المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الخوف من الخائفين ..عُزلـَةً للعقل واحتجاب عن المنطق !


بـنـدر
11-09-11, 10:47 pm
عندما سمعت أمي أول مرة تتحدث عن الخوف وتنهرني محذرة إياي من حيطان الغرفة المتدثرة بمنزلنا الصغير ، انتابني شعور سخيف أخجل من نفسي كلما تذكرته ، وأنا هنا أتذكر ذاك الشعور الأرعن ، ليس إلا من باب الاحتجاج عليه والمحاولة المتكررة لازدرائه عل وعسى أنساه نسيان العذراء آلامها يوم فضت بكارتها بعدما خلفت أربعة أبناء أصحاء !
ذاك الشعور البغي الغاشم خلق في ذهني توجس من كل صلب جامد ، حتى أني لا أكاد أنسى صوت مروحة غرفتي يوم أتنبه منتصف الليل ونحن في أواخر الشتاء ! كان صوتها لغة تحاكي نفسي ، أو أني كنت أحاكي نفسي بالنيابة عنها ، مما جعلني أؤمن أنها تحكي وتعظني وتسلي أو تحرسني من الحائط المرعب بصلابته وثباته في مراقبتي كل الوقت !

كانت مروحة السقف تحكي وتحكي من غير ملل ولا كلل ، كنت لها من المنصتين المتهربين عن الصمت أو أني كنت أحاول تدثير سمعي بصريرها هرباً من السكوت الذي يرمقني من كل جانب ..
كانت تترجم لي نظرات أمي وهي خائفة من كثير تساؤلاتي .. أمي التي ترمقني بعتاب حاني في كل مرة تجدني أتعدى خطوط الأعراف والأفكار التي سجنت عقلها وأسرت قلوب من قبلها . إلى أن صار منظر شرطي نقطة التفتيش شيء مهول بالنسبة لي ، لدرجة الغوص في قعر السيارة لئلا يكتشف من يرمقه بذهول ! فأمي أمرتني ألا أشير بأصبعي لأن أصبعي سيقابله مسدس تغص محالته بالرصاص ، فلن يقوى إصبعي تخليصي من عدوي الذي لا أعلم لما هو عدو أصلاً ..

يخبرني صوت المروحة صدأه الأطراف،أن أمي تحبني وتخاف عليّ وأنها تعرف ما يوجب الخوف منه وما الذي يفترض أن نحبه بلا هوادة ، فآمنت إيماناً مطلق ، وانصعت انصياع المنقاد إلى المشنقة ، حبست ظنوني وهواجسي ثم قتلت تساؤلاتي ودفنت أفكاري ، بُتْ أمضي في سبيلي حاملاً رأسي على أكتافي وكأنه خزينة متنقلة تنفتح متى أُمرت فتحها ليُلقِمها غيري ما يرى من معارف وعلوم ، وفي أحيان أتفاجأ فيمن يعود من غير مقدمات ويعبث ببعض ما حُمِّلتْ خزانتي ليفرزها ويرتبها حيث يشاء مستنداً على تراجعات بعضهم .. يرف رمشي وأبتسم وأمضي وحسب. فمن أنا لأعترض أو أسأل ؟!
إلى أن بدأ تلطيم الأقدار في وجهي ، يوماً بعد يوم .. لطمه وراء لكمة حتى اهتز عودي وربأ ! في أيامٍ كان بعضها قمطريرا ولأنه ليست كل الأقدار تُطاق وخزانتي العتيقة قابلة للكسر واندثار ما فيها من حشو مغبر ! التجارب علوم تلج فينا حتى لو تحرزنا بالخوف والرهبة وامتنعنا عن المشي على أرصفة الأشقياء ..
كبرت أجسادنا وتضخمت جماجمنا ، حتى ألسنتنا طالت وتدلت لاهثة في خضم حياة لا ترحم الجائعين الصامتين ؛ نافقنا هذا وتزلفنا لذاك ، صادقنا المرتزقة وخاصمنا المتكبرين الطامحين ولطالما أردونا قتلا من غير موت مراتٍ عديدة ، هاجرنا المدمنين وجمعتنا الليالي بالمعربدين وتجادلنا مع المتزندقين ، وزاحمت أكتافنا كتوف حفظة كتاب الله.. حتى المخنثين مروا من أمامنا لنبتسم ساخرين لاعنين.. إلى آخر آيات مخلوقات الله في الحياة العجيبة!

وفي ثنايا تلك الأيام التي داولها الله سبحانه وتعالى بين الناس ، انكشفت غُمم لا حصر لها ، أولاها ذكراً هنا.. ذاك الذي جعلته أمي قوياً جبار توحي إليه جدران منازل البؤساء الأسرار كلها غير منقوصة!

-لاقيته أجوف العقل خاوي اليدين مكسور النفس غائر العينين من لفائف التبغ الرخيص !
- لاقيته مهووس الغرائز ضامر الساعدين ، ماحل الجبين !
- لاقيته مغروراً واثقاً من نفسه التي علمته ألا يرى سوى أرنبة أنفه !
- لاقيته متأبطاً الهموم ، جُل حديثة طلبات زوجته البلهاء !
- لاقيته عشوائي الكلام مهووس الذهن بقصائد الشحاذين المغفلين !
- لاقيته منطوياً يخاف ظله ، مسرع الخطوات لبيته بعد كل مرة يُسلّم ورديته !
- لاقيته عنيداً يرى أن توثيق القيود يزرع الخير بين الناس !
- لاقيته يحب سحل من تحته لأن من فوقه يمسح فيه بلاط مكتبه كلما رآه !
- لاقيته ..عظيم طموحة لقباً سيادي،حتى لو كان على الحمامات أجلكم الله !
- لاقيته قليل التعليم ضعيف الإدراك محدود التفكير !
- لاقيته متحزباً لجده الأربعين متعصباً لكل ما يشبه أسمه !
- لاقيته أناني يقدم مصالحة الخاصة على مصلحة أمه وأبيه وأبنه وبنيه!
- لاقيته في مراتٍ قليله ، يتوسل إلى الله ليل نهار النجاة من العسكرية !
- لاقيته مراتٍ ومرات ومرات ..تتفاوت بين خيرٍ مقصود وشراً غير مقصود !


وبعد عقدين من الزمن أو أكثر ..جمعني جامع بأمي فتأملت تضاريس محياها حفظها الله ، وهي تحادثني ذات مساء رائق النسمات ،عن الحياة القديمة يوم كانت تعتصرهم عصراً مبرح وتمزق أثوابهم التي أهلكها غسلها غلياً ،وأنها ما كانت لتتخذ يوماً للزينة ..فقط للستر !
سألتها يا أمي .. مما تخافين ؟!
أطرقت وأومأت بوجهها الطيب نحوي وكأنها تنظر إلي .. ولأني أعرف بصيص النور الذي ترى من خلاله وجهي وأني أمامها كالسراب ، اقتربت إليها حتى لمست ركبتاي أصابع قدميها الملونة بزرقة "الميكروكورم"
سحبت يدها وقبلتها . وسألتها يا أميمتي مما تخافين ؟!
رفعت أصبعها إلى السماء (وقالت : الخوف من الله يا وليدي والخوف من اللي ما يخافه )

رفعت رأسي لأتأمل سقف الغرفة ، فرأيت ثرية جميلة متوهجه الأنوار ترسم على الحيطان أشكالاً خلاّبة تأسر الناظرين .. قلت في نفسي الحمد الله الذي علمني كيف تُنزع المروحة المزعجة وتستبدل بهذا البهاء الساطع!






