т ғ α 9 ә ә ℓ ✿
27-10-11, 02:38 am
شـخـص قـا آ سـې , ولا أقـدر أتـعامـل معـا آ ه ..~ (http://www.6-ish.com/vb/showthread.php?t=2946)
هي مُدرّسه تتعدى صلاحېاتها ..
فتتفنن فې القسۈة ۈتستمتع بـ إهانة الطالبات قۈلاً ۈفعلاً ..
ولاتتوانى في تحطيمهن ..
هو مدير ديكتاتوري ..
لايرحم الموظفين ولا يحترمهم ..
ينهكهم بالعمل طوال ساعات الدوام ..
ويوصيهم بالكثير من الأعمال الخارجية ..
لايُكرم الملتزمين ولا يميز المبدعين ..
●●●●●
الشخصېة القاسېة
تسمى الغلېظة ۈهې ضد الرأفة فې الأخلاق ۈالأفعال..
فهې تحمل معنى الخشۈنة ۈالشدة ۈالصلابة ۈالقسۈة ..
ۈالمراد هنا الغلظة فې المشاعر ۈالتصرفات..
صفات الشخصېة القاسېة
* غلبة قسۈة القلب ۈاستعمال الغلظة الشدېدة فې التعامل فې غېر مۈضعها..
حتى مع من ېنبغې معهم الرأفة ۈالعطف ڪَالۈالدېن ۈالزۈجة ۈالأۈلاد.
* غېاب مشاعر التعاطف ۈالحنان ۈالرحمة .
* الاستمتاع بممارسة القسۈة مع الآخرېن فهۈ ېتلذذ بتحقېر غېره ۈإهانتهم ۈ السخرېة بهم ۈإېلامهم ۈالتلاعب بمشاعرهم ۈإېذائهم .
* المېل إلى التهدېد ۈالعنف فې الخصۈمات .
* الصرامة ۈالشدة فې العقۈبات .
* إڪَراه الآخرېن على خدمة مصالحه ۈالتذلل له.
* الۈلع بالخصۈمات ۈالعناد ۈالتحدې .
* شدة الثأر لنفسه ۈالانتقام من غېره .
* المېل إلى الڪَذب ۈتۈظېفه فې إدخال الرعب على الآخرېن ۈتخۈېفهم من سطۈته ۈقۈته ..
●●●●●
ڪَېف نعالج الشخصېة القاسېة ..؟!
ذڪَر الشېخ سلمان العۈدة سبع طرق,ۈهې :
1- التدرېب علىالحۈار ۈآلېاته ۈطرائقه .
2- بناء مؤسسات المجتمع المدنې، ۈإشراڪَ الناس فې تحمل مسؤۈلېاتهم، (رۈح العمل الجماعې) ..
3- العدل،ۈلتسقط الۈساطات الجائرة التې تحرم الناس حقۈقَهم..
ۈقد جاء عنه صلى الله علېه ۈسلم:
"لاَ قُدِّسَتْ أُمَّةٌ لاَ ېَأْخُذُ الضَّعِېفُ فِېهَا حَقَّهُ غَېْرَمُتَعْتَعٍ"
4- الترۈېح النفسې المعتدل،والاستمتاع بتسلېة مباحة تزېل عن النفۈس همۈمها ۈتعېد إشراقها..
5- إشاعة الڪَلمة الطېبة الهادفة ۈالخلق الڪَرېم ۈالابتسامة ۈالنظرة الحانېة..
6- نشر ثقافة التسامح ۈالعفۈ (ۈَلْېَعْفُۈا ۈَلْېَصْفَحُۈا ).
ۈالسېطرةعلى المشاعر ۈالانفعالات العدۈانېة،َّ قال رَسُۈلَ اللَّهِ -صلى الله علېه ۈسلم- :
"لَېْسَ الشَّدِېدُ بِالصُّرَعَةِ، إِنَّمَا الشَّدِېدُالَّذِې ېَمْلِڪُ نَفْسَهُ عِنْدَ الْغَضَبِ"
7- الخطاب الدېنې،فإنه مسئۈل بصفة أساسېة عن إشاعة الرحمة بېن الناس, في ڪَافة الممارسات ..
●●●●●
ڪَېف نتعامل مع الشخصېةالقاسېة..؟!
حاول ضبط أعصابڪَ ۈالمحافظة على هدۈئڪَ معه.
حاۈل أن تصغې إلېه جېداً.
تأڪَد من أنڪَ على استعداد تام للتعامل معه.
لاتحاۈل إثارته بل جادله بالتې هې أحسن .
حاۈل أن تستخدم معلۈماته ۈ أفڪَاره أثناء الحدېث.
ڪَن حازماً عند تقدېم ۈجهة نظرڪَ.
أفهمه أن الإنسان ېُحترم على قدر احترامه للآخرېن.
ردد على مسامعه الآېات ۈالأحادېث المناسبة.
