تسجيل الدخول

مشاهدة النسخة كاملة : التعليم وتغييييييييير المناهج؟؟؟؟؟


بنت الشرقيه
28-06-03, 06:17 pm
الحقيقه انه شي محزن ولكن هل هذا مايتعلمه اطفالنا ؟؟؟؟

وائل
28-06-03, 06:36 pm
هل الصورة تناقش قضية ؟






أم أن الحمار يسقط روعة مناهجنا ؟






كم تظلمون أبو صابر ؟



أنتظر محور للقضية أناقشه ..

بنت الشرقيه
28-06-03, 06:54 pm
الى الأخ وائل


لقد شعرت ان الصوره تنقل مكنونها لمن يستطيع القراءه لما وراء هذه الصوره


اذا كان هذا هو بدايه التعليم للأطفال


فماذا تعتقد ان تكون نهايه تعليمهم


اذا كنت تعتقد انى اتمنى ان يتعلمون اولادي هذه الطريقه لتلقي الحروف او

طريقه الكتابه بالخط الجميل فأنت مخطئ !!!!!!

ان للغتنا العربيه احترامها 0

ولهذا ان التعليم على اساس جيد

يزرع الثقه في الاجيال القادمه


وليس هذا هو مانطلبه في المرحله الابتدائيه للتعليم (اللذي في الصوره )

خزامى نجـد
28-06-03, 07:36 pm
وكأني افهم من كلام أختي بنت الشرقيه : انها تعترض على استخدام كلمة حمار ... وقد يكون معها حق " فهل انتهت جميع الجمل التي تحمل قيما "
فعادة عندما نستخدم جملا لندلل على شيء ما ,يشترط في الجمل أن تكون مفيده وتحقق هدفا وجدانيا .....


مناهج التعليم تحتاج إلى إعادة نظر ... خصوصا مناهج تعليم البنات ....
فنجد أن ما تعلمته أمي في المدرسه الإبتدائيه هو ما تعلمته أنا وما سيتعلمه أبنائي في المستقبل ... حتى بنفس الصور التي تكاد تنمحي " فهل من الصعوبه أن تجدد صورة " قرأ - وكتب - وزرع - وحصد " فالأطفال في بداية تعليمهم تجذبهم الصور ويعتمدون عليها في الدراسه ....؟؟

هناك ثوابت في التعليم " نستثنيها " مثل الأحكام الفقهيه ومواد الدين بشكل عام و القواعد النحويه والنظريات الرياضيه والفيزيائيه والكيميائيه وغيرها ...


ولكن كتب التاريخ تحتاج إلى إعادة نظر .... وكتب " المطالعه " يجب أن تنتقى موضوعاتها من قضايانا الإجتماعيه والدينيه ..لا أن نعتمد على " دكاتره " من مصر الشقيقه لتكتب لنا كتبنا ؟؟؟

ربما يا عزيزتي " بنت الشرقيه " أثرت موضوعا حساسا وذو شجون .....






تحياتي لطرحك ....

بنت الشرقيه
28-06-03, 07:48 pm
خزامى نجد


وكأنك لمست الجرح وادمى


اشكرك0


واتمنى ان تتغير المناهج لينهل الجيل القادم مايستحقه


وليرقى الى الأفضل0




ودمتم

وائل
29-06-03, 12:37 am
اتفق مع الأختين بنت الشرقية وخزامى نجد في ضرورة

تطوير المناهج ،،


لكنني أرى أن في الصورة تضخيم لملاحظة قد يتفق على

خطئها من عدمه ..

ماجد الأول
29-06-03, 04:13 pm
لا تستعجلوا بارك الله فيكم.

أولا من حيث المبدأ لا أرى أي مشكلة في أن يكتب الطالب جملة (حمار كبير) فهي جملة مفيدة (مبتدأ محذوف وخبر) وتقيس مدى تفريق الطالب بين المد والحركة المشابهة له، وكذلك كتابة التنوين.

ثانيا : هل أنتم متأكدون من أن هذه الجملة أخذت من المنهج الدراسي للصف الأول الابتدائي أو الثاني الابتدائي ؟

لا أعتقد ذلك .. فالجمل التي تقيس المهارة السابقة كثيرة جدا يستطيع واضعو المناهج أن يأتو بالكثير منها. وهم في غنى عن هذه الجملة التي قد يتحسس منها البعض.

أعتقد والله أعلم أن الجملة من إملاء الأستاذ لتلاميذه فالأستاذ هو من أتى بهذه الجملة من عنده ولا علاقة للمنهج بها بدليل أن الجملة من دفتر الطالب لا من الكتاب .

لو سبق لي تدريس الصف الأول أو الثاني لكنت أتيت بالخبر اليقين حول تضمن المنهج لهذه العبارة من عدمه !

________

إضافة:
اتضح لي بعد معاودة النظر في الصورة أن هذا دفتر طالبة . وهناك اختلاف بين مناهج البنبن والبنات.

مع التحية

بنت الشرقيه
29-06-03, 04:43 pm
الأخ ماجد الأول


اشكر لك مداخلتك ولكن جعلتني اتوقف للحظه


مالفرق بين مناهج البنات ولا الاولاد


وهل للأستاذ الحق او المعلمه بأملاء مثل هذه الجمله لطفل في الأبتدائي


ولماذا لم يبحث عن جمله ترقى بمستوى الطفل للافضل ويوجد فيها المبتدأ

والخبر


واذا كانت المعلمه قامت بأملاء البنات هذه الجمله فهي لم تفكر جيدا قبل ان

تقوم بأملائها للأسف!!!!


ان كان الحمار كبير فماذا استفاد الطفل من ان الحمار كبير


ولماذا لم تكون الجمله الرسول كريم اوالوطن عظيم!!!!!

ماجد الأول
29-06-03, 05:53 pm
مرحبا ..

يختلف منهج القراءة للبنين عن البنات في المضمون ويتفق المنهجان في الهدف. على سبيل المثال : قد يتضمن منهج البنات الجملة التالية: (هند تطبخ الطعام) أو (سارة تساعد أمها). في حين يتضمن منهج البنين عبارات مثل: (أحمد يلعب بالكرة) أو ( سامي يذهب إلى المسجد) .. وهكذا .. لكنّ المنهجين يتفقان في الهدف وهو تعليم التلميذ أو التلميذة مبادئ القراءة والكتابة .. إلخ

أنا معك في أن المعلم أو المعلمة لا يحسن بهما إملاء التلاميذ عبارات مثل هذه العبارة الموجودة في دفتر التلميذة. ويحسن بهما أن ينتقيان أفضل العبارات الهادفة. ولو كنت بصدد إملاء تلاميذي لأي نص فلن يتضمن هذه العبارة وأمثالها !

أختي أنا لم أطلع على منهج القراءة للبنات لكني أجزم أنه لن يضم هذه العبارة أو أي عبارة غير هادفة مثلها.

وعليه ندعو المعلمين لاختيار أفضل العبارات حين توجه هذه العبارات إلى التلاميذ سواء عبر الإملاء أو عبر الأسئلة التحريرية أو غير ذلك.

مع التحية