المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مجتمع القصيم المحافظ | سابقاً !


العريف
23-12-11, 06:19 pm
لا أصنف نفسي ملتزماً أو مستقيماً بل مقصّر أسال الله أن يغفر لي ذنوبي ما ظهر منها وما بطن , ورغم أنني لا أنتمي لأي تيار أو فكر متشدد , بل على العكس غالباً وهذا ما يجعل أفكاري أحياناً تصطبغ بصبغة الليبرالية الدهماء التي أمقتها !

لكـن التحوّل المذهل والسريع لمجتمع القصيم المحافظ – سابقاً – في أغلب أفكاره الذي أخشى أن يكون نتيجة عكسية لكبتٍ سابق تحت وطأة التشدّد و قسر للعقل الجمعي و إجباره على امتثال رأي موحد تحت وصاية ما من تيار معين !

أهمّ ملامح هذا التغيّر والتحول المفاجئ | المــرأة بفكرها و لباسها وحتى التعامل معها | ذلك الكائن الضعيف المغلوب على أمره والمضطهد !

• على الأقل كانت المرأة محتشمة خجولة حييّه مضرباً للمثل أما الآن فصوتها يعلو في الأماكن العامة وعلى زوجها ولا تجد غضاضةً في محادثة الرجال الأجانب و الاختلاط بهم لحاجة ومن غير حاجة – وعينها في عينه - ! سواء عن طريق الهاتف أو برامج المحادثة والتواصل الاجتماعي والمنتديات
• علا صوتها كثيراً في كل مكان : في البيت , في العمل , في المنتديات وعلى الصحف مطالبة - مع كل هذا- بحقها المسلوب !
• لم يعد انتقاء الألفاظ والكلمات مهماً لديها ! المهم أن تعبّر عن وجهة نظرها دون حياءً هو في الأصل من صميم فطرتها !
• لبست العباءة الضيقة والنقاب الواسع فظهرت زينتها الجسدية من تحت الحجاب و لم يعد ذلك عيباً أو جرماً يستحق الإنكار, سامح الله من أباح عباءة الكتف ||لقد صارت وبالاً !
• صارت تشجب وتستنكر مضايقة الشباب لها علناً وتستسيغه باطناً و من وراء حجاب !
• صارت أكثر جرأة في ارتكاب كل محظور دون خجل من الله ولا من الناس بحجة التطور والإنفتاح والموضة ونبذ الرجعية و تخلصاً من براثن التخلف !


حتى الرجال لم يعودوا أولئك الرجال ! فأهمل الراعي رعيته و أسبغت الثقة المطلقة على كل المحارم رغم أنه لا أحد منهم يجهل أن الوضع أصبح أكثر خطراً من ذي قبل و أن الإنحراف صار طريقاً ممهداً بلمسة زر !
إن بعضهم لا يجد في نفسه حميّة ولا غيرةً على محارمه من أن تظهر على الملاْ من خلال الشاشات أو الإحتفالات العامة أو على الصحف و تخالط الرجال و تكلمهم وعصبة من محارمها المقربون | ولا مانع لديه من أن يمنحها توكيلاً لتخليص معاملة قد تعطلت لكونه رجلاً !


صرخة
| مزيداً من الغيرة والنخوة أيها الرجال|


خاتمة

| عندما طعن المارقون عثمان بن عفان و شاهدت زوجته الدماء تسيل من جسده الطاهر فجعت وهرعت إليه فسقط خمارها وانكشف شعرها فصاح الخليفة الراشد :
غطّي رأسك فوالله إن هذا الدم الذي يسيل من جسدي أهون عليّ أن يرى أحد شعرك |

قـتـالـه
23-12-11, 06:32 pm
ياملح تنسيقك يالعريف
خطوط حمر بالطول وهوامش وحركات
حرياً بنا ياقوم ان نسوق افكارنا ملفوفه
بشرائط الساتان لنسعد القاريءhttp://www.vb.eqla3.com/images/smilies/008.gif
بعض الرجال لدخلت موضوعه تقل مراح غنم http://vb.ta7a.com/images/smilies/ta7a_05.gif
.........
بكل مره يجي زي هالمواضيع استغرب ليه تخصون حريم القصيم بس؟
على اساس بس هن حفيدات السلف ؟
او نزل بالقرآن انهن ذوات الدين الثابت ومتمسكات الى ان ينفخ بالصور؟
سحا عيونهن طايره خلف التطور والسطحيه الاجتماعيه
حالهن حال جميع السحا:|
والغريب انكم بذات الوقت تمجدون نساء جده القادرات على اكتساح سوق العمل والقدره التامه على التعامل مع الرجل وغلبه بظل الانفتاح
وتعزون السبب لإنفتاح ثقافتهم المبكره مو هذا قمة الازدواجيه
المعشعشه برؤوسكم يارجال بوريده الموشرفه http://vadrouilles.moto.free.fr/smileys/wagfinger1.gif

فديكا التميمي
23-12-11, 06:46 pm
كل ماخطيته موب غريب لاصاااار مهنا رجال...:(
مااقول إلا الله يخلف ويهدي الجميع ..

