مشاهدة النسخة كاملة : شـُعراء 00 ولكن ( زنادقـة ) 00 !
أبو الطيّب
24-06-03, 07:59 pm
يتهمني الكثير أنني أشتم هذا
و أسب ذاك فهذا بناظري شاعرٌ زنديقٌ !
وأخر ملحدا وهذا خارج عن القانون وكأني أفتري
عليهم غرورا وجهالة
( وما ظلمناهم ولكن ظلموا أنفسهم )
فمن( لحن ) أقوالهم نعرفهم 00
إذن أول ( الزنادقة )
أبو الغلاء المعرّي
القائل
عقولٌ يستخفُّ بها سطورُ"="ولا يدري الفتى لِمن الثبورُ
كتاب محمدٍ و كتاب موسى"="وإنجيل ابن مريمَ و الزبور ُ
هذا كفرٌ صريح
وليس ( زندقة ) فحسب !
ثم يمضي هذا الأعمى الذي ( أعمى )
الله بصره و( بصيرته ) ويقول:
دينٌ وكفرٌ وأنباء تقالُ وفرقان "="يُنَصُّ وتوراةٌ وإنجيلُ
في كلَّ جيل أباطيلُ ملفَّقةٌ فهل"="تفرَّد يوماً بالهدى جيلُ
وكذلك قوله :
ولا تحسبْ مقالَ الرسلِ حقاً "="ولكن قولُ زور ٍ سَطـَّروه
وكان الناسُ في عيش رغيدٍ"="فجاءوا بالمحال فكدّروه
وقوله هذا أشد كفرٌ :
ونهيتَ عن قتل النفوس تعمُّدا"="وبعثتَ أنت لقتلها ملكينِ
وزعمتِ أن لنا معاداً ثانياً "="ومكان أغناها عن الحالين
ويمضي ( غرورٌ ) و( زندقة ٌ)
و( كفرٌ ) 00
فيقول :
دعا موسى وزال وقام عيسى"="وجاء محمدٌ بصلاة خمس
ِوقيل يجئ دينٌ غيرُ هذا فأودى"=" الناس بين غد ٍ وأمس ِ
إذا قلتُ المحالَ رفعتُ صوتي وان"=" قلتُ اليقينَ أطلتُ همسي
فهل وصفنا لهذا الأديب أو من هم على شاكلته ( بالزندقة )
نكون متحاملين عليهم ؟!!
هو سؤال مطروح لمن لديه القدرة
ويستطيع أن يقول
خلافا ذلك ؟!!
أما الزنديق الثاني هو بكل فخر 00
( أحمد شوقي ) !
لذي أمسى بقدرة قادر ( أمير الشعراء ) !
أو شاعر ( الإسلام ) حسب قول بعضهم !
يقول ( أميرهم ( هذا:
وجه الكنانة ليس يُغضِبُ ربكم "="أن تجعلوه كوجههِ معبودا !
وليته أكتفا بهذا بل زاد بقوله :
ولّوا إليه في الدروس وجوهكم "="وإذا فرغتم فاعبدوه هجودا
المعنى :
جعل (مصر) مثل - الله
فسيَّان عنده أن تعبد الله
أو تعبد مصر فكلاهما بنظره القاصر معبودٌ
وهنا يقول مخاطباً الوطن:
ولو أني دعيتُ لكنت ديني"="عليه أقابل الحتم المصابا
أديرُ إليك قبل البيت وجهي"="إذا فهتُ الشهادة والمتابا
( كفرٌ ) بواح والعياذ بالله من هذا 00 !
ويتمادى ( الجاهل ) بغروره !
ويقول مخاطباً توفيق خديوي:
أو ما ترى السادات في أبوابه "="ترجو لها التشريق في استقباله
إلى إن قال 00
ويظلهم ظل الإله فكلهم "="آتيه عبداً خاشعاً لجلاله !
أعوذ بالله من هذا الكفر وهذا
الضلال !
لن ننتهي ( فالزنادقة ) في كل واد
إذ كان للعمر بقية 00
لنا لقاء مع أبي نواس !
3bdullah
24-06-03, 08:44 pm
:: أبو الطيب ::
اسعد الله اوقاتك بكل خير 00
الا يكون للمبالغة في الاطراء والحب والتقدير والود 00 واكثر من ذلك بذل الكل فيما قاله احمد شوقي فيـــــــــــــ://
وجه الكنانة ليس يُغضِبُ ربكم "
"أن تجعلوه كوجهـهِ معبـودا ii!
ولو أني دعيتُ لكنت iiديني"
"عليه أقابل الحتم iiالمصابـا
أديرُ إليك قبل البيت وجهي"
"إذا فهتُ الشهادة iiوالمتابـا
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أعلم ان في ذلك تجني وجرم عظيم 00
وخروج عن ما يؤمن به العقل وجبلة عليه النفس 00 لكن اليس هذا حال الشعر ورواده حينما يهيم بهم الغلو والغرور!
تحياتي لعدسة مجهركـ الراقية عقلانيةً
3bdullah
ماجد الأول
24-06-03, 10:57 pm
السلام عليكم
مرحبا أبا الطيب .. عزيزي كل بشر يؤخذ من قوله ويرد إلا المصطفى صلى الله عليه وسلم.
مع شكري الجزيل
أبو الطيّب
25-06-03, 03:32 pm
الأخ عبدا لله
تحيّة وسلاما وبعد
أولا
عاتب عليك أخي 00
عندك هذا الحس الأدبي
و( تبخل ) علينا به
لماذا ؟!!
