مشاهدة النسخة كاملة : هذا من يحاسبه !!!!
أم سلطان
08-02-12, 02:18 pm
http://www.almadaa.net/contents/newsm/5009.gif
عبّر عددٌ من المتابعين في موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، عن استيائهم من تغريدات الصحفي تركي الحمد الكاتب بصحيفة “الوطن” بدفاعه عن "كاشغري "الذي تطاول على مقام
المصطفى صلى الله عليه وسلم .
حيث وصف "الحمد "تغريدات "كاشغري " بالابداع الذي يحاصر في ظل مجتمع يعادي العقل .
وأنشأ المتابعون هاشتاق على "تويتر" يطالبون بمحاكمته "الحمد "ورفع أمره إلى ولاة الامر لمحاسبته على بعض تغريداته التي تم جمعها بعد تصويرها من حسابه الشخصي على موقع "تويتر " والتي قام بحذفه عندما بدأت الحمله عليه .
http://im18.gulfup.com/2012-02-08/1328651658661.jpg (http://www.gulfup.com/show/X16j9nt2722m)
حسبي الله ونعم الوكيل لم يتمادى كاشغر او غيره الا من السكوت عن هذا
اليس الاولى اقامت الحد عليه ..
أم سلطان
08-02-12, 04:28 pm
تركي الحمد يطلق تصريحات خطيرة:
يراهن الكثير من الليبراليين السعوديين على فترة حكم الملك عبد الله بن عبد العزيز ويرون فيها انفتاحا كبيرا على الصعيد الفكري والثقافي وهذا ما بشر به الدكتور تركي الحمد في تصريحاته التي أدلى بها في عدد من القنوات الفضائية..."
أثارت تصريحات أدلى بها مؤخرا الدكتور تركي الحمد جدلا واسعا في أوساط المتابعين للحركة الثقافية في المجتمع السعودي وذلك بعد أن صرح بأن وفاة الملك فهد بن عبد العزيز سوف تعجل بوتيرة الإصلاح والتغيير وأن حقبة الملك عبد الله بن عبد العزيز سوف تشهدا تغييرا ثقافيا كما شهد عهد الملك فهد تغييرا اقتصاديا.
ومما أثار حفيظة العديد من المتابعين هو أن هذه التصريحات إنما خرجت من أحد المستشارين لدى الملك عبد الله بن عبد العزيز حيث يعمل تركي الحمد مستشارا غير متفرغ لدى الملك عبد الله بن عبد العزيز بعد أن تقاعد من التدريس في الجامعة.
ويراهن الكثير من الليبراليين السعوديين على فترة حكم الملك عبد الله بن عبد العزيز ويرون فيها انفتاحا كبيرا على الصعيد الفكري والثقافي وهذا ما بشر به الدكتور تركي الحمد في تصريحاته التي أدلى بها في عدد من القنوات الفضائية كما أنهم يعتقدون أن العهد الجديد للمملكة سوف يشمل انحسارا لما يسمونه بالسلفية التقليدية والفكر الصحوي وخروج جيل جديد من الإسلاميين الوطنيين يقبل بجميع الأطياف المخالفة بما فيها غلاة التغريبيين الذين ينتمي إليهم الدكتور تركي الحمد.
وكان الملك عبد الله بن عبد العزيز قد أكد في خطابه الذي ألقاه بمناسبة توليه الحكم في المملكة على التزامه بالكتاب والسنة دستورا ومنهجا في الحكم وعاهد على ذلك الشعب السعودي.
وهذا المشروع الليبرالي تم طرحه في العديد من المناسبات إلا أنه قوبل برفض كبير من المجتمع السعودي لجأ بعدها الليبراليون السعوديون إلى محاولة فرضه بالقوة عن طريق إيغار صدور المسئولين على مخالفيهم وهو ما شاهده الجميع إبان فترة العنف في المملكة ونوعية الخطاب الذي استخدمه أولئك ضد مخالفيهم.
وينتمي الدكتور تركي الحمد إلى التيار الليبرالي السعودي وهو أحد التيارات المغالية في تطبيق النظرية العلمانية على نظام الحكم وحركة الثقافة ويرون أن الثقافة خاضعة للتغيرات التي تحصل في العالم ولا يصح أن تبقى ثابتة كما أنهم يعتبرون التدين مقصورا على الروحانيات والأركان الخمسة فقط.
وقد سبق للدكتور تركي الحمد أن سجن لاعتناقه أفكارا قومية ثم بعد ذلك التحق بالحزب الشيوعي إلى أن انتحل الفكرة البعثية وأخيرا أصبح من الليبراليين المنادين بعلمانية الدولة والحياة وهذه التقلبات الكثيرة في مسيرة حياته جعلت الكثير من المفكرين والمثقفين العرب يوجهون له انتقادات منهجية لاذعة وله العديد من المساهمات الإعلامية ذات الطابع التغريبي كما أصدر العديد من أهل العلم فتاوى تدين بعض مؤلفاته التي جاهر فيها بانتقاص الذات الإلهية إضافة إلى مجاهرته بأفكار تحمل انحرافات كثيرة
أم سلطان
08-02-12, 04:30 pm
الكويت- آفاق
أكد الكاتب الليبرالي السعودي تركي الحمد أن على الدول العربية أن تقوم بإصلاحات سياسية بإرادتها، وإلا فإنها سوف تُجبر على فعل ذلك في النهاية، لأن الديمقراطية والمجتمع المدني الفاعل هو روح العصر، وكل المنطقة العربية، هي جزء من هذا العالم، حتى وإن رفضته نتيجة ترسبات ثقافية ماضوية.
