّلِع وصاحبُ ثقافةٍ وعلم يقول للآخر:
فلان أنا أعلم منك وكثير الإطلاع بكتب التربية ومع هذا أرى أولادك ما شاء الله أفضل من أولادي مع انك عكسي تماماً ..!
فما هو أسلوبك بالتربية ؟
فرد عليه وقال:
" أنت وكَلتَ أمرهم لنفسك، وأنا وكلتهم لله سبحانه وتعالى مع فعل السبب فأنا أقول في كل سجدةٍ أسجدها :
( ربنا هب لنا من أزواجنا وذرياتنا قرة أعينٍ واجعلنا للمتقين إماما ).
قال : بهذه غلبتني .!
والله يصلح لنا ولكم النية والذرية
تقديري واحترامي لك،،،
جلوي العتيبي
18-07-12, 11:51 pm
بل العكس الافضل كثرة النسل مع القدرة على التربيةويكفينا حديث الرسول صلى الله عليه وسلم (تزوجوا الولود الودود فاني مكاثربكم الامم اذا كانت صحة المرأة جيدة ماضرامهاتنا كل وحدة ماشاءالله عشرة والا ثلاثة عشر ولااربعة عشر كان الناس يبكون على جدتي الله يرحمها يومنه ماجابت الاسبعة
الوضع في السابق مختلف
فمصاريف المعيشه والتربيه أقل منها الآن بكثير
وفي السابق كان الشارع يربي والحاره تربي وإمام المسجد يربي أما اليوم فالوضع مختلف وفرص الضياع أكبر وأخطر
جلوي العتيبي
18-07-12, 11:53 pm
مش مهمة مصاريفهم قد ماهي مهمة تربيتهم .. ><
ياكثر بزارين الحارة إذا جا المغرب أنواع الإزعاج والصراخ والقلة الحيا ..
حتى البسينات ماهن سالمات منهم :(
جارتنا ( من اللواتي احترفن مهنة الإنجاب ) تقول بأنّ التلفزيون ماعاد يضف عيالها
وعجزت عنهم :(
:(
ايه انتم عاد ماشاء الله سمحين وكريمين في كل شيء :)
الله يصلح الحال نبي هاويات إنجاب وليس محترفات
جلوي العتيبي
18-07-12, 11:54 pm
-
كان لي راي مختلف بهالموضوع
التربيه صعبت بهالوقت وحنا ملزمين نربي عيالنا صح
بعض النظر عن المصاريف اللي نقدر نقول تتسهل
التربيه صعبه ويوم عن يوم نشوف العجب العجاب
عن نفسي لو بيدي أجيب واحد بس اربيه صح
أطلع منه شأن عظيم يخدم العالم بأسره
الله يكثر جنسك
نحن بحاجه إلى الإهتمام بالتربيه واخراج جيل واعي وفاهم
جلوي العتيبي
18-07-12, 11:57 pm
هههههه كلام طالع من اقصى معاليق قلبك .
أبو شهد هالمره جانبت الصواب وانخدعت ربما وأقول ربما بما يروج له محاربي التعدد بأن التعدد حاليا يعتبر مشكله في ضل الأوضاع الإقتصادية وتبلش ببزارينك وعيالك وطردي أنت وراهم بالأقسام وتفحيط وغرابيل وشف أكثر اللي يسرقون أو يطرون أبوتهم معددين الخ من هالعبارات المتداوله بالواتس آب وغيرها .
ضحكت على عضوه هنا قبل يومين وهم يتحدثون عن التعدد وكاتبه عباره والمشكله إنها مصدقتها ومؤيده لها .. تدري وش هالعباره ؟؟
إن عسكري مسك ولد الساعه ثنتين بالليل واول سؤال سأله العسكري للولد : أنت ياولد أبوك معدد ؟؟؟:36_1_12[1
شفت وين وصلنا يابوشهد بخصوص هالحمله الخفية الشرسه ضد التعدد .
ألم يلتفتوا لحكم الشريعة في الإسلام ومطالبة الملك الجبار من أمة محمد بالتعدد وحثهم على الإكثار فقوتهم العسكريه والثقافية تتم بواسطة تلك الكثره في الدنيا والمباهاة بهم وبكثرتهم بين الأمم يوم القيامة عندما تقف كل أمة ومعها إمامها وإمامنا هو سيد البشر محمد صلى الله عليه وسلم وهو مسرورا وفرحا بكثرة أعداد أمته ؟؟
ألم يؤمنوا أن الله هو الخالق الرازق ؟؟
ألم يخافوا وهم يعتدون على ثابت شرعي ويبيدونه إباده نهائيا حتى وصل بالمجتمع أن الزواج من زوجه أخرى يعتبر كارثه يهدد إستقرار أي أسرة سعوديه ولو فعلها الزوج يعتبر خائنا وناكرا لرابط الزوجيه ومن حقها أن تستعيد كرامتها ويكون الطلاق هو الحل حتى إمتلأت البيوت بالمطلقات وقعدن ومانفعتها كرامتها اللي أوهموها وخدعوها بأن التعدد إهانة للزوجه وربما يكون غير مرتاح معها .
أبوشهد ,, التعدد نعمة وأبيد كما أبيد أمورا غيرها لأن الأعداء في الداخل والخارج لايريدوننا أن نطبقها لأنها تشكل خطرا عليهم وعلى زوال عروشهم .
يبدو إني شطحت يابوشهد بس مايحصل بالمجتمع من تغريب للمجتمع وتعدي على ثوابت الشرع يبط الكبد .
التعدد موضوع آخر
لكن حتى التعدد (إن ختم ألا تعدلوا فواحده )بمعنى أن الشارع وضع لكل شيء ضوابط وقيود
والإنجاب إن لم نستطع التربيه والإنفاق عليهم فالأولى أن لاننجب إستناداً على (من استطاع منكم البائه فليتزوج )
أيهما أهم كثره من غير علم أم قله مع فكر ووعي ؟
vBulletin® v3.8.8 Alpha 1, Copyright ©2000-2025, vBulletin Solutions, Inc Trans by mbcbaba