المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : بريده المظلومه المفتري عليها ؟؟؟؟


جبران
15-12-11, 11:25 pm
تثبت الحقائق التاريخيه ان بريده نزح عليها اناس من الفقراء المعدومين من الهجر والضواحي والمدان من كل مكان

لانها اصبحت مركز تجاري وفيها رخاء معيشه واناس طيبون يحبون

الصدقات والبذل والاحسان الى الاخرين

كفل كثير من تجار بريده ومن اهلها كثير من الفقراء النازحين واكرموهم

من باب الخلق الاسلامي الفضيل الذي يحث على بذل الصدقات

والاحسان للناس ....

هولا الفقراء المعدومون عاشوا عيشه امانه مطمئنه

كفلت لهم معيشتهم وحقوقهم وعاملهم الناس بحب

وقبول واحسان فدرسوا وتعلموا وعاشو عيشه كريمه

لم يحبوا البلد ولم يرغبوا فيه

لانهم لم يزوجو من اهل البلد بناء على ثقافات وعادات

ضاربه في جذور التاريخ ولم ينشأها اهل البلد

ولانهم لم يمكنو من نيل بعض الوظائف الكبيره في البلد

لان اهل البلد متنفذون واصلون الى السلطه باقرب طريق

بحكم انهم انصار السلطه وعضدها الايمن

ولان اهل البلد معروفون بالذكاء والتجاره والعلم

والانضباط الاجتماعي والعرفي والخضوع للسلطه والشرع والعرف

رأي هولا انهم غير مقبولين في المجتمع لا نسبا ولا ترأسا

لا رئاسه ومنصب ولا تزوج ومصاهره اجتماعيه ولا تجاره وتحصيل اموال

لان اهل البلد متمكنون من المناصب ومن التجاره ولايزوجون الا بعادات

نشأوا عليها وورثوها من اجدادهم

نقموا على البلد واهله ولم ينتموا اليه وكرهوه من اعماق قلوبنهم

كتبوا في المواقع عن العنصريه والتعصب والتشدد

ورموا بها على اهل البلد


طبيعه البلد مقننه

الدين والتقسيم الطبقي والاجتماعي والتجاره والسمع والطاعه للاماره

هذه الرباعيه هي اساس البلد

التي طبخ فيها وفاحت رائحته في كل مكان فكان طبيخ بريده مكون من هذه الاربعه كلها .....

المهاجرون دخلوا في منظومه الدوله المدنيه التي لاتفرق

بين الناس واحسنت في ذالك لانهم مسلمون واخوه لنا

ونحن نطالبهم بعدم سبابه البلد وكرهه والحقد عليه

لا اكثر ولا اقل لان المعروف والاحسان ينفع بالطيور

السائحه والحيوانات الضاريه فكيف بالانسان ؟؟؟؟؟

وصلوا بعلمهم وشطارتهم ودراستهم بحكم انهم اذكياء

بالفطره وعندهم اصرار ومثابره في الوصول الى اهدافهم

وهذا مما يحمدون عليه

وصلوا الى ارفع المراتب وهذا شرف لهم ولنا وللكل

لكن بعقده من بريده وهلها افرزت كرها وحقد وبغضا

لاهل بريده

تاره يرمونهم بالتشدد وتاره ينكرون الجميل الذي اسداه لهم اهل

بريده وتاره ينبزونهم بالعنصريه واخري باللكاعه وحب الذات


الخلاصه ان كره البلد والحقد عليه وعلى اهله نكران

للمعروف وجحد له ؟؟؟؟

نحن لانريد الحب اقل شي الحياد او الاعتراف بالاحسان

او ترك السب والذم والسلخ ؟؟؟

في هذا الموضوع نحب النقاش

هلاوين
16-12-11, 12:56 am
اقولك اخي جبران وان كنت من محيط بريده

الا اني اغلب حياتي فيها

لكن خلال عملي وتنقلاتي والله ان اهل بريده والقصيم عموما من اطيب الناس .

