المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الصحيفة ليوم الاثنين 9/4/1424


المبتسم
09-06-03, 05:55 am
]الأمير سلطان : سنطبق الشريعة على الأرهابيين
تحديد هويات 12 شخصاً من مرتكبي تفجيرات الرياض
العثور على متفجرات وزنها 128 كلجم في أحد المنازل بالخرج[/COLOR][/SIZE]

http://www.al-jazirah.com/311122/fr.jpg

اكد سمو النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء الأمير سلطان بن عبد العزيز ان الدين الاسلامي لا يتعارض مع البناء والتطور والتقدم وأن تطبيق العدالة بما انزل الله على الكل بمن فيهم اولئك المجرمون الذين ارتكبوا اعمالاً ارهابية ضد الآمنين.جاء ذلك لدى استقبال سموه امس في مكتبه عدداً من اهالي عسير للتعبير عن شجبهم واستنكارهم الاعمال الارهابية. هذا وصرح مصدرمسؤول بوزارة الداخلية انه تم تحديد هويات اثني عشر شخصا ممن ارتكبوا العمل الإرهابي في التفجيرات الثلاثة بالمجمعات السكنية بمدينة الرياض في «الحمراء واشبيليا وفينيل» وذلك من خلال التحقيقات المكثفة والفحوصات الوراثية للعينات التي تم رفعها من الجثث والأشلاء المحترقة في مواقع التفجيرات الثلاثة ومقارنتها بعينات من الدم التي أخذت من ذوى المشتبه بعلاقتهم بحوادث التفجيرات بواسطة الحمض النووي الوراثي «دي . ان . ايه» وهم كل من :
*خالد محمد بن مسلم الجهني .
*محمد عثمان عبد الله الشهري .
*هاني سعيد أحمد الغامدي.
*جبران علي أحمد حكمي خبراني .
*خالد بن إبراهيم محمود بغدادي .
*محماس بن محمد محماس الدوسري.
*محمد بن شظاف على الشهري .
*حازم محمد سعيد كشميري .
*ماجد عبدالله سعد بن عكيل .
*بندر بن عبدالرحمن منور المطيري.
*عبدالكريم محمد جبران يازجي .
*عبدالله فارس جفين المطيري .
واوضح المصدر ان التحقيقات لا تزال مستمرة لتحديد هويات آخرين مضيفا انه نتيجة للتحريات فقد تم العثور في يوم السبت 23 / 3 / 1424هـ في أحدالمنازل بمحافظة الخرج على شنطتين بداخلهما مواد شديدة الانفجار من نوع /آر . دى . اكس / وهى عبارة عن قوالب مستطيلة الشكل بلغ عددها / 132 / مائة واثنين وثلاثين قالبا ووزنها / 400ر128 / كيلو جرام.واختتم المصدر تصريحه بأن التحريات لا تزال مستمرة وسوف يعلن عن أي مستجدات تتوفر في حينه.




الأمير نايف واسى أسرهم .. واستقبل السفير الياباني
ترقية شهيدي تربة وشراء سكن لأسرتيهما وتخصيص مرتب لوالدتيهما ومكافأة المصابين مادياً

التقى صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية بمكتب سموه بمقر الوزارة بالرياض امس بأفراد أسرتي شهيدي الواجب العريف درداح بن وقاع الشمري والجندي أول سعود بن عبدالله الشمري وأسر المصابين في حادث تربة بمنطقة حائل وهم الجندي فرحان بن حمود الشمري والجندي عبدالله بن مشعل الشمري والخوى بامارة منطقة حائل راشد بن عبدالعزيز الشريهي الشمري. وقدم لهم سمو الأمير نايف بن عبدالعزيز العزاء والمواساة في فقد شهيدي الواجب والدعاء بالشفاء للمصابين من جراء هذا العمل الاجرامي مثمنا سموه ما قدمه شهيدا الواجب والمصابون من تضحية في سبيل امن وطنهم وصيانته من عبث العابثين.ووصف سموه هذه الصورة المشرفة بانها سمة رجال الأمن في هذه البلاد المباركة ومواطنيها وان هذه التضحيات محل تقدير قيادتنا الحكيمة ومواطنينا الاعزاء وكل محب ومخلص لهذا الوطن الكريم مهبط الوحي ومهد الرسالة الإسلامية الخالدة وقد أحاط صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية اقارب شهيدي الواجب بصدور التوجيهات الكريمة بترقية كل منهما الى الرتبة التي تلي رتبته وتقديم مساعدة مالية وشراء سكن لاسرتيهما وتخصيص مرتب لوالدة كل منهما وتسديد ديونهما.. كما تمت ترقية المصابين استثنائيا ومكافأتهم ماديا.وأعرب أفراد أسرتي شهيدي الواجب وأقارب المصابين عن عظيم تقديرهم وشكرهم لما غمرهم به سمو الأمير نايف من مشاعر ومواساة مؤكدين على الدوام اعتزازهم بخدمة وطنهم وقيادتهم.الجدير بالذكر ان استشهاد كل من العريف درداح بن وقاع الشمري والجندي اول سعود بن عبدالله الشمري كان اثناء مطاردة أحد المطلوبين التسعة عشر في مركز تربة بمنطقة حائل وهو المدعو يوسف صالح فهد العييري الذي قتل اثناء تبادل إطلاق النار مع رجال الأمن بعد ان قام بالقاء قنبلة يدوية توفي على اثرها الشهيدان وتمكنت سلطات الأمن من القاء القبض على رفيقه المدعو عبدالله بن ابراهيم بن عبدالله الشبرمي.وحضر اللقاء صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز مساعد وزيرالداخلية للشؤون الأمنية.من جهة اخرى استقبل الأمير نايف بن عبدالعزيز بمكتب سموه بالرياض امس السفير الياباني لدى المملكة نوبو ياسو ابي.وتم خلال الاستقبال تبادل الاحاديث الودية والموضوعات ذات الاهتمام المشترك بين البلدين الصديقين. وحضر الاستقبال مدير عام مكتب سمو وزير الداخلية للدراسات والبحوث بالنيابة اللواء سعود بن صالح الداود.




الحمض النووي يفضح أشلاء وجثث المنتحرين القتلة

أدت تقنية الحمض النووي DNA، التي تعتبر واحدة من آخر المستجدات العلمية الى الكشف عن اثني عشر شخصاً ممن ارتكبوا الأعمال الارهابية التي حدثت مؤخراً في الرياض. وتم هذا الكشف بمساندة من أعمال التحقيق المكثفة والفحوصات الوراثية التي تم رفعها من الجثث والأشلاء المحترقة في مواقع التفجيرات الثلاثة في كل من الحمراء واشبيليا وفينيل. وباستعمال تقنية DNA التي كشفت بشكل حازم عن هويات المشاركين.. تكون وسائل الاثبات في المجال الجنائي قد اكتسبت على الصعيد المحلي عنصراً تقنياً حديثاً وقوياً، حيث تختصر هذه التقنية جهوداً مضنية وغير مضمونة النتائج كانت تسدد في وقت سابق للتعرف على هويات الأشخاص، خصوصاً في الحالات التي تتعرض فيها الأجساد لتطميس الملامح نتيجة الحرائق والتفجيرات أو لأي عوامل أخرى. وتؤدي تقنية ال دي إن إيه للتعرف على الشفرة الوراثية للإنسان، كما أنها تؤكد انتساب الشخص الى أبيه بشكل قاطع. وتتطلب اختبارات الحمض النووي في العادة بين 200 الى 500 خلية للتعرف على الشفرة الوراثية للإنسان، لكن عالماً اسكوتلندياً يدعى إيان فنيلاي ويقيم في استراليا كان قد أعلن منذ بضعة أشهر أنه استطاع تطوير اختبارات الحمض النووي للتعرف على الشفرة الوراثية للانسان من خلية واحدة فقط، وبذلك تصبح تقنية فينلاي أسرع التقنيات المتبعة في تحديد هوية الأشخاص.وحسب المصادر العلمية فإن أدلة الحمض النووي يمكن ان تبقى صالحة لعقود وربما لقرون، ولذلك فإن الباب قد افتتح الآن - حسب رأي فينلاي - لحل لغز جرائم وقعت منذ عشرات السنين، بعد ان أصبح التعرف على المشتبه به ممكناً من خلية واحدة.




