مشاهدة النسخة كاملة : يا عكروت
رح نشتألك يا عكروت
لم تكتب الجملة الجميلة اعلاه لفراق انسي ولا جان ولا حتى حيوان يمتلكون مشاعر الاحساس في دواخلهم !
بل كتبت لأحد الجسور المتهالكة في بيروت والذي قررت وزارة الاشغال هدمه ومن ثم إعادة بنائه !
تخيلوا مشاعر الألفة التي خلقت بين رواد ذلك الجسر والجسر المبني من كوم حديد في حديد و مفروش من الزفت !
والذي ظل صامدا لمدة طويله لنقلهم من مكان لأخر تسهيلا لحركة المرور !
وعلى ما قيل ( كثر الدق يفك الحديد )
جاءت نهاية ذلك الجسر الي انحلال جسوره التي فككتها وطأة إطارات سياراتهم في الغدو والاصال !
فاصبح بقاءه في الفترة الاخيرة يشكل اكثر خطورة من منفعته وجاء القرار .
الجميل في الموضوع هي هذه اللافتة التي وضعت عند الجسر لتعكس تلك المشاعر المدفونة
http://www.alkalimaonline.com/img/miss_u_akrout.jpg
و الله كبارر :c3:
امرؤ القيس
28-02-12, 05:15 pm
حتى حنا يوم جينا نقض البيت القديم فاضت بعض المدامع لأنو سيهدم معه بعض الذكريات
بس ترااا كان يسمى خب روضان بــ خب لبنان مدري جدي جااي من لبنااان أو هو رايح هناااك بس فيه علاقة وطيدة بين ثقافتنا وثقافتهم وأقصد أهل الخب والدليل اننا تأثرنا حن وهم بالقضّ خخ
يسلموو
احمد النجم
28-02-12, 05:19 pm
الاطلال هي متنفس المحبين!
ولكن الشوق مرتبط بعوده منتظره ..وهذا الجسر (كُتبت) نهايته الابديه!
توبي .. هل وقفت على هذا الجسر ؟ وهل صابك حاله الاشتياق ؟:for8:
ننتظر نهايه المغزى؟http://www.buraydh.com/forum/images/icons/icon12.gifِِِِ
الصيااد
28-02-12, 05:19 pm
يستاهل عكروت هذا الاشتياق ياما مشى عليه الاحباب وياما وصل بين الاحباب وياما وياما .........
:ash:
الحق ابلج والباطل لجلج
الحق اصيل والباطل دخيل
السيل يحمل الحميل والغثاء والزبد ويكون هو
الظاهر فيراه خفافيش البصائر هو السائد
والعام وهو فقاقيع تدور فوق الماء ونهايتها
القذف والعبره بالنهايات وليست بالاوساط والبديات
( فاما الزبد فيذهب جفاء واما ما ينفع الناس فيمكث في الارض )
الحق ابلج والباطل لجلج
الحق اصيل والباطل دخيل
السيل يحمل الحميل والغثاء والزبد ويكون هو
الظاهر فيراه خفافيش البصائر هو السائد
والعام وهو فقاقيع تدور فوق الماء ونهايتها
القذف والعبره بالنهايات وليست بالاوساط والبديات
( فاما الزبد فيذهب جفاء واما ما ينفع الناس فيمكث في الارض )
اعتذر عن الاعضاء السابقين في الرد
الاخ الزنقب
لا اعلم هل ارد على حديثك الذي يسبق الاية الكريمه
ام على الاية الكريمه
فاني ارى تعارض كبير بينهما
وتوافق كبير بين جسر بيروت والسيل و لله المثل الاعلى !!
بسومة بريده
28-02-12, 09:26 pm
ياعمري ياحنا مارفقوا على قلوبنا يوم قرروا يهدمون الوسعه والشاميه..<<ماتعرف غيرهن http://www.buraydh.com/forum/images/icons/icon10.gif
التنين الصيني
28-02-12, 09:50 pm
توبي ....
منور الحتة وينك يا رجل :)
....
تذكرت جدتي الله يرحمه اذا زعلت على احد قالت له " يا عكروت "
وتراه مهب لبنانية " للإحاطة " :)
وامي الله يطول بعمرة بصحة وعافية على زيادة عمل صالح
تنظم قصيد بعض الأشياء القديمة مثل سيارة توارثتها الأجيال من اخوي الكبير الى محسوبك تن تن خخخ
يظهر لي انه تعود على الأشياء القديمة وصعوبة في التغيير للجديد
كنت اسير على هذا الجسر بسلاسه ..