ولعلمك مايسب بريدة الا واحد ما طلع على العالم الخارجي


شكرا لك جبران

عزف الحقيقة
16-12-11, 01:08 am
أخي جبران

..

كانك تتحدث عن بنو هاشم !!!

أقدر لك حماسك وحبك ..

لكن يجب أن تعلم أن أي مدينة هي عبارة

عن أرض خالية وتوافد اليها الناس .

فالانسان وبدون توصية سيحب المكان الذي

ينتمي له مهما كان والنقد لم يلغي هذا الحب والانتماء

ولن يجعل نظرتنا تتغير تجاه المدينة .

تحيتي لك

روح لايسعهآ جسـد
16-12-11, 03:47 am
ياكرهي له هالديرة
الله يجب لي الوظيفه اللي تطيرني بعيد بعيد عن ريحة الحسد والقرادهـ
يارب ياحي ياقيوم

وقفة تأمل
16-12-11, 05:16 am
أخوي جبران كل مايقتنع الا المكان اللي نشأ وعاش فيه انت تحب بريده لانك ولدت ونشأت فيها
لكن صعب انك تقنع واحد ماعاش فيها ولو يجي لمّها حس روحه غريب
وانا عارف انك تقصد اللي جلس فيهابعدين انتقل لمدينه أخرى ويبدا يتكلم على بريده ويسبها
وبعدين كل مكان الله يجزاك خير يجتمع فيه الخير والشر مايقتصر على الخير فقط
يعني بريده كون ان اهلها فيهم الخير ايضا المدن الثانيه لا تخلو من اهل الخير وانا اخوك
فلا تهتم للموضوع وتعطيه اكبر من حجمه وتضيّق صدرك يالغالي
ردودك كالدرر
الله يوفقك ياخوي*

موناليزاليست
16-12-11, 05:39 am
الأرض لله ثم لأهلها
الحقيقة أنه لا يفرحني توارد الناس على مدينتي الحالمه المتدثرة بالرمال
أحبها كما كانت مدينة أهلها ، منغلقة على نفسها ، مؤثرة بغيرها غير متأثرة به
أحب الآخرين ولكني أحب مدينتي أكثر ، أحبها لنا وحدنا نعم وحدنا

بريدة لنا حق فيك فابقي لنا ..

أم سلطان
17-12-11, 11:41 am
ياحبي لبريده واهلها.

اهل بريده من السابقين لدين والعلم والتجاره جمعو بين امور الدنيا والدين لكن كل ذي نعمة مغبون ..
ومشكلة اهل القصيم من العاقين من ابناءها اذكر موقف لي بااحد المنتديات دخلت بمشاده مع احد الاعضاء المنتمين لاهل القصيم اثناء استهزاءه بااهل القصيم ووصفهم بالمتكبرين وانهم من شعب الله المختار مع العلم ان المنتدى كبير ويدخل اهل المملكه ومن خارجه هل هذا من العقل ان تتكلم بمثل هذا الكلام عن مدينك ياجاهل كلامك عند خواتك يختلف عما تكتبه للعامه وماتعطيهم انطباع عن ديرتك وديرة اباءك
هو عقوق من الناقصين لكن للننظر حولينا ونلقي نضره سنجد ان منطقة القصيم تميزت واجتمعت لها امور جعلها في القمه هي واهلها .
يحول يلي ماله بريده .
بريده ستظل في المقدمه رغم انوف الجاحدين ..

امرؤ القيس
17-12-11, 11:59 am
كتبت قبل مدة عن موضوع مشابه فكان مآله مزبلة المنتدى وذلك لسبب قيل لي أنك تجرّنا للعنصرية وهذا لم يحدث بل كنت أمقتها في ذلك الموضوع وأنت الآن تتشبث بالعنصرية المقيته وتدعي أن الفقراء ظلموا بريدة ولا أعرف منهم سكان بريدة الأصليون وأنا هنا أتحداك ثم أتحداك ثم أتحداك أن تذكر لي أربع من عوائل بريدة الأصليون !!؟

بريدة لم تكن شيئا بل كانت لاتتعدى حارتين فقط أما سبب نقلتها وتطورها هم الذين جاءوا من الأطراف حتى الذين جاءوا من تشاد وغير تشاد كان لهم سبب !!

