مشاهدة النسخة كاملة : أريقوا سجلا من صفح !!!
ضمير بريدة
19-08-11, 12:09 am
وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: بال أعرابي في المسجد فقام الناس إليه ليقعوا فيه فقال النبي صلى الله عليه وسلم: " دعوه وأريقوا على بوله سجلا من ماء، أو ذنوبا من ماء، فإنما بعثتم ميسرين ولم تبعثوا معسرين " رواه البخاري .
لن اتحدث عن هذا الحديث ولا عن شرحه ولا عن الفوائد منه ،
وإنما ذكرته لبيان الهدف من الموضوع والسبب في العنوان ،
والاستفادة من لفظة من كلمات هذا الحديث العظيم
أقول: يتعرض أحدنا لأخطاء بسيطة أو حتى كبيرة من الأهل
أو الزملاء في العمل أو الأصدقاء أو أبناء الحي أو جماعة
المسجد أو في الطريق أو في المنتزهات أو في أي مكان
أخرى لم أذكره ، وبعضهم يبالغ في ردة الفعل والزعل !!!
وربما يصل الأمر إلى سنوات من القطيعة !!! وربما يتطور
الأمور إلى أمور لا تحمد عقباها ، والسؤال : ماذا لو أرقنا
ذنوب من الصفح والمسامحة والتجاوز وغض الطرف
واحتساب الأجر ، ومراعاة الظروف ، وكرم الأخلاق ؟ اليس
فيه هذا رفعة لنا ؟ وأجر عظيم ؟ وفيه رقي في الأخلاق
وسعة في الصدر؟ وزيادة في المكانة عند من ارتكب علينا
الأخطاء ؟ وفيه إزالة الشحناء ،وفيه التغاضي وهو
من خلق الكرام والكبار .
رسالة أحببت إيصالها لنفسي قبل غيري
أسأل الله لي ولكم حسن الخلق ، وطيب التعامل مع الغير ،
والتسامح والغفلة عن الأخطاء تجاهنا .
نـدى الـورد
19-08-11, 12:14 am
*
رسالتك ليست بجديده علينا ونعي تماماً هذا الدرس
ولكن الجديد علينا ..أن البعض يأخذه العزه ويترجمها ب الكرامه
ويتقاعص عن التقدم لهذه الخطوه المأجوره بإذن الله
جزاك الله خيراً
,
عاشق الخير
19-08-11, 12:15 am
وأكثر الناس فوزا هو ذلك الشخص المتسامح الذي يعفوا ويصفح ..
ففي الدنيا سيجد ثمار تلك الخصلة الحسنه في وجوه وتعامل زملائه ومن يقدر له صنيعه ..
وفي الاخره يجدون وعد الله لهم حقاً ( وَلْيَعْفُوا وَلْيَصْفَحُوا أَلَا تُحِبُّونَ أَنْ يَغْفِرَ اللَّهُ لَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ )
يارب تجعلنا واياكم من العافين الصافحين الغافرين السمحين الهينين اللينين ..
ضمير بريدة
19-08-11, 12:20 am
*
رسالتك ليست بجديده علينا ونعي تماماً هذا الدرس
ولكن الجديد علينا ..أن البعض يأخذه العزه ويترجمها ب الكرامه
ويتقاعص عن التقدم لهذه الخطوه المأجوره بإذن الله
جزاك الله خيراً
,
من يتذكرة الأجر المترتب على عمله هذا ، ويتذكر أن الصفح من عمل وأخلاق الأنبياء لن يتردد بالأقدام ، ولكن في بعض الأحيان يوقفه شيطان الأنسان أو الجن أو هوى النفس
ضمير بريدة
19-08-11, 12:22 am
وأكثر الناس فوزا هو ذلك الشخص المتسامح الذي يعفوا ويصفح ..
ففي الدنيا سيجد ثمار تلك الخصلة الحسنه في وجوه وتعامل زملائه ومن يقدر له صنيعه ..
