المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الجالية اليمنية في المملكة العربية السعودية..عبء ثقيل..أم عصا يعول عليها؟


نبيل العوذلي
03-11-11, 02:49 pm
بسم الله الرحمن الرحيم

الجالية اليمنية (http://sahatksa.com/forum/www.sahatksa.com/forum/showthread.php?t=81227)في المملكة (http://sahatksa.com/forum/www.sahatksa.com/forum/showthread.php?t=81227)العربية (http://sahatksa.com/forum/www.sahatksa.com/forum/showthread.php?t=81227)السعودية..عبء (http://sahatksa.com/forum/www.sahatksa.com/forum/showthread.php?t=81227)ثقيل (http://sahatksa.com/forum/www.sahatksa.com/forum/showthread.php?t=81227)..... (http://sahatksa.com/forum/www.sahatksa.com/forum/showthread.php?t=81227)أم عصا يعول (http://sahatksa.com/forum/www.sahatksa.com/forum/showthread.php?t=81227)عليها (http://sahatksa.com/forum/www.sahatksa.com/forum/showthread.php?t=81227)!!!


المملكة تكاد الوحيدة المهتمة بدعوة الجاليات المقيمة
تولي حكومة المملكة (http://sahatksa.com/forum/www.sahatksa.com/forum/showthread.php?t=81227)العربية (http://sahatksa.com/forum/www.sahatksa.com/forum/showthread.php?t=81227)السعودية اهتماما كبيرا بالجاليات المتواجدة على اراضيها حرصا منها على اداء رسالتها الدينية والاجتماعية تجاه هذه الجاليات التي يصل تعدادها الى عدة ملايين من الوافدين المقيمين بصفة نظامية والمخالفين ايضا والذين قد يصل عددهم الى مئات الالاف كذلك , وتعتبر الجالية (http://sahatksa.com/forum/www.sahatksa.com/forum/showthread.php?t=81227)اليمنية (http://sahatksa.com/forum/www.sahatksa.com/forum/showthread.php?t=81227)من أهم الجاليات المتواجدة في المملكة (http://sahatksa.com/forum/www.sahatksa.com/forum/showthread.php?t=81227)العربية (http://sahatksa.com/forum/www.sahatksa.com/forum/showthread.php?t=81227)السعودية لما لهذه الجالية (http://sahatksa.com/forum/www.sahatksa.com/forum/showthread.php?t=81227)من جذور تاريخية اجتماعية –شعوبية وقبلية-متمازجة بين الشعبين السعودي واليمني اللذان يشكلان قوام القومية العربية (http://sahatksa.com/forum/www.sahatksa.com/forum/showthread.php?t=81227)الاساسي في جزيرة العرب
وتكاد تكون المملكة (http://sahatksa.com/forum/www.sahatksa.com/forum/showthread.php?t=81227)العربية (http://sahatksa.com/forum/www.sahatksa.com/forum/showthread.php?t=81227)السعودية الدولة المنفردة بوجود مؤسسات دعوية ارشادية تهتم بشؤون الجاليات المقيمة فيها من حيث توعيتها وتثقيفها على اسس الدين الصحيح لاهل السنه وهي حسنة عظيمة تعكس روح المسؤولية من قبل ولاة امر هذه البلاد المباركة تجاه المقيمين فيها.
المحكم في الجالية (http://sahatksa.com/forum/www.sahatksa.com/forum/showthread.php?t=81227)اليمنية (http://sahatksa.com/forum/www.sahatksa.com/forum/showthread.php?t=81227)تاريخيا انها من احسن الجاليات
لقد انتشر في الآونة الاخيرة قلق مسؤول لدى الجهات الحكوميه والشعبية في المملكة (http://sahatksa.com/forum/www.sahatksa.com/forum/showthread.php?t=81227)العربية (http://sahatksa.com/forum/www.sahatksa.com/forum/showthread.php?t=81227)السعودية من ممارسات متشابهه ظهرت في بعض اليمنيين هنا وهناك يمكن وصفها باللا معهود عن محكم هذه الجالية (http://sahatksa.com/forum/www.sahatksa.com/forum/showthread.php?t=81227)العريقة التي رسخ الظن عنها ان المحكم الثابت في افراد وجماعات هذه الجالية (http://sahatksa.com/forum/www.sahatksa.com/forum/showthread.php?t=81227)هو الالتزام بالقوانين والاعراف الاسلامية والعربية ,مما دفع العديد من العقلاء والعلماء في هذه البلاد المباركة الى توجيه النصائح والارشادات لولاة الامر بالتعامل مع هذه الطفرة الطارئة في سلوك هذه الجالية (http://sahatksa.com/forum/www.sahatksa.com/forum/showthread.php?t=81227)بالدراسة والتحليل بقصد المعالجة والتقويم ,
مكتب الدعوة والارشاد ببريدة احد المهتمين بتلك الطفرة
ولعل جلوسي مع فضيلة الشيخ -------- عضو هيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر واحد المسؤولين عن مكتب الدعوة والارشاد للجاليات المقيمة ببريدة حال تقدمي لعمل في هذا المرفق الحيوي هو سبب كتابتي هذه القراءة للموضوع,وقد ارتحت لطريقة هذا الشيخ المتواضع الذي عرض علي المسألة بطريقة التداول والتشاور حول تلك المسائل المثارة حول اليمنيين من اجل التعاون على البر والتقوى تحقيقا لقوله تعالى(((وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الاثم والعدوان))) في هذه المسألة , وقد وعدته مستعينا بالله تعالى المعين ان اكتب ما يوفقني الله تعالى اليه في هذا الصدد بكل شفافية كما هو معهود عن شخصي في تعاطيي لمثل هذه الامور راجيا من الله تعالى ان يخلص نيتي له عز وجل ثم التقبل المسؤول لشفافيتي الواقعية والتي ارى انها السبيل السليم لدراسة مثل هذه الحالة من أجل الوصول الى المعالجة والتقويم تحقيقا لقول النبي صلى الله عليه وسلم --مَا أَنْزَلَ اللَّهُ دَاءً إِلَّا أَنْزَلَ لَهُ شِفَاءً—
السعوديون ازاء ذلك بين شدة ولين
يكتشف الفاحص لتناول السعوديين هذا الموضوع من خلال الصحافة ومواقع الانترنت وحديث المجا لس انهم بين فريق يرى في الشدة السبيل الصحيح لمعالجة هذه المشكلة وقد يغلوا البعض في هذه الشدة الى حد مطالبته بممارسة الضغط والاقصاء ووربما التطريد والتشريد لهذه الجالية (http://sahatksa.com/forum/www.sahatksa.com/forum/showthread.php?t=81227)محملا اياها الكثير من المخالفات الاخلاقية والاجتماعية ويخشى البعض ان تتحول مستقبلا الى مخالفات سياسية تمس كيان هذه الدولة المباركة بدينيتها السنية الصحيحة, والفريق الاخر يرى ان اللين بالحكمة والموعظة الحسنة من خلال الدراسة والتحليل للمعالجة والتقويم هو الافضل اعتبارا لاواصر العلاقة القبلية الشعوبية بين الشعبين الشقيقين السعودي واليمني.ولكن قد يتساهل هذا الفريق في جوهر المشكلة الذي قد يتطلب نوع من الشدة الحكيمة كانت ولازالت الى حد ما عنوان نجاح المملكة (http://sahatksa.com/forum/www.sahatksa.com/forum/showthread.php?t=81227)تاريخيا حقيقة قال تعالى(((وشددنا ملكه اتيناه الحكمة وفصل الخطاب))).
