تسجيل الدخول

مشاهدة النسخة كاملة : (لا يا دكتور سعود الفنيسان بل الحمض النووي قطعي وليس ظني!!!)


البريداوي م
19-09-11, 01:09 am
(لا يا دكتور (http://www.alkutnet.com/vb/showthread.php?127727-(لا-يا-دكتور-سعود-الفنيسان-بل-الحمض-النووي-قطعي-وليس-ظني!!!))سعود (http://www.alkutnet.com/vb/showthread.php?127727-(لا-يا-دكتور-سعود-الفنيسان-بل-الحمض-النووي-قطعي-وليس-ظني!!!))الفنيسان (http://www.alkutnet.com/vb/showthread.php?127727-(لا-يا-دكتور-سعود-الفنيسان-بل-الحمض-النووي-قطعي-وليس-ظني!!!))بل الحمض (http://www.alkutnet.com/vb/showthread.php?127727-(لا-يا-دكتور-سعود-الفنيسان-بل-الحمض-النووي-قطعي-وليس-ظني!!!))النووي (http://www.alkutnet.com/vb/showthread.php?127727-(لا-يا-دكتور-سعود-الفنيسان-بل-الحمض-النووي-قطعي-وليس-ظني!!!))قطعي (http://www.alkutnet.com/vb/showthread.php?127727-(لا-يا-دكتور-سعود-الفنيسان-بل-الحمض-النووي-قطعي-وليس-ظني!!!))وليس (http://www.alkutnet.com/vb/showthread.php?127727-(لا-يا-دكتور-سعود-الفنيسان-بل-الحمض-النووي-قطعي-وليس-ظني!!!))ظني!!!)


اكتب هنا لاني أثق بانني في منتدى حر يؤمن بحرية الكلمة وحق الجميع في التعبير عن الرأي و يتخذ الحوار وسيلة لنضج الافكار بعيدا عن سياسة الاقصاء و التهميش و الحذف فالافكار انما تواجه بالرد الرصين و بافكار مقنعة عقلانية تسقطها.


