مشاهدة النسخة كاملة : الحيادية والموضوعية في حياتنا اليومية ..
فانتازيا إعلامي
19-02-12, 09:58 pm
الحيادية والموضوعية في حياتنا اليومية ..
في حياتك اليومية تتعرض لأشياء كثيرة سواء بالمنزل , بالجامعة , بالعمل , بالاستراحة , بالتجمعات , بالأسواق , بجميع وسائل الاتصال ........الخ
تكون الشاهد , الناقل , الحكم ....
ما مدى مقياس الحيادية والموضوعية في حياتك اليومية ؟
عندما تتناول قضية معينة مرت عليك في يومك هل تستطيع ان تكون محايد بعيدا عن أي مؤثر من قرابة وصداقة , وانتماء , وميول ... وتجعل القضية هي رأس الهرم ؟
وعندما تتعرض لحدث معين سواء لك او لغيرك , هل تحمل من الموضوعية ما يجعلك تنقل الحدث كما هو بعيدا عن المزايدة والنقصان والتلميع ..
في أعماق نفسك , ما مدى رضاءك , وما مدى تأثيرها عليك ؟
جلوي العتيبي
19-02-12, 10:09 pm
الأمر ليس بالسهوله المتوقعه
وشخصياً أواجه الكثير من هذه القضايا داخل المنتدى كمثال حي لكنه أصعب من الواقع لإن المعرفات لاتعطي تصور كامل عن المصداقيه والحياديه لذلك أعتقد أن الأمانه ومخافة الله هي الفيصل .
أتمنى ان أستطيع أن أتخلص من العاطفه والمؤثرات المحيطه في الحكم على الأشياء في حياتي الخاصه.
فانتازيا إعلامي
19-02-12, 11:32 pm
مرحبا برنس
في المنتديات ..
هل تعتقد لو كتب باسمه الحقيقي قلت تلك القضايا ؟
قد تصعب الحيادية في ضل سحب من العاطفة والأهداف الخاصة !!
التي تحجب الكثير من الرؤيا !!
ألف شكر ,,
حاولت هنا ان اكون محايدا وموضوعيا ..
لكن للأسف لم استطع ..!!
العاطفه لدي تغلب كل شي ..
http://alnaddy.com/images/2011/09/1315016050l4128w-265X307.jpg
مرحبا بالقدير / فانتازيا ..
ربما بوجهة نظري ..
يختلف نقل الحدث حينما يكون تحت معرف مجهول
كما هو في المنتديات تحت آسم مستعار ..
ربما تغلب العاطفة بنقل الحدث والمثالية
أو يكون هناك تبهير للحدث وزيادة الحدث ..
ولكن بأعتقادي ..
المصداقية والحيادية في نقل الحدث ..
تريح حتى ناقل الخبر ..
وطبعا بما ترآه عينك وليس من وكالة يقولون ..
قلب أبيض
20-02-12, 12:01 am
أزعم أنني أملك مالايملكه الكثير من الناس
وودت أن هناك معايير علمية لقياس التجرد من العاطفة
حيال المناقشة أو تقييم أمر أو الترشيح وغير ذلك
والأقوى
صلابة موقفك وثباته تجاة من تختلف معهم
ربما لمستوى العداء منهم
مررت بتجارب كانت رقاب أعدائي بين يدي
أنصفتهم ولم تكن أخطائهم وعدوانيتهم حاجز عن ذلك
نصوص مهم تأصبل الكلام السابق وتعزز من قيمة تفعيله
( وليعفوا وليصفحوا ألا تحبون أن يعفر الله لكم )
( لا يجرمنكم شنئان قوم على ألا تعدلوا اعدلوا هو أقرب للتقوى )
لما عفوت ولم أحقد على أحدٍ أرحت نفسي من هم العدواتِ )
لا تشفي غضبك ولا تتجاوز بفعلك أو قولك
لتظلم الآخرين بقولك أو حكمك أو تعاملك
أو تروج كلام عنهم بدون تثبت
أو تفرح لسقطاتهم
نطالب بإنصاف الكافر فكيف بالمسلم !
الذي قد يستجيب ربي دعاءه عليك بلمح البصر
جلوي العتيبي
20-02-12, 12:04 am
مرحبا برنس
في المنتديات ..
هل تعتقد لو كتب باسمه الحقيقي قلت تلك القضايا ؟
قد تصعب الحيادية في ضل سحب من العاطفة والأهداف الخاصة !!
التي تحجب الكثير من الرؤيا !!
ألف شكر ,,
مراحب
نعم ربما لن تقل هذه القضايا لكن ستحجم بطريقة أو أخرى
العاطفه والأهداف الخاصه شر لا بد منه في تفاعلنا وتعاطينا مع الأحداث والقضايا والمعاملات وهي محك صعب للقناعات الشخصيه .
