المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : المقاصف المدرسية , واقع مؤلم .......... تحقيق مدعّم بالصور


أبو حكيم
01-12-11, 10:51 am
تجاوزات صحية مخيفة وأطعمة «تسد النفس» والضحية الطلاب

«تفرّجوا» على تطوير المقاصف المدرسية!

تم نشره صباح اليوم الخميس في جريدة الرياض .... على الرابط التالي



http://www.alriyadh.com/2011/12/01/article687688.html



بريدة: تحقيق - خالد المقيطيب


على الرغم من تحذيرات المختصين في التغذية المدرسية حول مستوى جودة وإدارة المقاصف المدرسية، إلاّ أن شكوى الطلاب ومعاناتهم من وجبات المقصف المدرسي لم يطرأ عليها تغيير، ومازالت وزارة التربية والتعليم تحاول أن تخرج بحل فعلي يعمم على الجميع، وليس اجتهادات فردية، أو التعاقد مع شركات أغذية في مواقع وأخرى لا تزال متدنية.
ويتنافس العمالة على استئجار المقصف المدرسي كل عام؛ للحصول على عقد تشغيل المقصف من مدراء المدارس مقابل أجر مادي، ومعظم المتعهدين يستأجرون المقصف ثم تأجيره من الباطن لعمال أجانب، وبعض مدراء المدارس يتعاقدون مع العمالة بشكل مباشر من دون الاهتمام بنوعية الغذاء الذي يحتاجه الطالب في المراحل العمرية، فيما يستخدم الدخل من المقاصف لإصلاحات وأنشطة المدرسة لتطرز بلوحات ملونة تضفي جمالاً ورونقاً للمدرسة على حساب صحة أبنائنا الطلاب!.

وبنظرة سريعة نجد أن كل ما يباع في المقصف المدرسي غير صحي ومعرض للتسمم بنسبة كبيرة جداً؛ نظراً لعدم تطبيق الاشتراطات الصحية والمواصفات المطلوبة من وزارة التربية والتعليم مع ضعف في الرقابة الصحية والإدارية.


"الرياض" استطلعت الميدان التربوي ووضعت يدها على مشكلة المقاصف المدرسية ومعاناة الطلاب من "ساندويتش لحم مفروم أو كبدة أو برقر مجمد"، ومسحة خفيفة من الجبن، وبطاطس مقلية بزيوت ملوثة، إضافة إلى نظافة سيئة للمقصف مع عدم لبس قفازات أثناء التجهيز ومخالفات يغض الطرف عنها لأن المؤجر ينتظر آخر الشهر ليقبض الإيجار.


حماية الأغذية



بداية وصف "فهد السنيدي" أخصائي التغذية، أن طلاب المدارس في هذه المرحلة بحاجة إلى إرشاد ومتابعة من قبل المنزل والمدرسة معاً فيما يتعلق بالغذاء الصحي، حيث هذه المرحلة تعد مرحلة نمو سريعة والغذاء الصحي يساعد على إتمام عملية النمو وزيادة النشاط لدى الطلاب، مشيراً إلى أن المقاصف في المدارس تلعب دوراً هاماً في تغذية الطلاب، لأن المقاصف هي المنشأة الغذائية التي توفر وتقدّم الطعام للطلاب في المدرسة، وأن إعداد الطعام وفقاً للاشتراطات الصحية يساعد على حماية الأغذية التي يستهلكها الطلاب من التلوث بالميكروبات، مثل السالمونيلا، وبالتالي الإصابة بالأمراض المنقولة بالغذاء، داعياً إلى مراقبة المقصف من قبل الجهات المختصة، والتأكد من الشهادات الصحية لدى العاملين والقيام بعمليات التفتيش على المقاصف في المدارس في فترات متقاربة من قبل المشرفين عليها، والاستعانة بوزارة الصحة للإشراف عليها لسلامة أبناءنا.