موضوعك لايعدو الا لاستخفاف العقول والتهريج أما غير ذلك فلا أظن أنه يحمل أدنى معلومة وكله حشو كلام بامكان أي أطرش يرد عليه !!

ولا ادري ماهو الاحسان الذي أغدقه أهل بريدة على الذين زحفوا اليها

ان عددت لي أربع من عوائل بريدة الاصليون سأتبرع بمعرفي لمزبلة المنتدى !!

ليتك تكن جريئا وتعدّ

محمد عبده
17-12-11, 12:18 pm
الناس سواسية كأسنان المشط لافرق بين اعجمي ولا عربي الا بالتقوى

دعوها فإنها منتنة

لاعصبية في الاسلام

وهذه دعوى جاهلية

كل من ينتسب لديني فهو اخي , له مالنا وعليه ماعلينا , لا اخوة الا في الدين , ولا اهل الا بالدين ,





ابيكم تعطوني واحد بس من فوائد العصبية ؟

مستقل
17-12-11, 12:20 pm
المجتمعات البشريه مجتمعات متفاعله متوارثه متجدده

اي مجمتع بشري يسري عليه قانون التفاعل والتوارث والتجدد

التفاعل هي احتكاك اطراف المجتمع بعضها مع بعض لان كل مجتمع له

سكان اصليون وسكان مهاجرون ثم يحصل احتكاك بنهما فينتج شي جديد

يشبه هذا اختلاط السكر والشاي والماء فنتج لنا شي جديده مختلف عن ماهيه

الماء وماهيه السكر وماهيه الشاي الجامده

في امريكاء الشماليه كان السكان الاصليون الهنود الحمر ثم جاء المهاجرون من ارورباء وهم المتطهرون من فرق البرستانتيه ثم تفاعلت هذه الجموع المهاجره فيما بينها ومع السكان الجدد وبعد حروب ظهر شي جديد اسمه امريكا

في بريده كانت مساحه قليله لا تتجاوز استراحه فيها مجموعه من الناس ويتبع

لها مجموعه من القري ثم تفاعلت مع بعضها ومع حركه التحديث فانتج لنا بريده

التي تراها اليوم وسوف تتفاعل بعد عشر او عشرين سنه فتظهر في شي

جديد لم تتكن تتوقعه


وهذا معني قولنا انها متوارثه يعني ان الناس فيها يرث بعضهم مناصب واداور بعض وتتجد فيها الحياه كأنها شارع عمومي ليس لسياره واحده بل تطئه

كل قدم في كل وقت وفي كل زمان

ولو نظرت الى تاريخ بريده القديم لوجدت انها انتقلت من ماره الى اماره ومن ناس الى ناس ومن سكان الى سكان حتى وصلت الى ما نحن فيه

وسوف تستمر تتحرك كانها كره ثلجيه تزيد وتنقص وتحمل معها عناصر جديده


المجتمعات البشريه تشبه دوارت الجسد

تمر عليه الطفوله والمراهقه والرشد والشيخوخه

ولو نظرت الى الشيخ في حالة الطفوله لما صدقت انه هو بسبب التغير

الكبير في شكله وجسده

يقول ابن خلدون ( المجتمعات لها ثلاثة اعمار ضعف وقوه وضعف ثم اندثار )

فالحكم في البقع الجغرافيه لمن غلب

فاسترليا وامريكا الجنوبيه والشماليه سيطر عليها الاوربيون فصار الى ما تري
والهند هاجر اليها الاريون من ايران فسيطرو عليها وصارو البراهمه اسياد الهنود في الديانه وفي الاماره والعرب هاجرو الى اندونسيا فغيرو هويه البلد حتى صار اكبر دوله مسلمه فيه ثلاثمائه مليون نسمه