الله يثبتنا :)
جلوي العتيبي
20-02-12, 12:06 am
أزعم أنني أملك مالايملكه الكثير من الناس
وودت أن هناك معايير هلمية لقياس التجرد من العاطفة
حيال المناقشة أو تقييم أمر
أو الترشيح
والأقوى
صلابة موقفك وثباته تجاة من تختلف معهم
ربما لمستوى العداء منهم
مررت بتجارب كانت رقاب أعدائي بين يدي
أنصفتهم ولم تكن أخطائهم وعدوانيتهم حاجز عن ذلك
وعندما يكون الأمر يخص مصالحك الخاصه هل تتنازل أو تستمر ؟
هو مجرد سؤال خطر على بالي وفي داخلي دعوات بغن تكون مثلما ذكرت وأقوى لإنك بهذه الصوره تحمل سمه إيجابيه في مجتمع ضعيف بكل أسف في هذا الجانب
قلب أبيض
20-02-12, 12:08 am
وعندما يكون الأمر يخص مصالحك الخاصه هل تتنازل أو تستمر ؟
هو مجرد سؤال خطر على بالي وفي داخلي دعوات بغن تكون مثلما ذكرت وأقوى لإنك بهذه الصوره تحمل سمه إيجابيه في مجتمع ضعيف بكل أسف في هذا الجانب
مرحبا بك أخي الكريم
تنازلت مرات وعجزت مرات
ووجدت نفسي سهل التنازل عن حقي
في حالة اعترف الطرف الآخر بالتقصير ، ولم يكن دافعه
استهداف وظلم
وعندما يكون غياب حقي بسبب الخطأ فقط
يحضر التنازل في أبهى صورة
وفي الصورة الأخرى يزداد حجم رفض التنازل
فانتازيا إعلامي
20-02-12, 12:09 am
حاولت هنا ان اكون محايدا وموضوعيا ..
لكن للأسف لم استطع ..!!
العاطفه لدي تغلب كل شي ..
http://alnaddy.com/images/2011/09/1315016050l4128w-265x307.jpg
مرحبا بالمنطق
ربما هذا سبب باتخاذك هذا المعرف : )
قل ما تريد وضع قليلا من المنطق مصاحبا لك ..
فانتازيا إعلامي
20-02-12, 12:20 am
مرحبا بالقدير / فانتازيا ..
ربما بوجهة نظري ..
يختلف نقل الحدث حينما يكون تحت معرف مجهول
كما هو في المنتديات تحت آسم مستعار ..
ربما تغلب العاطفة بنقل الحدث والمثالية
أو يكون هناك تبهير للحدث وزيادة الحدث ..
ولكن بأعتقادي ..
المصداقية والحيادية في نقل الحدث ..
تريح حتى ناقل الخبر ..
وطبعا بما ترآه عينك وليس من وكالة يقولون ..
مرحبا بالراقي
ولكن يا تركي في حياتنا اليومية وحتى في حواراتنا الدينية او الرياضية او السياسية نادرا من تكون الحيادية موجودة ..
وحتى في نقل قضية تغيب عنا الموضوعية فهناك ما تسمى بالبهارات , والتطبيل ...الخ
وحتى بالحوارات في المنتديات تجد الصحبة والميول تأخذ من وجهة النظر حول القضية المطروحة الكثير والكثير ..
اعتقد ان الموضوعيه والحياديه مفهوم نظري ومثالي
لا وجود له في الواقع البشري !!!
لانه الانسان لايمكن ان يتخلي عن عواطفه
وعقائده ومصالحه الخاصه وضميره وشريعته !!!
هذه دعوى نظريه مثاليه من فلسفه
افلاطون المثاليه
ولا توجد في اي انسان على ظهر الارض !!!
وربما استغلت مثل هذه الدعوي لاجل ضرب
المفاهيم المسيطره في اي مجتمع بشري
تحياتي
فانتازيا إعلامي
20-02-12, 12:36 am
عزيز قلب ابيض
بيض الله وجهك
ان قمة الحكمة والاتزان هو ان نعرف ان الحق ليس له صلة قرابة بأحد ..
وقمة التعقل الفصل بين القضية والخلافات مع صاحبها ..
مرحبا بالراقي
ولكن يا تركي في حياتنا اليومية وحتى في حواراتنا الدينية او الرياضية او السياسية نادرا من تكون الحيادية موجودة ..
وحتى في نقل قضية تغيب عنا الموضوعية فهناك ما تسمى بالبهارات , والتطبيل ...الخ
وحتى بالحوارات في المنتديات تجد الصحبة والميول تأخذ من وجهة النظر حول القضية المطروحة الكثير والكثير ..
هلا فيك اكثر ..
صحيح ماذكرت ..
الجميع يسعى للتفرد بنقل الحدث
فتجد كل يسرده بطريقته الخاصة .. حتى يكون تميز له ..
وربما يتخلله بعض البهارات
والبعض قد يبهر بطريقة مقبولة لا تغير مجرى الحدث
والبعض ربما يضلل في نقل الحدث ..
وطبعا الميول والصحبة كما ذكرت لها .. جانب كبير
في المجاملة .. على حساب الحدث ..
فانتازيا إعلامي
20-02-12, 12:53 am
اعتقد ان الموضوعيه والحياديه مفهوم نظري ومثالي
لا وجود له في الواقع البشري !!!
لانه الانسان لايمكن ان يتخلي عن عواطفه
وعقائده ومصالحه الخاصه وضميره وشريعته !!!
هذه دعوى نظريه مثاليه من فلسفه
افلاطون المثاليه
ولا توجد في اي انسان على ظهر الارض !!!
وربما استغلت مثل هذه الدعوي لاجل ضرب
المفاهيم المسيطره في اي مجتمع بشري
تحياتي
الغالي مستقل
هي ليست دعوة للتجرد من العاطفة
ومن ادخل العقائد والشريعة !