وفي الاخره يجدون وعد الله لهم حقاً ( وَلْيَعْفُوا وَلْيَصْفَحُوا أَلَا تُحِبُّونَ أَنْ يَغْفِرَ اللَّهُ لَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ )
يارب تجعلنا واياكم من العافين الصافحين الغافرين السمحين الهينين اللينين ..
ومن لا يحب أن يغفر الله له، ولكن النفس في بعض الأحيان تغفل عن هذا الأجر العظيم
جلوي العتيبي
19-08-11, 02:06 am
العمر
والمستوى الثقافي
والحكمه
كلها أمور تتحكم بالصفح وإمكانيته
شكراً لك
سلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، أخي سأخبرك بأمر مؤرق لم أجد له حل ، بل أني كلما أردت حله زدته تعقيداً وتربيطا ! فكرت وتدبرت حتى صار الأرق بأسمي معقود ولا ينفك عني أبدا .. سأخبرك بما أردت قوله ولكن لا تتعجل وتمهل وأنت تقرأني هنا فلا تسابق كلماتي الأولى وتذهب لآخرها قاصداً النتيجة ؛ أنا والعياذ بالله مني ومن شياطيني وأباليسهم ، اعتدت غسل صدري ونفض العوالق والبواقي من التراكمات والآثار كلما دفنت رأسي في مخدتي وكل يوم وأنا على هذا الحال ، فأؤبن خلافي واختلافاتي ولا أبقي منها شيء ! ولهذا نتائج لمستها ولمسها مني كل من فهمني فهم المحب الذي يؤثر على نفسه معي كإيثاري الذي علمه مني مع الناس. لعلك تتساءل إذن ما ذاك الأرق المذكور في أول السطور ؟ إنه أرق البحث عن الحل ، وتعب المحاولات الجادة في تحويل من يغتر برأيه ويرى أن مخالفه ضده وعدوه وخصمه ! إلى واعي متواضع يعي معنى ألاَّ يجامله الناس كل الوقت ، فلا يسمع إلا من نفسه ولا يريد فهم من أراد إفهامه رأياً يختلف عن رأيه المغرور ! إن الذي يجامل الناس يجاملهم لنفسه ، إما لرد المجاملة أو لينأى بنفسه عن ما لا يحب أن يسمع ! أو أن يكون له أهداف لا تتحقق من غير الكذب الأبيض الذي سُميَّ بالأبيض زوراً وبهتانا ..
أنا لا أدري إن كنت أوصلت ما يؤرقني بشكلٍ واضح أو لا ؟! ولكن العقدة مشدودة أتم الشد ، حتى أن الحبل متين يمسك بطرفيه أيادي ضخمة واحدة تُسمى الجهل والأخرى الحُمقْ ، أما أصحاب الأيادي فهُم الغرور والأنانية المفرطة ..
قـتـالـه
19-08-11, 02:39 am
تدري وين المشكله ؟
انو الواحد يريق بحار من الصفح
طمعآ بأجر الصابرين والقابضين على جمر
واظهار لنبل عشائري متوارث
يدمح لين يمل الدمح ويقول لابارك الله بالي عرفنا على بعض :|
آخرتها تتفاجأ بأنهم وضعوا اقدامهم على اكتافك
لين شقت قوائمك الارض وثملت ركبتيك التراب !
على بالهم ماتقدر تخرس ألسنتهم الخضر
ولا على ايقاف نظرات الجوع لهدر كرامتك بعيونهم !