الفتى السمنسي
23-12-11, 06:56 pm
مرحبا بالعريف ..كلام واقعي جدا وسببه (قوامة الرجل) على أهل بيته فالقوامه حاليا بيد النساء فرجالهن مشغولون بجمع الدراهم وزواج المسيار والختخته للخارج وبالديره مشغول مع اصدقاءه وجلساته الخاصه (ركز على الخاصه) ومو فاضي للي عنده بالبيت وبالتالي تبدأ العنز تسرح والتيس بالدار .
تصدق يالعريف إن الرئيس الأمريكي الصغير (بوش) أيام ضرب الأبراج تحدث عن مدينة (بريده) وخصها بأنها منبع الإرهاب في العالم .
عاد أنت إفهمها .

عبدالله ابو محمد
23-12-11, 10:02 pm
كلام حكيم يالعريف
نساء القصيم لماذا يدور عليهن الكلام لأنه لآآآ يعرف عنهن الا بالالتزام بالحشمة والإستقامة ولكن للأسف تغير الحال عند بعض النساء اعتزت بثقافةالغرب من لباس وتميع وخلع جلباب الحياء لكي تكمل النقص الذي في داخلها .

عزف الحقيقة
23-12-11, 10:07 pm
أهلا بالعريف

..

لكـن التحوّل المذهل والسريع لمجتمع القصيم المحافظ – سابقاً – في أغلب أفكاره الذي أخشى أن يكون نتيجة عكسية لكبتٍ سابق

لو كان هناك تحول فكري لما رأينا هذا المقال .

مجتمع القصيم محافظ هي دعاية أكثر من

كونها حقيقة .

تحيتي لك

العريف
24-12-11, 12:21 am
ياملح تنسيقك يالعريف
خطوط حمر بالطول وهوامش وحركات
حرياً بنا ياقوم ان نسوق افكارنا ملفوفه
بشرائط الساتان لنسعد القاريءhttp://www.vb.eqla3.com/images/smilies/008.gif
بعض الرجال لدخلت موضوعه تقل مراح غنم http://vb.ta7a.com/images/smilies/ta7a_05.gif
.........
بكل مره يجي زي هالمواضيع استغرب ليه تخصون حريم القصيم بس؟
على اساس بس هن حفيدات السلف ؟
او نزل بالقرآن انهن ذوات الدين الثابت ومتمسكات الى ان ينفخ بالصور؟
سحا عيونهن طايره خلف التطور والسطحيه الاجتماعيه
حالهن حال جميع السحا:|
والغريب انكم بذات الوقت تمجدون نساء جده القادرات على اكتساح سوق العمل والقدره التامه على التعامل مع الرجل وغلبه بظل الانفتاح
وتعزون السبب لإنفتاح ثقافتهم المبكره مو هذا قمة الازدواجيه
المعشعشه برؤوسكم يارجال بوريده الموشرفه http://vadrouilles.moto.free.fr/smileys/wagfinger1.gif


التنسيق و عدمه لا يضيف للمحتوى إن كان فارغاً والعكس

بكل الأحوال أشكركـ


حديثي أعلاه يخص كل النساء لكن القصيميات بشكل أخص كونهن قد عرفن بالحشمة سابقاً وهذه حقيقة لا يمكن إنكارها وليست عنصرية كما تلمحين

أما حديث الرجال أولئك الذين يغرقون المرأة بالثناء كونها اكتسحت سوق العمل على حد قولك فهم تيار معين يمثله كتاب معروفين هدفهم واضح وجلي لكل عاقل .

اذاً .. ليس هناك ازدواجية

حياك الرب

العريف
24-12-11, 12:24 am
كل ماخطيته موب غريب لاصاااار مهنا رجال...:(
مااقول إلا الله يخلف ويهدي الجميع ..

ولنفس السبب صرخت بهم : مزيداً من الغيرة والنخوة أيها الرجال !

إنها لاتعمى الأبصار ولكن تعمى القلوب التي في الصدور

حياكـ

العريف
24-12-11, 12:29 am
مرحبا بالعريف ..كلام واقعي جدا وسببه (قوامة الرجل) على أهل بيته فالقوامه حاليا بيد النساء فرجالهن مشغولون بجمع الدراهم وزواج المسيار والختخته للخارج وبالديره مشغول مع اصدقاءه وجلساته الخاصه (ركز على الخاصه) ومو فاضي للي عنده بالبيت وبالتالي تبدأ العنز تسرح والتيس بالدار .
تصدق يالعريف إن الرئيس الأمريكي الصغير (بوش) أيام ضرب الأبراج تحدث عن مدينة (بريده) وخصها بأنها منبع الإرهاب في العالم .
عاد أنت إفهمها .

ألم يكن انشغال آباؤنا الأوائل بلقمة العيش أكثر ؟ لكن هذا لم يكن سبباً في التخلي عن القوامة !

لقد كانت النساء هن المربيات .. وهن من يقمن بتخريج الأجيال ..

ليس كما هو الحال الآن .. بعض المربين يحتاج تربية للأسف !