والمصالح الخاصة عندما تغيب حقيقة ماذا تسمى ؟
والضمير الم يؤنب صاحبه بعد الميل لصاحب او قريب وإغفال الحقيقة ., وعندما يزيف بنقل
الخبر , ماذا يسمى ؟
وكيف تضرب وهي من المفاهيم الرائعة ..
مرحبا بالمنطق
ربما هذا سبب باتخاذك هذا المعرف : )
قل ما تريد وضع قليلا من المنطق مصاحبا لك ..
حاولت ان اكون ..
منطقيا ...... مثاليا .... محايدا ..... عقلانيا ..
لم استطيع ..
العاطفة لدي جياشه في الحب او الكره ..
اذا كرهت كرهت بعنف ..
واذا احببت ايضا احببت بعنف ..
مثلا هنا في المنتدى ..
اكره اعضاء اسأو لي ولم استطع النسيان او السماح ..
واحب اعضاء لمجرد اقتناع بطرحهم او اتعاطف مع ما يطرحونه ..
العاطفه تنتصر احيانن على المنطق والحياديه والمثاليه ..
مازلت ابحث عن المنطق ..
مازلت اعشق المنطق ..
http://hphotos-snc1.fbcdn.net/hs270.snc1/9721_293727210511_806765511_9438000_2644095_n.jpg
الغالي مستقل
هي ليست دعوة للتجرد من العاطفة
ومن ادخل العقائد والشريعة !
والمصالح الخاصة عندما تغيب حقيقة ماذا تسمى ؟
والضمير الم يؤنب صاحبه بعد الميل لصاحب او قريب وإغفال الحقيقة ., وعندما يزيف بنقل
الخبر , ماذا يسمى ؟
وكيف تضرب وهي من المفاهيم الرائعة ..
القدير فانتازيا
هل الحقيقه مطلقه ام نسبيه ؟؟
هل حقيقه المسلمين السنه تختلف عن حقيقه الشيعه
وتختلف عن حقيقه النصاري والهندوس ؟؟
الحقيقه مرتبطه بتصور للحياه والناس ليسو متفقين
في تصوارتهم والحياديه والموضوعيه في علم الاجتماع
ان تتخلي عن انتمائك وتحيزاتك وعقيدتك الخاصه
هكذا قرر علماء البحث التجريبي
والموضوعيه هي الحياد بالنسبه للاديان
خلاصه كلامي يا الغالي
ان الحياديه والموضوعيه لا وجود لها في الواقع
لانها محكومه بتصور فلسفي وعقائدي للحياه
قبل ان نسأل عن الحياديه لابد ان نسال عن الخارطه
الذهنيه التي تشكل عقل الانسان ماهي وما حدودوها
فانتازيا إعلامي
20-02-12, 01:50 am
حاولت ان اكون ..
منطقيا ...... مثاليا .... محايدا ..... عقلانيا ..
لم استطيع ..
العاطفة لدي جياشه في الحب او الكره ..
اذا كرهت كرهت بعنف ..
واذا احببت ايضا احببت بعنف ..
مثلا هنا في المنتدى ..
اكره اعضاء اسأو لي ولم استطع النسيان او السماح ..
واحب اعضاء لمجرد اقتناع بطرحهم او اتعاطف مع ما يطرحونه ..
العاطفه تنتصر احيانن على المنطق والحياديه والمثاليه ..
مازلت ابحث عن المنطق ..
مازلت اعشق المنطق ..
المنطق دعنا نتخاطب بالمنطق والعقل ..
من أساءوا لك لم يسيئوا لشخصك بقدر ما هو لمعرفك ووجهة نظرك ..
ومن يسيئون هم يعبرون عن ما يحملونه من أخلاقيات وعن طبيعة فهمهم ووعيهم ..
فأنت لست مخول في تربية من يكون بينك وبينه خلاف ..
أنت إنسان حار وشديد الحساسية ومتوتر ومتهور بالكثير من القرارات وجسمك نحيل : )
يا سيدي او سيدتي عذرا فـ والله لا اعلم هل المنطق رجل او امرأة !!
أنت ترهق نفسك بتلك الا تعلم ان تلك التراكمات هي شحنات سلبية تأثر عليك !
وهل تعلم انك أنت من تجلبها إلى نفسك ..
وهل تعلم انك تشبه من تختلف معه !
مجرد تخمينات .. : )
امرؤ القيس
20-02-12, 02:10 am
ما مدى مقياس الحيادية والموضوعية في حياتك اليومية ؟
أهلينــ ( دوفليد ههه)
للأسف لايوجد مقياس للحيادية والموضوعية في النقاشات لأن الطرف المحاور قد يكون عند نفسه أنه حيادي ويرى أنني غير ذلك وأنا على النقيض أراه اقصائي وأرى أنني موضوعي كذلك في أي مكان نذهب اليه فالحكم للآخرين دائما وليس لنا سوى الحكم عليهم !
وحكمنا على أنفسنا لايقدم ولا يؤخر سوى رضانا على أنفسنا فقط .
