المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أسعار الضحايا نار وهنا نتبادل المشورة (صورة)


كـش مـلـك
30-10-11, 12:35 am
بسم الله الرحمن الرحيم

** أيها الأحبة ....................... السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد :

** سألت أحد الأخوة الذين يتاجرون بالأغنام (شريطي) عن أسعارها هذا العام فقال إنها (نار موقدة) وأن أسعار (http://forum.ma3ali.net/t841957.html)(النجدي) سيتجاوز الثلاثة آلاف ريال بالراحة وأن (النعيمي) الزين سيتجاوز سعره الألفين ريال وأن (السواكني) فوق (1500) ريال وهكذا ..!!!

ــ فقلت ما هو الرأي والمشورة ؟ فقال : إدفع وإحجز من الآن إذا أنت ولد نعمة ولا تسأل عن الأسعار وإلا غامر وأصبر ولا تشتري إلا ليلة العيد أو يوم العيد وإذا أنت (قعيطي) أو بخيل فتراهم يمدحون الاسترالي والبقر والبعارين والمستورد ..!! وإن كان إنك (حافي) فالجمعيات والبنوك فاتحة أبوابها ..!!

ــ والحقيقة هي أن الشريطية يحاولون أن يروجوا كل عام بأن الأسعار مرتفعة وأنه يجب أن تحجز وتشتري قبل العيد بأيام حتى يرفعوا أسعارها بطريقة جشعة واستغلال وقح بينما الحقيقة هي أن الأسعار يحكمها مكان السوق وتوقيت الشراء والذكاء من المشتري نفسه ، فهناك مئات الشاحنات التي تمتلئ بالأغنام الطيبة ولن تكون بمثل ما نسمع الآن من أخبار عن الغلاء الفاحش لها ..

ــ لعلنا أيها الأخوة هنا في هذا الموضوع نتناصح ونتعالم عن أفضل الأسعار وأماكنها فهناك كثير من المزارعين والرُعاة القنوعين والمعتدلين في عرض أسعار (http://forum.ma3ali.net/t841957.html)أغنامهم ولكنهم يحتاجون إلى تعريف الناس بهم في كثير من المحافظات والمزارع .. كما أن هناك كثير من أصحاب الحلال من يباشر البيع بنفسه قبل العيد بثلاثة أيام من أهل الشمال (حفر الباطن) ونواحيها عبر تسويق الأغنام في شاحنات ضخمة في سوق الأغنام بالرياض وفي النسيم ...

http://s.alriyadh.com/2010/11/15/img/811296145378.jpg (http://s.alriyadh.com/2010/11/15/img/811296145378.jpg)

ــ السبت : 2/12/1432هـ

** تحياتي وتقديري ،،،

** أخـوكـم كـش مـلـك

بدرالوابلي
30-10-11, 12:37 am
يمدحون البربري ؟

كـش مـلـك
30-10-11, 12:41 am
يمدحون البربري ؟

ــ البربري حدّه الكشته ..!!

وهـ
30-10-11, 12:46 am
الشيخ سلمان العوده يقول


أنصح بإرسال الأضاحي إلى الصومال والمناطق المنكوبة بالجفاف والمجاعة؛ فهي أحوج وأحق.

حياتي فداها
30-10-11, 02:19 am
الله يعينكم يارب ..

عسسسكريم
30-10-11, 07:23 am
وعليكم آلسلآم ورحمة آلله وبركآته ..


وآلله وآنآ آخوك من يوم يومهن نيرآنن شآبه .,’

شف آلعآم وقبله كم وصلن !


على آلعموم آشكرك على فكرتك آلمتميزهـ .’

لعل وعسى يفيدوننآ آلآعضآء .,’

بآلتوفيق

الـــفـــ@ــــد
30-10-11, 09:01 am
بسم الله الرحمن الرحيم

الاضحية مهما غلى ثمنها تبقى رخصية مقارنة باجرها

وزرع هذه الشعيرة في نفوس النشء امر عظيم

نخسر كثيرا ياخوان ما وقفت على الاضحية بل بالعكس هي ليست خسارة بل مردودها عظيم في ميزان العبد اذا اخلصنا النية لله

اعتبرها اخي جهاز ايفون وانكسر

بل هي اعظم نفع واعظم بركة من كل الاعمال في هذه الايام الفضيلة

الاضحية : اسم لما يذبح بسبب العيد من الابل والبقر والغنم يوم النحر وايام التشريق تقربا الى الله تعالى . وسميت بذلك لان افضل زمن لذبحها ضحى يوم العيد .



