المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : نـصف نـبضة و ربــع شـهقة !


صالح عبدالله التويجري
12-11-11, 03:00 pm
ساعتي تشير إلى نصف نبضة
وعقلي أصبح في حالة صعبة
انتهى اليوم ومازلت تطاردني بلهفة
أجهدني التحليق هربا ًمنك
فدعني أرتاح فوق أرض خصبة
أشجارها لا تموت وتبقى نظرة
أزهارها تعبق برائحة الراحة
وعندما تختلط رائحة العشب بحبات المطر ....تنتشر الفرحة
أرجوك اتركني هناك لحظة
بل اتركني احلم بها لمدة نصف نبضة

وقبل أن تكتمل تلك النبضة المجهدة
وجدت نفسي أرتاح في حلبة صراعي معك
أحاول أن التقط أنفاسي
وكانت ربع شهقة
لم أفق منها إلا وأنا مصروع على أرض الحلبة

وكالعادة امتطيت أجنحتي المتكسرة
ياإلهي ......
أنت تحلق معي في نفس اللحظة
أنت لا تتبعني بلهفة
أنت تسكنني
تقتات راحتي
تغفو في جفني
تسرق نبضاتي
تشرب أنفاسي
تركل مشاعري عندما تزاحمك أحلامي
بودي لو أخرجك من رأسي

توقف

توقف

توقف

لقد تعبت ....

احتاج إلى وقفة
احتاج إلى رشفة صراحة ....
اخبرني يأيها التعب
ألا تتعب من ملاحقتي بقسوة

توقف فجأة .. وابتسم لي بوحشة قائلا ...

يأيها الإنسان
لقد خلقت في كبد

الأسترليني
12-11-11, 03:09 pm
ياإلهي ......
أنت تحلق معي في نفس اللحظة
أنت لا تتبعني بلهفة
أنت تسكنني
تقتات راحتي
تغفو في جفني
تسرق نبضاتي
تشرب أنفاسي














اخبرني يأيها التعب
ألا تتعب من ملاحقتي بقسوة

توقف فجأة .. وابتسم لي بوحشة قائلا ...

يأيها الإنسان
لقد خلقت في كبد







جميل ان تبدأ تصفحك بمثل هذا الجمال

انت رائع يا كفكير

recoo_000
12-11-11, 03:22 pm
بصراحه إبداع يفوق الخيال
تسلم كفكير ولاهنت
دمت بخير وعافيه ...

جلوي العتيبي
12-11-11, 03:27 pm
ما أجمل الوصف

تمنيت ان يكون المقصود شيء أكثر جمالاً لكنه التعب الذي أعيانا وأعياك

الـــفـــ@ــــد
12-11-11, 03:47 pm
ساعتي تشير إلى نصف نبضة
وعقلي أصبح في حالة صعبة
انتهى اليوم ومازلت تطاردني بلهفة
أجهدني التحليق هربا ًمنك
فدعني أرتاح فوق أرض خصبة
أشجارها لا تموت وتبقى نظرة
أزهارها تعبق برائحة الراحة
وعندما تختلط رائحة العشب بحبات المطر ....تنتشر الفرحة
أرجوك اتركني هناك لحظة
بل اتركني احلم بها لمدة نصف نبضة

وقبل أن تكتمل تلك النبضة المجهدة
وجدت نفسي أرتاح في حلبة صراعي معك
أحاول أن التقط أنفاسي
وكانت ربع شهقة
لم أفق منها إلا وأنا مصروع على أرض الحلبة

وكالعادة امتطيت أجنحتي المتكسرة
ياإلهي ......
أنت تحلق معي في نفس اللحظة
أنت لا تتبعني بلهفة
أنت تسكنني
تقتات راحتي
تغفو في جفني
تسرق نبضاتي
تشرب أنفاسي
تركل مشاعري عندما تزاحمك أحلامي
بودي لو أخرجك من رأسي

توقف

توقف

توقف

لقد تعبت ....

احتاج إلى وقفة
احتاج إلى رشفة صراحة ....
اخبرني يأيها التعب
ألا تتعب من ملاحقتي بقسوة

توقف فجأة .. وابتسم لي بوحشة قائلا ...

يأيها الإنسان
لقد خلقت في كبد




كفكير

رائع انت ورائع هو حرفك

لقد سكبت لنا رائعة هنا اشبه ما تكون من روائع المعلقات السبع


تقديري

محبة الجنان
12-11-11, 03:51 pm
كفكير
إبداع .. شكرا لأناملك الذهبية
ألا توافقني الرأي أن مكان موضوعك المناسب هو واحة الحرف

ذات الســـمو
12-11-11, 06:16 pm
سرد جميل وراائع...

تسلم كفكير

روح لايسعهآ جسـد
12-11-11, 07:32 pm
وصف وتشكر وبس
نبي نقاش واخذ وعطاء

الفتى السمنسي
12-11-11, 08:01 pm
اشبه ما تكون من روائع المعلقات السبع


تقديري


فليعذرني كفكير بطرح تساؤل لحبيب قلبي (الفهد) .
هل تعرف ماهية (المعلقات السبع) ؟؟
عموما أجدت الوصف فالتعب والإعياء جزء لايتجزأ من حياة أي كائن حي يملك روحا .
خلاصة الموضوع كماأشرت : لقد خلق الإنسان في كبد .