مهندس الكلمات
17-12-11, 12:35 pm
اقولها وبكل صراحه
من شوه صورة بريده هم بعض المحسوبين على المطاوعة
نعم
أي شخص يمكن أن يتقبل أي خطأ من شخص غير ملتزم
لكن من مطوع صعبه جداً
لان عندنا نظره كمجتمع سعودي للمطوع على اساس انه شبه معصوم عن الخطأ
لذلك
حينما تشاهد عنصريه أو حسد من الفئة المذكوره مسبقاً وهم كثر في بريده فأن النظره لمدينة بريده تكون نظره مبنيه على مايتم مشاهدته منهم

محبة الجنان
17-12-11, 01:14 pm
جبران يأخي ليتك أتخذت معرفا يعكس مدى حبك
لمدينتك ( بريدة )
حتى أضع تحته خط أحمر مثل ما وضعت على غيره
فلا أقترب منه .
سيكون ردي هذا الأخير في المنتدى
أخي الفاضل استنادك في محتوى موضوعك ضعيف
فليس هناك من سب بريدة وأهلها في الموضوع السابق
ولاحتى هذا الموضوع وإن كان فهم قلة جدا
لاخير لمدينة على أحد فكل إنسان خلقه الله وكتب له رزقه وعمله وأجله وسعادته وشقاءه .
أنت تطلب من الناس أن يحبوا بريدة رغما عنهم
أخي كنت قبل سنتين أعيش في مدينتي الحالمة
أعشقها إلى حد الثمالة ولازلت فهى مدينتي التي ولدت بها
ونشأت وترعرعت ..وكبرت فيها حتى وظيفتي كانت بها

وبحكم كونها مدينة حدودية وفيها قاعدة عسكرية
كان يفد لها الكثير من ابناء المملكة من الجنوب والشمال
والشرق والغرب
وأكثر الوافدين لها كانوا من أبناء القصيم خاصة في الوظائف التعلمية النسائية .
( ويعلم الله أن تعينهن كان يعتمد على الحظ ثم على الواسطة والتزوير أحيانا في أثبات الإقامة والزعم أنها من سكانها , حين كان أثبات الإقامة مطلبا ) والكلام ليس فقط لبنات القصيم بل أيضا باقي المناطق ( في الوقت الذي كانت بنات مدينتي يحملن شهادات عالية ويقبعن في المنازل ينتظرن التعيين )
ولكن الوظيفة رزق كتبه الله لهم رغم وسائل البعض الملتوية في الحصول عليه
السبب أن مدينتي الحالمة كان من يمسك زمام الأمور والمناصب العليا غالبا ( من أهل القصيم - الزلفي - حائل )
التجار في مدينتي عاثوا فيها الفساد .. كان همهم الأول كسب الأموال وجمعها ثم العودة لديارهم
ولم يذكروا مدينتي بشيء سوى أنها فتحت لهم قلبها
وتعامل معهم أهلها بطيبة .. الجحود والنكران يأخي تمثل في هؤلاء
حين استنزفوا خيرات المدينة رحلوا وتركوها تئن وسط الرجعية والتخلف .
إدارة التعليم تعاقب عليها الكثير من أبناء بريدة والزلفي
لم يضيفوا شيء وبقيت المدارس أسوء من مدارس بعض الهجر
المجمعات الأسواق والتجارية : كان هدفهم ربحي سريع وضحك على الذقون
باقي الوزارات - اختلاس - نهب - سلب ) جهارا نهارا
لعبت الواسطة في كل شيء
أضحت مدينتي تنتهك عذريتها على أيدي القبائل النازحة ذو العيون الزنون ( مخدرات - تهريب - ترويج ) وما إلى ذلك
إذا كان هناك أحد يستحق الشكر فهم الحضارمة
الذين بعد الله ساهموا في إنشاء المجمعات التجارية الكبيرة
فالجحود ياجبران يكون بهذه الصورة وليس بكلمات سطرت على صفحات المنتديات
ورغم ذلك ياجبران لم نقذف ولم نسب ولم نلعن القادمين لمدينتا الحالمة بل فتحنا لهم قلوبنا وبيوتنا وكأنهم جزء منا
فهل بعد هذا ياجبران نقول من هي المدينة المظلومة والمفترى عليها
ليعلم الجميع أني مسؤولة عن كتاباتي
وأملك الدليل على كل كلمة قلتها
ولو أردت أن احدد التجار لذكرت أسماءهم الذين لهم جذور تمتد
لمدينتك .
وقفة : كنت كثير ما أسمع عبارات قذف واستهزاء بمدينتي على لسان أهل الجنوب والشمال وحتى القصيم
لكنني أثق بمدينتي جدا