ملاحظة : يجب أن يكون الشرطي ضميراً للخير قواداً للحب والتآلف مؤهلاً تأهيلاً كاملاً يعي فنون التعامل السمح،تغطي وجهه ابتسامة مشرقة،خاصة أولئك الواقفين في نقاط التفتيش ..

الياسمينه
11-09-11, 11:10 pm
من نظر الى الحياة نظرة بؤس وشقاء
كانت حياته كذلك
ومن نظر اليها نظرة تفاؤل وامل
سعد بدنياه
والناس بين هذا وذاك
يسلموا

بنت العاصي
11-09-11, 11:31 pm
ارحمني ياربي , اني أرى حروفآ تتنفس *


* انفاس الجمادات هي أوجاع الاحياء

جلوي العتيبي
11-09-11, 11:35 pm
وبعد عقدين من الزمن أو أكثر ..جمعني جامع بأمي فتأملت تضاريس محياها حفظها الله ، وهي تحادثني ذات مساء رائق النسمات ،عن الحياة القديمة يوم كانت تعتصرهم عصراً مبرح وتمزق أثوابهم التي أهلكها غسلها غلياً ،وأنها ما كانت لتتخذ يوماً للزينة ..فقط للستر !
سألتها يا أمي .. مما تخافين ؟!
أطرقت وأومأت بوجهها الطيب نحوي وكأنها تنظر إلي .. ولأني أعرف بصيص النور الذي ترى من خلاله وجهي وأني أمامها كالسراب ، اقتربت إليها حتى لمست ركبتاي أصابع قدميها الملونة بزرقة "الميكروكورم"
سحبت يدها وقبلتها . وسألتها يا أميمتي مما تخافين ؟!
رفعت أصبعها إلى السماء (وقالت : الخوف من الله يا وليدي والخوف من اللي ما يخافه )


رفعت رأسي لأتأمل سقف الغرفة ، فرأيت ثرية جميلة متوهجه الأنوار ترسم على الحيطان أشكالاً خلاّبة تأسر الناظرين .. قلت في نفسي الحمد الله الذي علمني كيف تُنزع المروحة المزعجة وتستبدل بهذا البهاء الساطع!









توقفت كثيراً أمام هذا الوصف البديع .

خوف الأطفال وغرس السمات السلبيه للشخصيه واقع مشاهد

محارهـ
11-09-11, 11:49 pm
* مرحباً
أثناء قراءتي وتعاقب السطور علي
لا انفك أفكر في تلك المروحة ومتى سوف تستبدل ! وهل فعلاً سوف تستبدل
وبعد أن وصلت إلى النهاية
وجدت أنها قد تحولت إلى ثريا
فعدت من جديد لإعادة القراءة بعد ان تخلصت من " هم المروحه "
* *
عندما افتح ذاكرة الطفولة أجد في سقفها مروحة لونها يختلف عن لون مروحتك وحتى صوتها
ولكنها تتشارك مع مراوح طفولة أبناء جلدتي وجلدتك في الخوف


عندما ولدت المولود الأول ....
أتفقت مع زوجي على نزع جميع المراوح من أنفسنا حتى لا يدور الخوف في أطفالنا







شكراً *

رايق دايم
12-09-11, 01:23 am
ملاحظة : يجب أن يكون الشرطي ضميراً للخير قواداً للحب والتآلف مؤهلاً تأهيلاً كاملاً يعي فنون التعامل السمح،تغطي وجهه ابتسامة مشرقة،خاصة أولئك الواقفين في نقاط التفتيش ..


جميل طرحك المتلحف بالغموض .
ألا ترى يابندر أن هناك فرق بين (قائد) و(قواد) ؟؟
كان يجب أن تكتب قائدا للحب والتآلف ولكن إستخدامك للفظة (قواد) في غير محلها فإمتزج الأبيض بالأسود .

عزف الحقيقة
12-09-11, 03:34 am
بندر

00

مهما يكن

مستمتع بهذا الجمال

لك ودي

فتحـية
12-09-11, 06:53 am
من أجمل ما قرأته لك ، أكاد أجزم أنك كتبته سريعا ً إذ لم يبدو
متكلفاً كعادتك فيما سبق رحمنا الله وإياك !

حديثك أغراني بالكتابة وربما أعود لأدرج ماكتبت إن كان قابلاً للنشر ولا أظنه سيفعل
:)

الأسترليني
12-09-11, 01:47 pm
جميل هذا الورق المتطاير من ركن خزانه عتيقة ..

( الجدارن لها اذان ) العبارة الأشهر في حقبة توطين الأستقرار لبلد بدوي " عروبي " ما زال حينها يهتاج متأثرا بانقلابات جيرانه حينا و متأثرا بفتاوي المفتين حين اخر ..

نعم أحد أهم أسباب أختيار و توظيف صاحب نقطة التفتيش أن يكون أبعد ما يراه أرنبه انفه فهذا هو المطلوب لمن اختاره ..!!


لقد اخذت على موضوعك يا بندر " زوووم أوت " و ابعدت قليلا عن تفصيلية حروفك و اخذت منه معناه الأجمالي فوجدته واقعا يحاكي اسلوب حزب البعث في الحكم فهو يمارس الخوف بالضرب طوال حكمه كما شاهدنا بالعراق و الان بسوريا و نسأل الله ان يبدل مروحتهم بثريا جميله تعيد لبغداد و دمشق ترتيبهما النهضوي على مستوى بلدان العالم ..



