تسجيل الدخول

مشاهدة النسخة كاملة : لم أكن أنتوي أقول : طز !!


التحليل الحقيقي
20-11-11, 10:49 pm
‫ظ…ط¨ط§ط±ظƒ : ظ„ظ… ط£ظƒظ† ط£ظ†طھظˆظٹ !‬‎ - YouTube (http://www.youtube.com/watch?v=nAchzllGGHY&feature=related)

لقد كثر النقاش حول موضوع الثوارت حتى أصبح مملا, ولكني من خلال هذا الموضوع (انتويت) أن أبين لكم وجهة نظري وموقفي النهائي..

قلت منذ إنطلاق أول ثورة في تونس بحدوث الفوضى والاضطراب والفتن وتدخل اليد الأجنبية .. ورددت : إن الله يزع بالسلطان مالا يزع بالقرآن .. ولكن الكثير من الناس غرته بدايات الثورات فطار بها فرحا , بل حتى بعض الأخوة (وأخص مصر تحديدا) عندما كنت أناقشهم عن عدم رضا (سعادتي) عن الثورات يقولون : معليش دي نتيجة لتربية الخنوع والركوع والظلم (يمعني إنهم كانوا في عليين !!) .. ولما استمرت الثورة وبدأت الأمور تتشعب وتتخذ مسارات غير محمودة, وانتشرت الفوضى وعدم الطمأنينة, كنت إذا سألتهم : هاااه ! قالوا معللين رغم وضوح الحسرة في وجوههم وأصواتهم : معلهش أصل إنته ما بتفهمش في التاريخ دي الثورات في كل العالم عايزة سنوات وسنوات حتى يقطفوا ثمارها . فأقول : وحتى تمضي سنوات وسنوات من ضياع الثروات والأنفس والأمن تكون أنت وهو : كل عام وأنت طيب !!
يبدو أن البعض لازال يحلل أحداثا تاريخية سابقة في ضوء الظروف السابقة وليس في ظل المتغيرات المتعددة والمختلفة في عصرنا من .
لقد مللت نقاش هذه الثورات ورؤية أخبارها , حتى أنني أصبحت عندما أرى أخبار الثورات العربية أقوم بتغيير القناة مباشرة ولا أكترث بما يحدث لعدة أسباب :
1- عدم قناعتي بهذه الثورات (رغم قناعتي بعدم جدارة حكام العرب )
2- أن الإعلام يغير الحقائق ويزيفها وليبيا خير دليل فما قتله الناتو وثواره يفوق الخمسين ألف وقد سووا بعض المدن الليبية بالأرض ولكن لم نر ذلك ولم نسمع عنه بينما (لو ضرط سيف الإسلام لنقل الإعلام ذلك ), لكنهم لن ينقلوا تهديد قبيلة القذاذفة لأهالي مصراته والزنتان انتقاما للقذافي , وتهديد قبيلة عبدالفتاح يونس للمجلس الانتقالي وادعاءهم أن من قتله في بنغازي ينتمي للمجلس الانتقالي, وتهديد بلحاج وجماعته (تنظيم القاعدة) للمجلس الانتقالي إن تجاهلولهم في الحكومة .. لقد غطت الجزيرة وأخواتها ما تريد وطارت فرنسا بالنفط, وجعلوا اعتقال سيف الإسلام تغطية لأصوات الرصاص التي بدأت في الانطلاق ..)
3- إننا في زمن فتنة والأولى فيه حفظ اللسان والانصراف إلى عبادة الرحمن فقد استشرفتنا الفتن,واختلطت علينا الأمور فقد ذكر حذيفة رضي الله عنه " "إذا أحب أحدكم أن يعلم أصابته الفتنة أم لا؛ فلينظر، فإن كان رأى حلالاً كان يراه حراماً فقد أصابته الفتنة، وإن كان يرى حراماً كان يرى حلالاً فقد أصابته الفتنة".
4- إن متابعة هذه الثورات والمظاهرات فيه ضاع للوقت , وتتبع للتحليلات والأخبار الواهية , وما كان هذا دأب الرسول عليه الصلاة والسلام ولا دأب السلف الصالح؛ فالمؤمن إذا حزبه أمر لا يفزع لقناة يتتبعها ثم ينتقل لأخرى وهكذا بل يفزع إلى الله تعالى . فعندما استيقظ عليه السلام ذات ليلة قال : سبحان الله! ماذا أنزل الليلة من الفتن وماذا فتح من الخزائن؟!! ثم أمر بالعلاج وهو اللجوء إلى الله تعالى ودعاءه ومناجاته : "أيقظوا صويحبات الحجر فرب كاسية في الدنيا عارية في الآخرة ". ومما يوضح أهمية الدعاء في الفتن قوله عليه السلام: " تكون فتنة لا ينجي منها إلا دعاء كدعاء الغريق "

ولذا أقول لكم أنني ما كنت أنتوي أقول :
طُـز
للثوارت العربية وأخبارها
ولكني تيقنت بعد تجربة أنه :
"ستكون فتن القاعد فيها خير من القائم، والقائم خير من الماشي، والماشي خير من الساعي، من تشرف لها تستشرفه، ومن وجد ملجأ أو معاذاً فليعذ به"
وخير ما نعوذ به هو ذكرالله تعالى فعبادة في الفتنة كهجرة إلى الرسول صلى الله عليه وسلم .. ولذا سيكون همي هو : إصلاح نفسي ..