بنظري ان الشدة واللين هما شيئين مجبولين عليه بعض البشر , فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم—ان الله ليلين قلوب رجال فيه حتى تكون الين من اللبن وليشدد قلوب رجال فيه حتى تكون اشد من الحجارة—وذلك لكل من ابي بكر وعمر رضي الله عنهما لما كان لهما رأيهما في اسارى بدر احدهما باطلاق سراح الاسرى وهو الصديق رضي الله عنه والاخر بقتل الاسرى وهو الفاروق رضي الله عنه وهذا متفق على فهمه عند العقلاء, ولكن المقلق الذي يجب الاحاطة به هو ان يهيمن رأي اصحاب الشدة على الموقف خصوصا مع تبعات الاحداث السياسية مؤولين لوازم تلك الاحداث كما يلي
الجواب على شبهة القلق السياسي والامني
ان تجرؤ افراد من الجالية (http://sahatksa.com/forum/www.sahatksa.com/forum/showthread.php?t=81227)اليمنية (http://sahatksa.com/forum/www.sahatksa.com/forum/showthread.php?t=81227)على تجاوز الانظمة والاعراف الاخلاقية والاسلامية والامنية التي تكاد تنفرد بها المملكة (http://sahatksa.com/forum/www.sahatksa.com/forum/showthread.php?t=81227)العربية (http://sahatksa.com/forum/www.sahatksa.com/forum/showthread.php?t=81227)السعودية عن سائر بلاد المسلمين في جوانب كثيرة قد يشجع اليمنيون محتملا على تجرؤ سياسي وامني خصوصا مع ما كشفته الاعتقالات الاخيرة للعامين المنصرمين للمنخرطين في تنظيم القاعدة والذي شكل شباب يمني عددا كبيرا وايضا ما يمكن ان نسميه بربيع المد الثوري التحرري العربي لبعض الشعوب ومنهم الشعب اليمني فيما اذا تم تغذيته من قبل دول معادية للمملكة طالما اقلقها الصبغة الظاهرة لسنية وعروبية ولاة امر المملكة (http://sahatksa.com/forum/www.sahatksa.com/forum/showthread.php?t=81227)وشعبها وعليه يجب علينا دراسة هذه الاحتمال بكل شفافية مسؤولة مبنية على الصراحة والاحاطة الكاملة وليس بالاختزال لحصر التهم في اناس قد يكون جزء من المشكلة وليس كل المشكلة
قال تعالى(((احطت بما لم تحط به)))
وبنظري ان أختزال موضوع الجالية (http://sahatksa.com/forum/www.sahatksa.com/forum/showthread.php?t=81227)اليمنية (http://sahatksa.com/forum/www.sahatksa.com/forum/showthread.php?t=81227)ذما وادانة بسبب عدد من الممارسات الغير مسؤولة لافراد منها ربما شكلوا أكثرية في الآونة الاخيرة دون الاحاطة الكاملة بالواقع المتشكل للمملكة العربية (http://sahatksa.com/forum/www.sahatksa.com/forum/showthread.php?t=81227)السعودية عقب احداث حرب الخليج والحرب على الارهاب وتحميل الجالية (http://sahatksa.com/forum/www.sahatksa.com/forum/showthread.php?t=81227)اليمنية (http://sahatksa.com/forum/www.sahatksa.com/forum/showthread.php?t=81227)عبء هذا الواقع الذي افرزته نتائج حرب الخليج واحداث الحادي عشر من سبتمبروثمة عوامل مخزونة في نسيج المملكة (http://sahatksa.com/forum/www.sahatksa.com/forum/showthread.php?t=81227)الاجتماعي كما سيتضح دون الاحاطة بالاسباب والعوامل المساهمة في تشكيل هذه الشخصية الجديدة للواقع السعودي لن يساعد بالتأكيد على تحليلنا السليم من اجل الوصول الى معالجة وتقويم المشكلة التي تهمنا كلنا نحن سكان جزيرة العرب وليس السعوديين وحدهم وهذا مما يجب ان يكون راسخا عند ولاة امر المملكة (http://sahatksa.com/forum/www.sahatksa.com/forum/showthread.php?t=81227)العربية (http://sahatksa.com/forum/www.sahatksa.com/forum/showthread.php?t=81227)السعودية وشعبها الشقيق والمتمثل في اننا لاننظر الى الموضوع من زاوية وطنية تولدت لدى الكثير بحسب انتماءاتهم الوطنية لبلدانهم وجغرافيتها السياسية ولكننا ننظر الى الامر من زاوية النصوص الدينية والعرفية المحكمة للعرب وجزيرة العرب والذي تشكل المملكة (http://sahatksa.com/forum/www.sahatksa.com/forum/showthread.php?t=81227)العربية (http://sahatksa.com/forum/www.sahatksa.com/forum/showthread.php?t=81227)السعودية فيه الجوهر الهام للحفاظ على هوية ودينية العرب السنه ثم اليمن كمخزون بشري طاقي ثقافي تاريخي لايمكن اقصاءه من المعادلة الاساسية لبيضة وشوكة جزيرة العرب ضد المتربصين بها من الفرس وغيرهم .