كل عام و انت بخير ،،

مستقل
12-09-11, 02:49 pm
النفس لها ثلاثه طاقات

طاقه دافعه ومحركه ومحذره وموقفه



ويوجد في النفس الاشارت الثلاث في الاشاره الضوئيه المروريه

الحمراء للوقوف وترمز للخوف

الخضراء للتحرك وترمز للحركه

البرتقاليه للتحذير وترمز للقلق والحيره

لكن من الذي يزرع هذه الطاقات الثلاث في النفس البشريه ؟؟


الذي يغرس هذه الالون الثلاثه في النفس البشريه التي تولد

كالصفحه البيضاء هي وكالات التنشئه الاجتماعيه كما يقول علماء الاجتماع

فماهي وكالات التنشئه الاجتماعيه التي تزرغ الشخصيه في النفس البشريه بطاقتها الثلاثه ( المحذره - والمحركه - والموقفه )

قالو اربعه ( الاسره وهم الابوين والاخوه - المدرسه وهم الطلاب والاساتذه - الاعلام بفروعه الثلاثه المقروء والمسموع والمنظور - جماعات الاقران وهم الاصدقاء الذين يبنون القناعات اللاشعوريه في الانسان )


وعليه فمن تحكم في هذا الاربعه ووجهها وجهه ايجابيه امكنه ان يصنع رجالا كاحمد بن حنبل وابن تيميه وصلاح الدين وغيرهم

ومن لم يتحكم فيها لم يصنع الا هنبقه واشعب وجحا وضبه


فاصله

قال عالم المدرسه السلوكيه في علم النفس ( واطسون ) في نقاشه للجمسانين والتحليليين

اعطوني عشره اطفال وانا مستعد ان اخرج منهم مجرما ومنهندسا وعالما وطبيبا وزبالا ....... لانه يري حتميه المثير الاجتماعي


تحياتي لك عزيزي بندر

أبو دجانة
12-09-11, 03:17 pm
تعلمت من الحياة
أن الكثيرين هلكوا بسبب "هذا ما ألفينا عليه آباءنا"
وأن كثيرين أيضاً نجو بسبب "أنكشفت عنهم غُمم لا حصر لها"
وما بين المروحة والثرية تهلك أمم وتنجوا أخري
فاللهم إنا نعوذ بك من كل "فكر" صلب جامد نتشبث به ويتشبث بنا
وجهة نظر أبو دجانة

بندر
حرفك له حلاوة ومرار
فبرجاء التوقف . . والإستمرار

قـتـالـه
12-09-11, 09:26 pm
تعالي ياعذبه اقري خل نتعلم لغه
ملينا من النغبره بمواضيع الرعاع هه
وش رايتس نقلب ارواحنا مثقفات ونحكي زي بندر اغدي احد يبينا :/
شوفي ياحيي ترا المسأله سهله بس يبيلنا لوية لسان
يعني بدل ياحزني وياغربالي
خلينا على ويحكم ياقوم وويل لمن مر من هنا http://www.buraydh.com/forum/images/icons/icon10.gif
واذا بغيتي تناديني عند بندر لاتقولين قتلتل
قولي ياأمرأه وعادي اتبعيها بسحقآ منتس انا ماازعل :|
يختي وش حيثهم ترا حتسي الجرايد ملك للجميع
وبدل طواري خالي ضاري وغليونه قولي سيبويه
وادركني يامعتصم الحروف أكاد اغرق بحبر العوام :|
وأهم شي نخرج من متلازمة (التساء) بكاف تصم الصخر
وتردي الطير بقاع الوادي
انتي توحين ياحيي .. عجلي علاآآنا
سبقونا القوم واقتاتت الطيور قلوب من نسعى لإقتناصهم http://www.buraydh.com/forum/images/icons/icon10.gif

المبصر
12-09-11, 10:41 pm
التربيه على الخوف احد اخطاء المربين في العالم العربي والاسلامي

لانهم يخرجون قطعان من الفاشلين الخاضعين اشباه الانعام السائمه


والخوف يسيطر على اذهان كثير من الناس

ويقال ان ( 70 % ) من مخاوفنا لاتقع في عالم الوجود
بل تكون في عالم الاذهان وعالم الوجدان


ويري علماء البرمجه العصبيه ان الخوف مانع من استغلال

القدرات وايقاض ( العملاق ) في دواخلنا

التحرر من الخوف المعشش في اذهاننا سبيل وحيد

للوصول الى الغايات الحميده والمطالب العاليه

ويري علماء النفس ان غريزه الخوف اقدم غريزه في الكيان النفسي

بل قال احد علماء النفس ان الخوف بداء مع الانسان من صرخه

الوالده حين يخرج الانسان من عالم الرحم الى عالم الوجود الارضي

قالو سببها الخروج من عالم الرحم الذي فيه الغذاء والجو المعتدل والامان الى عالم يكثر فيه الخوف والقلق

ويقال ان اكثر الامراض النفسيه هي الخوف

قال احد علماء النفس ( اذا كان القرن السابع عشر هو قرن الثوره والقرن الثامن عشر هو قرن الصناعه والقرن التاسع عشر هو قرن القريه العالميه فان القرن العشرين هو قرن القلق )

وتري منظمه الصحه العالميه ان ما يقارب من ربع سكان الارض مصابون بالقلق

القلق خوف غامض ويقول فرويد ( ردة فعل لخطر مجهول )

والامراض العصابيه كلها ترجع الى الخوف اللا منطقي او الغير مبرر

العقد النفسيه عند مدرسه التحليل النفسي عباره

عن خبرات مؤلمه ومشاعر الخوف المكبوت

يقول الشعراوي في قوله تعالي ( فاذاقها الله لباس الجوع والخوف )

ان التعبير ب ( الذوق ) يدل على ان النفس البشريه تذوق طعم الخوف

والجمع بين الجوع والخوف لان الجوع اخطر شي على البدن
والخوف اخطر شي على النفس

والتعبير ب ( الباس ) لان الباس ما يراه الناس

والخائف تري الخوف في عينه ونبرات صوته وحركات جسده وتقاسيم وجهه

والجائع تري الجوف في وجهه وجسده وعينيه وصوته

ولذا جمع الله بينهما ( اطعمهم من جوع وامنهم من خوف )

تحياتي لك

بـنـدر
12-09-11, 11:43 pm
من نظر الى الحياة نظرة بؤس وشقاء
كانت حياته كذلك
ومن نظر اليها نظرة تفاؤل وامل
سعد بدنياه
والناس بين هذا وذاك
يسلموا

سلمك الله وأبقاك

بـنـدر
12-09-11, 11:44 pm
ارحمني ياربي , اني أرى حروفآ تتنفس *



* انفاس الجمادات هي أوجاع الاحياء


يا ابنة الشيخ العاصي ،شكر الله سعيكم إن سعيكم كان ضئيلا

بـنـدر
12-09-11, 11:47 pm
توقفت كثيراً أمام هذا الوصف البديع .


خوف الأطفال وغرس السمات السلبيه للشخصيه واقع مشاهد


كل مولود يولد على الفطرة فأبواه يهودانه أو ينصرانه أو يمجسانه ..إلخ ..يقودنا هذا إلى أننا مسلمين من كنا علقات في الأرحام ، إذاً الإسلام الحق بكل ما فيه يسحبنا إلى نعيم الدارين ولا يوجد نعيم في ظل خوف من مخلوق كائن من كان ! إذا صلح الراعي صلحت الرعية ، فإلى إي راعي ينتميان الأبوين أو يتبعان ؟! أشكرك يا أبا شهد وأعي تماماً قدر حلمك وتواضعك ..

