مشاهدة النسخة كاملة : لبيه وسم ... إذا صرت أنا أعرفك !!
رحّــال
29-01-12, 01:59 pm
أنتم تذكرون سالفة العسكري الأمين اللي منح ابوه قسيمه ..؟
وقتها زعل ابوه ورجع للبيت وضف خلاقينه وحطهن عند الباب
وقاله بيتي يتعذرك يالعاصي يالعاق !!
كثير ندعي المثالية والأمانة ونلعن كل خوّان ونذم ونحارب كل واسطه
نشوفها .. وإذا جت حزة العلوم ظهرت خفايانا وبانت علومنا السيئة ...
اليوم قابلت المدير وكان عنده أخوه موظف بنفس الدائرة يحكي ويقوله
تراي ماوقعت انصراف امس ..
رد المدير وقاله خلاص رح ماعليك أنا أضبطها !!
الأغلبية منا يركن الأمانة على جنب إذا كانت الدعوه لواحد تربطنا فيه علاقه
سواء صلة رحم أو صداقة أو معرفه لو من بعيد ...
وأوقات لو مانعرفه بس يصير ينتمي لفصيلتنا ..!
تساؤلي هل بالامكان أن يكون للأمانة حياة في ظل وجود الأخوة والأصدقاء والمعارف بيننا ..؟؟
الفتى السمنسي
29-01-12, 02:10 pm
اليوم قابلت المدير وكان عنده أخوه موظف بنفس الدائرة يحكي ويقوله
تراي ماوقعت انصراف امس ..
رد المدير وقاله خلاص رح ماعليك أنا أضبطها !!
مرحبا رحال ,, اعتقد أن هذا 888 هو مربط الفرس :a1:
عموما هي راجعه لقوة إيمان الشخص ومدى خوفه من الله وبيني وبينك هالوقت مع الأسف الشديد اصبحت المناصب الكبيره مسخرة لخدمة عائلة وقبيلة المدير أو المسؤول أو الوزير إلا ماندر .
دائماً أؤمن بأن الحدث هو من يصنع الكتابه
في عكس ما يفهمه البعض بأن الكتابه شي من الانتقام او ما في النفس :)
نرجع للسؤال الكبير والذي اقسم علي إجابته سيد الخلق نبينا ورسولنا محمد صلي الله عليه وسلم في قوله ( وايم الله ، لو أن فاطمة بنت محمد سرقت لقطع محمد يدها ) .
في حقوق الناس لا جدال ولا اختلاف في حياة الأمانة !
اعني في اي وساطه تتعارض مع مصالحة احد :)
وغير ذلك
قد تكون هناك حياة الوفاء ولا مكان للأمانة :)
تحيتي لك :)
"غرك غلاك"
29-01-12, 02:48 pm
أهلين رحاااااال..
ما سمعت الملك خالد أعتقد
يقول كل شي ممكن نقضي عليه الا الواسطة
طيب يارحال أخبرنا عن نفسك هل للواسطة مكان في قاموسك وحياتك..
رحااااال موضوع مررررة حلو..
فانتازيا إعلامي
30-01-12, 12:01 am
مرحبا بالقدير ..
هناك حلقه مفقودة في هذا الموضوع فلا تفسر أنها أمانة ولا تهاون ولا عدم إنصاف ....
وقد تعتبر من باب مساعدات ..
فمن المستحيل ان يعطي عقله لحظة تفكير لسبب أنها قد تتعارض مع المبدأ ...
المشكلة كل الطرفين مع غيرهم منضبطين !! يعنى المسألة ليست جهل ! بل تغاضي في سبيل
ما سيقال عنه ! وربما مجتمعه يعيب عليه عدم المساعدة بعيدا عن النظام ..
المشكلة ثقافة أداء وظيفي وثقافة تفهم مجتمع لها .. وقد خضعت لعادات الفزعة .!!
القليل النادر جدا من يفصل بين العمل والعلاقات الشخصية ..
وقد يغض الطرف عن احترام الأداء الوظيفي , والأمانة , والخيانة , وعدم المساواة ..