الفتى السمنسي
12-11-11, 08:04 pm
نبي نقاش واخذ وعطاء
اكيد فاضيه و جنبك فصفص وكراث وزنجبيل :4_1_7v[1]

افا بس
12-11-11, 08:10 pm
.. سرد جميل جداً
استمتعت بقراته
,,,,,,,,,,,,,

الـــفـــ@ــــد
12-11-11, 08:16 pm
[QUOTE=الفتى السمنسي;5312395]فليعذرني كفكير بطرح تساؤل لحبيب قلبي (الفهد) .
هل تعرف ماهية (المعلقات السبع) ؟؟
QUOTE]


السمنسي هات النظارة واقرأ الله يعينك:36_1_1[1]
(http://www.khayma.com/almoudaress/moualakat/Harit.htm) .
http://www.khayma.com/almoudaress/gifanim/ops_icon.gif معلقة امرؤ القيس (http://www.khayma.com/almoudaress/moualakat/Kaiss.htm) .
http://www.khayma.com/almoudaress/gifanim/ops_icon.gif معلقة زهير بن أبي سلمى (http://www.khayma.com/almoudaress/moualakat/Zouhair.htm) .
http://www.khayma.com/almoudaress/gifanim/ops_icon.gif معلقة طرفة بن العبد (http://www.khayma.com/almoudaress/moualakat/Tarafah.htm) .
http://www.khayma.com/almoudaress/gifanim/ops_icon.gif معلقة عمرو بن كلثوم (http://www.khayma.com/almoudaress/moualakat/Amrou.htm).
http://www.khayma.com/almoudaress/gifanim/ops_icon.gif معلقة عنترة بن شداد العبسي (http://www.khayma.com/almoudaress/moualakat/Antara.htm) .
http://www.khayma.com/almoudaress/gifanim/ops_icon.gif معلقة لبيد بن أبي ربيعة العامري (http://www.khayma.com/almoudaress/moualakat/Labid.htm) .
http://www.khayma.com/almoudaress/gifanim/ops_icon.gif معلقة الحارث بن حلزة اليشكري (http://www.khayma.com/almoudaress/moualakat/Harit.htm) .