بـنـدر
12-09-11, 11:49 pm
عندما ولدت المولود الأول ....
أتفقت مع زوجي على نزع جميع المراوح من أنفسنا حتى لا يدور الخوف في أطفالنا




هذا ما اتفقت مع زوجتي عليه ، مع بعض الاختلافات بالرأي حيال ما يوجب الخوف وما لا يجب الخوف منه ! بارك الله فيك وحماك وأقر عينك في أبناءك

بـنـدر
12-09-11, 11:59 pm
جميل طرحك المتلحف بالغموض .
ألا ترى يابندر أن هناك فرق بين (قائد) و(قواد) ؟؟
كان يجب أن تكتب قائدا للحب والتآلف ولكن إستخدامك للفظة (قواد) في غير محلها فإمتزج الأبيض بالأسود .

لا أنصاع للأوامر بالقدر الذي أنتهي فيه عن النواهي ! لذا كانت (يجب )آمرة على غير هدى !! الموضوع مليء بالعيّ ولو طلبت مني استخراج
أخطائي فيه ،لأرقت الموضوع كاملاً تحت أقدامك ، هو يا أخي سالفة لغطتها لغطاً مبرح حتى تقيأتها أكرمك الله ..
يقول المتنبي
(خذ ما تراه ودع شيئاً سمعت به
........في طلعة البدر ما يغنيك عن زحل)

بـنـدر
13-09-11, 12:04 am
بندر

00

مهما يكن

مستمتع بهذا الجمال

لك ودي

أسأل الله أن يتمم متعتك في الدنيا إلى أن تلقى وجه ربك الكريم

بـنـدر
13-09-11, 12:05 am
من أجمل ما قرأته لك ، أكاد أجزم أنك كتبته سريعا ً إذ لم يبدو
متكلفاً كعادتك فيما سبق رحمنا الله وإياك !

حديثك أغراني بالكتابة وربما أعود لأدرج ماكتبت إن كان قابلاً للنشر ولا أظنه سيفعل
:)

بل سيفعل إن كان مُراً علقم لا تطيقه كبدك ، أخرجيه لنؤبنه هنا !

بـنـدر
13-09-11, 12:25 am
جميل هذا الورق المتطاير من ركن خزانه عتيقة ..

( الجدارن لها اذان ) العبارة الأشهر في حقبة توطين الأستقرار لبلد بدوي " عروبي " ما زال حينها يهتاج متأثرا بانقلابات جيرانه حينا و متأثرا بفتاوي المفتين حين اخر ..

نعم أحد أهم أسباب أختيار و توظيف صاحب نقطة التفتيش أن يكون أبعد ما يراه أرنبه انفه فهذا هو المطلوب لمن اختاره ..!!


لقد اخذت على موضوعك يا بندر " زوووم أوت " و ابعدت قليلا عن تفصيلية حروفك و اخذت منه معناه الأجمالي فوجدته واقعا يحاكي اسلوب حزب البعث في الحكم فهو يمارس الخوف بالضرب طوال حكمه كما شاهدنا بالعراق و الان بسوريا و نسأل الله ان يبدل مروحتهم بثريا جميله تعيد لبغداد و دمشق ترتيبهما النهضوي على مستوى بلدان العالم ..



كل عام و انت بخير ،،


الأنظمة العربية تستنزف ثرواتها على أمنها من شعوبها ! وكأن الشعوب العربية تخلق بأنياب ومخالب متحينين الفرص لينقضوا على حكامهم ! اللسان العربي يتعلم شتم الزمان وتدليل رب المكان ، رهبة وتواطؤ حد تقبيل الجزم أجلك الله ! إذا زرع القيد الوهمي في ذهن الإنسان لا ولن يرجى له نهوض وقيام ثم السير إلى الأمام نحو أهداف ترجى من عقله الطبيعي !

بـنـدر
13-09-11, 12:45 am
لكن من الذي يزرع هذه الطاقات الثلاث في النفس البشريه ؟؟

قالو اربعه ( الاسره وهم الابوين والاخوه - المدرسه وهم الطلاب والاساتذه - الاعلام بفروعه الثلاثه المقروء والمسموع والمنظور - جماعات الاقران وهم الاصدقاء الذين يبنون القناعات اللاشعوريه في الانسان )



لعل ما تفضلت بإطلاعنا عليه ينطبق على المجتمعات المتحضرة ، والتي لا يخضع مواطنيها لمتحكمين ، فتلك الدول تقوم قطاعاتها على البحوث العلمية والمشاركة في البناء والقرار، لا على ارتجال القرارات من ثلة صغيرة ! وهذا يعني أنهم يقيمون للفرد كينونة تبنيه وتحميه وتراعي حقوقه التي يتساوى فيها كل الأفراد ، أما في ظل الأنظمة العربية المتخلفة ، فكل شيء يقوم على الأنانية والنفاق والتزلف فبقدر إظهارك للولاء وإثباته يكون لك قيمة موازية ! لا أرى الأخذ بأسبابهم والتغافل عن أسبابنا ..فشتان

بـنـدر
13-09-11, 12:59 am
تعلمت من الحياة

أن الكثيرين هلكوا بسبب "هذا ما ألفينا عليه آباءنا"
وأن كثيرين أيضاً نجو بسبب "أنكشفت عنهم غُمم لا حصر لها"
وما بين المروحة والثرية تهلك أمم وتنجوا أخري
فاللهم إنا نعوذ بك من كل "فكر" صلب جامد نتشبث به ويتشبث بنا
وجهة نظر أبو دجانة

بندر
حرفك له حلاوة ومرار

فبرجاء التوقف . . والإستمرار


جَهّلونا زاعمي أنهم معلمينا ، أضعفونا ونحسبهم مقوينا ،أخذوا منا وهتفنا أنهم معطينا ،أنقصونا فزادوا وربضوا علينا بثقلهم إلى أن خرت أجسادنا وساح الخزي والعار ..
أشكرك يا أبا دجانه

بـنـدر
13-09-11, 01:28 am
تعالي ياعذبه اقري خل نتعلم لغه
ملينا من النغبره بمواضيع الرعاع هه
وش رايتس نقلب ارواحنا مثقفات ونحكي زي بندر اغدي احد يبينا :/
شوفي ياحيي ترا المسأله سهله بس يبيلنا لوية لسان
يعني بدل ياحزني وياغربالي
خلينا على ويحكم ياقوم وويل لمن مر من هنا http://www.buraydh.com/forum/images/icons/icon10.gif
واذا بغيتي تناديني عند بندر لاتقولين قتلتل
قولي ياأمرأه وعادي اتبعيها بسحقآ منتس انا ماازعل :|
يختي وش حيثهم ترا حتسي الجرايد ملك للجميع
وبدل طواري خالي ضاري وغليونه قولي سيبويه
وادركني يامعتصم الحروف أكاد اغرق بحبر العوام :|
وأهم شي نخرج من متلازمة (التساء) بكاف تصم الصخر
وتردي الطير بقاع الوادي
انتي توحين ياحيي .. عجلي علاآآنا
سبقونا القوم واقتاتت الطيور قلوب من نسعى لإقتناصهم http://www.buraydh.com/forum/images/icons/icon10.gif