وفاة 15مصرياً في حادث مروع بطريق تبوك - تيماء

http://www.alriyadh.com.sa/Contents/08-06-2003/Mainpage/images/l1.jpg

وقع على طريق تبوك - تيماء بالقرب من مفرق الجوف حادث تصادم مروع حيث اصطدمت حافلة ركاب كانت تقل 48راكباً مصرياً بشاحنة تصادماً عنيفاً نتج عن الحادث وفاة خمسة عشر شخصاً جميعهم من المصريين في حين اصيب ثلاثة وثلاثون آخرون معظمهم مصريون بعض اصاباتهم خطيرة وغالبيتهم من الاطفال والنساء. وقد هرعت على الفور فرق من الهلال الاحمر وأمن الطرق والدوريات الامنية وسيارات الاسعاف من المستشفى العسكري حيث تم نقل المصابين الى مستشفى الملك خالد بتبوك ومستشفى الملك فهد حيث اعلنت حالة الطوارئ بالمستشفيات لاسعاف وانقاذ المصابين بينما اكتظت ثلاجة الموتى بجثث المتوفين الخمسة عشر. وقد بذلت جهود كبيرة لتقديم اقصى درجات الرعاية والعناية بمستشفى الملك خالد الذي استقبل اكثر الحالات في الحادث، وتواجد مساعد مدير المستشفى عبدالله هليل العطوي للمتابعة الشخصية مع الفريق الطبي الذي يشرف على حالات المصابين بالمستشفى.. وقد قامت لجنة أصدقاء المرضى باستضافة عدد من الاطفال الناجين من الحادث وتم اسكانهم بأحد الفنادق بمدينة تبوك حتى يتم الانتهاء من الاجراءات الرسمية.وقد تابع الحادث صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن سلطان بن عبدالعزيز أمير منطقة تبوك وسمو نائبه صاحب السمو الأمير جلوي بن عبدالعزيز بن مساعد ومدير الشؤون الصحية بمنطقة تبوك د. علي القحطاني حيث تم توفير الرعاية والاهتمام للمصابين.




الطائف تزف 5000 عريس خلال الصيف

قرر 5000 عريس وعروس تقريباً أن يزفوا خلال صيف هذا العام في قصور افراح محافظة الطائف وإتمام هذه المناسبة السعيدة التي سوف تجمع بين الشباب والشابات داخل مدينة الطائف وحدها فان ثلاثين قصر افراح تم حجزها مسبقاً قبل ستة اشهر بالكامل جاء ذلك في جولة على قصور الافراح التي تنتشر داخل المدينة وحدها فوصلنا من خلال هذه الجولة ومن خلال لقائنا مع عدد من اصحاب القصور إلى الاحصائية التالية:
1 - يوجد بالطائف أكثر من 30 قصر افراح محجوزة بالكامل 90 يوماً.
2 - مجموع العرسان 5400 عريس وعروس.
3 - معدل المدعوين في صيف هذا العام 000 ،90 رجل وامرأة.
4 - معدل الاغنام المذبوحة في قصور الافراح خلال الصيف تقريبا يبلغ تكاليفها 000 ،000 ،48 ريال.
5 - معدل تجهيز العروس من الشرعة وخلافها اكثر 000 ،000 ،1 ريال.
6 - معدل تكاليف المطربات أكثر من 000 ،500 ،22 ريال.
وأن هذه الاحصائية التي تم التوصل إليها تصل التكاليف اكثر من 000 ،000 ،71 ريال خلال تسعين يوماً ولا تشمل الافراح التي تقام في الفنادق والاستراحات والمنازل والاحياء والقرى والبوادي والتي يقدرها البعض بأنها تفوق اضعاف الارقام.كما طالب الشباب أولياء الامور والشابات إلى عدم التباهي في الاعراس والمظاهر وتخفيف اعباء المهور والافراح على الشباب ليتم تسهيل زواجهم واكمال نصف دينهم، البعض من الشباب لا يستطيع الزواج لكثرة الطلبات والمتطلبات الزائدة والخارجة عن العادات والتقاليد.




لأن تقاليد القبيلة تمنع ذلك
أب يهدد ابنه بالتبرئ منه بعد أن عرف أنه تناول الغداء مع شقيقاته البنات

كاد أحد شباب محافظة الخفجي شرق السعودية أن يفقد صلته بعائلته، وذلك عندما اكتشف والده أنه تناول الغداء مع شقيقاته البنات، حيث تقضي العادات لدى قبيلة هذا الشاب ألا تأكل نساء العائلة الواحدة (من المحارم) مع محارمهن من الرجال. وكان الشاب خالد في زيارة لأهله بمدينة الخفجي قادما من الرياض مقر عمله، وفي اليوم التالي للزيارة ذهب والده لعيادة أحد الأقارب في دولة الكويت، الأمر الذي هيأ للأسرة أن يتناولوا وجبة الغداء سويا، وبالفعل حضر الغداء وجلس خالد مع والدته وأخواته البنات يأكلون الطعام ويتجاذبون أطراف الحديث، بعد أن غابوا عن بعضهم فترة ليست بالقصيرة. وفجأة دخل الأب المنزل دون سابق إنذار، ورأى ابنه يأكل مع أخواته البنات فاشتاط غضبا وهدد ابنه بالتبرئ منه، حاول خالد إيضاح موقفه وأنه كان الوحيد في المنزل حين حضرت وجبة الغداء، وأن الأمر طبيعي جدا، وأن هؤلاء البنات شقيقاته، وأن الأمر محلل شرعا.إلا أن غضب الأب لم يخمد وكاد خالد أن يفقد صلته بعائلته نتيجة تصرفه الطائش ـ وفق رؤية أبيه ـ مما اضطر الابن إلى تقديم الاعتذار، والتعهد بعدم تكرار وصمة العار هذه مرة أخرى.




إغلاق 67 محلاً مخالفاً لتعليمات الأمانة الصحية

نظراً لتوجيهات سمو أمين مدينة الرياض الأمير الدكتور عبدالعزيز بن محمد بن عياف آل مقرن بتكثيف الرقابة الصحية على المطاعم والمحلات ذات العلاقة بالصحة العامة حفاظا على سلامة المواطنين والمقيمين في العاصمة قامت بلدية الديرة التابعة لأمانة مدينة الرياض بإغلاق 67 محلاً مخالفاً لتعليمات الأمانة الصحية وذلك خلال شهر ربيع الأول الماضي.ذكر ذلك رئيس بلدية الديرة المهندس عبدالعزيز بن ناصر العجيان الذي أشار إلى ان المراقبين في الأمانة قاموا بعدد 133 جولة تفتيشية على المحلات والمطاعم الواقعة في نطاق البلدية خلال شهر ربيع الأول الماضي عثروا خلالها على 135 مخالفة تم حيالها اتخاذ اللازم من عقوبات. وقال المهندس عبدالعزيز العجيان انه تم اصدار 111 رخصة محل جديدة في حين تم تجديد 201 رخصة.واضاف المهندس عبدالعزيز العجيان انه تم اصدار 27 رخصة ترميم و 3 رخص ملاحق و 9 رخص هدم، و13 شهادة كهرباء ومياه، وتم حجز 3 سيارات لبيع الخضار وحجز سيارة خدمة متنقلة واحدة وحجز 330 سيارة نقل مخلفات مباني.وأهاب رئيس بلدية الديرة بالمواطنين والمقيمين التعاون مع جهود البلدية بالتبليغ عن أي ملاحظة أو مخالفة عبر الهاتف «4417222» مؤكداً أنها ستجد كل اهتمام من المسؤولين في البلدية.




حريق يلتهم 3 صناديق أعلاف بسكاكا

<<< يا بناااات تراا سعر البرسيم بيرتفع والامتحانات عالابواب وانتوا ابخص (rambo)

تعرضت ثلاثة من الصناديق المحملة بأعلاف البرسيم والمعروفة ب (التيدر) أثناء وقوفها في سوق الأعلاف بمدينة سكاكا لحريق ضخم أتى على كامل محتوياتها مخلفاً خسائر كبيرة. وقال مدير عام الدفاع المدني بالجوف اللواء عبدالرحمن بن نجم البادي الذي قاد فرق الدفاع المدني في عمليات إطفاء الحريق ان الخسائر التي تسبب بها الحريق اقتصرت على النواحي المادية ولم يكن هناك خسائر في الأرواح. وأشار إلى ان فرق الدفاع المدني التي باشرت الحريق استطاعت السيطرة عليه خلال فترة قصيرة.مما يذكر ان أسباب هذا الحريق لم تتضح بعد فيما إذ كان متعمداً أو لأي سبب عرضي آخر.