أما عن بوش فهي تهمة الناقص بأني كاملُ ولا يضير نبح النابحين ...

إما تشدد أو انفتاح ؟ أين الوسطية التي هي سمة الأمة ؟


حياكـ

العريف
24-12-11, 12:31 am
كلام حكيم يالعريف
نساء القصيم لماذا يدور عليهن الكلام لأنه لآآآ يعرف عنهن الا بالالتزام بالحشمة والإستقامة ولكن للأسف تغير الحال عند بعض النساء اعتزت بثقافةالغرب من لباس وتميع وخلع جلباب الحياء لكي تكمل النقص الذي في داخلها .


قد تغضب الحقيقة البعض هنا :) لكنها تبقى حقيقة ساطعة

بوركت وحياكـ الرب

العريف
24-12-11, 12:38 am
أهلا بالعريف

..



لو كان هناك تحول فكري لما رأينا هذا المقال .

مجتمع القصيم محافظ هي دعاية أكثر من

كونها حقيقة .

تحيتي لك


لا يا عزيزي ..

أنت تنكر واقعاً قد كان هنا

الآن هي دعاية أو لنقل وصمة عار تبرأن منها بتلك التصرفات !

أما في السابق فقد كانت حقيقة

آمل أن تكون منصفاً مع نفسك أولا

التحول الفكري عزيزي لا يعني الإنفتاح الغير مقنن
التحول الفكري يكون بالتطور والأفق الواسع والحوار وقبول الآخر و محو الأمية وليس الإنسلاخ من كل القيم الإسلامية الجميلة والموروثات التربوية الصحيحة بما فيها الغيرة على المحارم والنخوة العربية التي آمن بها الرجال في الجاهلية فوأدوا النساء خشية العار .. جاء الإسلام فقننها ..


يجب أن تعيد النظر مرة أخرى

حياكـ

عزف الحقيقة
24-12-11, 12:53 am
عزيزي العريف

..

أنت حصرت تغير مجتمع كامل بانفتاح النساء

والنساء فتنة في كل أمة .

كنت أريد أبعاد اخرى لهذا المجتمع لأقف على

حقيقة تحول المجتمع ككل وليس حصرها .

مارأيك بالغش في البيع والشراء في مجتمعنا سابقا

؟؟

العريف
24-12-11, 12:59 am
عزيزي العريف

..

أنت حصرت تغير مجتمع كامل بانفتاح النساء

والنساء فتنة في كل أمة .

كنت أريد أبعاد اخرى لهذا المجتمع لأقف على

حقيقة تحول المجتمع ككل وليس حصرها .

مارأيك بالغش في البيع والشراء في مجتمعنا سابقا

؟؟

من قال أن حصرت التحوّل المجتمع بانفتاح النساء فقط ؟

آثرت أن يكون موضوعي محدداً غير متشعب فأخذت مثالاً واحداً فقط وهو المراة


النساء فتنة كل أمة هذه حقيقة أؤمن بها .. لكن هل هذا يعني أن أسلّم بما يحدث وأصمت !


لتفرد موضوعاً خاصاً بالغش لأدلي بدلوي فيه

حياكـ

التنين الصيني
24-12-11, 01:01 am
اخي العريف :

هل تغير طريقة العيش وتبدل الحال من الزراعة للتجارة اثر على هذا التحول ؟

امر آخر , باعتقادي ان التدين سابقاً كان ظاهرياً فقط حيث ان المجتمع مترابط والخوف من " وش يقولون عنا الناس "

دمت بـ حب :)

مخملية روح
24-12-11, 01:07 am
حين كان الرجل يغيب لأجل لقمة العيش .... كانت المرأة تقابله بحسن التبعل وتربية الأبناء والطبيخ... وماان تغير الحال وصار انشغاله بين اصحابه وجلساته الخاصة .. وركزوا عليها يقول الفتى السمنسي...ض١
واصبحت الزوجة (القرمه )...توصف وتسب على ريحة الطبخ... واتضح انها من ابرز عيوبها ..... تحولت النساء واهتماماتهن و اصبحت لاتتعدى الموضات ..... ولو أبدعت في مجال غيره تخفيه..... لأنه لم يعد ذا قيمة .....

هلاوين
24-12-11, 02:08 am
التحول من كلا الجنسين الرجاااال والنساء .

ولولا فساااااد الرجال لمافسدت النساء .


الرجاااال اليوم مركوبين من الحريم وخبرك للي مايعرف يسوق يصدم بالجدران هههه


شكرا لك يالعريف

التنين الصيني
24-12-11, 03:20 am
إضافة اخرى اخي العريف ....

لا اعلم لماذا يلقى خطأ المرأة على الرجل .... ! :(

وكأنهن لا يملكن من الأمر شيء

الهذه الدرجة بلغت سخافة العقول حتى لا يميزن بين الصح و الخطأ

عاشق الكلمة
24-12-11, 11:44 am
رباط كان موجود .. انفلت
فأعطى نتيجة عكسية ..