وهي مشروعة بالكتاب والسنة واجماع الامة . قال تعالى : (فصل لربك وانحر )

فامر الله تعالى نبيه صلى الله عليه وسلم ان يجمع بين هاتين العبادتين العظيمتين وهما : الصلاة والنحر . وهما من اعظم الطاعات واجل القربات ولا يخفى ان صلاة العيد داخلة في عموم ( فصل لربك ) وان الاضحية في عموم قوله سبحانه : ( وانحر ) .



يقول عبدالله بن عمر رضي الله عنهما : ( ضحى النبي صلى الله عليه وسلم بكبشين املحين اقرنين ذبحهما بيده وسمى وكبر ووضع رجليه على صفاحهما ) .




قال في زاد المعاد : ( ولم يكن صلى الله عليه وسلم يدع الاضحية )




وكما حث على الاضحية بفعله عليه الصلاة والسلام حث الامة عليها بقوله واكد ذلك في نصوص كثيرة ومنها :

عن انس بن مالك رضي الله عنه قال : قال عليه الصلاة والسلام : ( من ذبح قبل الصلاة فانما ذبح لنفسه ومن ذبح بعد الصلاة فقد تم نسكه واصاب سنة المسلمين )


وعن جندب بن سفيان البحلي رضي الله عنه قال : شهدت النبي صلى الله عليه وسلم يوم النحر فقال : ( من ذبح قبل ان يصلي فلبعد مكانها اخرى ومن لم يذبح فليذبح على اسم الله )


وعن ابي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( من وجد سعة فلم يضح فلا يقربن مصلانا )



واما الاجماع فقد اجمع المسلمون على مشروعية الاضحية . قال في المغني وقال في فتح الباري : ( ولا خلاف في كونها من شرائع الدين )



واعلم ان الاضحية افضل من الصدقة بثمنها لما ياتي :

لانالذبح واراقة الدم عبادة مشتملة على تعظيم الله تعالى واظهار شعائر دينه واخراج القيمة تعطيل لذلك .


ان الاضحية سنة النبي صلى الله عليه وسلم وعمل المسلمين ولم ينقل ان احدا منهم اخرج القيمة ولو مرة ولو علموا ان الصدقة افضل لعدلوا اليها .


قال ابن القيم رحمه الله : ( فكان الذبح في موضعه افضل من الصدقة بثمنه ولو زاد من الهدايا والاضاحي فان نفس الذبح واراقة الدم مقصود فانه عبادة مقرونة بالصلاة كما قال تعالى : (فصل لربك وانحر ) وقال تعالى : ( قل ان صلاتي ونسكي ومحياى ومماتي لله رب العالمين ) ففي كل ملة صلاة ونسيكة لا يقوم غيرهما مقامهما ولهذا لو تصدق عن دم المتعة والقران باضعاف اضعاف القيمة لم يقم مقامه وكذلك الاضحية والله اعلم .

واعل ان الاصل في الاضحية انها مطلوبة في وقتها من الحي عن نفسه وله ان يشرك في ثوابها من شاء من الاحياء والاموات واما ما يظنه بعض العامة ان الاضحية للاموات فقط فهذا خطأ فان النبي صلى الله عليه وسلم واصحابه كانوا يضحون عن انفسهم واهليهم .


اما الاضحية عن الميت منفردا فمن اهل العلم من رخص فيها لانها نوع من الصدقة والصدقة تصح عنه كما دلت عليه النصوص وتنفعه ان شاء الله .


ومن اهل العلم من قال ان الميت لا يضحى عنه لانه لم يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم في ذلك شئ وقد ماتت زوجته خديجة رضي الله عنها وعمه حمزة رضي الله عنه في حياته صلى الله عليه وسلم ولم ينقل انه ضحى عن واحد منهما وخديجة احب النساء اليه وعمه احب اعمامه اليه .


