المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : جفاء قصيمي !!!


المبصر
25-03-12, 03:05 pm
تكلمت في احد المحافل عن حسن الخلق

وانه كف الاذي وبذل الندي وطلاقة الوجه

وحب الناس وحسن معاشرتهم والتودد اليهم

بعد ان انهيت حديثي مسكني احد الاخوه

المقيمين




قال لي كلام جميل وغير مطبق في ارض الواقع

وحصوصا البشاشه وحسن الكلام وحسن الاستبقال

للاخرين والمثل يقول ( لاقيني ولا تغديني )



ويقول الشاعر العربي

اضاحك ضيقي قبل انزال رحله --- ويخصب عندي والمحل جديب

وما خصب الاضياف ان تكثر القري --- ولكنما وجه الكريم خصيب


فجعل الكرم في وجه الكريم بالضحك والبشاشه وحسن الاستقبال





يقول اخي المقيم


انا سكنت في عدة مدن لكن ما وجت مثل مدينتكم ؟؟

قلت له ولماذا ؟؟؟


فقال عندكم بروده استقبال وجفاء وجه وقلة حفاوه وسلام

ولا مبالاة بالمشاعر وقلة ابتسام وكانها كبيره من الكبائر مع

تطاير شرر العين وانعقاد الجبهه احيانا او برودة الوجه كانه

( ليمونه معصوره ) ليس له اي مذاق نفسي يبعث على الانشراح

اسلم على بعض الناس فينظر الي شرار ويظن انني استهزي به

وبعض يفرح بالاستقبال الحسن وكانني اصب في جيوبه المال

( امهات خمسميه ) بسبب الحرمان العاطفي المنتشر فيكم

وتجد بعض شبابكم وشاباتكم يتوقون الى مثل هذا الكلام

بطرق منحرفه


رغم الديانه الظاهره وحب الخير فما السبب ؟؟


قلت له السبب اجتماعي ونفساني وديني

اما الاجتماعي فذكر ابن خلدون ان طبيعه الصحرواي الجفاء

والحذر والناس تعودت على الاستقبال البارد بزعم ترك النفاق

والثقل الزائد فصارت عادت الناس هو برودة الاستقبال

كانهم الشمس الحارقه والصحراء القاحله والعجاج الذي

تنعدم في الروؤيه ولذا علقت العلاقات البشريه وقلت

كما ان الدراسه تعلق لان عجاج الاخلاق مثل عجاج الجو




اما النفساني فقد ذكر علماء النفس ان الخجل سبب لقلة

التعبير عن مشاعر الحب والتعاطف وذكرو له ست مراحل



احدها انه لايحسن التعبير عن مشاعره بسبب كثرة خجله

والخجل هو خوف الانتقاد والفشيله من الناس ويعبر عنها

بلفظ ( وش يقولون عنك الناس واخزياه فشلتنا ... الخ )


الثاني انه لايكون على سجيته وطبيعته مما يجعله يتصرف

تصرف بارد لا حياة فيه ولا مشاعر ( خلك ذرب ولا تصير

خبل ما غير تهجك اثمك ) للاسف ثقافه عند البعض !!!



الثالث يكرهونه الناس لا عتقادهم انه بليد المشاعر او متكبر

متعالي متغطرس والحقيقه انه لايحسن ان يعبر عن مشاعره



الرابع يتأذي من كره الناس له لانه يعتقد انه ليس اي ذنب في ذالك

والسبب هو جفاء الظاهر وعدم احسانه استقبال الناس !!!



الخامس ينبذه الاخرون ويتركونه

السادس يضطر ان يعش وحيدا فريد رغم حبه للناس

مما يسبب له الضيق والكدر والالم



اما السبب الديني

فان الناس عندنا يفهمون الدين على انه شعائر لا تعامل

فتجدهم يحرصون على الصلاه والزكاه والصيام

وينتشر فيهم الحسد والبغي والاستهزاء والمعايير والطنز

ويقل فيهم حسن الخلق وبشاشه الوجه وحب الناس

ويعتقدن انه يجب عليك مصاحبة الناس على حذر

قال الشاعر النطبي

( تحصن ابسؤ الظن وابصر ابحالك --- واحذر جليسن عامي الراي يعميك )