تطبيق اللائحة



وأوضح الأستاذ "حمد الحسون" مدير خدمات الطلاب بالإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة القصيم، أنّ اللائحة واضحة جداً ولو تم تطبيقها بالشكل المطلوب لأصبحت المقاصف نموذجية، ولكن في ظل الفكرة السائدة أن المقصف المدرسي يعتبر مصدر دخل للمدرسة تقوم عليه الأنشطة والمناسبات وغيرها، فلن يتم التطبيق بالشكل المرضي لأن الدخل سيقل والأرباح لن ترضي الطرف المشغل للمقصف.
وحول اللجنة الإشرافية على المقصف المدرسي ودورها في متابعة وتطبيق الاشتراطات الصحية على المقصف قال "الحسون" أعتقد أن أي شخص من المعلمين أو غيرهم مؤهل للمتابعة، لاسيما وأن الاشتراطات والمواصفات المنظمة للمقاصف المدرسية واضحة جداً يستطيع أي شخص متابعتها وتطبيق ما ورد فيها، مؤكداً أن النماذج الصحية للمقاصف المدرسية موجودة لكنها نادرة جداً، وهذه المدارس تخلى مديروها عن النظرة المادية للمقصف وتفرغوا لتوفير وجبة صحية للطلاب على حساب الربح الضئيل أو حتى عدم الربح.



تطوير المقاصف


وعن تطوير المقاصف المدرسية أكد "الحسون" على أن هناك فكرة تهدف إلى توفير آلات ذاتية البيع على غرار ما هو موجود في بعض المستشفيات والجامعات، وسبق طرح الفكرة على شركة لتأمين هذه الآلات وتمت دراسة الوضع وتحديد بعض المدارس لتكون محل التجربة، وهذه الآلات ستكون على نوعين إحداهما لبيع الفطائر المغلفة التي مدة صلاحيتها يوم واحد فقط والأخرى لبيع المشروبات الساخنة والباردة، وكذلك تمت دراسة الزمن الذي يستغرقه الطالب للحصول على وجبته، واتضح أن المناسب مكينة واحدة لكل (50) طالباً وتم التعاقد مع شركة لهذا الغرض ولكن واجهت هذه الشركة عقبات حالت دون تنفيذ المشروع.



الشركات الغذائية



وأضاف: أما الشركات الغذائية الكبرى التي تقوم تشغّل المقاصف المدرسية في بعض المناطق الكبرى فقد تم العرض عليها ولكنها لا ترغب بتشغيل المقاصف في منطقة القصيم؛ نظراً لتدني مستوى القوة الشرائية التي لا تقارن إطلاقاً بمنطقة الرياض والمنطقة الشرقية والغربية.



تصحيح الأوضاع



وقال "الحسون": أرى أن من الحلول لتصحيح الأوضاع أن تطرح المنافسة من قبل الوزارة على الشركات الكبرى لتشغيل المقاصف المدرسية بجميع مناطق المملكة؛ حتى إن أدى ذلك لقلة العروض المقدمة أو تدني المردود المادي للوزارة أو حتى انعدامه مقابل تقديمه وجبة صحية مميزة، فصاحب الشركة ينظر إلى دخله من واقع القوة الشرائية وهذا ما يجعل الشركة ترغب تقديم خدماتها بالمناطق ذات القوة الشرائية وتحجم عن المناطق ذات القوة الشرائية الأقل، إضافة إلى تأمين وجبة صحية لكل طالب وتباع بسعر رمزي وعلى هذا لا بد من دعمها بدلاً من كون المقاصف المدرسية مصدر دخل للمدارس.
التغاضي عن المخالفات.
وأشار إلى أن معظم المدارس لا يكفيها دخل المقصف عند توزيعه على أوجه الصرف المقررة، بل إنها تدفع مبالغ ربما أكثر من الدخل نفسه يتم صرفها على المدرسة في مجالات الأنشطة وخلافها، وهذا ما يجعل بعض المديرين يتغاضى عن كثير من المخالفات لمشغل المقصف، ومن هنا لا بد من دعم مدير المدرسة من الجهات الأخرى في إدارة التربية والتعليم ما يجعله يستغني تماماً عن دخل المقصف ويكون هذا الدخل إن وجد زائداً على ما تحتاجه المدرسة، ولعل هذا قد يعالج من خلال الميزانية التشغيلية المعتمدة للمدارس حديثاً، وفي هذه الحالة ستكون المتابعة أكثر والمحاسبة أدق.



