المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : عقـــول فــارغه.... لسعيــها راضيه...!!


نـدى الـورد
17-07-11, 06:01 pm
http://www10.0zz0.com/2010/12/10/14/914336468.jpg




*


بعض الشرائح...


*

عقول فارغه....ولسعيها راضيه

سلوكيات خاطئه.... ولعملها دافعه

طبائع مختله.... ولتعزيزها ساعيه


*

مسكين حال هذا الإنسان الذي يظن انه في افضل حال

بقوة موجات تفكيره المختل.... الذي يؤدي الى قذف من امامه

بكل سهوله ويسر وكأنه لاشيء.... وان عرش الرحمن لهذا الأمر لن

يهتز.....

السن دبغت وجُبلت بأبشع الألفاظ السيئه متصوراً أن القوة في

امتلاك قاموس من العبارات القبيحه التي من الممكن أن تسقط

من امامه وكأنه سلاح فتاك استعان به ليحقق هدفه

لايعلم أنه الهاويه لحظيظ المقام ...

*

سلوكيات قبيحه يتملكها هذا الفرد وأن قدمت له نصيحه لتؤجر بها

تجده يزأر ويكابر ويرقي بأفعاله السيئه ظناً منه انها حسنه

يعيش دوامة العداء الذاتي الذي ينقلب على الأخريين

لايعرف ماذا يريد او كيف يكون الا أن ينتقم بأي شكل من الأشكال

بمن هم حوله وإن اختفت الأسباب...

*

قاموس الخجل من الله ومن عباده ومن الذات لديه ضعيف وربما ندر

لديه لذلك لايوجد كنترول يكون رادعاً لردائة هذه الأفعال

ودمح هذه الأفكار

*

لا اخفي عليكم...

إن حاله علي صعيبه..... واستمراره في ردائة افعاله مصيبه

وإنني ممن يمد يده لمحاولة مساعدته

لانه بلا شك إنسان عليل

,

http://www.yemenstudents.com/vb/image.php?u=1259&dateline=1254091031

ندى

غيــوم
17-07-11, 06:10 pm
الله يرفع عنهم مايوجسونه http://www.buraydh.com/forum/images/smilies/smile.gif

سالخير عمتوhttp://www.buraydh.com/forum/images/smilies/smile.gif

نـدى الـورد
17-07-11, 06:28 pm
*

يامرحبا بغيوووم..... كنت بشووق لهذا القدوم

الذي سوف تنتعش من خلاله الحروف..... وإن كان وماكان مهما يكون


*

سوف اخبركِ سراً عزيزتي...

وحتى لايكون وقعها سيء عندما نطلق على المعني ب العليل

لربما لايروق له هذا المصطلح الثقيل

لذلك سوف اشبهه ب الفرس المتمرده والتي تحتاج

الى العسف

http://t2.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcTT7h8dv4NuJvspCmqszpDZK_9N6RLoD IGbNIyRaUNGjQnK9ElV5w&t=1

والعسف...هو تجهيز هذه المهره للركوب

اما مانعنيه بهذا الفرد... المنكوب

هو تجهيزه للتخلص من افعاله القبيحه وإستبدالها بنافعه

حتى يكون جزء من المجتمع نابض نافع

وحتى نبعد عنه أي وساويس هالكه من الممكن أن تدمره نفسياً

وذاتياً وإجتماعياً...

لذلك... لنبدأ بعامل النصح والإرشاد

واتوقع إنها فعاله ولا انتي ويش رايك؟

*

رشيده الحسين المختار
17-07-11, 09:31 pm
استاذة ندى

لا اعتقد ان الانسان يحتاج من يساعده ليصبح ممتازا
العليل يظل عليلا الا حينما يريد هو ان يشفى
الاخلاق
بحياتك استاذة ندى ستجيدن نوعين من البشر لا غير
ويستحيل ان تجدي نوعا ثالثا
لماذا؟
ليس ثقة بي حكمي بل ثقة بكلام ربي
حين قال

ونفس وما سواها فالهمها فجورها وتقواها قد افلح من زكاها وقد خاب من دساها

الانسان ملهم بامرين الفجور والتقوى يعرف الفرق بينهما
وهو ايضا ميسر لتزكية نفسه بكل الاخلاق الحميدة ويكون جزائه الفلاح مع الناس بدنياه وبالاخرة

ومن لم يقم بتزكية نفسه كانت الخيبة مصيره


فالامر يتعلق بالانسان نفسه
حينما يريد نفسه تقيا
او حينما لا يكترث ان لديه نفسا فاجرة

دمتي بود استاذة

رايق دايم
17-07-11, 09:44 pm
لم تستسغ نفسي عنوان الموضوع لأنه مشابه تماما لسياق الآيات الكريمة .
حتى الآيات لم تسلم من جذب الآخرين عن طريق صياغة عناوين مشابهه للسياق القرآني .
استغفرك واتوب اليك إني كنت من الظالمين.

رشيده الحسين المختار
17-07-11, 09:54 pm
اخي رايق
كنت اشجع مني
لم يعجبني ايضا تغيير الاية
واضم صوتي لك استعغر الله واتوب اليه
واسال الله يسخر اقلامنا لما يرضيه

Tulane
17-07-11, 10:58 pm
والله يانداوي أنا من رآيي هالنوعيه من الناس ماتحتاج علاج
هي بحاجة التجاهل بس


هو خير طب :)


* بالنسبه للعنوان حتى أنا ماعجبني
ما أحسك توفقتي فيه .. العوض بالجايات :)

الله يغفر لنا وإياك وكل مسلم

ضمير بريدة
17-07-11, 11:19 pm
لمن اعترض على العنوان أقول له بعد التحية والدعاء بالتوفيق


هو اقتباس من القرآن وهو جائز ونقل الاجماع على الجواز في النثر ، وفي

الشعر فيه خلاف ، مع ذكر ضوابط لذلك

وانقل لكم يا رعاكم الله ما يدعم ذلك وبالله التوفيق

ضمير بريدة
17-07-11, 11:25 pm
لمن اعترض على العنوان أقول له بعد التحية والدعاء بالتوفيق


هو اقتباس من القرآن وهو جائز ونقل الاجماع على الجواز في النثر ، وفي

الشعر فيه خلاف ، مع ذكر ضوابط لذلك

وانقل لكم يا رعاكم الله ما يدعم ذلك وبالله التوفيق

ومن الأدلة على جواز الاقتباس من القرآن قوله صلى الله عليه وسلم حين دخل خيبر: -الله أكبر، خربت خيبر، إنا إذا نزلنا بساحة قوم فساء صباح المنذرين-،فاقتبس صلى الله عليه وسلم من قول الله عز وجل: -فإذا نزل بساحتهم فساء صباح المنذرين- -الصافات:177-. قال السيوطي عند هذا الحديث: -إنه من أدلة جواز الاقتباس من القرآن ، وهي كثيرة لا تحصى