وتعارض بالنفس والشخصية بين ما يقوله لغيرة وما يفعله لقريبه ..
وجهة نظر ..
طقاقة بدون مايك
30-01-12, 12:31 am
آتمنى آنه آنوضع بِ محل آنه آحد يتوسطلي ...آو آنآ تكون بيدي آن اشفع ل آحد...وآرى كيف سـ تتصرف نفسي حتى اجيب آجابة دقيقة وليس تنظير وطهلبة نظرية....‘‘!!~ http://i892.photobucket.com/albums/ac129/LoveIsTrick/Smiles/heartz/msn-9a99af8cc8.gif (http://i892.photobucket.com/albums/ac129/LoveIsTrick/Smiles/heartz/msn-9a99af8cc8.gif)
رحّــال
30-01-12, 01:00 am
مرحبا رحال ,, اعتقد أن هذا 888 هو مربط الفرس :a1:
عموما هي راجعه لقوة إيمان الشخص ومدى خوفه من الله وبيني وبينك هالوقت مع الأسف الشديد اصبحت المناصب الكبيره مسخرة لخدمة عائلة وقبيلة المدير أو المسؤول أو الوزير إلا ماندر .
أهلاً الفتي
هل هي فعلاً تعود لإيمان الشخص ..؟؟
وماذا عن الأمناء الغير مسلمين ..؟؟
وماهو الجزء المشترك بينهما ... ؟
روح لايسعهآ جسـد
30-01-12, 01:10 am
بالعكس انا اشوف بالايام هذي صاروا الناس ماتخدم الا الغريب
اما القريب حاسدينه
اذكر فيه اخت تشتغل معلمه
لما جت اطلع زكاتها
قالوا لها اختك ارمله ومسكينه لها عيال عطيها زكاتك
قالت
لا اختى يصرفون عليها الدوله وهي مرتاحه بالبيت ماتكرف مثلي كل صبح
بالله عليك وش يسمى هذا ؟
رحّــال
30-01-12, 01:16 am
دائماً أؤمن بأن الحدث هو من يصنع الكتابه
في عكس ما يفهمه البعض بأن الكتابه شي من الانتقام او ما في النفس :)
نرجع للسؤال الكبير والذي اقسم علي إجابته سيد الخلق نبينا ورسولنا محمد صلي الله عليه وسلم في قوله ( وايم الله ، لو أن فاطمة بنت محمد سرقت لقطع محمد يدها ) .
في حقوق الناس لا جدال ولا اختلاف في حياة الأمانة !
اعني في اي وساطه تتعارض مع مصالحة احد :)
وغير ذلك
قد تكون هناك حياة الوفاء ولا مكان للأمانة :)
تحيتي لك :)
أهلاً توبي
السطر الأول قرأته سابقاً في أحد مواضيعك السابقة ..
السطر الثاني أنت ذيب ,,
صدق سيدنا ومعلمنا محمد صلى الله عليه وسلم ,,
علمت من مشايخنا الكرام أن الواسطة التي لاتضر بأحد جائزة
ولكن هل نستطيع التمييز بينها ..؟!
بمعنى من يقدر هذا الضرر .. إذا علمنا أن التقديرات تختلف من
إنسان لآخر ..
وهل يمكن أن يكون الشخص وفياً لكنه غير أمين ..؟؟
احمد النجم
30-01-12, 01:22 am
هناك محسوبيات هي القاسم المشترك بين المنتفع والمنتفع منه!
غالبا (كلنا) تمر بنا هذه الحاله.
000000000000000000000000
وهناك (أشخاص) لديهم قدره عاليه في (الوصوليه) وبأمكانهم اخذ مايرغبون
بطريقتهم الخاصه حتى وان كانت من حجر خصمه ! وليس قريب او صديق!
(الوصوليون) هم يفعلون اي شيء ويكسرون كل الاعراف والمبادئ للوصول للهدف!
