مشاهدة النسخة كاملة : مو معقوله ابد يابنات !!!!!!!!!
رايق دايم
11-07-11, 12:28 am
قدر الله علي وقررت في لحظة ضعف أن اودع حياة العزوبيه وانستر مثل باقي خلق الله واتزوج وتزوجت والحمدلله فتاة حبها قلبي وحبتني وكل الصفات اللي انا اتمناها موجودة بحبوبة قلبي (غيود) لكن مشكلتي مع حبوبتي غيود مشكله .
عروستي ماتعرف تطبخ نهائي غير شكشوكه وبس .
ولما سألتها : ليش حبيبتي ماتعلمتي الطبخ ؟
قالت : اوووف قررف دخول المطبخ . أنت دقه قديمه ياحبيبي .
الشغالات قايمات بالواجب ولما كنت ببيت اهلي ماكنت ادخل المطبخ ,فقط دراسه ونوم واكل وطلعات وبس .
عموما انا طلعت شقردي ونزلت العزبه بالإستراحه وقعدت اشرح لها طريقة عمل الكبسه والحمدلله صارت تضبط الكبسه .
تصدقون اني خايف يجيني ضيوف واروح بخرايطها .
ليش يابنات ماتدخلن للمطبخ ؟؟؟ سؤال يحتاج لجواب
طبيعي هالأمر ...
مع الوقت بتصير أزين شيفه .. قصدي طباخه ..
أغلب البنات وخاصة الجيل الحالي
متعودات على الشغالات
وكتب الطبخ اذا غلبت الروم ..
لكن وللآمانه يوجد بنات صراحة فن في الطبخ
وبأمكانك المرور على قسم المطبخ في بريدة
وسترى آبداعات من الشيفات ..
والأمر راجع الى الأم والسنع بالدرجة الآولى
في تربية البنت على الطبخ والشغل وغيره من أمور المنزل ..
فديكا التميمي
11-07-11, 12:50 am
تفائل خير بغيود
كل اللي يعرسن مثله واللحين ستات بيوت أد الدنيااااا
:)
زين انك طلعت تعرف تطبخ وتعلمه
بس المهم هي عنده استعداد تعلم اولا
والله وفيك الخير الله يكثر من أأمثالك http://e-rsam.com/vb/images/smilies/e-rsam%20%2854%29.png
بعدين ترا المراأة مو ملزومه بالطبخ لزوجة شرعا
اذا طبخت كثر الله خيره واذا عاد ماتبي ماعليه شي
بعدين الناص وصلت للقمر واانتم للحين تبونهن يطبخن ياحبكم لبطونكمhttp://e-rsam.com/vb/images/smilies/e-rsam%20(62).gif
الله يرزقن بالفارس اللي يطبخ لي مو اأطبخ لهhttp://roo7najd.com/up//uploads/images/roo7najd2d591d07f7.png
مهندس الكلمات
11-07-11, 01:37 am
الحمدلله
لو أنا مكانك ع طوووووووول سفرته لبيت اهله
الحمدلله
لو أنا مكانك ع طوووووووول سفرته لبيت اهله
ياقوي أايه هذا الكلام السنع
وبعد تراهم يمدحون النوم هالحزة يقوي العضلات
علشان تطير مرتك لجت هذا اذا عطاك حد ..
يزيد 2011
11-07-11, 02:25 am
ي ابن الحلال خله تجي قسم بالله العظيم ما اخليه
تدخل المطبخ اجيبله اللي تبي الواحد يدلع زوجتوه مب لازم
بلع الله يخلي المطاعم
انتظرتك
11-07-11, 02:29 am
بعدين ترا المراأة مو ملزومه بالطبخ لزوجة شرعا
اذا طبخت كثر الله خيره واذا عاد ماتبي ماعليه شي
لاياشيخه ...!
أجل شرعاً وش فيه ملزومه ...؟؟
فديكا التميمي
11-07-11, 02:43 am
لاياشيخه ...!
أجل شرعاً وش فيه ملزومه ...؟؟
مختلفين بوجوبه والله اعلم
:)
لاياشيخه ...!