امعصي اصفح
الا عن مهبول هجتبوه
او قليل عقل
اما المشهود لهم بالعقل والعرف الوعد يوم القيامه
هذاهم اذا بغوا مصلحه جو يركضون لو
شوشنا طايره وركبنا متزلغه من هوشه قريبه http://www.buraydh.com/forum/images/icons/icon8.gif
لاتخشى شيء
19-08-11, 02:53 am
والله انا ما ارتاح لين اخليه يحس باحساسي وقت ماضايقني وغلط على
اكتم واسكت واصفح واتعب من جوا عشان مين ؟
عشان انسان ماعنده احساس
طيب
(العفو عند المقدرة )
8
8
8
ممكن احد يشرح معناها لي ؟
ندى المطيري
19-08-11, 02:58 am
موضوعك وافق حلقة غاية في الروعة
ومتناهية الجمال المعنوي
ع قناة بداية الآن
بعنوان
(والعافين عن الناس )
الناس تعفوا وتعتق رقابا الآن
وبعضكم يستصعب العفو عن سفاسف الأمور
تابعوها الآن
لنتعلم من هؤلاء النماذج
قمم الأخلاق ورفعتها
زين نجد
19-08-11, 03:18 am
(العفو عند المقدرة )
8
8
8
ممكن احد يشرح معناها لي ؟
هو عفوك عن شخص مع قدرتك على أخذ حقك منه ( يعني الحق الآن صار لك )
كالذي حكم عليه بالقصاص وبيدك أن تعفين عنه.
عزف الحقيقة
19-08-11, 03:21 am
ضمير بريدة
00
رسالة جميلة ان شاء الله يصل صداها للجميع
مشكلتنا أن هنا هناك اللئيم الذي لايفرق بين
الصفح والضعف
لكن يظل للتسامح وجه مشرق وضمير مرتاح
لك ودي
ضمير بريدة
19-08-11, 03:52 am
العمر
والمستوى الثقافي
والحكمه
كلها أمور تتحكم بالصفح وإمكانيته
شكراً لك
نعم أستاذنا الغالي هي أسس في التحكم كما ذكرت وفقك الله ، وأضيف لها أحتساب ما عند الله
ضمير بريدة
19-08-11, 03:59 am
سلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، أخي سأخبرك بأمر مؤرق لم أجد له حل ، بل أني كلما أردت حله زدته تعقيداً وتربيطا ! فكرت وتدبرت حتى صار الأرق بأسمي معقود ولا ينفك عني أبدا .. سأخبرك بما أردت قوله ولكن لا تتعجل وتمهل وأنت تقرأني هنا فلا تسابق كلماتي الأولى وتذهب لآخرها قاصداً النتيجة ؛ أنا والعياذ بالله مني ومن شياطيني وأباليسهم ، اعتدت غسل صدري ونفض العوالق والبواقي من التراكمات والآثار كلما دفنت رأسي في مخدتي وكل يوم وأنا على هذا الحال ، فأؤبن خلافي واختلافاتي ولا أبقي منها شيء ! ولهذا نتائج لمستها ولمسها مني كل من فهمني فهم المحب الذي يؤثر على نفسه معي كإيثاري الذي علمه مني مع الناس. لعلك تتساءل إذن ما ذاك الأرق المذكور في أول السطور ؟ إنه أرق البحث عن الحل ، وتعب المحاولات الجادة في تحويل من يغتر برأيه ويرى أن مخالفه ضده وعدوه وخصمه ! إلى واعي متواضع يعي معنى ألاَّ يجامله الناس كل الوقت ، فلا يسمع إلا من نفسه ولا يريد فهم من أراد إفهامه رأياً يختلف عن رأيه المغرور ! إن الذي يجامل الناس يجاملهم لنفسه ، إما لرد المجاملة أو لينأى بنفسه عن ما لا يحب أن يسمع ! أو أن يكون له أهداف لا تتحقق من غير الكذب الأبيض الذي سُميَّ بالأبيض زوراً وبهتانا ..
أنا لا أدري إن كنت أوصلت ما يؤرقني بشكلٍ واضح أو لا ؟! ولكن العقدة مشدودة أتم الشد ، حتى أن الحبل متين يمسك بطرفيه أيادي ضخمة واحدة تُسمى الجهل والأخرى الحُمقْ ، أما أصحاب الأيادي فهُم الغرور والأنانية المفرطة ..
