مشاهدة النسخة كاملة : ...... نُــســـاعِدُهم وَلـــكن !!
ذات الســـمو
22-11-11, 08:13 am
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام علليكم ورحمة الله وبركاته .....
لا يخفى على الجميع أهمية مُساعدة المُحتاجين ووجوب الزكاة
في الأسلام والتكافل الاجتماعي ..
لن أكرر ماقيل من قبل ولكن موضوعاً اود مناقشته مع من هُم أفقه مني علماً .
:
جارنا أبو محمد قطع مساعداته الماديه التي كان يُقدمها
لأبو سعد .عندما رأى ابنه ذو التاسعه يحمِلُ جوال !!
أما خالتي نوره دُهِشَت وعبست وجهُها مذهوله
عندما أخبرتُها بأن جارتنا المسكينه التي كُنا نمدُ
لها يد المُساعده قد أستقدمت خادمه لمُساعدتها !!
وأبو حمد مؤذن مسجِدُنا أخبر جماعته بأن العائله
التي كانو يقدمو لهم الُمساعده لم يصُبِحو مُحاتجين
لأنُه عَلِم ان ابنتهم المتعثره دراسياً قد التحقت بمدرسه
خااصه وبنفس فصل أبنته !!
كثير كثير غيرهم يستكثرون الراحه والارتقاء المعيشي
للمحتاج رُغم أنهم يعلمو ان ليس لديهم عائل !
الكثيريستنكرون ويستكثرون أن تكون مساعداتنا ليعيشو مثلنا تماماً .
سُبحان الله .هذا مفهوم أغلب الناس عن المُساعده!
عندما ناقشت قريب لي بهذا الخصوص وسألته : لو أعطيت
مُحتاج وأنت تعلمُ تماماً انه يشتري كماليات لأولاده
ليس لها ظروره قصوى فقط ليعيش أبنائه مثل غيرهم .. هل
ترضى؟؟
قال: لا .. يعني تبينهم يفسقون على حسابي؟
أخواني أواخواتي الى اي مدى برأيكم نُساعد المُحتاج؟
وهل نحنُ نُساعد المُحتاج ليعيش مثلنا؟ او بشرط يبقى أقل منا ؟؟
ذات السمو
اختيار موفق في الطرح
و المساعدة تقوم علي حجم الحاجة ومعرفة ظروف تلك الاسرة
فمثلا من الخطأ ان تستقدم الاسرة المحتاجة عاملة منزلية وفي البيت بنات يستطيعن القيام في اعمال البيت
او مدرسة أهلية مع توفر المدارس الحكومية !
فالمسألة ليست حرمان تلك الاسرة في العيش في رفاهية بل هناك من هم بحاجة لي لحاف يوقيهم ليالي الشتاء الباردة :(
لذلك مساعدة المحتاج تحتاج لمعرفة كبيرة في ظروفه
شوكولاته بنات
22-11-11, 08:43 am
والله شوفي اذاا كانوو بيجيبوون خدامه وبيدرسون عيالهم بمدارس خاصه
فمعنااه انهم مو بحااجه كبييره للمساعده وفيه عوائل اكثر حاجه منهم في عوائل ماتقدر تدفع اجار البيت
وفيه عوائل مايكلون زي النااس يعني نساعد نااس يهتمون بالكمالياات ونترك ناس بحاجه لشي اسااسي
.
.
بصرآآحه الزكاة بالوقت الحالي مو تمدينه لآي شخص
كثثير صارت الزكـاة ترفيه لآ آكثر الهم
واللي تصرف لهم مايحتاجونه بالآصل
واللحين آشوف بعضهم صار يذهب لبيت المحتاج للتاكد
وابراء الذمه وخاصه آذآ الشخص يجمع من الغيرمو من جيبه ..
الـــفـــ@ــــد
22-11-11, 09:49 am
صباح الخير ذات السمو
اختيار موفق للموضوع
ادوات وعناصر الموضوع المتمثلة بالامثلة الحيه ايضا روعة
باعتقادي ان من يقوم بتقديم المساعدة ويدقق بالامور السابقة الذكر من مدارس خاصة وشغالة وكماليات وضروريات غلطان
فهي قد فرضت على رب الاسرة من المجتمع الذي حوله
وعاطفة الابوة تحتم عليه اسعاد اولاده حتى لو قطع من لحمه
يا من تقدم المساعدة لا تلحق ما تقدم من واذى احتسب الاجر في ذلك ولا تكون اناني
تقديري
عزف الحقيقة
22-11-11, 11:42 am
أهلا ذات السمو .. موضوع واقعي وجميل
..
كماليات عن كماليات تختلف
فالان هناك كماليات لكنها أشبه بالضرورات
وهنا لامشكلة ولا تدقيق
لكن يظل هناك كماليات بدون حاجة أو ضرورة
وهي الترفيه .. وهنا يختلف الوضع
وأعتقد أن من يترك مد يد العون لهذه النوعية
من المحتاجين بالغالب هو يبحث عن محتاج
حقيقي وبعيد عن الكماليات الغير ضرورية
ليكون الأجر والفائدة أعم وأكبر
..