لقد جرب اليمنيون نشوة الوطنية بما ظهر منهم ابان حرب الخليج من سلوك عدائي غير مسؤول تجاه بلاد وشعب فتح لهم جناح الرحمة والترحيب والتقدير منذ ان تأسست المملكة (http://sahatksa.com/forum/www.sahatksa.com/forum/showthread.php?t=81227)حتى حرب الخليج الذي اتخذ فيه اليمنيون خاصة من ابناء شمال اليمن الحبيب موقف النظام اليمني ذلك الوقت الداعم لموقف الشهيد صدام حسين رحمه الله الخاطىء في غزوه الكويت وتنكره لموقف دول الخليج الداعم له في حربه ضد ايران بسبب نشوة القومية والبعثية الاشتراكية التي رافقت احداث تلك الفترة ,وصدق اليمنيون شعارات رفعها بعض افراد النظام اليمني لروح القومية والوطنية والعنصرية المتعصبة للنزعة القحطانية اليمانية ضد القومية العربية (http://sahatksa.com/forum/www.sahatksa.com/forum/showthread.php?t=81227)النجدية للمملكة العربية (http://sahatksa.com/forum/www.sahatksa.com/forum/showthread.php?t=81227)السعودية جاعلين من نصوص كلام رسول الله صلى الله عليه وسلم في اليمن واهلها بمثابة الكلام والحال الملاصق لليمن واهله دائما وابدا وهو نفس الخطأ الذي وقع فيه الشيعة باسقاط نصوص كلام رسول الله صلى الله عليه وسلم في اهل البيت وجعله لهم كلهم دون استثناء بمثابة الحال الملاصق والملازم لآل البيت دائما وابدا بغض النظر عن موجبات النصوص المحكمة المتعلقة بالايمانيات والدينيات التي يتساوى فيها الكل ومحلها التفاضل والمنافسة من خلال الاعمال والاقوال المشروعه المتاحة للكل دون استثناء.
و جرب ايضا اليمانيون العمل بروح هذه الشعارات الجوفاء ونزح على اساسها مئات الالاف استجابة لروح الوطنية والعنصرية القحطانية اليمانية ووصلوا الى اليمن ليجدوا نظاما لم يكن بمستوى الشعارات التي رفعها ولا بمستوى الموقف الذي تبناه ازاء احداث كان يجب ان يراعوا فيها حق الجيرة والاحسان الذي يجب ان يردونه بأحسان افضل منه لدول طالما دعمت النظام اليمني واشرفت على بناء مؤسساته المدنية والعسكرية خاصة ما كان يسنى بالجمهورية العربية (http://sahatksa.com/forum/www.sahatksa.com/forum/showthread.php?t=81227)اليمنية (http://sahatksa.com/forum/www.sahatksa.com/forum/showthread.php?t=81227)التي كانت ميزانياتها العسكرية والمد نية تأتيها من دول الخليج أما شعب ونظام جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية فقد كانوا متبنين مواقفا عدائية واضحة وصريحة تجاه المملكة (http://sahatksa.com/forum/www.sahatksa.com/forum/showthread.php?t=81227)العربية (http://sahatksa.com/forum/www.sahatksa.com/forum/showthread.php?t=81227)السعودية ودول الخليج منذ اول يوم اسسوا فيه جمهوريتهم الماركسية باعتبار النسب المتكونة على اساسها ايدلوجيتهم السياسية والفكرية المناصرة للاشتراكيين والمناوئة للراسماليين والامبرياليين بحسب تفسيراتهم الثورية اليسارية , والملاحظ ان الذين استجابوا لتلك الشعارات من اليمنيين كانوا من ابناء المناطق الشمالية بينما نجد ان ابناء المناطق الجنوبية المشهورين-بالحضارم—والذين تنطوي تحت مسماهم هذا بحسب ما هو مستقر عند السعوديين (اليفع والمهرة واهل عدن ابين كلحج والضالع والعواذل ودثينة...)لم تكن استجابتهم ملحوظة ظاهرا ولم تسجل حالات نزوح منهم على اساس احداث تلك الفترة, وهذه حقيقة متفق على وقوعها بين الناس في المملكة (http://sahatksa.com/forum/www.sahatksa.com/forum/showthread.php?t=81227)واليمن
لقد تحسر اليمانيون على قيامهم بتلك المواقف الغير حكيمة وندموا كثيرا خصوصا مع معاناتهم من سلبيات النظام اليمني المختلط بفساد التسيب والرشوة والغش ...الخ ,التي لم يكونوا يجدونها في نظام المملكة (http://sahatksa.com/forum/www.sahatksa.com/forum/showthread.php?t=81227)العربية (http://sahatksa.com/forum/www.sahatksa.com/forum/showthread.php?t=81227)السعودية الاداري والاقتصادي والتجاري الاصفى نقاءا ونزاهة , وخسر اليمنيون الكثير بسبب موقفهم ذلك اللامسؤول الذي تنكر لنظام وشعب فتح لهم ذراعيه بالحب والاحترام طيلة عقود كثيرة , واضطر اليمانيون لاحقا الى محاولات العودة الى المملكة (http://sahatksa.com/forum/www.sahatksa.com/forum/showthread.php?t=81227)العربية (http://sahatksa.com/forum/www.sahatksa.com/forum/showthread.php?t=81227)السعودية من خلال التعامل مع انظمة جديدة لم يعهدوها في حياتهم السابقة –نظام الكفالة--.
ان اهل اليمن اليوم يشعرون بالأسى والحسرة على موقفهم ذلك وقد عقدوا النية على ان لايكرروه مطلقا, وهذه حقيقة ثابتة نجدها اليوم في قناعات الكثير من اليمنيين بل ان لم ابالغ كلهم.
