منبع الحكمة
20-12-11, 01:08 am
بسم الله الرحمن الرحيم
في هذا الرابط أدرجت دورة الدكتور يوسف الخاطر وفيها مهارات التفوق الدراسي
http://www.buraydh.com/forum/showthread.php?t=305251 (http://www.buraydh.com/forum/showthread.php?t=305251)
وهذا هو بين أيديكم ..
مهارات التفوق الدراسي
بالبداية يجبأن ننتبه لنقطة مهمه , وهي عندما نتجه لدراسة معينة أو عمل معين لابد أن ننظر إليهبنظرة إيجابية من خلال تضخيم الإيجابيات و التقليل من السلبيات , .
قبلذكر المهارات يجب أن تعرف على الدماغ :
*يتكون الدماغ من 1000 مليار خلية ومنالخلايا المهمه خلابا التفكير و تسمى ( عصبونية ) عددها 100 مليار عصبون, .
*الأكلات التي يحتاجها الدماغ : الخضروات الورقية , السمك وخاصة السلمون , االلحوم الخالية من الدهون , الفواكه الطازجة ,.
*يتكون الدماغ من 78% من الماءويحتاج الدماغ من 8 إلى 12 كأس من الماء في اليوم , لانه يزيد من التعلم و يقلل منالتوتر , .
كيف يتعلم الدماغ :
الدماغ اول مايستلم معلومة يُحدث تشابك سريع بين نيرونين , وكل نيرون مع نيرون يتصل اكثر من 100الف اتصال , .
اذااتخذت المعلومة رابط واحداً ولم يقوى او يكرر قد يتلاشى هذاالرابط او يضعف , .
أمااذا قويت المعلومة أما بالتسجيل او بالعاطفه او بالتصويراو بالتكرار والتكلم او غير ذلك فإن المعلومة تثبت بالدماغ وتزيد سماكة الرابط, .
مالذي تتذكره إذا فعلت التالي :
قرأت ,تستطيع تذكر 20%
سمعت , 30%
شاهدت , 40%
تحدثت 50, %
عملت ,60%
اما اذا جمعت كل هذه الطرق فإنكستتذكر 90% , .
الدماغ يتكون من جانبين أيمن ( كلاسيكي ) وهو يعالج الصورالالوان الالحان الخيال الاشكال الاصوات , .
الايسر (منطقي) يعالج الارقام والمعادلات القوانين التحليل الاستنتاج , .
الجانبين بينهم اتصال و يساعد كلمنهما الآخر , .
وتنقل بالثانيه 4000 مليون رساله , .
وتحتاج الذاكرة إلى :
1- وضع رابط بين الجانبين , .
2- تشغيل الجانبين معاً, .
3- القراءةبتأني , .
صفات المتفوقين :
1- المحافظه على الكرامه, .
2- الاستمتاع بأي عمل يقومون به , ويكون الاستمتاع عن طريق استحضار الايجابياتوالفوائد من المادة,.
3- اهدافهم واضحة ومحدده , .
4- قوة الارادة , .
مهارات في التفوق :
*مهارات التفوق في قاعة الدراسة :
1- التأثير على المعلم إيجابياً ويكون بـ ( التعرف على الأستاذ من حيثالسلام عليه ومعرفة اسمه وحالته الاجتماعية وطريقة التدريس والاختبارات الى غير ذلك )
2- التأقلم مع المعلم , عن طريق معرفة الضوابط التي يريدها كل معلم و طريقةالحضور وغير ذلك , .
3- التركيز , وهو عملية واعية, وانت الذي يقوم بالتركيزوانت من لا تقوم فيه , اذاً لو أردت التركيز لأستطعت , ومن الوسائل التي تساعد علىالتركيزالتركيز على الأهداف , حب المادة وذلك عن طريقاستحضار فوائدها وترك السلبيات ,الجلوي بالمقاعد الأمامية)
4- الاستماع الجيد , ومن العادات السيئة بالاستماع ( التركيز على اسلوب المتكلم ولهجة المتكلم , احلاماليقظة , السماح لمعوقات الاستماع )
5- المشاركة بالمناقشة , .
6- استخداماسلوب السؤال, .
7- كتابة العبارات الهامة , .
*مهاراتالتفوق في المراجعة والاستذكار :
1- الحمااس , ويكون زيادة الحماس بـ ( التخلص من الايحاءات السلبية , التفائل والتفكير بإيجابية )
2- تنظيم الوقت وذلكبتحديد الأولويات والبدء بالأعمال الأكثر أهمية , .