كااااجو
30-01-12, 02:27 am
اولييييه على الواسطة اللي توظفن بسhttp://www.buraydh.com/forum/images/icons/icon9.gif
اخر مساعدة تلقيته من قريبتي بالبنك مشان تفعيل الحساب بس
الصراحه فكت ازمة الله يوفقها بس ماعتقد انو احد تضرر
الواسطه وشغل المحسوبيات شغال عالاخر يارحال
عزف الحقيقة
30-01-12, 04:25 am
أهلا رحال
..
نعم الأمانة والمثالية تركن وتغيب وتتبخر
اذا أتى الجد وأتت العلاقات والأخوة والصداقة
ومن لايفعل ذلك يعتبر نشاز ولا خير فيه
هكذا علمتنا ثقافة مجتمعنا .
لست ضد الفزعة والواسطة بشرط
ألا تضر أحد ولا تسلب حقوق أحد
ومع أن هذا نادرا ما يحصل
الا أننا نفتقد من يقدم مساعدة أو فزعه
وهو لايعرفك .
أعتقد أن الأمانة والمثالية من أحاديث
الهوى
لك ودي
زهرة نيسان
30-01-12, 09:29 pm
لي عوده
...........
رحّــال
31-01-12, 02:29 am
أهلين رحاااااال..
ما سمعت الملك خالد أعتقد
يقول كل شي ممكن نقضي عليه الا الواسطة
طيب يارحال أخبرنا عن نفسك هل للواسطة مكان في قاموسك وحياتك..
رحااااال موضوع مررررة حلو..
أهلاً غرك غلاك
الله يرحمه الملك خالد حبيناه واحنا مالحقنا على عصره !
بالنسبة لي شخصياً أنا لا أحب أن ألجأ للواسطه إلا إذا كان الموضوع
يخص غيري ..
لكن في عملي دائماً أمنح الأقرباء والأصدقاء الأولوية في التعامل
( غصب عليّ ) لأني لو ماسويتها بكون منبوذ من قبل الجميع ..!!
╝◄ ساندرا ►╚
31-01-12, 02:34 am
غفلو عن جزاء من يخون الامانه وانشغلو بدنيا ومتاعها !
رحّــال
31-01-12, 02:40 am
مرحبا بالقدير ..
هناك حلقه مفقودة في هذا الموضوع فلا تفسر أنها أمانة ولا تهاون ولا عدم إنصاف ....
وقد تعتبر من باب مساعدات ..
فمن المستحيل ان يعطي عقله لحظة تفكير لسبب أنها قد تتعارض مع المبدأ ...
المشكلة كل الطرفين مع غيرهم منضبطين !! يعنى المسألة ليست جهل ! بل تغاضي في سبيل
ما سيقال عنه ! وربما مجتمعه يعيب عليه عدم المساعدة بعيدا عن النظام ..
المشكلة ثقافة أداء وظيفي وثقافة تفهم مجتمع لها .. وقد خضعت لعادات الفزعة .!!
القليل النادر جدا من يفصل بين العمل والعلاقات الشخصية ..
وقد يغض الطرف عن احترام الأداء الوظيفي , والأمانة , والخيانة , وعدم المساواة ..
وتعارض بالنفس والشخصية بين ما يقوله لغيرة وما يفعله لقريبه ..
وجهة نظر ..
أهلاً فانتازيا
نعم هو فرض ألزم به الشخص بسبب عادات إجتماعية
وسوء تفهم من قبل مجتمعه ..
قد لايُقصد بها الخيانة ولكن الأمانة تحضر عندما يتعارض
قوله لقريبه مع قوله للغريب كما ذكرت أنت ..