وكل واحد يأخذ سكينه ليقتل اخاه مع الاسف


ولكن يا صديقي

هذا في بعض الناس لا في كلهم

ففي الناس حسن الاخلاق حسن المعشر

طيب الوجه ولو خلت لا نقلبت

أنا لولو
25-03-12, 07:18 pm
"فقال عندكم بروده استقبال وجفاء وجه وقلة حفاوه وسلام

ولا مبالاة بالمشاعر وقلة ابتسام وكانها كبيره من الكبائر مع

تطاير شرر العين وانعقاد الجبهه احيانا او برودة الوجه كانه

( ليمونه معصوره )"



مع الأسف الشديد صحيح من أغلب الناس :(
لكن الحمدلله لسه باقي في بعض الناس خير و(لو خليت لخربت). :)

يعطيك العافية على طرحك الجيد

بسومة بريده
25-03-12, 08:00 pm
ذكرتني بامي لطيفه الله يرحمه كانت دايما تردد عبارة يازين سمح البال لو مامعه مال...

كثيرا استغرب من بعض الناس يقبل عليك يسلم وهو عاقد حجاجه اجل لو بتهاوشن ولا تضربن كان وش سويت..

اجعلوا شعاركم دائما تبسمك في وجه اخيك صدقه ..

المبصر
25-03-12, 09:26 pm
مع الأسف الشديد صحيح من أغلب الناس :(
لكن الحمدلله لسه باقي في بعض الناس خير و(لو خليت لخربت). :)

يعطيك العافية على طرحك الجيد


اذن كلام صاحبنا صادق

اعاننا الله على انفسنا

تحياتي لك

المبصر
25-03-12, 10:02 pm
ذكرتني بامي لطيفه الله يرحمه كانت دايما تردد عبارة يازين سمح البال لو مامعه مال...

..


كلام سليم

سمح البال وسيع الصدر حسن المعشر

يغذي الروح والنفس

اما صاحب المال فيغذي الجيب والجسد

وغذاء الروح اعظم واقوي من غذاء الجسد

تحياتي

ولد العز
27-03-12, 02:39 am
مو كل الناس البعض

تركـي
27-03-12, 02:48 am
الناس أجناس ...

هناك الجافي وهناك المهلي ..

صعب أن نحكم من عدة أشخاص على منطقة كاملة ..
ولو قسنا ذلك على المناطق الآخرى في المملكة نجد القصيمي في المقدمة بالترحيب ..

وحاليا الناس مو فاضيين للي عاقدن حجابه ..
هو المتضرر بكل الحالات ..

سماحة النفس مطلوبه ..
وحتى لو كانت من باب المجاملة ..

والآنسان الصحراوي .. يمكن هالمقولة خاطئة ..
بأنها تتأثر طبيعة الشخص مع الجفاء
بالعكس الآنسان الصحراوي
عرف بتقديره للشخص والكرم ..

ويبقى بطبيعة الحال ..
ذكر الترحيب والمعشر .. هو الباقي
والجفاء وعقد الحاجب .. يبقى لصاحبه ..

زهرة نيسان
27-03-12, 05:43 am
الناس أجناس ...

هناك الجافي وهناك المهلي ..

صعب أن نحكم من عدة أشخاص على منطقة كاملة ..
ولو قسنا ذلك على المناطق الآخرى في المملكة نجد القصيمي في المقدمة بالترحيب ..

وحاليا الناس مو فاضيين للي عاقدن حجابه ..
هو المتضرر بكل الحالات ..

سماحة النفس مطلوبه ..
وحتى لو كانت من باب المجاملة ..

والآنسان الصحراوي .. يمكن هالمقولة خاطئة ..
بأنها تتأثر طبيعة الشخص مع الجفاء
بالعكس الآنسان الصحراوي
عرف بتقديره للشخص والكرم ..

ويبقى بطبيعة الحال ..
ذكر الترحيب والمعشر .. هو الباقي
والجفاء وعقد الحاجب .. يبقى لصاحبه ..






