المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مطاوعه الكبكات والعقل ؟؟


جبران
28-12-11, 01:36 am
يقال اليوم ايه الملتزم كن لطيفا وارحم اخوانك غير الملتزمين !!!

هل هذه النظريه صحيحه ؟؟


اليوم السياده والعلو لاهل المنكرات هم ملاء السمع والبصر

الملتزمون اليوم يعضون على شفاههم والناس فقدت الثقه بهم الا من رحم الله

من الغالب ومن المغلوب اليوم ؟؟

الغالب من معه شهاده ويحلق لحيته او يسكسكها او يخلجنها او يقصصها

ويسافر للخارج وكل شي عندي عادي ( افري )

انهم ملتزمو الكبكات والعقل الذين جمعو بين الزقرتيه والطوع في شي واحد

حبابه وطقة بلوت ومتابعه للفضائيات والكوره ومحافظه على الصلاه الا عند النوم وتسامح وطيب معشر وليس فرقه عن غيره الا بالمظهر المشذب !!!

انه التزام القبول بكل المنتجات العصريه والهذر والسواليف مع البنات في المستفيات

هولا الهجين بين الطوع القديم والزقرتيه الجديده هم الاكثر والاعم !!!!

اين ملتزمو الثمانينيات ومطاوعه التسعينات ؟؟

رحم الله ايامهم لقد ذهبوا !!!

اليوم توجه النصيحه لاهل المنكرات ان يرفقو بأخونهم المتلزمين

وهذا هو الالتزام المنتج الذي تفاعل فيه اللبراليه مع الطوع فانبت العادي او المطوع الزقرتي ومطوع الحبابه والسهوله ولبس الجنز وتسريح الشعر وطقة البالوت والسفر للخارج في بلاد اوربا والغرب مع الاهل ودخول المطاعم والفنادق

هذا هو التزام الكباكات والقصصه والتشذيب والعقل !!!

قـتـالـه
28-12-11, 01:42 am
جابك الله ياجبرانhttp://www.kumailplus.com/wp-content/plugins/wp-monalisa/icons/kml_cry.gif
نطحتك الله تعلمهم ان السراير عباده اتقى
نطحتك الله علمهم ان حفظ الناس أورع
قلهم تقصير الثوب والمسواك بالنهار ماهو دليل
لابد يجي مسيان وتشاف تتنتهمhttp://www.kumailplus.com/wp-content/plugins/wp-monalisa/icons/kml_cry.gif
قلهم لاياكلون الناس بالشماته وهذا بجنه وهذا بنار
وهم بليس متبري منهم :|

جبران
28-12-11, 01:58 am
جابك الله ياجبرانhttp://www.kumailplus.com/wp-content/plugins/wp-monalisa/icons/kml_cry.gif
نطحتك الله تعلمهم ان السراير عباده اتقى
نطحتك الله علمهم ان حفظ الناس أورع
قلهم تقصير الثوب والمسواك بالنهار ماهو دليل
لابد يجي مسيان وتشاف تتنتهمhttp://www.kumailplus.com/wp-content/plugins/wp-monalisa/icons/kml_cry.gif
قلهم لاياكلون الناس بالشماته وهذا بجنه وهذا بنار
وهم بليس متبري منهم :|





نحن نتكلم عن الفرق بين مطاوعه الثمانينات

ومطاوعه هذا العصر

نحن نناقش الانفتاحيه

ما تذكرينه هولا منافقون

النفاق شي والطوع شي فلا تخلطي بينهما

يعني خارج الدائره التي نناقش فيها ( خاطمه )

وخروج عن موضوعي

موضوعي عن مطاوعه الكبك

يعني انفتاح بعض اهل الخير على الدنيا

اذا عندك شي عن هذا الموضوع فحياك الله

ولست اناقش المنافقين في موضوعي !!!!

اكتبي موضوع عن المنافقين وسوف اشارك

بحـر
28-12-11, 01:59 am
دين الشخص و مكانته عند الله عز وجل أمور في علم الغيب
لا نستطيع أن نحكم عليه من خلال المظهر فقط !

جبران
28-12-11, 02:18 am
دين الشخص و مكانته عند الله عز وجل أمور في علم الغيب
لا نستطيع أن نحكم عليه من خلال المظهر فقط !


يعني لم تري مطاوعه العقل والكبكات

اللذين جمعو بين الزقرتيه والطوع

فانتازيا إعلامي
28-12-11, 02:19 am
اين ملتزمو الثمانينيات ومطاوعه التسعينات ؟؟


إن ما تراه هو نتاج هؤلاء !!
حشوهم عادات ومظاهر دون ان يهتموا بالجوهر فأقل نسمة تدحرجهم ..
لو اهتموا بالعبادة الصادقة المخلصة لله لم تدحرجوا من أعاصير ..

أتدري لماذا فقدوا الناس الثقة فيهم ؟
لان الأغلب منهم مظاهر فقط ! ولم يتسلحوا بالإيمان الصادق عن قناعة .
بل حفظوا دون وعي وهزتهم أدنى الملهيات ..

هلاوين
28-12-11, 02:19 am
مطوع الكبكات خريج شيخ المال والمناصب .