رحّــال
31-01-12, 02:43 am
آتمنى آنه آنوضع بِ محل آنه آحد يتوسطلي ...آو آنآ تكون بيدي آن اشفع ل آحد...وآرى كيف سـ تتصرف نفسي حتى اجيب آجابة دقيقة وليس تنظير وطهلبة نظرية....‘‘!!~ http://i892.photobucket.com/albums/ac129/loveistrick/smiles/heartz/msn-9a99af8cc8.gif (http://i892.photobucket.com/albums/ac129/loveistrick/smiles/heartz/msn-9a99af8cc8.gif)
أهلاً طقاقه
بعض ممن أعرفهم رفضوا المناصب خشية أن يكونوا في موضع
أختبار ويفشلوا به ,,
رحّــال
31-01-12, 02:48 am
بالعكس انا اشوف بالايام هذي صاروا الناس ماتخدم الا الغريب
اما القريب حاسدينه
اذكر فيه اخت تشتغل معلمه
لما جت اطلع زكاتها
قالوا لها اختك ارمله ومسكينه لها عيال عطيها زكاتك
قالت
لا اختى يصرفون عليها الدوله وهي مرتاحه بالبيت ماتكرف مثلي كل صبح
بالله عليك وش يسمى هذا ؟
أهلاً روح
الله يكفينا شرهن بعض الحريم
عساها ماتمسك منصب اللي تقولين عنها ..
هذا اسمه حسد وبغض .. والظاهر تربيتها لها دور ,,
عموماً ممكن يكون الغريب أولى ( عند البعض ) إذا كان
يرجي من وراه مصلحه ومنفعه .. وإلا بالعاده القريب أولى ,,
زهرة نيسان
31-01-12, 03:43 am
لايوجد شرع يحرم الواسطه والأغلب مستفيدين منها ولا أرى بأساً فيها إلا بحاله واحده
عندما يعينون أشخاصاً لاتناسب مؤهلاتهم او ليسو أهلاً للمسؤليه
عناية بالبشرة
31-01-12, 04:55 am
تساؤلي هل بالامكان أن يكون للأمانة حياة في ظل وجود الأخوة والأصدقاء والمعارف بيننا ..؟؟
بالنسبه لي انا لا .. عدا والدي ووالدتي فقط.
لابد ان نفرق بين الشفاعه والمحسوبيه والواسطه والفزعه ؟؟
هذه الاربع يخلط الناس فيها كثير وهي سبب الاشكالات !!!
من استطاع ان يفرق بين هذه الاربع تنظيرا وتطبيقا فلن يعطل
احد او يقدم احد على احد
زهرة نيسان
31-01-12, 03:43 pm
لابد ان نفرق بين الشفاعه والمحسوبيه والواسطه والفزعه ؟؟
مالفرق بينهم ؟
عذراً على التأخير رحال :
وهل يمكن أن يكون الشخص وفياً لكنه غير أمين ..؟؟
الامانه اعلى درجات الوفاء لذلك لقب النبي صلى الله عليه وسلم قبل البعثه في الأمين :)
وقد يفي في الامانه من لا امانة له !!
لكن من المحال ان يخون الأمين أمانته :)
تحيتي لك
لعيون دودي
01-02-12, 12:06 am
أنتم تذكرون سالفة العسكري الأمين اللي منح ابوه قسيمه ..؟
وقتها زعل ابوه ورجع للبيت وضف خلاقينه وحطهن عند الباب
وقاله بيتي يتعذرك يالعاصي يالعاق !!
كثير ندعي المثالية والأمانة ونلعن كل خوّان ونذم ونحارب كل واسطه
نشوفها .. وإذا جت حزة العلوم ظهرت خفايانا وبانت علومنا السيئة ...
اليوم قابلت المدير وكان عنده أخوه موظف بنفس الدائرة يحكي ويقوله
تراي ماوقعت انصراف امس ..
رد المدير وقاله خلاص رح ماعليك أنا أضبطها !!
الأغلبية منا يركن الأمانة على جنب إذا كانت الدعوه لواحد تربطنا فيه علاقه
سواء صلة رحم أو صداقة أو معرفه لو من بعيد ...
وأوقات لو مانعرفه بس يصير ينتمي لفصيلتنا ..!
رحال ,,,
الواسطه جزء لا يتجزاء في غالبية المجتمعات ومجتمعنا خاصة
للاسف بالواسطة غُيبت حقوق واودعت لمن لا يستحقها !! والضعيف الذي لطالما انتظر تلك الفرصة يقول مانكتبت !! والحمد لله على كل حال ..