سبحان الله ياتركي الأن لم تعمم ! لماذا لم تتقبل صراحة المقيمين :)


وكلامك هذا لاتنساه



صعب أن نحكم من عدة أشخاص على منطقة كاملة



http://www.buraydh.com/forum/showthread.php?t=323489

تركـي
27-03-12, 06:05 am
الآخت الكريمة .. زهرة نيسان ..

انا لم آعمم .. في موضوعي اللي آشرتي اليه .. تعميم كامل .. على كافة النساء ..

انا طرحت .. حادثة معينة .. أو مناسبة ..
وقلت الأغلب .. نعم قلت ذلك الآ من رحم الله ..
ويمكن الردود وخاصة من الجنس الأنثوي
صادقو على كلامي من خلال وآقع حقيقي ..

وبالنسبة للترحيب وماقاله .. الآخ الكريم / المبصر
عن هذا المقيم حينما آلتقى فيه ..
صعب الحكم على شخص آلتقى فيه هذا المقيم وحكم على باقي آهل المنطقة من خلال موقف معين من شخص واحد .. يقول لقيت جفاء غريب
نعم موجود الجفاء ولكن لانحكم من خلال حالات شاذة .. بكامل منطقه

اذا مناسبة الحالتين تختلف عن بعضهما ..

هناك شيء وآقع ومسلم فيه ..
وهناك حالات شاذة ..
ولو رجعتي الى موضوعي ورأيتي آغلب ردود العضوات
يمكن بتقتنعين ..

هنا الفرق ..

المنغره
27-03-12, 06:39 am
اما السبب الديني

فان الناس عندنا يفهمون الدين على انه شعائر لا تعامل

فتجدهم يحرصون على الصلاه والزكاه والصيام

وينتشر فيهم الحسد والبغي والاستهزاء والمعايير والطنز

ويقل فيهم حسن الخلق وبشاشه الوجه وحب الناس

ويعتقدن انه يجب عليك مصاحبة الناس على حذر [/color]

قال الرسول صلى الل عليه وسلم(ماشئ اثقل في ميزان المؤمن يوم القيامه من حسن الخلق وإن الله ليبغض الفاحش البذي)

وحُسن الخُلق: طلاقة الوجه، وبذل المعروف، وكف الأذى عن الناس، هذا مع ما يلازم المسلم من كلام حسن، ومدارة للغضب، واحتمال الأذى.


شكرالك

المبصر
27-03-12, 10:04 am
مو كل الناس البعض



هذا غير صحيح

لاننا نقول ان الجفاء موجود في مصر عند بعض الناس

وفي امريكا عند بعض الناس

وفي اورباء عند بعض الناس

وهكذا لايسلم مجمع بشري من التبعيض هذا


الحقيقه ان هناك شي يسمي العرف الغالب

او شخصيه المجتمع او الشي الظاهر او المشاهد

الذي يلاحظه الزائر للبلد عند اوائل احتكاكه مع الناس



وبريده فيهم ديانه ظاهره مع جفاء في التعامل

تلك هي الحقيقه التي لا بد من الاعتراف بها


في السابق كانو يقولون فلان ور او يكد او كده او يزبعه

او رافع خشمه او يوطي الناس او ثقيل وغيرها

وكلها تدل على شي واحد ان شخصيه المجتمع تتطبع

بطبع الجفاء


تحياتي

المبصر
27-03-12, 10:10 am
الناس أجناس ...

هناك الجافي وهناك المهلي ..

صعب أن نحكم من عدة أشخاص على منطقة كاملة ..
ولو قسنا ذلك على المناطق الآخرى في المملكة نجد القصيمي في المقدمة بالترحيب ..

وحاليا الناس مو فاضيين للي عاقدن حجابه ..
هو المتضرر بكل الحالات ..

سماحة النفس مطلوبه ..
وحتى لو كانت من باب المجاملة ..

والآنسان الصحراوي .. يمكن هالمقولة خاطئة ..
بأنها تتأثر طبيعة الشخص مع الجفاء
بالعكس الآنسان الصحراوي
عرف بتقديره للشخص والكرم ..