بالتوفيق اخ جبران

جبران
28-12-11, 02:23 am
إن ما تراه هو نتاج هؤلاء !!
حشوهم عادات ومظاهر دون ان يهتموا بالجوهر فأقل نسمة تدحرجهم ..
لو اهتموا بالعبادة الصادقة المخلصة لله لم تدحرجوا من أعاصير ..

أتدري لماذا فقدوا الناس الثقة فيهم ؟
لان الأغلب منهم مظاهر فقط ! ولم يتسلحوا بالإيمان الصادق عن قناعة .
بل حفظوا دون وعي وهزتهم أدنى الملهيات ..




وجهة نظر لها حظ من النظر

اذا قلنا ان السبب هو عدم التربيه القلبيه فصحيح

واذا قلنا انه التزام عاده وجماعه فصحيح

الله يبارك فيك اخوي

جبران
28-12-11, 02:25 am
مطوع الكبكات خريج شيخ المال والمناصب .


بالتوفيق اخ جبران


وجهة نظر له حظ من النظر

ربما كان المربون لهم من عباد الدنيا

لاحول ولا قوه الا بالله

الله يوفقك يا اخوي

رفيــع الشــان
28-12-11, 02:25 am
الالتزام ليس تقصير ثوب وتطويل لحيه
اخذنا ها الفكرة عن المطوع
حتى استغلها من غير اهل لها
والمجتمع اخذ فكرة سئية عن التدين الصحيح بسبب دخلا عليه

قلب الأسد
28-12-11, 02:25 am
قد يكون هذا الانفتاح من قبل بعض المطاوعه ببعض الاشياء لكي يواكب

المجمتع كـ تغيرات بعض طرق توجهاتهم وكذلك حتى باللبس احيانا .

ولكن يبقى الاهم هو مافيه داخل القلب من ايمان فالحكم عليه من الظاهر امرا صعب

.. ..

جبران
28-12-11, 02:30 am
الالتزام ليس تقصير ثوب وتطويل لحيه
اخذنا ها الفكرة عن المطوع
حتى استغلها من غير اهل لها
والمجتمع اخذ فكرة سئية عن التدين الصحيح بسبب دخلا عليه





كلامك خارج موضوعي

انا اتكلم عن ظاهره تفتح المطاوعه

واقبالهم على الدنيا حتى صارو ازقرتيه

كل شي عادي

انا لا اناقش القلوب ولا اتكلم عن النفاق الاجتماعي

انا اتكلم عن ظاهره موجوده نراها بعويننا

مطاوعه يتابعون الكوره ويلعبون البولوت ويسافرن للخارج

ويقصصون ويلبسون الترنقات ويناظرون الدشوش

وفيهم حب للضحك والمزح والمقالب والسفريات والصيد

ويطيرون بالمره ويدلولونها ويشرون لها الورد ويسافرون بها للخارج

والذي خالط الناس يعرف ما اقوله جيد

بحـر
28-12-11, 02:33 am
يعني لم تري مطاوعه العقل والكبكات

اللذين جمعو بين الزقرتيه والطوع

يعني لو كان الإنسان صاحب معاصي
تبيه يترك كل الطاعات بالمره ؟
واذا جمع بين الزقرتيه و الطوع تدري هو بالجنة و لا النار
يا كثر اللي يتسمون بالدين و هم من جنبه بس عشان السمعة أو ابعاد الشبهه او غيره
كل واحد ما تدري وش اللي بينه و بين ربه !

جبران
28-12-11, 02:33 am
قد يكون هذا الانفتاح من قبل بعض المطاوعه ببعض الاشياء لكي يواكب

المجمتع كـ تغيرات بعض طرق توجهاتهم وكذلك حتى باللبس احيانا .

ولكن يبقى الاهم هو مافيه داخل القلب من ايمان فالحكم عليه من الظاهر امرا صعب

.. ..


يا اخ قلب الاسد

اختلف كثير من الامور

شي كان حرام صار اليوم حلال

التوسع بالدنيا وتشجيع النوادي وحضور المباريات

وقد ذكرت مظاهر مطوع الكبك

فانا لا اتكلم عن القلوب

اتكلم عن ظاهره اجتماعيه نشاهدها في مجتمعنا

عناية بالبشرة
28-12-11, 02:34 am
اين ملتزمو الثمانينيات ومطاوعه التسعينات ؟؟

يرحم امك فك جيلنا منهم ...

ثم من قال ان فيه مطاوعه ايام الثمانينيات ..؟؟
المجتمع والشعب كله ايام الثمانينيات واحد ..مافيه دين ولا التزام ...
الكل يجهر بالمنكرات والمعاصي ....يسمع غناء ويقز بالشوارع ويلاحقون الحرمات
والغنا عندهم رجال وحريم عااادي..واشرطة حجاب وابن سعيد والصريخ وعبداللطيف الكويتي وعيسى
وغيرهم بكل سيارة ..وبكل مطبخ بيت تشغله الحرمه وهي تطبخ
والا يجلسوا عنده في الليل العيله كلها

ماكتشفوا حرمة كل هالامور وصار فيه مطاوعه وغير مطاوعه الا في اواخر الثمانينيات وبداية التسعيات
فقط ..يعني قبل تقريبا 20 سنه ...؟