وعند ما اقتربت نهايته بدأ القلب بالخفقان ..
لالا اريد ان انظر اليه وهو يهدم ..
ويصبح من عالم النسيان ..
كل جماد له ذكرى واشتياق ..
انه الحنين ياتوبي للمكان والزمان ..
http://up.mergab.com/uploads_pic/6f64703e29.jpg
جلوي العتيبي
28-02-12, 10:16 pm
هم يعبرون عن مشاعرهم بكل أريحية لإنهم اعتادوا البساطه والوضوح لذلك تجاوزوا البشر إلى الجمادات .
أما نحن فنحتفظ بالكثير في قلوبنا لمن نحب لإننا نشعر بخصوصيتها أو ربما نبالغ في هذه الخصوصية .
لسنا أقل منهم وفائاً ولسنا ممن ينكر الطيب او المعروف ونحن أهل الوفاء ومعازيبه ,بأصولنا العربية الأصيلة وقبل ذلك تمسكنا بتعاليم ديننا الحنيف .
الشعراء مجدوا وأسهبوا في ذكريات الأطلال والمنازل القديمه والكتاب شاركوهم الشعور فوثقوا التاريخ والقصص بتفاصيل بيت الشعر وبيوت الطين .
لكن طرد المقفي والمبالغه فيه ضرب من الجنون.
ابونورة
29-02-12, 09:53 am
الإنتماء والولاء في غالبه إيجابي
لكنه احيانا يشكل عبئا ثقيلا يجعلنا نرفض التغيير والحراك
فأحيانا نسلك طريقا ليس لانه الافضل بل لانه الاقرب إلى قلوبنا
ونفضل المباني القديمة ليس لأنها الأصلح أو الأجمل بل للذكرى التي ربطتنا بهذا المبنى ..
الفتى السمنسي
29-02-12, 10:10 am
اذكر كان معي جوال كاتيل ابو انتل ويوم جيت ابيعه اخنقتن العبره وقلت له : راح اشتئلك ياعكروت .:c3:
حتى حنا يوم جينا نقض البيت القديم فاضت بعض المدامع لأنو سيهدم معه بعض الذكريات
بس ترااا كان يسمى خب روضان بــ خب لبنان مدري جدي جااي من لبنااان أو هو رايح هناااك بس فيه علاقة وطيدة بين ثقافتنا وثقافتهم وأقصد أهل الخب والدليل اننا تأثرنا حن وهم بالقضّ خخ
يسلموو
يسعد صباحك ابو عدي
تصدق عاد من شفتك وانا اقول الولد بوهته به من بوهة الاشوام :)
طلع لبنان امتداد لجذوركم :)
:4_1_7v[1]
مرحباً الف
الاطلال هي متنفس المحبين!
ولكن الشوق مرتبط بعوده منتظره ..وهذا الجسر (كُتبت) نهايته الابديه!
توبي .. هل وقفت على هذا الجسر ؟ وهل صابك حاله الاشتياق ؟:for8:
ننتظر نهايه المغزى؟http://www.buraydh.com/forum/images/icons/icon12.gifِِِِ
اهلا بك يا سيد الأطلال :4_1_7v[1]
يستاهل عكروت هذا الاشتياق ياما مشى عليه الاحباب وياما وصل بين الاحباب وياما وياما .........
:ash:
حي الله العزيز الصياد :)
فعلا يأما وياما :)
ولم يبقي للياما مكان
الصياد دمت رائعا في تواجدك :)
الحق ابلج والباطل لجلج
الحق اصيل والباطل دخيل
السيل يحمل الحميل والغثاء والزبد ويكون هو
الظاهر فيراه خفافيش البصائر هو السائد
والعام وهو فقاقيع تدور فوق الماء ونهايتها
القذف والعبره بالنهايات وليست بالاوساط والبديات
( فاما الزبد فيذهب جفاء واما ما ينفع الناس فيمكث في الارض )
الزنقب
ما رديت علي تعقيبي :ash:
رغم تواجدك بمختلف المعرفات :)
لا داعي للرد
واستمسكوا بالعروة الوثقي 👍
الحنين والالفه طبع بشري وضروره انسانيه وحتميه
اجتماعيه ....
لايخلو الانسان من الالفه للمكان والزمان والشخص
والاشياء لانه كائن منتمى بالفطره .....