ضرب والده وعمته وشقيقته
شرطة العيينة تضع حراسة أمنية لإتمام عقد قران فتاة بعد رفض أخيها

قام شاب في الثلاثين من عمره في مدينة العيينة (45 كلم شمال الرياض) بضرب والده وعمته وشقيقته وتدخلت على إثر ذلك الشرطة لتسجل بذلك أول حالة عقوق للوالدين بالعيينة. وفي تفاصيل الحادث حسب ما قال أحد الجيران إن المواطن (م-ع) قام بالاتصال بولده الذي يقطن في نفس المنطقة موضحا له أن لديه ضيوفا ويطلب منه الحضور لاستقبالهم ولما حضر الشاب سأل والده عن أهداف الضيوف فأوضح له والده أنهم لحضور عقد قران شقيقته. وعندما سمع الشاب بذلك ثارت ثائرته وصال وجال رافضا رفضا قاطعا تزويج هذا الشخص بحجة أنه لا يرتاح له ويرغب في تزويج شقيقته من شقيق زوجته فرد عليه والده أنه أعطاهم كلمة لن يتراجع عنها إلا بعذر شرعي فأصر الشاب على موقفه ودخل لمقابلة عمته زوجة والده وسدد لها عدة ضربات وحاولت شقيقته التصدي له وضربها أيضا فقامت عمته بأخذ الهاتف لطلب النجدة من الشرطة فسحب الهاتف منها وضربها به وتدخل والده الذي يعاني من عدة أمراض لكبر سنه فضربه ولاذ بالفرار وقد باشرت الشرطة الحادث لتسجل أول حالة عقوق للوالدين بالمنطقة، وفرضت حراسة عليهم حتى الانتهاء من مراسم عقد القران.




وجدت بحوزته حبوب مخدرة
العثور على جثة شاب سعودي داخل دورة مياه في مجمع الرياض الطبي بعد هربه من عنبر التنويم

عثرت إدارة مستشفى مجمع الرياض الطبي في الرياض عند الساعة الثانية من فجر السبت على جثة مواطن سعودي"خ-ع-س" الذي يبلغ من العمر 36 سنة بدورة المياه في المستشفى. وأوضح مصدر من المستشفى أن المتوفى دخل المستشفى يوم 1 ربيع الثاني إثر التهاب حاد في الصدر، حيث تم تنويمه في المستشفى، وفي يوم الخميس الماضي ( 5 ربيع الثاني )هرب من المستشفى، وفجأة اكتشفت إدارة المستشفى صباح السبت وجود المريض متوفيا داخل إحدى دورات مياه المستشفى كما عثرت على كمية من المخدرات وإبرة مخدر وحبوب في جيبه ويعتقد أنها السبب في موت الشاب ، وما زالت الجهات الأمنية تواصل التحقيق .




ارتفاع نسبة البكاء في الأسبوعين الماضيين في مدارس بنات الطائف

<<< تحمدوا ربكم يا شباب على نعمة العقل انا لو اشوف مدرس من اللي درسوني الحين تسان اصفقه لعنبوهم ما عندهم احد يصاقطونه يبرشم غيري (rambo)

سجلت مدارس البنات في الطائف على مدى الأسبوعين الماضيين أعلى نسبة بكاء في صفوف الطالبات و المعلمات مقارنه ببقية أيام السنة ، و ترجع أسباب هذه الظاهرة إلى موسم الاحتفالات التوديعية التي شهدتها معظم مدراس المحافظة على امتداد الأيام الماضية.وكانت مدارس بنات الطائف قد أدرجت ضمن اختتام أنشطتها اللامنهجية الحفلات التوديعية لطالبات المرحلة العليا في كل مرحلة دراسية و قد تخللت هذه الاحتفالات التي يتم فيها توديع الطالبات المتوقع انتقالهن إلى مراحل تعليمية تالية في مدارس أخرى كثيراً من الكلمات التي تعبر عن لوعة الحزن والفراق. وتقول مديرة المدرسة الثامنة للبنات في الطائف فاطمة الشفيح إن الأيام التي تسبق الاختبارات النهائية من كل عام دراسي مليئة بالأحزان و الأفراح لأنها تربط بين مرحلتين مهمتين في حياة الطالبة فهي تكون فرحة بالانتقال إلى مرحلة تعليمية جديدة وحزينة بسبب فراق صديقاتها ومعلماتها، و أضافت أن هناك كثيراً من المشاهد تحدث في هذه المناسبات ولا يملك المرء أمامها إلا أن يذرف الدموع خاصة بالنسبة لطالبات المرحلة الثانوية التي تشهد احتفالاتهن لحظات توديع يعقبها تقديم هدايا ثم ينخرط الجميع بعدها في نوبة من البكاء قد تمتد لفترة طويلة. وأضافت الشفيح أن هذه المشاعر أيضا تنتاب المعلمات اللاتي ينقلن إلى مناطق أو مدن أخرى و أكدت أن طالبات المرحلة الثانوية يمثلن أعلى نسبة للبكاء والحزن مقارنة مع بقية المراحل حيث إنهن يشعرن أن الفراق أبدي بسبب الزواج أو الانتقال إلى مناطق أخرى بحثا عن فرص تعليمية.


________________________________________________


http://alse3loo.just4arab.com/pic/national.jpg

قوات الاحتلال تواصل سياسة الحصار والاعتقالات

http://www.alyaum.com.sa/imagesIssues/10950_63_1.jpg

اعتقلت قوات الاحتلال الاسرائيلى صباح امس اربعة مواطنين فلسطينيين فى بلدة دير الغصون شمال طولكرم واقتادتهم الى جهة مجهولة. وذكرت الفضائية الفلسطينية بان قوات الاحتلال قامت بعمليات تفتيش واسعة فى منازل المعتقلين الاربعة وعبثت بمحتوياتها. قال شهود عيان ان الجيش الاسرائيلي اعتقل صباح امس ضابطا في جهاز المخابرات الفلسطينية تلاحقه اسرائيل في مخيم الدهيشة للاجئين قرب بيت لحم (جنوب الضفة الغربية). واضافت المصادر ان سعود عيد ابو عمر (40 عاما) العضو في فتح ايضا اعتقل فجرا خلال عملية عسكرية في المخيم موضحا انه لا يعلم الاسباب التي جعلت هذا هذا الضابط ملاحقا. واكد الجيش الاسرائيلي هذا الاعتقال لكن بدون اعطاء المزيد من التفاصيل. وكانت قوات الاحتلال قد اقتحمت بلدة دير الغصون وفرضت عليها حظر التجوال. واعلنت مصادر عسكرية إسرائيلية صباح أمس ان مواقع عسكرية إسرائيلية فى منطقة رفح جنوب القطاع وعلى الحدود مع مصر تعرضت لاطلاق نار من الجانب الفلسطينى. وقالت المصادر ان الجنود الإسرائيليين ردوا على مصادر النيران ولم تقع اصابات. واعلنت مصادر عسكرية اسرائيلية ان سيارة إسرائيلية تعرضت لقذف بالزجاجات الحارقة ليلة امس لدى مرورها قرب مستوطنة (عوفرا) رام الله مما ادى الى اصابة احد الاشخاص فى السيارة الاسرائيلية وتم نقله الى مستشفى فى تل ابيب. فيما بدأت قوات إسرائيلية معززة حملة تمشيط فى المنطقة بحثا عن المهاجمين وفرضت حصارا عسكريا على بلدة ( سلواد) رام الله بعد توجه المهاجمين الى البلدة. وقالت مصادر فلسطينية امس ان القوات الإسرائيلية شددت من حصارها على مدينة نابلس ومنعت حركة التنقل منها واليها فيما فرضت حظر التجول على بيت فوريك وزواتا وجنيد واقتحمت عشرات المنازل فيها واعتقلت ثلاثة شبان اضافة الى اصابة فلسطينيين بجروح فى قرية بيت فوريك. وفى احصائية صادرة عن هيئة الاستعلامات الفلسطينية افادت بانه منذ تفجر انتفاضة الاقصى سبتمبر 2000 فقد سقط 2474 شهيدا منهم 446 شهيدا من الاطفال اما الشهداء من الاناث فبلغن 183 شهيدة الى جانب 42 الف جريح بينهم عدد كبير من اصحاب العاهات والاصابات الخطرة والاعاقة المتنوعة وتدمير اكثر من 40 الف منزل منها 30 الف منزل تم تدميرها بالكامل.




فتح «حماس» تراجعت عن هدنة ولن تشارك في حوار الفصائل

دفعت قمة العقبة حركة حماس إلى التراجع عن وعد كانت قطعته لرئيس الوزراء الفلسطيني بقبول هدنة مع إسرائيل، ورفضت الحركة أي لقاء مع الحكومة الفلسطينية وذلك قبل أن تعلن الحكومة عن لقاء يعقد خلال يومين مع الفصائل، بينما كشف وزير في السلطة أن الحوار الفلسطيني كان قد وصل إلى نقطة مهمة قبل قمة العقبة.وقال أحد قادة حماس عبد العزيز الرنتيسي: إن الموقف في حماس كما هو، مشيراً إلى عدم وجود نية لأي لقاء مع الحكومة الفلسطينية لأن أي جديد لن يحدث ما لم يكن هناك تراجع من قبل الحكومة عن خطابها الذي جرى في العقبة.وفيما يتصل بما يتردد عن هدنة قال مسؤول في حركة فتح رفض الكشف عن هويته إن قادة حماس أبلغوا رئيس الوزراء بأنهم مستعدون لقبول وقف اطلاق نار شامل مقابل الحصول على ضمانات باطلاق سراح المعتقلين ووقف سياسة الاغتيالات وانسحاب القوات الإسرائيلية إلى مواقع 28 ايلول/سبتمبر 2000 عند اندلاع الانتفاضة.وأضاف: «لكن خطاب عباس أثار حفيظة حماس فتراجعت عن موقفها، حيث يتوجب الآن التفاوض مجدداً للتوصل إلى هدنة».