تعريف للمعلقات
كان فيما اُثر من أشعار العرب ، ونقل إلينا من تراثهم الأدبي الحافل بضع قصائد من مطوّلات الشعر العربي ، وكانت من أدقّه معنى ، وأبعده خيالاً ، وأبرعه وزناً ، وأصدقه تصويراً للحياة ، التي كان يعيشها العرب في عصرهم قبل الإسلام ، ولهذا كلّه ولغيره عدّها النقّاد والرواة قديماً قمّة الشعر العربي وقد سمّيت بالمطوّلات ، وأمّا تسميتها المشهورة فهي المعلّقات . نتناول نبذةً عنها وعن أصحابها وبعض الأوجه الفنّية فيها :
فالمعلّقات لغةً من العِلْق : وهو المال الذي يكرم عليك ، تضنّ به ، تقول : هذا عِلْقُ مضنَّة . وما عليه علقةٌ إذا لم يكن عليه ثياب فيها خير ، والعِلْقُ هو النفيس من كلّ شيء ، وفي حديث حذيفة : «فما بال هؤلاء الّذين يسرقون أعلاقنا» أي نفائس أموالنا . والعَلَق هو كلّ ما عُلِّق .
وأمّا المعنى الاصطلاحي فالمعلّقات : قصائد جاهليّة بلغ عددها السبع أو العشر ـ على قول ـ برزت فيها خصائص الشعر الجاهلي بوضوح ، حتّى عدّت أفضل ما بلغنا عن الجاهليّين من آثار أدبية4 .
والناظر إلى المعنيين اللغوي والاصطلاحي يجد العلاقة واضحة بينهما ، فهي قصائد نفيسة ذات قيمة كبيرة ، بلغت الذّروة في اللغة ، وفي الخيال والفكر ، وفي الموسيقى وفي نضج التجربة ، وأصالة التعبير ، ولم يصل الشعر العربي إلى ما وصل إليه في عصر المعلّقات من غزل امرئ القيس ، وحماس المهلهل ، وفخر ابن كلثوم ، إلاّ بعد أن مرّ بأدوار ومراحل إعداد وتكوين طويلة .
وفي سبب تسميتها بالمعلّقات هناك أقوال منها :
لأنّهم استحسنوها وكتبوها بماء الذهب وعلّقوها على الكعبة ، وهذا ما ذهب إليه ابن عبد ربّه في العقد الفريد ، وابن رشيق وابن خلدون وغيرهم ، يقول صاحب العقد الفريد : « وقد بلغ من كلف العرب به )أي الشعر) وتفضيلها له أن عمدت إلى سبع قصائد تخيّرتها من الشعر القديم ، فكتبتها بماء الذهب في القباطي المدرجة ، وعلّقتها بين أستار الكعبة ، فمنه يقال : مذهّبة امرئ القيس ، ومذهّبة زهير ، والمذهّبات سبع ، وقد يقال : المعلّقات ، قال بعض المحدّثين قصيدة له ويشبّهها ببعض هذه القصائد التي ذكرت :
برزةٌ تذكَرُ في الحسـ ـنِ من الشعر المعلّقْ
كلّ حرف نـادر منـ ـها له وجـهٌ معشّ
أو لأنّ المراد منها المسمّطات والمقلّدات ، فإنّ من جاء بعدهم من الشعراء قلّدهم في طريقتهم ، وهو رأي الدكتور شوقي ضيف وبعض آخر . أو أن الملك إذا ما استحسنها أمر بتعليقها في خزانته .
هل علّقت على الكعبة؟
سؤال طالما دار حوله الجدل والبحث ، فبعض يثبت التعليق لهذه القصائد على ستار الكعبة ، ويدافع عنه ، بل ويسخّف أقوال معارضيه ، وبعض آخر ينكر الإثبات ، ويفنّد أدلّته ، فيما توقف آخرون فلم تقنعهم أدلّة الإثبات ولا أدلّة النفي ، ولم يعطوا رأياً في ذلك .
المثبتون للتعليق وأدلّتهم :
لقد وقف المثبتون موقفاً قويّاً ودافعوا بشكل أو بآخر عن موقفهم في صحّة التعليق ، فكتبُ التاريخ حفلت بنصوص عديدة تؤيّد صحّة التعليق ، ففي العقد الفريد ذهب ابن عبد ربّه ومثله ابن رشيق والسيوطيوياقوت الحموي وابن الكلبي وابن خلدون ، وغيرهم إلى أنّ المعلّقات سمّيت بذلك; لأنّها كتبت في القباطي بماء الذهب وعلّقت على أستار الكعبة ، وذكر ابن الكلبي : أنّ أوّل ما علّق هو شعر امرئ القيس على ركن من أركان الكعبة أيّام الموسم حتّى نظر إليه ثمّ اُحدر ، فعلّقت الشعراء ذلك بعده .
وأمّا الاُدباء المحدّثون فكان لهم دور في إثبات التعليق ، وعلى سبيل المثال نذكر منهم جرجي زيدان حيث يقول :
» وإنّما استأنف إنكار ذلك بعض المستشرقين من الإفرنج ، ووافقهم بعض كتّابنا رغبة في الجديد من كلّ شيء ، وأيّ غرابة في تعليقها وتعظيمها بعدما علمنا من تأثير الشعر في نفوس العرب؟! وأمّا الحجّة التي أراد النحّاس أن يضعّف بها القول فغير وجيهة ; لأنّه قال : إنّ حمّاداً لمّا رأى زهد الناس في الشعر جمع هذه السبع وحضّهم عليها وقال لهم : هذه هي المشهورات ، وبعد ذلك أيّد كلامه ومذهبه في صحّة التعليق بما ذكره ابن الأنباري إذ يقول : وهو ـ أي حمّاد ـ الذي جمع السبع الطوال ، هكذا ذكره أبو جعفر النحاس ، ولم يثبت ما ذكره الناس من أنّها كانت معلّقة على الكعبة . »
وقد استفاد جرجي زيدان من عبارة ابن الأنباري : « ما ذكره الناس » ، فهو أي ابن الأنباري يتعجّب من مخالفة النحاس لما ذكره الناس ، وهم الأكثرية من أنّها علقت في الكعبة .
النافون للتعليق :
ولعلّ أوّلهم والذي يعدُّ المؤسّس لهذا المذهب ـ كما ذكرنا ـ هو أبو جعفر النحّاس ، حيث ذكر أنّ حمّاداً الراوية هو الذي جمع السبع الطوال ، ولم يثبت من أنّها كانت معلّقة على الكعبة ، نقل ذلك عنه ابن الأنباري . فكانت هذه الفكرة أساساً لنفي التعليق :
كارل بروكلمان حيث ذكر أنّها من جمع حمّاد ، وقد سمّاها بالسموط والمعلّقات للدلالة على نفاسة ما اختاره ، ورفض القول : إنّها سمّيت بالمعلّقات لتعليقها على الكعبة ، لأن هذا التعليل إنّما نشأ من التفسير الظاهر للتسمية وليس سبباً لها ، وهو ما يذهب إليه نولدكه .
وعلى هذا سار الدكتور شوقي ضيف مضيفاً إليه أنّه لا يوجد لدينا دليل مادّي على أنّ الجاهليين اتّخذوا الكتابة وسيلة لحفظ أشعارهم ، فالعربية كانت لغة مسموعة لا مكتوبة . ألا ترى شاعرهم حيث يقول :