تعال وأمطرنا
لا تسرقك اللغة الإنجليزية
آمل ذلك وأرجوه 0
أخي
لا خلافا فيما ذكرته
إن للمبالغة والصورة الخيالية لها دورا بذلك
ولكن أحمد شوقي يتعمد
سرد الألفاظ واختيار تلك الكلمات
حتى أصبحت سمة
وعيوب بارزة في قصائده !
لك الحب عبد الله 0
ابو هيثم
28-06-03, 05:00 pm
عاد كله ولا ابو العلاء ....
هذي بالعامي ..
تحية .. وبعد ..
عزيزي ابا الطيب ....
انت رميت ابو العلاء بالكفر .. وثق اني لا ادافع عنه .. ولكن لنتحر الحقيقة ...
هذه الابيات التي نسبتها .. اليه .. ما هو سندك في ذلك ..
ام كل ما ينسب الى ابو العلاء يصبح ابو العلاء قد قاله ..
وثق ان هذه اول مرة اخوض فيها غمار مناقشة ادبية .... ولكن ليكن الله بالعون ...
انت نسبت هذه الابيات له .. هاتوا برهانكم ان كنتم صادقين ...
مزحة خفيفة معك ... هذا ابو العلاء الذي ملأ الدنيا غرورا ... لم يتوقف عن تبجي المتنبي .... :)
وانتظر ردك ...
شكرا ..
النرجسي
29-06-03, 12:52 pm
مزحة خفيفة معك ... هذا ابو العلاء الذي ملأ الدنيا غرورا ... لم يتوقف عن تبجي المتنبي ....
إلا المتنبي انتبه يا ابا هيثم
أبو الطيّب
30-06-03, 10:17 pm
نعم يا
استأذنا ماجد الأول
صدقت فيما أشرت إليه
لك الحب يا سيدي 0
المحب أدناه 0
أبو الطيّب
30-06-03, 10:20 pm
أهلا بابي هيثم 0
أولا ( العامية )
لا نُريدهاُ
يا أبا هيثم
ثانيا:
نحن لا نتجنى
على ( أبي العلاء المعري )
فديوانه شاهدا عليه
إلى يوم القيامة 0
فهذه ما كتبت يديه !
ولكن يا سيدي :
ماذا نقول لمن
أصابه ( الكبر )
والغرور ؟!!
كما أزيدك معلومة
عن هذا ( الشاعر ) والأديب
وما هو بأديب
إن أبا العلاء :
( مُتهما بدينه
يرى رأي البراهمة
لا يرى إفساد الصورة
ولا يأكل لحماً
ولا يؤمن بالرسل
والبعث والنشور,
وعاش شيئاً
وثمانين سنة
لا يأكل اللحم منها
خمساً وأربعين سنة 000 )
حسنته الوحيدة
أنه متعصب ( للمتنبي )
ومحبا له 0
ولكن هذا لا يشفع
لنا بأن نحبه
لأنه زنديقا وماجنا 0
المحب أدناه 0
أبو الطيّب
30-06-03, 10:22 pm
النرجسي
تحياتي
يا زينك لولا ( مُعرفك )
لا تغضب على محبك 0
المحب أدناه 0
ابو هيثم
01-07-03, 02:01 am
عزيزي ابا الطيب ..
كنت متحمسا للدفاع عنه .. ولكني كل ما بحثت عن بيت يساعدني وجدت بيتا يضيق الدفاع عنه ..
واليك بعض مما وجدت ..
هذا جناه أبى علىَّ وما جنيت على أحد
............................
إذا كان لا يَحظى برزقك عاقلٌ وتَرزقُ مجنوناً وترزقُ أحمقاً
فلا ذنباً يا ربَّ السماء على امرىء رأى منكَ ما لا يشتهى فتزندقا
...................................
هفت الحنيفةُ والنصارى ما اهتدت ويهود حارت والمجوس مضللةْ
إثنان أهل الأرض ، ذو عقل بلا دين، واخر دين لا عقل له
.................................................. ..
كأنَّ حواءَ التى زوجها آدمُ، لم تُلقحْ بشخص أريبْ
قد كثرت فى الأرض جُهالُنا والعاقل الحازم فينا غريب
.................................................. ..........
يا ليت آدمَ كانَ طلقَ أُُمَّهمْ أو كان حرمها عليه ظهارُ
ولدتهم فى غير طهر عاركاً فلذاكَ تُفقدُ فيهُمُ الأطهارُ
.................................................. .....................
شكرا ابا العلاء على عقلك النير .. وكم من عقل هوى بعد ان اعتقد انه بلا حدود في جوف الفضا ...
وشكرا ابا الطيب على سعة صدرك ...
ولعلني اوفق بزنديقك الاخر فاقارعك الحجة ..