مرحبا ذات السمو
طرحك جميل وعميق
يقول علماء الاقتصاد
كماليات الامس ضروريات اليوم
اضرب مثال توضيحي
الجوال كان في السابق لكبار الناس يوم كان ( لاسلكي )
اليوم تحول الى حاجه او ضروره عند بعض الناس
والحاجه هي الشي الذي يحصل عليك مشقه اذا لم تأخذه
والضروره هي الشي الذي يحدث عليك خلل في حياتك اذا لم تأخذه
ومن الامثله السكن في بيت الطين والشعبي
في السابق كان بيت الطين والشعبي قابل للسكني
اليوم لايسكنه الا العمال في الاعم الاغلب
هكذا لو قارنت بين الامس واليوم سوف تجد ان هناك كماليات تحولات لحاجات
حاجات تحولت لضروريات
وعليه لابد من التفريق بين الحاجات والكماليات في وقتنا الحاضر
فالكماليات هي امور ترفيهيه تختص بطبقه الاغنياء ومتوسطو الغني
والحاجات هي امور تنتشر بين الطبقه الغالبه في المجتمع وتسمي الطبقه المتوسطه التي تعيش بالستر والكفاف
لان الصرف يكون على حسب الطبقه الاقتصاديه التي يعشها الفرد
والطبقه الاقتصاديه اربعه اقسام
طبقه ثريه وهم قله وطبقه متوسطه الغني وهم صغار التجار
وطبقه متوسطه عامه وطبقه فقيره مسحوقه
الخلاصه في سؤال
كيف نميز بين الكمالي والترفيهي ؟؟
اذا كان الشي غالبا في الناس فهو حاجي
اذا كان الشي قليلا محصور على طبقه اجتماعيه فهو كمالي بالنسبه لغيرهم
مثال
( - السياره الفارهه - السياره العاديه - السياره المتوسطه - السياره القديمه )
حاجه الفقير من الناس الى السياره العاديه
لان القديمه تكون له سبه بين الناس وشهره
والفارهه لاهل الغني والمتوسطه وهي الجديده من النوع الممتاز
من شأن المتوسطين
ارجو ان تكون فكرتي واضحه
بورك فيك اختي الكريمه
محبة الجنان
22-11-11, 01:28 pm
أهلا ذات سمو
موضوعك راق لي كثيرا
أشكرك عليه
الزكاة ليست كالصدقة
لها فئات محددة ذكرت في القرآن
أما الصدقة فالمجال فيها مفتوح ( بناء مسجد .. كفالة يتيم .. بناء بئر .. كفالة طالب علم ..إنشاء دور لحفظ القرآن ودعمها وغيرها ).
لذلك لابد من توخي الحذر في الزكاة وحسن الاختيار .
أما الصدقة فهى على النية
لذلك لا ندخل في نيات الغير
فكونهم ملكوا بعض حطام الدنيا ليس دليل قاطع على أنهم اغتنوا
ربما أمور أجبرتهم على ذلك
فتلك الصغيرة التي تمتلك جوال سقطت دموعها ذات ليله أمام والدتها وهي تبكي لا أريد أن تكون بنت جيراننا أفضل منا
فلم تستطع الأم أن تتحمل تلك الدموع استجابت لرغبتها فاشترته لها ..
قيسي على ذلك البقية
وهذا ليس دليل على الغنى
فدموع الصغار لا يتحملها الآباء الذي في قلوبهم رحمة
الحمدلله الذي أعزنا بالإسلام
عاشق ديرتي بريده
22-11-11, 01:34 pm
ذات السمو لاتملكين الا خمسين ريال هل تشترين اكل او تشحني جوالك ؟
المشكله ان الكماليات هي من اهم اسباب الفقر بالوقت الحالي
لكن بعض المشائخ يقولون ان اللي راتبه 3 الاف ريال بالوقت الحالي يستحق الزكاة
الموضوع طويل لان بعض الناس يقول خله يشتري جوال افضل من انه يستغل من اجل جوال
انتي تصدقي وانتي ونيتك ولا تنسي ان الصدقه اللي اخرجتيها هي رزق من الله للعائله الفقيره
ذات الســـمو
22-11-11, 03:07 pm
ذات السمو
اختيار موفق في الطرح
و المساعدة تقوم علي حجم الحاجة ومعرفة ظروف تلك الاسرة
فمثلا من الخطأ ان تستقدم الاسرة المحتاجة عاملة منزلية وفي البيت بنات يستطيعن القيام في اعمال البيت
حتى لو كانوا بحاجه للخادمه ؟وبنات الضعوف مايتعبن مثل غيرهن؟
او مدرسة أهلية مع توفر المدارس الحكومية !
أنا ذكرت أنه متعثره يعني تحتاج مثل مايحاج من عنده صعوبه بالعلم
فالمسألة ليست حرمان تلك الاسرة في العيش في رفاهية بل هناك من هم بحاجة لي لحاف يوقيهم ليالي الشتاء الباردة :(
لذلك مساعدة المحتاج تحتاج لمعرفة كبيرة في ظروفه
أشكرك لمرورك على موضوعي
ذات الســـمو
22-11-11, 05:05 pm
والله شوفي اذاا كانوو بيجيبوون خدامه وبيدرسون عيالهم بمدارس خاصه
فمعنااه انهم مو بحااجه كبييره للمساعده وفيه عوائل اكثر حاجه منهم في عوائل ماتقدر تدفع اجار البيت
وفيه عوائل مايكلون زي النااس يعني نساعد نااس يهتمون بالكمالياات ونترك ناس بحاجه لشي اسااسي
كلام منطقي الحاجه ليست كبيره .
لكن هم بحاجه لمن عطائه بسخاء
تسلمين شوكليت
ذات الســـمو
22-11-11, 05:13 pm
.
.
بصرآآحه الزكاة بالوقت الحالي مو تمدينه لآي شخص
كثثير صارت الزكـاة ترفيه لآ آكثر الهم
واللي تصرف لهم مايحتاجونه بالآصل
واللحين آشوف بعضهم صار يذهب لبيت المحتاج للتاكد
وابراء الذمه وخاصه آذآ الشخص يجمع من الغيرمو من جيبه ..
أنا اتكلم عن المساعده عامةً ليس عن الزكاة فقط
أليس من حقهم ألترفيه كغيرهم !