قبل أن أبدأ لابد من التأكيد على أنني لا أعني بهذا الكلام الأسر و العوائل التي ثبت نسبها بالتواتر والوثائق التي لا تدع مجالا للشك و الريبة.
لقد تكلم الدكتورسعود الفنيسان حفظه الله عما شاع مؤخراً من تحليل للحمض النووي للتأكد من الانتماءات البعيدة و القريبة حيث ان الحمض باستطاعته كشف نقاط الالتقاء بدقة متناهية بين شخصين الى مايزيد عن (54 جد ) ومعرفة اين كان يقطن اجدادك قبل آلاف السنين و معرفة هل انت عدناني ام قحطاني و أتمنى أن يكون دوافع الدكتور بالفعل درء الفتنة و جمع الكلمة ولي عدد من الملاحظات على كلامه الذي أورده الاخ فواز بن سلطان في ملتقى القبائل العربية في منتدى سؤال و جواب عن انساب القبائل وهي:
1. حينما قرأت كلام الدكتور في حديثه عمن تبنوا مشروع الحمض النووي محذرا و داعيا الى التصدي لهم وكأنه منذر جيش خلف جبل، اعتصرني الالم و الحزن على حال علمائنا و مثقفينا فهو لم يهب مثل هذه الهبة القوية في إنكار ما يجري في مجتمعنا الآن من طعن في الأنساب و سخرية من الناس وعدم تزويجهم بدعوى أنهم اقل نسبا، أما كان الأولى بك يا دكتور (http://www.alkutnet.com/vb/showthread.php?127727-(لا-يا-دكتور-سعود-الفنيسان-بل-الحمض-النووي-قطعي-وليس-ظني!!!))التحدث عن الفتنة الكبرى و التي للأسف قد شارك فيها وسكت عن إنكارها حتى بعض العلماء الكبار، قد يكون هناك بعض التحرك من بعض العلماء وقد يكون منهم سعادة الدكتور لا أعلم ولكن المتابع للحراك العنصري في المجتمع يدرك يقينا ان هذه الجهود متواضعة جداً لاترقى الى الحد الادني من تحمل المسؤولية الملقاة على عواتقهم ولا أكتمك أن مثل هذه المواقف المتخاذلة أساءت بهم الظن من أناس مورست عليهم أبشع ألوان العنصرية و التمييز مع الطعن المستمر في أنسابهم ظلما وعدوانا مع وضوح المنكر و شيوعه في الوقت الذي يرون فيه المبادرة للإنكار على أية خطوة قد تعيد الأمور الى نصابها و تخفف من غوائل العنصرية، و رأينا وسمعنا ما جري في المحاكم من مهازل فصل الزوجة عن زوجها وقد تزوجت برضاها و رضا والدها ولكن حماة التمييز لا يرضون بذلك بل و لجأ بعضهم إلى خلط الأوراق و شرعنة القضية فهم يفرقون بين الناس ويهدمون الأسر باسم الله وبكلمة الله!! تعالى الله عما يقولون، و آخرون يدَّعون انه لو لم يحصل التفريق لحصلت فتنة، و والله إن الفتنة كل الفتنة في سكوت العلماء و موقفهم المتفرج و المتخاذل و إلا الناس لو تم توعيتهم على مدى عقد او عقدين من الزمن و رأوا العلماء و الدعاة هم من يحمل لواء إطفاء الفتنة فسوف تزول الكثير من مظاهر العنصرية و التفرقة.
2. أما بخصوص إيراد الدكتور للأثر القائل (الناس مؤتمنون على أنسابهم(.فقد ذكر الشيخ بكر بن عبدالله أبو زيد في كتابه الموسموم ” معجم المناهي اللفظية” -في طبعته الثالثة الصادرة عام 1416 للهجرة- حول أصل هذه المقولة ما نصه:
(هذا لا أصل له مرفوعا . ويذكر علماء التخريج أنه من قول مالك وغيره من العلماء . وإلى هذه الساعة لم أقف عليه مسندا إلى الإمام مالك أو غيره من العلماء ، فالله أعلم.) انتهى كلامه.
وهذه القاعدة تعتبر قاعة هشة لا يعتد بها دائما بل كما قيل إن علماء الأنساب لم يكونوا يوردون هذا الأثر في كتبهم الا المتأخرين منهم ومما يدل على ذلك أنك تجد أفرادا يتنسبون إلى قبيلة واحدة أو أسرة واحدة يختلفون حول انتسابهم إلى جد معين وتجد اختلافهم كبيرا وهذا أمر ملاحظ ومعروف وكثير ممن اشتغلوا بعلم الأنساب وألفوا فيه وتعمقوا لا يثقون بهذه القاعدة ولا يعتدون بها لأنه ثبت لهم أن الناس قد يجهلون أنسابهم .أن هذه القاعدة يُعملها القاضي إذا لم يعارضها أرجح منها في الدعوى عند الخصومة على صاحب النسب, ولا يتعطل بها البحث التاريخي . وقد أورد الشيخ / بكر بن عبد الله أبو زيد أيضا فائدة حول هذه المقولة في كتابه : " فقه النوازل " حيث قال : ( وهاهنا فائدة يحسن تقييدها والوقوف عليها وهو أن هذا ( أي مقولة الناس مؤتمنون على أنسابهم ) ليس معناه تصديق من يدعي نسباً قبلياً بلا برهان، ولو كان كذلك لاختلطت الأنساب، واتسعت الدعوى، وعاش الناس في أمر مريج، ولا يكون بين الوضيع والنسب الشريف إلا أن ينسب نفسه إليه وهذا معنى لا يمكن أن يقبله العقلاء فضلاً عن تقريره)
و مما تقدم نخلص إلى أن هذه المقولة ما هي إلا مخرج يلجأ اليه الفقية في مسائل اللقطاء و إلحاق ولد الفراش، والمواريث، و ما شابهها من مسائل فقهية. و يدل أيضا على تحميل الشخص مسؤولية اكبر للانتساب الحقيقي و الاجتهاد في تحري الصحة، وليس (http://www.alkutnet.com/vb/showthread.php?127727-(لا-يا-دكتور-سعود-الفنيسان-بل-الحمض-النووي-قطعي-وليس-ظني!!!))معنا ان كل شخص يدعي نسبا كذبا وزورا او خطأ نقول لقبيلتة يجب عليكم السكوت حتى لا تفضحوا هؤلاء أو تحدثوا فتنة.
ثم ان الشخص لو أثبت ان آخر لايمت لهذا القبيلة بصلة لا يعد ذلك قذفا وإلا نحن نسمع من ينتمي الى قبيلة سنوات ثم يتبين له شي آخر فيتحول الى قبيلة اخرى.
و يعلم الجميع ان هناك عدد لا يستهان به ممن يدعون الانتساب الى القبائل من الاسر و خاصة الحضرية لا أقول أن الناس يعلمون عدم صحة هذا الانتساب و حسب بل ان الأسرة نفسها تعلم ذلك ولكن أخذت هذا الانتساب في الفترة التي لم تكن القبائل تتحرى عمن يدعي الانتساب إليها،ولكن لما بدأ التحري و البحث في الوثائق اتضحت الأمور، وأقول ان تحليل الحمض (http://www.alkutnet.com/vb/showthread.php?127727-(لا-يا-دكتور-سعود-الفنيسان-بل-الحمض-النووي-قطعي-وليس-ظني!!!))لمعرفة النسب هو أوثق بكثير من هذه الأوراق و الأقوال البشرية التي قد تصح وقد تخطي ويعتريها الكثير من الأهواء و الأطماع و المصالح، و بطبيعة الحال فانه لا أحد يهون عليه التفرط بالتصاقه بالقبيلة حتى لو تيقن خطئه الا من رحم الله، ولا سيما اذا وجد مثل هذه الفتاوى التي تبسط الموضوع بهذه الطريقة، فهل هذا الانتساب يصح السكوت عليه يا دكتور (http://www.alkutnet.com/vb/showthread.php?127727-(لا-يا-دكتور-سعود-الفنيسان-بل-الحمض-النووي-قطعي-وليس-ظني!!!))و الرسول صلى الله عليه و سلم يقول(لعن الله من انتسب الى غير ابيه)و وردت أحاديث صحيحة عديدة في التحذير و الوعيد لمن انتسب لغير أبيه وهو يعلم، و لا شك أن مثل هذا الأمر مدعاة لاختلاط الأنساب و ضياع للحقوق و كذب صريح و مثل الإنتساب إلى غير الأب الإنتفاء من النسب الصحيح و كلا الأمرين إثم عظيم يترتب عليه وعيد أعظم فقد ورد في الصحيح عن أبي ذر رضي الله عنه أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول: ” ليس من رجل ادعى لغير أبيه وهو يعلمه إلا كفر بالله، ومن ادعى قوماً ليس له فيهم نسب فليتبوأ مقعده من النار” صحيح البخاري(6/539). و عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ” لا ترغبوا عن آبائكم فمن رغب عن أبيه فهو كفر” (صحيح البخاري (12/54) حديث ( 6768) . و هاهنا نرى أن الإنتساب لغير الأب مع العلم ذنب عظيم يقتضي دخول النار والعياذ بالله و أن الانتفاء من النسب الصحيح المعلوم صحته كفر نسأل الله السلامة. ويأتي بعد هذا كله من يصر و يستميت لينفي اسر بأكملها من أصولها الثابتة بالوثائق بالإضافة الى نتائج التحليل الحمض (http://www.alkutnet.com/vb/showthread.php?127727-(لا-يا-دكتور-سعود-الفنيسان-بل-الحمض-النووي-قطعي-وليس-ظني!!!))النووي، وعلى النقيض من ذلك من يثبت أصول غير ثابتة ويقاوم كل دليل يمكنه تجلية الحقيقة!! ألم اقل لكم ان العادات و الموروثات الخاطئة و التلذذ بالتمييز هو من يحكمنا للأسف لا الشرع ولا الحقائق الثابتة!!
3. أنت تعلم يادكتور ان هناك العديد من الأسر المنتمية الى القبائل لاتزال تبحث عما يزيد من انتمائها و يثبته من وثائق و سؤال كبار السن الا تعتقد ان الحمض (http://www.alkutnet.com/vb/showthread.php?127727-(لا-يا-دكتور-سعود-الفنيسان-بل-الحمض-النووي-قطعي-وليس-ظني!!!))النووي (http://www.alkutnet.com/vb/showthread.php?127727-(لا-يا-دكتور-سعود-الفنيسان-بل-الحمض-النووي-قطعي-وليس-ظني!!!))وقد اتضحت دقته قادر بأمر الله على الفرز الحقيقي فهو لا يعرف المحاباة ولا المجاملة و التزوير و الالتصاق الكاذب بالقبيلة، وانه بقدر ما تطابقت نتائجه مع كلام المختصين بعلم الأنساب في معظمها فقد جاءت أخرى بخلافه.
4. اثبت الأطباء و كثير من المهتمين بعلم الأنساب و علماء شرعيين ان إثبات النسب عن طرق تحليل الحمض (http://www.alkutnet.com/vb/showthread.php?127727-(لا-يا-دكتور-سعود-الفنيسان-بل-الحمض-النووي-قطعي-وليس-ظني!!!))النووي (http://www.alkutnet.com/vb/showthread.php?127727-(لا-يا-دكتور-سعود-الفنيسان-بل-الحمض-النووي-قطعي-وليس-ظني!!!))هو مسألة قطعية لا يتطرق إليها الشك و نسمع الدكتور الفنيسان (http://www.alkutnet.com/vb/showthread.php?127727-(لا-يا-دكتور-سعود-الفنيسان-بل-الحمض-النووي-قطعي-وليس-ظني!!!))هنا يقول(أنه لا يمكن لشخص التشكيك في الأنساب لمجرد الظن) الجينات لا تكذب يا شيخ فكل خلية و جين ينطق بانتمائك ولا يستطيع أي شخص أن يسلبك نسبك أو يهبك نسبا ليس لك فلماذا الهروب و الخوف من الحقائق إذن؟
أبشرك يا دكتور (http://www.alkutnet.com/vb/showthread.php?127727-(لا-يا-دكتور-سعود-الفنيسان-بل-الحمض-النووي-قطعي-وليس-ظني!!!))اطمئن هذا ليس ظنا بل الظن هو ما نشاهده من دخول أعداد كبيرة من الأسر في غير انتماءاتهم الصحيحة،وهو ما بدا جليا من نتائج التحليلات الحمضية والتي تتوافق مع ما هو شائع ودائر بين التشكيك و العلم اليقيني بعدم انتمائها، لا أفهم من كلامك إلا أننا يجب علينا ترك كل من انتسب إلى قبيلة حتى لو شككنا او تيقنا عدم صحة انتسابه ونفي غير المنتمين عرفا حتى لو أجمعت جمعيات آل البيت على انتمائهم لآل البيت الشريف!!! وهذا الفهم إن صح لا يمكن تسميته الا بالجريمة و التواطء على إبقاء الوضع على حالة ودفن الماضي المزيف، لكن أقول فات أوان الخداع والتزوير و الرشاوي وجاء طوفان الحق و الحقيقة ولن يستطيع كائن من كان الوقوف أمامه،لقد أسأتم وظلمتم بغير حق والآن جاء من يعري الحقيقة بحق لا لبس فيه.. تمنيت لو كنت يا دكتور (http://www.alkutnet.com/vb/showthread.php?127727-(لا-يا-دكتور-سعود-الفنيسان-بل-الحمض-النووي-قطعي-وليس-ظني!!!))أكثر صراحة ولم تلف كثيرا وتأتي بالاستدلال الصحيح الغير صريح و الاقيسة الفاسدة، لو انك قلت نحن نعلم ان هناك اسر مشكوك أو متيقن عدم انتسابها ولكننا نخشى أن تظهر نتائج التحليلات غير جيدة مما يسبب بلبلة و فتنة بحكم ان هذه الأسر قد ارتبطت بمصاهرة مع غيرها فيحصل بذلك تفكك الأسر، لكن كيف ترضى لنفسك أيها الدكتور الشيخ أن تتستر على أناس تخشى من عرضهم على الدليل القاطع و تسكت و تتجاهل بل وتؤيد إقصاء عدد كبير من الأسر التي تعلم يقينا انتمائها الى قبائل لكن ظروف الحروب و الثارات و الفقر و الهجرة أبعدتهم عن مواطنهم و قبائلهم و سميتموهم ب(الخضيريين) أين غيرتك و حرمات هؤلاء تنتهك من زمن بعيد أين أدلتك التي تحرم الطعن في الأنساب و الفخر في الاحساب أين انتم و المجتمع متفرق متفكك من عشرات السنين أما تخشون الله تنتفضون على الحقائق و تدعمون الخرافة و التزوير؟!! الجميع يشهد ان معظم علمائنا ومشائخنا لم يبذلون ما يجب للتخفيف من العنصرية التي اجتاحت المجتمع السعودي، نريدهم أن ينتفضوا مثلما تفعل أنت الآن فقد حذرت و حرضت العلماء والدعاة على المواجهة ورص الصفوف للوقوف أمام أمر لم تجرؤ أنت على وصف نتائجه بالكاذبة، وقلت (انه سيوقع في أنفسهم الحقدوالبغضاء ويرفع من درجة العنصريات وهو أمر حرمه الإسلام ونهى عنه عندما قال عليهالصلاة والسلام (دعوها فإنها منتنة(و دعوت لمحاربة مثل هذه التصرفات لأنها تكرس وتشجع على إثارة العنصرية في المجتمع) الله اكبر!! كنا ننتظر هذا الكلام و هالفزعة منذ زمن لدرء الفتنة التي مزقت المجتمع سنوات لكن الظاهر انه حتى العلماء استساغوا هذه التفرقة وألفوها بل والله إن البعض منهم لا يتمنى اليوم الذي تزول فيه هذه العنصرية المقيتة فإذا كان هذا حال العلماء و المثقفين و المفكرين فكيف بمن دونهم إلا من رحم الله تعالى.ولكن كما قال احد المعلقين(ان الشعب السعودي متدين بطبعه ولا يرتضي غير التحاكم الى الكتاب و السنه الا في مسالة النسب فالرفض واضح و قطعي (http://www.alkutnet.com/vb/showthread.php?127727-(لا-يا-دكتور-سعود-الفنيسان-بل-الحمض-النووي-قطعي-وليس-ظني!!!))لا رجعة فيه و العياذ بالله)هذا منطق الشيطان (أنا خير منه خلقتني من نار و خلقته من طين)،وسبحان الله أبى الله إلا أن يذل من استكبر فالشيطان يظن انه خير و بلا شك ان الطين خير من النار و بعض هؤلاء المستكبرين و العنصريين كان يظن انه خير فخرجت النتائج الاولية بان نسبة 48% من العينات التي أخذت من إحدى القبائل هم غير عرب أساسا وقبيلة أخرى 39% غير عرب فايهما خير؟!!!!!! (هذا إذا أردنا ان ننزل الى مستوى هؤلاء)والمفاجئة في الأمر ان العينات تم أخذها من أشخاص هم أصول في القبيلة و يتسمون باسمها!! فكيف بالبعيد!! وبعد كل هذا أما زلت تقول بإبقاء الوضع على ما هو عليه!!!!والله انه ليجب على القبائل الحرة الشريفة الانتفاض على هذا الوضع المزري الذي بحق أساء إلى القبائل وان يبذلوا قصارى جهدهم لتنقية واستخلاص أبناء القبيلة الحقيقيين وإلا سيأتي اليوم الذي ستعير القبيلة بهم.
الآن ونحن أمام هذا الفرز الحقيقي أنا على يقين تام انه سيخرج من يحذر منه باعتباره فتنة وتشويش وعلى أعلى مستويات الفتيا وهي فتنة محتملة (مع التعامي التام عن الفتنة المتحققة التي فرقت المجتمع) على غرار ما فعل الدكتور، وما ألومهم فان الوضع فعلا خطير و الجميع يخشى على نفسه ، ويمكن للقارئ بكل بساطة أن يكتب بمحرك البحث قوقل(الحمض النووي) أو ( السلالات العربية) ليدرك ما أقول بكل وضوح، وكل فتوى من هذا النوع سينظر لها بعين الشك والريبة نظرا لموقف جهات الفتيا الغير محايد من العنصرية المستشرية في المجتمع.
5. وقال الدكتور الشيخ (الإسلام أمر بحفظ الأنساب لكنه رفض التشكيك فيها إلى درجة الاستعانة بالفحص الوراثيللاطمئنان وهو أمر غير مقبول على الإطلاق لأن فيه نبذا للآخرين واحتقارهم)
والله إني أكتم ضحكاتي!!! تقول إن الإسلام أمر بحفظ الأنساب،هذا صحيح بلا شك ولكن للأسف لم يلتزم البعض بحفظ نسبه و أقسم بالله أنني و غيري و أنت و الجميع يعلم أن الكثير من الأسر كما ذكرت لك تنتسب كذبا أوخطأ و بعض أفرادها يصرحون بذلك، كما أن الجميع أيضا يعلمون انه في المقابل هناك العديد من الأسر تنتمي لقبائلها ولكن يرفض انتمائها لأسباب عنصرية و عرفية ومعلوم ان العرف لا يحتج به على الشرع،أليس هؤلاء المدعون لغير قبائلهم مؤتمنون على أنسابهم أيها الشيخ!!!أليس الواجب عليك نصحهم و إنقاذهم من النار؟ بل وهناك اسر نفتها القبيلة و أثبتت عدم انتسابها ولا تزال هذه الأسر تنتسب لها و الجميع يقرها و يتغاضى عنها و يصاهرها وقليل من يجرؤ على فتح مثل هذا الموضوع فهم منقسمون تجاه هذا الأمر الى قسمين القسم الأول:هو غير متأكد من انتسابه أصلا فمن الحماقة إذن إثارة مثل هذه الموضوعات خوفا من انه يحرك يبلش و باختصار (اسكت عني واسكت عنك)وليتهم اكتفوا بهذا الحد من المخادعة فلقد صموا آذاننا بالحديث عن الأصل والأصالة وهم لا أصل ولا بطيخ، وبلاشك هم يطيرون فرحا بمثل هذه الفتاوى ليتستروا خلفها. القسم الثاني: من هم متأكدون من أصولهم ولكن الشكوى لله ارتبطوا بهم فأي اساءه لهذه الأسر ستطالهم لا محالة، أما قلت لك ان العرف والعادة هي التي تحكمنا لا الشرع و الحقيقة!! فلماذا إذن في هذا الوقت بالذات يدخل الشرع و الدين على الحلبة يا دكتور،هناك حل واحد فقط لهذه المعضلة، فإما نتحاكم الى الشرع وإما نتحاكم الى غيره (اسأل الله العافية) فلا يصح ان يلعب البعض على الحبلين فإذا حاججته بالشرع احتج بالعادة والعرف و اذا حاكمته الى الواقع والى الأمر الذي لا ينكره الا مكابر(الحمض النووي) حاد الى النصوص الشرعية التي نحن ننادي بها من زمن لحل القضية،هذا لا يصح الا من عوام الناس(بل الإنسان على نفسه بصيرة ولو ألقى معاذيرة) فأي قبيلة تحترم أعراقها لا يمكنها السكوت على هذه المهازل!!فالمراوغة لا يمكن ان تؤسس لمبدأ أو تصادم حقيقة، وأربأ بأبناء القبائل الصرحاء أن يمرروا هذا التسطيح المتعمد للعقول.صدقني يا دكتور (http://www.alkutnet.com/vb/showthread.php?127727-(لا-يا-دكتور-سعود-الفنيسان-بل-الحمض-النووي-قطعي-وليس-ظني!!!))الناس ما يمشي عليهم هالكلام أيا كان المتحدث.
يا إخواني نحن أبناء بلد واحد ونعرف جيدا ما الذي يدور داخل الأسر فغالب الأسر (ولا استثني منها حتى الأسر المتدينة)للأسف تكرس العنصرية في أبنائها و بناتها فالطفل منذ نعومة أظفاره وهو يربى على ان المجتمع و الناس الذين أمامك هم على قسمين إما أحرار وهم بالطبع نحن و العائلات الفلانية و إما عبيد و هم العائلات الفلانية لقد كُذِب عليهم و كذبوا هم على أبنائهم ثم كذبوا حتى صدقوا الكذبة التي تناقلتها الأجيال جيل بعد جيل و الإثم و الخزي على الكاذب الأول والفضيحة و العار على من صدق هذه الخرافات، والطفل المسكين المغرر به يذهب يتقيأ ما رضعه ألفاظا بذيئة على بني جنسه في المدرسة و الشارع ،أيرضيك هذا يا فضيلة الدكتور أليس هذا هو مستودع الحقد وخزانته؟اليست هذه هي العنصرية بأجلاء صورها تمارس على مرأى و مسمع من الجميع دون نكير!! أما كان الواجب عليك تشجيع مثل هذه المبادرات حتى يظهر الأصيل حقا،نحن لا نطالب بأكثر من إرجاع كل شخص الى أصله الحقيقي هل في هذا تجني على أحد؟!! أو يتم حلها بالطرق الشرعية التي لا تخفى على أمثالك، لقد تجرعت هذه الأسر الأمرين ولم تجد من يدافع عنها حتى ممن يدَّعون الخير والإصلاح بل بعضا ممن ظاهره التدين أشد بالعداء من سفهاء قومه، و أقول العداء لان المسألة وصلت بالفعل الى ولاء و براء عياذا بالله من حالهم فقد يمقت ويصنف شخصا يشاهده لأول مرة لمجرد معرفته لاسمه. لقد وصل الأمر لمنعطف خطير جدا يتطلب وقفة جادة ونية صادقة.
6. العجيب حقاً أن الدكتور الفنيسان (http://www.alkutnet.com/vb/showthread.php?127727-(لا-يا-دكتور-سعود-الفنيسان-بل-الحمض-النووي-قطعي-وليس-ظني!!!))ينتقد صرف 1200ريال و يعتبر ذلك من الإسراف الذي يمكن أن يؤول بهم الى أخوة الشياطين، و هل احد يقول ان من يبحث عن نسبه و ينفق مثل هذا المبلغ يعد مسرفا! يا دكتور (http://www.alkutnet.com/vb/showthread.php?127727-(لا-يا-دكتور-سعود-الفنيسان-بل-الحمض-النووي-قطعي-وليس-ظني!!!))لو صرف الآلاف المؤلفة من اجل ان يعرف أبناء عمومته لما كان ذلك كثيرا خاصة في ظل التدليس و التلبيس الحاصل اليوم ،وكأنك لا تعلم ان البعض صرف مئات الآلاف بل ملايين الريالات على تجمعات قبلية عنصرية (بطراً و رئآءَ الناس) كان الأولى بك وبغيرك تشديد النكيرعليهم، ولكن يبدو أن فعل هؤلاء يخدم المشروع العنصري الذي يجب غض الطرف عنه، يا دكتور (http://www.alkutnet.com/vb/showthread.php?127727-(لا-يا-دكتور-سعود-الفنيسان-بل-الحمض-النووي-قطعي-وليس-ظني!!!))اتق الله هل هؤلاء ينفقون أموالهم في سبيل الله وابتغاء مرضاته أم أنفقوها لسد جوعة أبناء قبيلتهم؟!! الميزان قطعا غير معتدل بشكل مفضوح، ينبغي على العلماء ان يتحملوا مسؤوليتهم تجاه القضية،لقد تململ الناس من هذا التواطء المبطن والصمت المذموم، يا أحبابي الأمر واضح ولا يحتاج لذكاء مفرط لاكتشافه.
7. قال الدكتور كلام لا ادري قصر فهمي عنه أم ..........................
قال(لأن الإسلام لم يأمر بهدر هذه الأموال للتأكد من نسب قبيلة ما، معتبرا أن التفاخربالإسلام بالتقوى والإيمان والتعلم والأخلاق وليس (http://www.alkutnet.com/vb/showthread.php?127727-(لا-يا-دكتور-سعود-الفنيسان-بل-الحمض-النووي-قطعي-وليس-ظني!!!))للانتساب للقبيلة)
لماذا افترض الدكتور بمن يسعى لتأكيد انتسابه للقبيلة أن قصده التفاخر!! هل من يريد معرفة الفروع الصحيحة لقبيلته متفاخراً!!هل من يسعى للتعرف على أبناء عمومته الغير مزيفين متفاخراً!! لا ادري كيف حُشرت هذه العبارة في هذا المكان فربما تاهت بوصلتها!!! فمكانها الحق في الرد على من ملأ الدنيا تفاخرا و كبرا و استخفافا بالناس وطعنا في أنسابهم على حين تغافل من المشايخ! حسبنا الله و نعم الوكيل والله لا أشك ان هذا الاكتشاف(الحمض النووي) هو عقوبة معجلة للمستكبرين و المتفاخرين والمتغافلين وباعتقادي ان الفتاوى التي ستصف (الحمض النووي) بالفتنة و تحذر منه ستكثر في الأشهر او السنوات القادمة.
ان كان البعض لا يعنيه ان ينتسب اليه من هم بعيدون عنه ولا يمتون اليه بأي صلة، فان هناك من يُفني عمره ليخلُص له أبناء عمومته الحقيقيين. وخاصة أنكم سمعتم بان اسر كانت تدعي الانتساب لآل بيت النبي صلى الله عليه وسلم وثبت بالتحليل عدم صحة ذلك و منهم أسرة النمر بالقطيف والذي صرح عميد أسرة النمر بأنه وبعد خروج نتيجة الفحص فان أسرة النمر تعلن عدم انتسابها لآل البيت، ما هو قولك يا دكتور (http://www.alkutnet.com/vb/showthread.php?127727-(لا-يا-دكتور-سعود-الفنيسان-بل-الحمض-النووي-قطعي-وليس-ظني!!!))هل تفتيهم بأنهم لايزالون من ال البيت وأنهم مؤتمنون على نسبهم بحجة ان الحمض (http://www.alkutnet.com/vb/showthread.php?127727-(لا-يا-دكتور-سعود-الفنيسان-بل-الحمض-النووي-قطعي-وليس-ظني!!!))النووي (http://www.alkutnet.com/vb/showthread.php?127727-(لا-يا-دكتور-سعود-الفنيسان-بل-الحمض-النووي-قطعي-وليس-ظني!!!))لا قيمة له في الإثبات أو النفي!!! الصحيح انه شي يحير فعلا و يجب التريث و التفكير مئات المرات قبل المجازفة في الكلام عن هذا الموضوع الخطير.