أبو الطيّب
01-07-03, 10:39 am
هلا بأبي هيثم 00
قل ما بدالك عن ( الزنديق ) الآخر
فإنني في انتظارك إن كان للعمر بقية
تحياتي 0
المُحِبُ أدناه 0
ولد بريده
24-07-03, 02:39 am
يسعد مساك عزيزى ابو الطيب
يمكن تستغرب من السالفه الى بقولها بس هى صارت
صار لى فترة طويلة ماخشيت ها المنتدي لظروف مرت فيني
ذات يوم كنت بمجلس وسمعت ناس يسولفون عن مقالاتك وكلامك ومناقرك مع الخلق فكنت بحق وحقيقه جبهه لوحدك
فقلت فى نفسي لابد من الاطلاع على وش الى يقول ( تعرف الشراااافه )
فوجدت كاتبا متميزا وموضيعا عصريه وحضاريه
اخوى اتمنى انى ماطولت عليك واتمنى لك التوفيق بحياتك والتوفيق للجميع
تحياتى الحاره لك
اخوك ولـــــــــد بريده
أبو الطيّب
24-07-03, 05:16 pm
ولد بُريده
تحية وسلاما
وبعد
لا شك أن ( الثناء ) يُطرب يا سيّدي 00
ولكن:
والله لم أصل إلى
الحد الذي وصفتني به 0
وإنما هي ( مُبالغة ) تدلُّ على حسن
ذاتك وجميل خـُلقك 0
فتقبل بالود ِ تحيّات
مُحِبْكَ 0
صــــــــبر جميل
17-09-03, 09:48 am
ابو الطيب،موضوعك أكثر من جيد00
وأرجو ان تستمر بتعريفنا لهؤلاء الزنادقة،
ابو العلاء المعري(رهين المحبسين)00 أول مرة أعلم انه زنديق
أحمد شوقي،دائماً نسمع انه (أمير الشعراء)،وأذكر ان أحد اخواني ذات مرة قال لي جملة لاأذكرها لكن معناها كزنديق نوعاً ما وكان يسألني عنه،وكنت آنذاك لأول مرة أسمع كلام سيء عنه فاستبعدت ذلك00 ولكنك جزيت خيراً أطلعتنا على حقيقته 000
هناك زنديق ينبغي ان تذكره من أول ماذكرت لكثرت المعجبين به ،والمدافعين عنه ،على كثرة تطاوله على رب العزة
وهو:نزار قباني
وهناك:ايليا ابو ماضي،قرأت ذات مرة انه نصراني00
أما شاغل الدنيا وماليء الناس ،فأنا في حيرة منه00 دائماً
مانسمع عنه المديح من القدامى والمعاصرين،لكن مايحيرني
انني في المرحلة الثانوية أخبرونا ان سبب تسميته بالمتنبي انه
تنبأ (أي ادعى النبوة)،فهل تاب بعد ذلك 00أم ماذا؟؟؟
ــــــــــــــــــــــــ
شكر من الأعماق
مع تحيات
القرقة/صبر جميل
أبو الطيّب
18-09-03, 01:26 am
أخي ( صبر جميل ) 00
والله المستعان
أهلاً وسهلا فيك 00
أخي الحبيب 00
( أشم ) في مداخلتك شيئا من ( المكر )
أو من هذا القبيل 00 !
لا أعلم الغيب
ولكن: هكذا ( خـُيّل ) إليّ !
فسألتك بالله إن كان هناك في قلبك
شيئا مما أشرت إليه
فأخبرني 00
هذه واحدة 00
وأما الثانية 00
من قال لك أن المتنبي
( ادعى النبوة ) ؟!!
لك الحب من محبك أدناه 0
الرجل المفكر
18-09-03, 01:44 am
جميل أن تقرن اتهاماتك للشاعرين بالدليل من أقوالهم وقصائدهم , ولكن هل ستقول الشيء نفسه على الهالك : نزار قباني , الذي لا يقل كفرا وزندقةً عن شاعريك , بل وأضاف إلى ذلك بذاءة و.........
فهل يا ترى ستضع الهالك : نزار قباني تحت المجهر وتبين لنا كفره وزندقته , أما أنك ستستعمل الطرف الآخر للمجهر لترى الصورة صغيرة كل الصغر .
ولا يفوتني أن أضع بعضا من كلماته الكفرية :
# أنا أرفض الإحسان من يد خالقي
# حين رأيت الله في عمان مذبوحاً
# من بعد موت الله مشنوقاً، على باب المدينة
# إني أعبد الأصنام رغم تأثمي
# وشجعت نهديك ..واستكبرا على الله حتى فلم يسجدا ..
# فاعذروني أيها السادة إن كفرت
# ويتزوج الله حبيبته
# يا الهي إن كنت إلهاً حقاً فدعنا عاشقينا
# أين غرور الله من غروري
# مارست ألف عبادة وعبادة فوجدت أفضلها عبادة ذاتي
# عجبت لامرأة تدعي الفقر وهي تحمل كنزا بين فخذيها
هذا ما وقعت عليه يداي , وأعتقد أنه كاف للحكم على الرجل , فهل سيواجه نزار قباني نفس مصير الشاعرين السابقين أعلاه على يد المثقف أبي الطيب , أتمنى ذلك , ولكنها مستبعدة , فسياسة الكيل بمكيالين , والنظر بمنظارين ينتهجها الكثيرون من الكتاب , وأحسب كاتب الموضوع منهم .
كما لا أنسى أن أضع للسادة القراء هذا الرابط الذي يبدي فيه كاتب الموضوع إعجابه التام للهالك نزار قباني :
http://www.buraydahcity.net/vb/showthread.php?threadid=28555
أبو الطيّب
18-09-03, 03:11 am
الرجل المفكر
تحيّة وسلاما وبعد
أخي 00
مع الأسف الشديد أنت أتيت هنا
لا لكي ( تـدلي ) بدلوك 00 !
بل أتيت 00 ربما لتصفية حسابات 00 !
قد تقول ومن أنت ؟!!
حتى ( اصفي ) معك حسابات 00 !
أو تقول 00
لم يكن بيننا ( حسابات ) بالأصل !
حتى ( أصفي ) تلك الحسابات 00 !
قل ما شئت ولكن هذه الحقيقة 00 !
الرجل المفكر 00
يلقي ( السلام ) 00 !
الرجل المفكر
لا ( يتهكم )
كما جاء على ( لسانك )
وذلك بقولك:
( على يد المثقف أبي الطيب ) !!
الرجل المفكر
قبل أن ( يدخل ) يجب أن
( يستأذن ) ويطرق الباب
أنت لم تفعل هذا ولا ذاك 00 !
إذن السؤال 00 لماذا ( وضعت )
الرابط
وما قصدك من ذلك ؟!!
