المتأمل
22-08-11, 01:56 am
إحيـــــــــــــاء العشرالأواخرمن رمضـــــــــــــان..
للإمامين ابن باز وابن عُثيمــــــــــين - رحمهماالله تعالى -
س/إذاأردت أن أحيي ليــــــــــــــالي العشرالأواخر
من رمضـــــــــــــــــان،متى أبــدأ؟
ج/بعدصلاة العشاء،كان النبي _صلى الله عليه وسلم_ يحيي العشرالأواخرمن رمضان ،قالت عائشة _رضي الله عنها_: ( كان النبي صلى الله عليه وسلم إذادخلت العشرأحياليله وأيقظ أهله وشدمئزره). هذاهوالأفضل إذاتيسرله ذلك، وإن نام بعض الشيءليتقوى فلابأس،أمامن قدره الله على إحيائـهــــــــــا فذلك سنـــــــــــة وقربى.
يعني بالصــــــــــــــــلاة والقراءة والدعاءوالاستغفار.
يقول المعلق: هل تتفضــــــــــــــلون بذكرالتاريخ لعلهاتقصــــــــــــــــــدهذاسماحــــــــــــــــ ـــة الشيخ؟
ج/السنة إحيـــــــــــــاءليالي العشركلها، هذاالسنة، وإذاأحياالإنسان منهاالأوتارإحــــــــــدى وعشرين، وثلاث وعشرين، وخمس وعشرين، وسبع وعشرين، وتسع وعشرين فلابــــــــــــأس، لكن الأفضل أن يحييهاكلها، لكن هذه الأوتارأولى بالإحيـــــــــــاء، وهي متأكدة لأنهاأرجى لليلة القدر،النبي _صلى الله عليه وسلم_ قال: (التمسوهافي كل وتر) وفي بعض الروايات: (التمسوهافي العشرالأواخر)، لكن الأوتارأرجى الليالي إحــــــــدى وعشرون، ثلاث وعشرون،وخمس وعشرون، سبع وعشرون، تســــــــــع وعشرون،وأرجاهاالليلــــــــــــــة السابعة والعشرون. إذاالعشرالأواخرتبــــــــــــدأمن إحدى وعشرين.
________________
س/ بارك الله فيكم شيخ محمدالعشرة الأواخرمن شهررمضان مزية عظيمـــــــــــــــــة حبذالوتحدثتم عن هذا؟ وكيف يكون"شدالمئزر"الواردفي الحديث، وماالمقصودبـــــــــــــــــــــه؟
ج/نعم العشرالأخيرة من رمضان فيهافضل عظيم لأن النبي _صلى الله عليه وسلم_ كان يخصها بالإعتكاف ويخصهابالقيـــــــــام كل الليل ويوقظ أهله فيهـــــــــا، وفيهـــــــا ليلة القدرالتي هي خيرمن ألف شهر فلاينبغي للإنسان أن يضيعهابالتجول في الأسواق هناوهناك أوبالسهرفي البيوت فيفوته في ذلك خيركثير.
وكان النبي _صلى الله عليه وسلم_ يعتكف أول الشهرالعشرة الأولى منه ثم اعتكف العشرة الأوسط لرجاءليلة القدرثم قيل له إنهافي العشرالأواخرفصار يعتكف العشرالأواخر رجاءلهذه الليلة العظيمة.
وإني أحث إخواني على اغتنام الصلاة فيهامع الإمام وألاينصرفواحتى ينتهي الإمام من صلاته؛لأنه بذلك يكتب لهم قيام ليلة، والناس في مكة يصلون أول الليل بإمام وأخرالليل بإمــــــــــــام، والإمام الذي يصلون به في أخرالليل يوتر ويكون من الناس من يحب أن يصلي قيام الليل في أخرالليل مع الإمام الثاني، فــــــــــــإذاأوترمع الإمام الأول فإنه إذاسلم الإمــــــــــــام أتى بركعة ليكون الوترشفعاًولاحرج عليـــــــــــهفي ذلك،فـــــــــــإن هذانظيرصلاة المقيم خلف الإمام المسافر إذاسلم الإمام المسافرعندالركعتين قام فصلى مابقي. هكذا هذاالرجل الذي دخل مع الإمـــــــــام الأول الذي يوترأول الليل وهويريدأن يقوم مع الإمـــــــــــــام الثاني الذي يقوم أخرالليل، فإنـــــــــــه ينوي إذاقام الإمام الأول إلى الركعة الأخيرة الوترينوي أنــــــــــه يريدهاشفعاً فيصليهاركعتين ليكون إيتاره مع الإمام الثاني في أخرالليل.نعــــــــــــــــــــــــــــم.