شـــكراً لك هواره شرفني مرورك
ذات الســـمو
22-11-11, 05:21 pm
صباح الخير ذات السمو
اختيار موفق للموضوع
ادوات وعناصر الموضوع المتمثلة بالامثلة الحيه ايضا روعة
باعتقادي ان من يقوم بتقديم المساعدة ويدقق بالامور السابقة الذكر من مدارس خاصة وشغالة وكماليات وضروريات غلطان
فهي قد فرضت على رب الاسرة من المجتمع الذي حوله
وعاطفة الابوة تحتم عليه اسعاد اولاده حتى لو قطع من لحمه
يا من تقدم المساعدة لا تلحق ما تقدم من واذى احتسب الاجر في ذلك ولا تكون اناني
تقديري
تماماً هذا مايجب فهمه من عقول نااضجه وراقيه
جزا ك الله خير ابو محمد
لك شكُري وتقديري
ذات الســـمو
22-11-11, 05:39 pm
أهلا ذات السمو .. موضوع واقعي وجميل
..
كماليات عن كماليات تختلف
فالان هناك كماليات لكنها أشبه بالضرورات
وهنا لامشكلة ولا تدقيق
لكن يظل هناك كماليات بدون حاجة أو ضرورة
وهي الترفيه .. وهنا يختلف الوضع
وأعتقد أن من يترك مد يد العون لهذه النوعية
من المحتاجين بالغالب هو يبحث عن محتاج
حقيقي وبعيد عن الكماليات الغير ضرورية
ليكون الأجر والفائدة أعم وأكبر
..
ولكننا أصبحنا بوقت ضرورة الترفيه
خاصه مع الاطفال .
وياليتك وضحت ماهو الترفيه الذي ليس له ضروره بنظرك
مرورك أسعدني ..شُكراً لك
ذات الســـمو
22-11-11, 05:47 pm
مرحبا ذات السمو
طرحك جميل وعميق
يقول علماء الاقتصاد
كماليات الامس ضروريات اليوم
اضرب مثال توضيحي
الجوال كان في السابق لكبار الناس يوم كان ( لاسلكي )
اليوم تحول الى حاجه او ضروره عند بعض الناس
والحاجه هي الشي الذي يحصل عليك مشقه اذا لم تأخذه
والضروره هي الشي الذي يحدث عليك خلل في حياتك اذا لم تأخذه
ومن الامثله السكن في بيت الطين والشعبي
في السابق كان بيت الطين والشعبي قابل للسكني
اليوم لايسكنه الا العمال في الاعم الاغلب
هكذا لو قارنت بين الامس واليوم سوف تجد ان هناك كماليات تحولات لحاجات
حاجات تحولت لضروريات
وعليه لابد من التفريق بين الحاجات والكماليات في وقتنا الحاضر
فالكماليات هي امور ترفيهيه تختص بطبقه الاغنياء ومتوسطو الغني
والحاجات هي امور تنتشر بين الطبقه الغالبه في المجتمع وتسمي الطبقه المتوسطه التي تعيش بالستر والكفاف
لان الصرف يكون على حسب الطبقه الاقتصاديه التي يعشها الفرد
والطبقه الاقتصاديه اربعه اقسام
طبقه ثريه وهم قله وطبقه متوسطه الغني وهم صغار التجار
وطبقه متوسطه عامه وطبقه فقيره مسحوقه
الخلاصه في سؤال
كيف نميز بين الكمالي والترفيهي ؟؟
اذا كان الشي غالبا في الناس فهو حاجي
اذا كان الشي قليلا محصور على طبقه اجتماعيه فهو كمالي بالنسبه لغيرهم
مثال
( - السياره الفارهه - السياره العاديه - السياره المتوسطه - السياره القديمه )
حاجه الفقير من الناس الى السياره العاديه
لان القديمه تكون له سبه بين الناس وشهره
والفارهه لاهل الغني والمتوسطه وهي الجديده من النوع الممتاز
من شأن المتوسطين
ارجو ان تكون فكرتي واضحه
بورك فيك اختي الكريمه
مرحباً بك مُشرفنا "مُستقل"
أعتبر ردك مُتمم لموضوعي وفكرتك وااضحه
أسعدك المولى .. شــــرفني مــــرورك
ذات الســـمو
22-11-11, 06:04 pm
أهلاًبك محبه الجنان ..موضوعي ليس بقصد تحري أعطاء الزكاة لان الزكاة لها شروط أوضحها الله عز وجل ووجب علينا تحريها.
أنا اتكلم عن المُساعده عامه
ذات الســـمو
22-11-11, 06:08 pm
ذات السمو لاتملكين الا خمسين ريال هل تشترين اكل او تشحني جوالك ؟
المشكله ان الكماليات هي من اهم اسباب الفقر بالوقت الحالي
لكن بعض المشائخ يقولون ان اللي راتبه 3 الاف ريال بالوقت الحالي يستحق الزكاة
الموضوع طويل لان بعض الناس يقول خله يشتري جوال افضل من انه يستغل من اجل جوال
انتي تصدقي وانتي ونيتك ولا تنسي ان الصدقه اللي اخرجتيها هي رزق من الله للعائله الفقيره
مشايخنا حفضهم الله مُدركين أهمية الكمال الاجتماعي في الوقت الحاضر..