الرجل المفكر
19-09-03, 02:42 am
أولا: اتخذت مشاركتي الطابع السريع , فلا غرابة إن سقط السلام منها , هذا كل ما في الأمر .
ثانيا: أراك ترمي مداخليك بتهم لا تليق , فأحدهم ترميه بالمكر, وهاأنذا أصفي حساباتي معك – على حد زعمك – ولا أعلم هل هذا هو تعاملك الدائم مع الأعضاء ؟ فأخبرني كي أتجنبك .
ثالثا: ما هي الحقيقة التي تتكلم عنها والحسابات التي بيننا , ربما أنك تعلم أن بيننا حسابات ونسيتها أنا , فهل لك أن تذكرني بها .
رابعا : ذكرت فيما ذكرت يا أبا الطيب أني أصفي الحسابات , وما أراك إلا قد غالطت , فما أنا إلا أني أكره الحكم الجائر على الناس , فلقد رميت الشاعرين بالكفر والزندقة , وهذا من حقك كأديب ومثقف ومطلع , لكن وبعد أيام معدودات تخرج وتتبجح أمام الملأ بمدحك للهالك نزار قباني , بل وتترحم عليه , والذي قد فاق صاحبيك كفرا وزندقة , ( تلك إذا قسمة ضيزى ) , ولعل هذا هو سبب مشاركتي في الموضوع .
رابعا : بما أنك أديب ومثقف ومطلع – كما يظهر من مشاركاتك – أتمنى– شاكرا ومقدرا – أن تتطرق للهالك , كما تطرقت للشاعرين , وإن لم يكن من أجلي , فمن أجل الأخ : صــــــــبر جميل , الذي طلب منك نبذة عن نزار قباني , وكفاك تهربا عن مطلبي .
صــــــــبر جميل
20-09-03, 12:37 am
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته00
ليرتح قلبك وبالك ،ليس هناك أي شيء في قلبي مما أشرت اليه00
أقسم أنني رددت وبكل براءة،قلت:أكيد لديه دليل قوي على نزاهةالمتنبي والا لما تسمى به00 وأردت ان تذكره لي00
ولكنك كالعادة تهربت وتفرغت لظنونك واتهاماتك0 هداك الله
_ذكرت لك سابقاً أن المناهج الدراسية هي التي ذكرت لنا أن المتنبي قد ادعى النبوة،ولاأعلم هل تاب أم لا؟؟
من أعماقي أتمنى نزاهته،فهو (الامبراطور)،وشعره لايعلى عليه00
_أريد أن أخبرك شيئاً،في البداية لم أعلم سبب شهرتك وشغلك للأعضاء ويعلم الله أنني احترمتك آنذاك 00 ولكن الآن 00 وبعد ان رأيت شدة تعصبك الذي أعماك عن الحق وتهجمك وسوء ظنك مع الجميع علمت انك طبل أجوف ،ينبغي تجنبه لذا قررت أن لاأقرأ مواضيعك ،ولا أرد عليها مرة أخرى00 لأنها مليئة بالمتناقضات،والتهرب،والاصرار على الخطأ مع علمك أنه خطأ،فقط مجاراة لكبريائك00
وجزى الله(الرجل المفكر)كل خير على وضعه للرابط وتبصيرنا00
الحق لايحتاج الى صوت عالي ،فالحق أبلج والباطل لجلج00
سامحك الله 00
اللهم ارنا الحق حقا وارزقنا اتباعه،وأرنا الباطل باطلاً وارزقنا اجتنابه00
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الرجل المفكر00
واللي يرحم والديك،لاأريد نبذة عن المأفون (نزار)،فما أعرفه من وقيح شعره يكفي لأن يشعرني بالاشمئزاز وماشابه،ولكن كنت اعتقدت في البداية أن الأخ (ابو الطيب)صادق في دعواه
تحذيرنا من الزنادقة فأردت ان يوضح حقيقة ذاك المأفون لمن لايعلم من الأعضاء للفائدة ،ولم أكن أعلم انه من أشد المعجبين به00 عافاه الله وكل مبتلى000
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أود أن انبه أنني اخت وليس أخ00
تحياتي وسلامي للجميع0
أبو الطيّب
20-09-03, 03:51 am
الأخ الحبيب الرجل المفكر
تحيّة وسلاما وبعد
لا ضير 00 أألقيت السلام أم
( كتمته ) !
هو راجع لك وما على الرسول
إلا البلاغ 00 !
أخي الرجل المفكر 00
جاء بتعقيبك هذا ما نصه:
( أراك ترمي مداخليك بتهم لا تليق
فأحدهم ترميه بالمكر) 00 !
نعم ( رميته ) بالمكر
وهل في ذلك ( مذمة )
أو ( منقصة ) ؟!!
هذا ( حكيم ) عربيا
ينصح ابن له فيقول:
( 000 فيسبق إليك مكر ( العاقل )
وغرارة ( الجاهل ) 00 !
فكما ترى قرن ( المكر ) للعاقل !
وخلافه ( الغرارة ) إذ هي
من طبع ( الجاهل ) !
وأيضا لا يْخفيَّنَّ عليك أن ( المكر ) صفة
من صفات ( الأسد )
و( النمر ) و( الفهد ) 00 !
فلِما رعاك الله ( أسأت )
الفهم 00 ؟!!
نعم خرجت
عن الموضوع عامد متعمّدا
لأنك ( تجاهلت ) سؤالي
لا سيما ( وجوابه ) لا يصعب
عليك 00 !
وأما قولك هذا 00
( ربما أنك تعلم أن بيننا
حسابات ونسيتها أنا
فهل لك أن تذكرني بها )
يا سيدي لا أعلم ما في القلوب
ولكن ( وضعك ) للرابط 00
ليس له دليل ( سواء ) أنه
( كناية وتعريض ) 00 !