عرفات يؤكد لقادة "فتح" في لبنان تمسكه بحق العودة ويتوقع وصول "أبو مازن" إلى حائط مسدود

http://www.alriyadh.com.sa/Contents/08-06-2003/Mainpage/images/p3.jpg

أكد الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات لقيادات حركة (فتح) في مخيمات لبنان تمسكه الحاسم بقضية حق العودة للاجئين لفلسطينيين الى ارضهم وديارهم وايجاد الحل العادل لقضيتهم وعدم استعداده للتنازل او المساومة في هذه المسألة التي تعني عشرات آلاف الفلسطينيين في الشتات.موقف عرفات هذا جاء خلال اتصال هاتفي اجراه مع قيادات الحركة في اجتماع مصغر لم يعلن عنه عقد في مخيم الرشيدية في جنوب لبنان بين قيادات الحركة في لبنان وبين اعضاء المجلس التشريعي الفلسطيني المشاركين في اجتماع البرلمانيين العرب في بيروت وابرزهم رئيس الوفد تيسير قبعة والذي تمت خلاله مناقشة اوضاع مخيمات اللاجئين في لبنان.وأكد عرفات خلال الاجتماع عدم شعوره بأي احراج جراء ما يتعرض له من محاولة عزل وعدم استعداده للمساومة على الحقوق الاساسية للشعب الفلسطيني ولو اقتضى الامر ان يصبح "آخر مقاوم في الصفوف الخلفية للانتفاضة"، واعتبر ان المساعي السلمية الحالية التي تبذل لن تصل الى أي نتيجة والأمريكيون لا يريدون سوى "الصورة" من هذه اللقاءات التي تعقد، بالتالي فإن محاولة "أبو مازن" ستصل الى حائط مسدود لكنه لن يعيق حركة رئيس الحكومة الفلسطينية بل انه يترك له هامش حركة واسعاً. النقطة الابرز في كلام ابي عمار لقيادات حركته في لبنان، حسبما اكدت مصادر فلسطينية شاركت في الاجتماع، كانت رفضه الكامل للاحداث الامنية والاشتباكات التي شهدها مخيم "عين الحلوة" والتي باتت تضعف الموقف الفلسطيني، وقد اصر الرئيس الفلسطيني على رفض الاقتتال الداخلي ومعالجة الاشكالات الداخلية بالروية وعدم تعريض اهل المخيمات لأعباء اضافية وتجنب مخاطر تعريض "ورقة المخيمات" لأي اتلاف في سياق صراعات داخلية غير مفيدة وفي ظروف دولية واقليمية لا تساعد في استخدام هذه الورقة وتثميرها سياسياً لأجل تحصيل الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني وأبرزها حق العودة.




مقتل ستة جنود من "قوة المساعدة الدولية" في عملية انتحارية بأفغانستان

http://www.alyaum.com.sa/imagesIssues/10950_66_1.jpg

اعلن مساعد قائد القوة الدولية للمساعدة على احلال الامن في افغانستان (ايساف) افضل امان ان ستة من جنود القوة قتلوا وجرح 16شخصا آخرين في الانفجار الذي وقع على طريق في الضاحية الشرقية لكابول ولم تعرف اسبابه حتى الآن. وقال المصدر نفسه ان "ستة اشخاص قتلوا 16جرحوا في الانفجار"، موضحا ان جميع القتلى من جنود القوة. وذكر شهود عيان ان الانفجار وقع على الطريق الى جلال اباد، على بعد حوالي خمسة كيلومترات شرق كابول بين وسط المدينة والقاعدة الالمانية للقوة الدولية. وتقع القاعدة الرئيسية للقوة الدولية للمساعدة على احلال الامن في الافغانستان (ايساف) التي يتمركز فيها حوالى الفين من الجنود الالمان والهولنديين، على امتداد هذا المحور المهم للطرق. وكان القوة الدولية شكلت في كانون الاول/ديسمبر 2001 ووضعت تحت القيادة الالمانية الهولندية المشتركة في شباط/فبراير الماضي. وهي تضم حوالي 4700عسكري من 28بلدا. وهي مكلفة مساعدة السلطات الافغانية في حماية الامن في كابول وضواحيها.وكان متحدث باسم هيئة اركان قوات التدخل الألمانية اعلن في بوتسدام (شرق) مقتل ثلاثة جنود المان في القوة الدولية للمساعدة على احلال الأمن في افغانستان (ايساف) في الانفجار الذي وقع (السبت) على طريق في الضاحية الشرقية لكابول. وقد ذكرت مصادر الشرطة الافغانية ان الانفجار الذي دمر حافلة تقل عددا من الجنود الالمان العاملين في قوات حفظ السلام في كابول (عملية انتحارية). وذكر راديو العالم الآن انه جرى خلال العملية تفجير سيارة ملغومة اثناء مرورها بالقرب من الحافلة حيث افادت الانباء بمقتل ستة اشخاص ما بين مدنيين وعسكريين.




قوات الانقلاب تسيطر على قصر الرئاسة في موريتانيا

http://www.aljazeera.net/mritems/images/2003/6/8/1_160091_1_6.jpg

سيطرت القوّات المتمردة على القصر الرئاسي في نواكشوط، فيما يبدو أنه نجاح لعملية انقلاب جديدة في البلاد. فيما لم يعرف مصير الرئيس معاوية ولد سيدي أحمد الطايع.ووفقا لصحافيين محليين، سيطرت قوّات من الجيش النظامي على مقرّ الرئاسة، فيما لاذ جنود حرس الرئاسة بالفرار.ووفقا لتقارير واردة من العاصمة الموريتانية، ينتمي المتمردون لسلاح المدفعية التابعة لسلاح الجوّ.وقبل ذلك، خرج مناصرو الرئيس الموريتاني الأحد إلى شوارع العاصمة بعد أن بدا أنّ القوّات الحكومية قامت بإفشال إنقلاب عسكري نظّمته عناصر تنتمي للجيش النظامي، بدأ عند منتصف الليل. وذكر أحد الصحفيين الموريتانيين من جريدة "اينميش" أن اشتباكات متقطعة بالأسلحة وقعت في وسط العاصمة نواكشوط وبالقرب من بعض القواعد العسكرية فضلاً عن القصر الرئاسي، فجر الأحد.وأوضح الصحفي أنّ عناصر من الجيش هاجمت القصر الرئاسي. ولم يعرف بعد ما إذا كان الرئيس الموريتاني داخل القصر عندما تمت محاولة الإنقلاب.ووفقا لنفس المصدر فإن العناصر المتورطة، قريبة من إسلاميين اعتقلتهم السلطات الموريتانية في الآونة الأخيرة.وكانت الأنباء الأولية قد أفادت أن قوات الجيش تمكنت من السيطرة على الوضع وإعتقال معظم الأفراد المتورطين بعملية الإنقلاب بعد ثلاث ساعات من المواجهات.وأشارت المصادر وقتئذ إلى أنّ قوّات الحرس والحرس الرئاسي، مازالت تطارد فلول مقاومة من الإنقلابيين.كما أفادت الأنباء أن دوي انفجارات قوية وتبادلا للقصف بالرشاشات لا تزال تسمع في محيط القصر الرئاسي ومقر الإذاعة الحكومية. كما سمع تبادل للقصف المدفعي في أنحاء أخرى من العاصمة، في حين تجوب الدبابات شوارع المدينة.ونفى دبلوماسيون فرنسيون الأنباء التي أشارت إلى لجوء الرئيس معاوية إلى السفارة الفرنسية في نواكشوط.يذكر أن موريتانيا، الدولة المسلمة التي نالت استقلالها من الاستعمار الفرنسي عام 1960، بدأت في الآونة الأخيرة حملة لكبح جماح المليشيات الدينية المتشددة والجماعات المعارضة الناشطة، بحسب آخر التقارير الإعلامية من هناك.وأشارت إحدى الجماعات الحقوقية مؤخراً إلى اعتقال تسعة من أعضاء "حزب نهوض" المعارض في 29 من مايو/أيار المنصرم وذلك في إطار الحملة لتفكيك الجماعات المعارضة للرئيس الطايع.وتولى الطايع، العقيد السابق في الجيش الموريتاني، زمام السلطة بعد المحاولة الإنقلابية التي قادها عام 1984، وتم انتخابه رئيساً عام 1992، في أعقاب تأسيس ديموقراطية متعددة الأحزاب هناك.