في الطرف المقابل استطاع السعوديون بادارتهم الحكمية من التعامل مع الفراغ الذي سببه ذلك النزوح لليمنيين عن المملكة (http://sahatksa.com/forum/www.sahatksa.com/forum/showthread.php?t=81227)العربية (http://sahatksa.com/forum/www.sahatksa.com/forum/showthread.php?t=81227)السعودية وذلك بأحلال العجم من البنغاله والهنود والباكستان والفلبين والاندونيسيين بنسبة ظاهرة واضحة محل اليمنيين ,واصبحت اسواق المملكة (http://sahatksa.com/forum/www.sahatksa.com/forum/showthread.php?t=81227)وشوارعها تعج بهؤلاء العجم المسلمين والغير مسلمين
الاضرار بالهوية العربية (http://sahatksa.com/forum/www.sahatksa.com/forum/showthread.php?t=81227)لجزيرة العرب ثقافة وجبلة(قراءة في عمق المؤامرة على الهوية العربية)
اهل النفاق في السعودية هم من أمكر الناس دهاءا
لقد تأسست المملكة (http://sahatksa.com/forum/www.sahatksa.com/forum/showthread.php?t=81227)العربية (http://sahatksa.com/forum/www.sahatksa.com/forum/showthread.php?t=81227)السعودية منذ اول يوم على تقوى من الله تعالى ورضوان بأظهار الدين كله لله تعالى وجعل كلمة التوحيد هي العليا عن سائر الكلمات الاخرى التي ظهرت في الدول الاسلامية الاخرى ككلمات البعثيين او الماركسين او الناصريين....الخ ,وقد كانت مظاهر الاسلام ظاهرة بنحو اعظم مما هي عليه اليوم مما اوأد الفرص على المتأثرين بثقافة الغرب والشرق في هذه البلاد مقارنة ببلدان الاسلام الاخرى التي اتاحت الفرص الكبيرة والواسعة لمثل هذه الطبقات من نقل وجعل ثقافة الغرب والشرق الفلسفية والاجتماعية بمثابة الشرعة والمنهاج الكونية لسياسات المسلمين وشؤونهم الاجتماعية والاخلاقية , ومع اننا لاننكر الكثير من الصواب والحكمة في هذه الثقافات كعبادات وحسنات عقلية يشترك فيها المؤمن والكافر كما يقول شيخ الاسلام ابن تيمية رحمه الله في المجلد التاسع عشر
قد كتبت في كراس قبل هذا‏:‏ أن الحسنات والعبادات ثلاثة أقسام‏:‏ عقلية‏:‏ وهو ما يشترك فيه العقلاء، مؤمنهم وكافرهم‏.‏ وملي‏:‏ وهو ما يختص به أهل الملل كعبادة الله وحده لا شريك له‏.‏ وشرعي‏:‏ وهو ما اختص به شرع الإسلام—انتهى--
سوى أن المنافقين في عدة اماكن من بلاد الاسلام أستغلوا مثل هذا الصواب المتفق عليه بين العقلاء ليعملوا على اقناع الناس بتقديم العمل بالحكمة الكونية تقديما وهيمنة على العمل بالحكمة الشرعية معتبرين أن الحكمة الشرعية والمتمثلة بدلالات النصوص القرآنية والنبوية المتفق عليها (http://sahatksa.com/forum/www.sahatksa.com/forum/showthread.php?t=81227)لاتصح لهذا الزمن , وهذا مما لم يتحقق لهم في المملكة (http://sahatksa.com/forum/www.sahatksa.com/forum/showthread.php?t=81227)العربية (http://sahatksa.com/forum/www.sahatksa.com/forum/showthread.php?t=81227)السعودية التي تميزت عن سائر الدول الاسلامية بتقديم العمل بالحكمة الشرعية والمجملة في هذه الكلمات (–قال الله تبارك وتعالى وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم--)وكان ذلك الامر ثقيلا على المنافقين في السعودية الذين نجح اخوانهم في البلدان العربية (http://sahatksa.com/forum/www.sahatksa.com/forum/showthread.php?t=81227)من اظهار الحكمة الكونية على انها المذهب والطريقة والسياسة المتجددة والمتوافقة مع التغيرات والتقلبات بينماكما صوروا للناس ان الحكمة الشرعية جامدة وعقيمة لاتستطيع ان تواكب وتوافق تلك التغيرات والتقلبات , مما أضطر هذه الطبقة في المملكة (http://sahatksa.com/forum/www.sahatksa.com/forum/showthread.php?t=81227)العربية (http://sahatksa.com/forum/www.sahatksa.com/forum/showthread.php?t=81227)السعودية على كتم هذا الغيظ والاخفاق أسوة بأخوة لهم في دول اخرى ولجأوا الى طرق جديدة هي أشد خفاءا وكيدا ودهاءا , بسبب الوضع في المملكة (http://sahatksa.com/forum/www.sahatksa.com/forum/showthread.php?t=81227)لم يتيح لهم الفرصه للتفلسف بأسم ثقافات الشرق والغرب ومصطلحاتها ومعانيها واهدافها الصحيحة والخاطئة مثلما هو حاصل في دول اخرى فعمدوا الى الالتزام بظاهر سياسة المملكة (http://sahatksa.com/forum/www.sahatksa.com/forum/showthread.php?t=81227)الدينية والنظامية مخترقين العديد من المؤسسات الجوهرية ومتربصين لكل فرصة تتيح لهم على اضعاف دور المؤسسات الشرعية وأثرها الظاهر والقوي في المملكة (http://sahatksa.com/forum/www.sahatksa.com/forum/showthread.php?t=81227)العربية (http://sahatksa.com/forum/www.sahatksa.com/forum/showthread.php?t=81227)السعودية مبتدعين اساليب عظيمة الكيد والخفاء تميزهم حقيقة عن المنافقين الاخرين في الدول الاسلامية الاخرى التي ساعدت على اتاحة لهم ما لم يتاح لهم في المملكة (http://sahatksa.com/forum/www.sahatksa.com/forum/showthread.php?t=81227)العربية (http://sahatksa.com/forum/www.sahatksa.com/forum/showthread.php?t=81227)السعودية
بالطرف المقابل من هؤلاء كان هناك من يدعوا الى التمسك بالحكمة الشرعية فقط دون النظر الى واقع الحكمة الكونية المتميز بها هذا واقع وروح هذا العصر معتبرين ان أية محاولة للدمج والتوفيق بين لوازم الحكمة الشرعية الظاهرة والحكمة الكونية الظاهرة انما هو تمييع وتفريط ففضل هؤلاء كثيرا الاعتزال وربما الغلو والتطرف في بعض المراحل , ولعل هذه الحقيقة هي التي راهن اعداء المملكة (http://sahatksa.com/forum/www.sahatksa.com/forum/showthread.php?t=81227)العربية (http://sahatksa.com/forum/www.sahatksa.com/forum/showthread.php?t=81227)السعودية باللعب على متغيراتها من اجل احداث الشق والشرخ في النسيج الاجتماعي بين