لننتظر حتى يتعب ويهدأ هذا المنفلت
لن تعود الحال بل ستهدأ
إما بركود المياة
أو بتقبلنا لما يدور وماسيجري ..

مستقل
24-12-11, 12:43 pm
لا أصنف نفسي ملتزماً أو مستقيماً بل مقصّر أسال الله أن يغفر لي ذنوبي ما ظهر منها وما بطن , ورغم أنني لا أنتمي لأي تيار أو فكر متشدد , بل على العكس غالباً وهذا ما يجعل أفكاري أحياناً تصطبغ بصبغة الليبرالية الدهماء التي أمقتها !


صرخة


| مزيداً من الغيرة والنخوة أيها الرجال|




خاتمة



| عندما طعن المارقون عثمان بن عفان و شاهدت زوجته الدماء تسيل من جسده الطاهر فجعت وهرعت إليه فسقط خمارها وانكشف شعرها فصاح الخليفة الراشد :


غطّي رأسك فوالله إن هذا الدم الذي يسيل من جسدي أهون عليّ أن يرى أحد شعرك |




[/color]






مرحبا عريف اسمح لي بمداخله ربما تكون طويله



1 - لا ادري لماذ الخوف من الوصم ب ( الانتماء لتيار ) عندما

يطرح الانسان قناعاته وما يؤمن به ويبدوا نها من تركه الحمله

الصحفيه الموشومه على الانتماء الديني عندنا فالانسان بطبعه

كائن منتمي سكولجيا وسيسولوجيا ومتفيزيقيا والانسان بدون انتماء

قنديل معلق في الهواء فهي من سابع المستحيلات كما يقال

2 - صبغة لبراليه الدهما تشخص دقيق
لواقع الناس ويبدو انه اس البلاء في مجمتعنا انها تغذيه السم العلماني في المشاعر والقلوب في خلال عقد من الزمان

3 - لايوجد شي اسمه راي واحد ووصايه تيار معين

في البيئات المتجانسه ثقافيا ودينيا يوجد ما اسميته بالعقل الجمعي والشعور الجمعي والسلوك الجمعي

الذي يميز المجمتعات البسيطه كما يقول عالم الاجتماع دروكايم

تلك يا عزيزي ابجديات التيار الغربي الذي فهم الحياه الثقافيه

بميزان التعدديه الثقافيه التي وصلت في النهايه الى قرار التصالح

اثر حروب دينيه واجتماعيه في بيئه غير البيئه العربيه النجديه

فالمعيار المطبق معيار لايناسب الثقافه التي نعيشها


4 - معركه اللبراليين في مجتمعنا يأتي في اولوياتها

المرأه فما تره هي النتيجه النهائيه للحرب الضروس بين تيار التغريب والحداثه وتيار الاصاله والمعاصره

وتلك الحرب اديرت بالقرار لا بالقلم والافكار الغالبه بالاعلام لا بالاقناع

وليست المسأله انفتاح تجاري او حتى اعلامي فاليابان والهند

وكل شعوب العالم تمسكت بهويتها الثقافيه رغم الاكتساح لعدم وجود تيار داعم وقائد للحرب

من داخل المجتمع نفسه بيده القرار والاعلام والتعليم

5 - تصوير المرأه على انه كائن مغلوب ضعيف في الزمن السابق
من ابجديات الطرح العلماني لاجل هز الثوابت الدينيه والعرفيه
واستغرب منك يا عريف فأنت تطرح باسلوب لبرالي

في تصوير المجتمع والمرأه وتتصور وتحكم بمعيار اسلامي

وتلك هي مصيبنا العظمي بسبب الطرح اللبرالي اصبح

كثير من الطيبين يطرح القضيه بمصطلحات ومعايير غربيه لثبت وجهة نظر اسلاميه كأنه يريد ان يثبت

حقا يعتقده بالديسكو والروب والميني جوب

6 - في السابق كانت المرأه تتحكم بالبيت وكانت اذا غضبت

على امره الابن طلقها الولد وكل البيت يرجع اليها
وفي السابق كانت المراه ترفع صوتها وتبيع وتشتري

وتحمل وتحلب وتنام في البر لوحدها وتشارك في الحرب ضد اللصوص وقطاع الطريق

وماخبر لولوه في تفجير قصر المهنا عنا ببعيد

فتصورك لواقع المرأه القديم ضبابي وغير واضح

وهو معتمد على تصوير الفئه اللبراليه وللاسف

7 - في السابق كانت المرأه ترفع العباء الى فوق الاليه

ويظهر من المرأه نصف جسدها وهذا رأيته بعيني وكانت تنفتح العباءه امام الرجال

فتري الصدر والبطن وكل هذا موجود ...
ولو فتشت في الشعر النبطي القديم في البيئه النجديه

لوجدت كلام الحبيب واظهار الزينه ورفع العبأء والشيله والساق والكلام والاشاره بالعين وغيرها
والحياء يمنعني

من ذكر بعض الاشعار النبطيه التي تصور المرأه
في السابق

8 - في السابق كانت تضرب الرجل المعاكس وسط السوق

وتصفعه وتنتهره وكانت تخبر الاقارب عن التحرش بها وهذا معروف وانا من شهود العيان عليه