اما مطاوعة التسعيات ثياب قصار وبدون عقل ايقاله من الالتزام وهو مغتاب وطنوز بخلق
الله وسباب وشايف نفسه اكمل الناس ويكره كل واحد غير ملتزم وخاصة
" حليق اللحيه " ..!! وينظر له وكأنه ابو الفسق والفجور

مطاوعة جيلنا هم من جمعوا بين الثقافه والتدين

رفيــع الشــان
28-12-11, 02:36 am
كلامك خارج موضوعي

انا اتكلم عن ظاهره تفتح المطاوعه

واقبالهم على الدنيا حتى صارو ازقرتيه

كل شي عادي

انا لا اناقش القلوب ولا اتكلم عن النفاق الاجتماعي

انا اتكلم عن ظاهره موجوده نراها بعويننا

مطاوعه يتابعون الكوره ويلعبون البولوت ويسافرن للخارج

ويقصصون ويلبسون الترنقات ويناظرون الدشوش

وفيهم حب للضحك والمزح والمقالب والسفريات والصيد

ويطيرون بالمره ويدلولونها ويشرون لها الورد ويسافرون بها للخارج

والذي خالط الناس يعرف ما اقوله جيد


كثير من ما قلت شي طيب ان المطوع يسويها
بالعكس هو المفترض اللى يكون قدوه
وخير قدوتنا الرسول صلى الله عليه وسلم
كان يمزح مع اصحابه ويضحك
وكان يلعب من زوجاته
وجميل ان الشخص يهدي لزوجته
اذا ما كان هو اللي يهدي ويمزح ويدلل زوجته من بيكون البديل ؟؟
اللبس ما هو مقياس على طواعة الشخص اللبس ما هو شي من الدين
الحمد لله ديننا وسطيه ما فيه تشدد

بحـر
28-12-11, 02:37 am
وفيهم حب للضحك والمزح والمقالب والسفريات والصيد

ويطيرون بالمره ويدلولونها ويشرون لها الورد ويسافرون بها للخارج

والذي خالط الناس يعرف ما اقوله جيد


يعني ذولي حرام على المطاوعة
الرسول صلى الله عليه وسلم كان يمزح و كان يضحك
و آخر وصاياه استوصوا بالنساء خيراً !

جبران
28-12-11, 02:39 am
يعني لو كان الإنسان صاحب معاصي
تبيه يترك كل الطاعات بالمره ؟
واذا جمع بين الزقرتيه و الطوع تدري هو بالجنة و لا النار
يا كثر اللي يتسمون بالدين و هم من جنبه بس عشان السمعة أو ابعاد الشبهه او غيره
كل واحد ما تدري وش اللي بينه و بين ربه !


نحن لانحكم بمعصيه ولا بجنه ولا نار

نحن لسنا قضاه

المقاله وانا اخوك هي

انه كان هناك شخصيه للمطاوعه ولهم اهتمامات معينه

ولهم ملابس وميول غير اهتمامات وميول وملابس الزقرتيه

الان صار هناك شخصيه هجينه بين الطوع والزقرتيه

نحن نشاهدها في الملابس والاهتمامات والميول والشكل والشخصيه

هل وصلت الفكره الان ؟؟؟؟

التنين الصيني
28-12-11, 02:40 am
تقصد انهم يسوون شي حرام هالحين .... !

احمد النجم
28-12-11, 02:41 am
فعلا تحول ملحوظ ومشاهد من بعض شباب الحلقات والملتزمين

طبعا التحول ليس انفلات كامل او مايتردد (قلب 180 درجه)

اغلبهم كانوا مندفعين ولكن نوايهم طيبه

ليس لهم اهداف خاصه ..

لا زالو متمسكين ببعض المبادئ

اغلب اعمارهم الان من 35 الى 45
اما اللي فوق الخمسين الان فالغالب انه متمسك ولم تؤثر عليه رياح التغيير!

قلب الأسد
28-12-11, 02:44 am
يا اخ قلب الاسد

اختلف كثير من الامور

شي كان حرام صار اليوم حلال

التوسع بالدنيا وتشجيع النوادي وحضور المباريات

وقد ذكرت مظاهر مطوع الكبك

فانا لا اتكلم عن القلوب

اتكلم عن ظاهره اجتماعيه نشاهدها في مجتمعنا





وانا ذكرت لك في ردي عن تلك الظاهره التي تتكلم انت عنها


فالتوسع بالدنيا هو ينطبق ايضاً على ماذكرت لك من مواكبة

المجتمع ,, ووضعك حضور المبارايات كمثل لا اعتقد ان فيها شي .

وينطبق عليها امثله كثيره تقع ..


عالعموم الزمن كله تغير ,,نرجي الخير ان شاءالله..

..

بحـر
28-12-11, 02:45 am
نحن لانحكم بمعصيه ولا بجنه ولا نار

نحن لسنا قضاه

المقاله وانا اخوك هي

انه كان هناك شخصيه للمطاوعه ولهم اهتمامات معينه

ولهم ملابس وميول غير اهتمامات وميول وملابس الزقرتيه

الان صار هناك شخصيه هجينه بين الطوع والزقرتيه

نحن نشاهدها في الملابس والاهتمامات والميول والشكل والشخصيه

هل وصلت الفكره الان ؟؟؟؟

كل عصر وله تغيراته
و مافيها شيء لو كانت هالتغيرات ما تمس الدين
حتى انت تلقى اهتماماتك تتغير بين فتره واخرى

جبران
28-12-11, 02:48 am
يرحم امك فك جيلنا منهم ...