كااااجو
17-07-11, 11:29 pm
كلام جميل وهذا سبيل من لايمتلك قوة الحجة ومن يتمسك بقناعاته

وهو يعلم في قرارة نفسه انه على خطأ ...ربما تركيبته والظروف

المحيطة به جعلته بهذا الحال

العنوان لاارى فيه شي فالقران لغتنا وهذا من باب الاقتباس واخبره

من البلاغه وهيك اسألوا ديم تعرف :1823:

رشيده الحسين المختار
17-07-11, 11:34 pm
ar (http://www.islamqa.com/ar/ref/119673)
السؤال: هل يجوز - يا شيخ - أن نقتبس من القرآن الكريم بعض جمل وفقرات واستخدامها في الحياة العامة ؟ مثلاً : يقول لي صديقي : " تعال نأكل في هذا المطعم " ، أقول له : " أكل المطاعم لا يسمن ولا يغني من جوع " ، ومثال آخر : يطلب مني صديق أن أخبره بشيء ، فأقول له : " انتظر حتى أحدث لك منه ذِكراً ".



الجواب :
الحمد لله
أولاً:
الاقتباس في اللغة : هو طلب القَبَس ، وهو الشعلة من النار ، ويستعار لطلب العلم ، قال الجوهري في " الصحاح " : اقتبست منه علما : أي استفدته .
وفي الاصطلاح : تضمين المتكلم كلامه - شعراً كان أو نثراً - شيئاً من القرآن ، أو الحديث ، على وجه لا يكون فيه إشعار بأنه من القرآن أو الحديث .
"الموسوعة الفقهية" (6/16 ، 17) .
ثانياً:
أنواع الاقتباس :
في " الموسوعة الفقهية " ( 6 / 16 ، 17 ) :
الاقتباس على نوعين :
أحدهما : ما لم ينقل فيه المقتبَس ( بفتح الباء ) عن معناه الأصلي ، ومنه قول الشاعر :
قد كان ما خفت أن يكونا *** إنا إلى الله راجعونا
وهذا من الاقتباس الذي فيه تغيير يسير ؛ لأن الآية ( وإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ ) البقرة/156.
والثاني : ما نقل فيه المقتبَس عن معناه الأصلي كقول ابن الرومي :
لئن أخطأتُ في مدحِـ ك ما أخطأتَ في منعي
لقد أنزلتُ حاجاتي " بوادٍ غير ذي زرع "
فقوله " بواد غير ذي زرع " : اقتباس من القرآن الكريم ، فهي وردت في القرآن الكريم بمعنى " مكة المكرمة " ، إذ لا ماء فيها ولا نبات ، فنقله الشاعر عن هذا المعنى الحقيقي إلى معنى مجازي ، هو : " لا نفع فيه ولا خير " .
ثالثاً:
حكم الاقتباس :
جاء في "الموسوعة الفقهية" ( 6 / 17 ، 18 ) : " يرى جمهور الفقهاء جواز الاقتباس في الجملة ، إذا كان لمقاصد لا تخرج عن المقاصد الشرعية ، تحسيناً للكلام ، أما إن كان كلاماً فاسداً : فلا يجوز الاقتباس فيه من القرآن ، وذلك ككلام المبتدعة ، وأهل المجون ، والفحش .
قال السيوطي : لم يتعرض له المتقدمون ، ولا أكثر المتأخرين من الشافعية ، مع شيوع الاقتباس في أعصارهم ، واستعمال الشعراء له قديماً ، وحديثاً ، وقد تعرض له جماعة من المتأخرين ، فسئل عنه الشيخ العز بن عبد السلام فأجازه ، واستدل له بما ورد عنه صلى الله عليه وسلم من قوله في الصلاة وغيرها : ( وجهت وجهي ... إلخ ) ، وقوله : ( اللهم فالق الإصباح وجاعل الليل سكنا والشمس والقمر حسبانا اقض عني الدين وأغنني من الفقر ) .
وفي سياق الكلام لأبي بكر ... " وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون " .
وفي حديث لابن عمر ... " لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة " .
وقد اشتهر عند المالكية تحريمه ، وتشديد النكير على فاعله ، لكن منهم من فرَّق بين الشِّعر فكره الاقتباس فيه ، وبين النثر فأجازه ، وممن استعمله في النثر من المالكية : القاضي عياض ، وابن دقيق العيد ، وقد استعمله فقهاء الحنفية في كتبهم الفقهية .
ونقل السيوطي عن " شرح بديعية " ابن حجة أن الاقتباس ثلاثة أقسام :
الأول : مقبول ، وهو ما كان في الخطب والمواعظ والعهود .
والثاني : مباح ، وهو ما كان في الغزل والرسائل والقصص .
والثالث : مردود ، وهو على ضربين .
أحدهما : اقتباس ما نَسبه الله إلى نفسه ، بأن ينسبه المقتبِس إلى نفسه ، كما قيل عمن وقع على شكوى بقوله : " إن إلينا إيابهم ، ثم إن علينا حسابهم " !! .
والآخر : تضمين آية في معنى هزل ، أو مجون .
قال السيوطي : وهذا التقسيم حسن جدّاً ، وبه أقول " انتهى .
وبهذا التقسيم الأخير يقول العلماء المحققون ، وليس ثمة فرق بين الشِّعر والنثر عندهم .
1. سئل علماء اللجنة الدائمة عن : استعمال بعض آيات القرآن في المزاح ما بين الأصدقاء ، مثال : ( خُذُوهُ فَغُلُّوهُ ) الحاقة/30 ، ( وَوُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ عَلَيْهَا غَبَرَةٌ ) عبس/40 ، ( سِيمَاهُمْ فِي وُجُوهِهِمْ ) الفتح/29 ، هل يجوز استعمال هذه الآيات في المزاح ما بين الأصدقاء ؟ .
فأجابوا : " لا يجوز استعمال آيات القرآن في المزاح على أنها آيات من القرآن ، أما إذا كانت هناك كلمات دارجة على اللسان لا يقصد بها حكاية آية من القرآن أو جملة منه : فيجوز.
وبالله التوفيق ، وصلى الله على نبينا محمد، وآله وصحبه وسلم " انتهى .
الشيخ عبد العزيز بن باز ، الشيخ عبد الرزاق عفيفي .