جزاك ربي خير ..شكراً لمرورك
طايرتن بوهته
22-11-11, 06:16 pm
اختي ذات سمو
الله يكثر هالمواضيع الزينه <<< ماكلشن يجوزله
شوفي والله إني اعرفلك وآحد مدرس رآتبه فوق الـ15 الف وماخذ له مره ثانيه وكل متطلبات عياله ملبيهن وسيارات وخادمه تسلف وغثى وغرابيل ويتسلف من ذى ويسدد لذى ويتسلف من ذاى ويسدد لذى هل يعني إن هذا تجب عليه المساعده والزكاة كونه مديون ويبي يرفه إعياله ويرفه نفسه مرتين
ماحده الله
وانا اختك الدنياء كل ماله بتقدم وإذدهار نبي نتعب نلاحقه وكلن نجيه على هواه
فيه اولويات يجب التوفير لها ومانقول والله نبي نصير مثل الناس جوالات وماركات وسيارات وسفرات وروحات وجيات
ونثقل على كاهل المسكين الأب اللي والله لو يروح بسبت ظغط ن يقولون العيال وأم العيال ناكل حصى حصى بس يرجع ابونا
الإنسان اللي مامعه او ماياجد المفروض إنه يمد رجليه على قد لحافه ولا كلن يشمر عن ساعديه ويشيل كلمة حياء من راسه ويدورله شغله تسد به حاجته
طايرتن بوهته
22-11-11, 06:30 pm
صباح الخير ذات السمو
اختيار موفق للموضوع
ادوات وعناصر الموضوع المتمثلة بالامثلة الحيه ايضا روعة
باعتقادي ان من يقوم بتقديم المساعدة ويدقق بالامور السابقة الذكر من مدارس خاصة وشغالة وكماليات وضروريات غلطان
فهي قد فرضت على رب الاسرة من المجتمع الذي حوله
وعاطفة الابوة تحتم عليه اسعاد اولاده حتى لو قطع من لحمه
يا من تقدم المساعدة لا تلحق ما تقدم من واذى احتسب الاجر في ذلك ولا تكون اناني
تقديري
اخي الفهد سؤال :
أمامك اثنين من الأطفال وأحد حافي بس عليه جكيت ومتدفي
والثاني عليه حذاء أجل الله القارئين ولا عليه جكيت وبردآن
مريت من عندهم ومعك دفايه شاريه جديده وفرحمبه ورق قلبك لحالتهما ونويت تعطيه أحدهما برئيك من منهم يستحقها ؟
ذات الســـمو
22-11-11, 06:32 pm
أهلابك "طايرتن بوهته "
يمكن أنا ماوضحت الفئه المعنيه بموضوعي بالضبط .
مقصودي العائلات التي قدر لها ربي دخل قليل لا يفي بحاجاتهم
ليس من هم غير مُدبرين لاموالهم .
{ والله أني أعرف ناس راتب ابوهم 2500 وعددهم 9 ..وهم اللي ذكرت بالامثله طفل التاسعه اللي معه جوال (المشكله انه الكشاف) حقيقيه وأنا شهدتها } وأنا يتقطع قلبي على الوليد طايره بوهته على آيبود ولد الجيران :( يمكن انا رحومه ازود من اللازم !!
درع القصيم
22-11-11, 07:01 pm
تحية طيبة اختي ..
يوجد مشكلة يجهلها كثير من الناس وهي حسن التصرف بالمال وأكثر الفقراء سبب فقرهم هو ذلك ، أي لا يضع المال في المكان الصحيح والهام بالنسبة لحالته ..
ونجد البعض منهم يسابق الطبقات التي أرفع منه مستوى مادي وهدفه السامي أن يصل على ما هم عليه ..
وهذا الشيء للأسف موجود عند المحتاجين أنفسهم ، يترك الحاجيات الأساسية ويلتفت للأشياء الغير ضرورية في الحياة المعيشية ، هذا الشخص المحتاج من الواجب أن يأمن ويهتم بأهم شيء بحياته وهو المسكن والطعام والملبس الساتر والواقي المجزي للغرض المطلوب ..
تقبلي مروري مع شكري وتقديري لك ..
.
طايرتن بوهته
22-11-11, 07:07 pm
أهلابك "طايرتن بوهته "
يمكن أنا ماوضحت الفئه المعنيه بموضوعي بالضبط .
مقصودي العائلات التي قدر لها ربي دخل قليل لا يفي بحاجاتهم
ليس من هم غير مُدبرين لاموالهم .
{ والله أني أعرف ناس راتب ابوهم 2500 وعددهم 9 ..وهم اللي ذكرت بالامثله طفل التاسعه اللي معه جوال (المشكله انه الكشاف) حقيقيه وأنا شهدتها } وأنا يتقطع قلبي على الوليد طايره بوهته على آيبود ولد الجيران :( يمكن انا رحومه ازود من اللازم !!
وهذا اللي راتبه 2500 وعددهم 9 ماشاء الله تسذاى مدبرن اموره هااااه
طرح جميل ان كان بحاجه مدينا العون غير ذالك فاغيرهم اولى ::|
ذات الســـمو
22-11-11, 08:41 pm
حبي لوطني .. اهلا بك
كلامك عقلاني وفي الواقع تحكم العاطفه عليه أنا اتحدث عن رأيك في مُساعدة الغير هل تؤمن بأن مسااعدتهم ليعيشوا مثلنا؟ او فقط لاحياجهم الضرووري ويبقو اقل منا ؟
ذات الســـمو
22-11-11, 08:44 pm
اهلا بك "افا بس"
اذن الاغلب يفضل المساعده في ضروريات المأكل والعيش فقط
عزف الحقيقة
22-11-11, 09:00 pm
وياليتك وضحت ماهو الترفيه الذي ليس له ضروره بنظرك
ما أقصده هو الترف
فهناك اسر فقيرة لكنها لكنه تجاري الاسر المترفة
فتجد شغاله وسواق ويفعلون المستحيل من أجل
السفر للخارج وهكذا وهذه ..
وهنا ذكرت ضروريات وكماليات مهمة
وهناك كماليات ليست ذا أهمية ..
وهنا لابأس أن يكون في مد يد العيون انتقاء
للمحتاج فعلا ..
على سبيل المثال الجوال والهاتف ضروريات
لكن يجب أن يكون هناك تقنين وموازنة للأستهلاك
فانا قبل فترة رأيت رب اسرة يريد من يسدد فاتورة
هاتفه الثابت وكانت القيمة أكثر من الفين ريال !
وهنا يجب أن يكون هناك موازنة .