ما أجمل ما تحمله أستاذنا بندر ، وهي صفة لا يستطيعها الا الكبار
وبالنسبة للشق الأخر فالمشكلة هي في كونه ينظر لك بنفس نظرتك له ، والحل في جعل حد فاصل لكل حوار او نقاش بحيث تقف عنده المحاولة !!! ، وبالنسبة لنظرته لك فأنت صاحب رسالة تريد أصالها ومقتنع بها فلا يضرك نظرة غيرك
ضمير بريدة
19-08-11, 04:07 am
تدري وين المشكله ؟
انو الواحد يريق بحار من الصفح
طمعآ بأجر الصابرين والقابضين على جمر
واظهار لنبل عشائري متوارث
يدمح لين يمل الدمح ويقول لابارك الله بالي عرفنا على بعض :|
آخرتها تتفاجأ بأنهم وضعوا اقدامهم على اكتافك
لين شقت قوائمك الارض وثملت ركبتيك التراب !
على بالهم ماتقدر تخرس ألسنتهم الخضر
ولا على ايقاف نظرات الجوع لهدر كرامتك بعيونهم !
امعصي اصفح
الا عن مهبول هجتبوه
او قليل عقل
اما المشهود لهم بالعقل والعرف الوعد يوم القيامه
هذاهم اذا بغوا مصلحه جو يركضون لو
شوشنا طايره وركبنا متزلغه من هوشه قريبه http://www.buraydh.com/forum/images/icons/icon8.gif
أنت تتعاملي معهم بأخلاقك وتربيتك وليس بأخلاقهم وتربيتهم ، ثم أن الدافع ايضا النظر لفضل العفو والصفح ، والاقتداء بالانبياء فقد واجههم
أعظم مما يواجهنا
ضمير بريدة
19-08-11, 04:09 am
والله انا ما ارتاح لين اخليه يحس باحساسي وقت ماضايقني وغلط على
اكتم واسكت واصفح واتعب من جوا عشان مين ؟
عشان انسان ماعنده احساس
طيب
(العفو عند المقدرة )
8
8
8
ممكن احد يشرح معناها لي ؟
من أجل ربك وخالقك ووعده لك بالعفو والصفح والتجاوز .
والعفو عند المقدرة هو كما قالك لك الأخ زين وفقه الله ، وهو فعل الكبار وأخلاقياتهم
ضمير بريدة
19-08-11, 04:12 am
موضوعك وافق حلقة غاية في الروعة
ومتناهية الجمال المعنوي
ع قناة بداية الآن
بعنوان
(والعافين عن الناس )
الناس تعفوا وتعتق رقابا الآن
وبعضكم يستصعب العفو عن سفاسف الأمور
تابعوها الآن
لنتعلم من هؤلاء النماذج
قمم الأخلاق ورفعتها
ما أجمل أن يهتم الإعلام بمثل هذه المواضيع القيمة والهامة ، وما أجمل أن يعرض لنا نماذج من أصحاب العفو والصفح ليكون لنا قدوة بتعاملهم وأخلاقهم
ضمير بريدة
19-08-11, 04:14 am
ضمير بريدة
00
رسالة جميلة ان شاء الله يصل صداها للجميع
مشكلتنا أن هنا هناك اللئيم الذي لايفرق بين
الصفح والضعف
لكن يظل للتسامح وجه مشرق وضمير مرتاح
لك ودي
نحن كما قلت لأختنا قتالة نتعامل معهم بأخلاقنا وتربيتنا ، وهدفنا الاقتداء وقبله الإخلاص ، وفقك الله غالينا
الـــرامي
19-08-11, 04:35 am
العفو خصلة حميدة ، و قليل من يقدر عليها . و لن يعجز غير الصافحين عن إيجاد تبريرات لمسلكهم .
سراج اللوذه
19-08-11, 05:09 am
ياالله العفو والعافيه والنجاة من النار ..