تختلف الواسطه عن الفزعه فحينما اسُدي بخدمه لقريب او صديق او عزيز دونما الحاق ضرر بغيره فلا اظن انها تندرج وفق الواسطه خل نقول فزعه..
الواسطة لما اهضم حق غيري واقدمه لقريب او صديق او كان من يكون على حسب صاحبه الاصلي. ولك بمنسوبي وزارة التربية والتعليم خير شاهد فكم من صاحبه حق ضاعت تحت مسمى ماوصل رقمك !! بيخترعون لها رقم هالوزارة ..
بالنسبة لمديرك قد يكون اخوه مدوام لكن لم يتمكن لظرف ما من توقيع الانصراف فبيسهل مديرك الامر على اخوه ويضبط الامر !!
تساؤلي هل بالامكان أن يكون للأمانة حياة في ظل وجود الأخوة والأصدقاء والمعارف بيننا ..؟؟
تظل وفق امانه الشخص ومصداقيته وخوفها من الله
عني شخصياً مستحيل اعطي حق ماهو لصحبه كان من يكون..
دمت بخير,,,
رحّــال
01-02-12, 01:50 am
هناك محسوبيات هي القاسم المشترك بين المنتفع والمنتفع منه!
غالبا (كلنا) تمر بنا هذه الحاله.
000000000000000000000000
وهناك (أشخاص) لديهم قدره عاليه في (الوصوليه) وبأمكانهم اخذ مايرغبون
بطريقتهم الخاصه حتى وان كانت من حجر خصمه ! وليس قريب او صديق!
(الوصوليون) هم يفعلون اي شيء ويكسرون كل الاعراف والمبادئ للوصول للهدف!
أهلاً استاذنا أحمد
وغالباً ماتخل تلك المحسوبيات بأمانة الشخص ..
والوصوليون هم نتاج عادات مجتمعنا ,,
تساؤلي هل بالامكان أن يكون للأمانة حياة في ظل وجود الأخوة والأصدقاء والمعارف بيننا ..؟؟
اعتقد فرق بين الامانه والمنفعه
الامانه حق واجب للجميع
امالمنفعة الاقربون اولى بالمعروف
اذا لم تنفع ربعك بما لايضر الاخرين فلا خير فيك .
شكرا لك رحال
رحّــال
01-02-12, 01:54 am
اولييييه على الواسطة اللي توظفن بسhttp://www.buraydh.com/forum/images/icons/icon9.gif
اخر مساعدة تلقيته من قريبتي بالبنك مشان تفعيل الحساب بس
الصراحه فكت ازمة الله يوفقها بس ماعتقد انو احد تضرر
الواسطه وشغل المحسوبيات شغال عالاخر يارحال
أهلاً كاجو
السؤال المهم
هل فعّلت قريبتك حساب كل من طلب منها التفعيل ..؟؟
والمصيبة أننا نمارسه ونحن نعلم بأننا نرتكب خطأ ..
رحّــال
01-02-12, 02:02 am
أهلا رحال
..
نعم الأمانة والمثالية تركن وتغيب وتتبخر
اذا أتى الجد وأتت العلاقات والأخوة والصداقة
ومن لايفعل ذلك يعتبر نشاز ولا خير فيه
هكذا علمتنا ثقافة مجتمعنا .
لست ضد الفزعة والواسطة بشرط
ألا تضر أحد ولا تسلب حقوق أحد
ومع أن هذا نادرا ما يحصل
الا أننا نفتقد من يقدم مساعدة أو فزعه
وهو لايعرفك .
أعتقد أن الأمانة والمثالية من أحاديث
الهوى
لك ودي
أهلاً عزف
ومازلت أحاول استحضار واسطة يمكن تقديمها للقريب بحيث لاتضر بالآخرين !
رحّــال
01-02-12, 02:03 am
لي عوده
...........
حياك زهره ..
رحّــال
01-02-12, 02:09 am
غفلو عن جزاء من يخون الامانه وانشغلو بدنيا ومتاعها !
