مشاهدة النسخة كاملة : الشخصيه السعوديه ...!!!
الشخصيه السعوديه شخصيه معقده وصعبة التضاريس ....
حيث يختلط فيها الديني بالاجتماعي بالمادي
الشخصيه السعوديه شخصيه متدينه .....
تنتمي الى جماعه اجتماعيه شبه مغلقه ... فالمجتمع السعودي
متباين في مناطقه وقبائله وعوائله
ولكل جماعه اجتماعيه نكهتها الخاصه التي تميزها عن غيرها ..
لو حللنا الشخصيه السعوديه لوجدنا لها ثلاثة خطوط عريضه
هي ( متدينه – عاطفيه – ماديه )
المتدينه هي التي تميل وتحب الدين ايا كان هذا الدين
ولذا تجد ان الطوائف في المجتمع السعودي
متماسكه ومتلاحمه امثال الرافضه والاسماعيليه و الصوفيه
هذا التلاحم منع الذوبان في المحيط
الديني السلفي العام ...
العاطفيه التي تميل الى الاهل والاسرة والاصدقاء والمعارف
ولذا قام سوق الواسطه في المجتمع
وقدمت على القانون وحقوق الاخرين بسبب
ان المجتمع عاطفي يميل الى العواطف ..
ونعني بالعواطف عاطفه الحب والبغض
او الميل الى الشي و الميل عنه
الماديه التي قامت مع النفط وكثرة المال بايدي الناس
وهي تقدم المنافع والمصالح والسعي
اليها وايثارها .... فصارت لغه المصالح تنتشر بين الناس
وربما قدمت على الدين والعواطف
من رموز الدين ( المسجد – العلماء )
ومن رموز العواطف ( البيوت – الولدين والاخوه )
ومن رموز الماده ( الوظائف – المدارس )
فالانسان يصنع عقله ومشاعره لقمه عيشه وولديه
ودينه الذي له سلطان روحي على نفسه
ومشاعره ....
فاصله
الكلام في هذه لامور طويل جدا وله مباحث
عميقه ... وهي فكره تحتاج الى دراسات
واعيه تبين خطرها واثرها
مثال يوضح الفكره
اثر الدين في المجتمع السعودي
الناس اليوم يطيعون ولاة امرهم ولم يستجيبوا
للدعوة للمظاهرات واطاعو العلماء في تحريم التظاهر
والسبب ان دعوة الشيخ محمد ابن عبدالوهاب
قامت على السمع والطاعة لولاة الامر والصبر على
جورهم ونصحهم كما ذكر ذالك في كتابه مسائل الجاهليه
مثال اخر
الناس اليوم ينكرون اختلاف العلماء ولو كان
في منطقه الجائز .. ويريدون من العلماء الاجتماع
على المسائل الفقيهيه
وسبب ذالك ان دعوة الشيخ محمد ابن عبدالوهاب
قامت على الاجتماع في الدين والدنيا والنهي
عن التفرق في الدين .. ولذا كانو يلزمون الناس
بالمذهب الحنبلي ولا يجيزون الخروج عنه الا للعالم
المجتهد
قال الشيخ محمد ابن عبد الوهاب
اهل الجاهليه كانو متفرقين في دينهم ودنياهم
فجاء الرسول بالاجتماع في الدين والدنيا
مثال
كثير من الاخوه يتنازعون في الميراث ويتخاصمون
وكثير من الاصدقاء يختلفون ويتشاكسون في المال
وهناك مثل شعبي يقول ( قدر الشراكه ما يفوح )
والسبب الماديه التي سيطرت على الناس
انظر الى بعض المتدينين ممن باع الدين من اجل المال
لان الماديه جز رئيس من اجزاء الشخصيه السعوديه
الواسطه التي اكلت كثير من حقوق الناس
وعجزت المؤسسات الرسميه عن بترها ومحاربتها
قامت على اساس العواطف للاقارب والاصدقاء
او على اساس تبادل المنافع
فالواسطه سببها ان شخصيه السعودي عاطفيه
تحوز الخير للاقارب والمعارف
وماديه تحوز الخير لمن ينفع جريا على قاعده
شد لي واقطع لك
لاحظو العصبيه المناطقيه بين اهل القصيم واهل الحجاز
وبين مدن القصيم بين بريده وعنيزه مثلا
السبب ان السعودي عاطفي بتعلق بالمكان الذي ولد فيه
امرؤ القيس
23-05-12, 12:36 pm
بعض المواضيع رغم بساطتها الا انك لاتملك تعقيبا اكثر مما سطر لانه مكتمل الجوانب كهذا الموضوع مثلا..