فان اوصى الميت باضحية في ثلث ماله او جعلها في غلة وقف فانه يجب على القائم على الوقف او الوصية تنفيذ ذلك ولا يجوز له التصدق بثمن الاضحية لانه خلاف السنة وتغيير للوصية واذا كان في الوصية او الوقف عدة ضحايا والريع لا يكفي الا واحدة فلا باس من جمع الاضاحي في اضحية واحدة اذا كان الموصي واحدا وان تبرع القائم بتكميل الثمن من عنده فحسن وان لم يكف المبلغ ابقاه عنده للعام المقبل ولو اعواما لان هذا هو العرف والمطلوب من القائم تحري الدقة والحرص على ما فيه نفع الميت لعظيم حاجته الى البر والخير . http://www.lakii.com/vb/images/smilies/96.gif

كـش مـلـك
30-10-11, 09:39 am
ــ كتب أحد الأخوة :
ـــــــــــــــــــــــــ


والله يا اخي أعتقد ان الأمر فيه مبالغة قليلاً .
كان الناس قبل سنتين يشترون النجدي بما لا يقل عن 1600 ريال ، والنعيمي 1400 ريال .

دخلت السوق ودرت فيه حتى اشتريت مجموعة ضحايا ( نجد ) بأسعار من 1000 إلى 1100 ريال ، صحيح انها ليست كبيرة جداً ، لكنها مجزءة وطيبة وجبرة ويبيعون مثلها في السوق فوق 1500 ريال .
نحتاج نلف شوي حتى نلقى الشي اللي نبيه .
قبل ثلاث سنوات شريت نعيمي ليلة العيد بـ 850 ريال ويابلاش .
الموضوع يبي له لف شوي ودوران وتعب ، وعسى الله يتقبل

شتآت خالدية
30-10-11, 09:43 am
الشيخ سلمان العوده يقول
:x19:


ققققول جميل

مستقل
30-10-11, 11:34 am
- فكره جيده ان كل واحد يذكر بعض المزارعين واهل البيع الرخيص ... لكني لا ادري عن الاداره ربما كانت هذه دعايه والرأي للاداره

- تحليل جيد بقولكم اخ كش ان التجار لديهم دعايات مغرضه لكي ترتفع الاسعار

- في برنامج دواد الشريان بعد الظهر بالامس ذكر ان البلديه في الرياض

حددت الاسعار باالكيلو ومن يخالف فعليه العقوبه ولا ادري هل هي مطبقه عندنا ام لا

بورك فيك اخ كش

-

كـش مـلـك
30-10-11, 02:03 pm
الشيخ سلمان العوده يقول

ــ شكرا لمرورك الجميل .

تركـي
30-10-11, 04:11 pm
الآخ .. كش ملك

آسواق المواشي في الرياض
معروف من اللي ماسكها وبينهم آتفاق بالأسعار
ولكن الأفضل هو الشراء من اللذين يجلبون بسيارتهم للآسواق وليس اللتي موجوده بالأحواش ..
ولا يمنع أن يتأخر الشراء الى ليلة العيد أو حتى بيوم العيد
لأنهم سيظطرون الى الرجوع للأسعار المعقوله ..
مع أني آرى في الرياض
الزبائن يشترونولا يسئلون ..
وهذا مما جعل الباعة يطمعون ويرفعون الأسعار ..

كـش مـلـك
30-10-11, 04:41 pm
ــ كتب أحد الأخوة :

البدنه عن سبع خرفان

اعتقد ان من يريد الارخص فليشترك في بدنه

والبدنه لمن لايعرفها هي الابل او البقر

وليس الحاشي فيجب ان يكون من 5 سنوات او اكثر

ايضا ليست الناقه بل ذكر الابل

وسميت بدنه لبدانه و لكبر جسمها

إيثــــار
30-10-11, 05:26 pm
مو غالي مره
انا شريت لي وحده 1250 ريال
( نجدي )

اول سنه لي اضحى لو سمحتوا باركوا لي

كـش مـلـك
30-10-11, 07:49 pm
مو غالي مره
انا شريت لي وحده 1250 ريال
( نجدي )