أهلاً ساندرا
وهناك من خان الأمانة من أجل أرضاء المقربين له ,,
أعجبني توقيعك ,,
رحّــال
01-02-12, 02:15 am
لايوجد شرع يحرم الواسطه والأغلب مستفيدين منها ولا أرى بأساً فيها إلا بحاله واحده
عندما يعينون أشخاصاً لاتناسب مؤهلاتهم او ليسو أهلاً للمسؤليه
أهلاً زهره
الواسطه محرمه إلا إذا انعدم فيها الضرر والظلم ..
رحّــال
01-02-12, 02:18 am
بالنسبه لي انا لا .. عدا والدي ووالدتي فقط.
أهلاً تحدوها
مافهمت ردك
ممكن توضحي ...
رحّــال
01-02-12, 02:27 am
لابد ان نفرق بين الشفاعه والمحسوبيه والواسطه والفزعه ؟؟
هذه الاربع يخلط الناس فيها كثير وهي سبب الاشكالات !!!
من استطاع ان يفرق بين هذه الاربع تنظيرا وتطبيقا فلن يعطل
احد او يقدم احد على احد
أهلاً مستقل
ومالفرق بينها ... ومالجائز منها والمحرم ,,
رحّــال
01-02-12, 02:46 am
عذراً على التأخير رحال :
وهل يمكن أن يكون الشخص وفياً لكنه غير أمين ..؟؟
الامانه اعلى درجات الوفاء لذلك لقب النبي صلى الله عليه وسلم قبل البعثه في الأمين :)
وقد يفي في الامانه من لا امانة له !!
لكن من المحال ان يخون الأمين أمانته :)
تحيتي لك
حياك توبي
جميل جداً ..
فقد يفي الغير مسلم بالأمانه لأنه بطبعه وفي وليس أمين .. أليس كذلك
لكن طالما أنك أول من ذكر أن الوساطة من غير مضرة لابأس بها
أتمنى أن تتحفنا بمثال لها .. لأني بصراحه لم أجد لها أي مثال ,,
رحّــال
01-02-12, 02:56 am
رحال ,,,
الواسطه جزء لا يتجزاء في غالبية المجتمعات ومجتمعنا خاصة
للاسف بالواسطة غُيبت حقوق واودعت لمن لا يستحقها !! والضعيف الذي لطالما انتظر تلك الفرصة يقول مانكتبت !! والحمد لله على كل حال ..
تختلف الواسطه عن الفزعه فحينما اسُدي بخدمه لقريب او صديق او عزيز دونما الحاق ضرر بغيره فلا اظن انها تندرج وفق الواسطه خل نقول فزعه..
الواسطة لما اهضم حق غيري واقدمه لقريب او صديق او كان من يكون على حسب صاحبه الاصلي. ولك بمنسوبي وزارة التربية والتعليم خير شاهد فكم من صاحبه حق ضاعت تحت مسمى ماوصل رقمك !! بيخترعون لها رقم هالوزارة ..
بالنسبة لمديرك قد يكون اخوه مدوام لكن لم يتمكن لظرف ما من توقيع الانصراف فبيسهل مديرك الامر على اخوه ويضبط الامر !!
تساؤلي هل بالامكان أن يكون للأمانة حياة في ظل وجود الأخوة والأصدقاء والمعارف بيننا ..؟؟
تظل وفق امانه الشخص ومصداقيته وخوفها من الله
عني شخصياً مستحيل اعطي حق ماهو لصحبه كان من يكون..
دمت بخير,,,
أهلاً لعيون
لازلنا نتحدث عن الواسطة بدون ضرر الفزعه كما تقولين
لكن أين هي تلك التي لاتضر بالآخرين ولاتؤخذ حقوقهم
إذا كنا سنحاسب حتى على الوقت المفروض علينا ..
وزارة التربية والتعليم
خير نموذج لكل أمر سيء للأسف ..