أم سلطان
17-12-11, 01:32 pm
جبران يأخي ليتك أتخذت معرفا يعكس مدى حبك
لمدينتك ( بريدة )
حتى أضع تحته خط أحمر مثل ما وضعت على غيره
فلا أقترب منه .
سيكون ردي هذا الأخير في المنتدى
أخي الفاضل استنادك في محتوى موضوعك ضعيف
فليس هناك من سب بريدة وأهلها في الموضوع السابق
ولاحتى هذا الموضوع وإن كان فهم قلة جدا
لاخير لمدينة على أحد فكل إنسان خلقه الله وكتب له رزقه وعمله وأجله وسعادته وشقاءه .
أنت تطلب من الناس أن يحبوا بريدة رغما عنهم
أخي كنت قبل سنتين أعيش في مدينتي الحالمة
أعشقها إلى حد الثمالة ولازلت فهى مدينتي التي ولدت بها
ونشأت وترعرعت ..وكبرت فيها حتى وظيفتي كانت بها

وبحكم كونها مدينة حدودية وفيها قاعدة عسكرية
كان يفد لها الكثير من ابناء المملكة من الجنوب والشمال
والشرق والغرب
وأكثر الوافدين لها كانوا من أبناء القصيم خاصة في الوظائف التعلمية النسائية .
( ويعلم الله أن تعينهن كان يعتمد على الحظ ثم على الواسطة والتزوير أحيانا في أثبات الإقامة والزعم أنها من سكانها , حين كان أثبات الإقامة مطلبا ) والكلام ليس فقط لبنات القصيم بل أيضا باقي المناطق ( في الوقت الذي كانت بنات مدينتي يحملن شهادات عالية ويقبعن في المنازل ينتظرن التعيين )
ولكن الوظيفة رزق كتبه الله لهم رغم وسائل البعض الملتوية في الحصول عليه
السبب أن مدينتي الحالمة كان من يمسك زمام الأمور والمناصب العليا غالبا ( من أهل القصيم - الزلفي - حائل )
التجار في مدينتي عاثوا فيها الفساد .. كان همهم الأول كسب الأموال وجمعها ثم العودة لديارهم
ولم يذكروا مدينتي بشيء سوى أنها فتحت لهم قلبها
وتعامل معهم أهلها بطيبة .. الجحود والنكران يأخي تمثل في هؤلاء
حين استنزفوا خيرات المدينة رحلوا وتركوها تئن وسط الرجعية والتخلف .
إدارة التعليم تعاقب عليها الكثير من أبناء بريدة والزلفي
لم يضيفوا شيء وبقيت المدارس أسوء من مدارس بعض الهجر
المجمعات الأسواق والتجارية : كان هدفهم ربحي سريع وضحك على الذقون
باقي الوزارات - اختلاس - نهب - سلب ) جهارا نهارا
لعبت الواسطة في كل شيء
أضحت مدينتي تنتهك عذريتها على أيدي القبائل النازحة ذو العيون الزنون ( مخدرات - تهريب - ترويج ) وما إلى ذلك
إذا كان هناك أحد يستحق الشكر فهم الحضارمة
الذين بعد الله ساهموا في إنشاء المجمعات التجارية الكبيرة
فالجحود ياجبران يكون بهذه الصورة وليس بكلمات سطرت على صفحات المنتديات
ورغم ذلك ياجبران لم نقذف ولم نسب ولم نلعن القادمين لمدينتا الحالمة بل فتحنا لهم قلوبنا وبيوتنا وكأنهم جزء منا
فهل بعد هذا ياجبران نقول من هي المدينة المظلومة والمفترى عليها
ليعلم الجميع أني مسؤولة عن كتاباتي
وأملك الدليل على كل كلمة قلتها
ولو أردت أن احدد التجار لذكرت أسماءهم الذين لهم جذور تمتد
لمدينتك .
وقفة : كنت كثير ما أسمع عبارات قذف واستهزاء بمدينتي على لسان أهل الجنوب والشمال وحتى القصيم
لكنني أثق بمدينتي جدا