الرئيس الموريتاني يطلب اللجوء السياسي لفرنسا

http://news.bbc.co.uk/media/images/39135000/jpg/_39135962_mauritania.jpg

ويييييييييه شالوووووه <<< مخاوي ابليس :D

تفيد أحدث الانباء الواردة من موريتانيا بأن الرئيس معاوية ولد احمد الطائع هرب اللى السفارة الفرنسية بنواكشوط وطلب اللجوء السياسي الى فرنسا بعد ان سيطر المتمردون على القصر الرئاسي. ويأتي هذا في أعقاب المحاولة الانقلابية التي وقعت في موريتانيا فجر اليوم. ويتنافي هذا مع ما اعلنته الحكومة الموريتانية في وقت سابق من انه تمت السيطرة على المحاولة الانقلابية وأن الرئيس بخير. ويقول مراسلنا إن العاصمة الموريتانية تشهد حاليا عمليات سلب ونهب في ظل انعدام التواجد الأمني في المدينة. وما زال تبادل اطلاق النار مستمرا حتى الآن في عدة مناطق بالعاصمة نواكشوط. ويضيف مراسلنا أن الاشتباكات استخدمت فيها المدفعية والاسلحة الخفيفة.




قتيلان وسبعة جرحى بحادث سقوط (طائرة) على مبنى في هوليود

أعلن رجال الاطفاء مقتل شخصين واصابة سبعة اخرين بجروح بعد تحطم طائرة بمحرك واحد من نوع بيشكرافت بونانزا على مبنى سكني من طابقين في هوليوود. وقد ادى تحطم الطائرة في الساعة , 1600بالتوقيت المحلي (, 2255ت غ) إلى وقوع انفجار واندلاع حريق تسببا في اثارة الذعر بين السكان في المباني المجاورة.وسقطت الطائرة فوق المبنى بعيد اقلاعها من مطار مجاور. وقال احد المسؤولين في اجهزة الاطفاء في لوس انجليس ماريو ريدا ان "احد القتلى هو احد ركاب الطائرة على ما يبدو والثاني من سكان المبنى".واضاف ان "سبعة جرحى نقلوا إلى المستشفى". وذكر المتحدث باسم رجال الاطفاء بوب كولينز لوكالة فرانس برس ان ثلاثة من الجرحى في حالة خطيرة ويعانون من حروق بالغة بسبب الحريق الناجم عن انفجار الطائرة التي زودت قبيل اقلاعها ثم سقوطها بالوقود.وقال متحدث باسم سلطة الطيران المدني ان الطائرة تحطمت بعد عشر دقائق من مطار سانتا مونيكا القريب جدا. ويجري تحقيق لمعرفة عدد ركاب الطائرة التي تتسع لاربعة اشخاص، بدقة ولتحديد اسباب سقوطها.وافادت التحقيقات الاولية ان الحادث عرضي. وقد قال سكان في الحي ان الطائرة هبطت ببطء وهي تدور بشكل حلزوني قبل ان تتحطم فوق المبنى. وقال شاهد عيان لاحدى محطات التلفزيون المحلية انه سمع هدير محرك طائرة تحلق على ارتفاع منخفض ثم دوي انفجار ادى إلى تصاعد دخان اسود.وتحدث شهود عيان آخرون عن اشخاص قفزوا من الطابق الثاني في المبنى لينجوا من الحريق.وتمكن رجال الاطفاء من السيطرة بسرعة على الحريق الذي يبدو ان معظم سكان المبنى تمكنوا من النجاة منه ووقع الحادث في حي مركزي مكتظ بالسكان في لوس انجليس. واوضح شهود عيان ان الطائرة كانت تواجه على ما يبدو مشكلة في محركاتها قبل الحادث. وقال جيم مكدونيل المتحدث باسم شرطة لوس انجليس ان المنطقة اغلقت باعتبارها مسرح جريمة ولكنه قال "لا يوجد لدينا شيء يجعلنا نعتقد ان هذا اي شيء اخر سوى حادث".وقال ماريو رويدا نائب رئيس ادارة الاطفاء ان الفرق تمشط حطام المبنى بحثا عن ضحايا اخرين ولكنها تتحرك ببطء لان الاضرار التي لحقت بهيكل المبنى جعلت العمل محفوفا بالمخاطر.واضاف انه لم يتم بعد التعرف على هويتي القتيلين وقد "احترقا تماما بحيث يصعب التعرف على هويتهما".وقال شاهد اخر انه رأى الطائرة تسقط بشكل حلزوني .وابلغ محطة ان بي سي 4المحلية "لقد كان امرا مفاجئا جدا ان تري شيئا من هذا القبيل امام عينيك. "تخيلت (الطائرة) كأنها لعبة.. كانت إلى حد ما تدور في شكل دائرة. ثم رأيت بعد ذلك الدخان وأيقنت ان شيئا ما رهيبا قد حدث". وقال متحدث باسم الهيئة القومية لسلامة النقل ان من السابق لأوانه تحديد سبب الحادث.


إيران تدعو لمعرفة أمريكا وتجنب الممارسات الاستفزازية

اتهم مساعد وزير الخارجية الايرانى للشؤون العربية والافريقية محمد صدر الولايات المتحدة بانتهاج سياسة الضغط من الخارج والانفجار من الداخل ازاء بلاده. واكد ان الادارة الامريكية تمارس ضغوطا على ايران بذرائع شتى مثل مساندة الارهاب والسلام فى الشرق الاوسط واسلحة الدمار الشامل وعدم احترام حقوق الانسان وفقدان الحريات والاعتقالات التعسفية وسيطرة الاجهزة المعينة على المؤسسات المنتخبة. واضاف مساعد وزير الخارجية الايرانى انه من غير المؤكد ان تتعامل الادارة الامريكية بأسلوب عسكرى مع ايران بسبب الأوضاع الداخلية فى الولايات المتحدة ودعا الى معرفة علمية دقيقة وواقعية للإدارة الأمريكية وتجنب الممارسات الاستفزازية ومتابعة سياسة الرئيس خاتمى على الصعيدين الداخلى والخارجى التى أكسبت إيران سمعة دولية من اجل مواجهة الضغوط الأمريكية. واعتبر صدر تولى المحافظين الجدد الحكم فى ادارة بوش وتحسن الاوضاع الداخلية فى الولايات المتحدة واحتمال انتصار بوش فى الانتخابات الرئاسية العام المقبل واستقرار السلطة الأمريكية فى العالم واتفاق فرنسا والمانيا وروسيا والصين تدريجيا مع الولايات المتحدة من معطيات الانتصار الامريكى فى العراق.


________________________________________________


http://alse3loo.just4arab.com/pic/news.jpg

تناول برتقالة يومياً يمد الجسم بـ 55 سعراً حرارياً

<<< سمعت داج قالوا برتقاله مووو كرتون طماط يالدب :D

يصنف خبراء التغذية البرتقال على أنه من أكثر المواد الغذائية والثمار فائدة للجسم، وذلك نظراً لما تحويه الحبة الواحدة من قيمة غذائية عالية، وعناصر غاية في الأهمية، تساعد كثيراً في البناء العقلي والجسدي للجسم.ويشير موقع "صحة" إلى أن فائدة البرتقال لا تكمن فقط في عصيره، وإنما في قشره وبذوره أيضاً، فهو يحتوي على ثلاثة وعشرين عنصراً جوهرياً من العناصر الغذائية مثل: سكر الفواكه، الفوسفور، الحديد، فيتامين B1، فيتامين B2، فيتامين C، البروتينات، الكالسيوم وحامض الليمون. كما يعتبر البرتقال من الأغذية الواقية والشافية، فتناول برتقالة واحدة متوسطة الحجم يومياً يعطي الإنسان 55 سعراً حرارياً، أما تناول كوب من عصير البرتقال يومياً فإنه يزود الجسم بما يحتاجه من فيتامين "c" الذي يقي الإنسان من الإصابة بنزلات البرد. وتكمن فائدة البرتقال في كونه يساعد على تثبيت الكلس في العظام، ويحول دون حدوث داء الإسقربوط"، ويحول دون إصابة الأطفال بداء "باولو" فيعيد اللثة المنكمشة إلى موقعها ويحول دون تنخر الأسنان. ويشير الموقع كذلك إلى أن عصير البرتقال يفيد في تنشيط الدورة الدموية، وتنشيط خلايا الجسم، كما يساعد المصابين بأمراض عصبية ومرض السكري وذوي الأمراض المعوية، كما أنه يحمي الأطفال من نقص فيتامين "C" الذي تقل نسبته في لبن الرضاعة واللبن الصناعي.