أثني ركبتيك أنتي وصديقتك في الزاوية هناك ، إلى إن أسرّح الصبيان وأنفرد بكما ، فتعليم الأنثى شاق جداً ما بالك بالأنثيين وفي وقتاً واحد !ولعلي أتذكر إحضار العصا معي فالمتشردات عن صفوف النساء بحكم الشاذات، وأحسب أني رجلاً قادر حد تذكيرهن بجنسهن الحقيقي

علندا
13-09-11, 01:36 am
قاتل الله الخوف

كم حطم من عظماء واسكت من بلغاء ورفع من سفهاء


هو السلاح الذي يمضي والصارم الذي لايخطي


من تلبس به عاش عشيه البهائم وانحط من الانسانيه الى حضيض اعقاب السجائر التي توضع في الفم ثم تداس على الارض

كانت ام الزبير ابن العوم ( صفيه ) عمة رسول الله صلى الله عليه وسلم تضربه وتقدمه للحروب وهو صغير وتقول انما اصنع منه رجلا فصار حواري رسول الله ومن فرسانه انها صناعه الرجال لاصناعه الخراف

كان المسلمون معرفون بتوحيد الخوف اتدري ما توحيد الخوف ؟؟؟

( فلا تخافوهم وخافون ان كنتم مؤمنين )

ان لايخاف الا الله سبحانه

اما الناس فهم عند المسلمين الاوئل كما قيل



لاتخش كثرتهم فهم همج الوري - وذبابه اتخاف من ذبان


صار الواحد منا يتصبب عرقا ويجف ريقه ويزوغ بصره وتضطرب امعائه وينفض جسده من كلمه يلقيها او مسؤل يصافحه او منفوخ يلتقي به


نفخه الاعلام الكاذب الماجن وهو لايساوي نعله التي يلبسها من هولا الاقزام الشراذم اهل الخمره والحمره والسهره

اه ليت الخوف شبحا جسمانيا

لقتلته واحرقته ونسفت رماده في اليم نسفا

ولو قتلوني به الف قتله

حتى اريح الناس من كابوس الخوف اللعين

مستقل
13-09-11, 01:52 am
لعل ما تفضلت بإطلاعنا عليه ينطبق على المجتمعات المتحضرة ، والتي لا يخضع مواطنيها لمتحكمين ، فتلك الدول تقوم قطاعاتها على البحوث العلمية والمشاركة في البناء والقرار، لا على ارتجال القرارات من ثلة صغيرة ! وهذا يعني أنهم يقيمون للفرد كينونة تبنيه وتحميه وتراعي حقوقه التي يتساوى فيها كل الأفراد ، أما في ظل الأنظمة العربية المتخلفة ، فكل شيء يقوم على الأنانية والنفاق والتزلف فبقدر إظهارك للولاء وإثباته يكون لك قيمة موازية ! لا أرى الأخذ بأسبابهم والتغافل عن أسبابنا ..فشتان



ماهي الانظمه العربيه ؟؟

هل تقصد كل الانظمه الاجتماعيه ( النظام الاسري والتعليمي والقرابي والاقتصادي والسياسي والديني والترويحي ) وغيرها من الانساق الاجتماعيه التي ذكرها علماء الاجتماع

ام تقصد النظام السياسي العربي فقط

ارجو التوضيح حتى اتشرف بمحاورتك

بـنـدر
16-09-11, 11:39 pm
ويري علماء البرمجه العصبيه ان الخوف مانع من استغلال

القدرات وايقاض ( العملاق ) في دواخلنا

التحرر من الخوف المعشش في اذهاننا سبيل وحيد

للوصول الى الغايات الحميده والمطالب العاليه


تحياتي لك

من عميق القاع قلعت مقتبسي هذا ،لأنه أصل الحكاية وعليه قامت رواية الانحطاط ! أيها المبصر الرائع إن مواليد الخائفين على نهج آبائهم ولا اختلاف بينهم والعجائز الثكلى ،فكلاهما يعيش متجمد العقل والطاقة جل ما يملكون .. التنسك وطلب العفو والمغفرة من الخالق وعلى هذا الحال حتى يأتيهم ملك الموت ! تحتجب الرؤيا ويتلاشى الطموح فلا بارقة للأمل ولا هدفاً يقصد في ظلال الرهبة من القيد اللعين .. الخوف من المخلوقات يصرف العقل عن الخوف من الخالق الذي يأمر العباد بالقراءة والعمل الجاد لتنهض وتنتصر لإسلامها! أليس كزلك ؟!

شمووخ اثنى
17-09-11, 12:20 am
اتيت هنا عابرة ووقفت عند زخم هذا الطرح

ورايت سطور تكاثرت

وكلمات تناثرت

والطرقات زادت تعرجاً

وحار في داخلي سؤالآ

كيف غاب عن فكر صاحبة ان الكلام خيرة ماقل ودل
وامضيت راحلة فلم اجد في فيض طرحكم نقاشا


اخير اً

استبدلت المروحة بالثريا
شيء جميل

المروحة موضة قديمة والثريا ذات شكل جميل

بـنـدر
17-09-11, 12:54 am
قاتل الله الخوف

كم حطم من عظماء واسكت من بلغاء ورفع من سفهاء


هو السلاح الذي يمضي والصارم الذي لايخطي


من تلبس به عاش عشيه البهائم وانحط من الانسانيه الى حضيض اعقاب السجائر التي توضع في الفم ثم تداس على الارض

كانت ام الزبير ابن العوم ( صفيه ) عمة رسول الله صلى الله عليه وسلم تضربه وتقدمه للحروب وهو صغير وتقول انما اصنع منه رجلا فصار حواري رسول الله ومن فرسانه انها صناعه الرجال لاصناعه الخراف

كان المسلمون معرفون بتوحيد الخوف اتدري ما توحيد الخوف ؟؟؟

( فلا تخافوهم وخافون ان كنتم مؤمنين )

ان لايخاف الا الله سبحانه

اما الناس فهم عند المسلمين الاوئل كما قيل



لاتخش كثرتهم فهم همج الوري - وذبابه اتخاف من ذبان


صار الواحد منا يتصبب عرقا ويجف ريقه ويزوغ بصره وتضطرب امعائه وينفض جسده من كلمه يلقيها او مسؤل يصافحه او منفوخ يلتقي به


نفخه الاعلام الكاذب الماجن وهو لايساوي نعله التي يلبسها من هولا الاقزام الشراذم اهل الخمره والحمره والسهره