ثم من قال ان فيه مطاوعه ايام الثمانينيات ..؟؟
المجتمع والشعب كله ايام الثمانينيات واحد ..مافيه دين ولا التزام ...
الكل يجهر بالمنكرات والمعاصي ....يسمع غناء ويقز بالشوارع ويلاحقون الحرمات
والغنا عندهم رجال وحريم عااادي..واشرطة حجاب وابن سعيد والصريخ وعبداللطيف الكويتي وعيسى
وغيرهم بكل سيارة ..وبكل مطبخ بيت تشغله الحرمه وهي تطبخ
والا يجلسوا عنده في الليل العيله كلها

ماكتشفوا حرمة كل هالامور وصار فيه مطاوعه وغير مطاوعه الا في اواخر الثمانينيات وبداية التسعيات
فقط ..يعني قبل تقريبا 20 سنه ...؟

اما مطاوعة التسعيات ثياب قصار وبدون عقل ايقاله من الالتزام وهو مغتاب وطنوز بخلق
الله وسباب وشايف نفسه اكمل الناس ويكره كل واحد غير ملتزم وخاصة
" حليق اللحيه " ..!! وينظر له وكأنه ابو الفسق والفجور

مطاوعة جيلنا هم من جمعوا بين الثقافه والتدين








ولماذ افكك منهم ياساتر وهل هم شياطين

هم مسلمين مثلك لهم وجهة نظر بالحياه

شكلك لم تقرأي عن تاريخ الصحوه ودخلوها للخليج العربي

واليك هذه النبذه اليسيره

دخلت الصحوه مع الستينات عندما فر الاخوان من اضطهاد عبدالناصر

فاستقلبتهم دول الخليج ومنها السعوديه

وانتشرت الصحوه الاسلاميه على يد جماعات الاخوان وبداء يتقلص

التدين النجدي الذي كان يمثله الاخوان والمطوع ومقري القران

وفي خلال الستينات والسبعينات كان ما تقولين من مظاهر عدم التدين

وفي نهاية السبعينات بدأت تظهر مشايخ الصحوه وبدات تنتشر

وفي الثمانيات كانت قوتهم وانتشرو وانتشرت ادبياتهم بين الناس

وخصوصا خلال حرب الافغان مع الروس حيث كانت الدوله

تؤيد المجاهدين الافغان وظهرت المراكز الصيفيه والمخيمات الشبابيه

والمعسكرات والتمثيل والاهتمام بالشان السياسي واحداث العالم

الاسلامي وكلها من ادبيات الاخوان

هذا ملخص يسير

اما رمي مطاوعه التسعينات بماذكرت فهو من احلام الكعاب ؟؟؟؟؟


الكلام طويل واكتفي بهذا

احمد النجم
28-12-11, 02:50 am
طرافه حصلت لي مع احدهم وهو بالمناسبه طيب جدا


من ايام الثانويه لم اشاهده عندما كنا في المعهد العلمي (احد معاقل الشباب )

وقبل كم سنه صادفته بمكان عام وهو يعرف اهتمامتي الرياضيه


وبلهجه ساخره منه ممزوجه بالمزاح يقول(هبطا هبطا) http://www.buraydh.com/forum/images/icons/icon10.gif <<اهزوجه للشماته )
طلعت تعاونيته ابن الحلال http://www.buraydh.com/forum/images/icons/icon10.gif

وهو الذي كان ينصحنا عن الكوره ويعتبرها ثامن الموبقات !!

جبران
28-12-11, 02:52 am
تقصد انهم يسوون شي حرام هالحين .... !



الصيني من وين اكتشفت اني اقول انه حرام

اخرجه من كلامي ؟؟؟

اترك تقصد وقصدك حاكمني في كلامي !!!

يااخي حرام عليك تفهم كذا

البس النظارات وتمعن في كلامي

ياخوي نحن ننقاش ظاهره اجتماعيه

ماشفت اني اقول نحن ما نحرم ولا نجرم

جبران
28-12-11, 02:54 am
كثير من ما قلت شي طيب ان المطوع يسويها
بالعكس هو المفترض اللى يكون قدوه
وخير قدوتنا الرسول صلى الله عليه وسلم
كان يمزح مع اصحابه ويضحك
وكان يلعب من زوجاته
وجميل ان الشخص يهدي لزوجته
اذا ما كان هو اللي يهدي ويمزح ويدلل زوجته من بيكون البديل ؟؟
اللبس ما هو مقياس على طواعة الشخص اللبس ما هو شي من الدين
الحمد لله ديننا وسطيه ما فيه تشدد





جميل نحن نريد رايك بعدما فهمتي فكره الموضوع

وجهة نظر مقبوله

وشكر لك

جبران
28-12-11, 02:55 am
فعلا تحول ملحوظ ومشاهد من بعض شباب الحلقات والملتزمين

طبعا التحول ليس انفلات كامل او مايتردد (قلب 180 درجه)

اغلبهم كانوا مندفعين ولكن نوايهم طيبه

ليس لهم اهداف خاصه ..

لا زالو متمسكين ببعض المبادئ

اغلب اعمارهم الان من 35 الى 45
اما اللي فوق الخمسين الان فالغالب انه متمسك ولم تؤثر عليه رياح التغيير!