الواحد عجزاً عن نفسه وش يشقيه بخلق الله
جزاك الله خير
جزاك الله خير اخوي علي طرح الموضوع
,, إن الله لعفو غفور} الذي لم يزل، ولا يزال بالعفو معروفاً، وبالغفران والصفح عن عباده موصوفاً وهو الذي يتجاوز عن الزلات بفضله وكرمه فلا يعاقب عليها ولا يعاتب صاحبها ,,
سامحو بعضكم واصفحو ان الله يعفي عن الذنوب والخطايا يعفو عنا فاعفو عن بعضكم
اللهمـ اصلح قلوبنا واجعلنا من اهل العفو الصفح
احسنت وخصوصا في اقبال العشر
في المسند من غفر للناس غفر الله له ومن عفا عنهم عفا الله عنه وفي التنزيل ( وليعفو واليصفحو الا تحبون ان يغفر الله لكم ) وذيل الايه يدل على ان من عفا عن الناس عفا الله عنه وهذا ما فهمه الصديق حيث حلف ان لا ينفق على مسطح ابن اثاثه حين تكلم بالافك وكان مستطح قريب لابي بكر فنزلت الايه في سوره النور
ويكفي في العفو راحه الضمير والبال وسلامه القلب من الاحقاد والضغائن وقال احد الحكماء لاتحمل تنورا في صدرك !!!!
فقيل له وهل يحمل الانسان تنورا في صدره ؟؟؟
فقال نعم بالحقد والضغينه
لان الحقد حراره انتقام توطنت القلب وتبحث عن مخرج فاذا لم تخرد بالتشفى او تبرد بالعفو صارت نار تحرق صاحبها
وصورت العرب نار الحقد بالطائر واختاور لها طائر البوم ولذا كانو يتشأمون به ويعتدون ان روح القتيل ظلما تخرج معها طائر تستمر في الصياح حتى يؤخذ بثأره ولذا قال عليه السلام ( لاعدوي ولاطيره )
ولما كان بعض الناس يعتقد العفو ذل قال عليه السلام ( ومازاد الله عبدا بعفو الا عز ) فربنا هو المعز ومن اطاعه العزيز اعزه الله
والعفو ازله اثر الانتقام من القلب وعدم اجابه دافع الحقد ماخوذ من العفو وهو المحو والازاله تقول العرب عفت الرياح الاثر اي ازالته
والصفح عدم اجابه دافع الحقد وان كان القلب فيه ما فيه مأخوذ من صفحة العنق اي اعراض عن المتكلم واعطاه جانت راسه
العمر
والمستوى الثقافي
والحكمه
كلها أمور تتحكم بالصفح وإمكانيته
شكراً لك
والدين يا اباشهد له اعظم الاثر وكلما قوي الايمان قوي العفو
قال عليه السلام ( الايمان الصبر والسماحه ) صححة الالباني
والسماحه ضد الشخ وهي عدم استفياء الحق الذي لك وبذل الحق الذي عليك اما الشخ فهو استيفاء ما لك وعدم بذل ما عليك من الحقوق كما ذكره المقبل في كتابه قواعد قرأنيه
ورسولنا فسر الايمان بامرين صبر على الامر وعن النهي وعلى القدر وعلى الخلق وسماحه في اذار الحق وعدم استيفاء حقوقه
لاتخشى شيء
19-08-11, 07:17 am
من أجل ربك وخالقك ووعده لك بالعفو والصفح والتجاوز .
والعفو عند المقدرة هو كما قالك لك الأخ زين وفقه الله ، وهو فعل الكبار وأخلاقياتهم
العفو لازم يصير نابع من القلب
مو كلام وبس
وانا قلبي رافض يسامح الناس اللي جرحوني
ضمير بريدة
20-08-11, 03:37 am
العفو خصلة حميدة ، و قليل من يقدر عليها . و لن يعجز غير الصافحين عن إيجاد تبريرات لمسلكهم .