وأضاف الحمد في حديث أجراه معه الزميل طارق آل شيخان من صحيفة "أوان" الكويتية "أن التسامح والعيش السلمي المشترك بين الأفراد والجماعات، هي قيم بحد بذاتها، حتى لو لم يقل بها دين أو فلسفة"، مشيرا إلى أن "الحوار هو فن الحياة الإنسانية المتحضرة، فمن خلال الحوار يتوصل الناس إلى ما هو مشترك بينهم، وتلك النقاط التي يتفقون عليها، كي تستمر الحياة، وتتحقق إرادة الخالق في عمارة الأرض، من استخلاف الإنسان في هذه الأرض. هذه القراءة للدين هي مفتاح الإصلاح والحوار".
وقال الحمد "إن الأيام كفيلة بكشف التشدد وفضحه، وليس مجرد تقليم أظافر المتطرفين، فهم الذين وضعوا الدين في الأسْر بعد اختطافه، وحولوه من رسالة تسامح ومحبة، إلى دعوة عنف، وتبشير بالخراب في كل مكان. هؤلاء في النهاية، مهما بدا أنهم أقوياء لا يُقهرون، هم ظاهرة عابرة، وسحابة صيف لن تلبث أن تنقشع، مثل سحب صيف كثيرة مرت في تاريخ الإنسان، لم يبق منها إلا ندوب على وجه التاريخ، وذكرى لمن يتذكر، فمن لا يكون مع الإنسان، لن يكون الرحمن معه، مهما طال الزمان".
يذكر أن الكاتب السعودي تركي الحمد شخصية متعددة الميول متنوعة الثقافة، فهو مولع بكتابة الرواية، وملمّ بالشأن السياسي العربي وخفاياه وأسراره، كما أنه يسجل حضورا دائما في الصحافة، إلى جانب كونه باحثا أكاديميا يمارس التدريس في الجامعة، وفي جميع مشاغله هذه يمتلك ما يكفي من الجرأة للدفاع عن آراء تثير سخط التيارات الأصولية والمتشددين، ما جرّ عليه مستويات مختلفة من الهجوم والتجريح حتى بلغ الأمر اتهامه بالردة والتحريض على قتله.
وفيما يلي نص الحديث:
أوان: بدأت بعض الدول العربية ودول الخليج، بعد أحداث 11 سبتمبر (أيلول)، خطوات يمكن وصفها بالـ"حذرة" نحو الديمقراطية وتأسيس قواعد للمجتمع المدني، هل ترى أن المنطقة متوجهة فعلياً نحو المزيد من الإصلاحات التي تعزز تيار التنوير، ولاسيما في منطقة الخليج، وأن ما تسميه أميركا الحرب على الإرهاب يلعب دورا في ذلك؟
تركي الحمد: إن لم تقم بلداننا بإصلاحات سياسية بإرادتها، فإنها ستُجبر على فعل ذلك في النهاية، لا لأن قوة معينة سوف تدفعها نحو ذلك، وهذا أمر وارد، بل لأن الديمقراطية والمجتمع المدني الفاعل هو روح العصر، وكل المنطقة العربية، هي جزء من هذا العالم، حتى وإن رفضته نتيجة ترسبات ثقافية ماضوية، ولذلك يجب أن تشارك هذا العالم قيمه، أو بعض هذه القيم، وأهمها حقوق الإنسان مع ما يتفرع منها من أنظمة وتشريعات ونُظم وسياسات.
وخلافا لذلك فإن بلداننا لن تترك كجزر منعزلة، في عالم أصبح ليس مجرد قرية واحدة، بل عمارة واحدة بشقق متعددة، وما يجري في شقة ما لابد أن يؤثر على بقية الشقق.
المنطقة متجهة إلى مرحلة من التنوير وإن طال الزمان، ليس لأن هذا الاتجاه هو خيار حاكم أو محكوم، فمتى كان الخيار هو الذي يُحدد وجهتنا؟ ولكن لأن الانتماء إلى عالم بقيم معينة يحتم ذلك، وهنا تكمن كل القصة.
مستقبل الإسلاميين في الخليج
أوان: قلت أخيرا إن المبادرة التي أطلقتها المملكة العربية السعودية لحوار الحضارات والديانات تُشكل تطبيقاً للمبادئ الإسلامية التي نادى بها القرآن، بضرورة مخاطبة الآخر "بالتي هي أحسن"، ولكن وفق هذه القراءة، إلى أي حد يمكن لذلك أن يشكل تيارا مضادا لروح الإرهاب والتعصب التي ينتهجها المتشددون في العالم العربي والإسلامي؟
تركي الحمد: التسامح والعيش السلمي المشترك بين الأفراد والجماعات، هي قيم بحد بذاتها، حتى لو لم يقل بها دين أو فلسفة. وجوهر الأديان بصفة عامة هو المحبة والسلام والتعايش بين البشر، وهو ما تلخصه الآية الكريمة "يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى، وجعلناكم شعوباً وقبائل لتعارفوا" لا لتقاتلوا. وتقول المسيحية "المجد لله في العلى، وفي الناس المسرة، وعلى الأرض السلام" السلام لا السلاح.