أبو دجانة
19-09-11, 01:32 am
(لا يا دكتور (http://www.alkutnet.com/vb/showthread.php?127727-(لا-يا-دكتور-سعود-الفنيسان-بل-الحمض-النووي-قطعي-وليس-ظني!!!))سعود (http://www.alkutnet.com/vb/showthread.php?127727-(لا-يا-دكتور-سعود-الفنيسان-بل-الحمض-النووي-قطعي-وليس-ظني!!!))الفنيسان (http://www.alkutnet.com/vb/showthread.php?127727-(لا-يا-دكتور-سعود-الفنيسان-بل-الحمض-النووي-قطعي-وليس-ظني!!!))بل الحمض (http://www.alkutnet.com/vb/showthread.php?127727-(لا-يا-دكتور-سعود-الفنيسان-بل-الحمض-النووي-قطعي-وليس-ظني!!!))النووي (http://www.alkutnet.com/vb/showthread.php?127727-(لا-يا-دكتور-سعود-الفنيسان-بل-الحمض-النووي-قطعي-وليس-ظني!!!))قطعي (http://www.alkutnet.com/vb/showthread.php?127727-(لا-يا-دكتور-سعود-الفنيسان-بل-الحمض-النووي-قطعي-وليس-ظني!!!))وليس (http://www.alkutnet.com/vb/showthread.php?127727-(لا-يا-دكتور-سعود-الفنيسان-بل-الحمض-النووي-قطعي-وليس-ظني!!!))ظني!!!)