وجبة صحية



وأكد "سليمان الوشمي" - معلم - على أن التغذية المدرسية التي كانت تصرف لجميع الطلاب والطالبات في المدارس السعودية سابقاً "لبنة وحليب وعصير وفول سوداني"، كما كانت من أفضل الوجبات النظيفة التي تقدّم للطالب والطالبة مجاناً، مشيراً إلى أن الوجبات الصحية بمقابل يدفعه الطالب أفضل من الواقع الحالي يدفع الطالب مصروفه اليومي بمأكولات غير صحية، وربما مضرة بصحة الطالب وقرأنا بالأخبار بعض حالات التسمم بعد أكل الطالب من الإفطار الذي يقدمه العمالة في مقاصف مدارسنا.



منع الطبخ



وتمنى "عبدالله الحامد" معلم، تفعيل الإشراف الصحي من قبل إدارات التعليم وأن يتم تسليم المقاصف إلى شركات غذائية تراعي النواحي الصحية كما هو الحال في تعليم الرياض، مضيفاً وأثناء عمليات تجهيز الوجبات داخل المدرسة فإن رائحة الطعام والزيوت تزكم الأنوف رغم أن أي طبخ بالمقصف يعتبر من الممنوعات ضمن لائحة الوزارة، مؤكداً على أن كثير من الطلاب لايتناول وجبته داخل المدرسة ويحاول الخروج للإفطار أو الصوم حتى الخروج من المدرسة.



العمالة تتاجر بصحتنا



كما استنكر "عبد الله الفضل" - طالب - دور المقصف المدرسي حيث إنه لا يتواكب مع طموحنا في إفطار صحي متكامل، إضافة إلى تنوعه وأهمية أن يكون طازجاً الذي يجعل الطالب يقبل على الإفطار، أما واقع المقاصف المدرسية فهي سيئة جداً وتفتقر إلى مقومات الصحة الأساسية لنا والتي تهتم بنمونا نمواً صحياً مناسباً، ومما يؤكد ذلك عدم النظافة من العمالة الآسيوية والتي تتاجر بصحتنا حيث تقوم بطبخ الكبدة واللحم المفروم المجمّد وربما المنتهية صلاحيته لأنه بصراحة لايوجد رقيب مباشر، ومايوجد من رقابة فقط شكلية من إدارة المدرسة.



حبر على ورق



وأكد "الفضل" على أن الأطعمة والمشروبات الممنوع تداولها بالمقصف المدرسي مثل العصائر التي تقل نسبة العصير فيها عن 30% تباع بشكل عادي، إضافة إلى العصائر التي تحتوي على أصباغ صناعية والحلوى والشكولاته بأنواعها والشبس واللحم والكبدة والمصبرات والمسليات ذات القيمة الغذائية المنخفضة والأغذية قريبة الأنتهاء من الصلاحية، تم منعها من وزارة التربية والتعليم إلا أنها حبر على ورق مازال الممنوع يباع بشكل طبيعي، متمنياً تفعيل بيع الأسر المنتجة ذات الدخل الإقتصادي الضعيف في المقاصف المدرسية والترتيب مع الجمعيات الخيرية لتشغيل المقصف لدعم الأسر من أبناء البلد أفضل من العمالة الآسيوية.