فلأهدينّ مع الرياح قصيدة منّي مغـلغلة إلى القعقاعِ
ترد المياه فـما تزال غريبةً في القوم بين تمثّل وسماعِ؟
ودليله الآخر على نفي التعليق هو أنّ القرآن الكريم ـ على قداسته ـ لم يجمع في مصحف واحد إلاّ بعد وفاة الرسول(صلى الله عليه وآله) (طبعاً هذا على مذهبه) ، وكذلك الحديث الشريف . لم يدوّن إلاّ بعد مرور فترة طويلة من الزمان (لأسباب لا تخفى على من سبر كتب التأريخ وأهمّها نهي الخليفة الثاني عن تدوينه) ومن باب أولى ألاّ تكتب القصائد السبع ولا تعلّق .
وممّن ردّ الفكرة ـ فكرة التعليق ـ الشيخ مصطفى صادق الرافعي ، وذهب إلى أنّها من الأخبار الموضوعة التي خفي أصلها حتّى وثق بها المتأخّرون .
ومنهم الدكتور جواد علي ، فقد رفض فكرة التعليق لاُمور منها :
1 ـ أنّه حينما أمر النبي بتحطيم الأصنام والأوثان التي في الكعبة وطمس الصور ، لم يذكر وجود معلقة أو جزء معلّقة أو بيت شعر فيها .
2 ـ عدم وجود خبر يشير إلى تعليقها على الكعبة حينما أعادوا بناءَها من جديد .
3 ـ لم يشر أحد من أهل الأخبار الّذين ذكروا الحريق الذي أصاب مكّة ، والّذي أدّى إلى إعادة بنائها لم يشيروا إلى احتراق المعلّقات في هذا الحريق .
4 ـ عدم وجود من ذكر المعلّقات من حملة الشعر من الصحابة والتابعين ولا غيرهم .
ولهذا كلّه لم يستبعد الدكتور جواد علي أن تكون المعلّقات من صنع حمّاد ، هذا عمدة ما ذكره المانعون للتعليق .
بعد استعراضنا لأدلة الفريقين ، اتّضح أنّ عمدة دليل النافين هو ما ذكره ابن النحاس حيث ادعى أن حماداً هو الذي جمع السبع الطوال .
وجواب ذلك أن جمع حماد لها ليس دليلا على عدم وجودها سابقاً ، وإلاّ انسحب الكلام على الدواوين التي جمعها أبو عمرو بن العلاء والمفضّل وغيرهما ، ولا أحد يقول في دواوينهم ما قيل في المعلقات . ثم إنّ حماداً لم يكن السبّاق إلى جمعها فقد عاش في العصر العباسي ، والتاريخ ينقل لنا عن عبد الملك أنَّه عُني بجمع هذه القصائد (المعلقات) وطرح شعراء أربعة منهم وأثبت مكانهم أربعة .
وأيضاً قول الفرزدق يدلنا على وجود صحف مكتوبة في الجاهلية :
أوصى عشية حين فارق رهطه عند الشهادة في الصحيفة دعفلُ
أنّ ابن ضبّة كـان خيرٌ والداً وأتمّ في حسب الكرام وأفضلُ
كما عدّد الفرزدق في هذه القصيدة أسماء شعراء الجاهلية ، ويفهم من بعض الأبيات أنّه كانت بين يديه مجموعات شعرية لشعراء جاهليين أو نسخ من دواوينهم بدليل قوله :
والجعفري وكان بشرٌ قبله لي من قصائده الكتاب المجملُ
وبعد أبيات يقول :
دفعوا إليَّ كتابهنّ وصيّةً فورثتهنّ كأنّهنّ الجندلُ
كما روي أن النابغة وغيره من الشعراء كانوا يكتبون قصائدهم ويرسلونها إلى بلاد المناذرة معتذرين عاتبين ، وقد دفن النعمان تلك الأشعار في قصره الأبيض ، حتّى كان من أمر المختار بن أبي عبيد و إخراجه لها بعد أن قيل له : إنّ تحت القصر كنزاً .
كما أن هناك شواهد أخرى تؤيّد أن التعليق على الكعبة وغيرها ـ كالخزائن والسقوف والجدران لأجل محدود أو غير محدود ـ كان أمراً مألوفاً عند العرب ، فالتاريخ ينقل لنا أنّ كتاباً كتبه أبو قيس بن عبد مناف بن زهرة في حلف خزاعة لعبد المطّلب ، وعلّق هذا الكتاب على الكعبة . كما أنّ ابن هشام يذكر أنّ قريشاً كتبت صحيفة عندما اجتمعت على بني هاشم وبني المطّلب وعلّقوها في جوف الكعبة توكيداً على أنفسهم .
ويؤيّد ذلك أيضاً ما رواه البغدادي في خزائنه من قول معاوية : قصيدة عمرو بن كلثوم وقصيدة الحارث بن حِلزه من مفاخر العرب كانتا معلّقتين بالكعبة دهراً .
هذا من جملة النقل ، كما أنّه ليس هناك مانع عقلي أو فنّي من أن العرب قد علّقوا أشعاراً هي أنفس ما لديهم ، وأسمى ما وصلت إليه لغتهم; وهي لغة الفصاحة والبلاغة والشعر والأدب ، ولم تصل العربية في زمان إلى مستوى كما وصلت إليه في عصرهم . ومن جهة أخرى كان للشاعر المقام السامي عند العرب الجاهليين فهو الناطق الرسمي باسم القبيلة وهو لسانها والمقدّم فيها ، وبهم وبشعرهم تفتخر القبائل ، ووجود شاعر مفلّق في قبيلة يعدُّ مدعاة لعزّها وتميّزها بين القبائل ، ولا تعجب من حمّاد حينما يضمّ قصيدة الحارث بن حلزّة إلى مجموعته ، إذ إنّ حمّاداً كان مولى لقبيلة بكر بن وائل ، وقصيدة الحارث تشيد بمجد بكر سادة حمّاد ، وذلك لأنّ حمّاداً يعرف قيمة القصيدة وما يلازمها لرفعة من قيلت فيه بين القبائل .
فإذا كان للشعر تلك القيمة العالية ، وإذا كان للشاعر تلك المنزلة السامية في نفوس العرب ، فما المانع من أن تعلّق قصائد هي عصارة ما قيل في تلك الفترة الذهبية للشعر؟
ثمّ إنّه ذكرنا فيما تقدّم أنّ عدداً لا يستهان به من المؤرّخين والمحقّقين قد اتفقوا على التعليق .
فقبول فكرة التعليق قد يكون مقبولا ، وأنّ المعلّقات لنفاستها قد علّقت على الكعبة بعدما قرئت على لجنة التحكيم السنوية ، التي تتّخذ من عكاظ محلاً لها ، فهناك يأتي الشعراء بما جادت به قريحتهم خلال سنة ، ويقرأونها أمام الملإ ولجنة التحكيم التي عدُّوا منها النابغة الذبياني ليعطوا رأيهم في القصيدة ، فإذا لاقت قبولهم واستحسانهم طارت في الآفاق ، وتناقلتها الألسن ، وعلّقت على جدران الكعبة أقدس مكان عند العرب ، وإن لم يستجيدوها خمل ذكرها ، وخفي بريقها ، حتّى ينساها الناس وكأنّها لم تكن شيئاً مذكوراً .

