المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : لــمــاذا كــل هـــذا ... ؟


عواد العواد
07-12-11, 01:09 pm
أنـــاء عـــواد ... الــعـــواد ، لــكــم مـنـي تـــحــيــة وتــقــديــر ، وأدعــوا الـلــه
لــكــم بــالــصــحــة والــعــافــيــة .



مــع سُــرعــة الــزمــن وتـــعــقــيــدات الــحــيــاة الـكــل يــبــحــث ويــلــهــث

لــمــا وراء الــقــدر يــخــاف مــن مــجــهــول قــادم إســمـــه الــفــقــر هــمــه

الــوحــيــد جــمــع الأمــوال وكــم رصــيــده فــي الــبــنــوك أو الــشــركــات

وهــنــاك مــن هــمــه إطــعــام أطــفــالٍ جــيــاع وســداد ديـــونٍ أرهــقــتــه

عــن نــوم الـلــيــال ، فــكــانــت الــضـريــبــة لـــدفــعــهــا عـلـى أرض الـحـيـاة .

الــبــحــث عــن الــمــال حـتـى لــو كــان مــشــبــوه ، الــتــقــصــيــر بــالـتـربـيـة

والــتــوجــيــه وغــيــره مــن مــا ســوف أذكــره إنــشــا الـلـــه .



* لــمــاذا الــديــن أصــبــح غــريــب بــيــن الــكــثــيــر فـقـلـيـل هــم مــن

تـنـطـبــق مــظــاهــرهــم الــخــارجــيــة عـلـى تـــعــا مــلاتــهــم مــع الـغـيــر .

فــأصـبــح الأغــلــب ديــنــه تــنــظــيــر وأقـــوال فــقــط دون أفـــعـــال .



* لــمــاذا الـبـعــض إتــخــذ الــديــن لـشــئ فــي نــفــســه .


* لــمــاذا كــثــر عـقــوق الــوالــديــن وقُـطـعــت صــلــة الأرحــام .


* لــمــاذا كــثــرة الــكــتــابـات عــلـى الأســوار وفــي كــل مـكــان .


* لــمــاذا نــمـلـك أحــدث أنــواع الــسـيــارات ولـكــن لــديــنــا أبـشــع الــتــهــور

وأشــنــع الــحــوادث .

* لــمــاذا لــديــنــا أفــخــم وأرقــى أجــهــزة الإتــصــال ولــكــن لــديــنــا أقــذر

الألــفــاظ وأســـوا الــتــعــامــل .


* لــمــاذا إهــتــم الـكــثــيــر بــمــظــهــره الــخــارجــي ولــكــن الــقــلــوب

فــســدت بــالــحــســد والـحــقــد والـشـحـنــاء ....


* لــمــاذا الـمـســاجــد تــشــكــوا مــن تـخـلــف بــعــض الأئـــمــة والــمــؤذنـيـن

رغــم تـــقــاضــيــهــم الأجـــور .


* لــمــاذا كــثــرة الـســرقــات داخــل الــمــدارس بـيـن الــطــلاب هــل هــو خـلـل

فــي تــربــيــة الــوالــديــن أم فــي تــعــلــيــمــنــا الـتـجـريـبــي ومُــقــرراتـــه

الــفــاشــلــة أم فــي ذلـك الــمــعــلـم الــذي دائــمــاً مــا يـشـكــو مــن

تــمــرد أغــلــب الــطــلاب وخــاصــة فــي الــمــراحــل الــعــلــيــا .



وهناك الكثير والكثير ولديكم إخوتي ماهو أفضل من محاولة متواضعة مني
فالإجابة قد تختلف من شخص لأخر ولكننا نتفق على أنها مؤلمة



قــيــلــولــة فــيــهــا الــصــحــة والــعــافــيــة .

إلــى الـلــقــاء

امرؤ القيس
07-12-11, 01:31 pm
كلام متناثر لكنه واقع مؤسف


أخي الكريم

التنظير في الحياة صار هو الديدن الملموس وصار كل شخص يدّعي أنه الصح وغيره الخطأ

مشكلتنا تكمن في الاقصائية المقيته وأن كل برنامج ونظام ننعته بالفساد رغم أنه جاء لخدمتنا

تراخي الدولة في عدم متابعة القرارات التي تصدرها جعلت من الاقزام التطاول عليها وخاصة الوزراء فكان لزاما على المواطنين التذمر فقط دون تقديم أدنى وسيلة لطرق الأبواب التي تدّعي أنها مفتوحة لتتأكد هل هي فعلا مفتوحة أم لا !!

نحن نعيش فترة تباعد بين الملك ومن ثم وزرائه ومن ثم مواطنيه !!