" فتاوى اللجنة الدائمة " ( 4 / 82 ، 83 ) .
2. وسئل علماء اللجنة الدائمة – أيضاً – : ما حكم تأول القرآن عندما يعرض لأحد منَّا شيءٌ من أمور الدنيا ، كقول أحدنا عندما يحصل عليه شدة ، أو ضيق : ( تَؤُزُّهُمْ أَزًّا ) مريم/83 .
عندما يلاقي صاحبه : ( جِئْتَ عَلَى قَدَرٍ يَا مُوسَى ) طه/40 .
عندما يحضر طعام : ( كُلُوا وَاشْرَبُوا هَنِيئًا بِمَا أَسْلَفْتُمْ فِي الْأَيَّامِ الْخَالِيَةِ ) الحاقة/24 .
إلى آخر ما هنالك مما يستعمله بعض الناس اليوم ؟ .
فأجابوا : " الخير في ترك استعمال هذه الكلمات وأمثالها فيما ذكر ؛ تنزيهاً للقرآن ، وصيانة له عما لا يليق.
وبالله التوفيق ، وصلى الله على نبينا محمد، وآله وصحبه وسلم " انتهى .
الشيخ عبد العزيز بن باز ، الشيخ عبد الرزاق عفيفي ، الشيخ عبد الله بن غديان ، الشيخ عبد الله بن قعود .
" فتاوى اللجنة الدائمة " ( 4 / 81 ، 82 ) .
3. وسئل الشيخ محمد بن صالح العثيمين – رحمه الله - : كثيراً ما يتناقل بعض الناس أثناء الحديث على ألسنتهم آيات من القرآن الكريم ، أو من السنَّة على سبيل المزاح ، مثاله : كأن يقول بعضهم : فلان ( نَاقَةَ اللَّهِ وَسُقْيَاهَا ) الشمس/13 ، أو قول بعضهم للبعض : ( لَكُمْ دِينُكُمْ وَلِيَ دِينِ ) الكافرون/ 6 ، واليوم رأينا نون وما يعلمون ، وهكذا ، ومن السنَّة : كأن يقول أحدهم إذا ذُكّر ونُصح بترك المعصية : يا أخي ( التقوى هاهنا ) ، أو قوله : ( إن الدين يسر ) وهكذا .
فما قولكم في أمثال هؤلاء ؟ وما نصيحتكم لهم ؟ .
فأجاب : " أما من قال هذا على سبيل الاستهزاء والسخرية : فإنه على خطر عظيم ، وقد يقال إنه خرج من الإسلام ؛ لأن القرآن لا يجوز بأي حال من الأحوال أن يُتخذ هزواً ، وكذلك الأحكام الشرعية ، كما قال الله تبارك وتعالى : ( يَحْذَرُ الْمُنَافِقُونَ أَنْ تُنَزَّلَ عَلَيْهِمْ سُورَةٌ تُنَبِّئُهُمْ بِمَا فِي قُلُوبِهِمْ قُلْ اسْتَهْزِئُوا إِنَّ اللَّهَ مُخْرِجٌ مَا تَحْذَرُونَ . وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ قُلْ أَبِاللَّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنتُمْ تَسْتَهْزِئُونَ . لا تَعْتَذِرُوا قَدْ كَفَرْتُمْ بَعْدَ إِيمَانِكُمْ إِنْ نَعْفُ عَنْ طَائِفَةٍ مِنْكُمْ نُعَذِّبْ طَائِفَةً بِأَنَّهُمْ كَانُوا مُجْرِمِينَ ) التوبة/64 – 66 .
ولهذا قال العلماء رحمهم الله : من قال كلمة الكفر ولو مازحاً : فإنه يكفر ، ويجب عليه أن يتوب ، وأن يعتقد أنه تاب من الردة ، فيجدد إسلامه ، فآيات الله عز وجل ورسوله أعظم من أن تتخذ هزواً أو مزحاً .
أما من استشهد بآية على واقعة جرت وحدثت : فهذا لا بأس به ، فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم استشهد بالآيات على الوقائع ، فاستشهد بقوله تعالى : ( إِنَّمَا أَمْوَالُكُمْ وَأَوْلادُكُمْ فِتْنَةٌ ) التغابن/15 ، حينما جاء الحسن والحسين يتعثران في أثوابهما ، فنزل من المنبر صلى الله عليه وسلم ، وقال : ( إِنَّمَا أَمْوَالُكُمْ وَأَوْلادُكُمْ فِتْنَة ) التغابن/15 ، فالاستشهاد بالآيات على الوقائع : لا بأس به ، وأما أن تنزّل الآيات على ما لم يُرد الله بها - ولاسيما إن قارن ذلك سخرية واستهزاء - : فالأمر خطير جدّاً " انتهى .
"لقاءات الباب المفتوح" (60/السؤال الأول) .
4. وسئل الشيخ صالح بن فوزان الفوزان – حفظه الله – : نسمع كثيراً من الإخوان يستخدمون الآيات القرآنية لضرب أمثلة ، كقوله تعالى : ( لا يُسْمِنُ وَلا يُغْنِي مِن جُوعٍ )
الغاشية/7 ، وقوله : ( مِنْهَا خَلَقْنَاكُمْ وَفِيهَا نُعِيدُكُمْ ) طه/55 .
فهل هذا جائز أم لا ؟ وإذا كان جائزاً : ففي أي الحالات يمكن ذكرها وترديدها ؟ .
فأجاب : " لا بأس بالتمثل بالقرآن الكريم إذا كان لغرض صحيح ، كأن يقول : هذا الشيء لا يُسمن ، ولا يُغني من جوع ، أو يقول : ( مِنْهَا خَلَقْنَاكُمْ وَفِيهَا نُعِيدُكُمْ ) طه/55 ، إذا أراد التذكير بحالة الإنسان مع الأرض ، وأنه خلق منها ، ويعود إليها بعد الموت ثم يبعثه الله منها ، فالتمثل بالقرآن الكريم إذا لم يكن على وجه السخرية والاستهزاء : لا بأس به ، أما إذا كان على وجه السخرية والاستهزاء : فهذا يعتبر ردة عن الإسلام ؛ لأن من استهزأ بالقرآن الكريم أو بشيء من ذكر الله عز وجل ، وهزل بشيء من ذلك : فإنه يرتد عن دين الإسلام ، كما قال تعالى : ( قُلْ أَبِاللَّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنتُمْ تَسْتَهْزِؤُونَ . لاَ تَعْتَذِرُواْ قَدْ كَفَرْتُم بَعْدَ إِيمَانِكُمْ ) التوبة/65 ، 66 ، فيجب تعظيم القرآن واحترامه " انتهى .
"المنتقى من فتاوى الشيخ الفوزان" (2 /79 ) .
وللفائدة ينظر جواب السؤال رقم (103923 (http://www.islam-qa.com/ar/ref/103923)) .
والله أعلم