محكمة أمريكية ترى قانونية نزع الحجاب من أجل صورة رخصة قيادة السيارة!

http://www.alriyadh.com.sa/Contents/08-06-2003/Mainpage/images/p10.jpg

رأت قاضية في اورلاندو (فلوريدا جنوب شرق) ان اجبار مسلمة على نزع الحجاب من اجل التقاط صورة للحصول على رخصة لقيادة السيارة امر قانوني.! ورأت القاضية جانيت ثورب ان "نزع الحجاب موقتا لصورة لوثيقة شخصية لا يشكل حدا اساسيا لحق ممارسة الشعائر الدينية". - على حد قولها - .ولم يسمح لسلطانة فريمان ( 35عاما) التي اعلن محاميها انه سيستأنف الحكم، بالحصول على رخصة قيادة السيارة بعد ان اصرت على تصويرها بالحجاب. وقد رفعت دعوى في هذا الشأن العام الماضي. واكد محاميها ضرورة ان تحترم ولاية فلوريدا المعتقدات الدينية وبالتالي رغبتها في عدم نزع الحجاب من اجل التقاط صورة.وشددت القاضية من جهتها على اهمية اجازة قيادة السيارة كوثيقة رسمية معتبرة انه من الضروري ان "تكون الولاية قادرة على التعرف فورا على الاشخاص الذين يخضعون لتحقيقات جنائية او جزائية مرتبطة بقوانين السير".واوضحت ان "التزام كل الذين يريدون قيادة السيارة بتقديم صورة حاسري الرأس وبدون قناع لا يؤثر على حرية الديانة بطريقة مخالفة للدستور".يذكر ان رخصة قيادة السيارة تشكل الوثيقة الشخصية الاساسية في الولايات المتحدة.وكانت المدعية وهي اميركية اعتنقت الاسلام منذ 1997، حضرت جلسات المحكمة الاسبوع الماضي بثوب اسود طويل ونقاب. وعبرت منظمات عديدة للدفاع عن الحقوق المدنية عن تأييدها لفريمان التي حصلت في 2001على رخصة للقيادة تحمل صورتها بالحجاب. لكن بعد اعتداءات الحادي عشر من ايلول (سبتمبر) 2001طلب منها تقديم صورة بلا حجاب.وقال محاميها هاورد ماركس بعد قرار القضاء ان "كل هذا ما كان سيحدث لولا اعتداءات الحادي عشر من ايلول (سبتمبر). من الواضح ان ولاية فلوريدا تخالف مبدأ الحريات الدينية".لكن وزيرة العدل في فلوريدا تشارلي كريست اكدت ان هذا الملف مرتبط بالتأكيد "بمسألة الامن الداخلي". واضافت في اتصال هاتفي "في مجتمع ما بعد الحادي عشر من ايلول (سبتمبر) سنفرض احترام القانون".




مطالبين بتعويض قدره 80 مليون دولار
المسلمون يقاضون قناة CBS بعد تهجمها على مؤسسات خيرية

أقامت هيرتيج إيديوكيشين ترست وصفا ترست وهما مؤسستان خيريتان مسلمتان أمريكيتان دعوى قضائية، ضد شبكة التلفزيون الأمريكية سي بي إس (CBS) وضد مديرة مركز أبحاث أمريكي يسمى سيت (SITE) يدعي الخبرة في شؤون الإرهاب بسبب برنامج مسيء أذاعته القناة الواسعة الانتشار في الرابع من مايو 2003 وشاركت فيه مديرة مركز سيت، وقد اتهم البرنامج المؤسستين الخيريتين بالضلوع في شبكة لدعم الإرهاب. وتتهم المؤسستان الخيريتان المسلمتان شبكة سي بي إس ومديرة مركز سيت والتي تدعى ريتا كاتز - في قضيتهما المرفوعة في الرابع من يونيو الحالي - بالكذب وبتلفيق التهم دون أدلة مما أدى إلى إلحاق أضرار بالغة بالمؤسسات الخيرية المسلمة مثل الإضرار بسمعتها وتهديد أمن وسلامة العاملين بها وانتهاك خصوصيتهم بعد اتهامهم بمساندة الإرهاب. وتطالب القضية المتهمين بدفع تعويضات تقدر بثمانين مليون دولار أمريكي.وقد ذكرت نانسي لوكي محامية المؤسستين الخيريتين في المؤتمر الصحفي الذي عقد للإعلان عن القضية أن المؤسسات المسلمة طالبت شبكة سي بي إس بالتراجع عن البرنامج وبالاعتذار عن المعلومات التي وردت فيه ولكن القناة رفضت الحديث معهم مما دفعهم إلى اللجوء إلى القضاء كجزء من واجبهم كمواطنين أمريكيين في الدفاع عن حقوقهم.



اختفاء ثماني لاعبات رغبي مغربيات بإسبانيا في ظروف غامضة

اوضح محمد شكراد امين عام الاتحاد المغربي لكرة الرغبي ان ادارته لا تعرف بعد كافة تفاصيل اختفاء اللاعبات الثماني، عضوات فريق نادي جمعية السلام السلاوي الثماني، في اسبانيا. وقال انه تلقى الخبر عن طريق بعض وسائل الاعلام وفوجئ بالحدث لأن هذا الفريق يعد من افضل الفرق المغربية التابعة للاتحاد المغربي للعبة الرغبي، وسبق له ان شارك في عدة ملتقيات دولية آخرها العام الماضي في مدينة نيس الفرنسية، ولم يسبق ان قامت لاعباته بمثل هذا التصرف.وعن معرفته باسباب الاختفاء والتهيؤ له اكد شكراد انه يجهل ذلك تماما، وقال «كل ما اعلمه ان فريق نادي جمعية السلام السلاوي كان استضاف الفريق البرتغالي خلال شهر مارس (اذار) الماضي بمناسبة اليوم العالمي للمرأة فرد الفريق المغربي هذه الزيارة بدعوة من نظيره للمشاركة في دوري كومبرا وسط البرتغال».وكانت وسائل الاعلام البرتغالية قد افادت أن غالبية أعضاء هذا الفريق النسائي المغربي اختفت الخميس الماضي في إسبانيا في طريقها للمشاركة في دوري بكومبرا وسط البرتغال.وأكد المصدر نفسه أن ثماني لاعبات من بين الـ 13 اللاتي يكون هذا الفريق فضلن على ما يبدو البقاء في اسبانيا لدى وصولهن إلى ميناء الجزيرة الخضراء في الجنوب الاسباني حيث كان من المقرر أن يستقلن الحافلة رفقة زميلاتهن ومدربهن للاتجاه نحو البرتغال. واستغلت اللاعبات المختفيات انشغال المدرب باقتناء تذاكر الحافلة ليقدمن على الفرار. وقد اتصل عبد الرحيم هولاس مدرب الفريق المغربي بمسؤولي الفريق البرتغالي لإبلاغهم نبأ فرار بعض لاعبات فريقه، ومن ثم إلغاء المباراة التي كانت مرتقبة بينهما وكان الفريقان قد أجريا لقاء سابقا قبل شهرين في الرباط.وأعرب مدرب الفريق المغربي في تصريح لوكالة الأنباء البرتغالية عن اعتقاده ان هذا الفرار تم بتدبير من قبل اللاعبات وبمساعدة من بعض أفراد أسرهن أو بعض أقاربهن في اسبانيا.




التهموا 600طن من القطط والثعابين والضفادع : داء "السارز" يرغم الصينيين على تغيير ثقافتهم الغذائية

http://www.alriyadh.com.sa/Contents/08-06-2003/Mainpage/images/p1.jpg

تغيير ثقافة الطعام كان أحد أهم الدروس المستقاة من تجربة الصين الأليمة مع مرض الالتهاب الرئوي اللانمطي (سارز)، حيث قرعت نواقيس الخطر عاليا محذرة من استمرار مواطني الصين في اقتناص الحيوانات البرية بصورة عشوائية وتناولها بشراهة. وحسب الأطباء فان الجراثيم والطفيليات التي تنتشر بكثرة على أجسام الحيوانات تسبب أكثر من مائة نوع من الأمراض في مقدمتها التهاب الكبد الوبائي والصدفية والحمى القلاعية والتي يصعب علاجها بالأدوية والعقاقير الموجودة حاليا بالنظر الى التحولات الكثيرة التي تطرأ على الفيروسات بعد انتقالها من الحيوان الى الانسان. وتشير احصائيات المنظمة الوطنية لحماية الحيوانات البرية الى أن الصينيين يلتهمون على موائدهم أكثر من ستمائة طن من تلك الحيوانات شهريا من بينها الخنازير والقطط والثعابين والضفادع والزواحف والصدفيات بخلاف نصف مليون من الطيور حتى أن مقاطعة (هونان) الواقعة جنوب الصين والملقبة بمملكة الطيور لم يبق فيها سوى 211نوعا فقط من الطيور بعد أن كانت تحتضن أكثر من 350نوعا قبل عقدين.ويؤكد ليو قوانغ وي رئيس معهد الشرق للأغذية أن احدى ايجابيات مرض السارز تتمثل في إحداث ثورة جذرية على ثقافة الطعام التقليدية والمتوارثة على مدار العصور، حيث بات من المتعين تغييرها للحفاظ على صحة الانسان من ناحية ومن ناحية أخرى لإعادة تصويب معادلة التوازن الأيكولوجي والتي اختلت كثيرا على نحو بات يهدد العديد من الحيوانات والطيور البرية النفيسة بخطر الانقراض.