مخملية روح
12-11-11, 08:29 pm
يأيها الإنسان
لقد خلقت في كبد

الله يرزقنا الصبر ويعظم لنا الأجر ...... سرد جميل بأسلوب أجمل ....

آرتــيــآحّ ..♥
12-11-11, 08:46 pm
وصف رائع عشت معه وذقت جمالياته , .

اللهم أجرنا , .

تحيتي لك , .

~

الفتى السمنسي
12-11-11, 08:55 pm
الفهد ,لم تفهم ماقصدته ,,عموما إليك ماتتميز به المعلقات كشعر وليس كماهوالحال في وصفك المبالغ فيه هنا :كانت من أدقّه معنى ، وأبعده خيالاً ، وأبرعه وزناً ، وأصدقه تصويراً للحياة .
المعلقات ليس لها شبيه إطلاقا وإلا مافائدة لفظة (السبع) .

عزف الحقيقة
12-11-11, 09:33 pm
كفكير .. ياذا القلب المتعب

..

أرهقتنا الحياة

بويلاتها .. وتقلباتها .. وتناقضاتها

أصبحنا نعيش بها

بشهقة تعب

وزفرة تعب

وسيظل يلاحقنا التعب

حتى نؤمن بأن الانسان

خلق في كبد

تحيتي لك

الـــفـــ@ــــد
12-11-11, 09:33 pm
الفهد ,لم تفهم ماقصدته ,,عموما إليك ماتتميز به المعلقات كشعر وليس كماهوالحال في وصفك المبالغ فيه هنا :كانت من أدقّه معنى ، وأبعده خيالاً ، وأبرعه وزناً ، وأصدقه تصويراً للحياة .
المعلقات ليس لها شبيه إطلاقا وإلا مافائدة لفظة (السبع) .


حبيبي السمنسي ماأوردته لك لا يدل على اني لم افهم قصدك

انا افهم ماترمي اليه

وقولي اشبه ماتكون بالمعلقات نكاية عن اننا في يومنا الحاضر

فقدنا الكلام الجميل حتى لو لم يكن شعرا ولذا شبهتها بالمعلقات لندرة المفردات في يومنا هذا الا من اوتي فصاحة اللسان وحسن التعبير

عموما ليكون ما احضرته هنا فائدة للجميع

وعذرا من صاحب المتصفح فقد اثقلنا عليه

صالح عبدالله التويجري
12-11-11, 10:19 pm
الأسترليني
نزف المشاعر
جلوي الشيقر
ذات السمو
افا بس
مخملية روح
ارتياح
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ

للذين كانوا على شفا غروري من مدحهم لحرفي المغرور بهم ...
أزف إليكم خبر انتعاش ذاتي من كلماتكم التي آمنت بإبداعي
حتى صرت أحسبني للأبجدية غازي مثل القصيبي لأصطاد منها ما أشتهي من الحروف بمهارة أسبع من يوسف السباعي وأشد من عباس العقاد في عقد الحروف مع الحياة وفلسفتها ..
فلكم مني الشكر والتقدير ولكم من غروري الغضب العارم إذا لم تزيدوا من كلمات الثناء في المرة القادمة ....

فالحروف فطرت على الغرور وحب الظهور وإن لم يكن لها جمهور فسوف تبور!
نعم .. نعم ..
سوف تبور إن لم يحوي جوفها ... بذور
ربي إني أسألك جوف حرفاً ولود ودود وعن الشر صدود

صالح عبدالله التويجري
12-11-11, 10:21 pm
أقدم أحر الاعتذارات لكلاً من ....
الفهد
محبة الجنان
روح لايسعها جسد
الفتى السمنسي
عزف الحقيقة

فسقوط أسمائكم من اللائحة السابقة كان مفتعلاً وعن سبق إصرار وترصد من قبلي وليس من قبل مسؤول التشريفات في متصفحي ...
أنتم سقطتم من الذكر فقط , ومحتوى الشكر لكم منه نصيب وافر وعليه سوف أزيد لأنكم زدتم