وكم من رجل ضرب بالجريد بسبب انه تحرش بأبنه عمه واخبرت عنه

9 - قبل اكثر ثلاثين عاما او اكثر ظهر عند النسوه مفهوم

القروي والمتدمن واسأل امك عنه حيث انتشرت موظات وثياب جديده وكان يقال لبعض النساء التي

لم توكب ذالك ( اقرويه ) وسمعت هذا وعشته بنفسي

فالواضح اخي ان تصورك للمجتمع القديم تصور سطحي

مبتسر ومختزل وضيق وللاسف انه تصور بمفهوم لبرلي في معياره
فادعوك الى قرأه كتب الشيخ صالح العبودي المعجميه كما في معجم التدين والصيد والعوائل وغيرها
سوف تجد التصور الصحيح للواقع المعيشي واياك ان تبني تصورك عن المرأه من خلال الطرح الصحفي والعلماني المأجور

فهم اللذين يقولون ب العقل الجمعي والكبت والمراه المظلومه وتسميه التدين تيارا

وغيرها

شمووخ اثنى
24-12-11, 03:13 pm
تصدق يالعريف إن الرئيس الأمريكي الصغير (بوش) أيام ضرب الأبراج تحدث عن مدينة (بريده) وخصها بأنها منبع الإرهاب في العالم .
عاد أنت إفهمها .



اغلب من اسقطوا الابراج امريكا كانوا شباب من قبيلة غامد
وكان يعتقد بوش انها عائلة مكونة من كم فرد وارسلو للمملكة التحذير من هذة القبيلة وانها مصدر ارهاب وطلبوا ان تسلم لهم للثاار منهم لكن المملكة وضحت لهم انها قبيلة كبيرة ومنهم افراد صالحين مسالمين :)
للمعلوووومة فقط

شمووخ اثنى
24-12-11, 03:19 pm
العريف

موضوعك متذبذب

لكن لا تشدد ولا انفلات الحل الوسطية امتا وسطا
والمهمة على كلا الجنسين تقع وليس على احد كلن يعرف حدة

لاننا نرى من بعض التيار الاسلامي التشدد واللبرالي الانفلات وهذا يعادي هذا
وكلاهما ليسوا في صالح المجتمع


,

رفيــع الشــان
24-12-11, 09:07 pm
المجتمع القصيمي ما راح يكون بمعزل عن غيره
التغير الحاصل فيه نتيجة لتغير الكل
في السابق المراة ما كانت تطلع من بلدها
الان في نفس اليوم تطلع لمنطقة وترجع
شي طبيعي راح يتاثر المجتمع بعادات وتصرفات من غيره

لكن المشكلة ملخصها والسبب الرأسي نهاية الموضوع

شاها
24-12-11, 09:20 pm
..
ياحلوك ياقصــــيمي بكل حالاتككــ ..

العريف
24-12-11, 11:39 pm
اخي العريف :

هل تغير طريقة العيش وتبدل الحال من الزراعة للتجارة اثر على هذا التحول ؟

امر آخر , باعتقادي ان التدين سابقاً كان ظاهرياً فقط حيث ان المجتمع مترابط والخوف من " وش يقولون عنا الناس "

دمت بـ حب :)

قد يكون هذا صحيحاً .. لكن التجارة كانت موجودة سابقاً كما أن الزراعة مازالت موجودة .. لعل ماتقصد إن لم أخطئ الفهم أنهم كانوا سابقاً منهكين جسدياً في طلب الرزق و لقمة العيش ولم يكن للترف مكان في حياتهم .. صحيح لكن هذا كان قديماً ..

حديثي عن الخمسة عشر سنة الماضية وسرّ التحول الجذري خلالها .

أما عن أنه كان التدين ظاهرياً فلا أعتقد أن ذلك ينطبق على كل أفراد الجيل السابق لكنه موجود بدليل أن أجدادنا وأبناءهم كانوا من أولياء الله الصالحين ( غالبهم ) أحسبهم كذلك

أوافقك في الخوف من كلام الناس خصوصاً وأن المجتمع كان صغيراً ومترابطاً أكثر من الآن


أما عن أخطاء المرأة وأنها ترمى على الرجل فهذا صحيح لكونه يملك القوامة و هو الراعي الذي سيسأل يوم القيامة ( ككلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته )


حياكـ

العريف
24-12-11, 11:43 pm
التحول من كلا الجنسين الرجاااال والنساء .

ولولا فساااااد الرجال لمافسدت النساء .


الرجاااال اليوم مركوبين من الحريم وخبرك للي مايعرف يسوق يصدم بالجدران هههه


شكرا لك يالعريف

صدقت

ماهو الحل برأيك ؟

العريف
24-12-11, 11:45 pm
رباط كان موجود .. انفلت
فأعطى نتيجة عكسية ..

لننتظر حتى يتعب ويهدأ هذا المنفلت
لن تعود الحال بل ستهدأ
إما بركود المياة
أو بتقبلنا لما يدور وماسيجري ..