المدارس العراقية تشطب "بابا صدام" من مناهجها

http://www.alriyadh.com.sa/Contents/08-06-2003/Mainpage/images/p22.jpg

ما فعلته المعلمة ناهضة محمد ناجي بالكتاب المدرسي الذي كانت تستخدمه في تدريس العلوم الاجتماعية لا يقل اثارة عن تحطيم تماثيل صدام حسين أو نهب قصوره الرئاسية بعد غزو العراق بقيادة أمريكا. استخدمت ناهضة القلم لشطب الفقرات التي تتحدث عما يعتقد بأنها انجازات لصدام حسين أو حزب البعث الذي يتزعمه.. وهذا عمل ربما أدى إلى الحكم عليها بالموت لو قامت به قبل عدة أشهر. وتقول المعلمة ناهضة، "لن أنطق اسمه أبداً من الآن فصاعداً، لا صدام بعد اليوم!". وكانت الحكومة السابقة تسعى لغرس احترام صدام حسين في عقول الأطفال العراقيين، حيث يرغم الأطفال على ترديد قصائد في مدح "بابا صدام"، وكانوا يتغنون بأغان تمجد القائد صدام وهم يرتدون قمصاناً عليها صورته وزعتها عليهم الحكومة.. ولكن هذا لا يعدو أن يكون البداية، إذ أن سيرة صدام تشكل أيضاً جزءاً هاماً من المنهج الذي يتلقاه الطلبة بالمدارس. ويقول ابراهيم خلف، 61عاماً والذي اشتغل بالتدريس قبل استيلاء صدام حسين على السلطة وما حدث من تدهور في نظام التعليم في فترة حكمه، "كان حزب البعث يعد الطلبة ليصبحوا أعضاء في المستقبل، فإذا تعلموا مبادئ الحزب وعرفوا عظمة القائد في صغرهم، فإن الحزب سيستمر في النمو".وكان صدام حسين يشكل حضوراً دائماً في المدارس كما هو شأنه في المجتمع العراقي بأكمله..فصورته معلقة في كل قاعات الدراسة، واسمه يتردد على الشفاه في كل مادة دراسية.ففي دروس اللغة الانجليزية يحفظ التلاميذ أحاديث القائد صدام.. وفي دروس التاريخ يدرسون مناورات الحكومة العسكرية.. وفي حصص التربية الإسلامية يخبرهم المدرسون عن التزام الرئيس القائد الديني.أما في دروس الحاسب الآلي فيطلب من الطلاب استخدام صورة صدام حسين لحفظ الشاشة، حسب ما يقول المدرسون. ويقول كمال موني طاهر، اختصاصي علم نفس بمدرسة في البصرة، "ما كان يحدث عملية غسيل مخ، إذ كان على الطلبة التغني بقصائد عن صدام.. عليهم القيام بمدحه.. في أي لحظة يخطو فيها المدرس داخل قاعة الدراسة كان على الطالب الوقوف مع ترديد عبارة (يعيش صدام!)".وكانت عواقب الاساءة للرئيس صدام وخيمة على المدرسين والطلبة بنفس القدر.. ولا أحد في المدرسة يعرف من هو العضو الملتزم في حزب البعث من بين الطلبة والمدرسين والذي سوف يتجه إلى المقر المحلي للحزب ليبلغ عما حدث.ومع ذلك كان المدرسون يجدون صعوبة في التحكم في سلوك الطلبة.. وفي السنة الماضية، حسب ما روى كمال طاهر، اكتشف مدير إحدى المدارس ان كثيراً من الطلبة أضافوا قروناً شيطانية لصور الرئيس في الكتب المدرسية كما قاموا بتلوين عيونه لتشويه صورته.. وكان مصير تلك الكتب الحرق كما تعرض الطلبة للتوبيخ على عملهم الشنيع. وغني عن القول ان المدرسين، الذين ارغموا على الانتماء إلى حزب البعث ليصبحوا أكثر التزاماً، كانوا دائماً يقدمون حكومة صدام حسين في أفضل صورة.ويقول المدرسون أنهم كانوا يشعرون بالأسى وهم يدرسون الأكاذيب لتلاميذهم، حيث لم يكن أمامهم خيار لتقديم الصورة الحقيقية لقيادتهم.ويقرأ الطلبة في تمرين للقراءة الصامتة لطلبة المدارس العليا عن الثورة التي أحدثها حزب البعث في السلطة، "تعاني كثير من الحركات الثورية في العالم الثالث من الجمود بعد فترة من الزمن نتيجة الرضا عن الانجازات الحالية وغياب التخطيط للمستقبل"."ولمواجهة هذا المرض فإن ثورة السابع عشر من يوليو سعت للتفعيل الكامل لمبادئ التقييم الموضوعي والنقد الذاتي.. وهذا هو السبب الرئيس في استمرار التقدم في بلادنا في شكل سلسلة متواصلة من الانجازات".وفي نهاية كل عام دراسي، يمتحن التلاميذ، في كل أنحاء البلاد عن مدى معرفتهم لسيرة قائدهم.وفي الأسئلة الاختيارية يسأل الطلبة عن العام الذي ولد فيه صدام حسين هل هو عام 1938م، أو عام 1936م، أو عام 1937م؟ وعن التاريخ الذي صد فيه جيش صدام العدوان الإيراني هل هو عام 1981م، أو عام 1980م، أو عام 1982م؟ويكتب الطلاب مقالات عن السبب في فشل الدول العربية في تلبية حاجات شعوبها في الوقت الذي نجح فيه حزب البعث في تحقيق ذلك.. كما عليهم أن يخوضوا بالتفصيل في الدور البطولي لصدام حسين في ثورة عام 1968م التي أتت بحزب البعث إلى السلطة. ويقول علي خادم محمد، 48عاماً، وهو مدير مدرسة في مدينة البصرة تحمل اسم صدام حسين، "كثير من وقت الدراسة مخصص لسيرة صدام، حيث ندرس بالتفصيل حياته، وما يسمى بانجازاته، وحروبه". ويضيف، "من المدرسة الابتدائية إلى الجامعة، يدرس الطلبة نفس الشيء عاماً بعد عام، لترسخ في أذهانهم عظمة هذا الرجل".وتخصص مدرسة في كل محافظة لأفضل الطلبة ودائماً يطلق عليها اسم صدام حسين.. وتخصص لها أموال أكثر من المدارس الأخرى ويعمل بها أفضل المدرسين ويدرس بها الطلبة المتفوقون.. ويتردد اسم صدام حسين في أي مكان من تلك المدارس. ويقول علي خادم محمد، الذي قام بمحو اسم صدام حسين في كل الأماكن التي ورد فيها اسمه في مدرسة صدام حسين للبنين بعد قدوم البريطانيين إلى البصرة، "بالرغم من أن مدرستنا تحمل اسم صدام حسين، فلا أحد في المدرسة يحبه، هذا الاسم يجعلنا نشعر بالخجل!".ولا تعتبر المرحلة التالية لعهد صدام حسين سهلة بالنسبة للتعليم في العراق.. حيث دمرت بعض المدارس بفعل القصف الأمريكي، وكان ذلك كما يقول العسكريون لأن الحكومة كانت تستخدمها كمرافق عسكرية.أما المدارس التي نجت من القصف فقد تعرضت للنهب.. وتقدر منظمة اليونيسيف، التي قامت بمسح للمدارس في كافة أنحاء العراق، أن المرافق التعليمية في مدينة البصرة، وهي من كبريات المدن العراقية، تحتاج إلى خمسة ملايين دولار لإعادتها إلى المستوى الذي كانت عليه قبل الحرب.وقامت سلطات الاحتلال بمنح كل مدرس مبلغ عشرين دولاراً في الشهر، وهو مبلغ أكبر من الراتب الذي كانوا يتقاضونه في عهد صدام حسين.. لكن كثيراً من الآباء أحجموا عن ارسال أطفالهم إلى المدارس خوفاً على سلامتهم.وبسبب الاضطراب الذي حدث في العام الدراسي الحالي يقول المدرسون أنهم يعدون لاجراء الامتحانات السنوية التي من المقرر اجراؤها في كافة أنحاء البلاد في أواخر شهر يونيو وأوائل شهر يوليو.. والاختلاف الكبير الذي حدث هذا العام، حسب ما يقول المسؤولون العراقيون، هو حذف ما يتعلق بصدام حسين من أسئلة الامتحانات.ويطلب من الطلاب الآن في كافة أنحاء البلاد اهمال القائد الذي درسوا الكثير عنه، ويبدو أن ذلك سيكون سهلاً للكثيرين.وتقول نور ثياي، 14عاماً، عاكسة الصورة الجديدة لصدام حسين التي يرسمها والداها ومدرسوها، "انه رجل سيئ قتل كثيراً من الناس!".وقالت زينة عقيل انها مسحت صورة صدام من عقلها. وأضافت، "قالت لنا المدرسة ان علينا نسيان صدام، ولقد نسيته!".