سااعود لك لاحق مع ان الموضوع ليس لي .
لكني الان مرهقه جدا.

أم سلطان
17-12-11, 04:46 pm
محبة الجنان .لااعلم ماالمراد من رسالتك اذا كنتي لاتريدين ان نتحاور لك ذلك
لكن ليعلم الجميع اني احب بريده واهلها وانا لست بريداويه والله على مااقول شهيد معروف من هم اهل بريده ومعروف عن اهل منطقة القصيم مايتميزون به .
من ارد ان يفتخر بديرته له ذلك لكن ماانتقص احد على حساب اشخاص معدودين .
ليكون اهل العقيلات هم الحضارم ياغاليتي واضح انك لاتعلمين عن رجلات القصيم شي ولا عن رجال بريده خاصه .
تقبلي مروري .

عزف الحقيقة
18-12-11, 01:20 am
أهلا محبة الجنان

..

وأكثر الوافدين لها كانوا من أبناء القصيم خاصة في الوظائف التعلمية النسائية .
( ويعلم الله أن تعينهن كان يعتمد على الحظ ثم على الواسطة والتزوير أحيانا في أثبات الإقامة والزعم أنها من سكانها , حين كان أثبات الإقامة مطلبا ) والكلام ليس فقط لبنات القصيم بل أيضا باقي المناطق ( في الوقت الذي كانت بنات مدينتي يحملن شهادات عالية ويقبعن في المنازل ينتظرن التعيين )

هذه الطريقة تحدث في كل مدينة

حتى بريدة كثيرا مانرى من يأتي من مدن أخرى

ويبحث عن اثبات اقامة من أجل القبول على التقديم

والمفاضلة لدى ديوان الخدمة المدنية وشروطه

المعروفة وكثيرا ماتفوت الفرصة بنات بريدة

على حساب تلك المتقدمات والتي غالبا لديكم

ولدينا يتم تعيينهن ليس للواسطة دائما لكن قد يكون

هناك مقاييس أخرى واعتقد لاشيء في ذلك طالما

القضية وظيفة وحاجة مهما كانت وفي أي مدينة

كانت وبدون هذه التجزئة لأن انظمة الخدمة المدنية

هي من باركت هذه الطرق الملتوية رغم أنها حق

مشروع لكل مواطن .

..

ولكن الوظيفة رزق كتبه الله لهم رغم وسائل البعض الملتوية في الحصول عليه
السبب أن مدينتي الحالمة كان من يمسك زمام الأمور والمناصب العليا غالبا ( من أهل القصيم - الزلفي - حائل )

في كل مدينة يكون في المناصب غالبا وكثيرا

اشخاص لاينتمون لمدينتهم وهذه ليست مشكلة

وغالبا يكونون أفضل ممن ينتمي للمدينة

يجب أن نكون اكثر تقبل ومرونة ونترك النظرة

السوداوية والتحسس من كل من لا ينتمي للمدينة

ولو نظرتي للدوائر والموسسات الحكومية في

كل مدينة لرأيتي انها مزيج من كل المدن .

....