ويبقى بطبيعة الحال ..
ذكر الترحيب والمعشر .. هو الباقي
والجفاء وعقد الحاجب .. يبقى لصاحبه ..


في كتاب عنوانه الشخصيه والمجتمع

لمؤلفه عاطف وصفي

ذكر فيه حقيقه تقول ان لكل مجتمع بشري

شخصيه معينه بحسب الظروف المناخيه والاقتصاديه

والسياسيه والدينيه والتربويه


وفي كتاب الشخصيه المصريه للدكتور محمد المهدي

ذكر ان لكل بلد شخصيه خاصه

في مصر شخصيه المصري متأثره بحوض النيل وبالظروف

السياسيه والاقتصاديه فالانسان يكيف حياته وفق لقمه العيش

وطلب الامان من السلطه الحاكمه في وقته


فصار من خصائص شخصيه المصري الفهلوي

كما ان شخصيه الانجليزي هي الديجتل

كما ان شخصيه الامريكي هي البرجماتي

واعتقد جازما ان شخصيه النجدي هي الجافي المتدين

ويدل على هذا عدة امور

قطعيه الرحم المنتشره بيهم وقلة السلام والكلام والتكتم

والجحاده وقلة الافصاح عن المشاعر والتعبير عنها واعتقاد

ان المدح في الوجه مذمه وان الثناء هو ( التوهيق ) ويجب التحفظ

عند الرجاجيل وكتمان الاسرار

ولذا يقل فيهم التعبير عن المشاعر الغضبيه والحزن والحب والاعجاب

ويقولون لا تبكي امام الرجال وحب المراه ولا تظهر له و اياك ان تبدي

اعجابك بش لانه سوف يخرب عليك

المبصر
27-03-12, 10:17 am
..

وبالنسبة للترحيب وماقاله .. الآخ الكريم / المبصر
عن هذا المقيم حينما آلتقى فيه ..

..



فهمك لي غير صحيح


لانني اتكلم عن الجفاء وليس عن الترحيب

الترحيب احد سلوكيات الجفاء

الجفاء هو قلة الافصاح عن المشاعر وعدم طلاقه الوجه

وقلة الكلام ( الواحد يبزك بعيونه ولا يهرج ) فلا يعبرون عن حبهم

ولا يعبرون عن بغضهم ولا عن خزنهم الواحد منهم مستودع

مشاعر مكبتونه لا تظهر للعيان

وبينهم خصومات وتشاحن وتعادي وتحاسد

القلوب ليست على بعضها

الجفاء يرمز الى طبع الجمل واكثر اكلهم لحوم الابل

يقول الرسول صلى الله عليه وسلم في صحيح مسلم

تجدون الجفاء في اهل الابل

والجفاء قلة الذوق وعدم المبالاة بالناس واكثر الطنز والمعايير

والعياره والاستهزاء


يتعاملون بفظاظه وغلظه اكباد ولا يراعون مشاعر الاخرين

قل ان يقولو عن اذنك لو سمحت من فضلك شكلنا ازعجناك

قل ان يسلم عن من لا يعرف بطلاقه وجه

يسلمون وفي وجوهمم نكاره ظاهره واخفاء مشاعر

وبدون ترحيب

يكثر عندهم يا هش يا ولد انت يا الاخو وش عندك

يا الحبيب انت شف الدرب يا عمي روح

المبصر
27-03-12, 10:19 am
قال الرسول صلى الل عليه وسلم(ماشئ اثقل في ميزان المؤمن يوم القيامه من حسن الخلق وإن الله ليبغض الفاحش البذي)

وحُسن الخُلق: طلاقة الوجه، وبذل المعروف، وكف الأذى عن الناس، هذا مع ما يلازم المسلم من كلام حسن، ومدارة للغضب، واحتمال الأذى.



شكرالك



نعم هذا حسن الخلق

كما عرفه ابن المبارك

مشاركه ممتازه تحياتي لشخصك الكريم

شاها
27-03-12, 01:58 pm
الله الله كل هاي فينا
كلام كبير وظلم للمعشوقه
آنت اخطيت بتعميمك
بعدين وش هالنقص والحرمان العاطفي اللي اشغلتونا عنده
لايصير الخلق مولده بدار الرعايه
استغفرالله -----> عليك طلعات .!!