كلام منطقي ينمّ عن إدراك و استشراف للمستقبل

الله يستر


حياكـ

عزف الحقيقة
24-12-11, 11:50 pm
أهلا العريف

...

حينما ذكرت لك الغش كان الهدف

والقصد ضد قولك بأننا مجتمع محافظ سابقا

فهل المحافظة تختص بجوانب المرأة فقط ؟

أم أنه تمسك كامل بتعاليم الدين ككل

وهذا ماجعلني أقول ان تلك المعلومة عن القصيم

دعاية اكثر من كونها حقيقة دينية

فقد كان في ذلك الوقت انغلاق وليس محافظة

دينية والدليل أن الغش والخداع والسرقة كانت

موجودة وأنت اكتفيت بذكر النساء حول هذا التحول

والانفتاح الذي تحدثت عنه والربط بالانفتاح

النسوي فقط رغم ان الاخ مستقل وضح وضع

المرأة سابقا .

العريف
24-12-11, 11:59 pm
مرحبا عريف اسمح لي بمداخله ربما تكون طويله



1 - لا ادري لماذ الخوف من الوصم ب ( الانتماء لتيار ) عندما

يطرح الانسان قناعاته وما يؤمن به ويبدوا نها من تركه الحمله

الصحفيه الموشومه على الانتماء الديني عندنا فالانسان بطبعه

كائن منتمي سكولجيا وسيسولوجيا ومتفيزيقيا والانسان بدون انتماء

قنديل معلق في الهواء فهي من سابع المستحيلات كما يقال

2 - صبغة لبراليه الدهما تشخص دقيق
لواقع الناس ويبدو انه اس البلاء في مجمتعنا انها تغذيه السم العلماني في المشاعر والقلوب في خلال عقد من الزمان

3 - لايوجد شي اسمه راي واحد ووصايه تيار معين

في البيئات المتجانسه ثقافيا ودينيا يوجد ما اسميته بالعقل الجمعي والشعور الجمعي والسلوك الجمعي

الذي يميز المجمتعات البسيطه كما يقول عالم الاجتماع دروكايم

تلك يا عزيزي ابجديات التيار الغربي الذي فهم الحياه الثقافيه

بميزان التعدديه الثقافيه التي وصلت في النهايه الى قرار التصالح

اثر حروب دينيه واجتماعيه في بيئه غير البيئه العربيه النجديه

فالمعيار المطبق معيار لايناسب الثقافه التي نعيشها


4 - معركه اللبراليين في مجتمعنا يأتي في اولوياتها

المرأه فما تره هي النتيجه النهائيه للحرب الضروس بين تيار التغريب والحداثه وتيار الاصاله والمعاصره

وتلك الحرب اديرت بالقرار لا بالقلم والافكار الغالبه بالاعلام لا بالاقناع

وليست المسأله انفتاح تجاري او حتى اعلامي فاليابان والهند

وكل شعوب العالم تمسكت بهويتها الثقافيه رغم الاكتساح لعدم وجود تيار داعم وقائد للحرب

من داخل المجتمع نفسه بيده القرار والاعلام والتعليم

5 - تصوير المرأه على انه كائن مغلوب ضعيف في الزمن السابق
من ابجديات الطرح العلماني لاجل هز الثوابت الدينيه والعرفيه
واستغرب منك يا عريف فأنت تطرح باسلوب لبرالي

في تصوير المجتمع والمرأه وتتصور وتحكم بمعيار اسلامي

وتلك هي مصيبنا العظمي بسبب الطرح اللبرالي اصبح

كثير من الطيبين يطرح القضيه بمصطلحات ومعايير غربيه لثبت وجهة نظر اسلاميه كأنه يريد ان يثبت

حقا يعتقده بالديسكو والروب والميني جوب

6 - في السابق كانت المرأه تتحكم بالبيت وكانت اذا غضبت

على امره الابن طلقها الولد وكل البيت يرجع اليها
وفي السابق كانت المراه ترفع صوتها وتبيع وتشتري

وتحمل وتحلب وتنام في البر لوحدها وتشارك في الحرب ضد اللصوص وقطاع الطريق

وماخبر لولوه في تفجير قصر المهنا عنا ببعيد

فتصورك لواقع المرأه القديم ضبابي وغير واضح

وهو معتمد على تصوير الفئه اللبراليه وللاسف

7 - في السابق كانت المرأه ترفع العباء الى فوق الاليه

ويظهر من المرأه نصف جسدها وهذا رأيته بعيني وكانت تنفتح العباءه امام الرجال

فتري الصدر والبطن وكل هذا موجود ...
ولو فتشت في الشعر النبطي القديم في البيئه النجديه

لوجدت كلام الحبيب واظهار الزينه ورفع العبأء والشيله والساق والكلام والاشاره بالعين وغيرها
والحياء يمنعني

من ذكر بعض الاشعار النبطيه التي تصور المرأه
في السابق

8 - في السابق كانت تضرب الرجل المعاكس وسط السوق

وتصفعه وتنتهره وكانت تخبر الاقارب عن التحرش بها وهذا معروف وانا من شهود العيان عليه