بالنسبة لحديث عن التجار فهم في كل مكان

لايفرقون بين مدينة وأخرى ولا يعترفون بغير

الانتماء للمال والكسب فالتاجر لايرحم حتى جاره

فهم في كل الاحوال يرون الامر شطارة وفهلوة

فأي رد جميل ننتظرهمن هولاء ؟!

والتجار في كل مكان يفرضون انفسهم ويحققون

مصالحهم في كل الدولة .

تحيتي لك

قـتـالـه
18-12-11, 01:29 am
بريده جمادات مجتمعه مادرت بأحد
هذا أثل اللسيب يواصل التشابك والجفاف
ومواطير عسيلان تدهر بخيام الكشاته http://www.buraydh.com/forum/images/icons/icon10.gif
والثيل مازال ينبت ويقصونه تحت البرج :|
والشعب البريداوي مازال يقول مب و أولاآآآآه < متعقده http://www.halaq8.com/vb/images/smilies/smilies2/confused0036.gif
والنخل شامخاً بطريق ضراس يحتري موسم اللقاح

لاتباغضون وتجيبون حاصلكم
استريحوا ياحيويني وصبوا لي قهوه عيب تقهوون وانا لأhttp://msn.ta7a.com/smilies/yello_small/p%20%286%29.gif

جبران
19-12-11, 12:32 am
يبدوا ان الموضوع شائك

ويحتاج الي سبوره ووسيله ايضاح وخرائط

واذهان مفتحه

نحن لانتكلم عن التعصب ولا عن المناطق

نحن نقول وبوضوح

اي واحد يسكن بلد ويريش فيه ويشفط خيره

هل يسبه ويسب اهله ام لا ؟؟

لايأتي احد ويدخل قضيه المناطقيه والتعصب

والتغلب ويضرب اسداس في اخماس

ارجو ان تكون النقطه واضحه

بريده سكنها ناس وشفطو خيرها

وكبرت شدوقهم من خيرها

واذا تكابر المجلس قال مقاريد متشددين

فيهم ما لا فيهم

جبران
19-12-11, 12:33 am
لي عوده باذن لله للتعليق

امرؤ القيس
19-12-11, 07:55 pm
يبدوا ان الموضوع شائك

ويحتاج الي سبوره ووسيله ايضاح وخرائط

واذهان مفتحه

نحن لانتكلم عن التعصب ولا عن المناطق

نحن نقول وبوضوح

اي واحد يسكن بلد ويريش فيه ويشفط خيره

هل يسبه ويسب اهله ام لا ؟؟

لايأتي احد ويدخل قضيه المناطقيه والتعصب

والتغلب ويضرب اسداس في اخماس

ارجو ان تكون النقطه واضحه

بريده سكنها ناس وشفطو خيرها

وكبرت شدوقهم من خيرها

واذا تكابر المجلس قال مقاريد متشددين

فيهم ما لا فيهم



يا ان شرحك غير مفهوم يا أن فهمنا غير !

كلامك واضح الا اذا كنت تبي تغير الاسلوب فهذا راجع لك

ع ـروووبة
19-12-11, 09:09 pm
-

قد لا يكون الجحود بأنكار المعروف بل قد يكون بأنكارك ذاتك
و التغاضي عن تواجدك ودورك في الحياهـ

المكان لا يقاس على شكله بل مقياسه صورتك فيه
قد ما تصلح وتكون قدوه قد ما مجتمعك يصلح ويتخذك قدوهـ

اللي يقول ديره حسد وحقد ومدري ايش
ميه بالميه هالانسان فيه هالصفات لانه قاعد يشوف نفسه

ومهما بلغت من قدره ما تقدر تحكم على مجتمع يعيش فيه الالاف الاناس
مختلفين مادياً واجتماعياً ومن جميع النواحي ,,

ام أساور
19-12-11, 09:18 pm
الله يعينكم

بخير ونعمه وتاكلون بعض

السنا بلد واحد لماذا التفكك والعصبيه والهويه الوطنبيه واحده

البلد لست لأحد انما لله وحده يرزق عبده مايشاء فلاتعترضون على امر الله