سعياً للإصلاح
09-06-03, 02:31 am
أولاً :
سعيا للإصلاح ..
وعملاً بمنطلقات إخلاء المسئوليات ..
أعرض عليكم في المقال التالي منهجية إدارية غير منطقية بل أنها أقرب إلى عقليات القرون البالية ...
لم اقصد التجريح ولم أسعى للإثارة ، لكن السكوت عن الخطأ خطأ كبير !!
وبعد ..
المؤسسات تدار للوصل بها إلى النجاح بعقليات إدارية فاهمة لأصول فن القيادة وأصول قيادة هذا الفن !.
أما أن يكون منهج القيادة فقط لون واحد فقط وطيف أحادي فقط ، وعقم وظلم وتملك فردي ..فيحق إذا أن نقول أن هذه الإدارة أو تلك تحن للوراء !
بعض القادة الإداريين ينظر إلى الأمور من منظور ضيق لا يتعدى مصلحته أو مصلحة المنتفعين فقط ! بعيدا عن مصلحة الإدارة أي إدارة .
بعض القادة الإداريين ينظر إلى الألوان على أنها لون واحد فقط يحبه فالأبيض يعني له لون (أشقر ) اللون الأحمر يعني له لون ( أشقر ) الوردي يعني له لون ( أشقر ) ..حتى الأسود " بيض الله لنا أيامنا " ينظر له على أنها ذات لون أشقر . حتى أن المشكلة أن هذا اللون " الأشقر " قد لا يكون لوناً معترفاً به إلا أن الظروف والرغبات والمصالح جعلته لوناً معترفاً به واصبح أعيننا بـــ ( بجفنها ) ومقلتها و رؤيتها لا تتعد هذا اللون قصراً لا رضا .!!!
إن الفكر الإداري عندما يدار بعقلية التملك ينظر بسقوط للإدارة بكامله إذا يمارس القائد أو المسئول المخول بالقيادة أو لنقل مدير للمبيعات في جهة ما أقول أن إدارة هذه الإدارة بهذا الفكر يبدوا أنه عام كثير من الجهات .
والخطوط الجوية العربة السعودية جهاز قائم على تقديم الخدمة للآخرين .. وحتى تكون هذه الخدمة محققة للأفضل يجب أن يحظى قبل ذلك الموظفين بحسن تعامل وتفهم رائد من قبل الرؤساء لا أن يعملون كأنهم عبيد مأجورين !!!
وهنا يتبين لنا الفكر الإداري المختل عندما يتعالى على الموظفين ويصدر الفريمات العسكرية هنا وهناك كما في النماذج المرفقة !!
كيف يتحقق للموظف العلو الإداري والمجد الوظيفي والتعامل الحسن مع الجمهور وهو يعامل بفوقية من قبل الرؤساء !
كما نقف عند القدوة المفقودة من قبل القادة بحيث عدم الالتزام بالدوام وخصوصا قبيل المغادرة !! طيراناً ومن ثم يعامل الموظفين بالدقيقة والشدة ، الفكر الإداري السليم ونحن نفتقده هنا في الخطوط الجوية فرع القصيم يعني أن الرئيس يحق له أن يغادر مسافراً إلى أهله بالرياض مثلا أو الشرقية أو غيرها قبل الدوام بوقت طويل ويعود متى شاء .. أما الموظفين فيكال لهم العقوبات والتعهد بالخصم عند أدنى تأخر !!
كما أن الصمت تجاه التجاوزات للمدير من قبل أصحاب القرار يحيل الموضوع إلى غرابة في الطرح وأسباب ذلك ومبرراته !
وبعد
جملة من التجاوزات الإدارية في فرع الخطوط الجوية العربية السعودية في القصيم إدارياً وتنفيذياً ..
والنماذج المطروحة تعني ان الفكر الإداري الغير منضبط أمر يحتاج إلى وقف حازمة وتأديب شديد من من يملك القرار
حتى تتناسب العمل المستمر للخطوط بالمبنى الجديد والجميل والكبير بعقليات إدارية راقية تعطي الموظف حقه وتعمل بشفافية وحسن إدارة عالية لا إدارة اللون الواحد أو التملك البغيض !!!
وفيما يلي نموذجين يعكسان هذا الفكر الإداري الواجب انتشاله واستئصاله عاجلاً
سعيا للإصلاح ..