استعمل معه أسلۈب : نعم ...... ۈلڪَن.
*من ڪَـتاب/ تحليل الشخصيات ۈفن التعامل معها ..
هي مُدرّسه تتعدى صلاحېاتها ..
فتتفنن فې القسۈة ۈتستمتع بـ إهانة الطالبات قۈلاً ۈفعلاً ..
ولاتتوانى في تحطيمهن ..
هو مدير ديكتاتوري ..
لايرحم الموظفين ولا يحترمهم ..
ينهكهم بالعمل طوال ساعات الدوام ..
ويوصيهم بالكثير من الأعمال الخارجية ..
لايُكرم الملتزمين ولا يميز المبدعين ..
●●●●●
الشخصېة القاسېة
تسمى الغلېظة ۈهې ضد الرأفة فې الأخلاق ۈالأفعال..
فهې تحمل معنى الخشۈنة ۈالشدة ۈالصلابة ۈالقسۈة ..
ۈالمراد هنا الغلظة فې المشاعر ۈالتصرفات..
صفات الشخصېة القاسېة
* غلبة قسۈة القلب ۈاستعمال الغلظة الشدېدة فې التعامل فې غېر مۈضعها..
حتى مع من ېنبغې معهم الرأفة ۈالعطف ڪَالۈالدېن ۈالزۈجة ۈالأۈلاد.
* غېاب مشاعر التعاطف ۈالحنان ۈالرحمة .
* الاستمتاع بممارسة القسۈة مع الآخرېن فهۈ ېتلذذ بتحقېر غېره ۈإهانتهم ۈ السخرېة بهم ۈإېلامهم ۈالتلاعب بمشاعرهم ۈإېذائهم .
* المېل إلى التهدېد ۈالعنف فې الخصۈمات .
* الصرامة ۈالشدة فې العقۈبات .
* إڪَراه الآخرېن على خدمة مصالحه ۈالتذلل له.
* الۈلع بالخصۈمات ۈالعناد ۈالتحدې .
* شدة الثأر لنفسه ۈالانتقام من غېره .
* المېل إلى الڪَذب ۈتۈظېفه فې إدخال الرعب على الآخرېن ۈتخۈېفهم من سطۈته ۈقۈته ..
●●●●●
ڪَېف نعالج الشخصېة القاسېة ..؟!
ذڪَر الشېخ سلمان العۈدة سبع طرق,ۈهې :
1- التدرېب علىالحۈار ۈآلېاته ۈطرائقه .
2- بناء مؤسسات المجتمع المدنې، ۈإشراڪَ الناس فې تحمل مسؤۈلېاتهم، (رۈح العمل الجماعې) ..
3- العدل،ۈلتسقط الۈساطات الجائرة التې تحرم الناس حقۈقَهم..
ۈقد جاء عنه صلى الله علېه ۈسلم:
"لاَ قُدِّسَتْ أُمَّةٌ لاَ ېَأْخُذُ الضَّعِېفُ فِېهَا حَقَّهُ غَېْرَمُتَعْتَعٍ"
4- الترۈېح النفسې المعتدل،والاستمتاع بتسلېة مباحة تزېل عن النفۈس همۈمها ۈتعېد إشراقها..
5- إشاعة الڪَلمة الطېبة الهادفة ۈالخلق الڪَرېم ۈالابتسامة ۈالنظرة الحانېة..
6- نشر ثقافة التسامح ۈالعفۈ (ۈَلْېَعْفُۈا ۈَلْېَصْفَحُۈا ).
ۈالسېطرةعلى المشاعر ۈالانفعالات العدۈانېة،َّ قال رَسُۈلَ اللَّهِ -صلى الله علېه ۈسلم- :
"لَېْسَ الشَّدِېدُ بِالصُّرَعَةِ، إِنَّمَا الشَّدِېدُالَّذِې ېَمْلِڪُ نَفْسَهُ عِنْدَ الْغَضَبِ"
7- الخطاب الدېنې،فإنه مسئۈل بصفة أساسېة عن إشاعة الرحمة بېن الناس, في ڪَافة الممارسات ..
●●●●●
ڪَېف نتعامل مع الشخصېةالقاسېة..؟!
حاول ضبط أعصابڪَ ۈالمحافظة على هدۈئڪَ معه.
حاۈل أن تصغې إلېه جېداً.
تأڪَد من أنڪَ على استعداد تام للتعامل معه.
لاتحاۈل إثارته بل جادله بالتې هې أحسن .
حاۈل أن تستخدم معلۈماته ۈ أفڪَاره أثناء الحدېث.
ڪَن حازماً عند تقدېم ۈجهة نظرڪَ.
أفهمه أن الإنسان ېُحترم على قدر احترامه للآخرېن.
ردد على مسامعه الآېات ۈالأحادېث المناسبة.
استعمل معه أسلۈب : نعم ...... ۈلڪَن.
*من ڪَـتاب/ تحليل الشخصيات ۈفن التعامل معها ..