يجب التريث و التفكير مئات المرات قبل المجازفة في الكلام عن هذا الموضوع الخطير.


اللهم لا إعتراض
اللهم لانسألك رد القضاء ولكن نسألك اللطف فيه

بـنـدر
19-09-11, 02:36 am
لي صديق ألحد خمس سنوات ..رده الله إلى الإسلام ولله الحمد ، بعدما فهم رأي الإسلام الحقيقي في قضية النسب وخلافه ! ولله في خلقه شؤون ! عن نفسي لا أشك أن الفنيسان وغيره ممن نسميهم علماء مجتهدين ،يصيبوا ويخطئوا .. ولكن المشكلة التي لا حل لها، تعلقهم في الكثير من القضايا بحجة سد الذرائع مع إقصاء كل رأي مبادر !!
بالمناسبة أتذكر قصه حضرتها عند شيخ لا أود ذكر أسمه ، حين سأله أحدهم عن العنصرية ودور الدعاة في حلها وسأله النصيحة ؟!
قال الشيخ : لا فرق بين أعرابي ولا أعجمي إلا بالتقوى، ودعوها فإنها نتنه!!
قال صاحبنا :نتانتها عمت المكان وقضي الأمر ، أليست نتانة السكوت عنها وهي الآن تسيّرنا وتحركنا وتحدد مصائرنا ، إفساد لمصالح العباد وتفريق يفتننا في ديننا ؟!
لا أريد الحديث عن المهزلة التي حدثت بعد هذا !!!!!

عزف الحقيقة
19-09-11, 02:54 am
مرحبا اخي

00

لاغرابة وهذه حالنا مع كل اكتشاف شيء جديد

يكون الخوف والتوجس والتحذير والتضخيم والمعارضة

وبالاخير يتم التنازل والغوص فيه لحد الغرق

لك ودي

شمووخ اثنى
19-09-11, 04:58 am
الحين الغرب اكتشفوا الحمض االنووي للكشف على الجرائم

وحنا خصصناة لمعرفة نسبنا واي قبيلة عربية وغير عربية
وعدناني وقحطاني

دعوها انها نتنة
عساهم يطبقونة في العسكرية

عجبي ناس تبحث عن لا فائدة



.

الـــرامي
19-09-11, 11:18 am
مصيبة لو عم تطبيقها ،،، سيصبح الشمالي جنوبيا و الجنوبي شماليا !

مستقل
19-09-11, 12:40 pm
اخي بريدوي


ما الهدف من هذا الموضوع ؟؟؟

محارهـ
19-09-11, 03:05 pm
* مرحباً
روابط الموروث والتقاليد الأجتماعيه
أقوى من روابط الشريعة وأحكامها
ودائماً ما تـُنفى الشريعة عندما تصطدم مع العرف الأجتماعي في بعض قضاياه









شكراً *

ذات مبدأين
19-09-11, 08:32 pm
أهلاً ..

صحابة رسول الله عليه الصلاة والسلام كانوا يجلسون حول بعضهم ويقولون لكل
منهم انتسب .. فكان جواب سلمان الفارسي أنا سلمان ابن الإسلام
يعني المسألة أقرب للورع ليست إلاّ

مباراة المطر
20-09-11, 02:37 pm
أهلاً ..