أجل شرعاً وش فيه ملزومه ...؟
ياشيخ أأنتر أأيه
موملزومه ليه اول مرة تسمع هيكوس ..
انتظرتك
11-07-11, 02:48 am
مختلفين بوجوبه والله اعلم
:)
قال صلى الله عليه وسلم :
( لو أمرت أحداً أن يسجد لأحد لأمرت المرأة أن تسجد لزوجها )
آلا يكفي هذا الحديث ..؟
أورگـيـد ..❤
11-07-11, 02:48 am
.
من كلامك يتضح ان غيود مستعده تتعلم
فأبشر كله مسألة وقت وراح تنافس منال العالم
ادام الله المحبه بينكم :)
ليش يابنات ماتدخلن للمطبخ ؟؟؟ سؤال يحتاج لجواب
انا اقولك مدام الوحده ماتزوجت فالبعض راح يقول ممدين على الطبخ والنفخ وابي اعيش حياتي
وانا بالنسبه لي موفره طاقة الطبخ بعد الزواج مابي افنيه او امل من اللحين ...
<<<< الله يعينه كل التجارب عليه:c7:
تشكر اخ رايق دايم
لو أنا مكانك ع طوووووووول سفرته لبيت اهله
هااااو :29_3_10[1 شغاله هي عشان تسفره ..!
كله طبخ قسم مايحتاج حتى تهووشه مدام مو مقصره معاك بشي
.
انتظرتك
11-07-11, 02:52 am
ياشيخ أأنتر أأيه
موملزومه ليه اول مرة تسمع هيكوس ..
أيه اول مره اسمع ..
أنتي منهي اللي لاعبه عليك ...
فديكا التميمي
11-07-11, 02:58 am
قال صلى الله عليه وسلم :
( لو أمرت أحداً أن يسجد لأحد لأمرت المرأة أن تسجد لزوجها )
آلا يكفي هذا الحديث ..؟
يقولونه انا ماافتيت ولا قلت الحرف ابحث وعلمنااااا
بس عطنا الصدز
:)
آنثى آستثنآئيّه
11-07-11, 03:02 am
كل هذا يرجع للام اذا الام سنعه بتعلم بنته الطبخ
اذا لا الله يعيينك وتحمل شوي وتتعود :)
ترى انا اعرف اسوي كبسه ههههههههههه
أيه اول مره اسمع ..
أنتي منهي اللي لاعبه عليك
آآآآآآني سمعته باذاني موش حد قالي من احد المشايخ نسيت اسمه
أنت تستعبط والا ايه ..
ايدي تحكن قسم بالله ودي اتكلم .. بس خوفي البآند يصكن ..http://www.jalstb.com/vb/images/smilies/sm/biggrin.gif
مع احترامي لصاحب الموضوع .. وآصحاب الردود الفذه ..!!
بحبوبة قلبي (غيود) لكن مشكلتي مع حبوبتي غيود مشكله .
عروستي ماتعرف تطبخ نهائي غير شكشوكه وبس .
ولما سألتها : ليش حبيبتي ماتعلمتي الطبخ ؟
قالت : اوووف قررف دخول المطبخ . أنت دقه قديمه ياحبيبي
آحس اني اتابع مسلسل ليلى http://www.jalstb.com/vb/images/smilies/sm/biggrin.gif
عموما انا طلعت شقردي ونزلت العزبه بالإستراحه وقعدت اشرح لها طريقة عمل الكبسه والحمدلله صارت تضبط الكبسه .
كويس .. الي علمته الكبسه هآنت .. الفطاير والحلى مايبي لهن شي
آنت بس كود عليه الدروس التنشيطيه مبين عليك ولد حلال http://www.jalstb.com/vb/images/smilies/sm/biggrin.gif
ليش يابنات ماتدخلن للمطبخ ؟؟؟ سؤال يحتاج لجواب
لآن أمهاتنا ورجالنآ مب وآحد .. بس احس انك مجآوب على روحك من سيآق القصه الجميله http://www.mqassim.com/vb/uploaded/37_21238459267.gif
موضوع جدأ مستهلك ..
صآر المجلس حكر على طآري الحريم وعلومهم !!