المبصر
27-03-12, 03:09 pm
الله الله كل هاي فينا
كلام كبير وظلم للمعشوقه
آنت اخطيت بتعميمك
بعدين وش هالنقص والحرمان العاطفي اللي اشغلتونا عنده
لايصير الخلق مولده بدار الرعايه
استغفرالله -----> عليك طلعات .!!



اقول كما قال الشافعي في المسائل غير اليقينيه


رائي صواب يحتمل الخطاء

وراي غيري خطاء يحتمل الصواب

شرفت

قـتـالـه
27-03-12, 04:44 pm
كل ديرتن عند اهله مصر http://roo7najd.com/up//uploads/images/roo7najd2d591d07f7.png

^
مثل يقولونه الشياب يوم مصر على ايام الفاروق تهبل القلب :|
وش معنى خصيت القصيمي
ورجالات الوسطى بكل حوايف الهضبه بنفس درجة الجفاف؟

فانتازيا إعلامي
29-03-12, 01:42 am
مساء البصيرة والعين الثاقبة على المبصر ..
نقاش ثري ومفيد ..

لا شك أننا لسنا أفضل الموجود ولسنا أردى الموجود على الوجود ..
والإنسان سفير بلده أمام غيره ‍!
وسفير أهله , وسفير نفسه !!
والانطباع يؤخذ من المواجهة والتعامل ..
فلو حكم على البلدان من خلال السجون او المساجد لاختلف الوضع ..
عندما تحكم على بلد يسكنها خمسين ألف نسمة من خلال عشرة أشخاص سيئين
قابلتهم فلا اعتقد انه حكم منصف !!

اعتقد ان جو الصحراء لم يعد هو السائد في ظل السفريات والتبريد .. : )
والشمس لم تعد حارقة في تواجد تلك البيوت العامرة الفائقة الرفاهية ..

اعتقد لو وقف الإنسان مع نفسه وقفة صادقة ومصارحة ..
وسأل نفس ! يا نفس ما لذي يسعدك دنيا وآخرة ؟
فلن تجيب أكثر من صفاء النية و حسن الخلق والعفو والتسامح , والكلمة الطيبة ..

سأل احد أصدقاء غاندي : لماذا تخدم الناس ؟ هل هو لأسباب إنسانية ؟
قال : أبداً !! أنا هنا لأخدم نفسي فقط لتحقيق ذاتي عبر خدمة الآخرين ..

روح لايسعهآ جسـد
29-03-12, 01:49 am
ياليتها ع الجفا ارحم
لقافه
قرادهـ
حسد
سوء ظن
شراااااااافه
لدرجه وانا جالسه مع صديقتي السوق اتكلم معه تلاقي اللي بجنبنا قاطين معنا بالسالفه شوي وتشاركنا بالموضوع
وكل شيء شين موجود فيهم

المبصر
31-03-12, 02:49 pm
كل ديرتن عند اهله مصر http://roo7najd.com/up//uploads/images/roo7najd2d591d07f7.png


^
مثل يقولونه الشياب يوم مصر على ايام الفاروق تهبل القلب :|
وش معنى خصيت القصيمي

ورجالات الوسطى بكل حوايف الهضبه بنفس درجة الجفاف؟



احترم وجهة نظرك

وهي وجهة نظر قابله للاخذ والرد

انا لم اخص القصيمي تكلمت عن مشاهداتي

وقرائتي النفسيه الخاصه التي هي اجتهاد



لابد من التفريق بين ثلاثة شخصيات

وقد ذكرها على السلمي في كتابه السلوك الانساني في العمل

الاداري

وهي

الشخصيه النفسيه ويهتم بها علماء النفس

الشخصيه الجمعيه ويهتم بها علماء الاجتماع

الشخصيه الحضاريه ويهتم بها علماء الانثربولجيا

انا تكلمت عن الشخصيه الحضاريه

المبصر
31-03-12, 02:54 pm
مساء البصيرة والعين الثاقبة على المبصر ..
نقاش ثري ومفيد ..