صحابة رسول الله عليه الصلاة والسلام كانوا يجلسون حول بعضهم ويقولون لكل
منهم انتسب .. فكان جواب سلمان الفارسي أنا سلمان ابن الإسلام
يعني المسألة أقرب للورع ليست إلاّ

كأن ودك تقول ان الصحابه عندهم مثل اللي عندنا بس مستحي:4_1_7v[1]
طيب ورا ماافتخر سلمان الفارسي عليهم بالحضاره الفارسيه اللي هي افضل واعظم وارقى من الحضاره العربيه؟؟؟؟ظظظظ:ash:
ياخي والله عيب هالكلام بحق الاسلام
عيب

البريداوي م
20-09-11, 05:44 pm
(هذا جواب المفلس )ياذات المبدأين: اتمنى من الجميع مناقشة ما ورد في المشاركة وترك التهرب

شمووخ اثنى
21-09-11, 12:07 am
انت تقترح ان يطبق الحمض النووي على العوائل التى لم تضم لقبلتها

بسبب الهجرة والحروب وخلافة

لكن لو طبق العكس يمكن تتقلص القبائل الى الربع ويمكن يطلع البرداوي ليس برداوي




.

البريداوي م
21-09-11, 02:50 pm
شمووخ انثى أشكرك على مرورك...
عفوا انا لا أطالب باجراء تحليل للعوائل التي لم تنضم للقبيلة فقط بل حتى للعوائل المنضمة عرفاً للقبيلة لانه وخلال ال300 سنه الماضية عاش الناس في الجزيرة العربية حالة من الذهول والهجرات و الحروب و الثارات و الفقر ادت الى فقد كثير من العوائل انتماءها الصحيح فلجأ بعضها الى التحالف مع قبائل و بعضها لجأ الى الانتساب الغير قطعي هروبا من الضغط و العار الاجتماعي...و لقد صدقتي يوم قلتي(لكن لو طبق العكس يمكن تتقلص القبائل الى الربع ) أجل وش الي يخلي الكثير خايف و ينافح بستماتة غريبة ويحاول التشكيك بغير علم بهذا العلم إلا ............................

ذات مبدأين
21-09-11, 09:38 pm
لأن الإسلام أرقى من الفخر بالأنساب
الله جعلنا شعوبا وقبائل .. جواب القسم : لتعارفوا !! فقط للتعارف
لكن اليوم الله يهديهم انقلبت الآيه فخر وسخرية
يعني باختصار مافي أحد أبخص من تعاليم الإسلام لا دكتور ولاغيره
وذات مبدأين ماتتهرب.. والآيه قطعية ويكفينا مع إني أنتمي لناصيات القبائل لكن والله مو عزة ولا مبدأ
....!!!!!
وشكرا لك أخوي م

البريداوي م
24-09-11, 03:56 pm
إذن يابو دجانة وأمام هذا الزلزال (المحتم ان شاء الله )إسأل الله اللطف في القضاء

شمووخ اثنى
24-09-11, 04:18 pm
من الموسف ان تجد من يطالب بهذي العنصرية

فمن المعروف ان بلادنا لم تتعرض للحتلال والاستعمار
وان كانت هجرة العرب داخلية فماذا يعني طلب تطبيقة وهم كلهم عرب

وتعلم ان الصحابة بعد وفاة الرسول صلى الله علية وسلم هاجرو الى الشام والعراق واسسو دول ولم يطالب احد منهم بحفظ النسب وخاصة بعد اختلاطهم ببلاد الشام والعراق وهم اولا واعلم وادري

لو طبق هذا وستبعد البعض من مفهوم القبيلة قد تحدث فتنة والتى تفرح عدوكم وتشفي اعدام الامة بهذا التمزق والتشتت




,

البريداوي م
26-09-11, 02:21 pm
اشكرك ياذات المبدأين :هذا كلام الشرع المطهر لكن الواقع يحكي غير ذلك وما علينا إلا ان نتفحص من بجانبنا من اصدقاء و اقارباء و جيران لندرك اننا في هذه المسالة بعيدين كل البعد عن مقاصد الشريعة و مراد الرب سبحانه مما يستدعي كما قلت وقفة صادقة لله لمحاربة هذا السرطان الخطير

مباراة المطر
26-09-11, 02:32 pm
الزمن سيتجاوز كلام سعود الفنيسان كما تجاوز كلام غيره
وانا متاكد ان اتباعه سياتون بعد ذلك ويدافعون عنه بانه ماكان يقصد كذا بل كان يقصد كذاك:ash:

البريداوي م
27-09-11, 11:11 pm
شكرا لك شمووخ انثى على تفاعلك و جديتك في الموضوع وحرصك على تجنيب المجتمع للفتنة، لكن انا ما ادري ليش البعض مصر على تسميت من يطالب بذلك انه عنصرية هل من يطالب بتنقية اعراق الناس عنصري؟ هل من يطالب بعودة كل اسرة لنسبها الصحيح ودعوتهم للانتساب لآبائهم الحقيقيين يكون داعية للعنصرية؟ الي صاير ياجماعة انكم تدافعون و تتسترون على اعظم كبيرة توعد بها الرسول صلى الله عليه وسلم في النار وهي ان ينسب الانسان نفسه الى قوم غير قومه وقد ذكرت الحديث في المشاركة الاصلية وهو صحيح.. ياجماعة اتقوا الله عز وجل في انفسكم، البعض منكم يتورع عن المكروها و بعض المباحات وهم على خير كثير إن شاء الله ولكنهم في هذا المسألة يتقحم النار ..
و استغرب من قولك(فمن المعروف ان بلادنا لم تتعرض للاحتلال والاستعمار
وان كانت هجرة العرب داخلية فماذا يعني طلب تطبيقة وهم كلهم عرب) اذا كان الامر كما تقولين فلماذ باعتقادك مجتمعنا مقسم عرقيا؟!! ارجو منك الاجابة إن شئت .
وقلتي حفظك الله(ان الصحابة بعد وفاة الرسول صلى الله علية وسلم هاجرو الى الشام والعراق واسسو دول ولم يطالب احد منهم بحفظ النسب وخاصة بعد اختلاطهم ببلاد الشام والعراق وهم اولا واعلم وادري ) الاجابة بكل بساطة ان الصحابة ومن بعدهم لم يكونوا بحاجة الى مثل ما نحن بحاجته في هذا العصر لسبب واحد انهم يعرفون انسابهم معرفة تامة لانهم لايزالون حدثاء عهد باصولهم و كل شخص منهم لايشك بذلك طرفة عين،ولم تبرز هذه المشلكة الا قبل 250ــ300سنة تقريبا بسبب الحرورب الطاحنة و الثارآت والفقر المدقع الذي مر على الجزيرة العربية ادى الى تشتت القبيلة و تمزيق بعضها وذهولها عن حفظ انسابهابطلب لقمة العيش ترتب عليه دخول عدد كبير من الاسر وبخاصة الحضرية منها في انتماءات غير صحيحة، وإخراج عدد منها من القبيلة لمخالفتة لاعرافها ،ونحن لانطالب بان يستبعد احد من قبيلتة معاذ الله و انما استبعاد الدخلاء عليها فاذا كان هؤلاء الدخلاء سيحدثون فتنة فلا كرامة لهم لان تركهم و إقرارهم فيه مخالفة صريحة لنصوص الوحيين،وتركهم فيه ايضا اختلاط للانساب التي حرص الشرع على حفظها و صيانتها..فهل نجامل هؤلاء العابثين على حساب شرعنا يا عزيزتي؟!!!!!!!!

البريداوي م
30-09-11, 06:05 pm
ارجو التفاعل و إبدى الراي.........

عبدالجبار
30-09-11, 11:03 pm
قرار إجراء تحليل الحمض النووي جدا صعب ...

الـــرامي
01-10-11, 09:34 am
لانطالب بان يستبعد احد من قبيلتة معاذ الله و انما استبعاد الدخلاء عليها فاذا كان هؤلاء الدخلاء سيحدثون فتنة فلا كرامة لهم لان تركهم و إقرارهم فيه مخالفة صريحة لنصوص الوحيين،وتركهم فيه ايضا اختلاط للانساب التي حرص الشرع على حفظها و صيانتها..فهل نجامل هؤلاء العابثين على حساب شرعنا يا عزيزتي؟!!!!!!!!


الكلام الذي تقوله هنا خطير جدا يا أخي و يبدو لي أنك لا تدرك أبعاده . معظم القبائل تتكون من أحلاف ( أنت تسميهم دخلاء ) فإذا طالبت بإخراجهم فإنك تدعو إلى عنصرية قبيحة جدا و غبية . و المثير أنك تقول إن هذا ما تدعو إليه نصوص الشريعة ! علما أنه معروف في كتب الأنساب أن القبيلة العربية تتكون من أبنائها الأصلاء و الأحلاف و الموالي .
و بمناسبة استشهادك بالنصوص الدينية فما حكم قولك ( يا عزيزتي ) للعضوة الكريمة ؟

سراج اللوذه
02-10-11, 10:23 pm
الموضوع دسم ومهم جداً ويستحق النقاش ..
ولكني أشعر بنوبة هلع وخوف ..
من التعبير وكتابة رأيي كاملاً غير منقوص
لأني ما أضمن يجي أحد ويبتر كلامي زي السلام عليكم !
فعشان كذا .. أببدء أكتب .. أوافق لا أوافق .. فقط
أو شكراً بارك الله فيك ..