امرؤ القيس
18-07-11, 03:08 am
ندى

هؤلاء يتسلقون يتسلقون ولكن لايصلون للنقطة الصح

لانهم يسلكون الطريق الخطأ

لذا

لاغرابة ان تجدين امثال هؤلاء يقتاتون من بقايا فكر الاخرين

منبع الحكمة
18-07-11, 03:17 am
بعيدا عن الموضووووووووووع

أسجل أعجابي بقلمك ( الكبير )

دمتي لنا يــــــا ( كبيرة )

الورده الجريحه
18-07-11, 05:28 am
أختي الكريمه ندى

التساهل برمي التهم والقذف والتجريح هي للأسف حيلة الضعيف

فأذا لم يجد هذا الشخص أي خطأ على الأخرين يتجه فورا للقذف ورمي التهم

وللأسف أختي الكريمه مثل هؤلء مرضهم عضال يصعب علاجهم أتعلمين لماذا

لأن قلوبهم خاويه لايخافون الله وقد نزعة الرحمه من قلوبهم وقد أخذو من

الدين أسمه فقط كافانا الله شرهم

دائما مبدعه ومتألقه بمواضيعك وننتظر منكي المزيد من الأبداع

بـنـدر
18-07-11, 07:32 am
من قذف من ولماذا ؟! هل كانت المقذوفة محصنة حافظة لسانها وفرجها ، محتشمة في بيت أهلها ؟! إن كانت كذلك تاالله انهم لمن الظالمين !! أما إن كانت لعوب جذوب طروب لاتتورع ملاطفة الرجال ومتابعتهم والتغزل بهم حيناً مادحة وحيناً ضاحكة ظاهراً للعيان من الصبيان والغلمان والرعيان ، فهي فاجرة عليها اللعنة ، فتلك الثلة من الناظرين إلى أسلوبها لا يعلم إلا الله حالهم إذا أزف النهار وكيف يكون عراكهم مع الوسائد الهالكة المتمزقة في الليل؟! هل تعلمين يا أمة الله أن خيال العازب جامح فتاك يجلب العناء والأرق ، يكهل الرُكب والسواعد ، يؤلم الظهر والسيقان ، يعدم البصر ويُشحبْ الوجوه ؟! نسأل الله السلامة في الدنيا والآخرة ،،،*

الـليـدي مـزنـه
18-07-11, 06:44 pm
الحين وشو الي تبون تناقشونوه
اسم الموضوع ولا الموضوع نفسه
,,

الـليـدي مـزنـه
18-07-11, 06:47 pm
^^^
بندر

وشذا الهرج .. !
والله ي انت توحش

تحمست لراعية الموضوع بشوف شلون ترد عليك

نـدى الـورد
18-07-11, 11:03 pm
*

عزيزتي رشيده

بما إننا مسلميين ولدينا رسالة للدفاع عن أي خلل في ديننا

يتوجب عليك عدم المجامله والخجل من قول الحقيقه إن

وجدت هنا او في اي مكان أخر فقط... خذه امانه في عنقك

ولاتهابي من أي احداً كان


*

ب النسبه لعنوان الموضوع

عزيزتي نتشابة في القرآن الكريم إننا لنا اللغه نفسها

فــ عندما ذكرت

عقول فارغه.... لسعيها راضيه

ماذا تريديني ان اكتب

هل اكتب لسعيها مبسوطه حتى ابتعد عن كلمات القرآن

هي ذات اللغه وأنا عندما صغت العنوان لم يخطر ببالي مطلقاً

القرآن وماجاء فيه... وطبعي أن اتلاعب في الكلمات العربيه

واصيغها ب البلاغه ومايوجد فيه من سجع

وحتى ازن بين عقول فارغه.... توجب كتابة لسعيها راضيه

حتى يتزن لدي السجع

وعموماً حتى لا أطيل عليك

سبق وسألت شيخ عن هذا الأمر فقال لي بما أن هذه المصطلحات

لاتضع في شيء فيه سخريه او غزل او ماشبهه لاحرج في هذا الأمر

ونحنُ في كثير من عباراتنا التي نطلقها بألسنتنا مأخوذه من القرآن

الكريم وهذا وفق صياغة حديثنا الشفهي

وحتى اقرب لكِ الصوره أكثر... وبطريقة علميه اليك هذا الجزئيه

النافعه


*

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء


عضو / عضو / نائب رئيس اللجنة / الرئيس

عبد الله بن قعود / عبد الله بن غديان / عبد الرزاق عفيفي / عبد العزيز بن عبد

الله بن باز 1

...........

*** و سئلت أيضا :

استعمال بعض آيات القرآن في المزاح ما بين الأصدقاء

مثال : * - خُذُوهُ فَغُلُّوهُ -*

* - و وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ عَلَيْهَا غَبَرَةٌ - *

* - سِيمَاهُمْ فِي وُجُوهِهِمْ - *

هل يجوز استعمال هذه الآيات في المزاح ما بين الأصدقاء؟


** فأجابت - نفع الله تعالى بها - :

لا يجوز استعمال آيات القرآن في المزاح على أنها آيات من القرآن ،

أما إذا كانت هناك كلمات دارجة على اللسان لا يقصد بها حكاية آية من القرآن أو

جملة منه فيجوز .

وبالله التوفيق . وصلى الله على نبينا محمد ، وآله وصحبه وسلم .


اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء


نائب رئيس اللجنة / الرئيس

عبد الرزاق عفيفي / عبد العزيز بن عبد الله بن باز 2


..........................................

*** 2 - و سئل فضيلة الشيخ العلامة العثيمين - رحمه الله تعالى - :

فضيلة الشيخ ، بارك الله فيكم و حفظكم ،

كثيراً ما يتناقل بعض الناس أثناء الحديث على ألسنتهم آيات من القرآن الكريم ،

أو من السنَّة على سبيل المزاح ،

مثاله : كأن يقول بعضهم : فلان ( نَاقَةَ اللَّهِ وَسُقْيَاهَا ) ،

أو قول بعضهم للبعض : ( لَكُمْ دِينُكُمْ وَلِيَ دِينِ ) ،

واليوم رأينا :نون وما يعلمون ،

وهكذا ، ومن السنَّة : كأن يقول أحدهم إذا ذُكّر ونُصح بترك المعصية : يا أخي (

التقوى هاهنا ) ،

أو قوله : ( إن الدين يسر ) وهكذا .

فما قولكم في أمثال هؤلاء ؟ وما نصيحتكم لهم ؟ .

و جزاكم الله خيرا .