انتظرتك
11-07-11, 03:09 am
يقولونه انا ماافتيت ولا قلت الحرف ابحث وعلمنااااا
بس عطنا الصدز
:)
ماتبي مطوع يافديكا ...
بنت اختي العنود بجنبي تقول كم اعمارهن
البنات هذولي ...!!!
انتظرتك
11-07-11, 03:16 am
آآآآآآني سمعته باذاني موش حد قالي من احد المشايخ نسيت اسمه
أنت تستعبط والا ايه ..
ايه وقالوا بعد يجوز فك السحر بالسحر
وقالوا يجوز الغناء وقالوا وقالوا ...
بس مو كل اللي ينقال صحيح ...
الله عطانا عقول ... لازم نستخدمها
هوتفضل منه تطبخ ووتغسل خلاقينه وتنظف بيته
وااكيد مو عاجبك لانه ضدكم وبص صدقت ماصدقت براحتك عاد
..
عازفة ألحان الليل
11-07-11, 03:27 am
لايهم الطبخ
المهم الموده والرحمة ومتى ماوجد وجد الطبخ وغيرة
ولكن كل ماهنالك مسألة وقت وإعطاء فرصة
وإذا لم يوجد لاموده ولارحمة إذن لايوجد إي شيئ
ونة خفية
11-07-11, 03:37 am
لامن تجي حزه الجد وذهاب اللعب تخرج الأصناف و الابداعات من كتب الطبخ
يارب سدد ووفق ولا تفشل
سحر الورد
11-07-11, 03:39 am
المطبخ
يبيلة وحدة صبووور بالها طويل
واذا زوجتك غيودة تعرف لشكشوكة والكبسة انشا الله فية امل تتطور
ترا اهم شيء الصبر على بعض كلن له عيوب
موفق
.
سَـاكنة القـلب
11-07-11, 03:42 am
مرحبًا أخي الكريم ،
بداية أدام الله توفيقه لكما ، ورزقكما حياة سعيدة .
الطبخ مهارة تختلف من بنت إلى أخرى ، وليس له شأن في والدة البنت ومدى مهارتها .
حاولت أن أرفع من مستوى الطبخ عندي في الوجبات الرئيسية ومع ذلك لا أجد نتيجة جميلة ، ووصلت بتعب إلى جيد جدًا .. !
أغلب البنات فنانات في المقبلات والحلويات لكن الأطباق الرئيسية تحتاج إلى فن خاص ..
وغيود حابتك وحابة ترضيك ، وعندها استعداد تتعلم فلا تأخذ جانب الطبخ بحسابك كثير ، وفكر في جانب مميزاتها أكثر .
وعمومًا حيرتونآ معاكم تبون دلع وغنج وذوق وثقافة وجمال ومال وطبخ .. !
يآنآس عمر الزين ماكمل ( حديثي للشاب والفتاة ) ، فاقنعوا باللي يديكم وفكروا بجوانبه الإيجابية ومميزاته ، وصدقوني بتتنازلون برضا عن الجوانب اللي تنقصه !
موفق دائمًا ،
وبالمناسبة : كلام الأخت هوارة صحيح ، في مسألة الحقوق لا يدخل الطبخ ، لكن الحياة الزوجية عشرة بالمعروف وليست دفاتر حسابات لذلك يقوم الزوجان بخدمة أحدهما الآخر ودًا وحبًا .
اتصلت أحدى الأخوات تسأل عن رفض زوجها الحج بها ، معللًا ذلك بأنه ( ليس من واجباته ) ، فقال لها الشيخ قولي له لن أطبخ لك ( فليس من واجباتي ) .. !
الامريكية
11-07-11, 03:44 am
مو كل البنات لاتعمم
ابشرك اعرف طبخات ايطالية وامريكية بس يمكن اللي اخذتها مدللة
وهذا انتم يا الشباب تدورون الزين وبعد الزواج تبحلون ؟؟؟
مثل جارتنا تطلقت بنتها بعد شهرين بسبب ها الشي
هي ملكة جمال وقالت له انت ماخذني عشان زيني مو عشان الطبخ وتقابسو وهذاها ببيت اهلها
قبل يتزوج الواحد يسأل مو خبط لزق هذي عشرة عمر
انتظرتك
11-07-11, 03:46 am
هوتفضل منه تطبخ ووتغسل خلاقينه وتنظف بيته
وااكيد مو عاجبك لانه ضدكم وبص صدقت ماصدقت براحتك عاد
..