تسنه فنه
05-10-11, 12:56 pm
لا اجد سبب لرفض التحليل الا عدم الثقه

ما عدا ذالك مجرد ترهات وكلام في الهواء لمجرد تبرير تخوف مشروع

لمن استمر طويلا يقلل من غيره وعندما وصل الامر الى المحك تراجع

وبدأ ينشر وينثر ورود المثاليه

بالنسبة لعزيزتي فـ انا لا اجد نفسي مخول ان ارد عن الاستاذ الذي اتحفنا

بموضوع دسم ويستحق النقاش

ولكنها عزيزية على الجميع بقدر معزتنا لك اخي الكريم فبيننا دين ووطن ولغه

موفقين ان شاء الله

البريداوي م
06-10-11, 02:48 pm
اشكر الجميع على المشاركة الرائعة التي التزم الكثيرون فيها قواعد الحوار و أدبياته و أعجبتني مشاركة تسنه فنه اشكر مرورك ولا تحرمنا من تكرار مرورك ولا تلتفت لمن يبلع الجمل و يغص بالعبسه(اللهم أرنا الحق حقا وارزقنا اتباعه و أرنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه ولا تجعله ملتبسا علينا فنضل) آمين يارب العالمين
واسمحوا لي ان ألخص المسألة بنقاط أرجو ان تحصل بها الفائدة ولا استغني عن ملاحظاتكم و نقدكم والتصحيح لي في حالة الخطأ شاكرا ومقدرا للجميع.
1. لقد أساء البعض فهمي فانا لم أنكر الحلف بين القبائل العربية،فأرجو قراءة ما يكتب بتمعن، وإن كنت اعتقد ان الحلف مورس بشكله الصحيح فقط في صدر الاسلام بحيث كانت القبيلة لاتجد مشكلة في انتسابها لجد واحد، بعكس وضعنا اليوم فقد تحولت القبيلة الى شي هلامي لاهوية له بسبب الحجم الهائل من المنتمين من خارجها عن طريق الاحلاف وغيره ما أخرجها عن المعني الصحيح لمفهوم القبيلة،ولم تكن أحلاف القبائل في صدر الاسلام يلزم منها تغيير مسمى القبيلة وانما تحالف نصرة ودفع للظلم كحلف الفضول الذين اجتمعت به بطون قريش.
2. قال الإمام العلامة ابن القيم " اتفق المسلمون على أن النسب للأب ....الى ان قال رحمه الله: فيقال : فلان ابن فلان،ولا تتم مصالحهم و تعارفهم و معاملاتهم إلا بذلك، كما قال تعالى :" يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر و أنثى و جعلناكم شعوباً و قبائل لتعارفوا " ، فلولا ثبوت الأنساب من قبل الآباء لما حصل التعارف، و لفسد نظام العباد )انتهي كلامه، هذا ما اردت قوله على وجه الدقة وهو ان الله جعلنا قبائل كل قبيلة يرجع نسبها الى جد معروف وان تخللها احلاف ودخل معها من ليس منها ممن يعرفون أصولهم و أنسابهم، إلا أن كيان القبيلة محفوظ شامخ قابل لان يُعرف أتباعه ولذا قال(لتعارفوا) فمراد الله سبحانه والله اعلم هو أن نتمكن من معرفة القبيلة و تمييزها من بين القبائل الاخرى بحيث كل شخص ينتمي الى قبيلة لاتجد صعوبة في التعرف عليه وعلى أقاربه،أما الحلفاء فينتمون اليها بموجب التحالف و التناصر وليس انتماء نسب و أصل،فبالله عليكم هل نستطيع في واقعنا اليوم تحقيق حكمة التعارف أمام هذا الامتزاج الذي يستحيل تمييزه، الا بمعجزة و قدرإلهي؟!
3. قال العلامة ابن بطال رحمه الله لما نزل قول الله تعالى {ادعوهم لآبائهم هو أقسط عند الله} [الأحزاب: 5] الآية فنسب كل واحد منهم إلى أبيه ومن لم يعرف له أب ولا نسب عرف مولاه الذى أعتقه وألحق بولائه عنه غير أنه غلب على بعضهم النسب الذى كان يدعى به قبل الإسلام، فكان المعروف لأحدهم إذا أراد تعريفه بأشهر نسب عرفه به من غير انتحال المعروف به، ولا تحول به عن نسبه وأبيه الذى هو أبوه على الحقيقة رغبة عنه فلم تلحقهم بذلك نقيصة)
4. بعد هذا الامتزاج الكبير بين القبائل العربية حدث كما قلت زلزال و تصدع للقبيلة قلبها الى ماسماه بعض المؤرخين (منظومة اجتماعية) معقدة يصعب فرزها و تمييزها على عكس ما كانت عليه في السابق،و يمكن تقسيم هذه المنظومة الى أقسام.
الاول: ما يمكن تسميتهم بالمنتمين الأُصلاء سوء كانوا من البادية أم من الحاضرة الذي ينتسبون اليها أبا عن جد وهؤلاء لا إشكال فيهم.
الثاني:المنتمين بالحلف الذين احتفظوا باصولهم الى قبائلهم الكريمة وهؤلاء ايضا لا إشكال فيهم.
الثالث: الذين يملكون مستندات ووثائق تثبت أصولهم ولكن نفتهم القبيلة لمخالفتهم لعرفها(بالمهنة،أو تزويج من فقد أصله)
الرابع: المنتمين بالحلف الذين ضاعت أصولهم ولم يبقى لهم من انتساب الا نسب القبيلة الحليفة.
الخامس: المنتمين بلا حلف، ورقم4 و 5 لايجوز لهم الانتساب الى القبيلة الا بعد التحقق من أصولهم الصحيحة،وإلا يخشى عليهم من أحاديث الوعيد التي تنخلع لها القلوب فيمن انتسب الى غير ابيه عالما عارفا، و شرعا يجب عليهم البحث عن أصولهم و المنطق أيضا يقول انهم يتشوقون الى ذلك.
لكن ما نشاهده اليوم ان جميع افراد القبيلة لايشككون على الاطلاق في انهم ينتسبون الى القبيلة ابا عن جد و مشجراتهم شاهدة على ذلك فاين القسمين الاخيرين إذن؟!!! هؤلاء هم من اقصد بالمقالة،أما لو اثبتوا اصولهم للقبيلة بالبراهين الواضحة فلا يجوز نفيهم أو التشكيك بهم لانه من التعرض لوعيد الله،كما لو اثبت من هو بالعرف من خارج القبيلة نسبه اليها لايجوز نفيه لما ورد من الاحاديث الكثيرة الدالة على ان نفي النسب لايقل جريمة عن اثباته كذبا. وأقول ذلك لاننا وجدنا من ينفي الاسر التي توصل اصحابها في وثائق و مستندات تؤكد أصولهم وتسلسل اجدادهم مما جعل شيخ القبيلة يصادق على صحتها فالنحذر من مخالفة اوامر الله ورسوله اتباعا للعرف و الهوى الذي يجعلنا نغض الطرف عن القسمين الرابع و الخامس و نسلطه على هؤلاء وهم كما لايخفى اثبت و أولى.
5. اذن وكما قرأتم انا لا اعترض على (قانون الحلف) في القبيلة،وكان الواجب عليَّ التوضيح اكثر حتى لا أُفهم خطأ، لكن ما جرَّنا الى الحديث عن كل هذا هو هل الحمض النووي منحة من الله لمن تاه عن أصوله وفقدها لأسباب سياسية أو اجتماعية أو اقتصادية لا تخفى خارجة عن إرادته سوء كان منتميا الآن الى القبيلة عرفا أو غير منتمي من الاقسام التي ذكرتها آنفا؟ حتى يتحقق فينا قوله تعالى (لتعارفوا).
الغريب حقا ان بعض المشاركين يعارض إجراء الحمض النووي وحجتهم في ذلك ان البصمة الوراثية للقبيلة لايمكن تحديدها نظرا لاختلاط السلالات بسبب كثرة الاحلاف و المنتمين، فمن المؤكد ان النتائج ستكون متعددة ،والكل سيدَّعي برأيهم ان جينه هو الجين الاصيل للقبيلة مما يحدث فتنة و تشويش نحن في غنا عنه!!!!
و انا هنا أسجل ملاحظتين هامتين الاولى:ان هذا الكلام من اعجب ما سمعت وقرأت والعجب ليس لتعدد النتائج فهذا منطقي ومفهوم، ولكن لمراهنة هؤلاء و تيقنهم ان الاصلاء في القبيلة و الحلفاء العارفين باصولهم أصبحوا أقلية بحيث لن تتمكن النتائج من رصد الجين المختص بهم ليتم بعدها مقارنته بباقي العينات،ولكنني أقول دعونا نسلم لكم بذلك و نفترض فعلن صحة هذا الكلام مع يقيني بعدم صحته،فهل الحمض النووي غير قادر أيضا على معرفة هل العينة لعربي ام لعجمي لعدناني ام لقحطاني ....فلماذا التوجس من النتائج!!!
الملاحظة الثانية: انكم اقررتم ان القبيلة دخل تحت مظلتها نسبة كبيرة ممن لا يعرفون أصولهم وهم الآن كما قلت ينتمون اليها انتماء نسب و أصول لانتماء حليف يعرف أصله، و الإشكال حقا في هؤلاء، اما من اشتهرت اصوله فلا يضيره أو ينقصه خرجت النتائج ام لم تخرج،وليس مصدر تشويش فامره واضح بين، وقد تقول لي لا يهم فالقبيلة لا تحالف الا صريح النسب، اقول لك ان الحليف في الشرع لابد أن يعرف أصوله ومن لايعرف اصوله فيجوز له ايضا التسمي بالقبيلة لكن يكون ممن لايعلم أباه كما في فصلت الاية الكريمة (ادعوهم لآبآئهم هو اقسط عند الله فان لم تعلموا آباءهم فاخوانكم في الدين و مواليكم) فيتسمى بالقبيلة لكن ليس علي انها هي أصله و نسبه فان هذا قد يدخل في الانتساب لغير الأب وهو في غاية الخطورة فالواجب علينا مساعدتهم على معرفة أصولهم بدلا من وضع الحواجز و المعوقات أمامهم أو تبرير ما هم عليه،فالبعض منا يتورع عن المكروهات ان يرتكبها والآن نحن نلعب بالنارونتعرض لغضب الله ،كما يجب علينا تشجيع من يعرف اصوله منهم و كتمها على الاعتزاز بها و إعلانها، كما فعل الصحابه لما نزل قوله(ادعوهم لآباءهم) فقد صرح كل منهم بنسبه وكان منهم الصحابي الجليل المقداد بن الاسود قال انا المقداد بن عمرو،وبقي في الصحابة من يناديه باسمه الاول لشهرته به لا انه نسبه و اصله، اليس هذا ما يريده الله منا لكي نتعارف (وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا)؟؟؟ إن إرجاع الناس الى اصولهم و نسبتهم الى آبائهم هو العدل و القسم الذي أمر الله به (هو اقسم عند الله) إن ادعى إمكانية التعارف من غير معرفة الاصول ضرب من الخيال الا ان يكون تعارفا مجازيا لا حقيقة له، واختم بهذا الإشكال ألا وهو:فسروا لي تفسيرا عقلانيا منطقيا ماالذي يمنعنا من تزويج من نعرف اصله؟وما الفرق بينه وبين القسمين الرابع و الخامس لاننا يجب ان نعي ما نفعل ولا نفرق في الحكم بين متشابهين فقط لما تمليه علينا العادات و التقاليد،ولكي أبرهن لكم ان الأعراف البالية هي من تحكمنا لاالشرع والعقل و المنطق فقد كتب احد العنصريين المتعصبين وقال في معنى كلامه وهو يتحدث عمن لاينتمي عرفا الى قبيلة قال:كل شي انتهى فالأصيل أصيل و الغير أصيل لو جاء بما يثبت انه من ولد إسماعيل لم يقبل منه..)ولا نعتقد أبدا ان هذا رأي شاذ صدر من جاهل أو قليل الديانة بل هو عام الا من رحم الله ولا يستثنى من ذلك عالم أو مثقف حتى لو كان ممن تمرد على دينه و تنكر لك قديم بحجة العقلانية و التقدم فان العنصرية و الجاهلية باقية في رأسه لا تتزعزع كما تزعزع الدين فهي فوق منطق العقل.