للإمامين ابن باز وابن عُثيمــــــــــين - رحمهماالله تعالى -
س/إذاأردت أن أحيي ليــــــــــــــالي العشرالأواخر
من رمضـــــــــــــــــان،متى أبــدأ؟
ج/بعدصلاة العشاء،كان النبي _صلى الله عليه وسلم_ يحيي العشرالأواخرمن رمضان ،قالت عائشة _رضي الله عنها_: ( كان النبي صلى الله عليه وسلم إذادخلت العشرأحياليله وأيقظ أهله وشدمئزره). هذاهوالأفضل إذاتيسرله ذلك، وإن نام بعض الشيءليتقوى فلابأس،أمامن قدره الله على إحيائـهــــــــــا فذلك سنـــــــــــة وقربى.
يعني بالصــــــــــــــــلاة والقراءة والدعاءوالاستغفار.
يقول المعلق: هل تتفضــــــــــــــلون بذكرالتاريخ لعلهاتقصــــــــــــــــــدهذاسماحــــــــــــــــ ـــة الشيخ؟
ج/السنة إحيـــــــــــــاءليالي العشركلها، هذاالسنة، وإذاأحياالإنسان منهاالأوتارإحــــــــــدى وعشرين، وثلاث وعشرين، وخمس وعشرين، وسبع وعشرين، وتسع وعشرين فلابــــــــــــأس، لكن الأفضل أن يحييهاكلها، لكن هذه الأوتارأولى بالإحيـــــــــــاء، وهي متأكدة لأنهاأرجى لليلة القدر،النبي _صلى الله عليه وسلم_ قال: (التمسوهافي كل وتر) وفي بعض الروايات: (التمسوهافي العشرالأواخر)، لكن الأوتارأرجى الليالي إحــــــــدى وعشرون، ثلاث وعشرون،وخمس وعشرون، سبع وعشرون، تســــــــــع وعشرون،وأرجاهاالليلــــــــــــــة السابعة والعشرون. إذاالعشرالأواخرتبــــــــــــدأمن إحدى وعشرين.
________________
س/ بارك الله فيكم شيخ محمدالعشرة الأواخرمن شهررمضان مزية عظيمـــــــــــــــــة حبذالوتحدثتم عن هذا؟ وكيف يكون"شدالمئزر"الواردفي الحديث، وماالمقصودبـــــــــــــــــــــه؟
ج/نعم العشرالأخيرة من رمضان فيهافضل عظيم لأن النبي _صلى الله عليه وسلم_ كان يخصها بالإعتكاف ويخصهابالقيـــــــــام كل الليل ويوقظ أهله فيهـــــــــا، وفيهـــــــا ليلة القدرالتي هي خيرمن ألف شهر فلاينبغي للإنسان أن يضيعهابالتجول في الأسواق هناوهناك أوبالسهرفي البيوت فيفوته في ذلك خيركثير.
وكان النبي _صلى الله عليه وسلم_ يعتكف أول الشهرالعشرة الأولى منه ثم اعتكف العشرة الأوسط لرجاءليلة القدرثم قيل له إنهافي العشرالأواخرفصار يعتكف العشرالأواخر رجاءلهذه الليلة العظيمة.
وإني أحث إخواني على اغتنام الصلاة فيهامع الإمام وألاينصرفواحتى ينتهي الإمام من صلاته؛لأنه بذلك يكتب لهم قيام ليلة، والناس في مكة يصلون أول الليل بإمام وأخرالليل بإمــــــــــــام، والإمام الذي يصلون به في أخرالليل يوتر ويكون من الناس من يحب أن يصلي قيام الليل في أخرالليل مع الإمام الثاني، فــــــــــــإذاأوترمع الإمام الأول فإنه إذاسلم الإمــــــــــــام أتى بركعة ليكون الوترشفعاًولاحرج عليـــــــــــهفي ذلك،فـــــــــــإن هذانظيرصلاة المقيم خلف الإمام المسافر إذاسلم الإمام المسافرعندالركعتين قام فصلى مابقي. هكذا هذاالرجل الذي دخل مع الإمـــــــــام الأول الذي يوترأول الليل وهويريدأن يقوم مع الإمـــــــــــــام الثاني الذي يقوم أخرالليل، فإنـــــــــــه ينوي إذاقام الإمام الأول إلى الركعة الأخيرة الوترينوي أنــــــــــه يريدهاشفعاً فيصليهاركعتين ليكون إيتاره مع الإمام الثاني في أخرالليل.نعــــــــــــــــــــــــــــم.