المسأله مو صراعات بين الجنسين ..
شي نعرفه حبينا نفيد فيه بعض الناس
عاد صدقوا والا ماصدقوا براحتهم .. :)
موفقه ياهواره
نـدى الـورد
11-07-11, 03:49 am
اقلب الجره لفما....تطلع البنت لما
بنات طل
,
بدويه متحضره
11-07-11, 03:49 am
موب لازم تطبخلك أنت عندك يدين أطبخ وأكل وقول الحمد لله
الي أبي أعرفه ليش الرجل ما يطبخ ليش الحرمه هي الي تطبخ وتكرف وتنفخ في المطبخ لا وبعد ما يعجبكم العجب ليش سويتي وليش ما سويتي .
السؤال هنا هل دخول الرجل للمطبخ ينزل من قيمته ؟؟؟ جاوبو
يمكن هالمعلومة تفيدكم ..
بجواز أو عدم الجواز شرعا بمسئلة طبخ المرأة لزوجها ..
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
السؤال :
كثيراً ما نسمع عن حوادث طلاق أو ضرب للزوجة من قبل الزوج بسبب أمور تافهة مثل (عدم طبخ الغداء) أو (تأخير الغداء) أو (حرق الغداء) ، وعندما تسألهم عن سبب ذلك التصرف يكون القول : ( لأنها أهملت في واجباتها الشرعية ) ، ولكن هل فكر أحدكم يوماً من الأيام عن الحكم في خدمة الزوجة لزوجها من الناحية الشرعية ؟ هل يجب على المرأة (شرعاً) الطبخ لزوجها ؟ أو تنظيف البيت أو الملابس ؟ جمهور العلماء يقولون إنه لا حق للزوج على زوجته في هذه الأمور ، إلا أن تقوم بها مختارة دون إلزام ، فهل هذا صحيح ؟
الجواب :
الحمد لله
اختلف الفقهاء في وجوب خدمة الزوجة لزوجها ، فذهب الجمهور إلى أنه لا يجب عليها ذلك ، وذهب بعض أهل العلم إلى الوجوب .
جاء في "الموسوعة الفقهية الكويتية" (19/44) : " لا خلاف بين الفقهاء في أن الزوجة يجوز لها أن تخدم زوجها في البيت ، سواء أكانت ممن تخدم نفسها أو ممن لا تخدم نفسها .
إلا أنهم اختلفوا في وجوب هذه الخدمة :
فذهب الجمهور ( الشافعية والحنابلة وبعض المالكية ) إلى أن خدمة الزوج لا تجب عليها لكن الأولى لها فعل ما جرت العادة به .
وذهب الحنفية إلى وجوب خدمة المرأة لزوجها ديانةً لا قضاءً ؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم قَسَّم الأعمال بين علي وفاطمة رضي الله عنهما ، فجعل عمل الداخل على فاطمة ، وعمل الخارج على علي ، ولهذا فلا يجوز للزوجة - عندهم - أن تأخذ من زوجها أجرا من أجل خدمتها له .
وذهب جمهور المالكية وأبو ثور ، وأبو بكر بن أبي شيبة وأبو إسحاق الجوزجاني ، إلى أن على المرأة خدمة زوجها في الأعمال الباطنة التي جرت العادة بقيام الزوجة بمثلها ؛ لقصة علي وفاطمة رضي الله عنها ، حيث إن النبي صلى الله عليه وسلم قضى على ابنته فاطمة بخدمة البيت ، وعلى علي بما كان خارج البيت من الأعمال ، ولحديث : ( لو أمرت أحدا أن يسجد لأحد لأمرت المرأة أن تسجد لزوجها ، ولو أن رجلا أمر امرأته أن تنقل من جبل أحمر إلى جبل أسود ، ومن جبل أسود إلى جبل أحمر لكان نولها [حقها] أن تفعل ) . قال الجوزجاني : فهذه طاعته فيما لا منفعة فيه فكيف بمؤنة معاشه .