وعملاً بمنطلقات إخلاء المسئوليات ..
أعرض عليكم في المقال التالي منهجية إدارية غير منطقية بل أنها أقرب إلى عقليات القرون البالية ...
لم اقصد التجريح ولم أسعى للإثارة ، لكن السكوت عن الخطأ خطأ كبير !!
وبعد ..
المؤسسات تدار للوصل بها إلى النجاح بعقليات إدارية فاهمة لأصول فن القيادة وأصول قيادة هذا الفن !.
أما أن يكون منهج القيادة فقط لون واحد فقط وطيف أحادي فقط ، وعقم وظلم وتملك فردي ..فيحق إذا أن نقول أن هذه الإدارة أو تلك تحن للوراء !
بعض القادة الإداريين ينظر إلى الأمور من منظور ضيق لا يتعدى مصلحته أو مصلحة المنتفعين فقط ! بعيدا عن مصلحة الإدارة أي إدارة .
بعض القادة الإداريين ينظر إلى الألوان على أنها لون واحد فقط يحبه فالأبيض يعني له لون (أشقر ) اللون الأحمر يعني له لون ( أشقر ) الوردي يعني له لون ( أشقر ) ..حتى الأسود " بيض الله لنا أيامنا " ينظر له على أنها ذات لون أشقر . حتى أن المشكلة أن هذا اللون " الأشقر " قد لا يكون لوناً معترفاً به إلا أن الظروف والرغبات والمصالح جعلته لوناً معترفاً به واصبح أعيننا بـــ ( بجفنها ) ومقلتها و رؤيتها لا تتعد هذا اللون قصراً لا رضا .!!!
إن الفكر الإداري عندما يدار بعقلية التملك ينظر بسقوط للإدارة بكامله إذا يمارس القائد أو المسئول المخول بالقيادة أو لنقل مدير للمبيعات في جهة ما أقول أن إدارة هذه الإدارة بهذا الفكر يبدوا أنه عام كثير من الجهات .
والخطوط الجوية العربة السعودية جهاز قائم على تقديم الخدمة للآخرين .. وحتى تكون هذه الخدمة محققة للأفضل يجب أن يحظى قبل ذلك الموظفين بحسن تعامل وتفهم رائد من قبل الرؤساء لا أن يعملون كأنهم عبيد مأجورين !!!
وهنا يتبين لنا الفكر الإداري المختل عندما يتعالى على الموظفين ويصدر الفريمات العسكرية هنا وهناك كما في النماذج المرفقة !!
كيف يتحقق للموظف العلو الإداري والمجد الوظيفي والتعامل الحسن مع الجمهور وهو يعامل بفوقية من قبل الرؤساء !
كما نقف عند القدوة المفقودة من قبل القادة بحيث عدم الالتزام بالدوام وخصوصا قبيل المغادرة !! طيراناً ومن ثم يعامل الموظفين بالدقيقة والشدة ، الفكر الإداري السليم ونحن نفتقده هنا في الخطوط الجوية فرع القصيم يعني أن الرئيس يحق له أن يغادر مسافراً إلى أهله بالرياض مثلا أو الشرقية أو غيرها قبل الدوام بوقت طويل ويعود متى شاء .. أما الموظفين فيكال لهم العقوبات والتعهد بالخصم عند أدنى تأخر !!
كما أن الصمت تجاه التجاوزات للمدير من قبل أصحاب القرار يحيل الموضوع إلى غرابة في الطرح وأسباب ذلك ومبرراته !
وبعد
جملة من التجاوزات الإدارية في فرع الخطوط الجوية العربية السعودية في القصيم إدارياً وتنفيذياً ..
والنماذج المطروحة تعني ان الفكر الإداري الغير منضبط أمر يحتاج إلى وقف حازمة وتأديب شديد من من يملك القرار
حتى تتناسب العمل المستمر للخطوط بالمبنى الجديد والجميل والكبير بعقليات إدارية راقية تعطي الموظف حقه وتعمل بشفافية وحسن إدارة عالية لا إدارة اللون الواحد أو التملك البغيض !!!
وفيما يلي نموذجين يعكسان هذا الفكر الإداري الواجب انتشاله واستئصاله عاجلاً