عزف الحقيقة
22-11-11, 09:20 pm
حبي لوطني .. اهلا بك
كلامك عقلاني وفي الواقع تحكم العاطفه عليه أنا اتحدث عن رأيك في مُساعدة الغير هل تؤمن بأن مسااعدتهم ليعيشوا مثلنا؟ او فقط لاحياجهم الضرووري ويبقو اقل منا ؟
جميع فئات مجتمعنا حول بعض
ونادرا ما نشاهد فروقات كبيرة
ذات الســـمو
22-11-11, 09:26 pm
شكراً" عزف الحقيقه" لتوضيح اذن انت تؤومن بضروريات معقوله كالجوال
والسفر المعقول والخادمه للحاجه فقط والمدرسه الخاصه لمن احتاجها لصعوبة تعلم وهكذا.
وهذا المفروض ان يكون ..
عادل الحبيتر
22-11-11, 09:39 pm
المستحقين للمساعده .. هم الاسر الذين لا يملكون مبلغ لأيجار بيتهم ولا يملك عائلهم وظيفه او راتب يكفيهم .. والمستحقين ايضا عم من يبحثوا عن لقمة العيش ولم يجدوها
لكن الاسر التي تطلب مساعدة المال ونتفاجأ بأن كل فرد منهم يمتلك جوال اخر موديل .. او أشياء ثمينه ليست مهمه او ليست من اساسيات الحياة .. هم من لا يستحقوا هذه المساعدة
تحياتي لك
ذات الســـمو
22-11-11, 09:52 pm
المستحقين للمساعده .. هم الاسر الذين لا يملكون مبلغ لأيجار بيتهم ولا يملك عائلهم وظيفه او راتب يكفيهم .. والمستحقين ايضا عم من يبحثوا عن لقمة العيش ولم يجدوها
لكن الاسر التي تطلب مساعدة المال ونتفاجأ بأن كل فرد منهم يمتلك جوال اخر موديل .. او أشياء ثمينه ليست مهمه او ليست من اساسيات الحياة .. هم من لا يستحقوا هذه المساعدة
تحياتي لك
وجهة نظر أحترمها ..
تشرفت بمرورك "عادل الحبيتر"
والله اللي اشوفه مافيه طفل سعودي مامعه أفخم وأغلى جهاز
وليش مانفر ح لهم مثل مانفرح لأنفسنا ؟
الـــفـــ@ــــد
22-11-11, 11:40 pm
اخي الفهد سؤال :
أمامك اثنين من الأطفال وأحد حافي بس عليه جكيت ومتدفي
والثاني عليه حذاء أجل الله القارئين ولا عليه جكيت وبردآن
مريت من عندهم ومعك دفايه شاريه جديده وفرحمبه ورق قلبك لحالتهما ونويت تعطيه أحدهما برئيك من منهم يستحقها ؟
اختى ذات بعد اذنك برد على اخوي
اخوي ولا واحد منهم يستحق الدفاية
ثمن الدفاية احرى نفعا لهم منها
الحل ترجع الدفاية وتاخذ قيمتها وتكمل لهم نواقصهم او تقسم ثمنها مناصفة بينهم
درع القصيم
23-11-11, 12:25 am
حبي لوطني .. اهلا بك
كلامك عقلاني وفي الواقع تحكم العاطفه عليه أنا اتحدث عن رأيك في مُساعدة الغير هل تؤمن بأن مسااعدتهم ليعيشوا مثلنا؟ او فقط لاحياجهم الضرووري ويبقو اقل منا ؟
الإجابة هي : فقط لقضاء احتياجاتهم الضرورية والأساسية ، ومن يساعد أناس ليعيشوا حياة رفاهية أجزم أن في عقله خلل ..
ما هو الأقل وما هو الأعلى .. نحن كلنا سواء من ناحية المأكل والمشرب .. لكن من الصعب أن تقاس الأمور على الشكليات ووجوب التساوي بين الفئات ..
ما المقصود أن يعيشوا مثلنا ماهي عيشتنا نحن أساساً .. هل تقصدين جهاز آيفون وخادمة منزل وسائق خاص وسيارة حديثة الصنع غالية الثمن وغيره <<< هذه الأشياء كلها وما شابهها يوجد الكثير من الأثرياء ومن هم في حالة جيده من المعيشة لا يمتلك هذه الأشياء وبالطبع أنه يمتلك ثمنها ..
بالنسبة لي أنا أستغرب الشخص سواءً أنثى أو ذكر أن يهتم في هذه الأمور ويجعلها أشياء أساسية في حياته ..
ثم يلوم الدولة على تقصيرها وضعف رواتبها أو يلوم الدولة على غلاء المعيشة ..
كأنكي تؤيدين أن الفقير مثلاً إذا أعطي من الزكاة يباشر بشراء جهاز آيفون 4 فرضاً بقيمة 4000 ريال حتى يأنس وينم قرير العين .. وهذه الأربعة آلاف تُعيشه مأكل ومشرب أقل مدة شهرين إذا كان بإنتظام ..
هذا جزء بسيط من نقاشي في هذا الجانب لكن لا أريد أن أطيل ..
أختي تقبلي تعليقي بناءً على الثقافة الحوارية مع احترامي لمقامك الرفيع ؛؛..
أخوك ..
اعتقد الو قت الحالي مافيه مستحق للزكاة بمعنى الكلمه.
اغلب من ياخذها للكماليات .
شكرا لك ذات السمو
ابو فارس الحمادا
23-11-11, 01:07 am
موضوع رائع
الفقر موجود في كل مكان وتراوح نسبته من عائلة الى عائلة
الأشياءالأساسية هي المطلوب
ذات الســـمو
23-11-11, 01:45 am
ومن يساعد أناس ليعيشوا حياة رفاهية أجزم أن في عقله خلل
ليس الى هذه الدرجه ! الرفاهيه بشكل معقول أمر لا غنى عنه ومن أستكثرها على الفقير فهو أناني ويعُطي بمنه .
ما هو الأقل وما هو الأعلى .. نحن كلنا سواء من ناحية المأكل والمشرب ..