ملاحظه ممتازه

والله يا اخي انت اول واحد يفهم

الموضوع شكل عمرك من عمري هههه

جبران
28-12-11, 02:58 am
طرافه حصلت لي مع احدهم وهو بالمناسبه طيب جدا


من ايام الثانويه لم اشاهده عندما كنا في المعهد العلمي (احد معاقل الشباب )

وقبل كم سنه صادفته بمكان عام وهو يعرف اهتمامتي الرياضيه


وبلهجه ساخره منه ممزوجه بالمزاح يقول(هبطا هبطا) http://www.buraydh.com/forum/images/icons/icon10.gif <<اهزوجه للشماته )
طلعت تعاونيته ابن الحلال http://www.buraydh.com/forum/images/icons/icon10.gif

وهو الذي كان ينصحنا عن الكوره ويعتبرها ثامن الموبقات !!



ما قلت لك شكل عمرك مثل عمري

مداخله جيده

عافاك ربي

التنين الصيني
28-12-11, 02:59 am
الصيني من وين اكتشفت اني اقول انه حرام

اخرجه من كلامي ؟؟؟

اترك تقصد وقصدك حاكمني في كلامي !!!

يااخي حرام عليك تفهم كذا

البس النظارات وتمعن في كلامي

ياخوي نحن ننقاش ظاهره اجتماعيه

ماشفت اني اقول نحن ما نحرم ولا نجرم


ارفق يا بعدي .... :)

تراي استفسر بس :(

شكلك شايل علي بالحيل :)

....

كنت بقول شي ... !

بس قالوه اللي قبلي , وجيت استفسر عشان ما تهوشن :(

جبران
28-12-11, 03:00 am
كل عصر وله تغيراته
و مافيها شيء لو كانت هالتغيرات ما تمس الدين
حتى انت تلقى اهتماماتك تتغير بين فتره واخرى


الحمد لله

وجهة نظر نحترمها

شكر لك

جبران
28-12-11, 03:02 am
ارفق يا بعدي .... :)

تراي استفسر بس :(

شكلك شايل علي بالحيل :)

....

كنت بقول شي ... !

بس قالوه اللي قبلي , وجيت استفسر عشان ما تهوشن :(




بالعكس والله انك خفيف دم

وعليك طلعات وتعليقات جميله

وهذي قبله على راسك يا بعدي

شكر لك

احمد النجم
28-12-11, 03:08 am
ما قلت لك شكل عمرك مثل عمري

كم عمرك يعني ؟ http://www.buraydh.com/forum/images/icons/icon12.gif

انا طال عمرك يوم هم بعزهم وانا طالب بالثانويهhttp://www.buraydh.com/forum/images/icons/icon10.gif

المشكله اني مفتون بالرياضه حينها وكل اللي حولي شدو
وصارو مع الركب

وبدو ينظرون لي نظره مشفقه !

وعندما يتحدثون عن الرياضه يربطونها بالماسونيه وان الكره
هي من اهم اهداف الماسونيه

لكن ميزتهم الى الان ان غالبيتهم لم ينحرفوا سلوكيا او فكريا !

تركـي
28-12-11, 03:14 am
آخوي جبران ...

قبل التعليق ترآآ احمد النجم من اللي آذا بغى يكتب عنهم يقال ..
تذكر هاك اللحين .. http://www.buraydh.com/forum/images/icons/icon10.gif

المهم ...

التغيرات اذا كنت تتكلم عن هذه الجزئية
بمظهر الملتزم أو طباعه أو آلتزآمه
بالسابق عن ما هو مشاهد الآن ..

يقول لي آحد المعمرين .. من بريدة ..

كان في عهد الثمانينات ومن عهد السبعينيات ..
ما يسمى بالنوآب في بريدة
ويمشون بالخيزران
ومعروفين .. عندما كانت آطرآف بريدة لا تتعدى الجرده وقبة رشيد والسوق
ويحيط بها ما يسمى بالمزآرع ( الحايط ) ..
وكانو يأمرون الناس بالصلاة وبالمعروف وكانو يمارسون الشدة في تارك الصلاة أو آي متجاوز ..
وبعدها .. آنشئت هيئة الآمر بالمعروف والنهي عن المنكر
وكان من ينضم آليها الآغلب متعاونين أو مندفعين
أو تائبين عن وقت مضى
كانت هناك فوضوية بين الأصليين والمنضمين ..
بالقرآرات وموآجهة الجمهور ..
تجد من هو لا يجيد النصح أو الأمر بالسماحة والوجه المبتسم
وتجد على النقيض من يحمل في جيبه يا مجموعة حلوى أو نقود
لتشجيع الصغار على الصلاة والتقبل ..

ولكن في زمننا هذا آختلط الحابل بالنابل ..
كون الوظيفة آصبحت مادية لعضو الهيئة ..
وتجده آمام مسجد وعضو في آكثر من جمعية وخطيب ومدرس تربية آسلامية
لذا تجد البعض منهم آتخذ مبدأ الزقرتية ..
وحجوقضيان حاجة ..
ولست آعمم على الكل هناك شباب فاهم وخريجي الشريعة
آنا شخصيا تجالست معهم وصرآحة السلاسة وإيصال المعلومة والنصح بطريقة بسيطة .. هي السمة عليهم ..
وتجدهم عايشين حياتهم ويتداخلون مع العامة كل على حسب عمره وتفكيره ..