اخي مستقل
المجتمع السعودي مليء بالمتناقض المتعايش
وكل متناقض يريد ان تكون له السيطرة والله يستر
لاحظو ايضا العصبيه بين البدو والحضر
فالبدوي يقدس الباديه واهلها
والحضري يقدس الحاضره واهلها
والسبب هو العاطفيه السعودي عاطفي
يميل الى اهله وجماعته
ثم تطاحن الحاضره بين قبيلي وخضيري وعبد
وتطاحن الباديه بين قبلية كذا وقبليه كذا
ثم تطاحن العوائل بين عائله كذا من الخضيريه
وعائله كذا من الخضيريه
وعائله كذا من القبيليه وعائلة كذا من الخضيريه
كل ما سبق يوضح
ان السعودي عاطفي يميل على قرابته وجتماعته واهله
الاهتمام بالحجاب واللحيه والثوب القصير
وفشل دعوات التغريب في اسقاط المجتمع
لاحظو مساجد المحطات واعداد المصلين فيها
يفوق الحصر لانهم ياخذون بوجوب الجماعه
وهو مذهب الامام احمد
وهذا يوضح اثر الدين في المجتمع السعودي
بعض المواضيع رغم بساطتها الا انك لاتملك تعقيبا اكثر مما سطر لانه مكتمل الجوانب كهذا الموضوع مثلا..
اخي مستقل
المجتمع السعودي مليء بالمتناقض المتعايش
وكل متناقض يريد ان تكون له السيطرة والله يستر
مرحبا بالصديق الطيب .... والانسان الفاضل
اخي ثناؤك وسام على صدري ....
بورك في جهودك
يكثر في المجتمع السعودي قولهم لاطفالهم
خلك رجل ... ويقولون فلان رجل وفلان ماعنده
مرجله ... ويقولون فلانه مره وفلانه ماهيب مره
والسبب ان السعودي انسان عاطفي متدين
يحب ان يقوم كل واحد بدوره الشرعي والاجتماعي
فيقوم بالمواجيب في الجانب الاجتماعي
من اقراء الضيوف والقيام بالاهل
والمواجيب في الجانب الشرعي
من الصلاه والعباده
ولاحظو ان السعودي اذا خطب منه رجل
يسال عن الصلاه والدخان والمرجله والوظيفه
يقول لك فلان ايصلى ... هل هو رجل وقيامن بوالديه
واهله هل هو حار وعصبي هل يدخن
يقولون وش وظيفته عساه يشتغل
السؤل عن الخاطب يعكس شخصيه السعودي
يسألون عن الصلاه لانها شخصيه دينيه
وعن المراجل وعدم الحراره لانها عاطفيه
والوظيفه لانها ماديه
لعل ما سبق من الامثله يشرح الفكره ويوصلها للاخوه
وقد تعمدت ان تكون الامثله سياسيه واقتصاديه واجتماعيه
واسف على الاطاله والاسهاب في الامثله
لان الفكره لن تفهم الا بالامثله الواقعيه
تحياتي
مستقل ..
تقصد الشخصية النجدية القصيمية ..
ولا ينطبق على الشخصية السعودية كا كل ..
استشهدت بالمذهب الحنبلي ..
وهناك مذاهب اخرى لم تذكرها ..
اضا استشدت بدعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب ..
بكثرة وذا سبب نعتهم لنا بالوهابية ..
واستشهدت بالقبلية والخضيرية ..
كل ما ذكرته لا ينطبق على الشخصية السعودية ..
بل اغلبه ينحصر في المجتمع القصيمي وبعض مناطق نجد ..
http://t1.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcQKN6Dmrn7jIpimOEWeC9kAqEEZKMkk_ RZ5_DC-sk48fd5VOth1KgoSxfSBYg
مستقل ..
تقصد الشخصية النجدية القصيمية ..
ولا ينطبق على الشخصية السعودية كا كل ..
استشهدت بالمذهب الحنبلي ..
وهناك مذاهب اخرى لم تذكرها ..
اضا استشدت بدعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب ..
بكثرة وذا سبب نعتهم لنا بالوهابية ..
واستشهدت بالقبلية والخضيرية ..
كل ما ذكرته لا ينطبق على الشخصية السعودية ..