صح كلنا نأكل ونشرب من كان مرتبه 1000 ومن كان 10000 فالمساعده
قد تكون لأشياء اصبحت في وقتنا الحاضر ضروره
هل تقصدين جهاز آيفون وخادمة منزل وسائق خاص وسيارة حديثة الصنع غالية الثمن وغيره <<< هذه الأشياء كلها وما شابهها يوجد الكثير من الأثرياء ومن هم في حالة جيده من المعيشة لا يمتلك هذه الأشياء وبالطبع أنه يمتلك ثمنها ..
يبدو أني لم أوفق في توضيح موضوعي ربما لاني لست متمرسه بالكتابه والمناقشات الحواريه ...
أنا لا اجزم بضرورتها ولكني اريد نظرتك لمن سااعدتهم اذا رأيت شياً واحداً فقط من الكماليات الغير ضروريه , هل ستكون ردت فعلك مثل ابو محمد في الامثله السابقه ؟ ام انك ستفرح به لهم بغض النظر من أي جهة حصلوا على مال لشرائها؟
كأنكي تؤيدين أن الفقير مثلاً إذا أعطي من الزكاة يباشر بشراء جهاز آيفون 4 فرضاً بقيمة 4000 ريال حتى يأنس وينم قرير العين
لو تمعنت بقراءت الامثله لفهمت مااعنيه . ابو محمد حين قطع مساعدته لعائله فقيره بعد مارأى جهاز جوال مع ابنهم ذو التاسعه !! قصه حقيقيه !!!
وكان من ارخص الاجهزه !
أختي تقبلي تعليقي بناءً على الثقافة الحوارية مع احترامي لمقامك الرفيع ؛؛..
أخوك ..
موضوعي أناار بوجودك ومنكم نستفيد
شُكراً من الاعماق
ذات الســـمو
23-11-11, 01:53 am
اعتقد الو قت الحالي مافيه مستحق للزكاة بمعنى الكلمه.
اغلب من ياخذها للكماليات .
شكرا لك ذات السمو
الشكر لك انت "هلاوين" اذن المسااعده ليست بالضروره مأكل ومشرب والمُحتاج نفسه يحدد أحتياجه..
شرفني مروركـــ
ذات الســـمو
23-11-11, 01:55 am
موضوع رائع
الفقر موجود في كل مكان وتراوح نسبته من عائلة الى عائلة
الأشياءالأساسية هي المطلوب
ومرورك الأروع
شكراً ابو فارس
لآ ليس من حقهم موآقولك شوفي ناس برا لا
ناس بيننا مايجدون التمــر واللي يفتش البيوت يعرف
آنه فيه لسا ناس محتاجه والفقر هالكه لكنها ماتتكلم من العفه وماتجد
رغيف الخبز مو جوال وقطعه اثاث
الله يصلح آحوال المسلمين
درع القصيم
23-11-11, 10:43 am
ومن يساعد أناس ليعيشوا حياة رفاهية أجزم أن في عقله خلل
ليس الى هذه الدرجه ! الرفاهيه بشكل معقول أمر لا غنى عنه ومن أستكثرها على الفقير فهو أناني ويعُطي بمنه .
@@ هلا أوضحتي من فضلك ما هو المعقول ..
ما هو الأقل وما هو الأعلى .. نحن كلنا سواء من ناحية المأكل والمشرب ..
صح كلنا نأكل ونشرب من كان مرتبه 1000 ومن كان 10000 فالمساعده
قد تكون لأشياء اصبحت في وقتنا الحاضر ضروره
نفس الشيء ما هي الأشياء التي بنظرك هي أصبحت من الضروريات
هل تقصدين جهاز آيفون وخادمة منزل وسائق خاص وسيارة حديثة الصنع غالية الثمن وغيره <<< هذه الأشياء كلها وما شابهها يوجد الكثير من الأثرياء ومن هم في حالة جيده من المعيشة لا يمتلك هذه الأشياء وبالطبع أنه يمتلك ثمنها ..
هل ستكون ردت فعلك مثل ابو محمد في الامثله السابقه ؟ ام انك ستفرح به لهم بغض النظر من أي جهة حصلوا على مال لشرائها؟
مثل هذا المثال لا أعتقد أنه يكون له ردة فعل قوة ، لكن تبقى ملاحظة يجب حثهم عليها بأنه يوجد أشياء أهم من هذا الجهاز حتى ولو كان قليل الثمن وبحوزة لطفل عمره 9 سنوات .. طيب لنفترظ أن قيمة الجهاز 100 ريال ألا ترين أن بمئة ريال يشتري ثوباً جديداً أو بجامة تقية برد الشتاء .. أيهما أهم ..
ذات الســـمو
24-11-11, 01:40 am
حبي لوطني .
اذن انت تُساعد ولكن داخل اطار محدد ولا تسمح لهم الخروج منه واتضح لي الاغلبيه من رأيك ..
شكراً للجميع
زين نجد
24-11-11, 02:03 am
عندما يتجرد الإنسان من مروءته ويقسو قلبه وتكون نفسه دنيئة مع قليل من التفقه في الدين فهو ينهى دون أن يعلم حجم الذنب الذي اقترفه،
أو المعصيةُ التي قد تلحق جرّاء وقوفه بوجه كل من يحب الخير تجاه أولئك المحتاجين من الضعفاء والأرامل والأيتام وغيرهم.
أولئك هم مفاتيح الشر مغاليق الخير..!
كلنا تعلمنا وسمعنا وقرئنا أن من لا يستطيع فعل الخير فيكفيه أن يدل الناس عليه فله مثل أجر فاعله.
ولكن أصبحنا نرى أُناس ممن نتوسم بهم الخير عكس ذلك وخاصة في هذا الجانب الذي تحدثت عنه الأخت في متصفحها الجميل.
قبل أشهر حدثني زميلٌ لي وهو ابنٌ لأحد أكبر تجار هذه المنطقة فيقول:
" ذات يوم خرجت من المسجد وكان أمامي رجلٌ كبير وكانت هناك امرأةٌ تسأل الناس فإذ بهذا الرجل يُخرِجُ ( 500 ريال ) ويعطيها.