يعني بالعربي ....
هناك فرق بين العلماء والمشائخ قبل عقدين من الزمن
والمشائخ والعلماء الموجودين الآن ..
لا من ناحية الفتاوي أو الآحكام الشرعية وفق القرآن والسنة
حيث أن الفتوى تجد لها آكثر من جواب ..
والآجتهاد هو الغالب حاليا ..

.......

جبران
28-12-11, 03:24 am
كم عمرك يعني ؟ http://www.buraydh.com/forum/images/icons/icon12.gif

انا طال عمرك يوم هم بعزهم وانا طالب بالثانويهhttp://www.buraydh.com/forum/images/icons/icon10.gif

المشكله اني مفتون بالرياضه حينها وكل اللي حولي شدو
وصارو مع الركب

وبدو ينظرون لي نظره مشفقه !

وعندما يتحدثون عن الرياضه يربطونها بالماسونيه وان الكره
هي من اهم اهداف الماسونيه

لكن ميزتهم الى الان ان غالبيتهم لم ينحرفوا سلوكيا او فكريا !


العمر بالاربعين

بالنسبه لربط الكره بالماسونيه اظنه انه

بسبب كتاب ابرتوكولات حكماء صهيون وفيه

ان اليهود حرصو على الكره وقد ابطل هذا الكتاب

عبدالوهاب المسيري في كتابه اليد الخفيه

وقد انتشرت ابجديات التغلل الصهويني في الثقافه العربيه بعد النكسه من الاسلاميين وغيرهم

حيث بداء رورد الفكر العربي بالتفتيش عن الذات العربيه وسبب تخلفها فقالوا السبب الماسونيه العالميه

شكر لمداخلتك

جبران
28-12-11, 03:31 am
آخوي جبران ...

قبل التعليق ترآآ احمد النجم من اللي آذا بغى يكتب عنهم يقال ..
تذكر هاك اللحين .. http://www.buraydh.com/forum/images/icons/icon10.gif

المهم ...

التغيرات اذا كنت تتكلم عن هذه الجزئية
بمظهر الملتزم أو طباعه أو آلتزآمه
بالسابق عن ما هو مشاهد الآن ..

يقول لي آحد المعمرين .. من بريدة ..

كان في عهد الثمانينات ومن عهد السبعينيات ..
ما يسمى بالنوآب في بريدة
ويمشون بالخيزران
ومعروفين .. عندما كانت آطرآف بريدة لا تتعدى الجرده وقبة رشيد والسوق
ويحيط بها ما يسمى بالمزآرع ( الحايط ) ..
وكانو يأمرون الناس بالصلاة وبالمعروف وكانو يمارسون الشدة في تارك الصلاة أو آي متجاوز ..
وبعدها .. آنشئت هيئة الآمر بالمعروف والنهي عن المنكر
وكان من ينضم آليها الآغلب متعاونين أو مندفعين
أو تائبين عن وقت مضى
كانت هناك فوضوية بين الأصليين والمنضمين ..
بالقرآرات وموآجهة الجمهور ..
تجد من هو لا يجيد النصح أو الأمر بالسماحة والوجه المبتسم
وتجد على النقيض من يحمل في جيبه يا مجموعة حلوى أو نقود
لتشجيع الصغار على الصلاة والتقبل ..

ولكن في زمننا هذا آختلط الحابل بالنابل ..
كون الوظيفة آصبحت مادية لعضو الهيئة ..
وتجده آمام مسجد وعضو في آكثر من جمعية وخطيب ومدرس تربية آسلامية
لذا تجد البعض منهم آتخذ مبدأ الزقرتية ..
وحجوقضيان حاجة ..
ولست آعمم على الكل هناك شباب فاهم وخريجي الشريعة
آنا شخصيا تجالست معهم وصرآحة السلاسة وإيصال المعلومة والنصح بطريقة بسيطة .. هي السمة عليهم ..
وتجدهم عايشين حياتهم ويتداخلون مع العامة كل على حسب عمره وتفكيره ..

يعني بالعربي ....
هناك فرق بين العلماء والمشائخ قبل عقدين من الزمن
والمشائخ والعلماء الموجودين الآن ..
لا من ناحية الفتاوي أو الآحكام الشرعية وفق القرآن والسنة
حيث أن الفتوى تجد لها آكثر من جواب ..
والآجتهاد هو الغالب حاليا ..

.......


مرحبا بالعميد تركي

شرفت ونورت يا اخوي

والله شكله اكبير الله يحسن لنا وله الخاتمه ههه


فوعه الصحوه كانت في الثمانيات والتسعينات

بالنسبه للهيئه تحتاج الى موضوع خاص

وكذالك تحول الوظائف الدينيه الى شي مادي

اعتقد والله اعلم ان الهجمه العلمانيه في بديات القرن العشرين

كان لها الاثر البالغ عن شباب وشيوخ الصحوه

وخصوصا بعد الارهاب وتفجيرات سبتمر

اعتقد ان الطوع اختلف بعد هذه الفتره

في الخطاب الصحوي وفي الالتزام الصحوي

ظهرت الوسطيه وترك كثير من شيوخ الصحوه الخطاب

الثمانيني والتسعيني وقال بعضهم كنت انظر الى الجزاء الفارغ من

الكاس والناس تبعا لشيوخهم كما يقال

فشباب الصحوه قلدو شيوخهم في تقليد السمت الصحوي السابق

تحياتي

عزف الحقيقة
28-12-11, 03:32 am
أهلا جبران

..