لا شك أننا لسنا أفضل الموجود ولسنا أردى الموجود على الوجود ..
والإنسان سفير بلده أمام غيره ‍!
وسفير أهله , وسفير نفسه !!
والانطباع يؤخذ من المواجهة والتعامل ..
فلو حكم على البلدان من خلال السجون او المساجد لاختلف الوضع ..
عندما تحكم على بلد يسكنها خمسين ألف نسمة من خلال عشرة أشخاص سيئين
قابلتهم فلا اعتقد انه حكم منصف !!

اعتقد ان جو الصحراء لم يعد هو السائد في ظل السفريات والتبريد .. : )
والشمس لم تعد حارقة في تواجد تلك البيوت العامرة الفائقة الرفاهية ..

اعتقد لو وقف الإنسان مع نفسه وقفة صادقة ومصارحة ..
وسأل نفس ! يا نفس ما لذي يسعدك دنيا وآخرة ؟
فلن تجيب أكثر من صفاء النية و حسن الخلق والعفو والتسامح , والكلمة الطيبة ..

سأل احد أصدقاء غاندي : لماذا تخدم الناس ؟ هل هو لأسباب إنسانية ؟
قال : أبداً !! أنا هنا لأخدم نفسي فقط لتحقيق ذاتي عبر خدمة الآخرين ..



مرحبا بك ايها الرفيق العزيز

نحن تكلمنا عن الشخصيه الحضاريه او القوميه

ولم نتكلم عن الشخصيه النفسيه والاجتماعيه

وعندما نتكلم عن الشخصيه الحضاريه لا بد لنا

من التكلم عن الاثر البيئي والسياسي والاقتصادي

والديني والاحتكاك بالعلم الخارجي التي تخلق بدورها

الشخصيه الحضاريه



التأثر بالصحراء ليس معناه ان وهج الشمس خلق

في شخص الانسان جفاء


المسأله اعمق من هذا يا عزيزي


لان الشخصيه الحضاريه تتخلق عن طريق الاحتكاك

والتفاعل مع الطبيعه والناس والازمات السياسيه والاقتصاديه


كما ذكر ذكر العلامه اميل دوركايم في كلامه عن العقل الجمعي

وفي علم الاجتماع هناك نظريه تقول ان البيئه لها تأثير

على الاخلاق والعادت والاعراف تتخلق هذه الشخصيه في مزاج

العقل الجمعي وشعوره ويتطبع الافراد بها وينشئون عليها

ومن رواد هذه المدرسه العلامه اوجست كونت مؤسس علم

الاحتماع والعلامه ابن خلدون وغيرهم

تقبل تقديري

المبصر
31-03-12, 02:56 pm
ياليتها ع الجفا ارحم
لقافه
قرادهـ
حسد
سوء ظن
شراااااااافه
لدرجه وانا جالسه مع صديقتي السوق اتكلم معه تلاقي اللي بجنبنا قاطين معنا بالسالفه شوي وتشاركنا بالموضوع
وكل شيء شين موجود فيهم



احترم وجهة نظرك

وان كنت اعارضها تماما

لاننا نتحدث هنا عن الشخصيه الحضاريه

ولسنا نتكلم عن حوادث فرديه متناثره في سماء

الحياة الاجتماعيه

تقبلي فائق تحياتي

فانتازيا إعلامي
31-03-12, 03:27 pm
يا هلا يا هلا ..


عندما تتكلم عن أي شخصية لا بد يكون للشخصية النفسية الدور ..
وهل ستعزل بناء الشخصية الحضارية عن النفسية !

كثير من العبارات نرددها ! قد تكون في يوم من الأيام صحيحة ولكن اختلف الزمن وتغير
ومن قال لك ان البيئة والسياسة والاقتصاد والدين لا تؤثر بالشخصية النفسية !

الشخصية الحضارية هي نتاج شخصية نفسية حقق لها ما ذكرته لك بالمشاركة الأول ..
الف شكر ..

وبالتالي الشخصية واحدة والباقي سلوكيات وطرق تعامل من خلال حجم الوعي عند الفرد وبالنهاية يصبح سلوك مجتمع ..