فانتازيا إعلامي
20-02-12, 02:13 am
القدير فانتازيا
هل الحقيقه مطلقه ام نسبيه ؟؟
هل حقيقه المسلمين السنه تختلف عن حقيقه الشيعه
وتختلف عن حقيقه النصاري والهندوس ؟؟
الحقيقه مرتبطه بتصور للحياه والناس ليسو متفقين
في تصوارتهم والحياديه والموضوعيه في علم الاجتماع
ان تتخلي عن انتمائك وتحيزاتك وعقيدتك الخاصه
هكذا قرر علماء البحث التجريبي
والموضوعيه هي الحياد بالنسبه للاديان
خلاصه كلامي يا الغالي
ان الحياديه والموضوعيه لا وجود لها في الواقع
لانها محكومه بتصور فلسفي وعقائدي للحياه
قبل ان نسأل عن الحياديه لابد ان نسال عن الخارطه
الذهنيه التي تشكل عقل الانسان ماهي وما حدودوها
المستقل
با بعدي يسلمك ربي ..
ابعد عن مخيلتك أي اسم وخذ الطرح من الزاوية الايجابية فقط !!
كن محايد وخذ الفائدة ( الالتزام بالحيادية اثنا تناولك أي قضية تخص مجتمعنا بعيدا عن من هي له )
وخذ الموضوعية بنقل الحدث كما هو بعيدا عن أي زيادة ونقصان في السرد او النقل
انظر كيف اثر فيك اسم وتناسيت الفائدة من الطرح !
الكلمة ليست حكر على من عرفها بطريقته وبمنهجه !
الحق واضح وليس بحاجة ان يحاط بتلك الحساسية المفرطة ..
نحن على ديننا ومؤمنين فيه وهذا كلام متفقين عليه ..
المنطق دعنا نتخاطب بالمنطق والعقل ..
من أساءوا لك لم يسيئوا لشخصك بقدر ما هو لمعرفك ووجهة نظرك ..
ومن يسيئون هم يعبرون عن ما يحملونه من أخلاقيات وعن طبيعة فهمهم ووعيهم ..
فأنت لست مخول في تربية من يكون بينك وبينه خلاف ..
أنت إنسان حار وشديد الحساسية ومتوتر ومتهور بالكثير من القرارات وجسمك نحيل : )
يا سيدي او سيدتي عذرا فـ والله لا اعلم هل المنطق رجل او امرأة !!
أنت ترهق نفسك بتلك الا تعلم ان تلك التراكمات هي شحنات سلبية تأثر عليك !
وهل تعلم انك أنت من تجلبها إلى نفسك ..
وهل تعلم انك تشبه من تختلف معه !
مجرد تخمينات .. : )
لم تكن تخمينات ..
بل تحليل منطقي ..
لكن ولكن هنا هي المشكلة..
عشان اثبت لك ان العاطفه لها دور كبير اتخاذ اي قرار ..
سبق ورديت في موضوع امرؤ القيس ردين ..
ونط جميع ردودي ورد على موضوع لمديرنا ..
لكن لأن عاطفتي تميل لكفته ..
دائما اللتمس له العذر ,,
وادخل مواضيع وارد عليها ..
سبحان الله لم استطع اخذ موقف معادي لهذا المعرف ..
لقناعتي نما في قلبه بياض عكس لسانه او تصرفه ..
هذا فقط مثال او مجرد مثال ..
http://2.bp.blogspot.com/_Wm0-wkimR7g/SKAAFW8ef8I/AAAAAAAAAkU/bzQJVPXYsgA/s320/320px-SMirC-shy_svg.png
فانتازيا إعلامي
20-02-12, 02:29 am
[frame="1 80"]
أهلينــ ( دوفليد ههه)
مرحبا ( كوجي هههه )
معناه كل الطرفين لا يحملون من الحيادية والموضوعية شيئا !!
الا ترى ان عدم الوصول بقناعة مشتركة هو ان الجميع بعيدين عن الحيادية والموضوعية ؟
امرؤ القيس
20-02-12, 02:43 am
مرحبا ( كوجي هههه )
شكلك ماعمرك شفت رعد الفضاء هه
معناه كل الطرفين لا يحملون من الحيادية والموضوعية شيئا !!
الا ترى ان عدم الوصول بقناعة مشتركة هو ان الجميع بعيدين عن الحيادية والموضوعية ؟
قبل شوي كنت في حوار مع ابو منصور وابو سفيان سمع لجتنا اللي خارج الدائري وبالنهاية طلعنا متزاعلين ههه
كلنا نهرج وكلنا نلج ولافيه احد يسمع
فانتازيا إعلامي
20-02-12, 02:45 am
لم تكن تخمينات ..
بل تحليل منطقي ..
لكن ولكن هنا هي المشكلة..
عشان اثبت لك ان العاطفه لها دور كبير اتخاذ اي قرار ..
سبق ورديت في موضوع امرؤ القيس ردين ..
ونط جميع ردودي ورد على موضوع لمديرنا ..
لكن لأن عاطفتي تميل لكفته ..
دائما اللتمس له العذر ,,
وادخل مواضيع وارد عليها ..
سبحان الله لم استطع اخذ موقف معادي لهذا المعرف ..
لقناعتي نما في قلبه بياض عكس لسانه او تصرفه ..
هذا فقط مثال او مجرد مثال ..
http://2.bp.blogspot.com/_wm0-wkimr7g/skaafw8ef8i/aaaaaaaaaku/bzqjvpxysga/s320/320px-smirc-shy_svg.png
لو اختلقت لباقي المعرفات كما اختلقت لامرؤ القيس لا ارتحت
وعدم رد أي عضو عليك هي مشكلة يعاني منها هو وليست المشكلة فيك !