الحوار هو فن الحياة الإنسانية المتحضرة، فمن خلال الحوار يتوصل الناس إلى ما هو مشترك بينهم، وتلك النقاط التي يتفقون عليها، كي تستمر الحياة، وتتحقق إرادة الخالق في عمارة الأرض، من استخلاف الإنسان في هذه الأرض. هذه القراءة للدين هي مفتاح الإصلاح والحوار.
أوان: طبعا نحن لا نتحدث عن شريحة المتدينين والالتزام الشخصي بالدين، بل نتساءل عن رموز تيار ديني يتمسك بقراءة متشددة للنص الديني ويروج لأساليب العنف، هل تعتقد أن هؤلاء سيحافظون على نفوذهم الواسع حاليا، أم أن الأيام كفيلة بتقليم أظافرهم وإتاحة الفرصة للتيارات المعتدلة، حسب قول البعض؟
تركي الحمد: "فأما الزبد فيذهب جفاءً، وأما ما ينفع الناس فيمكث في الأرض"، ودولة الباطل ساعة، أما دولة الحق فإلى قيام الساعة.
نعم الأيام كفيلة بكشف التشدد وفضحه، وليس مجرد تقليم أظافر المتطرفين، فهم الذين وضعوا الدين في الأسْر بعد اختطافه، وحولوه من رسالة تسامح ومحبة، إلى دعوة عنف، وتبشير بالخراب في كل مكان.
هؤلاء في النهاية، مهما بدا أنهم أقوياء لا يُقهرون، هم ظاهرة عابرة، وسحابة صيف لن تلبث أن تنقشع، مثل سحب صيف كثيرة مرت في تاريخ الإنسان، لم يبق منها إلا ندوب على وجه التاريخ، وذكرى لمن يتذكر، فمن لا يكون مع الإنسان، لن يكون الرحمن معه، مهما طال الزمان.
"تكفير" الحمد و"ريح الجنة"
أوان: نتحدث عن هذا وهناك حملة من التيار المتشدد ضد أفكارك وكتاباتك وأعمالك الروائية. من وجهة نظرك، لماذا هذه الحملة التي وصلت إلى حد إهدار دمك؟
تركي الحمد: لأن ما أقوم به هو محاولة، وإن كانت متواضعة، لتحريك السكون من حولنا في عالم متغير، سكون العقل والثقافة والمجتمع، الذي أصبح يميز حياتنا العربية المعاصرة.
نحن نعيش العصر الحديث بأجسادنا، ولكن كل شيء آخر في حياتنا هو ساكن سكون البرَك الآسنة، بحيث تشعر بعض الأحيان بأن لحظتنا الزمنية واقفة عند نقطة معينة، أو أنه أُريد لهذا الزمن أن يتوقف عند لحظة معينة، بحيث لم يعد ماؤنا جارياً، بل آسناً كما الماء في المستنقعات.
المتشددون يحاربون ما أقول وما أكتب لأنه يُمثل حجراً أُلقي في ذلك المستنقع الآسن، فأحدث دوائر، مجرد دوائر، ومجرد تساؤلات معينة، فكان الغضب، لأنهم لا يريدون همسة تعكر السكون، فكيف بدائرة تلو دائرة، هؤلاء لا يريدون للزمن أن يتحرك، ولا للعقول أن تفكر، مع أن الله لم يخلق العقل إلا للتفكير، وإلا ما كان خلقه من الأساس، فالله لا يخلق الأشياء عبثاً، حتى لو كان ذلك ذبابة لا قيمة لها، لابد أن يكون لها قيمة قد نعرفها وقد لا نعرفها، ولكنها لم تُخلق عبثاً.
يقولون عن كتاباتي بأنها "كفريات"، وسلاح "التكفير" هو من أسلحة التدمير الشامل الذي يستخدمه مثل هؤلاء في مواجهة فعل "التفكير"، أو لنقل "الفيتو" في مجلس الأمن لتبسيط الأمر، ضد من يعتقدون أنهم يهددون، ولو بشكل بسيط، هيمنتهم على العقل والثقافة والمجتمع، ووضعهم المهيمن على أنهم المحافظ على المقدس، وحراس الفضيلة، والمفسر الأوحد لإرادة المقدس، فهم يعتبرون أنفسهم "مجلس أمن الدين"، بل مجلس أمن كل شيء، ولهم الحق في إلقاء ورقة الفيتو في أي وقت يشاؤون، وبأي شكل يشاؤون.
أما حكاية إهدار الدم، فهي دليل على العجز، فلا يلجأ إلى التصفية والإزاحة إلا العاجز عن مقارعة الفكر بالفكر، أما القادر فإنه يتميز بالثقة بالنفس، وبالتالي لا يلجأ للتصفية والإزاحة، لأنه واثق من قدرته على دحض فكرة الخصم، وبالتالي إثبات عدم مصداقيته، وبالتالي لا حاجة لعزل أو إزاحة أو تصفية.