الأكل الساخن



وقال مدير مدرسة الشيخ محمد بن ناصر العبودي بمدينة بريدة "خالد عبدالعزيز الضالع" إنّ تجربة بيع الأجبان والسندوتشات الصحية لم تجد قبولاً من الطلاب، مؤكداً أن غالبية الطلاب يطالبون بتقديم الأكل الساخن والمشروبات الساخنة مما يعيق بعض الاجتهادات في تغيير واقع المقصف.




تمت إضافة صور خاصة لمنتدى بريدة ....


http://www.u06p.com/up/upfiles/ixr21907.jpg (http://www.u06p.com/up/)





http://www.u06p.com/up/upfiles/fmp21257.jpg (http://www.u06p.com/up/)

قلب أبيض
01-12-11, 11:23 am
الأخ خالد


كعادة الفكر الإعلامي ف مناقشة قضية يأتي


بها من أجل معالجة سلبية يراها أو حتى يحدث ضجة


لاسقاط فرد أو جهة أو هجوم ع توجة


أخي الكريم


مناقشتك للقضية سأصنفه حرص منك ع سلامة أبنائنا


لني أراك جنحت ف تقييم المقاصف المدرسية


وحتى الأستاذ حمد فعل ذلك !! بل زاد الجرعة !! حين قال


فلن يتم التطبيق بالشكل المرضي


ليتك خرجت بدراسة علمية منه أو عشوائية منك أنت


حتى لا تقلق الناس ع أبنائهم بشكل أكبر مما يستحق


لا أنكر بعض التصرفات ولا الخذلان للطالب وخيانة الأمانة


لكن لغة التحقيق توجهت عمدا أو جهلاً لارعاب الناس


من المقاصف المدرسية




وكذلك تمت دراسة الزمن الذي يستغرقه الطالب للحصول على وجبته، واتضح أن المناسب مكينة واحدة لكل (50) طالباً



لا أخالك لم تكتب العبارة سليمة

بل أرى الأستاذ حمد لم تترابط حروفه !

كنت أترقب بشوق معرفة الزمن الذي يستغرقة

الطالب للحصول ع طلبه قصدي طلبيه

فإذا هو يمنحني معلومة أن المكينة الواحدة تخدم 50 طالب !

يبقى السؤال

كم يحتاج الطالب من وقت ليحصل ع طلبه ؟

السؤال بصيغة أوضح

كم الوقت الذي تستغرقة المكينة لتقديم طلب واحد

علماً أن الفسحة (15-20 ) دقيقة

وعدد طلاب المدارس من (250-450)

وكل طالب له طلبين أو أكثر

طلب مشروب وطلب فطائر

سؤال آخر

هل يرضى الطلاب الاكتفاء بنوع من الفطائر

ومنع أغراض كثيرة !


استغرب من الأستاذ حمد حماسة مع الالة رغم أن عيبها

الواقعي هو عامل الوقت وهو سبب رفض فكرة الآلة من قبل

أخيرا

ف زمن حرية الرأي ..


لماذا لم تناقش بعض مديري المدارس أو وكلائهم ؟

عاشق ديرتي بريده
01-12-11, 11:30 am
تصدق توي ادري ان زرادية الاشتراك تصلح بيز

ابو حكيم طول عمري وانا ادرس اجيب سندوشتي من البيت

الله يحمي اطفالنا من ضعفاء القلوب

خالد جاسم
01-12-11, 11:42 am
مهازل لن تتوقف وبني بنقال ينتشرون في مدراسنا ومقاصفنا خصوصا
مااكثر المنظرون مللنا من طرح وكتابة ونقد
نريد اجتثاث هذا الفساد الاداري الذي يعشعش في مدراسنا والضحية هم اطفال وشباب بعمر الزهور هم جيل المستقبل يترنحون في المستشفيات من جراء تسمم وغذاء لايمت للضوابط والشروط الصحية مناظر تقطع القلب ونحن ننشرها فقد اصبحت منظرا مألوفا لنا
لن يتعدل الحال الا بحضور رجل رشيد حكيم مخلص يصحح الخلل ويضع مشرطه على الجرح
من يرضى لابنائة ان ياكلوامن هذه الوجبات وماخفي اعظم
بني بنغال استغل سذاجتنا وصعفنا وطيبتنا لينشر لنا المرض ّ