علم الاجتماع قام على حقيقه ان الانسان كائن
اجتماعي بطبعه كما قال ارسطو وابن خلدون
وعلم اللغه العربيه قال اصل الانسان
من الايناس لان الناس بعضهم يأنس ببعض
اذن مالفرق بين الشعوب ونحن نراها مختلفه ؟؟
قالو الخلاف في اظهار المشاعر الفطريه بالقول والسلوك
فالمشاعر فطريه والترجمه عنها اجتماعيه متنوعه مختلفه
وسبب الاختلاف سته اشياء
( الطبقات الاجتماعيه - الثقافات - الاديان - الاثنيات
الاجتماعيه - السياسه - الاقتصاد )
فالمجتمع اللبناني مجتمع متعدد الثقافات والطوائف
ومجتمع مفتوح ولذا تعرض من تاريخ قديم للاستعمار
والاحتلال الاجنبي فهو بوابه القدس المقدسه ومينا
بحري استرتيجي وله طبيعه ارضيه زراعيه غنيه
ولذا كان هدف لكل الامبرطوريات القديمه والحديثه
وهذان العاملان ( الانفتاح والتعدد ) له اثر بالغ
في صياغة شعوب متنوعه بينها صراعات وحروب
ثقافيه وسياسيه واجتماعيه ولها تعدد ابنيه ثقافيه
وعليه فان النماذج الاجتماعيه متعدده ومتنوعه
ومن الصعوبه تعميمها والنموذج الثقافي اللبناني نموذج
له ظروفه الخاصه التاريخيه والسياسيه والثقافيه
الخلاصه
ان المشاعر فطريه بشريه عامه
ان ترجمه المشاعر مختلفه باختلاف المجتمعات
ان الثقافه اللبنانيه ثقافه استثناء لظروف تاريخيه وسياسيه
ان تعميم ثقافه واستحسانها خطاء منهجي نابع من غياب
التفكير الاجتماعي
تحياتي
ياعمري ياحنا مارفقوا على قلوبنا يوم قرروا يهدمون الوسعه والشاميه..<<ماتعرف غيرهن http://www.buraydh.com/forum/images/icons/icon10.gif
بسومة بريدة
اضحك الله سنك وادخل السرور قلبك علي هذا التواجد
الف تحية لحضورك
توبي ....
منور الحتة وينك يا رجل :)
....
تذكرت جدتي الله يرحمه اذا زعلت على احد قالت له " يا عكروت "
وتراه مهب لبنانية " للإحاطة " :)
وامي الله يطول بعمرة بصحة وعافية على زيادة عمل صالح
تنظم قصيد بعض الأشياء القديمة مثل سيارة توارثتها الأجيال من اخوي الكبير الى محسوبك تن تن خخخ
يظهر لي انه تعود على الأشياء القديمة وصعوبة في التغيير للجديد
الحته منوره بوجودك يا تن تن :)
يمكن عكروت لبنانيه جدتك الله يرحمها فيها عرق لبناني:)
حفظ الله والدتك ورزقك الله برها
اسعدني تواجدك :)
المنغره
29-02-12, 04:27 pm
كم هو جميييييييييييييل
الحنين والاشتياق للاشياء التي تجمعنا بها الذكريات
مشكووووووووووووووور
مخملية روح
01-03-12, 04:54 pm
حتى لو تم ازالت تلك الاماكن او مر عليها وقت طويل ...
ستبقى راسخه بدواخلنا نتذكرها بكل زمان ومكان...
* وزارتهم رقيقة ولديها احساس ووفاء .... عكس وزراتنا التي تهدم القلوب والمباني بلا مراعاة لأي احساس او شعوور...... :( والأسباب متعددة ... :)
أتخيّل لو أنهم بثيابنا
يشتاقون لإيش و إلا إيش http://up.arabseyes.com/uploads/01_03_1213306196713.gif (http://up.arabseyes.com/)
عزف الحقيقة
02-03-12, 04:54 pm
أهلا بالامير
..
لبى قلوبهم شوقهم فاض لحد الحديد والاسمنت
هو الحنين لكل مانشترك معه بذكرى .
لكن المهم كلمة عكروت توقفت عندها كثيرا
لأنه تستخدم لدينا ولااعرف حقيقتها .
تحيتي لك
vBulletin® v3.8.8 Alpha 1, Copyright ©2000-2025, vBulletin Solutions, Inc Trans by mbcbaba