المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : بيوت الطين ؟؟


مستقل
25-12-11, 09:40 am
بيوت الطين ترتبط بالبيئه النجديه

في ادواتها وطريقه بنأها

انها تمثل الصحراء وثقافة الصحراء التي تقول بلسان حالها

( قومن تعاونو ما ذلو ) وتقول ( اربعة شالو جمل والجمل ما شالهم )

تلك هي اهازيج النجديين في الزمن القديم

فالطين واللبن والحجاره والخشب والسعف والخوص والقهوه والروشن والمقلط والحواش والعريش ومربط البقره والنخله كلها تمثل البيئه النجديه العربيه الاصليه باحترافيه

الكلام عنها طويل الذيول متشعب

حسبي ان اتكلم عن الحوش

لاحظ الحوش في الوسط والغرف عن يمينه وشماله لاتجد غرفه معزوله

انه الوضوح والشفافيه والتمازج والتشارك في الاهتمامات وكل شي

اليوم الغرف معزوله ومخفيه وفيها دورة مياه خاصه

كل شي تعيشه وحداني وبالاسرار

في السابق كل شي تعشيه جماعي وبالاشهار

اعتقد الفرق الجوهري بين الماضي والحاضر

الباسطه والمشاركه ا لاجتماعيه

الناس معك في همومك وغمومك ومشاكلك فتواجه الحياه

بعشرة قلوب وعشرة عقول وعشره اجساد وهم اسرتك

والف قلب والف عقل والف جسدك وهم اقاربك واحبابك !!!!

اليوم تواجه الحياه بجسد واحد وعقل واحد وقلب واحد

كأنك تعوم في بحر عميق بيد صغيره نهايتها الغرق في بحر الحياه

وما اجمل ما قاله يوسف اسعد في ما معناه ( ان قوه من يحبك تكمن في مشاركته

لك في افراحك واتراحك ومصائبك ومسراتك فكأنهم ارواح اجتمعت في روح

واجساد اجتمعت في جسد ) نحن اليوم نعيش ازمه قديمه جديده

انها ازمه الاغتراب الشعوري والفكري !!!!

كل واحد منا في عالمه الخاص يقاسيه لوحده

تلك هي المصيبه التي اكلت المجمتعات الاوربيه قديما

وتأكل الان المجتمع العربي السعودي

امرؤ القيس
25-12-11, 10:27 am
مرحبا أخي مستقل

في الماضي لم يكن هناك تفاوت الحسابات الجارية وهذا ماجعل المعيشة واحدة والحال واحد

أما الآن فكل واحد يحاول العيش بطريقته حتى لايجد مضايقة ممن حوله وخاصة أن كل شيء تغيّر مما غيّر النفوس !!


حتى بيوت الطين ارجعوا لها ولكن بطريقة الفخفخة والزينة وخلوها مكانا للاستلقاء لا أكثر

مستقل
25-12-11, 11:38 am
مرحبا أخي مستقل

في الماضي لم يكن هناك تفاوت الحسابات الجارية وهذا ماجعل المعيشة واحدة والحال واحد

أما الآن فكل واحد يحاول العيش بطريقته حتى لايجد مضايقة ممن حوله وخاصة أن كل شيء تغيّر مما غيّر النفوس !!


حتى بيوت الطين ارجعوا لها ولكن بطريقة الفخفخة والزينة وخلوها مكانا للاستلقاء لا أكثر


نعم اخي امرو القيس بورك فيك

ان نقطه الصفر في المجتمع السعودي هي البنك العقاري والزراعي

والصناعي الذي دعم الناس

ورفع الرواتب والاموال

لقد تحول من مجتمع متثماثل الى مجتمع الطفره التي قفزت


بالمجتمع قفزت بهلوانيه غيرت فيه كل شي تقريبا

ان الانفتاح الثقافي وفتح الدنيا على الناس

سبب تغيرهم

يقال دائما ابحث في كل تغير عن ( الاقتصاد - التثاقف تأثيرات المجتمعات الاخري ) بل قال ابن خلدون ( ان المغلوب مولع بتقليد الغالب في هديه ودله وسمته )