بل اغلبه ينحصر في المجتمع القصيمي وبعض مناطق نجد ..
http://t1.gstatic.com/images?q=tbn:and9gcqkn6dmrn7jipimoewec9kaqeezkmkk_ rz5_dc-sk48fd5voth1kgosxfsbyg
مرحبا المنطق ... كيف حالك اختنا المباركه
نحن نذكر الامثله التي لا تخرم القاعده
للنظر الان الى اهل الحجاز
الماديه فيهم واضحه فلديهم منازعات ماليه وماديه ظاهره
العاطفيه واضحه وانظري الى عصبيهم الى مدنهم وقراهم
وحبهم لاهلهم وذويهم
الدين واضح فالصوفيه من اهل الحجاز لم تتأثر بالتيار السلفي
العام رغم انه مقرر في المدارس .. والى الان هم على مذهب
الشافعيه ولديهم احتفلات دينيه واجتماعيه
في الشرقيه
اثر الدين في الانثي عشريه
والعواطف في فزعتهم لبعضهم
والماديه في حرصهم على المال والتجاره
في الشمال الامر كذالك
الدين له اثر عليهم والعواطف والماديه
في الجنوب كذالك
ولعل الوقت يسعفي لذكر بعض الامثله كل مناطق المملكه
تحياتي
ملاحظه
ارجو ان تكون نقطه البحث منطلقه من القاعده والفكره
لا من الامثله لان المثال اوردناه لشرح القاعده
وكثير من الناس ينشغل بالمثال عن الفكره
والاصل هو الفكره لا المثال
الـــرامي
23-05-12, 01:48 pm
الشخصية السعودية تجمع بين الصفات الثلاث ( متدينة ، عاطفية ، مادية ) ، و صفة رابعة أنها : متزنة .
الشخصية السعودية تجمع بين الصفات الثلاث ( متدينة ، عاطفية ، مادية ) ، و صفة رابعة أنها : متزنة .
الاتزان بعيد جدا عن الشخصيه السعوديه
هي حديه اما مع او ضد ... يا ابيض يا اسود ...
لا تعرف النسبيه او الشك او انصاف الحلول
بسبب التدين الذي فيه مساحه من اليقينات
وبسبب العواطف التي لا تعرف انصاف الحلول
الشخصيه المتزنه هي الشخصيه العاقله
المفكره التي تفكر في مسك العصاء من المنتصف
والدبلومسيه في الكلام
ياهلا ومرحبا .. بالقدير / مستقل ..
ربما كشفت بعض من جوانب الشخصية السعودية ..
وبأعتقادي هناك المزيد والمزيد في شخصية السعودي ..
بعيدا عن التدين والمادية والعاطفية ..
شاكرا لك هذا الطرح الرائع بتفاصيله ..
الـــرامي
23-05-12, 07:05 pm
الاتزان بعيد جدا عن الشخصيه السعوديه
هي حديه اما مع او ضد ... يا ابيض يا اسود ...
لا تعرف النسبيه او الشك او انصاف الحلول
بسبب التدين الذي فيه مساحه من اليقينات
وبسبب العواطف التي لا تعرف انصاف الحلول
الشخصيه المتزنه هي الشخصيه العاقله
المفكره التي تفكر في مسك العصاء من المنتصف
والدبلومسيه في الكلام
لا أتفق معك أخي ...
كونها متدينة أو عاطفية لا ينفي عنها صفة الاتزان .
لاحظ الاتزان في عدم وجود تيار تكفيري قوي في بلادنا .
لاحظ الاتزان في عدم انهيار المحبين بعد هجر أحبتهم !
تحياتي
التنين الصيني
24-05-12, 09:26 pm
مرحبا مستقل
هل الأقلية في المجتمع سبب لـ الترابط بينهم ؟!
ام انها احساس بالنقص وفقد الحقوق كما هو مع اليهود ؟! ولذلك قال الله عنهم " تحسبهم جميعاً وقلوبهم شتى "
وما ان يحصلون على مقاصدهم واهدافهم حتى يبدأ التفكك
شكراً لك
عزف الحقيقة
25-05-12, 02:36 am
الفاضل مستقل أهلا وسهلا بك
قلت ثلاث خطوط ..
دينية .. عاطفية أو انتماء .. مادية .. وهي
سياسية .. اجتماعية .. اقتصادية .
بعد ذلك ذكرت كما من التحليل والشرح
والاتيان بما يثبت رغم كثرة المتناقضات
الحاصلة في المجتمع كتحليل للشخصية
السعودية .
أعتقد أن هذه المحاور أو الخطوط الثلاثة
هي خطوط عالمية تمثل جميع شخصيات المجتمعات
لكن مايجعل الشخصية السعودية تختلف في
بعض الامور له أسباب أعتقد أن الاستقرار
والحياة الكريمة والنعمة والفراغ والأمن لهن
أسباب في ذلك .
ولو نظرنا الى الاقليات في كل مجتمع
لرأينا التكاتف يسود بينهم رغم الاختلافات
ربما لأن لهم أهداف وشجون تحتم عليهم
التغاضي عن كثير .