وكم من رجل ضرب بالجريد بسبب انه تحرش بأبنه عمه واخبرت عنه

9 - قبل اكثر ثلاثين عاما او اكثر ظهر عند النسوه مفهوم

القروي والمتدمن واسأل امك عنه حيث انتشرت موظات وثياب جديده وكان يقال لبعض النساء التي

لم توكب ذالك ( اقرويه ) وسمعت هذا وعشته بنفسي

فالواضح اخي ان تصورك للمجتمع القديم تصور سطحي

مبتسر ومختزل وضيق وللاسف انه تصور بمفهوم لبرلي في معياره
فادعوك الى قرأه كتب الشيخ صالح العبودي المعجميه كما في معجم التدين والصيد والعوائل وغيرها
سوف تجد التصور الصحيح للواقع المعيشي واياك ان تبني تصورك عن المرأه من خلال الطرح الصحفي والعلماني المأجور

فهم اللذين يقولون ب العقل الجمعي والكبت والمراه المظلومه وتسميه التدين تيارا

وغيرها





رد طويل لكنه مفيد ويحمل محتوى يستحق القراءة والرد

لكني سأركز على نقاط معينة باختصار لعلها تفي /

1- وجود التيارات لا أؤمن به و أكره التصنيف .. هي أفكار نؤمن بها و نعرضها على عقولنا و نمحصها فنقبل ما يوافق ديننا ولا يعارض المنهج الصحيح ونترك الباقي بغض النظر عن مصدر الأفكار و انتماءاتهم شرط أن تجنب التعصب لمضمون الفكرة والقناعة وتركها قابلة للنقد والتجديد

2- نظرتي السطحية التي تنكرها لسبب بسيط وهي أنني لا أقصد بالأوائل مجتمع الثمانيات وماقبله الذي أقصده هو مجتمع الـ 15 سنة الماضية فقط كيف كان وماهو عليه الآن . وأترك لعقلك مقارنة بعض الملامح كالحجاب و الغيرة على المحارم و استخدام التقنية و تقبل الفضائيات !

3- إنكارك للعقل الجمعي هو إنكار للحقيقة من غير دليل

أكبر دليل على العقل الجمعي أو السلوك الجمعي هو مايحدث الآن و أراء الناس المتقاربة جداً تجاه أغلب التطورات .. وما أن يلبث أن يقوم المجتمع بتغيير الفكرة وقبولها من بسبب عدة مؤثرات أوضحها الإعلام بكل قنواته المرئية والمقرؤة والمسموعة



لا أنكر وجود كل المظاهر في كل الأجيال حتى في القرون المفضلة لكن وجودها مختلف يبدأ بالمظاهر
والحوداث الفردية ووصولاً لمستوى الظاهرة و السلوك الجمعي الذي تنكره !

بقي أن أقول / أنني لا أعترف بالعبودي كمرجع ( رأيي الخاص )

حياكـ

العريف
25-12-11, 12:05 am
العريف

موضوعك متذبذب

لكن لا تشدد ولا انفلات الحل الوسطية امتا وسطا
والمهمة على كلا الجنسين تقع وليس على احد كلن يعرف حدة

لاننا نرى من بعض التيار الاسلامي التشدد واللبرالي الانفلات وهذا يعادي هذا
وكلاهما ليسوا في صالح المجتمع


,

ليتك أتحفتينا بملامح هذا التذبذب لكي أقوم بترتيبه والتعليق عليه

باقي الرد .. هو موافقة لما تم طرحه كوني طرحت نفس الفكرة

حياك

العريف
25-12-11, 12:07 am
المجتمع القصيمي ما راح يكون بمعزل عن غيره
التغير الحاصل فيه نتيجة لتغير الكل
في السابق المراة ما كانت تطلع من بلدها
الان في نفس اليوم تطلع لمنطقة وترجع
شي طبيعي راح يتاثر المجتمع بعادات وتصرفات من غيره

لكن المشكلة ملخصها والسبب الرأسي نهاية الموضوع




أشكر لك طرحك لرأيكـ وفعلاً أجدت

ولعلك تقصد زوال الغيرة والنخوة وخبوها من صدور الرجال !

حياك

العريف
25-12-11, 12:08 am
..
ياحلوك ياقصــــيمي بكل حالاتككــ ..



وما أجمله عندما لايخالط هذا الحلا ملح أجاج يعكر طعمه

حياكـ

العريف
25-12-11, 12:11 am
أهلا العريف

...

حينما ذكرت لك الغش كان الهدف

والقصد ضد قولك بأننا مجتمع محافظ سابقا

فهل المحافظة تختص بجوانب المرأة فقط ؟

أم أنه تمسك كامل بتعاليم الدين ككل

وهذا ماجعلني أقول ان تلك المعلومة عن القصيم

دعاية اكثر من كونها حقيقة دينية

فقد كان في ذلك الوقت انغلاق وليس محافظة

دينية والدليل أن الغش والخداع والسرقة كانت

موجودة وأنت اكتفيت بذكر النساء حول هذا التحول

والانفتاح الذي تحدثت عنه والربط بالانفتاح

النسوي فقط رغم ان الاخ مستقل وضح وضع

المرأة سابقا .