ولأن النبي صلى الله عليه وسلم كان يأمر نساءه بخدمته فيقول : يا عائشة أطعمينا ، يا عائشة هلمي المدية واشحذيها بحجر .
وقال الطبري : إن كل من كانت لها طاقة من النساء على خدمة بيتها في خبز ، أو طحن ، أو غير ذلك أن ذلك لا يلزم الزوج ، إذا كان معروفا أن مثلها يلي ذلك بنفسه " انتهى .
وجاء فيها (30/126) أيضاً في بيان مذهب المالكية السابق : " ... إلا أن تكون من أشراف الناس فلا تجب عليها الخدمة ، إلا أن يكون زوجها فقير الحال " انتهى .
ويتأكد القول بلزوم الخدمة على المرأة إذا جرت العادة به ، وتزوجت دون أن تشترط ترك الخدمة ، لأن زواجها كذلك يعني قبولها الخدمة ؛ لأن المعروف عرفا كالمشروط شرطا .
وقد رجح جماعة من أهل العلم القول بوجوب خدمة الزوجة لزوجها وذكروا أدلة ذلك .
قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله :
"وتجب خدمة زوجها بالمعروف من مثلها لمثله ، ويتنوع ذلك بتنوع الأحوال ، فخدمة البدوية ليست كخدمة القروية ، وخدمة القوية ليست كخدمة الضعيفة . وقاله الجوزجاني من أصحابنا وأبو بكر بن أبي شيبة" انتهى .
"الاختيارات" ص 352 .
وقال ابن القيم رحمه الله : " فصل : في حكم النبي صلى الله عليه وسلم في خدمة المرأة لزوجها :
قال ابن حبيب في "الواضحة" : حكم النبي صلى الله عليه وسلم بين على بن أبى طالب رضي الله عنه ، وبين زوجته فاطمة رضي الله عنها حين اشتكيا إليه الخدمة ، فحكم على فاطمة بالخدمة الباطنة ، خدمة البيت ، وحكم على علي بالخدمة الظاهرة ، ثم قال ابن حبيب : والخدمة الباطنة: العجين ، والطبخ ، والفرش ، وكنس البيت ، واستقاء الماء ، وعمل البيت كله .
في الصحيحين : أن فاطمة رضي الله عنها أتت النبي صلى الله عليه وسلم تشكو إليه ما تلقى في يديها من الرحى ، وتسأله خادما فلم تجده ، فذكرت ذلك لعائشة رضي الله عنها ، فلما جاء رسول الله صلى الله عليه وسلم أخبرته قال علي : فجاءنا وقد أخذنا مضاجعنا ، فذهبنا نقوم ، فقال : ( مكانكما ، فجاء فقعد بيننا حتى وجدت برد قدميه على بطني ، فقال : ألا أدلكما على ما هو خير لكما مما سألتما ؟ إذا أخذتما مضاجعكما فسبحا الله ثلاثا وثلاثين ، واحمدا ثلاثا وثلاثين ، وكبرا أربعا وثلاثين ، فهو خير لكما من خادم . قال علي : فما تركتها بعد ، قيل : ولا ليلة صفين ؟ قال : ولا ليلة صفين ) .
وصح عن أسماء أنها قالت : كنت أخدم الزبير خدمة البيت كله ، وكان له فرس وكنت أسوسه ، وكنت أحتش له ، وأقوم عليه .
وصح عنها أنها كانت تعلف فرسه ، وتسقى الماء ، وتخرز الدلو وتعجن ، وتنقل النوى على رأسها من أرض له على ثلثي فرسخ .
فاختلف الفقهاء في ذلك ، فأوجب طائفة من السلف والخلف خدمتها له في مصالح البيت ، وقال أبو ثور : عليها أن تخدم زوجها في كل شيء .