لعيون
ماذا لو طُلب منك تقديم موعد شخص على آخر مثلاً
وهذا متعلق بالوقت فقط ,,
رحّــال
01-02-12, 02:58 am
اعتقد فرق بين الامانه والمنفعه
الامانه حق واجب للجميع
امالمنفعة الاقربون اولى بالمعروف
اذا لم تنفع ربعك بما لايضر الاخرين فلا خير فيك .
شكرا لك رحال
أهلاً هلاوين
نفس السؤال يتكرر .. كيف أنفع المقربين دون أن أضر بغيرهم
هل لي بمثال ..
حياك توبي
جميل جداً ..
فقد يفي الغير مسلم بالأمانه لأنه بطبعه وفي وليس أمين .. أليس كذلك
لكن طالما أنك أول من ذكر أن الوساطة من غير مضرة لابأس بها
أتمنى أن تتحفنا بمثال لها .. لأني بصراحه لم أجد لها أي مثال ,,
حياك الله رحال :)
قد تكون انهاء إجراءات إداريه داخل احدي الدوائر هذا ما اعني
او توظيف قريب لي في شركة امتلكها مثلا
وما هو ممنوع كما في موضوعي هذا
http://buraydh.com/forum/showthread.php?t=234417
أطيب تحيه
أهلاً مستقل
ومالفرق بينها ... ومالجائز منها والمحرم ,,
مرحبا رحال
1 - الشفاعه هي ان تعين احد على امر وليس لك
اي مصلحة شخصيه او علاقه بهذا الشخص
والناس للناس والكل بالله كما يقال
وفي الصحيحين ( اشفعو تؤجرو )
2 - الفزعه هي ان تعين احد على امر مضطر
اليه او محتاج حاجه شديده اليه بغض النظر عن
علاقتك به او مصلحتك منه
وهذا من خصال نبينا عليه السلام
في البخاري قالت خديجه ( انك لتحمل الكل وتغيث
الملهوف وتعين على نوائب الحق )
وحمل الكل هو الضعيف المحتاج
واغاثه الملهوف هي الرجل الذي يقع في شده ومصبيه
فيلتهف لمساعدة الاخرين له
3 - الواسطه هي ان تقدم قريبك ومعارفك
في الخدمات العامه والمنافع العامه التي هي لكل الناس
فالخدمات العامه مثل المستشفيات والبلديات
والمنافع العامه مثل الوظائف والاراضي وغيرهم
والفرق بينها وبين الشفاعه ان الشفاعه خدمه بدون علاقه قرابيه
والفرق بينها وبين الفزعه ان الفزعه خدمه لمضطر بدون علاقه قرابيه
وهذه فيها تفصيل للعلماء المعاصرين
اباحوها بشرط عدم اخذ حق الغير او التقديم علي الغير
واعتقد ان هذا الشرط يعسر تحقيقه او يصعب
4 - المحسوبيه هي ان تخدم الغير من اجل ان يخدمك وتنتفع منه
فهي منافع متبادله واصلها من الحساب كانك بخدماتك للغير تحاول
ان تضيف خدماته ومنافعه لك
ويعبر عنها باللفظ العامي ( شد لي واقطع لك )
ويدل عليها حديث ابن اللتبيه في صحيح مسلم
حين هدي له هديه في عمل للدوله النبويه التي اسسها
رسول الله صلى الله عليه وسلم
فقال ( هذا لكم وهذا اهدي الي ) فقال رسول الله
( هلا كان في بيت امه او ابيه حتى يهدي اليه ) ثم امر بردها
واخبر ان الانسان يحملها بين يدي الله يوم القيامه
اذن الشفاعه لا قرابه ولا علاقه فيها ( خدمه للناس )
والفرغه للمضطر الملهوف ( خدمه للمحتاج )
والواسطه للقريب والصديق ( خدمه للقريب )
والمحسوبيه انانيه لخدمه الذات والانتفاع من الغير ( خدمه للذات ) او مصلحه خاصه
رحّــال
02-02-12, 01:56 am
حياك الله رحال :)
قد تكون انهاء إجراءات إداريه داخل احدي الدوائر هذا ما اعني
او توظيف قريب لي في شركة امتلكها مثلا
وما هو ممنوع كما في موضوعي هذا
http://buraydh.com/forum/showthread.php?t=234417
أطيب تحيه
أهلاً توبي
تجملت عليّ بالأمثلة ..