أم سلطان
08-02-12, 04:32 pm
http://www.buraydhnews.com/contents/newsm/4355.jpg
متابعات :
طالب الأستاذ الدكتور الشيخ محمد النجيمي رئيس قسم الدراسات المدنية بكلية الملك فهد الأمنية في الرياض وأستاذ في المعهد العالي للقضاء وعضو بمجمع الفقه الإسلامي، السلطات باعتقال الكاتب تركي الحمد على إثر تغريداته الأخيرة مع الأمير عبد العزيز بن فهد.
وقال الشيخ النجيمي في مداخلة تلفونية مع قناة (المستقلة) أن فكر تركي الحمد الليبرالي والأجندة الغربية التي يتحرك بها هما من أساب تركه طليقا حتى الآن
له يومه ..
و ننتظره
يعطيك العافيه يا ام سلطان
شتآت خالدية
08-02-12, 08:49 pm
مشكله الحمد مغارة كبيرررة من ايام الملك فهدددوهو هي مفتوحه
قريبآ سوف ياتي له الدور !
شكرا لك ام سلطان
روح لايسعهآ جسـد
08-02-12, 09:18 pm
للحين
ايش معنى ليبرالي ؟
وايش معنى بنى علمان ؟
وما الفرق بينهما ؟
واعطي مثال على ذلك
أم سلطان
09-02-12, 12:07 am
له يومه ..
و ننتظره
يعطيك العافيه يا ام سلطان
الله يعافيك .
أم سلطان
09-02-12, 12:10 am
مشكله الحمد مغارة كبيرررة من ايام الملك فهدددوهو هي مفتوحه
قريبآ سوف ياتي له الدور !
شكرا لك ام سلطان
قريبا متى يالغاليه ماشاء الله عليك متفائله اهنيك .
نقول الله كريم .
شكرا لمرورك
أم سلطان
09-02-12, 12:23 am
للحين
ايش معنى ليبرالي ؟
وايش معنى بنى علمان ؟
وما الفرق بينهما ؟
واعطي مثال على ذلك
كل واحد اخبث من الثاني العلمانيه فرخ لليبراليه او قريبه جدا لها .
اللبراليه تعني الحريه المطلقه في كل شي والمسلم عبدا لله وليس حر .الليبريالي يحب ان يكون المجتمع متفسخ من الدين والحياء .
ام العلمانيه فهي فصل الدين عن السياسه .
هذا الي اعرف عنهم لكن اتمنى ان يشرح هذا الموضوع شرحا مفصل ممن يجد لديه العلم
زفير الياسمين
09-02-12, 12:35 am
..
لاحول ولا قوة الا بالله ..!
ان شاء الله جايُه الدووووووووووووووووووووووووور بعد كشغري..!
..
شتآت خالدية
10-02-12, 06:11 am
انسان رافضي يسي للرسول محمد خير البشر صل الله عليه وسلم
http://im10.gulfup.com/2012-02-10/132883976291.jpg (http://www.gulfup.com/show/Xx13i1p7t5q7d)
حسبنا الله ونعم الوكيييييييل
يااارب شل يديه
وووين نايف عنهم والحكومة<<
طقاقة بدون مايك
10-02-12, 06:26 am
هلحين هذول وجيه توتير ؟..‘‘..‘‘!!~ http://i892.photobucket.com/albums/ac129/LoveIsTrick/Smiles/heartz/msn-9a99af8cc8.gif (http://i892.photobucket.com/albums/ac129/LoveIsTrick/Smiles/heartz/msn-9a99af8cc8.gif)
آنآ قلته قبل ,,,آحجبو الموقع عن السعودية و فكرنآ...خلو الي يبي ينحط ويلحد ...يكون من بر!...قلع الله هَ الخشة..طبو بِ مريس..‘‘..‘‘!!~ http://i892.photobucket.com/albums/ac129/LoveIsTrick/Smiles/heartz/msn-9a99af8cc8.gif (http://i892.photobucket.com/albums/ac129/LoveIsTrick/Smiles/heartz/msn-9a99af8cc8.gif)
شتآت خالدية
10-02-12, 06:38 am
فداك رووححي يارسول الله
حسبنا الله عليهم مشكلهه ماحد يردهممم ابدا
روح لايسعهآ جسـد
10-02-12, 04:49 pm
وكل من شرب له زقارة حشيش من الحشيش الاصلي
دخل هالمواقع واخذ يسب ويشتم ويستهتر
الله لايوفقكم لا انتم ولا من يحرضكم علينا يا عيال الكلب
قسم بالله انهم ناوينها فتنه هالشيعه
نبي حل صحى وسريع
شتآت خالدية
12-02-12, 04:42 am
الححححححححل معرووووف
كلن عارفه
هذا يركن الى ركن عظيم بالدنيا
والا هذا العن واجرم من الصغير السفيه كشغري
دمتي بخير ام سلطان
س\ صحيح ان تركي الحمد من بريدة
ياليت اللي يعرف يجاوب لكم ودي وحبي وشكري
املي بالله ثم بالامير الفذ نائف بن عبدالعزيز
واما غيره الله يخلف
أم سلطان
13-02-12, 01:50 am
س\ صحيح ان تركي الحمد من بريدة
ياليت اللي يعرف يجاوب لكم ودي وحبي وشكري
هلا باالاخ خالد لك نبذه عن المذكور زادنا الله به جهلا ..