اه ليت الخوف شبحا جسمانيا

لقتلته واحرقته ونسفت رماده في اليم نسفا

ولو قتلوني به الف قتله

حتى اريح الناس من كابوس الخوف اللعين

أحسنت.. الإنسان منقوص الإنسانية ، مسلوب الإرادة ما دام خائفاً مرتج القدرة .
مشاعر الإنسان وعواطفه ما خلقت لتكون سياجاً تخفيه وتعزله ، إن الخائف من أي شأن أو أي إنسان في الدنيا لبين أمرين إما منشغل في حماية نفسه متحفظاً على فكرة وأفعاله محتار طوال الوقت لا يرى أبعد مما يرى المخوّف لينجو بنفسه ، أو منعزل عن كل شأن كان قضية تخص عقيدته أو أمته أو حتى ذاته وعقله وبتالي يصمت ويصوم عقله حتى ينقضي أجله !شكراً علندا

بـنـدر
17-09-11, 01:05 am
ماهي الانظمه العربيه ؟؟

هل تقصد كل الانظمه الاجتماعيه ( النظام الاسري والتعليمي والقرابي والاقتصادي والسياسي والديني والترويحي ) وغيرها من الانساق الاجتماعيه التي ذكرها علماء الاجتماع

ام تقصد النظام السياسي العربي فقط

ارجو التوضيح حتى اتشرف بمحاورتك



الأنظمة العربية مفهومها واحد ، ولو جمعت المؤسسات العربية كلها بما فيها التعليم والصحة وحتى أنظمة المرور والشوارع ، لوجدتها كلها مجتمعه تعمل لحماية القائم على رأس النظام الحاكم وتبجله وتصوغ كل شيء لبهرجته ورفعته وحده ! فكيف نقارن بين مؤسساتنا الاجتماعية كما أسميتها ومؤسساتهم المستقلة ؟!

بـنـدر
17-09-11, 01:13 am
اتيت هنا عابرة ووقفت عند زخم هذا الطرح

ورايت سطور تكاثرت

وكلمات تناثرت

والطرقات زادت تعرجاً

وحار في داخلي سؤالآ

كيف غاب عن فكر صاحبة ان الكلام خيرة ماقل ودل
وامضيت راحلة فلم اجد في فيض طرحكم نقاشا


اخير اً

استبدلت المروحة بالثريا
شيء جميل

المروحة موضة قديمة والثريا ذات شكل جميل

سأجتهد حتى أتعلم كيف تـُكتبْ قصص الأطفال ! هذا وعد .. فانتظريني

شمووخ اثنى
17-09-11, 01:27 am
سأجتهد حتى أتعلم كيف تـُكتبْ قصص الأطفال ! هذا وعد .. فانتظريني


قف دونك نبع الماء
فقصص الأطفال قد تُوصل المعني نقياً للعقول ذات الألباب
وهي باقيه في الذهون عالقه
خير من كلمات كالهضاب تذهب ادراج الرياح فتنسى

بـنـدر
17-09-11, 01:46 am
قف دونك نبع الماء
فقصص الأطفال قد تُوصل المعني نقياً للعقول ذات الألباب
وهي باقيه في الذهون عالقه
خير من كلمات كالهضاب تذهب ادراج الرياح فتنسى

هضاب كوكبنا صلدة.. جعلها الله للأرض أوتادا ،كتلاً يظهر قليلها وعظيمها غائر بالأرض ! راجعي سورة النبأ /7 ..أما هضابك الذاهبة أدراج الرياح فما زعم أحد من قبلك ولن يزعم من بعدك أن رآها أو سمع عنها ! راجعي التملود

شمووخ اثنى
17-09-11, 02:03 am
هضاب كوكبنا صلدة.. جعلها الله للأرض أوتادا ،كتلاً يظهر قليلها وعظيمها غائر بالأرض ! راجعي سورة النبأ /7 ..أما هضابك الذاهبة أدراج الرياح فما زعم أحد من قبلك ولن يزعم من بعدك أن رآها أو سمع عنها ! راجعي التملود


شتان بين الجبال والهضاب .. تلك التي تشكلها هبوب الرياح فتارة تجدها لصيقة الأرض وتارة تجدها في صراع مع الرياح تعريها فكأنها شيئاً لم يكن.
أعان الله سيبويه من اؤلئك المتسلقون بأطراف ثوبه
والسواطين في ماء دلوه .

بـنـدر
17-09-11, 02:17 pm
شتان بين الجبال والهضاب .. تلك التي تشكلها هبوب الرياح فتارة تجدها لصيقة الأرض وتارة تجدها في صراع مع الرياح تعريها فكأنها شيئاً لم يكن.
أعان الله سيبويه من اؤلئك المتسلقون بأطراف ثوبه
والسواطين في ماء دلوه .
أهااا هائنا تذكرت ،نعم قد ورد ذكرك نقلاً عن العيطاء بنت العلطاء عن الخوقاء أخت الخجواء حيث قالت :بينما كنا في عيادة زوجة الفراهيدي يوم أصابها ما أصاب القوم من آفة أنا وعدد من النسوة المتفرغات لجلب الأخبار وجمع الأسرار لبثها بين المرتزقة الصعاليك والتجار ، دخلت علينا جارية كالبدر الطالع وقالت هلاَّ خفضتن أصواتكن ،فسيدي يناقش سيبويه في أمرٍ جلل؛ قالت إحداهن وأظنها أنتي ..ما خطبهما: وكان جوابها أن تعالي وأحضري لتعرفي الفرق بين التلال والهضاب !! يقال والله ولي العلم أن سيبويه نظر إليك حين دخلتي نظرة فاحصة وقال : تا الله إننا نضيع وقتنا هاتوا النبيذ والشواء

شمووخ اثنى
18-09-11, 08:50 am
تبا لك
لا يبرحا العبدين حتى يقتلا




وويحك ياهذا كيف تجرء على الكذب

سأتجاوزك عنك فمن شيم الاسياد ان لا تلتفت لثرثرة تكرما وترحما

امضي يا هذا الى هضبتك التى لا تكاد تبين فيكفي ان نرا الجبال من بعيدا







.

http://www.buraydh.com/forum/images/icons/icon7.gif

مستقل
18-09-11, 12:37 pm
لعل ما تفضلت بإطلاعنا عليه ينطبق على المجتمعات المتحضرة ، والتي لا يخضع مواطنيها لمتحكمين ، فتلك الدول تقوم قطاعاتها على البحوث العلمية والمشاركة في البناء والقرار، لا على ارتجال القرارات من ثلة صغيرة ! وهذا يعني أنهم يقيمون للفرد كينونة تبنيه وتحميه وتراعي حقوقه التي يتساوى فيها كل الأفراد ، أما في ظل الأنظمة العربية المتخلفة ، فكل شيء يقوم على الأنانية والنفاق والتزلف فبقدر إظهارك للولاء وإثباته يكون لك قيمة موازية ! لا أرى الأخذ بأسبابهم والتغافل عن أسبابنا ..فشتان


هل الاسره من المؤسسات الاجتماعيه ام لا ؟؟

وهل هي مسيسه ام لا ؟؟

الم تغرس الام في نفس ابنها الخوف فهل هي من النظام العربي ايضا ؟؟؟؟

وما لفرق بين اليامي والنجراني والرافضي القطيفي والسني الشمالي والسني الجنوبي والنجدي والصوفي الحجازي ؟؟