❤selena ❤
01-12-11, 11:46 am
فعلن هذي حقيقه المقاصف الموجوده عندنا الله يحمي اطفالنا

خلاص بعد الصور ذي حرمت ماخل اخواني يطلعون من البيت الا بالسندويشات من البيت

مشكوررررررررر يعطيك العافيه

عواد العواد
01-12-11, 07:31 pm
تــحــيــة لـك أخــي خــالــد عـلـى هــذا الـمـوضــوع والــذي أعـتـبـره كـارثــه

صـحـيـة فــي مــدارسـنـا ضـحـيـتــه طــلاب لـيـس لـهـم ذنـب ســوى أنـهــم

يـتـقـاضــون الأجــر مـن ذويـهــم وهــم الـطــالــب أن يـشـتــري ويـســد جــوعــه

وخــاصــة فـي فـصـل الـشـتـاء . أخــي لـنــدع الـتـنـظـيـر مـن قــول فــلان وفـلان

والـمـفـتـرض وغـيـره فـهـذا كــلام لا يـتـم تـطـبــيـقــه عـلـى الــواقــع .

عـمــالــه لا تــعـرف شــي إسـمــه نـظـافــة والأغـلـب مـنـهــم مُـصــاب بـأمـراض

مُـعـديــة . أقــول لـمـديــر الـمـدرســة إتــق الـلــه ثــم إتــق الـلــه فــي هـؤلأ

الأمــانــة لــديــك فـســوف تـســأل أمــام الـلــه لـمـاذا فـرطـت بـهـذا الأمــر .

عـمـالـة تـلـبـس قـفـازات شـي مُـضـحــك ومـتـى عــرفــوهــا حـتـى يـلـبـسـوهـا

وجــدونـا شـعـب طـيـب فـحـولــوهــا إلـى سـذاجــة فـيـنـا ، إنــه أمــر مــؤلـم

أن يـكــون مــركــز قــذارة الـعـالـم وأوسـخــهــم هــم مــن يـقــوم بـتـجـهـيــز

أكــل أبــنــائــنــا فـكـيـف نـحـلـم بـجـيــل خــالــي مــن الأمــراض والأوبــئــة .


اللهم لا تجعلني ممن يأكل وأبنائي من هؤلأ القوم

إياد الموسى
01-12-11, 10:06 pm
المقاصف المدرسيه مشكله كبيرة في حد ذاتها مشكله تحتاج الي كثير من الانتباه والتصدي لها بدلا من تجاهلها وتجاهل ما سوف ينتج منها من مصائب يكون ضحيتها في المقابل الطلبه

ابو حكيم لك مني كل الشكر

لا تنساني
01-12-11, 10:26 pm
المقاضف المدرسية
مشكلة كبيرة ما هو الحل لها ؟
التسمم كثير فيها
و أعجبني كثيراً البيز(الاشتراك) و إيدين العامل

جلوي العتيبي
01-12-11, 11:13 pm
رساله واضحه وصريحه

وتميز إعلامي جديد يضاف للرجل الغيور على مدينته ومجتمعه

أتمنى أن نرى تحرك سريع وواضح تجاه هذا الأمر ولا أظن أن الدكتور عبدالله الركيان سيقصر في هذا الأمر وهو الرجل المتابع والرجل الحريص