تركي الحمد وأطياف الأزقة المهجورة (1)
من هو تركي الحمد ؟
تركي الحمد من أسرة قصيمية انتقلت وسكنت بالمنطقة الشرقية ، وعلى وجه التحديد بالدمام .
وكان أبوه يعمل في شركة الزيت العربية الأمريكية ( أرامكو ).
وقد عاش تركي الحمد مرحلة شبابه ومراهقته في الستينات والسبعينات الميلادية بالدمام ، وهي المرحلة التي عاش فيها العالم العربي تحولات فكرية وسياسية متضاربة ، وأحزاب قومية متناقضة من القومية والناصرية والبعثية ... إلى الاشتراكية والشيوعية وغيرها من الأحزاب .
وقد كان للحمد اهتمامات وقراءات في هذه الأفكار أدت به في النهاية إلى الانضمام لحزب البعث العربي الاشتراكي وهو في الثانوية العامة .
ثم ألقي القبض عليه وهو في السنة الأولى الجامعية في جامعة الملك سعود ( الرياض سابقاً ) وذلك بعد كشف التنظيم ، وبقي في السجن مايقرب من سنتين وبعد الإفراج عنه سافر إلى امريكا للدراسة .
وهناك مكث ما يقارب العشر سنوات ثم عاد إلى جامعة الملك سعود أستاذا في العلوم السياسية .. ثم تفرغ حاليا ً للكتابة بعد طلبه للتقاعد المبكر .
وجل كتاباته مرتبطة بأفكاره القومية السابقة .. ومن ذلك :
الحركة الثورية المقارنة .
دراسات أيدلوجية في الجامعة العربية .
الثقافة العربية أمام تحديات التغيير.
عن الأنسان أتحدث.
رواياته الثلاث ( أطياف الأزقة المهجورة ) والتي تتكون من ثلاثة أجزاء :
العدامة ( حي مشهور في الدمام ) : طبع عام 1997 من 300 صفحة .
الشميسي ( حي مشهور في الرياض ) : طبع عام 1997 من 250 صفحة .
الكراديب ( أي السجون ) : طبع عام 1998 من 288 صفحة .
وآخر ما كتب .. رواية موسومة بشرق الوادي ، ولم أطلع عليها حتى الآن .
ما هي أطياف الأزقة المهجورة ؟
أطياف الأزقة المهجورة .. هي ثلاث روايات قام بتأليفها وكتابتها تركي الحمد بدءاً من عام 1997 ..
وهي مكونة من ثلاثة أجزاء :
العدامة : وهو حي مشهور في مدينة الدمام ، وقام بطباعتها في عام 1997 ، وهي مكونة من 300 صفحة .
الشميسي : وهو حي مشهور في مدينة الرياض ، وقام بطباعة الرواية في عام 1997 وهي مكونة من 250 صفحة
الكراديب : ويقصد بها السجون ، وقام بطباعتها في 1998 ، مكونة من 288 صفحة .
وكلها نشرت عن دار المجون والخلاعة ، ورعاية الرذيلة في البلاد العربية : دار الساقي ببيروت .
وما ستقرأه أخي الكريم في هذا الموقع من مقالات وتحليلات .. هي محاولة لمعرفة شخصية الرجل من خلال رواياته الأخيرة ، خاصة وقد سئل في صحيفة اليوم التي تصدر في المنطقة الشرقية يتاريخ 8 / 8 / 1419 هـ السؤال التالي :
س : هل كانت تلك الروايات سيرة ذاتية ؟؟
ج : إنها ليست سيرة ذاتية بل فيها الكثير مني .. فالبطل أنا من صنعه وأنا من وضع له العواطف والتجارب .
ويعني بالبطل هنا بطل الوايات الثلاث واسمه : هشام العابر .. والذي يمثل شخصية تركي الحمد ، أو انه فيه الكثير من تركي الحمد .
وسأدع تركي الحمد يتحدث عن الكثير عن نفسه ويكشف لنا عن مكنوناتها من خلال نقل حرفي من تلك الروايات التي لو اطلع عليها طفل ذا فطرة سوية سليمة نقية لشمأز نها ونفر .. فكيف بالعاقل اللبيب .
.............
حذفت الرويات ..
والله المستعان.
مراحل حياته
قبل أن أبدأ أعتذر لعموم الإخوة عما ستحتويه السطور القادمة من كلمات ماجنة وعبارات وقحة ذكرها الحمد في أطيافه المهجورة ..
مرحلته الابتدائية :
قال في ( الشميسي – ص68 ):
( كانا في الصف الرابع الابتدائي وكانت مادتي القران والتجويد أصعب وأبغض المواد عند التلاميذ ).
مرحلته الثانوية :
قال في (العدامة – ص 158 ):
.........................................حذفت ماكتب عن هذه المرحله لان الكلام غير لائق.
مرحلته الجامعية :
فقد كانت بين السكر والجنس ، واسمعه يتحدث كثيرا عن نفسه في ( الشميسي – ص 101 ):
[ لديه ثلاثة نساء في حياته الآن .. واحدة يحبها ولا يسمح لنفسه باشتهائها واخرى يشتهيها ولا يشعر بالحب معها وثالثة يحبها ويشتهيها معا ..