والعولمة والتقنية الحديثة

أخذتهم بقوة تيارها ليحاكوا

ويعيشوا الواقع بكل مافيه من سلبيات

فتغير حالهم ولم يعد لهم صوت ولا تأثير

بعكس الجيل السابق .

هم ينشدون رضأ المجتمع بتنازلات

متتالية ولا نعلم الى أين سنتهي بهم

الحال ..

شكرا لك

جبران
28-12-11, 03:37 am
أهلا جبران

..

والعولمة والتقنية الحديثة

أخذتهم بقوة تيارها ليحاكوا

ويعيشوا الواقع بكل مافيه من سلبيات

فتغير حالهم ولم يعد لهم صوت ولا تأثير

بعكس الجيل السابق .

هم ينشدون رضأ المجتمع بتنازلات

متتالية ولا نعلم الى أين سنتهي بهم

الحال ..

شكرا لك



وجهة نظر نحترمها

الله يعطيك العافيه اخوي عزف

أوزان تشوبان
28-12-11, 06:15 am
المشايخ منول على زمن مركزنا ينادي طلائع الشباب هم اللي اعاد انتاجهم اعلام القرن العشرين بس بكبكات وبقصور عمروها بالملايين
هذا بعد مالاكهم السجن فتره من الزمن طلعوا وصاروا مليونيرات القنوات بعد مااندك عالم باسبابهم بالحبوس
والى هالحين ضاقت السجون ببزران الثمان طعشات من مخلفات فكرهم بوقت التسعينات

امرؤ القيس
28-12-11, 10:32 am
يمقن اللي تشوفهم الحين كانوا مراهقين لبس ومراهقين عقل فالتزم العقل وبقي اللبس على ماهو عليه من المراهقة والله اعلم

زهرة نيسان
28-12-11, 11:38 am
مطاوعه يتابعون الكوره ويلعبون البولوت ويسافرن للخارج

ويقصصون ويلبسون الترنقات ويناظرون الدشوش

وفيهم حب للضحك والمزح والمقالب والسفريات والصيد

ويطيرون بالمره ويدلولونها ويشرون لها الورد ويسافرون بها للخارج

والذي خالط الناس يعرف ما اقوله جيد





اخي الكريم كيف حكمت عليهم انهم مطاوعه ؟!!!!!!!!!

هل لأنهم اسدلو اللحى اصبحو مطاوعه ام ماذا؟

ليس كل من وضع لحيه وقصر ثوبه مطوع !

ما كل مطوع متطوع

والله اعلم

زهرة نيسان
28-12-11, 11:46 am
ويطيرون بالمره ويدلولونها ويشرون لها الورد ويسافرون بها للخارج


هنا انا لا أرى مشكله إن كانت زوجته اومن اهله :ash:

قلب الأسد
28-12-11, 01:11 pm
جبران ياليت نشوف الكبكات والالتزام العادي بدال هاللي نشوفه من بعض

المراهقين تفحيط وقصات شعر غريبه وحب بين الشباب وكلام فاضي ..

اذا مطاوعة هاليوم صابهم انفتاح ويصلي الخمس وملتزم في اغلب الامور

فـ الله يثبته ..

شميساوي
28-12-11, 02:39 pm
*.


أنا أشوف ان هـ التغير جميل جداً ...

فما المـــآنع من أن يكون البدي مثل المآكينه :)

اذا كان القلب أبيض و ناصع البياض ,, ويحصل له إهتمام ...

فلماذا لا يكون أيضا ً الجسم من الخارج و الملبس أيضا ً جميل و محــآفظ عليه ..

المشكله أن في القديم ,,, كان العقال و الكبك ,,,

من المحرمات ومن خوآرم المرؤه ..!!!

ولا أعلم مــآ سبب هذا الحكم عليها ..!!!

أرى أن مـآ نرآه اليوم من ما وصفتهم بـ (( مطــآوعة الكبكات و العقل )) ..

هو مــثال لـ الوسطيه في الدين ...

فـ نحسبهم و الله حسيبهم ,, أنهم متمسكين بـ الثوابت ...

لأن الله وحده سبحانه و تعالى هو العالم بها ...

و لنا نحن الــظــآهر ,, لأننا نرآه بـ أعيننا ...

فـ يارب ثبتهم على مــآهم عليه من تقوى ...

يعجبني جداً المسلم الملتزم ,, أيضا ً المحــآفظ و المهتم بـ ملبسه و شكله ..

لانه قديما ً نرى بـ أنهم أنتهجوا مبدأ التشدد في التعاملات و في المبــآحات ..

و أثروا سلبا ً على من حولهم ...

ليتنا كلنا نكون ملتزمين و بكبكات و عقل :)


*,

أم سلطان
28-12-11, 02:45 pm
لاارى ان حسن المظهر يخل بالدين .
هل الكبكات والعقال محرم او منهي عنه .
لكن تقصير اللحيه هي المستغربه على بعض المتدينين!!!!