الافق
01-12-11, 11:47 pm
شكراً جزيلاً أبا حكيم وبارك الله فيك
وأرى أن لقضية كلها تتعلق بمدى التزام المقاصف بالإجراءات واللوائح التي وضعتها الوزارة لتطوير أداء المقاصف المدرسية فأغلبها لا تلتزم بالاشتراطات الصحية مع رداءة جودة المواد الغذائية التي تباع فيها
وأرى إن كانت إدارة التربية والتعليم بالقصيم عاجزه عن الرقابة والإشراف عليها أن تعقد اتفاقا مع أمانة المنطقة على آلية متابعة إعداد وجبات الطلاب المدرسية، بحيث تتم متابعة وجبات الطلاب والتأكيد على أهمية رفع مستوى الجودة في أداء المقاصف المدرسية من قبل الأمانه والبلديات.. مع أنه من الأفضل تعويد الأبناء على أن يكون الإفطار الصباحي في المنزل تجنباً لهذه الأغذيه الغير صحية و الغير مفيده.

تحياتي

بسومة بريده
02-12-11, 03:24 pm
نشكر لك تسليطك الضوء على موضوع مهم وحساس لتعلقه بصحة ابنائنا..

لابد من اخذ الموضوع بعين الاعتبار ووضع حد لهذه العماله التي تدير المقاصف بكل قذاره وتقديم وجبات بعيدة كل البعد عن الصحة..

المقصف المدرسي لابد ان يخضع لاشراف ادارة التعليم والامانه واشراف مباشر من مدير المدرسه بصورة يوميه...

>ريانه<
02-12-11, 04:07 pm
أحييك أبو حكيم وجعل الله جهدك في ميزان حسناتك

ما تفعله المقاصف بالاطفال شي سيئ خصوصا المراحل الابتدائيه فهم في مرحلة نمو وليس لهم بحاجه مثل هذه الاطعمه الضاره الغير صحيه,,,


امل من المسؤولين النظر في هذا الموضوع وتشديد الرقابة عليها

أبوبسام
02-12-11, 06:58 pm
بعد الإذن من الجميع .. تم نقله ( لأهميته ) ..!

مهند الجارالله
02-12-11, 09:23 pm
http://www.u06p.com/up/upfiles/fmp21257.jpg (http://www.u06p.com/up/)

http://www.u06p.com/up/upfiles/fmp21257.jpg (http://www.u06p.com/up/)

http://www.u06p.com/up/upfiles/fmp21257.jpg (http://www.u06p.com/up/)

وين المدسيس والله مهزله

عصير بردقان
03-12-11, 01:37 am
هذي قصة بس موب حقيقية لكن تشبة الحقيقة /

جاء طالب اسمه محمد اشترى من المقصف

محمد: صديق واحد بيض وكثر الشطة

يا خذ محمد البيض ويرجع لأصدقاه يفتح الخبزة

ويلقى الصرصور الصغيرر او البيض المعفن

او الخبز المقطن او الريحة الخايسة

يروح لم المدير ويورية الخبزة

محمد : استاذ شف وش حاطن لنا راعي المقصف

المدير: خلن اشوف .. اها الحين اوريه

محمد : ايه الحمدلله المدير فهمنا ويبي يعاقب العامل يوصل حتى االطرد

من بكرى يلقى محمد راعي المقصف يسوي شكشوكة

وفي الاسبوع التالي :