فقد تكون سوء فهم وهذي مشكلة أخرى أننا نؤجل عثرات بسيطة وتتراكم ..
فمن الأفضل حلها قبل تسجيل الخروج ..
فالواحد منا إذا عمل ما عليه بصدق ومودة الباقي على الآخر هو وضميره ..
وأي اختلاف في موضوع يجب ان ترحل مع رحيل الموضوع وتفتح صفحة جديدة مع موضوع جديد ..
وعموما الرسالة ان شاء الله وصلت .. : )
امرؤ القيس
20-02-12, 02:58 am
فنتازيا
هناك ردود كالكوسة المحشاة لايعرف مذاقها سوى من يأكلها ويكفي ما أكلنا من الكوس المحشى حتى اصابتنا التخمة فقلنا نجرب غيرها من المأكولات لعل وعسى تخف تخمتنا !
وعدم الرد على الردود التي داخل موضوعي ماهو الا انشغال بماهو أهم , فأوقاتنا ثمينة ونبحث عن المفيد وربما ( ننط) رد أو ردين لعدم كفاية الأدلة !!
المستقل
با بعدي يسلمك ربي ..
ابعد عن مخيلتك أي اسم وخذ الطرح من الزاوية الايجابية فقط !!
كن محايد وخذ الفائدة ( الالتزام بالحيادية اثنا تناولك أي قضية تخص مجتمعنا بعيدا عن من هي له )
وخذ الموضوعية بنقل الحدث كما هو بعيدا عن أي زيادة ونقصان في السرد او النقل
انظر كيف اثر فيك اسم وتناسيت الفائدة من الطرح !
الكلمة ليست حكر على من عرفها بطريقته وبمنهجه !
الحق واضح وليس بحاجة ان يحاط بتلك الحساسية المفرطة ..
نحن على ديننا ومؤمنين فيه وهذا كلام متفقين عليه ..
اخي الكريم
الاختلاف بيني وبينك في مفهوم الحياديه واعلم انني واياك من مدرسه واحده وعلى عقيده واحده ولكن الاختلاف بيننا في المفاهيم لا في القيم والمعايير !!!
انت خلطت بين الحياديه والصدق والعدل والاخذ بالحق
الصدق هو نقل الخبر كما هو
العدل هو الحكم على الاشخاص من خلال المعايير الثابته
الاخذ بالحق هو النظر الى الحق لا الى ناقله ومن اتي عنه
الحياديه من وجهة نظري هي عدم التحيز لاي طرف
لان الحياد معناه الوقوف في المنتصف بين الاراء
ويقول كثير من الفلاسفه ان الانسان كائن غرضي متحيز
فالغرض والتحيز اي يرجح مصالحه ومنافعه ويتحيز اليها
وعلى هذا بنيت وجهة نظري
الان لنطبق مفهوم الحياديه الذي اعتقد ه على ما طرحته اخي الكريم
من صور تطبيق الحياديه
ذكرت في مداخلتك الكريمه ( 3 ) صور لتطبيق مفهوم الحياديه
الاولي الاخذ بالحق لا بالرجال لايسمي حياديه بل يسمي اخذ بالحق
الثانيه الحياديه في قضايا المجتمع تسمي عدل وليس حياديه
الثالثه نقل الحديث كما هو صدق وليس حياديه
فانتازيا إعلامي
20-02-12, 07:43 pm
ههههههههههههه
ابو عدي خلاص انا قررت أدير حوار بينك وبينهم ؛ ولكن بشرط داخل أستوديو معزول خوفا من تسرب الضوضاء خارجا ...
فنتازيا
هناك ردود كالكوسة المحشاة لايعرف مذاقها سوى من يأكلها ويكفي ما أكلنا من الكوس المحشى حتى اصابتنا التخمة فقلنا نجرب غيرها من المأكولات لعل وعسى تخف تخمتنا !
وعدم الرد على الردود التي داخل موضوعي ماهو الا انشغال بماهو أهم , فأوقاتنا ثمينة ونبحث عن المفيد وربما ( ننط) رد أو ردين لعدم كفاية الأدلة !!
ابو عدي
قد يبني الإنسان قرار سليم ؛ ولكن على خلفيات لم يكن متأكد منها !
وربما لم تنتبه جيدا ربما كان يقصد امرأ آخر فالمفاهيم تختلف من شخص لآخر ..
فانتازيا إعلامي
20-02-12, 08:08 pm
اخي الكريم
انت خلطت بين الحياديه والصدق والعدل والاخذ بالحق
الصدق هو نقل الخبر كما هو
يا غالي ..
نحن مؤمنين بالصدق والعدل والحق والأمانة ..
ورغم ذالك ننحاز !! واقل الأشياء انك تلتزم الصمت ..
وقد ينقل الخبر كما هو من إنسان لا يتصف بالصدق !
ويقول كثير من الفلاسفه ان الانسان كائن غرضي متحيز
فالغرض والتحيز اي يرجح مصالحه ومنافعه ويتحيز اليها
وعلى هذا بنيت وجهة نظري
تعتب بالاستشهاد بفلاسفة وأنت تستشهد ! رغم اني لم استشهد ..
والتحيز موجود . وكأنك تقول يجب ان ينحاز الإنسان ..