لروحي آلقـ
28-12-11, 04:09 pm
كثير من ما قلت شي طيب ان المطوع يسويها
بالعكس هو المفترض اللى يكون قدوه
وخير قدوتنا الرسول صلى الله عليه وسلم
كان يمزح مع اصحابه ويضحك
وكان يلعب من زوجاته
وجميل ان الشخص يهدي لزوجته
اذا ما كان هو اللي يهدي ويمزح ويدلل زوجته من بيكون البديل ؟؟
اللبس ما هو مقياس على طواعة الشخص اللبس ما هو شي من الدين
الحمد لله ديننا وسطيه ما فيه تشدد





كلام سليم ...
الكلام الي بخاطري سطرته كلماتك ..

نــف نــف
28-12-11, 09:51 pm
ي زين آلكبكآت بعد :a16[1]:

شمووخ اثنى
29-12-11, 05:07 pm
التطوع في السابق كان مخلفاتة الارهاب وهمجية الهيئة
اعتمد ع التشدد التطرف الغلو
فتراه في الشكل الثوب القصير واللحية ونبذ اي تطور في اللبس مثل الكبك والعقال
والسلوك التشددي الفض والتعقيد والزهد
تركزوا ع الحياة الاخرة ونبذو واغلقوا باب متع الحياة
هذا هو مفهوم التطوع السابق

وبعد احداث 11 سبتمبر وهجت لهم اتهام من الداخل والخارج انهم هم من فرخ الارهابيين في تيارهم امنهجهم المتبع
بعد الاحداث انقلبت الامور بسبب الاتهامات الخارجية
الى جانب اللبراليين الذين يتصيدون اخطاء المطاوعة وتجاوزاتهم
هذين العاملين
كانتا سبب في تغيير مفهوم التطوع واضاهرة بمضهر الجديد
لانهم سعو الى التقريب والتصحيح والتجديد للمفهوم محاولة منهم ابعاد التهم الملصقة بهم

فظهر المطاوعة بلبسهم العصري والعقال والكبك وغيرها ى
واقبالهم على الضحك والمزاح والسفر غيرها
حتى يصلو للناس ان المطوع يمكنة ان يجمع بين الحياة والدين

نحن نريد
اضهار ديننا دين معاصر دين رحمة دين قوة

من خلال الشكل الحسن والمظهر الجميل ولا يتعدى الدين ولا ينبذ التجديد
الاعتماد الاول والاخير على حسن الخلق وتقديم تماذج للمطوع متعلمه جامعية مختصة في دورها
ان يكون لها في المجتمع الداخلي والخارجي دور فعال لا يقتصر ع الهيئة ودورها في ملاحقة المخطي نريد دور في بناء المجتمع

River OF Dreams
30-12-11, 12:09 pm
جيل الثمانينات والتسعينات عانوا كثيرا من التناقضات القبيحة والتعقيدات ولسان حالهم يقول الا ليت الشباب يعود يوما واتبرأ من ذلك الفكر القبيح
باختصار ذلك الجيل ضحية ويحتاج لعلاج وتعويض نفسي وبدني
لعله يلحق على مابقى من شبابه ويستمتع بالحياة الطبيعية
اما من كان يتصدر المنابر ويعقد الناس من اشرار الناس الذين كانوا يضحكون على الشباب بشعارات دينية ماانزل الله بها من سلطان فأدعوا لمحاكمتهم وقبل ذلك الاعتذار العلني

وعلى طاري الكبكات اشوف صارت ستايل قديم يعد لان الشورت الكاروهات المخططة والتي شيرت هو الدارج جاليا والله يستر من الكدش باللحية

فديكا التميمي
30-12-11, 03:53 pm
ياخي قبل كلشن يحرمون لو هو عيب واللحين اختلف الوضع ,,,
مشكلتكم أنتم تحسبون المطوع معصوم عن الخطأ عادي يسافر بس موب اي سفر
يناضر الدشوش بس موب أي مناضر يلعب كوره يصيد وش المشكله
شكلك متخيله مثل قولتهم يقعد تحت الكفر ويصيح بالعكس يازين هالنوع من المطاوعه
عارفن ربه وموسعن صدره أكره مااشوف الشده على غير سنع ...

محمد الهاجري
31-12-11, 02:47 am
قالوا((لكل زمان دولة ورجال))......
وقالوا((لاتكن ليناً ف تعصر ولاتكن قاسياً ف تكسر)) أخي الغالي جبران..... الرفق ماكان في شيء إلا زانه.... فأحرص على ذلك جزيت خيراً.....
لهم جيلهم....ولنا جيلنا.... هل التزم بمظهر معين على أساس يقال لي صاحب طاعة وفيني خير؟؟؟؟
أنا معك فيما تعني ولكن لي تحفظ على عنوان الطرح..... فأنا أعرف شخصيا ً رجل إمام مسجد ومدرس ومقرئ وهو قريب من منزلي....ذهبت اليه يقرأ قرابة 5 دقائق ب 50 ريال... مانقول شيء الله يرزقه.....لكن امامة المسجد غالباً يتخلف عن الظهر والمغرب...ومع ذلك له سكن بالمسجد غير ذلك هو عضو في هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر....هذا نموذج من ماذكرت أخي الغالي....دمتم بخير