جبران
16-02-12, 10:17 pm
[CENTER](حديث مرفوع) حَدَّثَنَا الْوَلِيدُ بْنُ عَمْرِو بْنِ سُكَيْنٍ (http://www.islamweb.net/hadith/RawyDetails.php?RawyID=1798) ، ثنا يَعْقُوبُ بْنُ إِسْحَاقَ الْحَضْرَمِيُّ (http://www.islamweb.net/hadith/RawyDetails.php?RawyID=8516) ، ثنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ دَاوُدَ (http://www.islamweb.net/hadith/RawyDetails.php?RawyID=2774) ، حَدَّثَنِي حَبِيبُ بْنُ سَالِمٍ (http://www.islamweb.net/hadith/RawyDetails.php?RawyID=2263) ، عَنِ النُّعْمَانِ بْنِ بَشِيرٍ (http://www.islamweb.net/hadith/RawyDetails.php?RawyID=1733) ، أَنَّهُ حَدَّثَهُ : أَنَّهُ كَانَ مَعَ أَبِيهِ بَشِيرِ بْنِ سَعْدٍ فِي الْمَسْجِدِ فَجَاءَ أَبُو ثَعْلَبَةَ الْخُشَنِيُّ ، فَقَالَ لَهُ : يَا بَشِيرُ ، أَتَحْفَظُ خُطْبَةَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي الْخِلافَةِ ؟ فَقَالَ : لا ، فَقَالَ حُذَيْفَةُ بْنُ الْيَمَانِ وَهُوَ قَاعِدٌ : أَنَا أَحْفَظُهَا ، فَقَعَدَ إِلَيْهِمْ أَبُو ثَعْلَبَةَ ، فَقَالَ حُذَيْفَةُ (http://www.islamweb.net/hadith/RawyDetails.php?RawyID=2324) : إِنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " تَكُونُ فِيكُمُ النُّبُوَّةُ مَا شَاءَ اللَّهُ أَنْ تَكُونَ ، ثُمَّ يَرْفَعُهَا اللَّهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى ، إِذَا شَاءَ أَنْ يَرْفَعَهَا ، ثُمَّ تَكُونُ خِلافَةٌ عَلَى مِنْهَاجِ النُّبُوَّةِ ، فَتَكُونُ مَا شَاءَ اللَّهُ أَنْ تَكُونَ ، ثُمَّ يَرْفَعُهَا إِذَا شَاءَ أَنْ يَرْفَعَهَا ، ثُمَّ تَكُونُ مُلْكًا عَضُوضًا ، فَيَكُونُ مَا شَاءَ اللَّهُ أَنْ يَكُونَ ، ثُمَّ يَرْفَعُهُ إِذَا شَاءَ أَنْ يَرْفَعَهُ ، ملك جبرية ## ، ثُمَّ تَكُونُ خِلافَةٌ عَلَى مِنْهَاجِ النُّبُوَّةِ "
1 - الحديث صححه الالباني وحسنه الارووناط
2 - الحديث ذكر صفات ولم يذكر اشخاص فمن ادعي ان
الخلافه التي على منهاج نبوه هي خلافه المهدي فعليه بالدليل
وقد ورد عن الطبراني ذالك ولكن لا يفرح به لانه ضعيف ضعفه الالباني
3 - الحديث واضح فيه تقسم العصور السياسيه للمسلمين الى خمسه
- النبوه وهي ولايه رسول الله عليه السلام وهذا ابلغ رد على من فصل بين الدين والسياسيه
- الخلاقه على منهاج نبوه وهي خلافه الخلفاء الاربعه ابي بكر وعمر وعثمان وعلى
والمنهج هي الطريق الواضح اي على طريقه الرسول في الحكم بين الناس وسياسة الدوله
- الملك العضوض وفي روايه العاض ماخوذ من عضه الاسنان لشدته وظلمه وعسفه كأنه اسنان
تغرز في كيان الامه يغضها كما يعض السبع فريسته ويتشبث بالسلطه ويقتل الناس عليها
وفي العضوض دليل من بنيه الكلمه لانها صغيه مبالغه تدل على قوة العض وشدته وكثرته
- الملك الجبري من الاجبار وهو القهر والاكراه كأنه يغتصب الامه ويسرقها ويجبرها ويكرهها
وكأن الامه مقيد بالسلاسل مكبله الرجلين معصوبه الاعين تعيش عيشه العبيد المجبرين على
الخدمه للاسياد والتذلل لهم
- الخلافه على منهاج نبوه مره اخري
وهل هي خلافه المهدي ام غيره
الله اعلم لم يرد دليل صحيح نصير اليه
والقاعده في الغيوب اننا نسلم بها كما جاءت بدون تاويل
1 - الحديث صححه الالباني وحسنه الارووناط
2 - الحديث ذكر صفات ولم يذكر اشخاص فمن ادعي ان
الخلافه التي على منهاج نبوه هي خلافه المهدي فعليه بالدليل
وقد ورد عن الطبراني ذالك ولكن لا يفرح به لانه ضعيف ضعفه الالباني
3 - الحديث واضح فيه تقسم العصور السياسيه للمسلمين الى خمسه
- النبوه وهي ولايه رسول الله عليه السلام وهذا ابلغ رد على من فصل بين الدين والسياسيه
- الخلاقه على منهاج نبوه وهي خلافه الخلفاء الاربعه ابي بكر وعمر وعثمان وعلى
والمنهج هي الطريق الواضح اي على طريقه الرسول في الحكم بين الناس وسياسة الدوله
- الملك العضوض وفي روايه العاض ماخوذ من عضه الاسنان لشدته وظلمه وعسفه كأنه اسنان
تغرز في كيان الامه يغضها كما يعض السبع فريسته ويتشبث بالسلطه ويقتل الناس عليها
وفي العضوض دليل من بنيه الكلمه لانها صغيه مبالغه تدل على قوة العض وشدته وكثرته
- الملك الجبري من الاجبار وهو القهر والاكراه كأنه يغتصب الامه ويسرقها ويجبرها ويكرهها
وكأن الامه مقيد بالسلاسل مكبله الرجلين معصوبه الاعين تعيش عيشه العبيد المجبرين على
الخدمه للاسياد والتذلل لهم
- الخلافه على منهاج نبوه مره اخري
وهل هي خلافه المهدي ام غيره
الله اعلم لم يرد دليل صحيح نصير اليه
والقاعده في الغيوب اننا نسلم بها كما جاءت بدون تاويل