هذا ما انتويت فعله

(ولكل امرئ ما نوى)

أم سلطان
20-11-11, 11:38 pm
لتجعل املك في الله قوي ربما ثورات الشعوب هي لرفع راية الجهاد .
وثانيا هل انت راضي عن وضع اخوانك المسلمين والاستذلال لهم .
اخوانك المسلمين هم من عانو من الهوان والتعذيب والفقر فلتنصرهم بدعوة خالصه لوجه الله اعتقد هي اجدى نفع من التحليلات ربما تكون منطقيه وربما لا.
الله ينصر اخواننا في سوريا واليمن على الطواغيت بشار وعبدالله صالح

موناليزاليست
21-11-11, 12:18 am
ما بالك تُطزطز علينا كتطزطزك على ذي طِزه اطزوزِز

عزيزي التحليل
أنا لا أنتفي وجود شيء من مؤامرات ومصالح هنا وهناك تسير بعض هذه الثورات وتعدل في مساراتها
لكني أعتقد أن دفع ضريبة رؤية النور بعد سني العتمة أمر لابد منه
المصري الذي أصبح يجد من يسمع له في ميدان التحرير طار منتشياً يريد أن يغير كل شي ويعدل في كل شيء مستمتعاً بالتجربة الأولى
شيء من وقت وتنتهي لحظة الإنبهار الأولي ويعتادوا على الحياة السياسية الجديدة وتعود الأمور إلى نصابها
ولنعذر الحالة المصرية تحديداً للبعد العاطفي لدى الشعب المصري الذي أصبح مأسوراً بفكرة ميدانهم حتى صاروا يمارسون ميدانيتهم في كل مكان أحداث العمرة الماضية أنموذجاً
الحالة التونسية تبدوا في المسار الصحيح رغم العديد من الكبوات إلا أنهم يتجهون لأن يكونوا دولة وذلك نظراً لفوز المعارضة السابقة العاقلة برئاسة الغنوشي في النهضة وحرصهم على اشراك بقية القوى في ادارة الدولة وهذا يعبر عن نضوج سياسي
الحالة الليبية هي الأعقد في الثورات المنتصرة نظراً لعدم وجود دولة ولا مؤسسات يبنون عليها والطبيعة الديموغرافية لليبيا
كذلك التدخل الأجنبي وفاتورته التي ستدفع بلا شك

متعة متابعة هذا التحول التاريخي الكبير وأنت داخل المعمعه لا يظاهيها سماع حكاية كانت الثورة وكانت
يمكنك أن تتابع دون أن تعتنق رأياً احرص على مقعد المتفرج في المسرحية ثم اقرأ النقد على الجريدة في الغد ثم ابتسم وامض

EVERBY
21-11-11, 03:17 am
شكر لك . .

Mr . Rayoodat
21-11-11, 06:06 am
الف شكر لك

شمووخ اثنى
22-11-11, 01:04 am
تحليل تحليلك منطقي وواقعي
وقرارك عدم متابعتها صائب
لا تتابعها لانها اصبحت هرج ومرج فقط
يعطيك العافية

التحليل الحقيقي
22-11-11, 01:05 am
لتجعل املك في الله قوي ربما ثورات الشعوب هي لرفع راية الجهاد .
وثانيا هل انت راضي عن وضع اخوانك المسلمين والاستذلال لهم .
اخوانك المسلمين هم من عانو من الهوان والتعذيب والفقر فلتنصرهم بدعوة خالصه لوجه الله اعتقد هي اجدى نفع من التحليلات ربما تكون منطقيه وربما لا.
الله ينصر اخواننا في سوريا واليمن على الطواغيت بشار وعبدالله صالح
هذا أنت قلتيها بلسانك : ربما
الثورات لم يكن من أهدافها الجهاد بل لقمة العيش ورغده ..
وما بني على باطل باطل !!

بالنسبة لوضع أخواني المسلمين فلست سعيدا بما حصل ويحصل لهم .. ولكن هل تظنين أن الثورات ستحسن حالتهم .. أتمنى ذلك ..