< التقي بكل واحداً منكم عقب الفاصل الغير مدفوع الثمن وذو الفترة المجهولة >

صالح عبدالله التويجري
13-11-11, 12:28 am
كفكير

رائع انت ورائع هو حرفك

لقد سكبت لنا رائعة هنا اشبه ما تكون من روائع المعلقات السبع


تقديري



مر على مدير مكتبي .. تراه مجهز لك شيك على مدحك لي " يا حبنالك بعد "
أنت من اليوم مرفوع عنك الحجاب وأنت لي من الآن أقرب الأصحاب

صالح عبدالله التويجري
13-11-11, 12:32 am
كفكير
إبداع .. شكرا لأناملك الذهبية
ألا توافقني الرأي أن مكان موضوعك المناسب هو واحة الحرف



طبعاً لا أوافقك الرأي لثلاثة أسباب
أولها .. هو أمر غير قابل للنقاش حتى وإن جانبني الصواب أو كنت بيني وبين نفسي مؤمن برأيك فلن أعترف لك ... لأني ببساطة رجل شرقي مبرمج على السير بعكس لافتات رأي الأنثى !
وأوسطها .. هو الخوف من تهمة الإنزلاق عند الإتفاق .. فالتهم في المنتديات توزع بالمجان كما توزع الألقاب والنجمات
وآخرها .. وهو أهمها ...
هو الدعاء ..
نعم .. الدعاء ...
أرفعي يديك ودعي بأن تعود صحراء الحرف مروج وأنهار لتصبح واحة غناء ..
وهنا لا أقصد فقط واحتكم التي تتيبس فيها الكلمات من تعاقب الإطراءات وتزاحمها لتصبح نسخة مكررة عن الرد الأول الذي سكب العبارات المعلبة ..
بل إن التصحر الحرفي بشكل عام لم يبقي ولم يذر على واحة إلا وغزاها

صالح عبدالله التويجري
13-11-11, 12:36 am
وصف وتشكر وبس
نبي نقاش واخذ وعطاء



< وصف وتشكر وبس >
لم نطلب منك الشكر حتى تمني علينا به بعد أن قذفتيه تحت تهديد الرغبة في بناء جسر دون وجود الأدوات !
أنظري إلى الجانب الأيمن من المتصفح فسوف تجدين – خيزرانة – حيث يمكنك استخدامها عوضاً عن كلمة ( بس ) ...
أيتها الروح التي ضاق جسدها منها ضرعاً ...
فلا لوم علينا إذا ضقنا من حروفها الخاوية على عروشها الباغية في النقاش حد الثمالة الفكرية !
النقاش لا يحتاج إلى أن تُذيل النهاية بعبارة استجداء للردود الأعضاء
كأن أقول ..
وش رايكم بتسذا ؟
تكفون عطونن حل ؟
أرائكم تهمن ؟
أنتظر مداخلاتكم ؟

< في كل كبد حرف .. نقاش.. لمن تخلص من الرؤيا الخشاش ! >

صالح عبدالله التويجري
13-11-11, 12:40 am
فليعذرني كفكير بطرح تساؤل لحبيب قلبي (الفهد) .
هل تعرف ماهية (المعلقات السبع) ؟؟
عموما أجدت الوصف فالتعب والإعياء جزء لايتجزأ من حياة أي كائن حي يملك روحا .
خلاصة الموضوع كماأشرت : لقد خلق الإنسان في كبد .



لا تقف في وجه من يمدحني .. فمن مدحني أصبح في ذمتي وصار دفاعي عنه واجب ..
نعم نعم ياصديقي .. المعلقات من المحرمات في شريعة الشعر عند الاقتراب من حدودهن .. والفهد لم يقترف معصية الاقتراب أو التحرش وإنما أراد إن يظهر لحرفي مزيداً من الإعجاب فلا تحرمني من متعة - شوفة النفس - مع المعجبين زادهم الله عدداً وأعماهم عن أحرفي العرجاء !

روح لايسعهآ جسـد
13-11-11, 02:28 am
النقاش لا يحتاج إلى أن تُذيل النهاية بعبارة استجداء للردود الأعضاء
كأن أقول ..
وش رايكم بتسذا ؟
تكفون عطونن حل ؟
أرائكم تهمن ؟
أنتظر مداخلاتكم ؟

< في كل كبد حرف .. نقاش.. لمن تخلص من الرؤيا الخشاش ! >





شكرا لك على المعلومه الجديدهـ
والله مادريت ان موضوعك فيه نقاش
احسبه بس شوفوني تراني مثقف واعرف اكتب
وكل يوم عصريه اخلص لي كتاب
اثر فيه نقاش وانا مادريت؟

الشكوى لله
انا مانب افهم عليك وعلى هرجك
يبي لي بعثه خارج المملكه عشان افهملك ..!
يا فيلسوف المنتدى

لكن انا مستغربه
اذا موضوعك يناقش ورا اللي قبلي مايناقشونك
بس يمدحونك ويشكرونك ويطلعون
اخاف انهم مثلي محتاجين بعثه بعد
:36_1_1[1]

محبة الجنان
13-11-11, 03:13 am
طبعاً لا أوافقك الرأي لثلاثة أسباب
أولها .. هو أمر غير قابل للنقاش حتى وإن جانبني الصواب أو كنت بيني وبين نفسي مؤمن برأيك فلن أعترف لك ... لأني ببساطة رجل شرقي مبرمج على السير بعكس لافتات رأي الأنثى !