وقد ( نلت ) مآربك 00
فهنيئا لك 00 !
والأولى ليست أفضل من
الثانية إذاً
تحيّة وسلاما
00
الرجل المفكر
20-09-03, 10:22 pm
أولا :
الأخ الأديب : أبو الطيب , شكرا على تعليقك على صفة المكر , قد أوافقك إلى حد ما , ولكن ألا ترى كلمة المكر قد يُستدل بها على الخديعة وينطوي تحتها الخيانة ونقض العهود وما شابه ذلك .
ثانيا :
يبدو أنك قد تصورت عني تصوراً سلبياً تماماً , وأرى أنه من الصعب أن تتنازل عن هذا التصور , ومن هنا أقول لك لكي تطمئن وتهدأ : ربما كرهي للشاعر الذي أبديت إعجابك به هو سبب وضعي للرابط , وأيضا هناك دافع آخر لذلك , ألا وهو حنقي على الظلم والحكم الجانح الذي وقع منك , فقد سَبَبْتَ شاعراً لعلةٍ ما , ومن ثم تبدي إعجابك بشاعرٍ فاق الشاعر الأول في علته , فاهتاجت نفسي لذلك . ألا ترى أن ذلك تناقض عجيب , وتصرفٌ لا ينبغي من مثلك .
أتمنى أن أكون قد أجبت عن تساؤلك وبكل وضوح , عسى أن أكون قد أزلتُ عن عينيك غشاوة الظن السيئ .
ثالثا :
لست ملزماً بالكتابة عن نزار , وإنما أتمنى أن أكون قد أوصلت إليك رسالة واضحة في النقد العادل , ومثلك لا يحتاج إلى نصح , إنما هي ذكرى لأولي الألباب .
أخوك : الرجل المفكر .
أبو الطيّب
20-09-03, 11:53 pm
عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وبعد
الفاضلة صبر جميل 00
يا سيدتي ليتك ِ ( أوَّلت ِ ) لبنات
جنسك ِ
كيف ( تقطعيّن ) البصل من دون
أن تسقط ( دمعة ) واحدة 00 !
أو ليتك ِ صرفت ِ النظر
( للطبخ ) و( الحياكة ) 00 !
لكان ( خيرا ) لك ِ وكان أنفع
من ( الخوض )
لمجرد ( الثرثرة )
أو( تضييع ) الوقت !
فهذه ( حقيقة ) كل من ينتمي لفريق
( نون النسوة ) !
أما إذا كنت ِ ( صادقة )
بحبك ِ ( للأدب ) وأنك ِ ( ميّالة )
لهذا النوع وتتوقين له
فأنصحك ( بأدب ) وزارة الإعلام
و( أعلامه ) من ( مهرجي )
( النبط ) 00 !
فكل يوم لهم ( حلقات )
و( مجلات ) ونشرات
من هذا النوع الذي يرتقي ( لمستوى )
ذوقك ِ 00 !
سلام
ماجد الأول
21-09-03, 12:40 am
أيها الأحباب
السلام عليكم ورحمة الله
الموضوع بسيط جدا ولا يستحق أن نسأل هل الشاعر الفلاني زنديق أم نصراني .. إلخ
الشعر الساقط السافل المنحط المتجرئ على الذات الإلهية الخليع الماجن .. نرفضه ونضعه تحت الأقدام حتى لو صدر من أتقى الأتقياء
أما الشعر الجميل الشريف العفيف المعبر عما في النفوس من أشجان أوأفراح دون تجرؤ على ثوابت الدين وعلى ذات الخالق جل وعلا نقبله ولو صدر من كافر.
ألا ترون أن امرأ القيس تقرأ معلقته وتدرس في مناهجنا وهو الوثني ؟
مع التحية والتقدير
ندى المطيري
21-09-03, 02:36 am
كاتب الرسالة الأصلية أبو الطيّب
حسنته الوحيدة
أنه متعصب ( للمتنبي )
ومحبا له 0
ولكن هذا لا يشفع
لنا بأن نحبه
لأنه زنديقا وماجنا 0
المحب أدناه 0
أخي الفاضل .....أعتبك عليك كلماتك هذه
بربك ؟؟؟ هل المتنبي نبي اكرم أو صحابي جليل أو إمام فاضل ... حتى تكون محبته شرفا والتعصب له حسنه ... سامحك الله ... راقب كلماتك وزِِنها بميزان الحكمة
وتقبلوا تحياتي
أختكم ... لبؤة
ندى المطيري
21-09-03, 02:49 am
أخي الحبيب 00
( أشم ) في مداخلتك شيئا من ( المكر )
أو من هذا القبيل 00 !
لا أعلم الغيب
ولكن: هكذا ( خـُيّل ) إليّ !
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
هههههههههههههههههههه
بالفعل أضحكني ذلك ..
أخي الفاضل الغالي ........
ليتك سألت نفسك من الذي يشتم من مداخلاته الكثيره أشياء وأشياء من المكر ........
لا تسئ الفهم ولكن هذه هي الحقيقة .........
أختك ... لبؤة
ندى المطيري
21-09-03, 03:10 am
لكان ( خيرا ) لك ِ وكان أنفع
من ( الخوض )
لمجرد ( الثرثرة )
أو( تضييع ) الوقت !
ـــــــــــــــــــــــ
قل لي بربك .......
ماذا تسمي ما نحن فيه الان من مفاصلة لا جدوى منها
هل هي جهاد في سبيل الله أم تبليغ آية عن رسول الله ؟؟؟؟؟
والله بل مضيعة لوقت نتحسر عليه يوم القيامه وحديث نقوم من عنده كأننا قد قمنا من عند جيفة حمار .... أعزكم الله...