ومنعت طائفة وجوب خدمته عليها في شيء ، وممن ذهب إلى ذلك مالك ، والشافعي ، وأبو حنيفة ، وأهل الظاهر ، قالوا : لأن عقد النكاح إنما اقتضى الاستمتاع ، لا الاستخدام وبذل المنافع ، قالوا : والأحاديث المذكورة إنما تدل على التطوع ومكارم الأخلاق ، فأين الوجوب منها ؟
واحتج من أوجب الخدمة بأن هذا هو المعروف عند من خاطبهم الله سبحانه بكلامه ، وأما ترفيه المرأة ، وخدمة الزوج ، وكنسه ، وطحنه ، وعجنه ، وغسيله ، وفرشه ، وقيامه بخدمة البيت ، فمن المنكر ، والله تعالى يقول : (ولهن مثل الذي عليهن بالمعروف) البقرة/228 ، وقال : ( الرجال قوامون على النساء ) النساء/34 ، وإذا لم تخدمه المرأة ، بل يكون هو الخادم لها ، فهي القوامة عليه .
وأيضا: فإن المهر في مقابلة البضع ، وكل من الزوجين يقضي وطره من صاحبه ، فإنما أوجب الله سبحانه نفقتها وكسوتها ومسكنها في مقابلة استمتاعه بها وخدمتها ، وما جرت به عادة الأزواج .
وأيضا : فإن العقود المطلقة إنما تنزّل على العرف ، والعرف خدمة المرأة ، وقيامها بمصالح البيت الداخلة ، وقولهم : إن خدمة فاطمة وأسماء كانت تبرعا وإحسانا يردّه أن فاطمة كانت تشتكى ما تلقى من الخدمة ، فلم يقل لعلى : لا خدمة عليها ، وإنما هي عليك ، وهو صلى الله عليه وسلم لا يحابى في الحكم أحدا ، ولما رأى أسماء والعلف على رأسها ، والزبير معه ، لم يقل له : لا خدمة عليها ، وإن هذا ظلم لها ، بل أقره على استخدامها ، وأقر سائر أصحابه على استخدام أزواجهم مع علمه بأن منهن الكارهة والراضية ، هذا أمر لا ريب فيه .
ولا يصح التفريق بين شريفة ودنيئة ، وفقيرة وغنية ، فهذه أشرف نساء العالمين كانت تخدم زوجها ، وجاءته صلى الله عليه وسلم تشكو إليه الخدمة ، فلم يشكها ، وقد سمى النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح المرأة عانية ، فقال : ( اتقوا الله في النساء ، فإنهن عوانٍ عندكم) ، والعانى : الأسير ، ومرتبة الأسير خدمة من هو تحت يده ، ولا ريب أن النكاح نوع من الرق ، كما قال بعض السلف : النكاح رق ، فلينظر أحدكم عند من يرق كريمته ، ولا يخفى على المنصف الراجح من المذهبين ، والأقوى من الدليلين " انتهى من "زاد المعاد" (5/186) .
وقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : " أما خدمتها لزوجها فهذا يرجع إلى العرف ، فما جرى العرف بأنها تخدم زوجها فيه وجب عليها خدمته فيه ، وما لم يجرِ به العرف لم يجب عليها ، ولا يجوز للزوج أن يلزم زوجته بخدمة أمه أو أبيه أو أن يغضب عليها إذا لم تقم بذلك ، وعليه أن يتقي الله ولا يستعمل قوته ، فإن الله تعالى فوقه ، وهو العلي الكبير عز وجل ، قال الله تعالى : ( فَإِنْ أَطَعْنَكُمْ فَلا تَبْغُوا عَلَيْهِنَّ سَبِيلاً إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيّاً كَبِيراً ) " انتهى من "فتاوى نور على الدرب".
وقال في "الشرح الممتع" (12/441) : " والصحيح أنه يلزمها أن تخدم زوجها بالمعروف " انتهى .
وسئل الشيخ ابن جبرين حفظه الله : هل من الواجب على الزوجة أن تطبخ الطعام لزوجها ؟ وإن هي لم تفعل ، فهل تكون عاصية بذلك ؟
فأجاب : "لم يزل عُرْف المسلمين على أن الزوجة تخدم زوجها الخدمة المعتادة لهما في إصلاح الطعام وتغسيل الثياب والأواني وتنظيف الدور ونحوه ، كلٌّ بما يناسبه ، وهذا عرف جرى عليه العمل من العهد النبوي إلى عهدنا هذا من غير نكير ، ولكن لا ينبغي تكليف الزوجة بما فيه مشقَّة وصعوبة ، وإنما ذلك حسب القدرة والعادة ، والله الموفق " انتهى من "فتاوى العلماء في عشرة النساء" ص 20 .