نعم صدقت فلعلك من بقايا البائدين فنعم الرجل أنت
لأن الرجل الشرقي اليوم صار يميل حيث تميل الأنثى
ويهتز كلما اهتز خصرها.

وأوسطها .. هو الخوف من تهمة الإنزلاق عند الإتفاق .. فالتهم في المنتديات توزع بالمجان كما توزع الألقاب والنجمات
لاباس عليك فكل تهمة تلحق بك تكون تكفير لك يا كفكير


وآخرها .. وهو أهمها ...
هو الدعاء ..
نعم .. الدعاء ...
أرفعي يديك ودعي بأن تعود صحراء الحرف مروج وأنهار لتصبح واحة غناء ..
وهنا لا أقصد فقط واحتكم التي تتيبس فيها الكلمات من تعاقب الإطراءات وتزاحمها لتصبح نسخة مكررة عن الرد الأول الذي سكب العبارات المعلبة ..
بل إن التصحر الحرفي بشكل عام لم يبقي ولم يذر على واحة إلا وغزاها


اللهم أسقي واحة الحرف بماءٍ منهمر يذهب عنها الحزن والجفاف والتصحر واجعلها دوحة غناء خضراء وتغرد فيها الطيور البلابل .
أمنوا رحمكم الله .

مستقل
13-11-11, 08:47 am
بورك فيك

كلام ادبي جميل

لك ودي

الـــفـــ@ــــد
13-11-11, 08:59 am
مر على مدير مكتبي .. تراه مجهز لك شيك على مدحك لي " يا حبنالك بعد "
أنت من اليوم مرفوع عنك الحجاب وأنت لي من الآن أقرب الأصحاب





بما انك حملت كلماتي االمعجبة بحرفك وبحرف كل ذا حرف على محمل السخرية والتهكم بي
اذا انت كخه وحرفك كخه وابعدني ان شئت عن لوائك وعن ظل عرشك:cool:

تقديري لك يا قا قا قا:ash:

العريف
13-11-11, 03:20 pm
يابغضي للمجامل على حساب المهنية في الطرح

والله ماشوف غير ربع ونص = ثلاثة ارباع




أول مرة أوافقك يالسمنسي

طقاقة بدون مايك
15-11-11, 11:01 pm
اليوم ..أمي كآنت ف عزآء ل الشآب إبن ال 25 ربيعآ ...!!~ !http://www.raamaa.com/images/aaaa/s3%20(21).gif (http://www.raamaa.com/images/aaaa/s3%20(21).gif)

وكآنت وآلدة الـ شآب هآذآ صآبرة متصبرة ...ربط الرب على قلبهآ..!!~ !http://www.raamaa.com/images/aaaa/s3%20(21).gif (http://www.raamaa.com/images/aaaa/s3%20(21).gif)




كآنت تقول!!~ !http://www.raamaa.com/images/aaaa/s3%20(21).gif (http://www.raamaa.com/images/aaaa/s3%20(21).gif)



هآذي الـ حيآة والله كبد فِ كبد...كبد مع عيآلنآ ...كبد مع أزوآجنآ ...كبد مع جيرآننآ ...كبد مع أنفسنآ ...كبد مع كل شئ..!!~ !http://www.raamaa.com/images/aaaa/s3%20(21).gif (http://www.raamaa.com/images/aaaa/s3%20(21).gif)







وآجمـــل مَ ب الــ حيآة وملحه هذآ الــ كبد ..!!~ !http://www.raamaa.com/images/aaaa/s3%20(21).gif (http://www.raamaa.com/images/aaaa/s3%20(21).gif)



آثانكيو تفكير!!~ !http://www.raamaa.com/images/aaaa/s3%20(21).gif (http://www.raamaa.com/images/aaaa/s3%20(21).gif)

سَـاكنة القـلب
29-11-11, 04:13 am
يقول المنفلوطي عن الوصف والتصوير : هو أجمل المعاني وأبدعها ، بل هو رأس المعاني وسيدها ، والغاية الأخيرة منها .

فكيف إذا كان الوصف بسمو وبيان اللفظ والمعنى .
جزيت خيرًا ..

أوبس مير
29-11-11, 04:42 am
أستمتعت وتلذذت بحرووفكــ
أهنئكـ على ذوقكـ الرفيع
,
,

دمت بنقأأأء

صالح عبدالله التويجري
29-11-11, 12:05 pm
كفكير .. ياذا القلب المتعب

..

أرهقتنا الحياة

بويلاتها .. وتقلباتها .. وتناقضاتها

أصبحنا نعيش بها

بشهقة تعب

وزفرة تعب

وسيظل يلاحقنا التعب

حتى نؤمن بأن الانسان

خلق في كبد

تحيتي لك


أتعلم !!
مؤكد أنك تعلم ؟
الحقائق التي لا تقبل النقاش في حياة الإنسان .. هي الأكثر سقوطاً من الحسبان !
حقيقة الموت .. خلق الأنسان في كبد .. الرزق ...
والعديد منها .. تسقط من حساباتنا ومن تحسبنا لها على عكس الحقائق الأخرى , الدنيوية والتي لا تسقط من الحساب

صالح عبدالله التويجري
29-11-11, 12:10 pm
بما انك حملت كلماتي االمعجبة بحرفك وبحرف كل ذا حرف على محمل السخرية والتهكم بي
اذا انت كخه وحرفك كخه وابعدني ان شئت عن لوائك وعن ظل عرشك:cool:

تقديري لك يا قا قا قا:ash:


كـخ !!
بدايات التعلق بقاعدة " كل ممنوع مرغوب "
أمارس ترديد الكلمة مع أطفالي وأنسى مفعولها العكسي !