فريق يريد ان يبقي المملكة (http://sahatksa.com/forum/www.sahatksa.com/forum/showthread.php?t=81227)العربية (http://sahatksa.com/forum/www.sahatksa.com/forum/showthread.php?t=81227)السعودية جامدة عقيمة لاتتفاعل مع متولدات الواقع العصرية ببحجة التمسك بما عليه السلف الصالح رضي الله عنهم ظاهرا حرفيا ,وفريق يرى في الحكمة الكونية فقط هي بمثابة الواقع السليم سياسية ومجتمعا واخلاقا وسلوكا للمملكة من خلال التفاعل والتأثر مع المتغيرات العصرية ولو ادى ذلك الى تغريب وتشريق جزيرة العرب التي اوصى النبي صلى الله عليه وسلم بالحفاظ على هويتها الكونية الشرعيىة العربية (http://sahatksa.com/forum/www.sahatksa.com/forum/showthread.php?t=81227)ثقافة ودينا بقوله صلى الله عليه وسلم –اخرجوا المشركين من جزيرة العرب—ولم يقل النبي صلى الله عليه وسلم—اخرجوا المشركين من جزيرة المسلمين أو المؤمنين—كدلالة على ان البعد القومي العربي لجزيرة العرب متلازم مع البعد الديني الاسلامي وهو ما حرصت المملكة (http://sahatksa.com/forum/www.sahatksa.com/forum/showthread.php?t=81227)العربية (http://sahatksa.com/forum/www.sahatksa.com/forum/showthread.php?t=81227)السعودية على ان تحققه في سياساتها وطريقتها ومذهبيتها كشرعة ومنهاج لولاة امرها –العلماء والامراء-هي من بعض الوجوه بمنزلة الشرع والمناهج للانبياء اذا قصدوا بها وجه الله تعالى دون الاهواء واتبعوا ما انزل اليهم من ربهم بحسب الامكان بعد الاجتهاد التام
قال شيخ الاسلام ابن تيمية رحمه الله في المجلد التاسع عشر19-126
- فالمذاهب والطرائق والسياسات للعلماء والمشايخ والامراء اذا قصدوا بها وجهالله تعالى دون الاهواء واستمسكوا بالملة والدين الجامع الذي هو عبادة الله وحده لاشريك له واتبعوا ما انزل اليهم من ربهم من الكتاب والسنة بحسب الامكان بعد الاجتهاد التام هي لهم منبعض الوجوه بمنزلة الشرع والمناهج للانبياء –انتهى-
هذه الشرعة والمنهاج كمذهب وطريقة وسياسة في المملكة (http://sahatksa.com/forum/www.sahatksa.com/forum/showthread.php?t=81227)اعتمدت على شيئين في جوهر بداياتها
الاول
الدين الصحيح,وذلك من خلال الالتزام بالصحيح من النقل والعقل الغير منحرف نحو شعبة من شعب دين اليهود او نحو شعبة من شعب دين النصارى
الثاني
العرف الصحيح, وذلك من خلال الالتزام بالصحيح من الاعراف والعادات العربية (http://sahatksa.com/forum/www.sahatksa.com/forum/showthread.php?t=81227)الغير منحرفة نحو شعب من شعب اعراف الفرس او نحو شعبة من شعب اعراف الروم
ولما علم المنافقين بأن الدخول على قوام قوة المسلمين في جزيرة العرب ومعقل بيضتهم المملكة (http://sahatksa.com/forum/www.sahatksa.com/forum/showthread.php?t=81227)العربية (http://sahatksa.com/forum/www.sahatksa.com/forum/showthread.php?t=81227)السعودية انما يأتي بالانحرافات الدينية نحو اليهودية او النصرانية والانحرافات العرفية نحو الفرسية او الرومية بكافة صورها الثابتة والمتغيرة دينيا وعرفيا.وتأ كد لهم صعوبة بل وربما استحالة تحريف العقيدة والمنهج الديني لقوة ورسوخ علماء ومشايخ المملكة (http://sahatksa.com/forum/www.sahatksa.com/forum/showthread.php?t=81227)بمؤسساتهم الدينية العلمية والدعوية والتربوية لجأوا الى البعد العرفي بقصد احداث التحريف فيه يمنة او يسرة نحو رومية غربية او فارسية شرقية فكانوا كثيرا ما يقومون تارة بتكريس مفاهيم وعادات عرفية وسلوكيات غير عربية من خلال المماثلة والمشابهة لانها وبموجب التلازم ستؤثر على دينية العرب السنه في جزيرة العرب التي اخذت المملكة (http://sahatksa.com/forum/www.sahatksa.com/forum/showthread.php?t=81227)العربية (http://sahatksa.com/forum/www.sahatksa.com/forum/showthread.php?t=81227)السعودية النصيب الاعظم في تثبيت ابعاد هذه الاركان القوية لقوام الامة العربية (http://sahatksa.com/forum/www.sahatksa.com/forum/showthread.php?t=81227)الاسلامية , ولعل بنظري ان تكثير سواد العجم من غير المسلمين في المملكة (http://sahatksa.com/forum/www.sahatksa.com/forum/showthread.php?t=81227)العربية (http://sahatksa.com/forum/www.sahatksa.com/forum/showthread.php?t=81227)السعودية هو بلا شك أحدى المكايد التي يريد بها هؤلاء من طمس هوية القومية العربية (http://sahatksa.com/forum/www.sahatksa.com/forum/showthread.php?t=81227)لا هل السنه في جزيرة العرب
---قال تعالى
{إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ قُرْآناً عَرَبِيّاً لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ} (يوسف:2)
(((وَلَوْ جَعَلْنَاهُ قُرْآناً أَعْجَمِيّاً لَقَالُوا لَوْلا فُصِّلَتْ آيَاتُهُ أَأَعْجَمِيٌّ وَعَرَبِيٌّ قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ آمَنُوا هُدىً وَشِفَاءٌ وَالَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ فِي آذَانِهِمْ وَقْرٌ وَهُوَ عَلَيْهِمْ عَمىً أُولَئِكَ يُنَادَوْنَ مِنْ مَكَانٍ بَعِيدٍ} (فصلت:44).