مستقل ..
هل تتوقع أنه بوجود خلل أمني أيا كان نوعه
هذا الخلل أو لنقل هل لو عشنا حالة حرب
هل تذوب بعض هذه المفارقات في الشخصية
السعودية
؟؟
مودتي لك
اولا الحمدلله على عودتك .
ثانيا كل انسان ابن بئته فالبيئة هي من تكون الشخص .
دمت بخير
الشخصيه السعوديه شخصيه معقده وصعبة التضاريس ....
حيث يختلط فيها الديني بالاجتماعي بالمادي
الشخصيه السعوديه شخصيه متدينه .....
تنتمي الى جماعه اجتماعيه شبه مغلقه ... فالمجتمع السعودي
متباين في مناطقه وقبائله وعوائله
ولكل جماعه اجتماعيه نكهتها الخاصه التي تميزها عن غيرها ..
لو حللنا الشخصيه السعوديه لوجدنا لها ثلاثة خطوط عريضه
هي ( متدينه – عاطفيه – ماديه )
المتدينه هي التي تميل وتحب الدين ايا كان هذا الدين
ولذا تجد ان الطوائف في المجتمع السعودي
متماسكه ومتلاحمه امثال الرافضه والاسماعيليه و الصوفيه
هذا التلاحم منع الذوبان في المحيط
الديني السلفي العام ...
العاطفيه التي تميل الى الاهل والاسرة والاصدقاء والمعارف
ولذا قام سوق الواسطه في المجتمع
وقدمت على القانون وحقوق الاخرين بسبب
ان المجتمع عاطفي يميل الى العواطف ..
ونعني بالعواطف عاطفه الحب والبغض
او الميل الى الشي و الميل عنه
الماديه التي قامت مع النفط وكثرة المال بايدي الناس
وهي تقدم المنافع والمصالح والسعي
اليها وايثارها .... فصارت لغه المصالح تنتشر بين الناس
وربما قدمت على الدين والعواطف
من رموز الدين ( المسجد – العلماء )
ومن رموز العواطف ( البيوت – الولدين والاخوه )
ومن رموز الماده ( الوظائف – المدارس )
فالانسان يصنع عقله ومشاعره لقمه عيشه وولديه
ودينه الذي له سلطان روحي على نفسه
ومشاعره ....
فاصله
الكلام في هذه لامور طويل جدا وله مباحث
عميقه ... وهي فكره تحتاج الى دراسات
واعيه تبين خطرها واثرها
مع احترامي لك ولطرحك ، إلا أن ما قلته أعلاه ليس خاصاً بالمجتمع السعودي
بل هو ينطبق على كثير من البلدان اﻹسلامية كمصر مثلاً بل وغير المسلمة أيضاً كأمريكا
فالمجتمع المصري متدين وعاطفي ومادي تماماً كالمجتمع السعودي كما ذكرت
بل حتى المجتمع الأمريكي يُعتبر مجتمع متدين وعاطفي ومادي
تحياتي ،،
عازفة ألحان الليل
25-05-12, 08:21 am
هذه الصفات خليط من الناس اجمع وليست خاصه بالسعوديين
جلوي العتيبي
25-05-12, 12:18 pm
وصف راقي لواقع الشخصية السعوديه
لكن ألا تعتقد أخي مستقل أن هذا واقع طبيعي للنفس البشريه لكنه ارتبط بواق البيئة والوسط الإجتماعي السعودي مثله مثل الشخصية البريطانيه والشخصية المصرية وغيرهم .
فكل شخصية بطبيعتها تميل لهذه الأمور وتؤثر عليها بدرجات مختلفه
عين هوطان
26-05-12, 09:13 am
لاحظو ايضا العصبيه بين البدو والحضر
فالبدوي يقدس الباديه واهلها
والحضري يقدس الحاضره واهلها
والسبب هو العاطفيه السعودي عاطفي
يميل الى اهله وجماعته
ثم تطاحن الحاضره بين قبيلي وخضيري وعبد
وتطاحن الباديه بين قبلية كذا وقبليه كذا
ثم تطاحن العوائل بين عائله كذا من الخضيريه
وعائله كذا من الخضيريه
وعائله كذا من القبيليه وعائلة كذا من الخضيريه
كل ما سبق يوضح
ان السعودي عاطفي يميل على قرابته وجتماعته واهله
انت اثبت ان العرب عامتا لهم اصل كما بني اسرائيل فالعرب يرجعو للعرق الاراني المتمثل باسماعيل عليه اسلام
فكيف يكون هناك فرق وكلهم لااصل لهم
ياهلا ومرحبا .. بالقدير / مستقل ..