...................
أرجو المعذرة إن كنت أخطأت في حق أحد ....
أتمنى من الله أولا أخير الغفران والتوبة ومن ثم من أخي الفاضل الغالي .... أبو الطيب ... العفو
أختك ... لبؤة
أبو الطيّب
21-09-03, 12:09 pm
الأستاذ ماجد
تحيّة وسلاما وبعد
أستاذي ماجد
كلامك جميل 00 ولكن:
حينما تؤلف ( الكتب )
بتمجيد شاعر ماجن وخليع
كخالد بن يزيد وغيره
وبالمقابل هناك ( كـُتب )
تنحر ( المتنبي )
وتصفه ( بالسارق ) و( بالبائع )
الخ 0
أنسكت 00 ؟!!
بكل تأكيد لا
نعلم أن صوتنا سيرجع صداه 00 !
ولكن القصد والمقصد شيء
في القلب 00
لك الحب أخي 0
أبو الطيّب
21-09-03, 12:53 pm
الفاضل الرجل المفكر
تحيّة وسلاما وبعد
تكرما وليس أمرا ( كلمة ) أديب 00 !
لنتركها لمن ( يستحقها ) 00
فأرجوك أن ( نكف ) عن هذه الكلمة
لأننا لم نصل ( لمستوى ) هذه الكلمة 00 !
فهي لا تقال إلا ( لعبد العزيز الرفاعي )
و ( عزيز ضياء )
و( سعد البازعي )
و( لحسن الهويمل )
و( للغذامي ) 00
هذا أولا
وأما ثانيا 00 ( أعتذر ) لك
حيث ( قدمت ) رد الأستاذ ماجد
على ( ردك ) بدون قصد
فأتمنى أن تقبل عُذري 00 0
نرجع للموضوع ونقول 00
الخديعة قد تنطوي على ( المكر ) إذا
كان هذا في الحرب 00
فالحرب خدعة 00 وكر وفر 00
وهناك فرق كبير
بين ( المكر ) و ( الخيانة )
ونقض العهود 000
فتلك ( صفات ) ( الرعاديد )
والجبناء من ( المنافقين ) واليهود 00 !
هذا رأي شخصي
قد يصيب وقد يكون خطأ 00
أخي جاء في سطورك
( يبدو أنك قد تصورت عني تصوراً سلبياً تماماً )
أقول لك وأصدقك القول
نعم 00
وعزائي أنني بشر 00 !
ليس لي إلا الظاهر 00 ولكن :
تنازلت عنه بكل سهولة
وذلك لأنك قلت:
( أتمنى أن أكون قد أجبت عن تساؤلك وبكل وضوح , عسى أن أكون قد أزلتُ عن عينيك غشاوة الظن السيئ .
أخي الحبيب الرجل المفكر
إجابة على سؤالك الذي
ما نصه 00
( ألا ترى أن ذلك تناقض عجيب ) ؟!!
أقول لك نعم هو والله تناقضا
إذا كان بنفس المنتدى 00
ولكن يا أخي
ألا ترى أن هناك فرق كبير بين
هذا المنتدى والمنتدى الأخر وكل منهما
مستقل بذاته ؟!!
ثم 00 اقسم لك بالله العليّ العظيم
إن ( نزار قباني ) من ضمن ( الشعراء )
الزنادقة
ثم اقسم لك ثانية
يوجد لدي 00 وقبل أن نعرف الانترنت
أكثر من ( عشرين ) ديواناً
للنزار قباني 00
لا يخلو ( ديوان ) من ( دواوينه )
إلا به طمس لكل
( كلمات ) الكفر 00
والعياذ بالله 00
هذا ما قـُدّر لي 00
وأتمنى أن تكونا فهمت قصدي
ومقصدي
ونبقى أحبة رغم اختلافنا في
وجهات النظر 00
نرجع ونقول ( الأولى )
ليست أفضل من
الثانية
فتحيّة وسلاما 00
محبك أدناه 0
أبو الطيّب
21-09-03, 01:13 pm
الفاضلة أخت الأسود
تحيّة وسلاما وبعد
هناك ثمة أمرا لا أجد منه فرارا
لأنني حاولت أن أكتمه عدة مرات
فأبى إلا أن يُبين 00
وهو: شيء مؤلم أن ( تتكلم ) فتاة
وتقول عن ( أبي الطيّب / المتنبي )
رحمه الله 00
ما تقول 00 !
عجبي وألف 00 !
فمن هي ( المرأة ) حتى ( تـُقحم ) نفسها
وبمن
بالمتنبي 00 !
فرحم الله
( أجدادنا ) الذين
قالوا:
( قبل الرمي يراشُ السهم ) !
تحياتي 00
ندى المطيري
21-09-03, 01:45 pm
أخي الفاضل ... أبو الطيب
أولا... مالخطأ فيما كتبته أنا فأنا لست كما تدعي أقدح في صاحبك هذا كلا والله
رغم أنك تقول...
وهو: شيء مؤلم أن ( تتكلم ) فتاة
وتقول عن ( أبي الطيّب / المتنبي )
رحمه الله 00
ما تقول 00 !
عجبي وألف 00 !
أرني الخطأ في كتابي
ثم هل تعلم من تلك المرأة التي تتهكم عليها ولا تعدها شيء رغم أنها أمك واختك وزوجك وأبنتك وقبل ذلك هي من حُفظ القران عندها وهي من أُخذ برأيها في صلح الحديبية وهي من أُنزلت بسببها آية التيمم وهي من أدارت حربا ضروس أسفرت عن نصر عظيم وهي من أخرجت لنا علماء أفذاذ أضاءت الدنيا بعلمهم وهي وهي ...