فعلا لشد ما غيرته تلك الأشهر الخمسة بالرياض …سجائر وشراب ونساء وراتب كان للصرف على هذه الملذات ..]
النشأة وتكون الأفكار
مازلنا أيها الأحبة ..نحاول في سلسلة مقالاتنا هذه أن نميط اللثام عن شخصية د. تركي الحمد .. ونحن اليوم نتطرق إلى بداية اهتمامته وقراءته :
أولا : نشأته وبداية اهتماماته وقراءاته :
لقد كان لهذه النشأة أثر كبير في انحرافاته الفكرية والسلوكية فيما بعد والتي انتهت بانضمامه لحزب البعث العربي الاشتراكي .
قال في العدامة ص ( 253) وهو يتحدث عن نفسه إذا ذهب مع أسرته إلى بلده القصيم [ وانشغل هشام بجمع بعض الكتب التي كان يؤجل قراءتها لتكون زاده في نهار القصيم الطويل والممل .اختار ( الحرب والسلام ) لتوستوس التي كان يبدأ بقراءتها دائما ، ولكنه كان يشعر بالملل بعد عدة صفحات فيلقيها جانبا . واختار ( العقب الحديدية ) لجاك لندن ، ( وقصة الفلسفة ) لول ديورانت لقراءتها مرة أخرى ، و ( مبادئ الفلسفة ) لأحمد أمين ، بالإضافة إلى دراسة حصل عليها من زكي منذ زمن بعنوان ( من هو اليساري ) لكاتب فرنسي منشورة في مجلة الأزمنة الحديثة الفرنسية وترجمها عضو في منظمة العمل الشيوعي في بيروت ] أهـ
ثانيا : أثر هذه النشأة في فهمه ونظرته للدين :
أولا : نظرته للمذاهب :
يقول في العدامة ( 51 ) مخاطبا أحد رفقائه في حزب البعث [ لافرق عندي بين هذا المذهب أو ذاك بل إني لاأهتم بكل المذاهب الدينية ] .
ثانيا : نظرته للمتدينين :
وفي الشميسي ( 72 ) يتحدث عن عدنان كان صديقا له في الثانوية فلما التحقا بالجامعة التزم هذا الصديق وتدين وأصبح يخالط أصحاب اللحى قائلا [ ولم يكن عدنان يأتي للمقصف وحده فغالبا ماكان يرافقه زميلان من ذوي اللحى المتروكة وشأنها دون تهذيب ، وبعض الأحيان يزدادون إلى خمسة يشربون الشاي ويحدثون بهمس لايكاد يسمع وكان أكثر ما أثار استغراب هشام هو أنهم لايبتسمون أبدا وإذا حدث ذلك من أحدهم غطى فمه بطرف غترته وكأنه يعتذر ، ثم يعود إلى تلك الملامح التي لا توحي بشيء ].
ثالثا : فهمه للقدر :
قال في العدامة ( 181 ) : [ ثم اعتدل هشام في جلسته وهو يقول : ومالفرق بين العبث والقدر ؟ لم أفهم .. قال عبدالكريم : مانسميه قدرا قديكون عبثا ومايسمونه عبثا قد نسميه قدرا .. المسألة ياعزيزي هي كيف ننظر إلى الأمور وليس الأمور ذاتها . ليس هناك حقيقة في ذاتها بل المسألة تكمن في ....] ولك أن تتأمل أخي القارئ طريقته الفلسفية في الحديث ..
رابعا : أداؤه للصلاة :
تحدث عن بطل الرواية هشام والذي فيه الكثير منه كما في الشميسي ( 136 ) قائلا : [ لم يكن من عادته تأدية الفروض بصفة عامة ، وكان والداه متسامحين معه في هذه المسألة ، وإن كانا يحضانه على أداء واجب الرب ولو بعض الحيان ، فقد كانا يؤمنان أن الشدة في هذه الأمور تنفره من الصلاة بشكل كامل ..أما أن يؤدي الفروض في المسجد مع الجماعة فهذا انقلاب جذري في حياته .. حتى والده لم يكن يؤدي الفروض في المسجد أكثر الأحيان كأكثر أهل الدمام ، بل كان يؤديها في المنزل غالبا ، وذلك على عكس أهل الرياض والقصيم الذين لاتجوز الصلاة عندهم إلا في المسجد ...]
حسبنا الله ونعم الوكيل .. الله يرينا فيهم عجائب قدرته ..
وكل من يستهزء بالدين
من كاشغري وخاشقجي والحمد وغيرهم
منقول
شمووخ اثنى
13-02-12, 02:39 am
تركي الحمد كبيرهم
الذي علمهم الالحاد وسب النبي والتعدي على الله
هولاء لهم حماية وحصانة عالية ضد اي اعتقال او تجريم
لهم ظهر قوي لا يمكن الوصول لهم ومحاسبتهم
لكن حساب الله وعقابة اشد وامر والقوي
وقال تعالي
انهم يكيدون كيدا واكيد كيدا فمهل الكافرين امهلهم رويدا
وتركي الحمد لو تقرئي كتاباتة اشبة كلماتة بكلام الحواري والشوارع
فليس لديه مخزون لغوي او ثقافي انما يعتمد على الكلمات الخادشة للحياء
مستثقف
لكن وجد من يدعمة ويزين له وسوق له حتى اصبح الرمز لكل من اراد الشهرة
بل رمز لما يسمونها حرية راي فاصبح له اتباع وتلاميذ
ولو انهم لديهم حرية حقيقية لاحترموا الدين والانبياء
.