ربما كشفت بعض من جوانب الشخصية السعودية ..
وبأعتقادي هناك المزيد والمزيد في شخصية السعودي ..
بعيدا عن التدين والمادية والعاطفية ..
شاكرا لك هذا الطرح الرائع بتفاصيله ..
يا مرحبا باستاذي وحبيبي تركي
الشخصيه اخي هي ما يميز الشي عن غيره من الناس
ولها ثلاث نواح الاولي ناحيه جنسيه والثانيه ناحيه اجتماعيه
والثالثه ناحيه فرديه
يخلط الناس كثير بين هذه المفاهيم الثلاثه وقد نبه اليها
نعيم الرفاعي في كتابه الصحيه النفسيه
فالناحيه الجنسيه هي شخصيه الرجل والمراه
والناحيه الاجتماعيه هي الشخصيه القوميه او الوطنيه
كما نقول الشخصيه العربيه والانجليزيه والامريكيه
والناحيه الفرديه هي الشخصيه الخاصه بالفرد مثل
نقول شخصيه تركي ومستقل وجلوي
كل واحده من هذه الثلاث تدخل في الشخصيه
ومفهوم الشخصيه الوطنيه جديد على الابحاث النفسيه
واكثر الابحاث النفسيه تبحث في الشخصيه القوميه او الدينيه
فيقولون شخصيه العربي والامريكي او شخصيه المسلم
والنصراني
وما طرحته في هذا الموضوع جديد .. ولن تستطيع ان تجده
في الابحاث النفسيه .... وفيه كتابات يسيره
لا أتفق معك أخي ...
كونها متدينة أو عاطفية لا ينفي عنها صفة الاتزان .
لاحظ الاتزان في عدم وجود تيار تكفيري قوي في بلادنا .
لاحظ الاتزان في عدم انهيار المحبين بعد هجر أحبتهم !
تحياتي
يبدو انك تخلط بين الشخصيه الفرديه والشخصيه الاجتماعيه
نحن نتحدث عن الشخصيه الاجتماعيه او الوطينه
فالسعودي غير متزن من حيث الجمله وانظر الى ولائم
الافراح مثلا واكرام الضيف والحب والبغض والعلاقات الاجتماعيه
تجد ان الاتزان بعيد عنها
وماذكرته من عدم انهيار المحبين خلاف الواقع في الحقيقيه
فاكثر العلاقات الاجتماعيه تصاب بالعطب في البيئه السعوديه
بسبب عدم الاتزان
اما تيار التطرف فهو شاذ من ناحيه فكريه ولايمثل دائره الاتزان
مرحبا مستقل
هل الأقلية في المجتمع سبب لـ الترابط بينهم ؟!
ام انها احساس بالنقص وفقد الحقوق كما هو مع اليهود ؟! ولذلك قال الله عنهم " تحسبهم جميعاً وقلوبهم شتى "
وما ان يحصلون على مقاصدهم واهدافهم حتى يبدأ التفكك
شكراً لك
مرحبا بالذكي الالمعي التنين
الاقليه سبب للترابط الاجتماعي بسبب الشعور بالنقص والاجتماع
علي الحقوق والواجبات والاجتماع على فكر واحد ومصالح واحده
تحياتي لك
الفاضل مستقل أهلا وسهلا بك
قلت ثلاث خطوط ..
دينية .. عاطفية أو انتماء .. مادية .. وهي
سياسية .. اجتماعية .. اقتصادية .
بعد ذلك ذكرت كما من التحليل والشرح
والاتيان بما يثبت رغم كثرة المتناقضات
الحاصلة في المجتمع كتحليل للشخصية
السعودية .
أعتقد أن هذه المحاور أو الخطوط الثلاثة
هي خطوط عالمية تمثل جميع شخصيات المجتمعات
لكن مايجعل الشخصية السعودية تختلف في
بعض الامور له أسباب أعتقد أن الاستقرار
والحياة الكريمة والنعمة والفراغ والأمن لهن
أسباب في ذلك .
ولو نظرنا الى الاقليات في كل مجتمع
لرأينا التكاتف يسود بينهم رغم الاختلافات
ربما لأن لهم أهداف وشجون تحتم عليهم
التغاضي عن كثير .
مستقل ..