لقد ظهر في المملكة (http://sahatksa.com/forum/www.sahatksa.com/forum/showthread.php?t=81227)العربية (http://sahatksa.com/forum/www.sahatksa.com/forum/showthread.php?t=81227)السعودية خلال ال-15-عشر السنة الماضية طابعا ظاهرا في اسواق وشوارع ومرافق الشركات والمؤسسات بل والبيوت ايضا ظاهرة تعجيم الكلام العربي اضطرارا للتخاطب والتفاهم بين العرب والعجم , وليست المشكلة في تعجيم اللسان من اجل التفاهيم ولكن المشكلة في التلازم بين الاخلاق واللسان
قال شيخ الإسلام ابن تيمية الدمشقي في كتابه القيم "اقتضاء الصراط المستقيم" (2|207): «وإنما الطريق الحسن: اعتياد الخطاب بالعربية، حتى يتلقنها الصغار في الدور والمكاتب، فيظهر شعار الإسلام وأهله، ويكون ذلك أسهل على أهل الإسلام في فقه معاني الكتاب والسنة وكلام السلف. بخلاف من اعتاد لغة ثم أراد أن ينتقل إلى أخرى، فإنه يصعب عليه. واعلم أن اعتياد اللغة، يؤثّر في العقل والخُلُق والدّين تأثيراً قوياً بيناَ. ».-انتهى-
وهذه مسألة دقيقة , ذلك ان التلازم بين الاخلاق واللسان يستوجب تأثيرا على احوال القلب من الحب والكره واحوال النفس من الاشتهاء والنفور واحوال العقل من الاستحسان والاستقباح , وهذا هو مبدأ كتاب شيخ الاسلام ابن تيمية رحمه الله –اقتضاء الصراط المستقيم مخالفة اصحاب الجحيم—ان هناك تلازم بين هدي الافعال المتصلة بالجوارح والاقوال المتصلة باللسان لهجة او معنى وبين احوال القلب والعقل والنفس ...وهذا التفاعل بين الاحوال الباطنة والظاهرة يحدث في الانسان احيانا دون ان يشعر فتجده يبدأ باشتهاء اشياء والنفرة من اشياء او ان يحب اشياء ويكره اشياء او ان يستحسن اشياء ويستقبح اشياء مثل الالوان والالبسة والمركوبات والسكن وطريقة التعامل مع افراد الاسرة بل وحتى ممارساته واعاداته اليومية العامة والخاصة
وهنا يتكون لدينا سؤالا هاما...هل يمكن لعملية تعجيم السعوديين السنتهم من اجل التفاهم مع العجم بدءا من البيت كالسائق والخادمة الى السوق كالبقالة والمتجر الى العمل كالشركة والمؤسسة أثرا سلبيا متدرجا على طبائعهم وعاداتهم وسلوكياتهم ؟
مع ان كلام شيخ الاسلام ابن تيمية السابق رحمه الله يكشف عن جوهر هذا التلازم بين الاخلاق واللسان الا اننا قد نسوق دليلا عقليا ملاحظا يستطيع ان يكتشفه الشخص الفاحص للذين يدرسون اللغات الاجنبية كاللغة الانجليزية او الفرنسية او حتى الصينية فيجد ان ثمة تحول في اخلاق وطبائع الدارس للغة الانجليزية او الفرنسية من حيث ميوله القلبية حبا وكرها والعقلية استحسانا واستقباحا والنفسية اشتهاءا ونفرة من خلال طريقة حركاته وتعامله الجديد بل ومظهره وذوقه في اللبس والطعام واختيار المركوب الذي يركبه , ومع ان هذه التفاعلات قد لاتظهر في الراسخين في العقيدة والعلم ولكنها تظهر بجلاء في غيرهم مما لاشك فيه.
ولكن الامر حقيقة يكمن في الاثر الثقافي والاجتماعي لهذه الجاليات الوافدة بثقافات واعراف غير عربية وبدأ يترسخ في المجتمع السعودي على نحو المسارقة والتدريج الخفي خصوصا مع وجود من يدعمه بحجة الشعوبية حقدا على العرب الذي هو احدى ايات النفاق والمنافقين
قال شيخ الاسلام ابن تيمية رحمه الله
---" . ولا نقول بقول الشعوبية و أرذال الموالي الذين لا يحبون العرب ولا يقرون لهم بفضلهم، فإن قولهم بدعة و خلاف". وذهبت فرقة من الناس إلى أن لا فضل لجنس العرب على جنس العجم. وهؤلاء يسمون الشعوبية لانتصارهم للشعوب التي هي مغايرة للقبائل، كما قيل: "القبائل للعرب والشعوب للعجم". ومن الناس من قد يفضل بعض أنواع العجم على العرب. والغالب أن مثل هذا الكلام لا يصدر إلا عن نوع نفاق إما في الاعتقاد، وإما في العمل المنبعث عن هوى النفس مع شبهات اقتضت ذلك».