هلا باالاخ خالد لك نبذه عن المذكور زادنا الله به جهلا ..
تركي الحمد وأطياف الأزقة المهجورة (1)
من هو تركي الحمد ؟
تركي الحمد من أسرة قصيمية انتقلت وسكنت بالمنطقة الشرقية ، وعلى وجه التحديد بالدمام .
وكان أبوه يعمل في شركة الزيت العربية الأمريكية ( أرامكو ).
وقد عاش تركي الحمد مرحلة شبابه ومراهقته في الستينات والسبعينات الميلادية بالدمام ، وهي المرحلة التي عاش فيها العالم العربي تحولات فكرية وسياسية متضاربة ، وأحزاب قومية متناقضة من القومية والناصرية والبعثية ... إلى الاشتراكية والشيوعية وغيرها من الأحزاب .
وقد كان للحمد اهتمامات وقراءات في هذه الأفكار أدت به في النهاية إلى الانضمام لحزب البعث العربي الاشتراكي وهو في الثانوية العامة .
ثم ألقي القبض عليه وهو في السنة الأولى الجامعية في جامعة الملك سعود ( الرياض سابقاً ) وذلك بعد كشف التنظيم ، وبقي في السجن مايقرب من سنتين وبعد الإفراج عنه سافر إلى امريكا للدراسة .
وهناك مكث ما يقارب العشر سنوات ثم عاد إلى جامعة الملك سعود أستاذا في العلوم السياسية .. ثم تفرغ حاليا ً للكتابة بعد طلبه للتقاعد المبكر .
وجل كتاباته مرتبطة بأفكاره القومية السابقة .. ومن ذلك :
الحركة الثورية المقارنة .
دراسات أيدلوجية في الجامعة العربية .
الثقافة العربية أمام تحديات التغيير.
عن الأنسان أتحدث.
رواياته الثلاث ( أطياف الأزقة المهجورة ) والتي تتكون من ثلاثة أجزاء :
العدامة ( حي مشهور في الدمام ) : طبع عام 1997 من 300 صفحة .
الشميسي ( حي مشهور في الرياض ) : طبع عام 1997 من 250 صفحة .
الكراديب ( أي السجون ) : طبع عام 1998 من 288 صفحة .
وآخر ما كتب .. رواية موسومة بشرق الوادي ، ولم أطلع عليها حتى الآن .
ما هي أطياف الأزقة المهجورة ؟
أطياف الأزقة المهجورة .. هي ثلاث روايات قام بتأليفها وكتابتها تركي الحمد بدءاً من عام 1997 ..
وهي مكونة من ثلاثة أجزاء :
العدامة : وهو حي مشهور في مدينة الدمام ، وقام بطباعتها في عام 1997 ، وهي مكونة من 300 صفحة .
الشميسي : وهو حي مشهور في مدينة الرياض ، وقام بطباعة الرواية في عام 1997 وهي مكونة من 250 صفحة
الكراديب : ويقصد بها السجون ، وقام بطباعتها في 1998 ، مكونة من 288 صفحة .
وكلها نشرت عن دار المجون والخلاعة ، ورعاية الرذيلة في البلاد العربية : دار الساقي ببيروت .
وما ستقرأه أخي الكريم في هذا الموقع من مقالات وتحليلات .. هي محاولة لمعرفة شخصية الرجل من خلال رواياته الأخيرة ، خاصة وقد سئل في صحيفة اليوم التي تصدر في المنطقة الشرقية يتاريخ 8 / 8 / 1419 هـ السؤال التالي :
س : هل كانت تلك الروايات سيرة ذاتية ؟؟
ج : إنها ليست سيرة ذاتية بل فيها الكثير مني .. فالبطل أنا من صنعه وأنا من وضع له العواطف والتجارب .
ويعني بالبطل هنا بطل الوايات الثلاث واسمه : هشام العابر .. والذي يمثل شخصية تركي الحمد ، أو انه فيه الكثير من تركي الحمد .
وسأدع تركي الحمد يتحدث عن الكثير عن نفسه ويكشف لنا عن مكنوناتها من خلال نقل حرفي من تلك الروايات التي لو اطلع عليها طفل ذا فطرة سوية سليمة نقية لشمأز نها ونفر .. فكيف بالعاقل اللبيب .
.............
حذفت الرويات ..
والله المستعان.
مراحل حياته
قبل أن أبدأ أعتذر لعموم الإخوة عما ستحتويه السطور القادمة من كلمات ماجنة وعبارات وقحة ذكرها الحمد في أطيافه المهجورة ..
مرحلته الابتدائية :
قال في ( الشميسي – ص68 ):
( كانا في الصف الرابع الابتدائي وكانت مادتي القران والتجويد أصعب وأبغض المواد عند التلاميذ ).
مرحلته الثانوية :
قال في (العدامة – ص 158 ):
.........................................حذفت ماكتب عن هذه المرحله لان الكلام غير لائق.