اعتذر عن الاطاله ولكن اقتضاها تعقد الموضوع وتشعبه.
تحياتي للجميع،،،

أبو دجانة
06-10-11, 03:16 pm
عن دجانة بن محمد بن خالد بن مصطفى بن ابراهيم بن صالح بن عصمان بن سليمان بن محميد بن ياسر بن نبيل بن محمد بن يوسف بن هشام بن عيسى بن يونس بن بلال بن أحمد بن زيد بن أسامة بن حارث بن هلاعة بن مصيفح بن ليث بن نور بن لميس (باقى النسب لم يصلنى بعد) أنه سأل أحدهم يوماً فقال له أتعرف يا هذا ما أخطر ما يهدد الثورة الليبية والثورة اليمينة وهو ما لم يحدث في الثورة المصرية والثورة التونسية؟
قال أنهم قبائل ومجتمعات صغيرة تعيش في إطار الدولة الحديثة شكلاً ولكنها موضوعاً مازالت قائمة على فكر القبائل والتحزب والتعصب للعصبة، وما كان يخيف الناس أن ينتصر أهل القبيلة لزعيمهم حتى ولو كان على باطل وتتقسم أطراف الدولة التى كان يظن أنها تخلصت من الفكر القبلى إلى المجتمع الحديث والذى ينتسب فيه الرجال إلى العوائل فقط للمعرفة ولكن إنتسابهم الحقيقى يكون للدين والدم والأرض واللغة.

يا عزيزى وكأنك تطلب أن يفحص كل رجل الـ dna الخاص به حتى نعرف نسبه وتخيل مجرد تخيل لو أن هناك بيوت قامت على مصاهرة بين قبائل مختلفة بسبب رفعة وشرف كل قبيلة وقامت بينهم أحلاف وتجارة وتقارب وهكذا، لو أن الرجل الأول في المصاهرة وُجِدَ أنه لا ينتسب لقبيلته مثلاً هل تتخيل حجم الكارثة التى يمكن أن تحدث في المجتمع فتخلخل أوصاله وتنبئ بسوء لا يمكن تخيله وخصوصاً أن الفكر القبلى مازال مسيطر ومتحكم في كثير من أمور الناس ؟
ثم ما هى المعلومات الشبه مؤكده التى وردت إلى ذهنك عن شخص ما مما دفعك تطلب وتفند وتؤصل وتنادى بتحليل الـ dna ؟؟

بالله عليك أخبرنا عن السبب والمسبب لتلك الفكرة حتى نستبين من نباً سمعناه وحتى لا نصيب قوماً بجهالة لن تترك لا أخضر ولا يابس إن سبحنا وحمدنا بكل ما فيها.
شاركت في الموضوع رغم كرهى له، ولكن الكلمة أمانة يا عزيزى ولن أترك شيئاً أؤمن أنه باطل يدعوا لباطل حتى وإن صففت حروفه بشكل مرتب.

البريداوي م
07-10-11, 11:43 pm
حبيبي ابو دجانة والله اني لاقرأ الصدق بكلماتك وحب الخير للمجتمع، لكن الحق فوق الجميع، وما أشوفك رديت على ما أوردته لك من ادله و حجج وذهبت تذكر لي اقوال مجاهيل لا نعرفهم يتحدثون عن اليمن و ليبيا و انا معك فالانتماء للقبيلة حتى ولو كانت من اطياف شتى يؤدي الى التعصب لها بحق و بغير حق وبخاصة من الجهال، ثم قولك تخيل لو اكتشف ان الرجل المصاهر للقبيلة بالتحليل لا ينتمي اليها...والله عجيب أمرك اسمح لي اقول والله انكم فعلا تعيشوا في الخيالات و الاوهام و تخيفكم الحقائق،يا أحبابي الانساب تعتمد على الحقيقة ما هب على التهجيس و التستر على المنكر و المجاملة له،أفا عليكم بس كيف تقبلون بهذا!! هذا الاسلوب لن ينفكم في الدنيا و لا في الاخرة،قلت لكم مرارا لاعتراض على الاحلاف فان الحليف يعرف نسبه و اصله،لكن كأنك تقصد الدخلاء على القبيلة الذين لايعرفون اصولهم و انسابهم، الحقيقية هؤلاء لابد عاجلا ام آجلا من مطالبتهم باثبات أنسابهم فقد ولى عصر التخفي، و استغرب منكم اذكر لكم آيات قرآنية و احاديث نبوية تحذر اشد التحذير من الانتساب الى غير الاب أو ادعى قوماً ليس له فيهم نسب وتردون علي بامور عقلية و تخيلات،وين انتم السنا مسلمين وينبغي لنا الوقوف عند حدود الله ولا نحكم العادة و العرف و الهوى؟ لكن كما هو متعارف عليه نحن مسلمين في كل شي ما عدا في هذا الامر فقط يتم مخالفة امر الله عيني عينك، أعيذكم بالله العظيم من الدفاع عن هذا المنكر العظيم (الانتساب الى غير الاب) فوالله ان الامر جدا عظيم و خطير هذا سبب طرح الموضوع ما ادري يغثك الرجوع الى امر الله ورسوله؟!! واعتبرت ان الي يدعوا لمتثاله عضو في مؤامرة بس ارجو ماتكون خارجية.
وهل لك ان تقول لي كيف دخل هولاء و تسللوا الى القبيلة و ادعوا انهم منها هل الامر بهذه السهولة!!أين شيوخ القبائل اليس هناك وسائل تضبط الانتساب للقبيلة؟لكني انا أجيبك،لقد مرت عصور فتح باب الانتساب فيها للقبيلة على مصراعيه لايسأل الداخل لم دخلت ولا الخارج لم خرجت وذلك كما قلت لك لظروف اجتماعية وسياسية و اقتصادية حالت دون التثبت. وبامكان الباحثين والعارفين بالقبيلة الآن تنقيتها بطرق كثيرا منها التاكد من صحة تسلسل الاجداد، إلا في حالة واحدة اذا كان المنتسب قد تلاعب بأسماء اجداده لتتوافق مع مشجرات القبيلة،وزور مستندات ووثائق، ومع كل هذا نحن ندافع عنه و نجامله!!!لا تعليق