مع ان التفضيل هنا ليس على اساس الافراد ولكن على اساس الجنس والا من يتحدث العربية (http://sahatksa.com/forum/www.sahatksa.com/forum/showthread.php?t=81227)وعاش في بلاد العرب يكون عربيا سواء بدينيته او بلسانه وثقافته
جاء في "مسبوك الذهب، في فضل العرب، وشرف العلم على شرف النسب" للمؤلف الإمام مرعي بن يوسف الحنبلي الكرمي (1033هـ)
فاعلم أن جنس العرب أفضل من جنس العجم، كما إن جنس الرجل أفضل من جنس المرأة من حيث الطائفة والعموم. وأما باعتبار أفراد أو أشخاص، فقد يوجد من النساء ما هو أفضل من ألوف من الرجال كمريم وفاطمة وعائشة. وقد يوجد من العجم ما هو أفضل من ألوف من العرب
التلازم بين العروبة واليمننة
وقد أخرج أحمد والبخاري والترمذي وحسنه والحاكم وصححه وغيرهم عن فروة بن مسيكالمرادي قال "أتيت النبي صلى الله عليه وسلم فقلت: يا رسول الله ألا أقاتل من أدبرمن قومي بمن أقبل منهم؟ فأذن لي في قتالهم وأمرني، فلما خرجت من عنده أرسل في أثريفردني فقال: ادع القوم، فمن أسلم منهم فاقبل منه، ومن لم يسلم فلا تعجل حتى أحدثإليك، وأنزل في سبأ ما أنزل، فقال رجل، يا رسول الله وما سبأ: أرض أم امرأة؟ قال: ليس بأرض ولا امرأة، ولكنه رجل ولد عشرة من العرب، فتيامن منهم ستة وتشاءم منهمأربعة، فأما الذين تشاءموا: فلخم وجذام وغسان وعاملة، وأما الذين تيامنوا، فالأزدوالأشعريون وحمير وكندة ومذحج وأنمار، فقال رجل: يا رسول الله وما أنمار؟ قال: الذيمنهم خثعم وبجيلة".
فتح القدير للشوكاني
وقال الالباني رحمه الله عن حديث يدل على نفس المعنى- : حسن صحيح (سنن الترمذي) رقم الحديث : 3222
فهناك اذا تلازم بين العروبة واليمننة ..حتى انه قد استقر لدى الكثير من ليس بيمني ليس بعربي مع ان هذا ليس صحيحا مطلقا , ولكنه يستلزم ان بغض اليمن واهله قد يدل على شيء في النفس كما قال شيخ الاسلام ابن تيمية رحمه الله,
اهل النفاق يجتهدون لفصل وعزل عناصر شوكة جزيرة العرب
فمما تقدم يتبين لنا ان هناك مسؤولية تجاه العرب وجزيرتهم تقع بشكل اساسي اليوم على المملكة (http://sahatksa.com/forum/www.sahatksa.com/forum/showthread.php?t=81227)العربية (http://sahatksa.com/forum/www.sahatksa.com/forum/showthread.php?t=81227)السعودية كمعقل لاهل السنه والجماعة وعلى اليمن كمعقل تاريخي عرفي للعروبة وان كان لكل منهم نسب من هذا وذاك , فيصبح ان فصل عناصر تركيب شوكة هذه الجزيرة هو هدف مقصود لاعداء العروبة من الفرس والروم وغيرهم التي بين شيخ الاسلام ابن تيمية رحمه الله انها انما تدل على نفاق في الاعتقادكما قال رحمه الله
--". ومن الناس من قد يفضل بعض أنواع العجم على العرب. والغالب أن مثل هذا الكلام لا يصدر إلا عن نوع نفاق إما في الاعتقاد، وإما في العمل المنبعث عن هوى النفس مع شبهات اقتضت ذلك».—انتهى



تبعات احداث الحادي عشر من سبتمبر اضعفت الدورالهام للهيئة العامة للامر بالمعروف والنهي عن المنكر
لقد شكل دور هيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر طوال فترة حكم ولاة امر المملكة (http://sahatksa.com/forum/www.sahatksa.com/forum/showthread.php?t=81227)العربية (http://sahatksa.com/forum/www.sahatksa.com/forum/showthread.php?t=81227)السعودية الحصن المنيع والسد الوقائي لذرائع الانحلال والانحراف في المجتمع السعودي , واستغلت طبقة من المناوئين لهذا الدور الوقائي الهام احداث الحادي عشر من سبتمبر لتقليم دور الهيئة المسؤول والمحترم طوال الفترات السابقة بحجة اتقاء شر الدول العظمى وخاصة الولايات المتحدة عقب الحالة الهستيرية التي اصابت المجتمع الامريكي جراء تلك الاحداث , وعمد هؤلاء الى تشويه دور الهيئة السابق من خلال تضخيم اخطاء وقع فيها حقيقة افراد من الهيئة غلبهم الجمود في التعامل مع النصوص وغير مواكبين كلام العلماء في مسألة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر,جاعلين انفسهم ودورهم في الهيئة على طرفي نقيض مع الاخطاء البشرية التي لايكاد يخلوا منها الواحد منا , متغافلين عن حقوق ايضا للعصاة شرعها الاسلام .
لقد أدى اضعاف دور الهيئة عقب احداث الحادي عشر من سبتمبر الى تفشي المنكرات وشيوعها بنسبة لم تكن موجودة في المجتمع السعودي
ان الهيئة العامة للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يجب ان تظل وجودا ودورا في المجتمع السعودي تمارس رسالتها الهامة لانها صمام أمان وسد وقائي لذرائع النحلال والانحراف.
الجالية اليمنية (http://sahatksa.com/forum/www.sahatksa.com/forum/showthread.php?t=81227)مرآة للوضع التعيس لبلادها تاريخيا وايضا المجتمع السعودي وتقلباته

تتأثر كل جالية بالوضع السياسي والاجتماعي والثقافي لبلادها سلبا وايجابا ,كذلك الحال للجالية اليمنية (http://sahatksa.com/forum/www.sahatksa.com/forum/showthread.php?t=81227)التي تأثرت بشكل وللاسف سلبا بالوضع النظامي في اليمن القائم على التحايل على القانون والرشوة واتيان البيوت من غير ابوابها الا من رحم ربي..ولكن يجب التمييز بين افراد وجماعات هذه الجالية (http://sahatksa.com/forum/www.sahatksa.com/forum/showthread.php?t=81227)التي هاجرت واستقرت في هذه البلاد المباركة منذ الستينات والسبعينات والثمانينات وبين الذين هاجروا قريبا –العقد ين الاخرين-كما ينبغي التميز بين المهاجرين من شمال اليمن الذين مرد الكثير منهم حقيقة على اتيان البيوت من غير ابوابها خصوصا اهل مناطق معينة وبين الذين هاجروا من جنوب اليمن الذين تشكل الانحرافات فيهم بنسب متغايرة ربما نوعا وكما عن اخوانهم اليمنيين من شمال اليمن
قد يرتكب السعودي المعاصي ولكنه لا يجهر بها .وهذه حقيقة ثمرة هذه الدولة المباركة التي لم تجعل المعاصي كالزنا وبيع الخمور والاباحية على انها حرية شخصية ,بل هي وصمة عار في جبين مرتكبها تدفعه الى الحياء من ثقافة المجتمع المعارضة لهذه الممارسات الشاذة , وتعد الجالية (http://sahatksa.com/forum/www.sahatksa.com/forum/showthread.php?t=81227)اليمنية (http://sahatksa.com/forum/www.sahatksa.com/forum/showthread.php?t=81227)الاقرب علاقة بالمجتمع السعودي وانعكاسا لما يدور فيه سلبا وايجابا...؟
السعوديون يتحملون المسؤولية الوطنية تجاه بلدهم لانهم هم الاسياد
ان العلاقات الاجتماعية بين اي طرفين سواء اكانا فرد مع فرد او جماعة مع اخرى ذكورية او انثوية رجولية او نسوية لاتخرج عن اطار كون...!