شكرا عزيزي

مستقل
07-12-11, 02:28 pm
يقول علماء الاجتماع للمجتمعات ثلاثه احوال

تغير واستقرار ونقطه صفر

التغير هو تحول المجتمع في انظمته التربويه والدينيه والثقافيه والسياسيه من شي الى شي اخر

الاستقرار هو ثبات المجتمع على انظمته بدون تغيير

نقطه الصفر هي بدايه التغير الاجتماعي

ما ميزه التغير والاستقرار ونقطه الصفر ؟؟

يقول علماءالاجتماع

التغير يحصل فيه مشاكل الاجتماعيه بسبب فقدان المعياريه وعدم تجانس القيم وقله الضبط الاجتماعي

الاستقرار تندر فيه المشاكل الاجتماعيه بسبب توفر الضبط وقوة المعيار الاجتماعي

نقطه الصفر هي الفارقه بين مرحله الاستقرار والتغير

ما مناسبه هذا الكلام للموضوع ؟؟

ان نعرف ان المجتمع السعودي يعيش مرحله التغير وبدأت نقطه الصفر

من عام 1390هـ مع ظهور بنك العقار الذي ضرب الاسره الممتده ووسع الاسره النوويه ثم صار الاستقلال المادي بالوظائف ثم دخل عصر التقنيه والاتصال بالعالم الخارجي والدارسه الخارجيه

ماذا تريد ان تقول ؟؟

نقول يا اخي الكريم المجتمع يعش مرحله التغير وهي مرحله طويله

في المجتماعات البشريه مثل المثلث تسير من زاويه حاده ثم تنفرج الى حاله مبانيه

هل سيرجع المجتمع الى حالته الاولي ؟؟

نعم يقول علماء الاجتماع ان التغير الاجتماعي يكون بالجدليه الصراعيه وبمنطق الدائره

اشرح بمثال ؟؟

مثال للجدليه الصراعيه

تعليم الفتاه كان معارضا من المجتمع وكانت المتعلمه لا تتزوج لانها متحرره ثم تحول الى النقيض انفتاح واقبال متزايد حتى كانت غير الدارسه لا تتزوج لانها جاهله ثم صار مرغوبا في التعليم الى مستوي معين وتخصص علمي معين

مثال لمنطق الدائره

السكن مع الاسره ثم بدأ الافراد يسكنون في غرفه مستقله مع الاسره ثم جناح مستقل ثم بيت قريب من الاسره ثم بيت بعيد عن الاسره

تلاحظ ان التغير بداء بالتدريج رويدا وريدا وليس مفاجي مثل تعليم البنات


الخلاصه

نحن اخي الكريم نعيش حاله تغير اجتماعي سريع

حتى انك ادركته وانت ابن الثلاثين والعاده ان التغير يدركه الابناء

لا الاباء وسوف نصل الى مرحله استقرار

فماتراه هو فقدان المعياريه


صحيح انني طولت

لكن لعمق اسئلتك وهي اسئله حائره

احببت ان الخص لك هذا التغير عند علماء الاجتماع

امل منك ان تركز في المعلومات هي قيمه جدا

واذا اردت المزيد فهناك كتاب المدخل الى دراسه المجتمع السعودي

للدكتور محمد السيف

بورك فيك

عواد العواد
07-12-11, 07:45 pm
أشـكــر جـمـيـع الأخــوة وأحــتــرم مــلاحــظــاتـــهــم دون الأخــذ فـيـهـا

الــكــتــب كــثــيــرة والــمــنــظــريــن مــن خــلــف الـمـكــاتـب عــدد نــجــوم

الـسـمــاء ولـكــن أيــن الــواقــع . مــا يُـكـتــب يــاعــزيــزي مــجــرد كــلام

لـيـس كــلام الــرب سـبـحــانــه وتــعــالــى أو أنــبــيــائــة لا بُــد مــن الأخــذ بــه

بــل الأغــلــب مـجــرد فـلـسـفــة وبــيــع كــلام مــع مــرور الـسـنـيـن يـكـتـشـف

الـبـشــر أنــه لا يُـغـنــي ولا يُـسـمــن مــن جـــوع .

بــلاد كـثـيـرة حــصــل فـيـهـا تـغـيــر وتــطــور ولــم تـصـل إلـى هــذا الـمـسـتـوى

الـمـخـيــف مــن الــفــوضـى .

لــمــاذا أصــبــحــت حـكـمــة الــرب وقــدرتــه هــي أخــر مــا نُــفــكــر بــه

لــمــاذا لا يـــكـــون مــا يــحــصــل هــي عــقــوبــة لــمـجـتـمــعــات

طـبـقــت الــديــن بــالــنــنــظــيـر دون الأفــعــال وتــهــاونــت بــأكــل الـحــرام

يقول رسولنا عليه الصلاةو السلام ( مامن زمان يأتي إلا والذي بعده أشر منه )


حــكــمــة مــن ربٍ فــي الــســمــاء مــهــمــا كــثــرة الأقــاويــل


تُــمــســون عــلــى خــيــر ،،،

عـــواد ... الـــعـــواد