وكلهم سعوديون هل بينهم فرق ام هم سوء ؟؟

وما سبب الخلاف بنهم وهم في نظام واحد ؟؟؟؟؟

ولماذ خرجت الشعارات الدينيه في الاقطار العربيه رغم محاربه منابع التدين ؟ ولماذ مزق اللبيون الكتاب الاخضر رغم اربعين سنه
من محاوله غرسه في العقليه اللبيه وفي تونس وسوريا ومصر كيف تفسر هذه الاوضاع ؟؟

هل تعرف وحداويه التفسير التي حذر منها علماء الاجتماع وقالو ان الظواهر الاجتماعيه لاتفسر بعامل واحد وعلى راسهم
عالم الاجتماع ابن خلدون ودوركايم في بحثه عن سبب الانتحار
هذه النظريه التي تفسر بها تغول النظام العربي سقطت في ربيع العرب اليوم
والاسره والمسجد الى الان في يد الجماعات الاجتماعيه الاهليه

بـنـدر
19-09-11, 03:13 am
تبا لك



لا يبرحا العبدين حتى يقتلا






وويحك ياهذا كيف تجرء على الكذب



سأتجاوزك عنك فمن شيم الاسياد ان لا تلتفت لثرثرة تكرما وترحما



امضي يا هذا الى هضبتك التى لا تكاد تبين فيكفي ان نرا الجبال من بعيدا









.



http://www.buraydh.com/forum/images/icons/icon7.gif


هاأنا فهمتك الآن أكثر ، نعم تفاعلت عواطفي وأدركت مشاعري نوع معاناتك وحزنك الدفين !! تجاوزي عني معك عذرك واحملي معك شيمك التي لا تكون إلا من أسياد .. ودعيني أترحم على العبدين المقتولين !! فأنا مع المظلومين لا مع المتجبرين المتكبرين ، وأكرههم وأتأفف من روائحهم المخزية .. هل تفرشين أسنانك كل يوم ؟!

بـنـدر
19-09-11, 03:20 am
مستقل
ما بك يا أخ مستقل تعيد اقتباس التعقيب الأول وتترك التوضيح ، ركز أحسن الله إليك !!

الأنظمة العربية مفهومها واحد ، ولو جمعت المؤسسات العربية كلها بما فيها التعليم والصحة وحتى أنظمة المرور والشوارع ، لوجدتها كلها مجتمعه تعمل لحماية القائم على رأس النظام الحاكم وتبجله وتصوغ كل شيء لبهرجته ورفعته وحده ! فكيف نقارن بين مؤسساتنا الاجتماعية كما أسميتها ومؤسساتهم المستقلة ؟!


هل اتضحت الصورة ؟! إن لم تتضح أرجوك أخرج تفكيرك من دوائر الحارة ودع خيالك يحلق في الفضاء الفسيح وأسبح في أفق الدنيا كلها .. أرجوك ،،

بـنـدر
19-09-11, 02:56 pm
^
^^
عجبي ، يا مشرفنا ،هذا تزوير لا أرضاه أبداً ! من عدل تعقيبي هذا وقوّلني ما لم أقول ؟! أنا متبرئ من السؤال في آخره ومن لفظة يا حبيبي !!!

مستقل
19-09-11, 03:01 pm
^
^^
عجبي ، يا مشرفنا ،هذا تزوير لا أرضاه أبداً ! من عدل تعقيبي هذا وقوّلني ما لم أقول ؟! أنا متبرئ من السؤال في آخره ومن لفظة يا حبيبي !!!


ولك اعتذاري

وقد صححت الخطاء

الان

اسألك

يا حبيبي

هل الاسره مؤسسه اجتماعيه ام لا ؟؟

عاشق الكلمة
19-09-11, 10:33 pm
في قرائتي حيرتني يابندر
لاأعلم هل أضيق أفق القراءة وأقرأ
أم أعلو أكثر وأقرأ ..

لكن
حروفك رائعة بكلا القراءتين ..

فغالبنا لايعيش إلا على مانشأ عليه
ولم نترك أو يترك من ربانا للنفس فسحة ..
وهل تأتينا أم نبحث عنها ؟؟

بـنـدر
20-09-11, 12:35 am
ولك اعتذاري

وقد صححت الخطاء

الان

اسألك

يا حبيبي

هل الاسره مؤسسه اجتماعيه ام لا ؟؟

أحبك الذي أحببتنا فيه ، أما بعد .. آمنت بالله وبكتبه ورسله وهو حسبي ، صل على النبي صلى الله عليه وسلم ، أيضاً صل على النبي المصطفى صلى الله عليه وسلم كمان صل على الرسول الأمين ،صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه والمسلمين أجمعين ، هات واحدة أخرى ،، اللهم صلي وسلم على نبينا وحبيبنا محمد بن عبد الله أزكى الصلاة والتسليم ، أيضاً هات واحدة قلها بقلبك وأنا كذلك ..
نعم الأسرة مؤسسة اجتماعية مصغرة يتشارك فيها الأب مع زوجته وأبنائه شراكة شرعية موثقة بالشهود والشروط . وليس لدي أقوال أخرى ولا أخفيك أني نسيت أصل الموضوع وغايته كنسيان الخائف نعليه في آخر الزقاق،حين أطلق ساقية مع الريح هرباً من انتقام الباكستاني الذي شُج رأسه ببلاطة مشذبة بمطرقة السباك البنغالي ، وقد كان ذنب المفلوق دخوله حارة العجيبة !

بـنـدر
20-09-11, 12:39 am
في قرائتي حيرتني يابندر
لاأعلم هل أضيق أفق القراءة وأقرأ
أم أعلو أكثر وأقرأ ..

لكن
حروفك رائعة بكلا القراءتين ..

فغالبنا لايعيش إلا على مانشأ عليه
ولم نترك أو يترك من ربانا للنفس فسحة ..
وهل تأتينا أم نبحث عنها ؟؟





مرحباً ،بل نبحث عنها وشكراً ..

مستقل
20-09-11, 08:59 am
أحبك الذي أحببتنا فيه ، أما بعد .. آمنت بالله وبكتبه ورسله وهو حسبي ، صل على النبي صلى الله عليه وسلم ، أيضاً صل على النبي المصطفى صلى الله عليه وسلم كمان صل على الرسول الأمين ،صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه والمسلمين أجمعين ، هات واحدة أخرى ،، اللهم صلي وسلم على نبينا وحبيبنا محمد بن عبد الله أزكى الصلاة والتسليم ، أيضاً هات واحدة قلها بقلبك وأنا كذلك ..
نعم الأسرة مؤسسة اجتماعية مصغرة يتشارك فيها الأب مع زوجته وأبنائه شراكة شرعية موثقة بالشهود والشروط . وليس لدي أقوال أخرى ولا أخفيك أني نسيت أصل الموضوع وغايته كنسيان الخائف نعليه في آخر الزقاق،حين أطلق ساقية مع الريح هرباً من انتقام الباكستاني الذي شُج رأسه ببلاطة مشذبة بمطرقة السباك البنغالي ، وقد كان ذنب المفلوق دخوله حارة العجيبة !