هل تتوقع أنه بوجود خلل أمني أيا كان نوعه
هذا الخلل أو لنقل هل لو عشنا حالة حرب
هل تذوب بعض هذه المفارقات في الشخصية
السعودية
؟؟
مودتي لك
مرحبا بالاخ الفاضل عزف
في كل مجتمع يوجد العواطف والماديات والاديان
وتختلف المجتمعات في تداخل هذه الثلاث وتشبكها
فالمجتمع الامريكي مثلا شعب متدين ومادي ولكن العواطف
عنده معطوبه والدين عنده لا يشكل السلوك الحقيقي للشخصيه
الامريكيه البرجوازيه التي تبحث عن النافع والمفيد بغض النظر
عن دين او عواطف
اما المجتمع السعودي هو شعب متدين والدين قوي في سلوكياته
وشعب عاطفي والعواطف لها اثر في سلوكه ومادي والماديه
لها اثر في سلوكه ولذا ينزع الى عدم التوسط في الاشياء
اعتقد ان المجتمع السعودي مجتمع غير متوافق من ناحيه
العواطف لان القبائل والمناطق متعدده ولا من ناحية الماديات
فالمصالح متضاريه والناس في صراع على لقمة العيش
يبقي جانب الدين هو الذي عمد الى ردم الهوه بين اجناس
المجتع السعودي وهو سبب قيام المجتمع السعودي
تحياتي لك
اولا الحمدلله على عودتك .
ثانيا كل انسان ابن بئته فالبيئة هي من تكون الشخص .
دمت بخير
مرحبا بالاخ الحبيب هلاوين
البيئه نوعان ماديه واجتماعيه
بورك فيك
مشعل باسكلاني
26-05-12, 01:02 pm
صدقني جميع ما طرحت من شخصيات هم مجموعه في الشخصيه الاولى
الدين الاسلامي دين متكامل يكفل لمن يعتنقه ويطبق منهجه ان يصبح عاطفيا في جميع تعاملاته وفق الشريعه الاسلاميه
وايضا هو دين مادي ومنظم للمعاملات الماديه وفق حدود الله سبحانه
جميع هذه الشخصيات تجتمع في اي انسان متدين ملتزم بما شرعه المولى عز وجل
الله يعطيك العافيه على الموضوع الشيق
مع احترامي لك ولطرحك ، إلا أن ما قلته أعلاه ليس خاصاً بالمجتمع السعودي
بل هو ينطبق على كثير من البلدان اﻹسلامية كمصر مثلاً بل وغير المسلمة أيضاً كأمريكا
فالمجتمع المصري متدين وعاطفي ومادي تماماً كالمجتمع السعودي كما ذكرت
بل حتى المجتمع الأمريكي يُعتبر مجتمع متدين وعاطفي ومادي
تحياتي ،،
مع احترامي لك الا انك لم تفرق بين الشخصيه
القوميه والشخصيه الفرديه والشخصيه الجنسيه
وقد ذكر علماء النفس ان الانسان له ثلاث زويا
شخصيه عامه وخاصه وخاصه الخاصه
ولم تفهم طبيعه الشخصيه الامريكيه ولا المصريه ...
المجتمع الامريكي شخصيته هي البرجوازيه
او الذرائعيه او الوسليه التي تؤمن بالنفع المادي
او المعنوي ولو كان على دين بوذا وبالقتل والتدمير
المجتمع الامريكي شخصيته الجنتل مان .. وهو شخصيه
المحارب الانجليزي القديم الذي يتسم بالدهاء والمكر والحيلة
وعدم العجله والتحفظ الشديد
وقد غلطت ايضا في توصيف المجتمع المصري بانه متدين
وعاطفي ومادي ... حيث ان علماء النفس المختصون
امثال جمال حمدان في كتابه الشخصيه المصريه وبروكلمان
ومحمد المهدي وغيرهم قالو ان الشخصيه المصريه القديمه
كان شخصيه طيبه موادعه تكره التغير وفي العصر الحاضر
يقول محمد المهدي وجمال حمدان ان الشخصيه المصريه
هي الشخصيه الفهلويه صاحبت الادعاءت والتنفخ المقالي
والدعواى الفارغه مع طيبه قلب
ونحن لا نتكلم عن وجود العواطف والدين والماده في حياة الناس
هذا شي بدهي وطبيعي ... نحن نتكلم عن تكوين الشخصيه
والشخصيه هو ما يتميز به شعب من الشعوب في عاداته
وتقاليده وانظمته وتفكيره وعقليته
هذه الصفات خليط من الناس اجمع وليست خاصه بالسعوديين
كل مجتمع يوجد به عاطفه ودين وماده او قل
نظام اسري وديني واقتصادي ... هذا امر مسلم به
ولكن الشخصيه هي ما يتميز به شعب من الشعوب
عن غيره من الشعوب الاخري ...
العواطف في المجتمع السعودي هي شدة التلاحم بين الاقارب
والمعارف .... وهذا عامه في العالم لكنها في المجتمع العربي
اقوي ... وفي المجتمع السعودي اقوي وبشده بحكم انه
مجتمع قبلي متنوع الاعراق ...