وعموما قلت لك ما مدى مقياس الحيادية والموضوعية في حياتك اليومية
ذكرت في مداخلتك الكريمه ( 3 ) صور لتطبيق مفهوم الحياديه
كنت اضرب مثال للرد على الأخ جلوي
في المنتديات ..
هل تعتقد لو كتب باسمه الحقيقي قلت تلك القضايا ؟
قد تصعب الحيادية في ضل سحب من العاطفة والأهداف الخاصة !!
التي تحجب الكثير من الرؤيا !!
الاولي الاخذ بالحق لا بالرجال لايسمي حياديه بل يسمي اخذ بالحق
عندما تنظر بالحق على انه حق بعيدا عن الأشخاص هذي حيادية ..
الثانيه الحياديه في قضايا المجتمع تسمي عدل وليس حياديه
عندما تطبق العدل بين أفراد المجتمع بعيدا عن كل اعتبارات هذي حيادية ..
الثالثه نقل الحديث كما هو صدق وليس حياديه
نقل الحديث صدق ونقل الخبر كما هو موضوعية ..
الف شكر ..
أبوعبدالله ـ
20-02-12, 09:27 pm
ما مدى مقياس الحيادية والموضوعية في حياتك اليومية ؟
عندما تتناول قضية معينة مرت عليك في يومك هل تستطيع ان تكون محايد بعيدا عن أي مؤثر من قرابة وصداقة , وانتماء , وميول ... وتجعل القضية هي رأس الهرم ؟
وعندما تتعرض لحدث معين سواء لك او لغيرك , هل تحمل من الموضوعية ما يجعلك تنقل الحدث كما هو بعيدا عن المزايدة والنقصان والتلميع ..
في أعماق نفسك , ما مدى رضاءك , وما مدى تأثيرها عليك ؟
أشكر أخي صاحب الموضوع،
وأعجبني هذا المنتدى في الأيام الأخيرة،
عما كان عليه في الماضي،
هناك ما شاء الله نقلة تقدمية، في طرحة،
ومواضيعة، وطريقة الرد، ومعالجة الحدث،
أو القضية، وسرعة النقل،
وكل شيء ما شاء الله زادكم الله،
إلا أننا إن كنا في حاجة للكلام عن الحيادية،
فنحن في الحقيقة، نحتاج إلى الكلام،
عن المصداقية، والدقة في نقل الحدث كما هو،
من غير، بخس، أو انقاص لمفرداته، أو صورته الحقيقية،
لأن الملاحظ بل الواقع والإجراءات الإعلامية
تحد من مصداقية نقل الحدث، وتصويره
بصورته الحقيقة كما هو، ولو تقحمت،
هذا الأمر، وتجاوزت المسموح ونقلت الحدث كما هو بمصداقية،
وبغير ما أراد صاحب المقص!
لتعرضت، لمقصه،
وصار نقلك في عداد الأموات،
وهذا أمر تفرضه إجراءات احترازية،
وقد تكون مصلحية، أو أمنية، أو تحجيم للحرية،
أو سمها ما شئت، إلا أنها واقع، تقوم به جهات
يعتبر هذا من صميم عملها واختصاها، ولا شأن لنا بهم،
أحياناً ينقل أحدنا إساءة (ما) أو خلل في جهة معينة، أو نقد بنّاء،
ومع ذلك يضطر للتحفظ إلى أقصى حد،
يستطيع من خلاله التصوير، بحيث، يدرك الجميع المقصود،
ويكون المقال مقبولاً عند الجهات المسؤولة،
ويسلم من مقص الرقيب،
بينما لو نقل الحدث كما هو من جميع جوانبه،
ومن خلال منظوره الخاص، ومن خلال نظرة المجتمع،
ومن خلال واقع الحدث، لأصبح هذا المنقول مسبة المجتمع صباح مساء، ولذاع صيته،
في أقاصي البلاد، وأصبح قضية إقليمة على المستوى العام،
فنحن في الحقيقة بحاجة إلى النقل الدقيق الصادق،
الذي هدفة علاج المشلكة وإخراجها للمسؤول كما هي،
ولا أريد الأطالة،
وإلا لضربت لك من الأمثال، ما تقر به نفسك،
وتطمئن على أننا ما زلنا متحفظون،
والحمد لله الكل يدرك ذلك وشبه راض به،
إما رغماً عنا، أو مراعاة للمجتمعنا، حتى لا ينصدم بواقعه،
ولك اشكر اخي الكريم،
وهي وجة نظر، أرجوا أن تكون ذات طابع حيادي، كما وجهت رعاك الله في مقالك،
متصفح وحوارات راقية ومفيدة ..
ارجو من الأدارة منحه نجوم التميز ..
تشجيع لصاحب الموضوع على الطرح ..
وللردود الراقية ..
http://n4hr.com/up/uploads/df4a379717.gif
الانسان مجموع من اشياء ولهذا لابد ان يتاثر بغيره بقصد او غير قصد.