جاء طالب اسمه محمد اشترى من المقصف

محمد: صديق واحد بيض وكثر الشطة

يا خذ محمد البيض ويرجع لأصدقاه يفتح الخبزة

ويلقى الصرصور الصغيرر او البيض المعفن

او الخبز المقطن او الريحة الخايسة

يروح لم المدير ويورية الخبزة

محمد : استاذ شف وش حاطن لنا راعي المقصف

المدير: خلن اشوف .. اها الحين اوريه

محمد : ايه الحمدلله المدير فهمنا ويبي يعاقب العامل يوصل حتى االطرد

من بكرى يلقى محمد راعي المقصف يسوي شكشوكة


والاسبوع اللي بعده /


جاء طالب اسمه محمد اشترى من المقصف

محمد: صديق واحد بيض وكثر الشطة

يا خذ محمد البيض ويرجع لأصدقاه يفتح الخبزة

ويلقى الصرصور الصغيرر او البيض المعفن

او الخبز المقطن او الريحة الخايسة

يروح لم المدير ويورية الخبزة

محمد : استاذ شف وش حاطن لنا راعي المقصف

المدير: خلن اشوف .. اها الحين اوريه

محمد : ايه الحمدلله المدير فهمنا ويبي يعاقب العامل يوصل حتى االطرد

من بكرى يلقى محمد راعي المقصف يسوي شكشوكة


قرب انتهاء الدراسة


جاء طالب اسمه محمد اشترى من المقصف

محمد: صديق واحد بيض وكثر الشطة

يا خذ محمد البيض ويرجع لأصدقاه يفتح الخبزة

ويلقى الصرصور الصغيرر او البيض المعفن

او الخبز المقطن او الريحة الخايسة

يروح لم المدير ويورية الخبزة

محمد : استاذ شف وش حاطن لنا راعي المقصف

المدير: خلن اشوف .. اها الحين اوريه

محمد : ايه الحمدلله المدير فهمنا ويبي يعاقب العامل يوصل حتى االطرد

من بكرى يلقى محمد راعي المقصف يسوي شكشوكة



واخيرا /





خبر وفاة محمد .. :(

عبدالملك الوشمي
03-12-11, 02:40 am
تقرير حساس ونقطه تهمنا لأبنائنا من هؤلاء أصحاب المقاصف البنقلاديش ’’
رأينا تعامل غير صحي وأكل شكله غير مقبول من العماله التي لم يتم تسليط الضوء عليهم ,,
من هذا المنبر نبداء اذا كان هناك لايوجد تفاهم ولا جولات تفقديه من أخواننا في البلديات ’’
لتقوم كل أداره مدرسه جوله تفقديه كل يوم وكل وقت لأجل أتجاه هذا المكان القذر ,, لننظر أشتراطات صحيه كامله من العامل نفسه وأكل وخضره صحيه قابله للطهي وشكلها مقبول لأجل غذاء طلاب المدرسه ,,

أبو حكيم
03-12-11, 11:57 am
الأخ خالد


قلت : كعادة الفكر الإعلامي ف مناقشة قضية يأتي


بها من أجل معالجة سلبية يراها أو حتى يحدث ضجة


لاسقاط فرد أو جهة أو هجوم ع توجة

هجوم في غير محله !!!!



أخي الكريم


مناقشتك للقضية سأصنفه حرص منك ع سلامة أبنائنا


لني أراك جنحت ف تقييم المقاصف المدرسية


وحتى الأستاذ حمد فعل ذلك !! بل زاد الجرعة !! حين قال





ليتك خرجت بدراسة علمية منه أو عشوائية منك أنت


قلت عزيزي قلب أبيض : حتى لا تقلق الناس ع أبنائهم بشكل أكبر مما يستحق

وهل الصورة من الواقع تجعلنا نطمئن ؟


قلت أخي : لا أنكر بعض التصرفات ولا الخذلان للطالب وخيانة الأمانة

أشكر لك إجابتك على السؤال الذي طرحته أنت

قلت : لكن لغة التحقيق توجهت عمدا أو جهلاً لارعاب الناس

من المقاصف المدرسية

المشكلة عزيزي وأخي أن نجد خطاباً مؤيداً للواقع المؤلم كخطابك !!


لا أخالك لم تكتب العبارة سليمة

بل أرى الأستاذ حمد لم تترابط حروفه !

كنت أترقب بشوق معرفة الزمن الذي يستغرقة

الطالب للحصول ع طلبه قصدي طلبيه

فإذا هو يمنحني معلومة أن المكينة الواحدة تخدم 50 طالب !

يبقى السؤال

كم يحتاج الطالب من وقت ليحصل ع طلبه ؟

السؤال بصيغة أوضح

كم الوقت الذي تستغرقة المكينة لتقديم طلب واحد

علماً أن الفسحة (15-20 ) دقيقة

وعدد طلاب المدارس من (250-450)

وكل طالب له طلبين أو أكثر

طلب مشروب وطلب فطائر

سؤال آخر

هل يرضى الطلاب الاكتفاء بنوع من الفطائر

ومنع أغراض كثيرة !