يقول:فذُهلت لفعله هذا الذي ضايقني ( وضع تحت ضايقني ألف خـط )،فأردت أن أناديه وأنصحه فقد تكون كاذبة، وأقول له:
لماذا لا تضع هذا المبلغ في الصناديق الخيرية ؟
سبحان الله...! تعجبت من كلام هذا الشاب كثيراً ثم بدأنا في النقاش حيث أنّبته على هذا الكلام وقلت له:
هل أخرجتها من جيبك ؟
هل دخلت قلب هذه المرأة حتى تعلم أهي صادقة أم كاذبة ؟
هل نقص من مالك شيء ؟
هل تعلم كم يملك هذا الرجل؟
والكلام يطول ولكن..!
أقل ما نريده هو عندما لا ننفق فأقل تقدير أن نصمتُ ولا نتدخل في أمور الناس كما ذكرت الأخت في كلامهما.
وهو كثيرٌ ما نسمعه في مجتمعنا هذا خاصة.
أما أنني أمنع الأرملة أو اليتيم أو الفقير لأجل أنني أريدهم أن يكونوا كما أريد فهذا ليس صحيحاً..!
إما أن يعيشون حياة التقشف وإلا فسوف نحرمهم..!
هذا غيرُ صحيح..!
ولنكن منصفين..
عندما تكون هذه الأرملة لها بنتٌ وجميع مجتمعها يقتني بعض الأجهزة الحديثة
فهل من المنصف أن نقول لا تشترين لها وإلا لن نعطيكِ ؟
أليس من حقها أن تشبع رغبتها مثل باقي جلسائها .!
ولماذا لا نكون سعداء أن يلبي ولي الأمر رغبات أبنائه حتى لا يذهبون بطريقةٍ أو بأخرى لاقتنائها تحقيقاً لرغبتهم فيها ؟
الخلاصة أنني أركز على الذين يحرضون غيرهم على أولئك المحتاجين وكأنه يدفع من جيبه فأقول له :
" اتق الله وكن باباً للخير مفتوحاً".
وأضعف الإيمان عندما لا نساعدُ غيرنا فيكفي الصمتُ فقد نؤجر عليه.
هذه وجهة نظري الشخصية والتي أنا مقتنعٌ بها..!
اللهم أغننا بحلالك عن حرامك وبك عمن سواك..
اللهم أغننا عن خلقك، واجعل حوائجنا عندك يارب العالمين..
تشرفتُ بمتصفحكِ ذات السمــو،،،
الشكر لك انت "هلاوين" اذن المسااعده ليست بالضروره مأكل ومشرب والمُحتاج نفسه يحدد أحتياجه..
شرفني مروركـــ
لالالا المساعدة ضرورة لكن قصدي فقير اليوم ليس كفقير قبل 70 سنه.
ربي يسعدك ولا يخلينا من وجودك
سميتك ثالث والديني
25-11-11, 02:57 am
كثير كثير غيرهم يستكثرون الراحه والارتقاء المعيشي
للمحتاج رُغم أنهم يعلمو ان ليس لديهم عائل !
الكثيريستنكرون ويستكثرون أن تكون مساعداتنا ليعيشو مثلنا تماماً .
(((((((( مايحس بالنار الا واطيها))))))))))
ذات الســـمو
25-11-11, 03:54 am
زين نجد . سلمت أناملك وأنار الله طريقك
أساطير نُسجت من عقل راجح ..
وماذكرت هو فعلاً التكافل الاجتماعي الذي اوصانا رسولنا الكريم به صلى الله عليه وسلم حين قال { المسلم للمسلم كالبنيان يشد بعضه بعضا }
اللهم أغننا بحلالك عن حرامك وبك عمن سواك..
اللهم أغننا عن خلقك، واجعل حوائجنا عندك يارب العالمين.. آآآمين [/si
دُمت بِنعمه .. شكراً من الاعماق
[size=4]
هادي الطبع
25-11-11, 03:16 pm
لي عوده ورد غدا بأذنه تعالى حاليا متصل عبر جوالي
هادي الطبع
26-11-11, 09:44 am
جارنا أبو محمد قطع مساعداته الماديه التي كان يُقدمها
لأبو سعد .عندما رأى ابنه ذو التاسعه يحمِلُ جوال !!
طيب لنفترض ان الابن اكبر ابنائه فهم بحاجته اين ذهب واين واين الن يمكنه استخراج شريحه مسبقة الدفع وجهازه الم يكن هديه من شخصا ما؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
لماذا توقف المساعده اذن!!!! عجباً لامر ابومحمد
أما خالتي نوره دُهِشَت وعبست وجهُها مذهوله
عندما أخبرتُها بأن جارتنا المسكينه التي كُنا نمدُ
لها يد المُساعده قد أستقدمت خادمه لمُساعدتها !!
تلك الجاره المسكينه الم يتكفل اخيها ابنها ايا كان بتكاليف الاستقدام وتكاليف رواتبها ؟؟؟؟؟؟؟
عجبا لامر الخاله نورة
وأبو حمد مؤذن مسجِدُنا أخبر جماعته بأن العائله
التي كانو يقدمو لهم الُمساعده لم يصُبِحو مُحاتجين
لأنُه عَلِم ان ابنتهم المتعثره دراسياً قد التحقت بمدرسه
خااصه وبنفس فصل أبنته !!
اما ابوحمد والادهى من ذلك والامر انه مؤذن الن يأتي بنفسه ويتسال عن من تكفل بمصاريفها ويسئل الله ان يجازيه خيرا لما قام به
ام هو احمق لان ابنت الجار تفوقت على ابنته!!!