وبهذا يتبين أن الراجح وجوب الخدمة بالمعروف ، وأن المرأة مطالبة بالعمل في البيت ، كما أن الرجل مطالب بالعمل والكسب خارجه .
ومن تمسك بقول الجمهور في نفي وجوب الخدمة ، قيل له : والجمهور لا يوجبون على الزوج علاج زوجته إذا مرضت ، وعللوا ذلك بأن العلاج ليس حاجة أساسية ، أو بأن النفقة إنما تكون فيما يقابل المنفعة ، والتداوي إنما هو لحفظ أصل الجسم .
ولكن من نظر إلى كون العلاج أصبح حاجة أسياسية في هذا العصر ، تبين له رجحان القول بوجوب معالجة الزوج لزوجته . وقد سبق بيان ذلك في جواب السؤال .
وإذا لم تقم الزوجة بأعمال البيت ، فمن الذي سيقوم بها ؟ والزوج مشغول سائر يومه بالكسب ، وأكثر الناس لا يستطيع دفع أجرة للخادمة .
ولو أن النساء امتنعن عن الخدمة ، لأعرض الرجال عن الزواج منهن ، أو اشترطوا عليهن الخدمة في عقد النكاح ، ليزول الإشكال .
والله أعلم .
فديكا التميمي
11-07-11, 04:05 am
ماتبي مطوع يافديكا ...
بنت اختي العنود بجنبي تقول كم اعمارهن
البنات هذولي ...!!!
عطه اللي يجي ببالك ....
:)
زين نجد
11-07-11, 04:11 am
سوف نرجع إلى سيرة عمر بن الخطاب رضي الله عنه ونأخذ هذه القصة لتكون لنا درساً من دروس الحياة الأسرية والقصة ليست بجديدة علينا
فقد جاء رجل إلى عمر رضي الله عنه يشكو إليه خُلق زوجته ، فوقف ببابه ينتظره ، فسمع امرأته تستطيل عليه بلسانها ، وهو ساكت لا يرد عليها،
فانصرف الرجل قائلا : إذا كان هذا حال أمير المؤمنين عمر بن الخطاب فكيف حالي ؟
فخرج عمر فرآه موليًا فناداه : ما حاجتك يا أخي ؟
فقال : يا أمير المؤمنين جئت أشكو إليك خُلق زوجتي واستطالتها علي ، فسمعتُ زوجتك كذلك ، فرجعتُ وقلتُ : إذا كان هذا حال أمير المؤمنين مع زوجته ، فكيف حالي ؟
فقال عمر : تحملتها لحقوق لها علي ، فإنها طباخة لطعامي ، غسالة لثيابي ، مرضعة لأولادي ، وليس ذلك بواجب عليها ، وسكن قلبي بها عن الحرام ، فأنا أتحملها لذلك .
فقال الرجل : يا أمير المؤمنين وكذلك زوجتي . قال : فتحملها يا أخي فإنما هي مدة يسيرة.
ولنعلم أن التغاضي والتسامح من الأولويات في الحياة الزوجيةحتى تستمر الحياة في المسير.
وليس بعد هذه لا القصة تعليق فعمل البيت ليس واجباً على المرأة إنما جُبلت عليه فقط.
وأنا مع الأخت شمس الصباح فردها جميلٌ جداً.
وفقكما الباري وستر عليكما
تقديري لك،،،
حـــكآآيـة رجــل
11-07-11, 05:55 am
.
اشوا اني اعرف اطبخ ولا كان رحنا فيها
لكن انا انصح كل رجال يتعلم الطبخ من الحين قبل يتزوج
ويزبن نفسه احتياط يمكن ماتعرف تطبخ ولا شي
وثاني شي لو صارة ماتعرف واثاريه يعلمها
بعض بنات هالوقت يادوب توكل نفسه
ويادوب تعرف تسوي مقلي حتى الشكشوكه صعب عليها
لكن موب على كل حال بعضهن والله فنانة بالطبخ
وتبيض الوجه ..