اول سنه لي اضحى لو سمحتوا باركوا لي







ــ ما شاء الله ... الله يتقبل منك

منبع الحكمة
31-10-11, 01:58 am
طيب وش رايكم

هالسنة نشري ب ثالث العيد ونذبحه

تلقى على عينك ورخيص ولا به زحمة ولا يحزنون

بني تميم بريدة
31-10-11, 10:41 am
انصح بالاشتراك بالابل في بدنه وعمرها خمس سنوات ..
وسبع اشخاص من أسرة واحدة يدفعون أقل قيمة ممن لو دفعوا جميعا نعيمي أو نجدي ..
وبخصوص الاسعار فبلاشك أنها باهظة الثمن وقريبة من ثمن الحج الذي مشقته لايعدلها مشقة في العبادات.. والحج لايجب إلا على من استطاع اليه سبيلا .. و مالها علاقة بموضوع البخل أو غيره وأنا انصح بعدم الشراء من أصحاب الاغنام ممن كانت اسعاره غالية ومقاطعته ..
ونحن نعرف أن الاضحية عبادة ومشروعة وقد ضحى النبي واصحابه وبالمقابل لايجوز رفع الاسعار على الناس في مواسم العبادات .. فهذا طمع وجشع يجب على الدولة متابعته ومن المفترض الدولة تجلب اغنام للاضاحي وتبيعها على المواطنين باسعار بسعر التكلفة .. أما أن يأتي التاجر ويدبلها خمس مرات على هالضعفة والعجز ومن يريد الاجر ويجلس يعظ الناس بفضلها ويقول ياجماعة ضحو فهذا غبن نهى الاسلام عنه ...
والموضوع فقه ومعرفة وعلم ..
موفقين خير .

منتهي علاجه
31-10-11, 11:06 am
يابن الحلال عساك سالم بس هي بس اوقفت على الضحايا:)

انت عايش بوسط عصابات من جميع النواحي فاكل عصابه تاخذ نصيبها من الاحتياجات وبالتراضي <<< والقرقر تعبنا منه من قوة ان القرقر لازمنا صار وظيفه لنا بالديوانيات


الا وش رايكم بنك قرقر يصلح اسم عضوو:a16[1]:

بني تميم بريدة
31-10-11, 11:18 am
يابن الحلال عساك سالم بس هي بس اوقفت على الضحايا:)

انت عايش بوسط عصابات من جميع النواحي فاكل عصابه تاخذ نصيبها من الاحتياجات وبالتراضي <<< والقرقر تعبنا منه من قوة ان القرقر لازمنا صار وظيفه لنا بالديوانيات


الا وش رايكم بنك قرقر يصلح اسم عضوو:a16[1]:

وين العصابات ..!
بلدنا ما فيه عصابات ياليت تراجع ثقافتك .

منتهي علاجه
31-10-11, 11:34 am
^^

الاجانب الي لاعبين بحسبة البلد والتجار الي يطقطقون على هواهم والمسؤوليين الي يفسدون باعمالهم >>> هذي وش تعتبر برايك مو عصابات





عشان كذا ثقافك ورقيه ولا تستوعب الي اقوله :)

هلاوين
31-10-11, 12:10 pm
(اذكر عجوز تضحي بعنز متكسرررره اسنانه وديودها تسحب من الكبر >> كل على قده هههه )

الحمدلله ان الاضحية سنة وليست واجبة .

ولهذا لايكلف الله نفس الا وسعها من لايقدر

يخليها بمحلها وان شاءالله النية تقوم مقامها.


تشكراتي لك اخ كش

كـش مـلـك
31-10-11, 04:11 pm
بورك فيك اخ كش

-


** أشكرك على مشاركتك ولكن إسمي ( كـش مـلـك ) لو تكرمت .

آرتــيــآحّ ..♥
31-10-11, 04:34 pm
والدي قرر بعث كم أضحية للصومال , .

لان هم أشد حاجة منا , .

وإذا على اللحم تلقاه بأي وقت , .

أهم شي الاجر , .

~

حبر جاف
31-10-11, 06:24 pm
مو غالي مره
انا شريت لي وحده 1250 ريال
( نجدي )

اول سنه لي اضحى لو سمحتوا باركوا لي







ايثار نجدي و بـ1250

لايكون بربري http://www.buraydh.com/forum/images/icons/icon10.gif

النجدي هذاك اللي شعره اسود ووجه ابيض

والبربري اللي لونه كله سكري

<<تبيع بالخرفان

ع العموم مبروك الله يقبل منا ومنك صالح الاعمال

إيثــــار
31-10-11, 10:01 pm
ايثار نجدي و بـ1250

لايكون بربري http://www.buraydh.com/forum/images/icons/icon10.gif

النجدي هذاك اللي شعره اسود ووجه ابيض

والبربري اللي لونه كله سكري

<<تبيع بالخرفان

ع العموم مبروك الله يقبل منا ومنك صالح الاعمال



راعي الحلال جامعهم
بشبك واحد ماندري من ابوهـ
هو ولد نعيمي والا نجدي

كـش مـلـك
02-11-11, 03:46 pm
ــ أشتريت اليوم نعيمي بلدي سمين بـ 1800 ريال .. وش رأيكم بالسعر ؟
http://www.mqataa.com/vb/images/styles/warmv4/misc/progress.gif