**فأجاب - نفع الله تعالى بعلمه - : :

" أما من قال هذا على سبيل الاستهزاء والسخرية : فإنه على خطر عظيم ،

وربما يقال إنه خرج من الإسلام ؛ لأن القرآن لا يجوز بأي حال من الأحوال أن يُتخذ

هزواً ، وكذلك الأحكام الشرعية ،

كما قال الله تبارك وتعالى : ( يَحْذَرُ الْمُنَافِقُونَ أَنْ تُنَزَّلَ عَلَيْهِمْ سُورَةٌ تُنَبِّئُهُمْ بِمَا

فِي قُلُوبِهِمْ قُلْ اسْتَهْزِئُوا إِنَّ اللَّهَ مُخْرِجٌ مَا تَحْذَرُونَ . وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا

كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ قُلْ أَبِاللَّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنتُمْ تَسْتَهْزِئُونَ . لا تَعْتَذِرُوا قَدْ كَفَرْتُمْ

بَعْدَ إِيمَانِكُمْ ) .


ولهذا قال العلماء رحمهم الله : من قال كلمة الكفر ولو مازحاً : فإنه يكفر ، ويجب

عليه أن يتوب ، وأن يعتقد أنه تاب من ردة ، فيجدد إسلامه ،

فآيات الله عز وجل و رسول الله و الرب عز و جل اعظم من أن يتخذ هزوا أو

مزحا.


*أما من استشهد بآية على واقعة جرت وحدثت : فهذا لا بأس به ، فإن رسول

الله صلى الله عليه وسلم استشهد بالآيات على الوقائع ،

فاستشهد بقوله تعالى : ( إِنَّمَا أَمْوَالُكُمْ وَأَوْلادُكُمْ فِتْنَةٌ ) ، حينما جاء الحسن

والحسين يعثران في أثوابهما ، فنزل من المنبر فأخذهما عليه الصلاة و السلام

وقال : ( إِنَّمَا أَمْوَالُكُمْ وَأَوْلادُكُمْ فِتْنَة ) .

فهذا لا بأس به .

فالاستشهاد بالآيات على الوقائع : لا بأس به .

وأما أن تنزّل الآيات على ما لم يُرده الله بها ، و لاسيما إن قارن ذلك سخرية

واستهزاء ،فالأمر خطير جدّاً " . 3


.............

** و قال أيضا - رفع الله تعالى درجته - :

وقد سمعنا أن واحداً من الناس قال: أنا لن أتكلم بكلام الآدميين أبداً،

لا أتكلم إلا بكلام الله .

فإذا دخل إلى بيته وأراد من أهله أن يشتروا طعاماً قال: {{فَابْعَثُوا أَحَدَكُمْ بِوَرِقِكُمْ

هَذِهِ إِلَى الْمَدِينَةِ فَلْيَنْظُرْ أَيُّهَا أَزْكَى طَعَامًا فَلْيَأْتِكُمْ بِرِزْقٍ مِنْهُ}}.


وقد قال أهل العلم: يحرم جعل القرآن بدلاً من الكلام.

وأنا رأيت زمن الطلب قصة في جواهر الأدب، عن امرأة لا تتكلم إلا بالقرآن،

وتعجب الناس الذين يخاطبونها، فقال لهم من حولها: لها أربعون سنة لم تتكلم

إلا بالقرآن، مخافة أن تزل فيغضب عليها الرحمن.


*نقول: هي زلَّت الآن، فالقرآن لا يجعل بدلاً من الكلام،

لكن لا بأس أن يستشهد الإنسان بالآية على قضية وقعت كما يذكر عن النبي

صلّى الله عليه وسلّم أنه كان يخطب فخرج الحسن والحسين يمشيان ويعثران

بثياب لهما فنزل فأخذهما،

وقال صدق الله: {{إِنَّمَا أَمْوَالُكُمْ وَأَوْلاَدُكُمْ فِتْنَةٌ}}» .

فالاستشهاد بالآيات على الواقعة إذا كانت مطابقة تماماً لا بأس به. 4


.............................

*** 3 - و سئل فضيلة الشيخ العلامة صالح الفوزان - حفظه الله تعالى - :

نسمع كثيرًا من الإخوان يستخدمون الآيات القرآنية لضرب أمثلة

كقوله تعالى‏:‏ ‏{‏لا يُسْمِنُ وَلا يُغْنِي مِن جُوعٍ‏}‏ ‏،

وقوله‏:‏ ‏{‏مِنْهَا خَلَقْنَاكُمْ وَفِيهَا نُعِيدُكُمْ‏}‏ ‏

فهل هذا جائز أم لا‏؟‏

وإذا كان جائزًا ففي أي الحالات يمكن ذكرها وترديدها‏.‏ جزاكم الله خيرًا‏؟‏


** فأجاب - نفع الله تعالى به - :

لا بأس بالتمثل بالقرآن الكريم إذا كان لغرض صحيح كأن يقول‏:‏ هذا الشي لا

يسمن ولا يغني من جوع

أو يقول‏:‏ ‏{‏مِنْهَا خَلَقْنَاكُمْ وَفِيهَا نُعِيدُكُمْ‏}‏ إذا أراد التذكير بحالة الإنسان مع الأرض،

وأنه خلق منها، ويعود إليها بعد الموت ثم يبعثه الله منها،

فالتمثل بالقرآن الكريم إذا لم يكن على وجه السخرية والاستهزاء لا بأس به.


* أما إذا كان على وجه السخرية والاستهزاء فهذا يعتبر ردة عن الإسلام، لأن من

استهزأ بالقرآن الكريم أو بشيء من ذكر الله عز وجل وهزل بشيء من ذلك فإنه

يرتد عن دين الإسلام،

*

اذا القضيه مكانة هذا المصطلح وفأي امر استخدم وطريقة إستخدامه

عزيزتي...

هذا كل شيء

واتمنى أن تكوني بألف صحه وسلامه

ونسأل الله العلي العظيم أن نكون من عباده الواعيين

,

نـدى الـورد
18-07-11, 11:05 pm
استاذة ندى


لا اعتقد ان الانسان يحتاج من يساعده ليصبح ممتازا
العليل يظل عليلا الا حينما يريد هو ان يشفى
الاخلاق
بحياتك استاذة ندى ستجيدن نوعين من البشر لا غير
ويستحيل ان تجدي نوعا ثالثا
لماذا؟
ليس ثقة بي حكمي بل ثقة بكلام ربي
حين قال

ونفس وما سواها فالهمها فجورها وتقواها قد افلح من زكاها وقد خاب من دساها

الانسان ملهم بامرين الفجور والتقوى يعرف الفرق بينهما
وهو ايضا ميسر لتزكية نفسه بكل الاخلاق الحميدة ويكون جزائه الفلاح مع الناس بدنياه وبالاخرة

ومن لم يقم بتزكية نفسه كانت الخيبة مصيره


فالامر يتعلق بالانسان نفسه
حينما يريد نفسه تقيا
او حينما لا يكترث ان لديه نفسا فاجرة