شكرا فانتا
فانتازيا إعلامي
21-02-12, 12:16 am
أشكر أخي صاحب الموضوع،
وأعجبني هذا المنتدى في الأيام الأخيرة،
عما كان عليه في الماضي،
هناك ما شاء الله نقلة تقدمية، في طرحة،
ومواضيعة، وطريقة الرد، ومعالجة الحدث،
أو القضية، وسرعة النقل،
وكل شيء ما شاء الله زادكم الله،
إلا أننا إن كنا في حاجة للكلام عن الحيادية،
فنحن في الحقيقة، نحتاج إلى الكلام،
عن المصداقية، والدقة في نقل الحدث كما هو،
من غير، بخس، أو انقاص لمفرداته، أو صورته الحقيقية،
لأن الملاحظ بل الواقع والإجراءات الإعلامية
تحد من مصداقية نقل الحدث، وتصويره
بصورته الحقيقة كما هو، ولو تقحمت،
هذا الأمر، وتجاوزت المسموح ونقلت الحدث كما هو بمصداقية،
وبغير ما أراد صاحب المقص!
لتعرضت، لمقصه،
وصار نقلك في عداد الأموات،
وهذا أمر تفرضه إجراءات احترازية،
وقد تكون مصلحية، أو أمنية، أو تحجيم للحرية،
أو سمها ما شئت، إلا أنها واقع، تقوم به جهات
يعتبر هذا من صميم عملها واختصاها، ولا شأن لنا بهم،
أحياناً ينقل أحدنا إساءة (ما) أو خلل في جهة معينة، أو نقد بنّاء،
ومع ذلك يضطر للتحفظ إلى أقصى حد،
يستطيع من خلاله التصوير، بحيث، يدرك الجميع المقصود،
ويكون المقال مقبولاً عند الجهات المسؤولة،
ويسلم من مقص الرقيب،
بينما لو نقل الحدث كما هو من جميع جوانبه،
ومن خلال منظوره الخاص، ومن خلال نظرة المجتمع،
ومن خلال واقع الحدث، لأصبح هذا المنقول مسبة المجتمع صباح مساء، ولذاع صيته،
في أقاصي البلاد، وأصبح قضية إقليمة على المستوى العام،
فنحن في الحقيقة بحاجة إلى النقل الدقيق الصادق،
الذي هدفة علاج المشلكة وإخراجها للمسؤول كما هي،
ولا أريد الأطالة،
وإلا لضربت لك من الأمثال، ما تقر به نفسك،
وتطمئن على أننا ما زلنا متحفظون،
والحمد لله الكل يدرك ذلك وشبه راض به،
إما رغماً عنا، أو مراعاة للمجتمعنا، حتى لا ينصدم بواقعه،
ولك اشكر اخي الكريم،
وهي وجة نظر، أرجوا أن تكون ذات طابع حيادي، كما وجهت رعاك الله في مقالك،
مرحبا ابو عبدالله
والشكر لك لمشاركتك الثرية ..
هنا .. صدقت ان تكلمنا عن الحيادية بالإعلام فيها الكثير من الرقابة ومقص الرقيب مسيطر سيطرة شبه كاملة وكأنها شبكة محكمة , الم تكن !!
وهنا .. يكون نوع من أنواع الإبداع الكتابي والطرح إما بقالب ساخر أو بقوالب إسقاطات ...
والأغلب الإعلامي الذي اخذ عنه الحيادية والموضوعية ما يكون بأمان ! ولا يخلو من
المضايقات .. وذلك لأنه ليس له اتجاهات معينه غير الحقيقة ..
وحاليا الوضع لا باس فيه رغم كثرة الفتن ولهذا يتوجب علينا الحيادية ليكون هناك توازن
يوصل المراد دون خسارة تقطع الأمل ...
ألف شكر ,,,
واعتقد انك وصلت رسالتك بكل حيادية .. :)
فانتازيا إعلامي
21-02-12, 12:58 am
متصفح وحوارات راقية ومفيدة ..
ارجو من الأدارة منحه نجوم التميز ..
تشجيع لصاحب الموضوع على الطرح ..
وللردود الراقية ..
http://n4hr.com/up/uploads/df4a379717.gif
المنطق لا اعرف كيف أشكرك ,,
كلمات كغيث تعانق مع ارض فارتوت ,
ففز من أعماقها زهور مزهرة
ضربت صدرا عاشق فزاد تأمله إيمانا..
يكفي (التميز ) منك يا سيد الذوق ,,, فيك (الرقي ) منبع والكل ينهل
وكاني بعينك يالغلا معتلي فوق ,,,, ما همني من كان لحروفي يجهل
اكتب لكل انسان له عقل مرموق ,,, وحبري لمثلك دوم سحايبه تهل
ما يكمل ( المنطق ) الا بمنطوق ,,, منطوق وافي مثل شعر المهلهل
فانتازيا إعلامي
21-02-12, 01:03 am
الانسان مجموع من اشياء ولهذا لابد ان يتاثر بغيره بقصد او غير قصد.
شكرا فانتا
هلاوين وألف هلا
نعم التأثر موجود وقد يصاحبه شيء من التأنيب للنفس وذلك قد يكون لشيء من التناقض مع النفس .. واذا وجد حساب النفس قد تقل ..