وقال بعض علماء الاجتماع قالو ب ( الحتميه الاقتصاديه ) وبعضهم قال ب ( حتيمه التغير ) الاجتماعي

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( والله ما الفقر اخشي عليكم ولكن اخشي ان تفتح عليكم الدنيا كما فتحت على من كان قلبكم فتتنافسون فيها كما تنافسو فيها فتهلككم كما اهلكتهم ) رواه البخاري

فتلاحظ ان رسولنا خاف علينا الغني ولم يخف الفقر

وربط الغني وسعه الدنيا بالمنافسه

وربط المنافسه بالهلاك

والهلاك التفكك وظهور العدوات والاحن والاحقاد والطغيان

تحياتي لك ايه الفاضل

مستقل
25-12-11, 11:44 am
لاحظو معي في البيئه النجديه ( المقلط )

انهم يفهمون شي اسمه الضيوف ويفتحون بيوتهم

للغريب والقريب لايوجد عندهم ( شقق مفروشه وفنادق )

كل انسان يأتي الى اهله واحبابه

لانهم عائله واحده في عده عوائل وجسم واحد لا اجسام متفرقه

كأنهم خليه نحل تجتمع فتكون قوه

نحن اليوم خليه دبابير متفرقون ويعادي بعضنا بعضا

عدوات بين الام وابنانها والبنت واختها وزوجه الابن وحماتها

كل واحد يعش كينونه خاصه

في السابق بيوت الطين قصيره الجدار تري كل ما عند الجار

في السابق كانت هناك فتحه في الجدار بين الجيران تلتقي فيها

الجارات ويكثرن السواليف ويمد من عندها اللبن

كم من مره طرق عليكم الباب

تقول امي عطونا بصل عطونا صلصه عطونا ملح عطونا عطونا

لله ما اجمل تلك الايام

مستقل
25-12-11, 11:50 am
لاحظو معي ان ادوات البناء والبنائين من نفس البيئه النجديه

كل شي من البيئه ليس هناك ارتفاع في اسعار الحديد ولا الاسمنت

الطين موجود في الارض الاثل في كل مكان

النخيل في كل مكان الحجاره الكبيره في كل مكان

هناك ( استوديه ) في كل حي تقريبا ( الماضي والحجيلان ... الخ )


اتذكر ان هناك مهندس مصري معماري دعاء الى فكره بناء


البيوت من البيئه المصريه


لماذ لانبني بيوتنا من الطين !!!


الطين دافي شتاء بارد صيفا ومن ارضنا ( يالله من فضلك )




الكلفه الاقتصاديه اقل ويشتغل مواطنون في مهنه

( استاد - ملبن - مناول - خالط )

لقد اشتغل ابي وجدي في مهنه البناء ....

هل تصدقون ذالك ؟؟؟

اقسم بالله نقضي على مشكله الاسكان والسكن

مستقل
25-12-11, 11:56 am
لاحظو ( العسيب والخوص وخشب الاثل ) التي هي سقف البيت


تلك من بيئتنا انها تربط الطفل بواقعه البيئي

تقول له بلدك بلد النخيل والاثل

النخيل هو طعامك وغذوئك وليس الهمبرقر والكافي

في صحيح مسلم ( بيت ليس فيه تمر جياع اهله )

لايوجد ثلاجه يوجد ( جصه ) يجمع فيها تمر سنه

اما الاثل فيرتبط بالصحراء والحافظ على الارض وملك الاباء والاجداد

كأن السقف يقول لك ( ارضك وغذائك ) اهم شي في حياتك

الارض يمثلها الاثل

الغذاء يمثلها التمر

كل يوم قبل ان تنام تنظر الى هذا سقف المنزل الذي يربطك بموطنك


هكذا احب الناس بلادهم وديرتهم وموطنهم

مستقل
25-12-11, 12:02 pm
( الطين ) ما اجمل رائحته وما ابرده في الصيف وما ادفئه في الشتاء