دمتي بود استاذة




لستُ معكِ مطلقاً عزيزتي

فــ بين الصنفيين شريحه تائهه بفعل عوامل فرضت عليها

وجعلت من هذا السلوك مختل وداخلياً فرد يشعر بصراع مرير

فــ لايمكن أن نكون نحنُ والظروف ضدها

اذاً توجب علينا المساعده بما نستطيع

واضعفها النصح والإرشاد

شاكره لكِ

,

نـدى الـورد
18-07-11, 11:11 pm
والله يانداوي أنا من رآيي هالنوعيه من الناس ماتحتاج علاج
هي بحاجة التجاهل بس


هو خير طب :)




لا اعلم فــ لدي نظره غير نظرتكم

ربما لانني سبق وكنت مرشده طلابيه ولدي بال طويل لإحتواء كل عليل في السلوك

بأي شيء اقدمه له سواء الوقت الماده النصح التوجيه اي شيء

ولكن لايمكن تركه هكذا

شاكره لكِ

,

نـدى الـورد
18-07-11, 11:12 pm
لمن اعترض على العنوان أقول له بعد التحية والدعاء بالتوفيق



هو اقتباس من القرآن وهو جائز ونقل الاجماع على الجواز في النثر ، وفي

الشعر فيه خلاف ، مع ذكر ضوابط لذلك

وانقل لكم يا رعاكم الله ما يدعم ذلك وبالله التوفيق

ومن الأدلة على جواز الاقتباس من القرآن قوله صلى الله عليه وسلم حين دخل خيبر: -الله أكبر، خربت خيبر، إنا إذا نزلنا بساحة قوم فساء صباح المنذرين-،فاقتبس صلى الله عليه وسلم من قول الله عز وجل: -فإذا نزل بساحتهم فساء صباح المنذرين- -الصافات:177-. قال السيوطي عند هذا الحديث: -إنه من أدلة جواز الاقتباس من القرآن ، وهي كثيرة لا تحصى



جزاك الله الف خير وانا معك في هذا الأمر

لاهنت

,

نـدى الـورد
18-07-11, 11:14 pm
كلام جميل وهذا سبيل من لايمتلك قوة الحجة ومن يتمسك بقناعاته


وهو يعلم في قرارة نفسه انه على خطأ ...ربما تركيبته والظروف

المحيطة به جعلته بهذا الحال

العنوان لاارى فيه شي فالقران لغتنا وهذا من باب الاقتباس واخبره


من البلاغه وهيك اسألوا ديم تعرف :1823:



هلابك كاجو

أكيد إن هذه الدوافع العدوانيه لها اسباب ولايمكن

للسوي إجتماعياً يفعلها

الخلل موجود.... والدواء ايضاً موجود

ولكن ربما نفتقد للعزيمه

لاهنتِ

,

نـدى الـورد
18-07-11, 11:16 pm
ندى

هؤلاء يتسلقون يتسلقون ولكن لايصلون للنقطة الصح

لانهم يسلكون الطريق الخطأ

لذا

لاغرابة ان تجدين امثال هؤلاء يقتاتون من بقايا فكر الاخرين

اهلاً بك أحمد

اصلح الله شأنهم

شاكره لك

,

نـدى الـورد
18-07-11, 11:17 pm
بعيدا عن الموضووووووووووع

أسجل أعجابي بقلمك ( الكبير )

دمتي لنا يــــــا ( كبيرة )

وشاكره لك هذا الدعم العالي

ودام تواجدك

لاهنت

.

نـدى الـورد
18-07-11, 11:20 pm
أختي الكريمه ندى

التساهل برمي التهم والقذف والتجريح هي للأسف حيلة الضعيف

فأذا لم يجد هذا الشخص أي خطأ على الأخرين يتجه فورا للقذف ورمي التهم

وللأسف أختي الكريمه مثل هؤلء مرضهم عضال يصعب علاجهم أتعلمين لماذا

لأن قلوبهم خاويه لايخافون الله وقد نزعة الرحمه من قلوبهم وقد أخذو من

الدين أسمه فقط كافانا الله شرهم

دائما مبدعه ومتألقه بمواضيعك وننتظر منكي المزيد من الأبداع


احياناً اشعر ان القذف بات كما الوجبات السريعه

بسهوله يقال ولاي احد يقال

وكما ذكرتي حيلة الضعيف

ولكن الايجب علينا أن نساعد هذا الضعيف وننتشله من وحل خطاياه

وأنا على يقين انه غير مرتاح نفسياً لهذا الفعل والسلوكيات القبيحه

ولكن نكرره حيلة الضعيف

لاهنتِ

,

غيــوم
18-07-11, 11:23 pm
لعلنا الّا نكون كمن قيل عنه في هذان البيتان (لنا جميعاً)
http://www.buraydh.com/forum/images/smilies/smile.gif
يا أيها الرجل المعلم غيره...هلا لنفسك كان ذا التعليم
لا تنه عن خلق وتأتي مثله...عار عليك إن فعلت عظيم


أو لعلنا لانكون كمن نصحة هذا المثل (لنا جميعاً كذلك وليس موجه لأحد بعينه )
فالإنسان يعتريه شيء من التقصير في حقه وحقوق الآخرين وبالغالب لايرى خطأه ويكون الزووووم كله على أخطاء الغير http://www.buraydh.com/forum/images/smilies/smile.gif
اللي على راسه بطحا يحسس عليها
معنى المثل /مادام عندك عيوب فسيب غيرك فى حاله وشوف عيوبك الأول

http://www.buraydh.com/forum/images/smilies/smile.gif


سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليكhttp://www.buraydh.com/forum/images/smilies/smile.gif

نـدى الـورد
18-07-11, 11:26 pm
من قذف من ولماذا ؟! هل كانت المقذوفة محصنة حافظة لسانها وفرجها ، محتشمة في بيت أهلها ؟! إن كانت كذلك تاالله انهم لمن الظالمين !! أما إن كانت لعوب جذوب طروب لاتتورع ملاطفة الرجال ومتابعتهم والتغزل بهم حيناً مادحة وحيناً ضاحكة ظاهراً للعيان من الصبيان والغلمان والرعيان ، فهي فاجرة عليها اللعنة ، فتلك الثلة من الناظرين إلى أسلوبها لا يعلم إلا الله حالهم إذا أزف النهار وكيف يكون عراكهم مع الوسائد الهالكة المتمزقة في الليل؟! هل تعلمين يا أمة الله أن خيال العازب جامح فتاك يجلب العناء والأرق ، يكهل الرُكب والسواعد ، يؤلم الظهر والسيقان ، يعدم البصر ويُشحبْ الوجوه ؟! نسأل الله السلامة في الدنيا والآخرة ،،،*