طقاقة بدون مايك
21-02-12, 01:17 am
عَ حسب اللي قدآمي وسآمع آخبآري..‘‘..‘‘!!~ http://i892.photobucket.com/albums/ac129/LoveIsTrick/Smiles/heartz/msn-9a99af8cc8.gif (http://i892.photobucket.com/albums/ac129/LoveIsTrick/Smiles/heartz/msn-9a99af8cc8.gif)
فَ إن كآن الموضوع يهمه بآلغت وبهرت وأسهبت وكيذ1 عشآن آسوي جو ممتع يمكن بِ متابعة هذا الشخص ل الموضوع...وإذ1 عادي أو مَ همه..نقلت له الموضوع مثل مَ هو بِ واقعية دون أي زيادة أو حرفنة..‘‘..‘‘!!~ http://i892.photobucket.com/albums/ac129/LoveIsTrick/Smiles/heartz/msn-9a99af8cc8.gif (http://i892.photobucket.com/albums/ac129/LoveIsTrick/Smiles/heartz/msn-9a99af8cc8.gif)
هو قد يكون غلط لكن صر1حة شئ مؤنس..‘‘..‘‘!!~ http://i892.photobucket.com/albums/ac129/LoveIsTrick/Smiles/heartz/msn-9a99af8cc8.gif (http://i892.photobucket.com/albums/ac129/LoveIsTrick/Smiles/heartz/msn-9a99af8cc8.gif)
فانتازيا إعلامي
21-02-12, 01:47 am
عَ حسب اللي قدآمي وسآمع آخبآري..‘‘..‘‘!!~ http://i892.photobucket.com/albums/ac129/loveistrick/smiles/heartz/msn-9a99af8cc8.gif (http://i892.photobucket.com/albums/ac129/loveistrick/smiles/heartz/msn-9a99af8cc8.gif)
فَ إن كآن الموضوع يهمه بآلغت وبهرت وأسهبت وكيذ1 عشآن آسوي جو ممتع يمكن بِ متابعة هذا الشخص ل الموضوع...وإذ1 عادي أو مَ همه..نقلت له الموضوع مثل مَ هو بِ واقعية دون أي زيادة أو حرفنة..‘‘..‘‘!!~ http://i892.photobucket.com/albums/ac129/loveistrick/smiles/heartz/msn-9a99af8cc8.gif (http://i892.photobucket.com/albums/ac129/loveistrick/smiles/heartz/msn-9a99af8cc8.gif)
هو قد يكون غلط لكن صر1حة شئ مؤنس..‘‘..‘‘!!~ http://i892.photobucket.com/albums/ac129/loveistrick/smiles/heartz/msn-9a99af8cc8.gif (http://i892.photobucket.com/albums/ac129/loveistrick/smiles/heartz/msn-9a99af8cc8.gif)
مرحبا بملح المواضيع ..
أقولك أحيانا ودك تسمعين الخبر من واحد يمتعك بطريقته المسلية ! تجدين كل حواسه تشتغل مع لسانه .. فيكون الخبر ممتع حتى لو كان مو بالحيل !! وتحسن ان ملامح وجهك متفاعلة
مع الخبر !! هههه
ولو سمعته من صاحبه يمكن يكون ممل !!!
شرفتي ,,
متصفح وحوارات راقية ومفيدة ..
ارجو من الأدارة منحه نجوم التميز ..
تشجيع لصاحب الموضوع على الطرح ..
وللردود الراقية ..
http://n4hr.com/up/uploads/df4a379717.gif
+1
يستاهل الخمس نجوم
فانتازيا إعلامي
21-02-12, 08:10 pm
الغالي مستقل
ألف شكر لك فالكلمة الطيبة تجعل النفس بنشوة ..
وإشادتك اكبر تقدير واحترام وان دل على شيء فهول النبل والرقي ..
ربي يسعد أيامك ,,
التنين الصيني
22-02-12, 11:45 pm
ما شاء الله .... موضوع متعوب عليه :)
....
الحيادية تتأثر بالعاطفة والمصالح :(
الجماعة يبونك تفزع حتى لو وصل الأمر للظلم " احياناً "
والعاقل خصيم نفسه , والتدين يؤثر في الأحكام والحيادية
فانتازيا إعلامي
23-02-12, 03:15 am
مرحبا بالتنين ,,
صدقت ..
وأحيانا
يلتمس العذر لأحدهم بالفزعات لأنه عرف بالتزامه بدينه
عبدالجبار
24-02-12, 12:33 am
السلام عليكم
الأخ فنتازيا إعلامي
لعلك أردت في موضوعك مناقشة الإنحياز المذموم للذات في موقف يجمعك بآخر وإستعدادك للمحايدة في تحكيم أمر بين طرفين ، والمصداقية في نقل الخبر ؟ حيث أن الموضوعية بحسب علمي المتواضع تعتبر أسلوب منطقي في التفكير ، كما أن مفهوم الحياد لا يكون في أمر أنت طرفاً بهِ ...
أشكرك
فانتازيا إعلامي
24-02-12, 02:02 am
مرحبا عبدالجبار
ذكرت بالبداية تكون شاهد , والشاهد عادة لا يكون طرف بالقضية
أو ناقل وأيضا هذا قد لا يكون طرف بالقضية ..
أو حكم وأيضا الحكم لا يكون طرف بالقضية ..
كل أسلوب منطقي هو اقرب لأرض الواقع ؛ ولكن قد يكون هناك تفاوت بالتطبيق ..
والمصداقية بالخبر قد تكون مقالات كتبت على غرار الخبر , وقد يكون الكاتب متفق او مخالف ..
أما الخبر نفسه هو حدث لا يقبل المزايدة والنقصان ..
العفو ,,
vBulletin® v3.8.8 Alpha 1, Copyright ©2000-2025, vBulletin Solutions, Inc Trans by mbcbaba