المتأمل
11-02-12, 01:07 pm
*
الفوائد العثيمينية
قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله:
العبادات الواردة على وجوه متنوعة ينبغي للإنسان أن يفعلها على هذه الوجوه ، وتنويعها فيه حفظ للسنة ، ونشر أنواعها بين الناس ، والتيسير على المكلف ، وحضور القلب ، والعمل بالشريعة على جميع وجوهها.
(الشرح الممتع / ج2 / ص56).
قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله:
الإحسان إلى عباد الله هو بذل المعروف لهم بالمال والبدن والجاه وغير ذلك ، فمن أعطاك درهما فهو محسن ومن بش في وجهك وأدخل السرور عليك فهو محسن ومن شفع لك في أمر حسن فهو محسن.
(تفسير سورة المائدة / ج2 / ص272).
قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله:
يجوز للمصلي أن يصلي إذا غلب على ظنه دخول الوقت ، فإذا كان الجو صحوا وشاهدنا الشمس قد غربت فنصلي المغرب هنا ، حيث تيقنا دخول الوقت ، وإذا كانت السماء مغيمة ولم نشاهد الشمس ولكن غلب على ظننا أنها قد غابت فنصلي ، وهذه صلاة بغلبة الظن.
(الشرح الممتع / ج2 / ص123).
من روائع الشيخ *العلامه محمد العثيمين رحمه الله:
" كل ماخالف الشرع فهو مخالف للعقل ، والمقصود بالعقل هنا هو العقل السليم الخالي من الشبه والشهوات. وليس العقل المنغمس بالشهوات ولو كان ذكيا . لان الله قال عن الكفار صم بكم عمي فهم لا يعقلون"
ساهم في نشرها لعل الله
يكتب لك الاجر والثواب
جزى الله كاتبها وناقلها
خير الجزاء آمين
الفوائد العثيمينية
قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله:
العبادات الواردة على وجوه متنوعة ينبغي للإنسان أن يفعلها على هذه الوجوه ، وتنويعها فيه حفظ للسنة ، ونشر أنواعها بين الناس ، والتيسير على المكلف ، وحضور القلب ، والعمل بالشريعة على جميع وجوهها.
(الشرح الممتع / ج2 / ص56).
قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله:
الإحسان إلى عباد الله هو بذل المعروف لهم بالمال والبدن والجاه وغير ذلك ، فمن أعطاك درهما فهو محسن ومن بش في وجهك وأدخل السرور عليك فهو محسن ومن شفع لك في أمر حسن فهو محسن.
(تفسير سورة المائدة / ج2 / ص272).
قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله:
يجوز للمصلي أن يصلي إذا غلب على ظنه دخول الوقت ، فإذا كان الجو صحوا وشاهدنا الشمس قد غربت فنصلي المغرب هنا ، حيث تيقنا دخول الوقت ، وإذا كانت السماء مغيمة ولم نشاهد الشمس ولكن غلب على ظننا أنها قد غابت فنصلي ، وهذه صلاة بغلبة الظن.
(الشرح الممتع / ج2 / ص123).
من روائع الشيخ *العلامه محمد العثيمين رحمه الله:
" كل ماخالف الشرع فهو مخالف للعقل ، والمقصود بالعقل هنا هو العقل السليم الخالي من الشبه والشهوات. وليس العقل المنغمس بالشهوات ولو كان ذكيا . لان الله قال عن الكفار صم بكم عمي فهم لا يعقلون"
ساهم في نشرها لعل الله
يكتب لك الاجر والثواب
جزى الله كاتبها وناقلها
خير الجزاء آمين