مرحلته الجامعية :
فقد كانت بين السكر والجنس ، واسمعه يتحدث كثيرا عن نفسه في ( الشميسي – ص 101 ):
[ لديه ثلاثة نساء في حياته الآن .. واحدة يحبها ولا يسمح لنفسه باشتهائها واخرى يشتهيها ولا يشعر بالحب معها وثالثة يحبها ويشتهيها معا ..
فعلا لشد ما غيرته تلك الأشهر الخمسة بالرياض …سجائر وشراب ونساء وراتب كان للصرف على هذه الملذات ..]
النشأة وتكون الأفكار
مازلنا أيها الأحبة ..نحاول في سلسلة مقالاتنا هذه أن نميط اللثام عن شخصية د. تركي الحمد .. ونحن اليوم نتطرق إلى بداية اهتمامته وقراءته :
أولا : نشأته وبداية اهتماماته وقراءاته :
لقد كان لهذه النشأة أثر كبير في انحرافاته الفكرية والسلوكية فيما بعد والتي انتهت بانضمامه لحزب البعث العربي الاشتراكي .
قال في العدامة ص ( 253) وهو يتحدث عن نفسه إذا ذهب مع أسرته إلى بلده القصيم [ وانشغل هشام بجمع بعض الكتب التي كان يؤجل قراءتها لتكون زاده في نهار القصيم الطويل والممل .اختار ( الحرب والسلام ) لتوستوس التي كان يبدأ بقراءتها دائما ، ولكنه كان يشعر بالملل بعد عدة صفحات فيلقيها جانبا . واختار ( العقب الحديدية ) لجاك لندن ، ( وقصة الفلسفة ) لول ديورانت لقراءتها مرة أخرى ، و ( مبادئ الفلسفة ) لأحمد أمين ، بالإضافة إلى دراسة حصل عليها من زكي منذ زمن بعنوان ( من هو اليساري ) لكاتب فرنسي منشورة في مجلة الأزمنة الحديثة الفرنسية وترجمها عضو في منظمة العمل الشيوعي في بيروت ] أهـ
ثانيا : أثر هذه النشأة في فهمه ونظرته للدين :
أولا : نظرته للمذاهب :
يقول في العدامة ( 51 ) مخاطبا أحد رفقائه في حزب البعث [ لافرق عندي بين هذا المذهب أو ذاك بل إني لاأهتم بكل المذاهب الدينية ] .
ثانيا : نظرته للمتدينين :
وفي الشميسي ( 72 ) يتحدث عن عدنان كان صديقا له في الثانوية فلما التحقا بالجامعة التزم هذا الصديق وتدين وأصبح يخالط أصحاب اللحى قائلا [ ولم يكن عدنان يأتي للمقصف وحده فغالبا ماكان يرافقه زميلان من ذوي اللحى المتروكة وشأنها دون تهذيب ، وبعض الأحيان يزدادون إلى خمسة يشربون الشاي ويحدثون بهمس لايكاد يسمع وكان أكثر ما أثار استغراب هشام هو أنهم لايبتسمون أبدا وإذا حدث ذلك من أحدهم غطى فمه بطرف غترته وكأنه يعتذر ، ثم يعود إلى تلك الملامح التي لا توحي بشيء ].
ثالثا : فهمه للقدر :
قال في العدامة ( 181 ) : [ ثم اعتدل هشام في جلسته وهو يقول : ومالفرق بين العبث والقدر ؟ لم أفهم .. قال عبدالكريم : مانسميه قدرا قديكون عبثا ومايسمونه عبثا قد نسميه قدرا .. المسألة ياعزيزي هي كيف ننظر إلى الأمور وليس الأمور ذاتها . ليس هناك حقيقة في ذاتها بل المسألة تكمن في ....] ولك أن تتأمل أخي القارئ طريقته الفلسفية في الحديث ..
رابعا : أداؤه للصلاة :
تحدث عن بطل الرواية هشام والذي فيه الكثير منه كما في الشميسي ( 136 ) قائلا : [ لم يكن من عادته تأدية الفروض بصفة عامة ، وكان والداه متسامحين معه في هذه المسألة ، وإن كانا يحضانه على أداء واجب الرب ولو بعض الحيان ، فقد كانا يؤمنان أن الشدة في هذه الأمور تنفره من الصلاة بشكل كامل ..أما أن يؤدي الفروض في المسجد مع الجماعة فهذا انقلاب جذري في حياته .. حتى والده لم يكن يؤدي الفروض في المسجد أكثر الأحيان كأكثر أهل الدمام ، بل كان يؤديها في المنزل غالبا ، وذلك على عكس أهل الرياض والقصيم الذين لاتجوز الصلاة عندهم إلا في المسجد ...]
حسبنا الله ونعم الوكيل .. الله يرينا فيهم عجائب قدرته ..
وكل من يستهزء بالدين
من كاشغري وخاشقجي والحمد وغيرهم
منقول
الله يشكر سعيك ام سلطان ماقصرتي
دمتي عزيزة عالمة متعلمة
اللؤلؤه السوداء
13-02-12, 07:59 am
تركي الحمد محد يقدر يقوله حاجه لأنه ولد حموله طال عمرتس و مسنود من خالد التويجري
وشكرا
vBulletin® v3.8.8 Alpha 1, Copyright ©2000-2025, vBulletin Solutions, Inc Trans by mbcbaba