وبشرنا عن الصبايا أن شاء الله حققن مناكم ,,
يعطيك العافيه ,,
رحّــال
02-02-12, 01:59 am
مرحبا رحال
1 - الشفاعه هي ان تعين احد على امر وليس لك
اي مصلحة شخصيه او علاقه بهذا الشخص
والناس للناس والكل بالله كما يقال
وفي الصحيحين ( اشفعو تؤجرو )
2 - الفزعه هي ان تعين احد على امر مضطر
اليه او محتاج حاجه شديده اليه بغض النظر عن
علاقتك به او مصلحتك منه
وهذا من خصال نبينا عليه السلام
في البخاري قالت خديجه ( انك لتحمل الكل وتغيث
الملهوف وتعين على نوائب الحق )
وحمل الكل هو الضعيف المحتاج
واغاثه الملهوف هي الرجل الذي يقع في شده ومصبيه
فيلتهف لمساعدة الاخرين له
3 - الواسطه هي ان تقدم قريبك ومعارفك
في الخدمات العامه والمنافع العامه التي هي لكل الناس
فالخدمات العامه مثل المستشفيات والبلديات
والمنافع العامه مثل الوظائف والاراضي وغيرهم
والفرق بينها وبين الشفاعه ان الشفاعه خدمه بدون علاقه قرابيه
والفرق بينها وبين الفزعه ان الفزعه خدمه لمضطر بدون علاقه قرابيه
وهذه فيها تفصيل للعلماء المعاصرين
اباحوها بشرط عدم اخذ حق الغير او التقديم علي الغير
واعتقد ان هذا الشرط يعسر تحقيقه او يصعب
4 - المحسوبيه هي ان تخدم الغير من اجل ان يخدمك وتنتفع منه
فهي منافع متبادله واصلها من الحساب كانك بخدماتك للغير تحاول
ان تضيف خدماته ومنافعه لك
ويعبر عنها باللفظ العامي ( شد لي واقطع لك )
ويدل عليها حديث ابن اللتبيه في صحيح مسلم
حين هدي له هديه في عمل للدوله النبويه التي اسسها
رسول الله صلى الله عليه وسلم
فقال ( هذا لكم وهذا اهدي الي ) فقال رسول الله
( هلا كان في بيت امه او ابيه حتى يهدي اليه ) ثم امر بردها
واخبر ان الانسان يحملها بين يدي الله يوم القيامه
اذن الشفاعه لا قرابه ولا علاقه فيها ( خدمه للناس )
والفرغه للمضطر الملهوف ( خدمه للمحتاج )
والواسطه للقريب والصديق ( خدمه للقريب )
والمحسوبيه انانيه لخدمه الذات والانتفاع من الغير ( خدمه للذات ) او مصلحه خاصه
أهلاً مستقل
تفصيل وافي وكافي ...
يعطيك ألف عافيه ,,,
أهلاً هلاوين
نفس السؤال يتكرر .. كيف أنفع المقربين دون أن أضر بغيرهم
هل لي بمثال ..
سم وابشر هذي امثلة
1- مثل احداث وظيفة لقريبك لم تكن محدثة من قبل .
2- مثال عندما يطلبك منك تخليص 10 معاملات باليوم
وانت جعلت قريبك 11
كطبيب الاسنان .
وغيرها
رحّــال
02-02-12, 02:12 am
سم وابشر هذي امثلة
1- مثل احداث وظيفة لقريبك لم تكن محدثة من قبل .
2- مثال عندما يطلبك منك تخليص 10 معاملات باليوم
وانت جعلت قريبك 11
كطبيب الاسنان .
وغيرها
أهلاً هلاوين
نعم أتضحت الرؤيا بعد ذكر الأمثله ..
يعطيك العافية ,,
vBulletin® v3.8.8 Alpha 1, Copyright ©2000-2025, vBulletin Solutions, Inc Trans by mbcbaba