المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مشكلة العض لدى الاطفال ...


مهـــــآآوي
10-01-12, 12:25 am
ظاهرة تقلق العديد من الأمهات..

العضّ لدى الأطفال.. متى يتحول إلى عادة سلبية تحتاج التوقف عندها؟!

http://up.ta7a.com/t7/qcX60771.jpg




يعتبر "العض" ظاهرة شائعة جداً بين الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين عام ونصف إلى ثلاثة أعوام، حيث تعكس أغلب حالات العض ضمن هذه المرحلة مشاعر طفلك نظرا لقصور قدراته اللغوية عن التعبير.
إذ يستطيع الطفل في عمر 5 سنوات أن يقول لك مثلا "اترك هذا الشيء، فهو يخصني" لكن الطفل الأصغر عمراً يلجأ عادة إلى الدفاع عن أشيائه بأسنانه.
على الرغم من أن ظاهرة العض ضمن هذه المرحلة تعد طبيعية، إلا أن غالبية الأهل يبدون قلقا وتخوفا تجاهها، حيث يظن العديد منهم أنها تشير إلى اضطراب في شخصية الطفل باعتبارها سلوكاً همجياً وغير مهذب.
وفي هذا الإطار أكد علماء النفس أن العض وحده ليس مؤشراً كافيا للتنوؤ بوجود بمشاكل عاطفية أو اجتماعية في المستقبل لدى الطفل، كما أن أخطاره الجسدسة لا تذكر.


فقد يلجأ الطفل أحيانا إلى العض عندما يكون متحمّسا أو سعيدا بشيء ما، مع الأخذ بعين الاعتبار أن جميع الأطفال الصغار تقريباً يعضون شخصاً ما في وقت معين، فالأطفال في هذا العمر يتصرّفون بدون تفكير في نتائج أفعالهم.
وفي الواقع، عندما يقوم أحد الأطفال بعض آخر، فإنه غالباً يشعر بنفس القدر من المفاجئة والانزعاج اللذين يشعر بهما الطفل الذي تعرض للعض.
ولكن إذا قام الطفل بممارسة تلك العادة في عمر اكبر فهذا يشير إلى وجود مشكلة يجب معالجتها.. ولحسن الحظ فهي عادة يمكن التخلص منها بسهولة من خلال اتباع الطرق الآتية والالتزام فيها.


-أسباب لجوء طفلك للعض:
قد يمارس الطفل الصغير تلك العادة بسبب ظهور أسنانه التي تسبب له ألما، فيلجأ إلى العضّ تعبيرا عن ذلك الألم.
بينما يمارسها الطفل الكبير إما محاكاة لما يقوم فيه زميله أو نتيجة شعور مكبوت لا يمكنه التعبير عنه فيلجأ للعضّ كوسيلة للتعبير عما يشعر فيه، علما بأن بعض الأطفال قد يلجؤون إلى العض لجذب انتباه من حولهم.


-كيف تتتعاملين مع طفلك عند العض:
إذا أردت أن يتخلص طفلك من عادة العض التي يقوم بها بشكل متكرر، يتعين عليك توجيهه مباشرة وضبط سلوكه كأن تقولين له وبنبرة حادة " لا للعضّ"، وفي حال استمر الطفل على تلك العادة يجب إعادة المقولة مرة أخرى ومنعه من مزاولة النشاط الذي كان يقوم فيه.

وعند بلوغ الطفل مرحلة العنف في العضّ فيجب حينها معاقبة طفلك من خلال حرمانه من الألعاب أو الأنشطة المسلية التي كان يستمتع بها، لمنحه فرصة التفكير في الفعل الذي ارتكبه.
وقبل أن تسمحي له بالعودة لممارسة أنشطته المفضلة، اطلبي منه الاعتذار من الشخص الذي عضه سابقا بتوضيح الأسباب التي جعلته يرتكب ذلك الفعل المشين.
وتذكري أنه يتعين عليك توجيه وتنبيه طفلك في كل مرة يلجأ بها الى تلك العادة، كما يجب على الوالدين تجنب ممارسة العض مع أطفالهم لأن الطفل بطبيعة أمره يقلّد أفعال والديه.


-تدريب الطفل على حسن التعامل:
عندما يلجأ الطفل لعضّ الآخرين لا يلاحظ مدى الألم الذي قد يسببه لهم، لذا يجب على الأباء تفسير ذلك لأطفالهم كقول مثلا " لقد تسببت بألم جسدي لصديقك "، كما يتيعن أيضا اطلاع الطفل وتدريبه على كيفية التعامل مع الآخرين كأن تقول لهم مثلا " طفلي الجميل إذا أردت أن يعاملك الجميع بلطف عليك أن تعاملهم بطريقة جيدة".. فهذه المقولة تجعل الطفل يميز بين الصح والخطأ.
=========
مهاااااوي

ورديه
10-01-12, 12:25 pm
الله يعطيك العافيه

جُـودي
14-01-12, 03:27 am
طرح قيييم
تسلمين مهـآوي http://up.arab-x.com/Dec11/KmP58208.gif
لآخلآولآعدم

zα7мт мαšнα3я
16-01-12, 02:22 am
-أسباب لجوء طفلك للعض:
قد يمارس الطفل الصغير تلك العادة بسبب ظهور أسنانه التي تسبب له ألما، فيلجأ إلى العضّ تعبيرا عن ذلك الألم.
ايوه هذي اللي متعارف عليه
امااا النقطه الثانيه الشعور المكبوت اللي لايستطيع التعبير عنه فــ غالباً مايكون اذا كان الطفل غيران من شئ مثلاً ابوي معه اخوي اللي اكبر منه "الطفل "فــ يلجأ الطفل لعض الاكبر منه <<متعقده من هالحاله هههه
مهاوي طرح راااائع سلمت ههالانامل الذهبيه
ربي يحرمه عن الناااار
كل الود

رآمآ
16-01-12, 06:51 pm
طرح رااائع

شكرا مهااوي

مهـــــآآوي
17-01-12, 06:41 pm
ربي يسعدكم ... لاهنتوا