نحمد الله على ان هناك عداله إلاهيه

نستقصي بحقوقنا من البشر من خلالها

والا لو أن الحق يؤخذ من اشخاص كما تفكيرك على الدنيا السلام

من قال إن المتبرجهه تستحق القذف؟

ومن قال لك إن الجريئه تستحق القذف؟

الله يبعدنا من هذا الشان لانه غير هين عند رب العباد

*

سمعت قصه وهي تخص واحده تغسل الموتى

فــ جلبوا لها واحده توفيت واخذت على خلع ملابسه للبدأ بغسيلها

وكانت تنظر منطقة الفرج و مع نفسها تتحدث بغير صوت مسموع

وتقول ( كم زنى هذا الفرج)

وبقدرة الله التصق يدها بفرج الميته

واستمر الحال هكذا في ذهولها وذهول المتواجدين

حتى استشاروا شيخ في هذا الأمر وقال اسألوها ماذا قالت للميته

واعترفت المغسله بقولها واقيم عليها الحد وجلدت وكأن الله

يريد أن يأخذ حق هذه الميته من هذا القذف

أرأيت اخي الكريم إن القذف عمليه ليست بهينه

ويتطلب فيها شهووود وأي شهود

اذاً كلاً منكم يحفظ لسانه ويترك الخلق للخالق

,

نـدى الـورد
18-07-11, 11:27 pm
غيوووم؟


عسى ماشر ليش صرتي تدخلين على النمط الخفي؟

لاتخافي فــ انا معكِ اينما تكوني

وتأكدي لاحد يدعي الكمال

ولكن افعالك فاقت الامعقول والحدود

هداك الله



,

نـدى الـورد
18-07-11, 11:31 pm
الليدي مزنه

ناقشي لب الموضوع ولاعليك من عنونته

وب النسبه لبندر

تم التعقيب عليه

,

غيــوم
18-07-11, 11:40 pm
[center]نحمد الله على ان هناك عداله إلاهيه

نستقصي بحقوقنا من البشر من خلالها

والا لو أن الحق يؤخذ من اشخاص كما تفكيرك على الدنيا السلام

من قال إن المتبرجهه تستحق القذف؟

ومن قال لك إن الجريئه تستحق القذف؟

الله يبعدنا من هذا الشان لانه غير هين عند رب العباد




الله اعلم ان المقصود من كلام بندر هو من عرّضت نفسها للقذف من قبل القاذف بحيث انها سعت بطرق عدة علمتها او لم تعلمها أن لاتلوم إلا نفسها ولم يكون المقصد منه انهاتستحق القذف أو لاتستحق بمعنى ان لو تلك المرأة عقلت والتزمت الأدب ولم تتغنج وكانتبحال سبيلها
لن يجروء قاذف اعتاد على القذف ان يقذف تلك العفيفه إلا انه رأى منها مايوجب بفهمه انهاامرأة غير متزنه وجب عليه ان يطلق لسانه نحوها

http://www.buraydh.com/forum/images/smilies/smile.gif

الـليـدي مـزنـه
18-07-11, 11:43 pm
^^
مابعد كلامتس كلام والفكرة مستوية
وانا معه الى الدفنه
وذولا يبون اقرب دكتور نفسي عشان يخليهم يشوفون حجمهم الطبيعي
<<< تراي ارحمهم أكثر من اني احتقرهم او اتقزز منهم
ايه والله ينحرمون وربي

الـليـدي مـزنـه
18-07-11, 11:45 pm
^^
الأسم بردي الي فوق لندى ماهيب لغلوم

نـدى الـورد
18-07-11, 11:45 pm
انا معكِ يا مزنه

ارحمهم لا احتقرهم

لانهم يضيعون الدنيا والأخره بأمور لاتزيدهم الى نزولاً في الدرك الأسفل

من شين الأفعال

,

جبل السكر
18-07-11, 11:50 pm
شرائح و ابتلينا فيهم
فكما وصفتيهم
هذه الشريحه يجب تجاهلها تماما
لان النصح والإرشاد لايجدي معها
وطبيعي يكون كذلك لأنها تحمل عقول خاويه مختله ومنتهيه
وقلوب مريضه


موفقه ندووش

بـنـدر
19-07-11, 12:55 am
نحمد الله على ان هناك عداله إلاهيه


نستقصي بحقوقنا من البشر من خلالها

والا لو أن الحق يؤخذ من اشخاص كما تفكيرك على الدنيا السلام

من قال إن المتبرجهه تستحق القذف؟

ومن قال لك إن الجريئه تستحق القذف؟

الله يبعدنا من هذا الشان لانه غير هين عند رب العباد

*

سمعت قصه وهي تخص واحده تغسل الموتى

فــ جلبوا لها واحده توفيت واخذت على خلع ملابسه للبدأ بغسيلها

وكانت تنظر منطقة الفرج و مع نفسها تتحدث بغير صوت مسموع

وتقول ( كم زنى هذا الفرج)

وبقدرة الله التصق يدها بفرج الميته

واستمر الحال هكذا في ذهولها وذهول المتواجدين

حتى استشاروا شيخ في هذا الأمر وقال اسألوها ماذا قالت للميته

واعترفت المغسله بقولها واقيم عليها الحد وجلدت وكأن الله

يريد أن يأخذ حق هذه الميته من هذا القذف

أرأيت اخي الكريم إن القذف عمليه ليست بهينه

ويتطلب فيها شهووود وأي شهود

اذاً كلاً منكم يحفظ لسانه ويترك الخلق للخالق

,



ابتسمت ابتسامة عريضة، بانت على أثرها أمعائي وبرواية أخرى وردت من المتربع في أقصى المجلس؛أن قولوني العصبي قد ظهر ولا أدري!أما الجالسين عن يميني وشمالي هالهم ما رأوا وكاد المكان لا يتسع لهم من خداي المتضخمان ، لولا أني أسدلت الستار على أسناني أخيراً وأنهيت الابتسامة الكبيرة! العدالة الإلهية هل تبيح للأبكار والغواني والقواعد حتى ، التبرج والسفور ؟ يال بلاهة بعض النسوة؛ شرع الله سبحانه وتعالى لا يختزل في عقلك وحدك ولم يحجب عن غيرك ! وكأن العدالة الإلهية كما أسميتها تعني كل ما تظنين أنه الصواب ! المتبرجة التي تظهر حسنها وتتفنن ، لتجذب الفحول يحق عليها القذف المتبوع بالبصاق المغلظ ثقيل الوزن والكثافة ، كالذي يخرج من أسفل الرئتين بعد عناء "الإنفلونزاء"! وهل تستوي الماجنة العارية الغنج اللعوب ،مع الطاهرة المحتشمة التي تقر في بيتها ولا تحتك بالرجال وتصاحبهم ؟!! أما ما ورد في قصة اليد التي التصقت في فرج الميتة ، فأني أبرأ إلى الله مما جاء فيها ، فهي من دجل وعاظ الزمن الأغبر ، أولئك المجتهدين الصغار الذين نشئوا مقلدين لا يفكرون ولا يطلبون العلم ! خذي المايكروفون الآن واصعدي على منصة المسرح فنحن الآن في منتصف الثمانينات الميلادية بمركز أبو قحافة الصيفي .. هيا اصعدي واخطبي خطبة عصماء ملأى بالقصص المؤلفة لنتعظ ونعرف ربنا أكثر ،أستغفر الله من كل ذنب وأتوب ..