نعم صدقت لن يعجز هؤلاء عن ذلك ، وليتهم نظروا لسيرة الأنبياء والصالحين وقبله ما ورد في الآيات من فضل عظيم للصفح والمسامحة
ضمير بريدة
20-08-11, 03:39 am
ياالله العفو والعافيه والنجاة من النار ..
الواحد عجزاً عن نفسه وش يشقيه بخلق الله
جزاك الله خير
اللهم آمين ، نعم ما أجمل أن ينشغل الانسان بنفسه و دينه وأخلاقه بدل أن يشغل بالناس
ضمير بريدة
20-08-11, 03:55 am
جزاك الله خير اخوي علي طرح الموضوع
,, إن الله لعفو غفور} الذي لم يزل، ولا يزال بالعفو معروفاً، وبالغفران والصفح عن عباده موصوفاً وهو الذي يتجاوز عن الزلات بفضله وكرمه فلا يعاقب عليها ولا يعاتب صاحبها ,,
سامحو بعضكم واصفحو ان الله يعفي عن الذنوب والخطايا يعفو عنا فاعفو عن بعضكم
اللهمـ اصلح قلوبنا واجعلنا من اهل العفو الصفح
حق الله أعظم من حقوقنا ومع هذا يسامح ويغفر ، فجدير بنا أن نعفو ونصفح خاصة وحقوقنا لا تقارن بحقه سبحانه ، ثم ايضا هناك وعد من الله ومن منا لا يريد فضل ربه وكرمه
ضمير بريدة
20-08-11, 03:58 am
احسنت وخصوصا في اقبال العشر
في المسند من غفر للناس غفر الله له ومن عفا عنهم عفا الله عنه وفي التنزيل ( وليعفو واليصفحو الا تحبون ان يغفر الله لكم ) وذيل الايه يدل على ان من عفا عن الناس عفا الله عنه وهذا ما فهمه الصديق حيث حلف ان لا ينفق على مسطح ابن اثاثه حين تكلم بالافك وكان مستطح قريب لابي بكر فنزلت الايه في سوره النور
ويكفي في العفو راحه الضمير والبال وسلامه القلب من الاحقاد والضغائن وقال احد الحكماء لاتحمل تنورا في صدرك !!!!
فقيل له وهل يحمل الانسان تنورا في صدره ؟؟؟
فقال نعم بالحقد والضغينه
لان الحقد حراره انتقام توطنت القلب وتبحث عن مخرج فاذا لم تخرد بالتشفى او تبرد بالعفو صارت نار تحرق صاحبها
وصورت العرب نار الحقد بالطائر واختاور لها طائر البوم ولذا كانو يتشأمون به ويعتدون ان روح القتيل ظلما تخرج معها طائر تستمر في الصياح حتى يؤخذ بثأره ولذا قال عليه السلام ( لاعدوي ولاطيره )
ولما كان بعض الناس يعتقد العفو ذل قال عليه السلام ( ومازاد الله عبدا بعفو الا عز ) فربنا هو المعز ومن اطاعه العزيز اعزه الله
والعفو ازله اثر الانتقام من القلب وعدم اجابه دافع الحقد ماخوذ من العفو وهو المحو والازاله تقول العرب عفت الرياح الاثر اي ازالته
والصفح عدم اجابه دافع الحقد وان كان القلب فيه ما فيه مأخوذ من صفحة العنق اي اعراض عن المتكلم واعطاه جانت راسه
اضافة قيمة ورائعة وفقك الله ، وليتنا نعي مثل هذه المحاسن وهذه الأجور بالعفو ، والمعزة والرفعة
ضمير بريدة
20-08-11, 04:00 am
العفو لازم يصير نابع من القلب
مو كلام وبس
وانا قلبي رافض يسامح الناس اللي جرحوني
استحضار الأجر والقراءة في فضل العفو وسير الأنبياء والصالحين سوف يكون سبب في تغيير نظرتك وفقك الله
vBulletin® v3.8.8 Alpha 1, Copyright ©2000-2025, vBulletin Solutions, Inc Trans by mbcbaba