اذن الخلاف في الدرجه ... لافي الوجود
اصل بناء المجتمع السعودي كان على العواطف قبل قيام
الدوله السعوديه حيث كان الولاء القبلي والمناطقي هو اصل
الشخصيه السعوديه
ثم دخل الدين كمؤثر في حياة الفرد السعودي على يد
دعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب ومحمد ابن سعود
فتشكلت الشخصيه السعوديه على الدين ....
ثم دخل النفط في خمسينات القرن الماضي الذي غير نمط
حياة الناس الاجتماعيه وغير في افكارهم فاصبح مؤثر رئيس
في الشخصيه السعوديه
نحن نقول ان هناك ثلاثة احداث صاغت الشخصيه السعوديه
هي القبليه التي تعيش في المدن والصحاري والمناطق
ودعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب التي اثرت على عقليه المجتمع
السعودي
والنفظ الذي غير اوضاع الناس الاجتماعيه والاقتصاديه ...
وصف راقي لواقع الشخصية السعوديه
لكن ألا تعتقد أخي مستقل أن هذا واقع طبيعي للنفس البشريه لكنه ارتبط بواق البيئة والوسط الإجتماعي السعودي مثله مثل الشخصية البريطانيه والشخصية المصرية وغيرهم .
فكل شخصية بطبيعتها تميل لهذه الأمور وتؤثر عليها بدرجات مختلفه
مرحبا بالحبيب الغالي .. ابو شهد
صدقت اخي الكريم ... الشخصيه السعوديه في توصيف
الكثيرين شخصيه عاطفيه تميل الى الاسرة والاخوه والاقارب
وشخصيه متدينه تميل الى الدين وشخصيه ماديه تميل
الى الماده
يوجد في الشعب المصري عاطفه لكنها في الولاء للوطن
لا الولاء للقبيله والجماعه الاجتماعيه
يوجد في الشعب المصري الدين لكنه غير مؤثر في
تركيب الشخصيه المصريه مثل الشخصيه السعوديه
ولذا انكسرت معاول التغريب في هذا البلد بحكم عمق
الانتماء الديني عند الناس وانتشرت في مصر البدع
والخرافه والعلمانيه والارجاء ....
في الشأن الديني تجد ان الشخصيه السعوديه تميل
الى الاخذ بالاحوط .. وتحاول ان تشدد على نفسها
وتعبد الله بالخوف لا بالرجاء
بينما الشخصيه المصريه تميل الى الرجاء واعتقد الخير
من السماء وانتظار الفرج
السعودي خائف متشائم حذر لا يعيش الا في جماعته وعلى ارضه
المصري راجي متفائل مكار كثير الدعوى والتهويل
صدقني جميع ما طرحت من شخصيات هم مجموعه في الشخصيه الاولى
الدين الاسلامي دين متكامل يكفل لمن يعتنقه ويطبق منهجه ان يصبح عاطفيا في جميع تعاملاته وفق الشريعه الاسلاميه
وايضا هو دين مادي ومنظم للمعاملات الماديه وفق حدود الله سبحانه
جميع هذه الشخصيات تجتمع في اي انسان متدين ملتزم بما شرعه المولى عز وجل
الله يعطيك العافيه على الموضوع الشيق
مرحبا بك اخي الكريم
الدين الاسلامي جاء كتشريع سماي لكل حاجات البشريه
التربيه على الدين الاسلامي هي وظيفه المجتمعات الاسلاميه
الان لو سألت مالفرق بين السعودي والافغاني ؟؟
بل ما الفرق بين اليمني والسعودي ؟؟
هناك فرق من ناحية التربيه والتنشئه الاجتماعيه
فاليماني يربي اولاده على اشياء مخالف للسعودي
والبيئه اليمانيه الاجتماعيه مخالفه للبيئه السعوديه
والانسان يؤثر فيه امرين
تربيه اهله له ....
مجتمعه الذي يعيش فيه
الان اخي الكريم
مالفرق بين سعودي يعيش في الدمام
وسعودي يعيش في صحراء الدهناء
كلهم سعوديون ولهم دين واحد وعقيده واحده ...