التحليل الحقيقي
22-11-11, 01:15 am
ما بالك تُطزطز علينا كتطزطزك على ذي طِزه اطزوزِز

أثرك ضعيفة في العربية ؟؟
الصواب هيك :
مالك تطزطز علينا كطزطزة ذي طزطزة تطزطزوا :)

عزيزي التحليل
أنا لا أنتفي وجود شيء من مؤامرات ومصالح هنا وهناك تسير بعض هذه الثورات وتعدل في مساراتها
لكني أعتقد أن دفع ضريبة رؤية النور بعد سني العتمة أمر لابد منه
المصري الذي أصبح يجد من يسمع له في ميدان التحرير طار منتشياً يريد أن يغير كل شي ويعدل في كل شيء مستمتعاً بالتجربة الأولى
شيء من وقت وتنتهي لحظة الإنبهار الأولي ويعتادوا على الحياة السياسية الجديدة وتعود الأمور إلى نصابها
ولنعذر الحالة المصرية تحديداً للبعد العاطفي لدى الشعب المصري الذي أصبح مأسوراً بفكرة ميدانهم حتى صاروا يمارسون ميدانيتهم في كل مكان أحداث العمرة الماضية أنموذجاً
الحالة التونسية تبدوا في المسار الصحيح رغم العديد من الكبوات إلا أنهم يتجهون لأن يكونوا دولة وذلك نظراً لفوز المعارضة السابقة العاقلة برئاسة الغنوشي في النهضة وحرصهم على اشراك بقية القوى في ادارة الدولة وهذا يعبر عن نضوج سياسي
الحالة الليبية هي الأعقد في الثورات المنتصرة نظراً لعدم وجود دولة ولا مؤسسات يبنون عليها والطبيعة الديموغرافية لليبيا
كذلك التدخل الأجنبي وفاتورته التي ستدفع بلا شك

متعة متابعة هذا التحول التاريخي الكبير وأنت داخل المعمعه لا يظاهيها سماع حكاية كانت الثورة وكانت
يمكنك أن تتابع دون أن تعتنق رأياً احرص على مقعد المتفرج في المسرحية ثم اقرأ النقد على الجريدة في الغد ثم ابتسم وامض
[/quote]
أنا لا أنتكر ( لا أنكر) أن للثورات ضريبة .. ولكني أخشى أن الثورة ذاتها ضريبة !
كما أنني لا أنتكر جمال تعليقك !
وشكرا

التحليل الحقيقي
22-11-11, 01:17 am
شكر لك . .
ولك شكرا

الف شكر لك
ولك ألف شكر

التحليل الحقيقي
22-11-11, 01:21 am
تحليل تحليلك منطقي وواقعي
وقرارك عدم متابعتها صائب
لا تتابعها لانها اصبحت هرج ومرج فقط
يعطيك العافية



شكرا لك
وأنا سعيد أن يوافقني غيري الرأي ويشاركني في تنفيذه

تشكراتي

مستقل
22-11-11, 12:13 pm
مرحبا تحليل

اشراقه جميله ومتصفح مملو حكمه ومنطق كعادتك

جوهر رفضك للثورات العربيه او ( الصوتيم ) التي تبني عليه فكره

المقاله هي حدوث الفوضي والاضطراب وعدم وضوح الروؤيه في المشهد الثوري العربي

وهو موقف مبني على عدم العلم بواقع الحال كما يقال

فانت شككت في وسائل الاخبار وانحزت لاشعوريا الى القذافي وانصاره وحكمت على الثورات انها فتن وضياع وقت

اذن نستطيع ان نقول ان هذا الحكم مبني منك على قاعدتين

الشك بالواقع

والهرب من الفتن والفوضي

وهما ينبعان من عدم وضوع الروؤيه

وحب السلامه والاستقرار

وكلاهما يرجع الى الامن المعرفي والنفسي

فالامن المعرفي حدث عندك خلل بسبب الشك في وسائل الاعلام

وبناء هذه الثورات على واقع تاريخي له ظروف مغايره

والانسان كائن معرفي يحب ان يعرف اين يضع قدمه

والامن النفسي بكره الفتن والاضطراب والفوضي



لكن اخ تحليل



ما رأيك لو ان انسان عنده امن معرفي ونفسي في واقع الثوارت العربيه

بحيث يكون لديه تصور بواقع الحال وتوقع صائب بمألات الامور

وعنده امن نفسي في مألات الامور وان الحريه والكرامه والعدل والسياده لابد لها من فاتوره خسائر بشريه ومعنويه كما حدث لكل شعوب الارض وخصوصا البلدان المتقدمه

هل ستعارضه في موقفه هذا

وكلاكما انطلق من تصوره بناء على معطي شخصي

انت من زوايه كف وهو من زاويه اقبال

ام ستوافقه وتوقن ان الامور اذا اقبلت استبهمت فاذا انجلت عرفت

تحياتي لشخصكم الكريم