اما ان يكون احد الاطراف في هذه العلاقة هو المؤثر والمهيمن والمرسل والمتكلم, بينما يكون الطرف الثاني هو المهيمن عليه والمتأثر والمستقبل والمستمع, أو العكس
واما ان يكون لكل منهما نصيب متناسب من احدى موجبات الذكورة وما تستلزمه معنويا من هيمنة وارسالية تجاه الاخرين ...او احدى موجبات الانوثة وما تستلزمه معنويا من خضوع واستقبالية للآخرين.
لقد صنعت قوانين المملكة (http://sahatksa.com/forum/www.sahatksa.com/forum/showthread.php?t=81227)العربية (http://sahatksa.com/forum/www.sahatksa.com/forum/showthread.php?t=81227)السعودية جيلا معتزا بسعوديته لما تمنحه هذه القوانين من سيادية مؤثرة ومهيمنة على الاخرين بلا شك وشكل نظام الكفالة العنوان البارز الذي منح السعوديين هذه السيادية على افراد الجاليات الاخرى ومنها بالطبع الجالية (http://sahatksa.com/forum/www.sahatksa.com/forum/showthread.php?t=81227)اليمنية (http://sahatksa.com/forum/www.sahatksa.com/forum/showthread.php?t=81227). بحيث اصبحت هذه الجاليات وافرادها مجرد مستمعين متأثرين مهيمن عليهم من السعوديين ورغباتهم سلبا او ايجابا يقودونهم نحو الخير والصلاح او نحو الشر والفساد.
ازاء هذه المقدمات التي تكاد نتكون مسلمات يستشرف لدينا الحل المناسب والمتمثل حقيقة بالرأي السديد الذي يدعمه جملة من مشايخ وعقلاء هذه البلاد المباركة والمتمثل بالتعامل مع افراد وجماعات الجالية (http://sahatksa.com/forum/www.sahatksa.com/forum/showthread.php?t=81227)اليمنية (http://sahatksa.com/forum/www.sahatksa.com/forum/showthread.php?t=81227)بل واليمنيين عامة على انهم جزءا اساسيا من النسيج الاجتماعي والثقافي السعودي لايمكن عزله او فصله بل يجب دمجه واستيعابه ضمن كيان دول الخليج عامة والمملكة العربية (http://sahatksa.com/forum/www.sahatksa.com/forum/showthread.php?t=81227)السعودية خاصة لما يمثل من اضرار واخطار حال التعامل معه بالعزل والاقصاء والفصل منها على سبيل الحصر
اولا
انهم يشكلون في حالة عزلهم واقصاءهم اداة قوية لاعداء المملكة (http://sahatksa.com/forum/www.sahatksa.com/forum/showthread.php?t=81227)العربية (http://sahatksa.com/forum/www.sahatksa.com/forum/showthread.php?t=81227)السعودية يمكن استثمارها واستغلالها ضد المملكة (http://sahatksa.com/forum/www.sahatksa.com/forum/showthread.php?t=81227)وأمنها السياسي والاجتماعي من خلال تبنيهم ودعمهم , ولعل هذا ما تحاوله ايران منذ فترة ليست بالوجيزة وربما اسرائيل ايضا على نحو خفي من خلال اتصالهم بالاسماعيليه الفاطمية التي تشكل جزءا اساسيا من منظومة الحكم اليوم في اليمن
ثانيا
استحالة فصل وعزل اليمنيين تطريدا او تشريدا عن المملكة (http://sahatksa.com/forum/www.sahatksa.com/forum/showthread.php?t=81227)السعودية نظرا للحدود الجغرافية المتآخمة والممتدة لمئات الكيلومترات مثلما قد يتحقق ذلك لقومية اخرى لاتمتلك بلدانهم حدود جغرافية مع المملكة (http://sahatksa.com/forum/www.sahatksa.com/forum/showthread.php?t=81227)العربية (http://sahatksa.com/forum/www.sahatksa.com/forum/showthread.php?t=81227)السعودية ويسهل اقصاءهم واخراجهم من المملكة (http://sahatksa.com/forum/www.sahatksa.com/forum/showthread.php?t=81227)من خلال تقليل فرص استيعابهم واستقدامهم
ومن هنا يستشرف دور المؤسسات والهيئات السعودية المتصلة بمثل هذه الاعمال المتعلقة بمثل هذا النوع من الاجراءات كوزارة الداخلية والهيئة العامة للامر بالمعروف والنهي عن المنكر وهيئة الدعوة والارشاد للجاليات المقيمة في المملكة (http://sahatksa.com/forum/www.sahatksa.com/forum/showthread.php?t=81227)من اجل دراسة مفصل هذه الحالة والخروج باجراءات مبنية على الدراسة والتحليل في كيفية تحقيق تلك المعايير التي تتيح التبين والتمييز والتفريق بين افراد وجماعات الجالية (http://sahatksa.com/forum/www.sahatksa.com/forum/showthread.php?t=81227)اليمنية (http://sahatksa.com/forum/www.sahatksa.com/forum/showthread.php?t=81227)من اجل الوصول الى ---من وكيف ولماذا ومتى واين ..؟- نقدم ونؤخر ونرفع وننزل ونشد ونتعاطف ونتجاوز نعاقب ....؟

المصدر: شبكة الساحات السعودية (http://sahatksa.com/forum/www.sahatksa.com/forum) - من قسم: الساحة السياسية (http://sahatksa.com/forum/www.sahatksa.com/forum/forumdisplay.php?f=15)