مالذي اختلف
لان اسرة صاحب الدمام تختلف عن اسرة صاحب صحراء الدهناء
ولان البيئه الماديه الساحليه تخلتف عن البيئه الماديه الصحروايه
ولان الناس الذين يعيشون في الصحراء يختلفون عن الناس
الذي يعيشون عند الهاف مون واسواق الراشد
هذه هي الشخصيه يا عزيزي
مؤثرات ماديه ومؤثرات اجتماعيه
ارجو ان تكون وصلت الفكره
انت اثبت ان العرب عامتا لهم اصل كما بني اسرائيل فالعرب يرجعو للعرق الاراني المتمثل باسماعيل عليه اسلام
فكيف يكون هناك فرق وكلهم لااصل لهم
رغم ان الموضوع عن اصل العرب ليس موضوعنا
لكن لامانع من النقاش حوله
ذكر شوقي ضيف في كتابه تاريخ الادب العربي وهاشم
الملاح في كتابه تاريخ الحضاره ان العرب ساميون يرجعون
الى سام بن نوح والساميين اربعة اقسام الكنعانيون والبابليون
والاسرئليون والعرب ... وموطن العرب جنوب الجزيره العربيه
في اليمن وفي غربها في مدائن قوم صالح ويقول شوقي
ضيف ان العرب نوعان عرب مهاجره وهي الجزيره حيث
كان الهجرات تكثر اليها ومنها وعرب وعرب مستقره وهي الشام
والعراق حيث كان العرب يهربون منها واليها
ومنهم البابليون وحمو ربي اول من وضع الدساتير والقوانين
واول من كتب هم المسماريون في العراق وهم من العرب
المهاجرون من الجزيره ...
عين هوطان
27-05-12, 09:55 am
رغم ان الموضوع عن اصل العرب ليس موضوعنا
لكن لامانع من النقاش حوله
ذكر شوقي ضيف في كتابه تاريخ الادب العربي وهاشم
الملاح في كتابه تاريخ الحضاره ان العرب ساميون يرجعون
الى سام بن نوح والساميين اربعة اقسام الكنعانيون والبابليون
والاسرئليون والعرب ... وموطن العرب جنوب الجزيره العربيه
في اليمن وفي غربها في مدائن قوم صالح ويقول شوقي
ضيف ان العرب نوعان عرب مهاجره وهي الجزيره حيث
كان الهجرات تكثر اليها ومنها وعرب وعرب مستقره وهي الشام
والعراق حيث كان العرب يهربون منها واليها
ومنهم البابليون وحمو ربي اول من وضع الدساتير والقوانين
واول من كتب هم المسماريون في العراق وهم من العرب
المهاجرون من الجزيره ...
اكبر كذبة هي قولهم ان اصل العرب من اليمن ومعلوم ان اهل اليمن هم خليط من الافارقة والفرس
فكيف يكون اصل العرب من هاذين الجنسين
عندما ذكرت ان العرب لا اصل لهم قصدي ان ليسو من عرق نقي
مثل بني اسرائيل من اسحاق وسارة وليس من اسماعيل وهاجر
وكانك تبي اننا نطول في المسئلة فاساثبت لك ان العرب انحدرو من اراذل الناس
عازفة ألحان الليل
28-05-12, 02:01 am
كل مجتمع يوجد به عاطفه ودين وماده او قل
نظام اسري وديني واقتصادي ... هذا امر مسلم به
ولكن الشخصيه هي ما يتميز به شعب من الشعوب
عن غيره من الشعوب الاخري ...
العواطف في المجتمع السعودي هي شدة التلاحم بين الاقارب
والمعارف .... وهذا عامه في العالم لكنها في المجتمع العربي
اقوي ... وفي المجتمع السعودي اقوي وبشده بحكم انه
مجتمع قبلي متنوع الاعراق ...
اذن الخلاف في الدرجه ... لافي الوجود
اصل بناء المجتمع السعودي كان على العواطف قبل قيام
الدوله السعوديه حيث كان الولاء القبلي والمناطقي هو اصل
الشخصيه السعوديه
ثم دخل الدين كمؤثر في حياة الفرد السعودي على يد
دعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب ومحمد ابن سعود
فتشكلت الشخصيه السعوديه على الدين ....
ثم دخل النفط في خمسينات القرن الماضي الذي غير نمط
حياة الناس الاجتماعيه وغير في افكارهم فاصبح مؤثر رئيس
في الشخصيه السعوديه
نحن نقول ان هناك ثلاثة احداث صاغت الشخصيه السعوديه
هي القبليه التي تعيش في المدن والصحاري والمناطق
ودعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب التي اثرت على عقليه المجتمع
السعودي
والنفظ الذي غير اوضاع الناس الاجتماعيه والاقتصاديه ...
لكنك ماذكرت تفاوت الدرجات في الشخصية السعوديه عن باقي شخصيات العالم او العرب وتميز الشخصية السعوديه عن غيرها..
vBulletin® v3.8.8 Alpha 1, Copyright ©2000-2025, vBulletin Solutions, Inc Trans by mbcbaba