3- تصنيف المواد على حسبالفهم والحفظ , والتدريب على المادة والمسائل , .
4- استخدام القلم الفسفوري , بتحديد الأشياء المهمة , .
5- وضع خط أو دائرة تحت الأشياء المهمه, .
6- تكوين ملخصات , .
7- استخدام بطاقات الملونه لكتابة القوانين او الاشياء المهمه , .
*مهارات التفوق في الاختبار :
وقبل ذلك سنذكرشروط عمل العقل وهي:
أ-أن يكون في كامل طاقته وتتكون الطاقة من( غذاء , أكسجين , معلومات )
ب- أن يكون بحالة استرخاء , .
ج- أن يكون له هدف محدد , .
كيفيةتحقيق هذه الشروط :
1- الاستعداد النفسي المسبق, .
2- حسن التوكل على اللهسبحانه وتعالى , .
3- الدعاء , .
كيف تذاكر للاختبار :
1-عمل جدول لتقسيم المواد على عدد الايام وتقسيم كل مادة إلى وحدات , .
2- أقرأ ملخصاتك و بطاقاتك , .
3- لا تفرط في ليلة الاختبار فقط قمبالمراجعة , .
4- التقليل من المنبهات , .
5- النوم المبكر فهو يفيد في تثبيتالمعلومات, .
6- الإفطار ويجب ان يحتوي الافطار على البروتينات , .
*مهارات التفوق في قاعة الاختبار :
1- الهدووء والاطمئنان , .
2- الاسترخاء والبعد عن التوتر , .
3- قراءة الأسئلة كلها , .
4- فهمالمطلوب من كل سؤال , .
5- البدء بالسؤال السهل , وعند تذكر حل سؤال صعب توقف عن الإجابة واذهب لحل السؤال الصعب ثم عد إلى السؤال السابق فهذا سيجعل الذهن نشيط وفيحالة تفاعل, .
6- اذا لم تستطع الإجابة عن سؤال استرخي و اهدأ ودع دماغك يرتاح ثم بعد ذلك ستتذكر , .
والله يرعاكم ويوفقكم
في هذا الرابط أدرجت دورة الدكتور يوسف الخاطر وفيها مهارات التفوق الدراسي
http://www.buraydh.com/forum/showthread.php?t=305251 (http://www.buraydh.com/forum/showthread.php?t=305251)
وهذا هو بين أيديكم ..
مهارات التفوق الدراسي
بالبداية يجبأن ننتبه لنقطة مهمه , وهي عندما نتجه لدراسة معينة أو عمل معين لابد أن ننظر إليهبنظرة إيجابية من خلال تضخيم الإيجابيات و التقليل من السلبيات , .
قبلذكر المهارات يجب أن تعرف على الدماغ :
*يتكون الدماغ من 1000 مليار خلية ومنالخلايا المهمه خلابا التفكير و تسمى ( عصبونية ) عددها 100 مليار عصبون, .
*الأكلات التي يحتاجها الدماغ : الخضروات الورقية , السمك وخاصة السلمون , االلحوم الخالية من الدهون , الفواكه الطازجة ,.
*يتكون الدماغ من 78% من الماءويحتاج الدماغ من 8 إلى 12 كأس من الماء في اليوم , لانه يزيد من التعلم و يقلل منالتوتر , .
كيف يتعلم الدماغ :
الدماغ اول مايستلم معلومة يُحدث تشابك سريع بين نيرونين , وكل نيرون مع نيرون يتصل اكثر من 100الف اتصال , .
اذااتخذت المعلومة رابط واحداً ولم يقوى او يكرر قد يتلاشى هذاالرابط او يضعف , .
أمااذا قويت المعلومة أما بالتسجيل او بالعاطفه او بالتصويراو بالتكرار والتكلم او غير ذلك فإن المعلومة تثبت بالدماغ وتزيد سماكة الرابط, .
مالذي تتذكره إذا فعلت التالي :
قرأت ,تستطيع تذكر 20%
سمعت , 30%
شاهدت , 40%
تحدثت 50, %
عملت ,60%
اما اذا جمعت كل هذه الطرق فإنكستتذكر 90% , .
الدماغ يتكون من جانبين أيمن ( كلاسيكي ) وهو يعالج الصورالالوان الالحان الخيال الاشكال الاصوات , .