اخي بندر مرحبا بك

حقيقه لم افهم شيئا

وخصوصا التشبيه الذي ذكرت

يصعب على الفهم حقيقه فا ادري هل هذا مدح ام ذم

اعتراض على المناقشه ام قبول بها ضرب من تحت اللحزام بلغه غير مفهومه


على وزن ( لاتقولو راعنا ) و ( السام عليك ) ام دعوه للحوار والمناقشه والله وقعت في حيص بيص

صدقني يا اخي

كنت اريد ان ادخل معك في نقاش فكري جاد

ولا اربد ان احقق معك ابد والله

حتى استفيد منك وتستفيد مني


هذه اللغه المعقده والتشبيهات التمثيليه

والاستعارت التصريحيه والجامده والمجازات والكنايات

يصعب على فهمها واستيعابها لانها مصطلحات خاصه بك

وليست مشتركه يستعملها الادباء فلم ارها للمنفلوطي ولا للرافعي ولا الطنطاوي


ومن الصعوبه بمكان ان تحاول فهم مجازات خاصه بالكاتب

والمناطقه يقولون اهم شي يوصل الى الفهم الصحيح هي اللغه

ولذا عقدو في كتبهم ابوب للغه لانها وسيله نقل الافكار والترجمه عنها وتكلمو عن الكليات والجزئيات والتصور والتصديق

وغيرها وكذا تكلم علماء التفكير على ان وضوح اللغه امر مهم في التفكير والاتصال الايجابي الفعال ككتاب هندسه التفكير الابداعي لعبدالله الشرمان وكتاب التفكير الناقد وغيرها

بل ان الكفار قالو لرسولنا عليه السلام ( قلوبنا غلف - وقالو قلوبنا في اكنه مما تدعونا اليه وفي اذننا وقر ) قال المفسرون معناه

لانفهم ما تقول فرد عليهم ربنا في كتابه ( والقد يسرنا القران للذكر فهل من مدكر )

بل ان علماء البلاغه شرطو للكلام الجميل امرين ( الفصاحه ) وهي الوضوح من افصح اللبن عن الرغوه وافصح الصبح اذا ظهر ( البلاغه )

وهي الوصول الى الغرض المقصود من الكلام وذكرو ان الاغراق في استخدام البيان والبديع من عيوب الكلام وقدمو علم المعاني عليهما


وعليه اخي ارجو ان كنت ترغب ( في المناقشه ) والحوار ان توضح اكثر

وان لانقع في الحوار البيزنطي او حوار الطرشان

واذا كنت لا ترغب في الحوار والمناقشه

فانا اسف على ازعاجك ولك شكري وتقديري

بـنـدر
20-09-11, 02:35 pm
اخي بندر مرحبا بك

حقيقه لم افهم شيئا

وخصوصا التشبيه الذي ذكرت

يصعب على الفهم حقيقه فا ادري هل هذا مدح ام ذم

اعتراض على المناقشه ام قبول بها ضرب من تحت اللحزام بلغه غير مفهومه


على وزن ( لاتقولو راعنا ) و ( السام عليك ) ام دعوه للحوار والمناقشه والله وقعت في حيص بيص

صدقني يا اخي

كنت اريد ان ادخل معك في نقاش فكري جاد

ولا اربد ان احقق معك ابد والله

حتى استفيد منك وتستفيد مني


هذه اللغه المعقده والتشبيهات التمثيليه

والاستعارت التصريحيه والجامده والمجازات والكنايات

يصعب على فهمها واستيعابها لانها مصطلحات خاصه بك

وليست مشتركه يستعملها الادباء فلم ارها للمنفلوطي ولا للرافعي ولا الطنطاوي


ومن الصعوبه بمكان ان تحاول فهم مجازات خاصه بالكاتب

والمناطقه يقولون اهم شي يوصل الى الفهم الصحيح هي اللغه

ولذا عقدو في كتبهم ابوب للغه لانها وسيله نقل الافكار والترجمه عنها وتكلمو عن الكليات والجزئيات والتصور والتصديق

وغيرها وكذا تكلم علماء التفكير على ان وضوح اللغه امر مهم في التفكير والاتصال الايجابي الفعال ككتاب هندسه التفكير الابداعي لعبدالله الشرمان وكتاب التفكير الناقد وغيرها

بل ان الكفار قالو لرسولنا عليه السلام ( قلوبنا غلف - وقالو قلوبنا في اكنه مما تدعونا اليه وفي اذننا وقر ) قال المفسرون معناه

لانفهم ما تقول فرد عليهم ربنا في كتابه ( والقد يسرنا القران للذكر فهل من مدكر )

بل ان علماء البلاغه شرطو للكلام الجميل امرين ( الفصاحه ) وهي الوضوح من افصح اللبن عن الرغوه وافصح الصبح اذا ظهر ( البلاغه )

وهي الوصول الى الغرض المقصود من الكلام وذكرو ان الاغراق في استخدام البيان والبديع من عيوب الكلام وقدمو علم المعاني عليهما


وعليه اخي ارجو ان كنت ترغب ( في المناقشه ) والحوار ان توضح اكثر

وان لانقع في الحوار البيزنطي او حوار الطرشان

واذا كنت لا ترغب في الحوار والمناقشه

فانا اسف على ازعاجك ولك شكري وتقديري
لا تأسف على غدر الزمان لطالما رقصت عن فيفي عتابُ ؛ سامحني يا أخي والله أني سئمت الموضوع سأم مريض النقرس أكل الخضروات المسلوقة ، فلا تحزن كما لا تفرح كثيراً ، أما قصة المناقشة التي لا أفهم كيف تكون بين اثنين ، أحدهم مواطن نرويجي وآخر سوري ! ألا تعلم يا حفظك الله أن الفرد العربي لا يملك عقله ودينه وأرضه ، وهل تعلم أن الفرد العربي وركز على الفرد العربي لا المواطن العربي ، معتقل بالتخلف محفوفاً بالجهل يزج به في السجون إن قال ( لا ) فقط ( لا) ؟!في ذات الوقت يخطب الرئيس الأمريكي ويقاطعه أحد الصحفيين فيقول للصحفي ( شتب ) يعني أصمت فيردها عليه أصمت أنت وأصبعه في وجه الرئيس ، فيصمت رئيس أقوى دوله بالعالم ،ويومأ إمائه النادم المعتذر ! قلي بربك كيف تريد مناقشتي مبتدءاً حوارك هذا بسؤال لا يشبه المترفعين عن الترهات والسفاهات ؟! هل تريد الآن الإجابة على سؤلك عن الأسرة (أهي مؤسسة أم لا؟!)