مالذي يغيظك بالفعل من هذه كلها ؟؟
لن أقول أنها ملاك مطهر .. حاشا لله.. بل الكل يعتريه الخطاء والنقصان
وهنا أطلبك مجددا أن تريني الخطأ فيما كتبت ...
بل أنا والله
عجبي وألف 00 !
ولك مني وافر التحايا
أختك... لبؤة
أبو الطيّب
21-09-03, 04:27 pm
الفاضلة أخت الأسود
تحية وسلاما
وبعد
أعلم أن ( المرأة ) هي من أخرجتنا
من الجنة 00
واعلم أن ( المرأة ) هي
من ( أشعلت ) الحرب
الضروس بين ( أبناء ) العمومة
أكثر من ( أربعين ) عاماً 00 !
وهذا دليلا على (. .)
أكملي الفراغ
بما ترينه مناسبا ؟!!
تقولين:
( ما لخطأ فيما كتبته ) ؟!!
أقول لك ِ ( الخطأ ) هو :
قولك ِ هذا 00
(أخي الفاضل
أعتبك عليك كلماتك هذه
بربك ؟؟؟
هل المتنبي نبي
اكرم أو صحابي جليل
أو إمام فاضل
حتى تكون محبته
شرفا والتعصب له حسنه
سامحك الله
راقب كلماتك وزِِنها بميزان الحكمة )
تحياتي 00
ندى المطيري
22-09-03, 05:02 pm
اخي الفاضل ... أبو الطيب
أولا أستغفر ربك في مقولتك تلك
أعلم أن ( المرأة ) هي من أخرجتنا
من الجنة
خروجنا من الجنة كان قضاء محتوم وسبق القلم ذلك كله وهي إرادة الله قبل كل شيء ومن بعد ذلك يأتي دور وسوسة الشيطان الرجيم ... وإن كان ما قلت صحيحا..... رغم أني إلى الان لا أعرف مدى صحة مسئلة إلحاح حواء عليها السلام على الأكل من تلك الشجرة ...... فهذا دلالة على ضعف الرجل لضعفه للمرأة
وأما بالنسبة لمثلك الاخر فأنا لا أنكر ذلك ولكن تبقى حجتك ضعيفة لأنك أولاً قارنت أمثلتي بمثال بعيد كل البعد عن قدر ومكانة ما ضربته أنا مثلا فأنتبه بورك فيك ولا تقل لي إلا أن هذا يبقى طبع للنساء لان ذلك ستكون حجة عليك لا لك فالمسئلة طبع لا تطبع ....
ورغم ذلك أتعجب كل العجب من أنك تحارب المرأة مع أن أكثر ما يعجبك وما دخل مزاجك هو نساء كما ذكرت آنفا في أحد المواضيع .. وهذا دلالة واضحة على إكبارك للمرأة وإجلالك لها لكنك تكابر .. لا زلت أعجب من تناقضك ...
وأما بالنسبة لكلماتي
(أخي الفاضل
أعتبك عليك كلماتك هذه
بربك ؟؟؟
هل المتنبي نبي
اكرم أو صحابي جليل
أو إمام فاضل
حتى تكون محبته
شرفا والتعصب له حسنه
سامحك الله
راقب كلماتك وزِِنها بميزان الحكمة )
فها أنا أسألك مجددا ما لخطأ أيضا ......
أبي العلاء
07-08-06, 11:12 am
أخي أبي الطيِّب
السلام عليكم ..
كنتُ عالقاً في (الغوغل) محرّك البحث
أبحثُ عن نَصٍ قد نسيته و ربما لا يجدر بي تذكره
على كل حال شاءَ الله أن أجدك ههنا في هذا الملتقى المُبارك
و العامر بأهل الخير و التقى و الصلاح ,و قد رأيتُ فيهم العلم و الحلم و الفصاحة و رجاحة العقل
و قد تمكنت منكَ فعلاً أختنا في الله ـ صبر جميل ـ بلكمةٍ موجعة ,تتبعها قاسمة الظهر أخت الأسود
بحربة نجلاء ,حتى قلنا ليتها رحمته ....
باركَ الله في أرضٍ تنجب مثل هاتين الفاضلتين/و لا زلتَ في
غَيِّك يا أبا الطيِّب مكابراً لأجل صاحبك ,و لا أحسبه إلا سوء طالع المتنبي الذي تكنيتَ باسمه فأخذتَ طبعه
أراكَ عصيّ الدمع يا أبا الطيّب شيمتكَ الصبرُ (و هو قولٌ لمن تسميه ظلماً بهتاناً ابن الرومية)
كذلكَ في قِمة عنفوانك و من المحاربين الأوائل ,لا يتغيّر من كان معدنه الذهب ..
تسخرُ من المرأة كعادة صاحبكَ المتنبي و كما يقول المثل : الولدُ شبه أبيه" و هذا قول فيه مراء!
فأنا أعلم أهل الدنيا بنقاء سريرتك و طهارة عقيدتك و طيب معدنك
كنتَ منذُ أعوامٍ خلتْ تحارب رموز الحداثة لا تخشى في الله لومة لائم
لازلتَ نقياً لولا أن فيك تعصباً للمتنبي و تهكما ضد المرأة و كرهاً لأبي العلاء .. و أنا أحيي فيكَ التفرّد و روح المشاكسة لدرجة أني لم أبارح حرفاً من حروفك الوضاءة و لا من حروف معارضيك العطرة إلاّ و شعرتُ بمتعة و فائدة كأن للأحرف أنوار تغمرني قد خرجت متضوعة بالآس ِ ..