استغرب من الأستاذ حمد حماسة مع الالة رغم أن عيبها

الواقعي هو عامل الوقت وهو سبب رفض فكرة الآلة من قبل

أخيرا

ف زمن حرية الرأي ..


قلت : لماذا لم تناقش بعض مديري المدارس أو وكلائهم ؟
ربما لم تقرأ التحقيق جديداً







أخيراً أشكر لك مداخلتك التي تعطينا الرأي والرأي الآخر وأنا لك من الشاكرين على إطلالتك الجميلة عزيزي

الأيدعشري
03-12-11, 10:23 pm
فســـــــــــــــــاد في فســــــــــــــــــــــاد

هذا حال البلاد

للأسف

الحبايب
03-12-11, 11:10 pm
مشكله أن يحدث مثل هذه المهازل في مدارسنا

والمسئول الأول والأخير هو مدير المدرسة

فكل راع مسئول عن رعيته

وين التفقد اليومي لمرافق المدرسة

مثل هالمدير ما يهمه إلا كم سوف يعطيه هالعامل البنقالي

أنااستغرب من المدير الي يسمح بمثل هالتجاوزات في مدرسته هل المبالغ تبي تدخل مخباته أو خزينة المدرسة
.... !!!!!!
والضحية هم أبنائنا الصغار والله مساكين مثل هذا الأكل يباع في المدرسة

المنتصر بالله
04-12-11, 09:01 pm
المال السايب يعلم السرقة

لا حسيب ولا رقيب

وصحة الطالب هي اخر اهتماماتهم

عينهم على ريالات الفسحة
وهي الاهم ..

ياحبي لـك
05-12-11, 07:28 pm
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخوي خالد كلامك في الصميم أنا كان عندنا عامل بالمدرسه في احد القرى التابعه لمنطقة القصيم تبعد عن القصيم حوالي 150كم
يصلح شكشوكه ومقلقل دجاج وجبن الساعة تقريبا 12بالليل واذا جاء الصباح جابها لنا لدرجة اني انا بنفسي لقيت حشرة وسط الخبز ميته مع الحشوة وحاط الحشوة بالخبز بدون مايشوف وش فيه والعصر يزين (البيارات) اكرمكم الله ويو قلنا لمدرسينا قلنا يشتغل بالمجاري واذا جا للمدرسه صلح لنا فطورنا مايصلح ومسكو العامل الباب وصار مدرس يجيب لوزين وفطيرة سفن دايز المهم جاء بعد كم يوم ويجينا عامل نفس الطريقه لكن متى تنتبه وزارة التربيه والتعليم وتجيب لنا اكل مغلف فطائر وكيكات احسن من الي يصلحونه لنا البنقاليه ويعطونا اياه


اتمنى ان تقبل مروري اخوي خالد

ريم النرجسيه
15-12-11, 04:06 am
الله يعطيك الصحه والعافيه

Я ę l â ҳ ê
16-12-11, 12:50 am
~.
الف شكرا أستاذ أبو حيكم على التقرير المهم والمؤلم جدا لما يحصل في مقاصف المدارس
وإلى متى هذا الأهمال والتقصير ! إلى متى الفوضه العارمه والفساد الذي يدب في تعليمنا !
لامسؤل يحاسب ولارقيب يراقب ولاحتى مدير مدرسة يحرك ساكن !
ماذا بعد يـ مسؤلين ورجال الدولة ؟ ماذا تنتظرون ؟ هل تتحركون بعد تسمم أكثر 300 طالب ؟
ووفاة بعضهم لكي تصحون من غفوتكم وعدم مبلاتكم ؟!

أبوحيكم رسالتك وصلت .. ولكن هل من مستجيب ؟