نـدى الـورد
19-07-11, 03:47 am
ابتسمت ابتسامة عريضة، بانت على أثرها أمعائي وبرواية أخرى وردت من المتربع في أقصى المجلس؛أن قولوني العصبي قد ظهر ولا أدري!أما الجالسين عن يميني وشمالي هالهم ما رأوا وكاد المكان لا يتسع لهم من خداي المتضخمان ، لولا أني أسدلت الستار على أسناني أخيراً وأنهيت

هذا كله مالنا دخل فيه ولايعنينا شأنك بشيء


! العدالة الإلهية هل تبيح للأبكار والغواني والقواعد حتى ، التبرج والسفور ؟ يال بلاهة بعض النسوة؛ شرع الله سبحانه وتعالى لا يختزل في عقلك وحدك ولم يحجب عن غيرك ! وكأن العدالة الإلهية كما أسميتها تعني كل ما تظنين أنه الصواب ! المتبرجة التي تظهر حسنها وتتفنن ، لتجذب الفحول يحق عليها القذف المتبوع بالبصاق المغلظ ثقيل الوزن والكثافة ، كالذي يخرج من أسفل الرئتين بعد عناء "الإنفلونزاء"! وهل تستوي الماجنة العارية الغنج اللعوب ،مع الطاهرة المحتشمة التي تقر في بيتها ولا تحتك بالرجال وتصاحبهم ؟!! أما ما ورد في قصة اليد التي التصقت في فرج الميتة ، فأني أبرأ إلى الله مما جاء فيها ، فهي من دجل وعاظ الزمن الأغبر ، أولئك المجتهدين الصغار الذين نشئوا مقلدين لا يفكرون ولا يطلبون العلم ! خذي المايكروفون الآن واصعدي على منصة المسرح فنحن الآن في منتصف الثمانينات الميلادية بمركز أبو قحافة الصيفي .. هيا اصعدي واخطبي خطبة عصماء ملأى بالقصص المؤلفة لنتعظ ونعرف ربنا أكثر ،أستغفر الله من كل ذنب وأتوب ..




اخي ومن قال لك ان العداله الإلاهيه تبيح هذا الأمر؟

اتعجب من فهمك بهذا الحجم ...!!

عموماً ملخص حديثي

وإن رأيتها عاريه لاشأن لك بها وبقذفها ولا أنت وصياً عليها ولا انت مسوؤل عن محاسبتها

فــ يكفيك هذه المقوله

دع الخلق للخالق

هل فهمت المقصود..!!

,

Qassimy
19-07-11, 02:14 pm
القذف ألصاق تهمة ظلما وزورا بالآخرين بغير وجه حق
القذف أمر عظيم ورغم ذلك التجرؤ عليه أصبح أمر سهلا ومستساغا من قبل الكثير والسبب أنهم لا يعرفون قيمته وعواقبه وآثاره النفسية والاجتماعية المترتبة على المقذوف !

ـــــ

ندى الورد , غيوم , بندر
أراقب خلافكم الشيق لكن رجاء البعد عن الشخصنة

د.مُجاهد
19-07-11, 05:31 pm
طرح رائع
حقيقة عقول فارغه بعض الاخرين ولحظة على بعض الناس شي محرم من اجل المجتمع او اذ اردوا فعل شي عشان الناس يااخوان اين الخوف من الله
حقيقة تستحق النطق على تلك الفئه عقول فارغه ...!

رشيده الحسين المختار
19-07-11, 06:14 pm
الحق معك ندى
لا يجب ان نخجل من الحق
لكن لم ارد ان اثير الموضوع لانني اعلم ولا ازكيك على الله انه يستحيل تقصدين الاستهزاء او التغيير فكلناهنا نكتب بافقلام مسلمة وتخاف ربها

بالنسبة لعدم اتفاقك معي وان هناك شريحة ثالثة
احترم رايك
لكن يستحيل ان اغير رايي
لسبب بسيط
لان القران اخبرني انه في فئتين فقط من النفوس
نفس تزكي حالها ونفس بتدسيها
فراح تلاقي الفئتن
التالتة التي تقصدينها غير موجودة
يا نفس صاحبها يريد تزكيتها فيسمع لنصحك او لا يهتم فما يسمع نصحك والنتيجة نوعين من الناس ناس زكت نفسها وناس دستها
سواء بالمساعدة ممن حولهم او رفض المساعدة ممن حولهم
الكلام ليس من عندي النتيجة الواحدة هي
قوله تعالى
ونفس وماسواها فالهمها فجورها وتقواها قد افلح من زكاها وقد خاب من دساها
اعيدي النظر في الاية
ستجدي فئتين

والنصح رائع والمساعدة رائعة
وهناك من يقبل ليزكي نفسه وهناك من يرفض فتظل نفسه من غير تزكية
دمتي بود
واسال الله تعالى المغفرة لي ولك ولكل المسلمين

نـدى الـورد
19-07-11, 08:14 pm
شرائح و ابتلينا فيهم

فكما وصفتيهم
هذه الشريحه يجب تجاهلها تماما
لان النصح والإرشاد لايجدي معها
وطبيعي يكون كذلك لأنها تحمل عقول خاويه مختله ومنتهيه
وقلوب مريضه



موفقه ندووش



عزيزتي جبل السكر

شاكره لكِ حضورك

.

نـدى الـورد
19-07-11, 08:18 pm
القذف ألصاق تهمة ظلما وزورا بالآخرين بغير وجه حق
القذف أمر عظيم ورغم ذلك التجرؤ عليه أصبح أمر سهلا ومستساغا من قبل الكثير والسبب أنهم لا يعرفون قيمته وعواقبه وآثاره النفسية والاجتماعية المترتبة على المقذوف !

ـــــ

ندى الورد , غيوم , بندر
أراقب خلافكم الشيق لكن رجاء البعد عن الشخصنة



لايتجرأ عليه الا الذي يجهل او يتهاون بعاقبته

للأسف اصبح القذف كما الوجبات السريعه

يحدث بسهوله ويسر ولاي سبباً كان

,