أبو دجانة
09-10-11, 05:45 pm
أخي لنفترض شيئاً . .
اننا من قبيلة واحدة وأنت تشكك في نسبى للقبيلة وتطالب بتحليل الـ dna وكأنك تطعن في نسبى وشرف أهلي وكذلك سأفعل أنا وأطالبك بنفس التحليل وسيثور أهلي وعزوتي ومعارفي لنصرتي وكذلك أهلك ومعارفك وهلم جرة، والكل سيطعن في نسب الكل دفعاً للعار وهى قد بدأت بإثنان وستنتهى بدولة، فهل تحب ذلك ؟؟
كما أنك تسوق الأحاديث والآيات ولكن في غير موضعها فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم "الولد للفراش وللعاهر الحجر"
أخرجه البخاري في كتاب الحدود- باب للعاهر الحجر (6818)، ومسلم في كتاب الرضاع- بابالولد للفراش وتوقي الشبهات (1458)، من حديث أبي هريرة.
فأي مولود يُثبت لصاحب الفراش (الزوج) حتى وإن لم يكن ابنه فعلاً ، فقط إن لم يعترض الزوج وينفى نسب المولود له وتبدأ مرحلة اللعان بينه وبين زوجته كما ورد فى الشريعة.
إذا كان الزوج ينتمى لقبيلة وولد له ولد من زنى وهو لا يدري وولده هذا من رجل من خارج القبيلة تماماً، فبأى طريق نأخذ تحليل الـ dna أم بحديث النبى صلى الله عليه وسلم ؟؟
كما أن العلم الحديث ليس علم قطعى الثبوت وكل يوم نكتشف حقائق تنفى ما كان مُسلّم به لعشرات السنين، وما أعلمه أن الـ dna ليس قطعى الثبوت لكون نتائجة تصل إلى 98% وليس 100%، اذا هو ليس قطعى شرعياً لكون هناك نسبة ولو بسيطة قد تثبت العكس.
وأيضاً ليس من المتخيل أن كل شخص يكره ويبغض شخص لسبب أو لأخر يخرج ويقول فلان مشكوك في نسبه للقبيلة وكأنك تطعن في شرف أبيه وأمه وأهله أجمعين، ثم من العاقل الذى سوف يسمع ذلك ويقبل به دون أن تراق حوله دماء ؟؟
أى مولود أتى من زواج واعترف أبواه ببنوته فليس لأحد أخر كائن من كان أن يشكك في هذا النسب طالما أن خلفه زواج شرعي.
لقد سقت لك منطق العقل لإستحالة تنفيذ ذلك عملياً وخُلُقياً وعرفياً حتى، وقلت لك مثال بسيط أن رجل من عشرات السنين كان سبباً رئيسياً في مصاهرة بين ثلاث قبائل وتزوج أبناءه من قبائل مختلفة ودخلت كل تلك القبائل في مصاهرة وحلف بنيت على نسب أولاد ذلك الرجل والذى إعترف بنسبهم إليه، ثم إخذنا مجازاً بما تقول واكتشف "علمياً" عدم نقاء نسب هؤلاء الأبناء، وانتشر الخبر بين القبائل الثلاث، أعتقد أن النتائج ستكون كارثية وسنعود لما قبل الإسلام تقريباً من تشرذم وتفكك وقبلية يبغضها الإسلام ودماء ستراق دون وجه حق فقط بسبب أننا تركنا حديث النبي صلى الله عليه وسلم وأخذنا بعلم ليس قطعي الثبوت وحتى وإن كان فالأمر مجهد ويفتح باب للتلاعب في المعامل وهو باب فتنة عظيمة يا أخي وكثير من الناس قد يبيع ضميره من أجل بضعة دراهم فهل نضع مصير قبائل ومجتمع تحت رحمة دعوى ليس ورائها أي منطق .
يا أخي خذ بقول العلماء "المخلصون" وأرض بقول الله وحب لأخيك ما تحب لنفسك وإن كان من غير القبيلة وإن كان ذا لون مختلف وإن كان فقيراً فقر مضجعاً وإن كان من كوكب أخر طالما أنه مسلم وهنا قد تنتقل بدينك من مرتبة الإسلام لمرتبة الإيمان، هذا والله أعلى أعلم.

أخي الإسلام حرم التبني وهى توافق كل الاحاديث والآيات التي سقتها في ردودك السابقة، ولكن ما تطالب به لا تنطبق عليه تلك الأحاديث النبوية الشريفة ولا الآيات القرآنية فلا تضعها في غير موضعها لتوافق رأيك وفقط، هذا والله أعلم.

البريداوي م
12-10-11, 10:22 pm
السلام عليكم ورحمة الله و بركاته،،
استغرب منك يابو دجانة كيف تدع الادلة الصحيحة و الصريحة في الموضوع و تلجأ الى حديث يتكلم عن انتساب ولد الزنا الى ابيه المباشر؟!هل المسألة فقط تعسف ايجاد مبرر أم هي الوصول للحقيقة وموافقة مراد الله؟أخي ابو دجانة القراء يشاهدون تجاوزك انت وغيرك كل ما في كلامي من أدلة ونقولات للعلماء وحجج وهي نص في الموضوع و تحيدون عنها الى افتراضات وأقيسة باردة،هل نحن في حوار طرشان والله أحس كأني أحاور نفسي ان كان مقصدكم الحق فهو لا يتحقق بهذه الطريقة،وفي النهاية تقول لي(يا أخي خذ بقول العلماء "المخلصون" وأرض بقول الله) هو انت ذكرت لي اقوال علماء أو آية أوحديث، كلها مبررات غير منطقية فضلا ان تعارض بها آية أوحديث أو قول العلماء فكفوا عن هذه التبريرات واحترموا عقول الاخرين وخافوا من الله ان تعارضوا قوله أو تردوا أمره،وفي الاخير تاتينا بطامة كبرى تدل على مدى التخبط وقلة الحيلة وهي حديث الرسول صلى الله عليه وسلم (الولد للفراش و للعاهر الحجر) والحديث بعيد تماما عن الموضوع،هل تعتقد اننا نتحدث عن أبناء زنا حتى تورد هذا الحديث نحن يالحبيب موضوعنا عن أسر شريفة نأمل منها فقط العودة الى اصولها مع بقائها على احلافها، وش جابنا للزنا وهالامور الله يهديك أم انك بالفعل تعتقد ان من هو خارج القبيلة يساوي ابن زنا!!! اعوذ بالله من اتباع الهوى ولا اقول لك الا ما قاله اخي (تنسه فنه) رقم المشاركة 23 قال(لا اجد سبب لرفض التحليل الا عدم الثقه ما عدا ذلك مجرد ترهات وكلام في الهواء لمجرد تبرير تخوف مشروع لمن استمر طويلا يقلل من غيره وعندما وصل الامر الى المحك تراجع وبدأ ينشر وينثر ورود المثالية ) وتقول لي أيضا أنني أسوق الايات و الاحاديث في غير موضعها! جميل اذن اذكر أدلتي و أبطل احتجاجي بها بطريقة علمية وليس بالكلام فقط فانا لاأعلم كما ان القراء باعتقادي لايعلمون لماذا تقول عنها انها في غير موضعها وضح لنا أرجوك يابو دجانه.
كما ان البعض يدندن حول فتنة ما بعد الحمض، هل تتوقع اننا ندعوا لاقتحام بيوت الناس ومطالبتهم بالتحليل ومن يرفض يخرج من القبيلة، هذا لايقول به مجنون دعك من العقلاء فلماذ هذا التهويل و التشويش، وانما كما قلت لك الزمن كفيل بتقبل الامر دون تشويش بل معظم الناس سيسعى لذلك بنفسه لان الانسان مولع بمعرفة أصله و سلالته ولا يتخوف الا من فقد الثقة في نفسه لكن دعوا عنكم وضع العراقيل امامه بحجج واهية، لقد اخرجتم اسر كثيرة من قبائلها ولم تحدث في نظركم فتنة!! فكيف ستحدث والموضوع هو إرجاع هؤلاء الحلفاء كما تقولون الى أصوله...حقا نحن في زمن العجائب.
وفي الختام لاتنسوا مناقشة مشاركاتي و كفاكم خروجا عن الموضوع كالعادة وأنا على اتم استعداد للرد على الاستفسارات كعادتي ولكنني بانتظار ردودكم.

البريداوي م
15-10-11, 05:45 pm
وين انت ياسراج اللوذه (توافق أو لاتوافق) تسرني مشاركتك

البريداوي م
25-10-11, 10:53 pm
للرفع......