عجبا اين الدين اين القيم الاسلاميه تاتي وتكلم وتوقف المساعده من انت؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
عندما ناقشت قريب لي بهذا الخصوص وسألته : لو أعطيت
مُحتاج وأنت تعلمُ تماماً انه يشتري كماليات لأولاده
ليس لها ظروره قصوى فقط ليعيش أبنائه مثل غيرهم .. هل
ترضى؟؟
قال: لا .. يعني تبينهم يفسقون على حسابي؟
وهل قريبك لايريد تقديم المال لوجه الله؟؟؟؟؟؟؟
ومادخلك بيفسقون على حسابك يااخي انت انفقتها لله مالك علاقه في الي يعملون بالمال لانه الان ليس مالك بل مال من الرب سبحانه انت لن تحاسبهم بفسقهم الرب يحاسبهم بفسقهم
أخواني أواخواتي الى اي مدى برأيكم نُساعد المُحتاج؟
وهل نحنُ نُساعد المُحتاج ليعيش مثلنا؟ او بشرط يبقى أقل منا ؟؟
نحن لانرى ماذا يعمل بمالنا لانك لاتملكه بمجرد نيتك للخير واستخراجه لله سبحانه افهمت ذلك ايه المتصدق
واخيرا وليس آخرا اقول انكم ايها المتصدقين لاتحاسبون الفقراء لماذا ولماذا انت عملت الي عليك والباقي على الله سبحانه هو من يحاسبهم على ذلك انت تحاسبهم لكي لا تخرج ذلك المال!!!!!!! ماهاذا التفكير المتعجرف ماخلقنا لهذا
اشكرك اختي ذات سمو على طرحك للموضوع
شمووخ اثنى
26-11-11, 03:56 pm
شوفي 70 % من السعودين لا يلكون منازل 80 % ذو دخل محدود
22% فقراء
والنسب تتزايد سنة بعد سنة هل تعلمين ان السبب الرئيسي هذا
هو الحسد لان الكبار والغنياء لا يرا ان للفقير الحق في اي شيء فقط
شيء يسير يدووب يكفي معيشتة ويسد ريقة لايرون للفقير لة الحق العيش عيشة كريمة
ذات الســـمو
26-11-11, 10:33 pm
مشكور ابو أحمد ويااليت كل النااس تفكر كذا وتبتعد عن التدقيق بتفاهات الأمور ولننفق بسخاء .
ربما تفضل الام تأمين الشهاده لأبنتها فضلاً عن عشاء دسم !
وربما يُفضل الأب شراء جهاز لابنه ويسعد وهو يراه مثل أقرانه ولم يحرمه شي
ويرضى أن يرتدي ثياب لعدة لسنوات ..
............................................
منووره شموخ أنثى .. وازيد على الحسد أستحقار المُحتاج والتقليل من شأنه وضرورة أحتياجه!
والله يجزاكم خير جميعاً ..
اللهم أدم علينا نعمتك التي أغنيُتنا بها عن من ســــواك ..ولا تُحيجنا لأحدٍ من خلقك..
سَـاكنة القـلب
29-11-11, 04:19 am
أختي الكريمة ذات السمو ..
أقدر لكِ حجم العطاء والإنسانية وحب الآخرين الذي أجده واضحًا بين كلماتك ، ولكنّ ..
الفقر عمّ العالم وبلادنا تعاني منه ، يا أختي الفاضلة أعرفهم معرفة شخصية تمر عليهم الأيام لا يذوقون طعم الخبز ، فالأولى بذل المال الذي يصرف في كماليات الفقراء - الميسورين نوعًا ما - إلى من لا يجدون قوت يومهم ..
أتفق معكِ في أمرٍ غاية الأهمية ..
وهو بذل الغالي والنفيس في كماليات المحتاجين من ( الأقارب ) وبخاصة الإخوان والأخوات ، ولا شك أن ذلك إحسان ما بعده إحسان .
ذات الســـمو
30-11-11, 02:17 am
ساكنة القلب
أحترم وجهة نظرك ويااهلا فيك منووره
نهاية الحتسي
30-11-11, 04:10 am
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام علليكم ورحمة الله وبركاته .....
لا يخفى على الجميع أهمية مُساعدة المُحتاجين ووجوب الزكاة
في الأسلام والتكافل الاجتماعي ..
لن أكرر ماقيل من قبل ولكن موضوعاً اود مناقشته مع من هُم أفقه مني علماً .
:
أما خالتي نوره دُهِشَت وعبست وجهُها مذهوله
عندما أخبرتُها بأن جارتنا المسكينه التي كُنا نمدُ
لها يد المُساعده قد أستقدمت خادمه لمُساعدتها !!
كثير كثير غيرهم يستكثرون الراحه والارتقاء المعيشي
للمحتاج رُغم أنهم يعلمو ان ليس لديهم عائل !
الكثيريستنكرون ويستكثرون أن تكون مساعداتنا ليعيشو مثلنا تماماً .
بالنسبه لجارتكم وشوله تحرشين عليه عند خالتس نوره ؟؟!!:4_16_1[1]
تسان تسترتي عليه تعرفين طبيعة بعض البشر ماود فلان يطله ازين من !! وشلون عاد لا درو ا إن فلان تراَِفه من حلاله !!:12[1]:
نرجع للموضوع عامه
من أصبح منكم آمنا في سربه معافى في جسده عنده قوت يومه فكأنما حيزت له الدنيا بحذافيرها .
لو خيرتي شخص بأمرين وقلتيله ابعطيك كل شي يحبه قلبك وابحرمك من ماذكر في الحديث
برايتس ايهم يختار ؟
هنا انتي الحكم لموضوعتس
............................
ميعاد عمري
30-11-11, 08:02 pm
ومع ذلك
لايخفى ان كثير ممن يسالون الناس الحافا
يبحثون عن الكماليات
وليسوا محتاجين...
نملهـ فوشيهـ
01-12-11, 01:16 am
آلمسآعده تكون بآلأشيآء آلأسآسيه من رأيي
>لأن آلكمآليآت آلكل يحتآجه صح
vBulletin® v3.8.8 Alpha 1, Copyright ©2000-2025, vBulletin Solutions, Inc Trans by mbcbaba