الطين طبيعي من الارض الى الجدار

التبن المحيط به يعطيه تماسك وجوده ويربطك بالارض التي اخرجت الطين

واخرجت التبن من اعواد القمح

كل شي في البيت يربط بارضك

اليوم الدهان من امريكا والاسمنت من المصنع وهو متسورد ومركب

والبلاط والسرميك ليس من ارضك

ادخل بيتك اليوم وحدد لي شي من ارضك

كل شي مستورد

وتريدون تفعيل المواطنه في قلوب الناس وهم لايرون ارضهم

في بيوتهم ولايرونها في طعامهم ولا في اعلامهم

الارض ان تعيش معها وفيها ومنها

ان تكون قطعه منك كأنها جزء من لحمك ودمك بهذا تفعل المواطنه في الوجدان والعقول

رفيــع الشــان
25-12-11, 01:14 pm
المشكلة ليست في المنزل
المشكلة في من سكن فيه
لكن نبكي الاطلاع عليها لجمالها وجمال قلوب من سكنوها
في السابق عائلة كاملة اخوان وازواجهم
جميعهم على قلب رجل واحد في محيط العائلة
الان الكل يلهث خلف لقمة العيش
وتغيرت الطباع والعادات
الان الكل يريد بيت مستقل من اول يوم لزواجة وهي اهم الشروط

عزف الحقيقة
25-12-11, 10:37 pm
جميل أخي مستقل

..

الحاجة والظروف أجبرتهم على التعايش

الايجابي لمواجهة واقعهم الصعب .

وربما الاغلبية يحن للطفولة

وليس لحياة الماضي

تحيتي لك

هلاوين
25-12-11, 10:46 pm
هلابك اخي مستقل

لكل زمان ناس ،،،رجال ونساء اول يعيشون على قدر معطياتهم

ونحن نعيش على حال زماننا .

صحيح اول القلوب صافيه والاجسام متقاربه

لكن لست مستقل بنفسك واهلك هناك من يشاركك بكثير من الامور.

عكس اليوم كل مستقل بنفسه ومن تحت يده

بنت العاصي
25-12-11, 10:54 pm
مرحبآ سيد مستقل /
بيوت الطين حنونه ولاينافس وفاءها قلب
مازالت تناضل الردام ومشاريع الحداثه بالإنزواء خلف المزارع
السابق ليس سبب وجودي هنا
التف عودي على مبدأ عدم معارضة الرجل ومسابقته
ولاحتى التفكير بدوافع تصرفاته فهو الحق الأبلج
ولتعذرني نواميس عشائريه ان خالفتها عدد مرات لايتجاوزعدد اصابع اليد الواحده .. والآن انا بطور احدها ولتبتهل لي من ربتني ان تكون الأخيره |
خجلة منك استاذي وسأغمض عيناي واقول ماسأقول.. وليكن مايكن !
موضوعك هذا أليس مساحتك الخاصه (ردك) بموضوع بيوت الرخام ؟
أؤمن كثيراً بكفالة المكان وأهله لحرياتنا فيما نصنعه بكلماتنا ..
انما خشيت ان تعقيبي على ردك كان باهتاً ممااضطرك
لفتح متصفح آخر ولينوح كل منا على الطين وأهله بمتصفحه !
ولتنصبوا العزاء بمتصفحاتكم يابقية القوم ..,
أأنسحابك من السياحه بغرف الطين وجريدها المجدول بموضوعه الأصلي
له شأن بأن مظلة الانثى الادبيه مساميه الطرح ؟
أدرك بياض نوايا الرجال واهتمامهم بالإحتفاظ ببعض اللباقه بجيوب ثيابهم العلويه ..
تساؤلي السابق وضعته داخل احد اقداحي
ان شئت اغدق عليه الماء الزلال ليخفف دكونة احباره
او ارقه على جريد طينك بحذرالمرء المتوقع اندلاع حرائق التتار !

شمووخ اثنى
26-12-11, 03:49 pm
مستقل
كلام اكثر من رائع
قديما كانو قريبين من صنع الله
ولان احاط بنا صنع الانسان

كانو قديما يتشاركون اغلب اموووور الحياة من ماديات ومعنويات لذالك كانو قريبين من بعضهم

والان كل شخص في البيت الواحد لة عزلة عن الاخر

.