________________________________________________

http://alse3loo.just4arab.com/pic/art.jpg

"وداعا لينين".. كوميديا ساخرة تكتسح ألمانيا

فاز فيلم "وداعا لينين" وهو من نوع الكوميديا الساخرة والذي يدور حول انهيار ألمانيا الشرقية الشيوعية بالجائزة الكبرى في مهرجان الجوائز السينمائية الألمانية في برلين . فقد فاز هذا الفيلم وهو من إخراج فولفجانج بيكر- والذي حقق أعلى مبيعات في شباك التذاكر لدى عرضه لأول مرة في مهرجان برلين السينمائي في فبراير - بجائزة لولا الذهبية كأفضل فيلم. كما فاز هذا الفيلم الذي يتناول قصة مجموعة من الأقارب حسني النوايا والذين يحاولون المحافظة على ما تبقى لديهم من وهم إقامة دولة ستالينية والذي ظل راسخا أيضا في ذهن متشدد شيوعي شارف على الموت بعد توحيد الألمانيتين فاز أيضا بست جوائز للجنة التحكيم وجائزتين للجمهور. وقد لاقى الفيلم إقبالا شديدا من رواد دور السينما في مختلف أنحاء ألمانيا وعلى الأخص من ألمانيا الشرقية السابقة وبلغ من شدة حبهم وعشقهم لهذا الفيلم أنهم كانوا يشاهدونه وهم يرتدون الأزياء المميزة الخاصة بجماعة الشباب الشيوعي (اف دي جي).




اللبنانية نانسي عجرم تجسد أول بطولة سينمائية في فيلم «الباشا تلميذ»

http://www.elaph.com.:9090/elaph/pub/images/large/2003/may/29/1054193440491738700.jpg

يبدأ الفنان كريم عبد العزيز خلال الأيام القادمة تصوير فيلمه الجديد «الباشا تلميذ» تأليف بلال فضل واخراج محمد ياسين ويشاركه البطولة الفنانة التونسية هند صبري والمطربة اللبنانية نانسي عجرم في أول تجربة تمثيل لها سواء في مصر أو لبنان ويشارك في البطولة أيضا الفنان محمد لطفي وداليا البحيري ورامز جلال وحسن حسني.وقال المنتج المنفذ مجدي الهواري ان فكرة الفيلم تدور حول الجامعات والمدارس الخاصة ذات المصاريف الباهظة والتي لا تستطيع أي أسرة ان تدخل ابناءها فيها إلا اذا كانوا ذوي قدرة مادية ونفوذ اجتماعي في البلد وكيف ان هؤلاء الطلاب يفعلون ما يحلوا لهم دون خوف من أحد معتمدين على نفوذ أهلهم.




كاظم الساهر "منقذ الرومانسية" يضع اللمسات الأخيرة على البومه

http://www.elaph.com.:9090/elaph/pub/images/large/2003/feb/13/1045122893887820000.jpg

انتهي الفنان القدير كاظم الساهر من وضع اللمسات الأخيرة على ألبومه الغنائي الجديد المقرر صدوره في الأسواق العربية اواخر شهر حزيران (يونيو) الجاري. وكان الساهر قد سافر مؤخراً الى باريس للمكوث الى جانب والدته بعد قدومها من العراق، لتلقي العلاج في إحدى مستشفيات باريس، وقد بدأت حالتها الصحية بالتحسن تدريجياً. وكان مدير اعمال الفنان كاظم الساهر منذر كريم قد وجهه دعوة باسمه لكل محبيه لينضموا الى الموقع الخاص على شبكة الإنترنت تحت عنوان

http://groups.yahoo.com/group/kazemalsaheriraqisingerfc

او

http://kadim.org

وذلك من اجل توحيد كافة الجهود في موقع واحد يعبر عن الكل بعد انتشار المواقع الخاصة بكاظم بشكل كبير. وقد صدر مؤخرا في بيروت كتاب عن الفنان كاظم الساهر بعنوان "منقذ الرومانسية" للكاتبة حلا محمد التي اهدت الكتاب للفنان ولمحبيه عبر هذه المجموعة. من جهة اخرى، يزور الساهر كما عادته في كل موسم صيف وطنه الثاني لبنان من اجل إحياء الحفلات في مناطق مختلفة منها في طرابلس ضمن مهرجان طرابلس الدولي في السابع من آب (اغسطس)، وفي الاولو الثاني من الشهر ذاته ضمن مهرجانات بيت الدين.




ايهاب توفيق يزور بيروت الأسبوع المقبل

http://www.elaph.com.:9090/elaph/pub/images/large/2003/feb/1/1044094807003727500.jpg

انتهى المطرب المصري إيهاب توفيق من تسجيل كافة اغنيات البومه الغنائي الجديد المقرر صدوره في الفترة المقبلة، عن شركة "هاي كواليتي". ولقد ذكرت بعض المصادر ان هناك مفاوضات مع شركة إنتاج لم يفصح عن اسمها على تبني الأعمال المقبلة لإيهاب، لكن لم تعرف نتائجها بعد. ايهاب موجود حالياً في مدينة شرم الشيخ الساحلية، لأخذ قسط من الراحة قبل ان يزور بيروت لمناسبة خاصة تجمعه بعدد من الأصدقاء.




شيرين وجدي في مهرجانات جرش

http://www.elaph.com.:9090/elaph/pub/images/large/2003/apr/20/1050858113360391200.jpg

تشارك الفنانة شيرين وجدي خلال موسم الصيف في الدورة الجديدة لهرجان جرش الذي يقام في الأردن، فضلاً عن إحيائها عدداً من الحفلات في بيروت وغيرها من العواصم العربية. وكانت شيرين قد صورت مؤخراً أغنية خاصة للطفولة تحت إدارة المخرج رامي امام (نجل الفنان عادل امام) وعنوانها "عيون الأطفال" التي ترجمت الى عدة لغات، وقد اختارتها منظمة "اليونيسيف" لإحياء حفلات يعود ريعها للأطفال المحرومين من الغذاء والتعليم.




فلة الجزائرية لم ولن اعتزل الفن

http://www.elaph.com.:9090/elaph/pub/images/large/2003/may/3/1051944151041155800.jpg

سرت شائعات في الفترة الاخيرة حول المطربة الجزائرية فلة مفادها انها تنوي اعتزال الفن وارتداء الحجاب، وسرى الخبر بسرعة غريبة رغم انه عار عن الصحة. ففي اتصال هاتفي اوضحت فلة ان هذا الخبر غير صحيح على الإطلاق، لكن ما حصل انها اجرت لقاء مع إحدى المجلات الفنية الصادرة في بيروت، وقالت ان الصعوبات داخل الوسط الفني كبيرة جداً والكل يعاني من المشاكل، وكل هذا لا بد وان ينعكس على نفسية اي فنان صادق مع نفسه، لم يدخل هذا العالم فقط لمجرد الظهور وجمع الأموال، وتابعت ان بقي الحال هكذا من الأفضل لها ان تعتزل. لكنه كان مجرد تعبير عن انزعاجها فقط، لكن هذا لا يعني انها سوف تعتزل الفن لسبب بسيط هو ان الفن يسري في دمها. يذكر ان فلة كانت موجودة في وطنها الجزائر يوم اصابته كارثة الزلزال المأساوية مؤخراً، وعاشت فترة صعبة جداً كونها شاهدت الموت والدمار اينما كان من حولها. فحمداً لله على سلامتها.


________________________________________________


## الــكــاركــاتــيــر ##

http://www.al-jazirah.com/276690/haged.jpg

http://www.al-jazirah.com/276690/sail.jpg

http://www.al-jazirah.com/276690/slim.jpg

http://www.al-jazirah.com/276690/marz.jpg

http://www.al-jazirah.com/276690/ali.jpg

________________________________________________


## بــــصـــــراحـــــــه ##

كم مره قطعت اشاره مرور وهي حمرا سواء كنت متعمد ولا مفهي ؟

(1) مره وحده

(2) مرتين

(3) ثلاث مرات

(4) مدري كثير

(5) ولا مره

الرمادي
09-06-03, 11:04 am
أخي العزيز المبتسم

شكرا لهذا المجهود الكبير

وتقبل تحياتي