صالح عبدالله التويجري
29-11-11, 12:13 pm
يابغضي للمجامل على حساب المهنية في الطرح

والله ماشوف غير ربع ونص = ثلاثة ارباع




أول مرة أوافقك يالسمنسي


ثلاثة أرباع خير من صفر ...
وهي نتيجة أجدها عالية لكونها اقتربت من الدرجة الكاملة

صالح عبدالله التويجري
29-11-11, 12:22 pm
وآجمـــل مَ ب الــ حيآة وملحه هذآ الــ كبد ..!!~ !http://www.raamaa.com/images/aaaa/s3%20%2821%29.gif (http://www.raamaa.com/images/aaaa/s3%20%2821%29.gif)



آثانكيو تفكير!!~ !http://www.raamaa.com/images/aaaa/s3%20%2821%29.gif (http://www.raamaa.com/images/aaaa/s3%20%2821%29.gif)
][/font]
[color="navy"][right][indent][indent][size="5"][b]

رائع هذا التعبير ..
من رحم الكبد يتمخض ملح الحياة

صالح عبدالله التويجري
29-11-11, 12:28 pm
يقول المنفلوطي عن الوصف والتصوير : هو أجمل المعاني وأبدعها ، بل هو رأس المعاني وسيدها ، والغاية الأخيرة منها .

فكيف إذا كان الوصف بسمو وبيان اللفظ والمعنى .
جزيت خيرًا ..



بارك الله فيك أختي الفاضلة

صالح عبدالله التويجري
29-11-11, 12:29 pm
أستمتعت وتلذذت بحرووفكــ
أهنئكـ على ذوقكـ الرفيع
,
,

دمت بنقأأأء


أختي الفاضلة .. شكراً لك

المنطق
30-11-11, 06:58 am
يقول لي دكتور ..

هذا الزمن ..

ان اكثر اسباب الوفاة ..

حوادث السير ..

ووجع الحياة ..


http://up.mrame.net/uploads/mrame13135527561.gif (http://up.mrame.net/)

وهذه لك لعلها تنعشك من عناء التعب ..

http://up9.up-images.com/up//uploads/images/photos-6039d1c142.gif


ما اجمل تعبير حروفك ..

عاشق ديرتي بريده
30-11-11, 09:47 am
وشو تسذا اويلاه :11[1]:

تقولون كفكير واللي كاتب الموضوع صالح التويجري

<<< داخ وهو يدور كفكير:36_1_5[1]

موناليزاليست
30-11-11, 12:49 pm
المجــلس (يشاهده 66 زائر)
النقاش العام والقضايا الإجتماعية

نقطه
30-11-11, 12:59 pm
يابغضي للمجامل على حساب المهنية في الطرح

والله ماشوف غير ربع ونص = ثلاثة ارباع




أول مرة أوافقك يالسمنسي

*إذا رأيتم المداحين فاحثوا في وجوههم التراب*
أبغض ما أبغضه هو المدح المزور
ومن يريد ملئ دماغه من هذه الأفرازات الكريهه فلا يبتعد عن معقلهم في واحة الحرف ستجدون هناك المداحين المشبوهين أصحاب الحاجات
أكرهكم وأكره ما أكرهه هم الشعراء الأفاكين الذين في كل واد يهيمون ويقول مالايفعلون وإخوانهم مصففي الكلام المعسول ومداحيهم
طيبب يامداحين ناقشو حاولو انكم تجارون صاحب الكلام

كهرمانه
30-11-11, 01:06 pm
وشو كفكير وراه تقولون له كفكير ؟؟

نقطه
30-11-11, 01:09 pm
وشو كفكير وراه تقولون له كفكير ؟؟

كان يوزره الاول كفكير وغيّره وصار بقدرة قادر صالح عبدالله التويجري

كهرمانه
30-11-11, 01:24 pm
هههههه الله يفتح على قلبك يانقطه
ايه ياكفكير التواجر حروفك تهبل فلسفيه راقيه رايقه
الله يحفظك

صالح عبدالله التويجري
30-11-11, 03:17 pm
ً
المنطق : بعد الانتعاش من التعب .. يصبح الإنسان السوي في منطقة الهدنة مع التعب , تلك المنطقة التي يستجمع فيها الإنسان طموحاته وأحلامه المستقبلية ثم يمتطي أجنحته من جديد ليحلق في سماء تحقيق ما يتطلع إليه والتعب – طبعاً – يحلق معه ليعود الإنسان إلى حالة الاختبار !

عاشق ديرتي بريدة : النقطة .. آزال عنك الصداع !

موناليزا : اللهم زد وبارك بزوار المجلس

النقطة : كل شيء لا يحدث إلا بقدرة القادر سبحانه وتعالى

كهرمانه : شكراً جزيلاً

ممتن لكم جميعاً