رأيكما أنت والاخ مستقل هو محل احترام وتقدير لكن لايعني قبولي له بمجمله

أكرر أنا لم أحصر الإنفتاح على المرأة هو مجرد ملمح ومثال ريئسي وخطير ينم عن مدى التحول الجذري في المفاهيم والعادات من خلال الإرتباط بالحشمة والعفة والغيرة على المحارم
الإنغلاق كان موجوداً لكن التدين الفعلي أيضاً كان موجوداً و لايمكن إنكاره أو تجاهله !

مستقل
25-12-11, 10:52 am
1- صحيح ان مجتمع الثمانينيات مخالف للواقع الذي نعيشه

ولكن هناك قاعده اجتماعيه تقول ( التغير السريع يكون في الظواهر لا في الجذوره والعمق )


ذكره صاحب كتاب مدخل لدراسه المجتمع السعودي الدكتور ابراهيم السيف

وعليه فأن ما تره من تغير سريع هو شبيه ب ( فقاعه الصابون ) و ( زوبعه في فنجان سريع ما تتبدل )

وكما ان مجتمع الثمانينيات مخالف لمجتمعات السبعينيات والستينيات فكذالك مجتمع القرن العشرين فهي في القشور ولم تصل الى اللباب


2 - اخي العريف وجهة نظري اننا يجب ان ننظر الى المجتمع بعين نجديه لا بعين غربيه قالقاعده تقول ( لكل مجتمع خصوصياته الثقافيه )

وقد ذكر صاحب كتاب ( اسس علم الاجتماع ) ان علماء المجتمع الامريكان لهم اهتمامات ونظريات مبيانيه ومخالفه لعلماء الاجتماع الاوربيين وذكر ما يقارب من عشرة فروق في التصور والتفكير الاجتماعي


وعليه فاني اعتقد اخي انك شخصت المجتمع ونظرت اليه باليات غربيه ف ( المرأه ذالك الكائن الضعيف المغلوب على امره - رغم انني لا انتمي الى تيار - المجتمع المحافظ - نتيجه عكسيه لكبت سابق تحت وطأة التشدد وقسر العقل الجمعي - رأي موحد تحت وصايه ما من تيار معين )


فليس هناك وصايه وليس هناك تيار معين يجبر الناس على رأي موحد لان المجتمع موحد لا متعدد فليس عندنا اقطاع وكنيسه وعمال وتجار


وليس مجتمعنا مجتمع البروليتا كما تصوره الماركسيه ولا مجتمع الصرع الكنسي الشعبي كما تصوره اللبراليه البرجوازيه


وليس هناك قسر واجبار وليس هناك كبت وليست المرأه كائن ضعيف مغلوب علي امره وليس هناك مجتمع محافظ ..... الخ كل الافكار السابقه افكار تصور المجتمع الغربي ( البرجوازي والبروليتا )

الذي عاش حروب دينيه وتعدد طوائف ومن الصعب

تنزيلها علي المجتمع النجدي ؟؟؟

لان المجتمع النجدي مجتمع موحد تحت ثلاثة اشياء

( الدين والقبيله والاماره)


وهذه الثلاثه متسقه ومتناغمه وليست متصارعه وقد ولدت افكار وسلوك ومشاعر واتجاهات لها طابع عمومي


رغم انني ان اري نفسك ووجهة نظرك ( اسلاميه خالصه ) ودائما اقول للاخوه اياكم ان تتصور المجتمع بتصور البروليتا والبرجوازيه المجتمع يدرس كما هو في سياقه التاريخي وتطوره وتغيره



3 - هناك غير العبودي في ذكر المجتمع النجدي كا حمدالجاسر

وابن بشر في عنوان المجد وفهد المارك في كتابه قصص من العرب


في اربعة اجزاء والخويطر في كتابه يابني

والتويجري في كتابه القصصي طرائف ونوادر وغيرهم


لكن كما قال ابن بشر قبل اكثر من مائتي سنه ( اهل نجد يعتمدون على الذاكره لا على الكتاب والقرطاس )

العريف
26-12-11, 11:36 pm
مستقل

شكر الله سعيك

زهرة نيسان
28-12-11, 12:52 pm
التحول من كلا الجنسين الرجاااال والنساء .

ولولا فساااااد الرجال لمافسدت النساء .





الله الله الله

كأني اسمع شعر ولا عصافير

زيديني عشقا زيديني


يكفي ايها الرجال تضعون شكاويكم على

النساء

النساء


النساء


لاحول ولاقوةإلا بالله

كت كااات
29-12-11, 01:45 am
صدقت
يعطيك العااااافية
اللهم اصلح شباااااااب المسلمين وشااااااباتهم

جنتل ماان
29-12-11, 04:21 am
الان يخشى الواحد يمشي بالشارع خوف ان يخطفنه.


ترجي من بنات البلاك بيري والمنتديات والفيس بوك وتوتر خير .