و لا أعلم سبباً لكي يغلق موضوع " نزار " و هذا في نظري قمع غير ضروري تمارسه السلطة الإقليمية :11_1_218v
أفرادا و شعوب و حكومااات ,ربما كان مجاملة للأغلبية و ربما كيداً لك! و أتمنى أن يكون السبب الأخير ..
ثانياً أيها المُحب :
قمتُ بقراءة مؤلف المعري (رسالة الغفران) عدد من المرات لا تحصى !!
و بصفتي من المتعصبين لمعرينا كتعصبكَ لمُتنبيك
فقد حسبتُ بأن كفريات المعري ليست إلاّ أبياتا منحولة و قليلة العدد
و لكني وجدتُ في مؤلف رسالة الغفران بعداً روائياً و فلسفيا رواقياً عبثياً
أصفه بكل تجرّد و اختصار :(تهكمٌ بكل القِيَم )
إنه يسخرُ من الجحيم و النعيم بل وصل به الأمر أن يختلق قصةً بين
أحدِ الشُعراء و بين علي رضي الله عنه .. و الحديث عنه يطول ..و ها أنا قد اعترفتُ لك بما
حاججتني فيه ذات يوم ,وفقكَ الله مع شاعركَ المتكسب :20[2]:و أطال الله في عمر مولانا الأخشيدي
لي رجاء أخير : أتمنى من الأخوة هنا أن يفرّقوا بين الملاحاة و بين العداواة حتى
لا نخسر مَنْ نُحب ...
بشراكَ الخير
كُن بخير و تذكر محبتنا لك
و الشكر موصول لأخوة المنتدى
و السلام عليكم أجمعين
أخوك المُحب / فهـــد
يتهمني الكثير أنني أشتم هذا
و أسب ذاك فهذا بناظري شاعرٌ زنديقٌ !
وأخر ملحدا وهذا خارج عن القانون وكأني أفتري
عليهم غرورا وجهالة
( وما ظلمناهم ولكن ظلموا أنفسهم )
فمن( لحن ) أقوالهم نعرفهم 00
إذن أول ( الزنادقة )
أبو الغلاء المعرّي
القائل
عقولٌ يستخفُّ بها سطورُ"="ولا يدري الفتى لِمن الثبورُ
كتاب محمدٍ و كتاب موسى"="وإنجيل ابن مريمَ و الزبور ُ
هذا كفرٌ صريح
وليس ( زندقة ) فحسب !
ثم يمضي هذا الأعمى الذي ( أعمى )
الله بصره و( بصيرته ) ويقول:
دينٌ وكفرٌ وأنباء تقالُ وفرقان "="يُنَصُّ وتوراةٌ وإنجيلُ
في كلَّ جيل أباطيلُ ملفَّقةٌ فهل"="تفرَّد يوماً بالهدى جيلُ
وكذلك قوله :
ولا تحسبْ مقالَ الرسلِ حقاً "="ولكن قولُ زور ٍ سَطـَّروه
وكان الناسُ في عيش رغيدٍ"="فجاءوا بالمحال فكدّروه
وقوله هذا أشد كفرٌ :
ونهيتَ عن قتل النفوس تعمُّدا"="وبعثتَ أنت لقتلها ملكينِ
وزعمتِ أن لنا معاداً ثانياً "="ومكان أغناها عن الحالين
ويمضي ( غرورٌ ) و( زندقة ٌ)
و( كفرٌ ) 00
فيقول :
دعا موسى وزال وقام عيسى"="وجاء محمدٌ بصلاة خمس
ِوقيل يجئ دينٌ غيرُ هذا فأودى"=" الناس بين غد ٍ وأمس ِ
إذا قلتُ المحالَ رفعتُ صوتي وان"=" قلتُ اليقينَ أطلتُ همسي
فهل وصفنا لهذا الأديب أو من هم على شاكلته ( بالزندقة )
نكون متحاملين عليهم ؟!!
هو سؤال مطروح لمن لديه القدرة
ويستطيع أن يقول
خلافا ذلك ؟!!
أما الزنديق الثاني هو بكل فخر 00
( أحمد شوقي ) !
لذي أمسى بقدرة قادر ( أمير الشعراء ) !
أو شاعر ( الإسلام ) حسب قول بعضهم !
يقول ( أميرهم ( هذا:
وجه الكنانة ليس يُغضِبُ ربكم "="أن تجعلوه كوجههِ معبودا !
وليته أكتفا بهذا بل زاد بقوله :
ولّوا إليه في الدروس وجوهكم "="وإذا فرغتم فاعبدوه هجودا
المعنى :
جعل (مصر) مثل - الله
فسيَّان عنده أن تعبد الله
أو تعبد مصر فكلاهما بنظره القاصر معبودٌ
وهنا يقول مخاطباً الوطن:
ولو أني دعيتُ لكنت ديني"="عليه أقابل الحتم المصابا
أديرُ إليك قبل البيت وجهي"="إذا فهتُ الشهادة والمتابا
( كفرٌ ) بواح والعياذ بالله من هذا 00 !
ويتمادى ( الجاهل ) بغروره !
ويقول مخاطباً توفيق خديوي:
أو ما ترى السادات في أبوابه "="ترجو لها التشريق في استقباله
إلى إن قال 00
ويظلهم ظل الإله فكلهم "="آتيه عبداً خاشعاً لجلاله !
أعوذ بالله من هذا الكفر وهذا
الضلال !
لن ننتهي ( فالزنادقة ) في كل واد
إذ كان للعمر بقية 00
لنا لقاء مع أبي نواس !
شكرا لك أخي أبو الطيب فقد صدقت...
لك التحية ودمت بخير...
vBulletin® v3.8.8 Alpha 1, Copyright ©2000-2025, vBulletin Solutions, Inc Trans by mbcbaba