الايسر (منطقي) يعالج الارقام والمعادلات القوانين التحليل الاستنتاج , .
الجانبين بينهم اتصال و يساعد كلمنهما الآخر , .
وتنقل بالثانيه 4000 مليون رساله , .
وتحتاج الذاكرة إلى :
1- وضع رابط بين الجانبين , .
2- تشغيل الجانبين معاً, .
3- القراءةبتأني , .
صفات المتفوقين :
1- المحافظه على الكرامه, .
2- الاستمتاع بأي عمل يقومون به , ويكون الاستمتاع عن طريق استحضار الايجابياتوالفوائد من المادة,.
3- اهدافهم واضحة ومحدده , .
4- قوة الارادة , .
مهارات في التفوق :
*مهارات التفوق في قاعة الدراسة :
1- التأثير على المعلم إيجابياً ويكون بـ ( التعرف على الأستاذ من حيثالسلام عليه ومعرفة اسمه وحالته الاجتماعية وطريقة التدريس والاختبارات الى غير ذلك )
2- التأقلم مع المعلم , عن طريق معرفة الضوابط التي يريدها كل معلم و طريقةالحضور وغير ذلك , .
3- التركيز , وهو عملية واعية, وانت الذي يقوم بالتركيزوانت من لا تقوم فيه , اذاً لو أردت التركيز لأستطعت , ومن الوسائل التي تساعد علىالتركيزالتركيز على الأهداف , حب المادة وذلك عن طريقاستحضار فوائدها وترك السلبيات ,الجلوي بالمقاعد الأمامية)
4- الاستماع الجيد , ومن العادات السيئة بالاستماع ( التركيز على اسلوب المتكلم ولهجة المتكلم , احلاماليقظة , السماح لمعوقات الاستماع )
5- المشاركة بالمناقشة , .
6- استخداماسلوب السؤال, .
7- كتابة العبارات الهامة , .
*مهاراتالتفوق في المراجعة والاستذكار :
1- الحمااس , ويكون زيادة الحماس بـ ( التخلص من الايحاءات السلبية , التفائل والتفكير بإيجابية )
2- تنظيم الوقت وذلكبتحديد الأولويات والبدء بالأعمال الأكثر أهمية , .
3- تصنيف المواد على حسبالفهم والحفظ , والتدريب على المادة والمسائل , .
4- استخدام القلم الفسفوري , بتحديد الأشياء المهمة , .
5- وضع خط أو دائرة تحت الأشياء المهمه, .
6- تكوين ملخصات , .
7- استخدام بطاقات الملونه لكتابة القوانين او الاشياء المهمه , .
*مهارات التفوق في الاختبار :
وقبل ذلك سنذكرشروط عمل العقل وهي:
أ-أن يكون في كامل طاقته وتتكون الطاقة من( غذاء , أكسجين , معلومات )
ب- أن يكون بحالة استرخاء , .
ج- أن يكون له هدف محدد , .
كيفيةتحقيق هذه الشروط :
1- الاستعداد النفسي المسبق, .
2- حسن التوكل على اللهسبحانه وتعالى , .
3- الدعاء , .
كيف تذاكر للاختبار :
1-عمل جدول لتقسيم المواد على عدد الايام وتقسيم كل مادة إلى وحدات , .
2- أقرأ ملخصاتك و بطاقاتك , .
3- لا تفرط في ليلة الاختبار فقط قمبالمراجعة , .
4- التقليل من المنبهات , .
5- النوم المبكر فهو يفيد في تثبيتالمعلومات, .
6- الإفطار ويجب ان يحتوي الافطار على البروتينات , .
*مهارات التفوق في قاعة الاختبار :
1- الهدووء والاطمئنان , .
2- الاسترخاء والبعد عن التوتر , .
3- قراءة الأسئلة كلها , .
4- فهمالمطلوب من كل سؤال , .
5- البدء بالسؤال السهل , وعند تذكر حل سؤال صعب توقف عن الإجابة واذهب لحل السؤال الصعب ثم عد إلى السؤال السابق فهذا سيجعل الذهن نشيط وفيحالة تفاعل, .
6- اذا لم تستطع الإجابة عن سؤال استرخي و اهدأ ودع دماغك يرتاح ثم بعد ذلك ستتذكر , .
والله يرعاكم ويوفقكم