الدكتوره
11-07-11, 07:06 am
والله الموضوع مايستاهل ياحبيب غيداء
الله يوفقك ويوفق الجميع ويسعدهم
نيكاربانو
11-07-11, 07:51 am
من قال انا مانعرف نطبخ ليه ليه هالشمول بلعكس نعرف نطبخ الحمدالله كل شي الا الاكل الصيني ماعرفله الحمدالله نطبخ الذبيحه بكبرها احنا والله والله اي احد يزور املج ومثلا استضافنا لا انا اطبخله ذبيحته بنفسي بلعكس احنا نطبخ ونحوف على قولتهم الذبيحه حوف ترى مو كل بنات هالجيل مثل بعض اخوي يختلفون
لولو الرياض
11-07-11, 08:27 am
احمد ربك العوض ولا القطيعه اليوم كبسه وبكرى مفطح وقول ماقلت
المطبخ ورانا ورانا شر لابد منه خخخخخخ
طيب وراء ماتصير شقردي وتجيب لها شغاله تستاهل( غيود )
لولو الرياض
11-07-11, 08:33 am
سوف نرجع إلى سيرة عمر بن الخطاب رضي الله عنه ونأخذ هذه القصة لتكون لنا درساً من دروس الحياة الأسرية والقصة ليست بجديدة علينا
فقد جاء رجل إلى عمر رضي الله عنه يشكو إليه خُلق زوجته ، فوقف ببابه ينتظره ، فسمع امرأته تستطيل عليه بلسانها ، وهو ساكت لا يرد عليها،
فانصرف الرجل قائلا : إذا كان هذا حال أمير المؤمنين عمر بن الخطاب فكيف حالي ؟
فخرج عمر فرآه موليًا فناداه : ما حاجتك يا أخي ؟
فقال : يا أمير المؤمنين جئت أشكو إليك خُلق زوجتي واستطالتها علي ، فسمعتُ زوجتك كذلك ، فرجعتُ وقلتُ : إذا كان هذا حال أمير المؤمنين مع زوجته ، فكيف حالي ؟
فقال عمر : تحملتها لحقوق لها علي ، فإنها طباخة لطعامي ، غسالة لثيابي ، مرضعة لأولادي ، وليس ذلك بواجب عليها ، وسكن قلبي بها عن الحرام ، فأنا أتحملها لذلك .
فقال الرجل : يا أمير المؤمنين وكذلك زوجتي . قال : فتحملها يا أخي فإنما هي مدة يسيرة.
ولنعلم أن التغاضي والتسامح من الأولويات في الحياة الزوجيةحتى تستمر الحياة في المسير.
وليس بعد هذه لا القصة تعليق فعمل البيت ليس واجباً على المرأة إنما جُبلت عليه فقط.
وأنا مع الأخت شمس الصباح فردها جميلٌ جداً.
وفقكما الباري وستر عليكما
تقديري لك،،،
صادقه :36_1_11[1
ياحليلنا وربي
أجل راحت على حريمنا الأولات يوم يحسبنه واجب عليهن ومتحملات الكرف
إإإإإإإإإإييييييييييييييه ياحازم الضامي
Miss Tala
12-07-11, 05:36 am
بالعكس ترى حرمتك هذي بتصير ازين من اللي متعلمه قبل ..
والدليل ان عندها استعداد تقول اميمتي البنت اذا حبت الرجل اللي هو زوجها طبعا تتعلم كل شي عشانه ان شافت منه الذرابه والسنع ...
بس عاد مهو اللي فيه ذرابه ويصبر على الحرمه لين تتعلم ...
وصدق الحين المطبخ تراه ماصر ذاك الشغله الصعبه الواحد اذا ناوي يتعلم شي بيومين متعلمه ...
ولاتستغرب هالشي ماهو جديد ...بيوت قامت عى خبز وجبن والحين ماشاءاللله الجريش بارعات فيه...
بالتوفيق
vBulletin® v3.8.8 Alpha 1, Copyright ©2000-2025, vBulletin Solutions, Inc Trans by mbcbaba