تسجيل الدخول

مشاهدة النسخة كاملة : جلمة (الناقد) بصير 00 فلفلت الجناس وصعدت باللصوص!!!


الأهلب
25-05-03, 09:22 pm
جملة ( الناقد )
بصير أتت على
كل مبادئ الكتابة
والإبداع 00


سمحت لشرذمة من
( المتسلقين ) على
أكتاف الأخرين لكي
يصعدوا ويتسنموا أماكن
ليست لهم 00

قاتل الله المثقفون الفاضون
فما همهم إلا وأد الإبداع في
مهده00


تلك ( الجملة ) وأمثالها حرقت
المبدع وجلعته يصيغ كتاباته
( الكثُر ) مراعاة لهجوم كاسح
من أولئك00


تلك ( الجملة ) هي نكبة الأمة
فالبناء ( صعب ) والهدم سهل
وحق لأمتي أن تكون هدامة00


تلك الجملة ( ونقد ) النقد جرت
علينا الويلات ( بكُتاب ) أقل
أحوالهم لصوص00


تلك الجملة ( وأخواتها ) فسخت
لغتنا وجردتها من كل أصناف
الإبداع فيها 00



تلك الجملة ( فلفلت ) الجناس
وجعلت الطباق للمبدع مطبق
استحلى أكله الشرهون00




تحياتي لكم00

التاج
26-05-03, 01:46 am
أخي الأهلب




وكما قيل الناقد بصير





يقولون : إن الناقد ما هو إلا أديب فاشل





يتسلى الناقد بغرس رماحه التعسفية




ليبرهن لغيره قوة تبصره





ألم يقال : إن الناقد بصير





يسوّغ الناقد لنفسه الكثير للحكم والمداولة






بينما يرفض التعديل والتوجيه






فهل بعد النقد نقد !!!!!






لست ضد وجود النقد






ولكنني ضد وجود المتنقدين !!!!





شكراً لطرح هذا الموضوع الذي سيجد التفاعل الكبير من الأعضاء الزملاء





تحياتي لك



التاج






ملاحظة :



قاتل الله ( المثقفين الفاضين )

مبشر
26-05-03, 02:58 pm
السلام عليكم ..

أخي الأهلب ماقلته من أن( الناقد بصير) هو عين الصواب .. ولكن/

يجب أيضا على الكاتب أن يكون بصيرا بما يكتب,,

يقول الجاحظ ( وينبغي لمن كتب كتابا أن لا يكتبه إلا على أن الناس كلهم لهم

أعداء ..) الخ

شكرا أخي الأهلب على هذا الموضوع الرائع ..,,

الأهلب
26-05-03, 06:51 pm
الفاضلان: التاج و ( مبشر )

السلام عليكما أولا0


http://www.arabiancreativity.com/images/seps.gif

ثانيا: ماهو الإبداع:
الابداع هو القدرة على تجاوز المألوف الى ارتياد المجهول واكتشاف خبايا النفس وقدرات العقل واعادة صياغة المعرفة. والشخصية المبدعة هي التي لا تذعن للمألوف وتسلم به طواعية بل تثير الاسئلة حوله وتعتمد على ذاتها بالدرجة الاولى والقادرة على التحرر من الروتين التفكيري المكبل للطاقات الابداعية والتمرد عليه.
http://www.arabiancreativity.com/images/seps.gif

ثالثا: لماذا نطالب بإلغاء النقد ؟؟
بعض الكتاب والشعراء يطالبون بالغاء النقد من الحياة الثقافية لأنه يعتبر النقاد مجرد أناس أصحاب مصالح لا علاقة لهم بالثقافة. ان النقد المعاصر مجرد تكرار لمدارس النقد الغربية عبر ممارسة ليس فيها أي نوع من الاجتهاد أو الابداع أو الاكتشاف.
وهذا ما يفقد النقد روح العزف الفني المدهش التي تميزه..

http://www.arabiancreativity.com/images/seps.gif
رابعا: هل السبب في الإبداع أم في النقد؟هل نعاني من غياب المبدعين؟؟
النقد ليس كائنا اثيريا يعيش في الفراغ.. والنقد يكون حيث يكون الابداع.. واين الابداع الآن؟ اين القصة والشعر والمقالة والملاحق الأدبية والرواية.. أين؟ لا شيء هناك سوى الفراغ والفراغ.. فأين يمارس النقد..
انت تعرف وكلنا يعرف في عقد الثمانينات الميلادية كيف كانت سطوة النقد.. لماذا لأنه كانت هناك ثورة ابداعية وكان هناك جيل من المبدعين افرز طبيعيا جيلا من النقاد.. اين ذلك الآن..؟ هذا هو لب القضية يا سيدي.. الغياب والغياب لكل فعاليات ثقافية جادة.

http://www.arabiancreativity.com/images/seps.gif


شاكرا ( مداخلاتكما ) أستاذاي00

الرمادي
26-05-03, 07:05 pm
أخي العزيز الأهلب

لولا النقص ماوجد النقد ولولا النقد ماوجد الإبداع


وفي هذا المنتدى الغالي عليك الأبداع فهو ملكتك

وماعلينا إلا النقد فهو الأسهل لنا


وتقبل تحياتي

الأهلب
27-05-03, 03:00 pm
الفاضل: الرمادي

السلام عليكم أول0


http://www.arabiancreativity.com/images/seps.gif

ثاني: ماهي الأشياء التي تؤرق المبدع وتحد من قدرته الإبداعية؟؟

السياسة00

الدين00

الجنس00
http://www.arabiancreativity.com/images/seps.gif

ثالث: كيف استطاع اشباه المبدعين وعراة الموهبة من سرقة الكاميرا ؟؟
الغوغائية00
الإباحية00
الإلحاد ( استهزاءً تارة والإلحاد تارة )00
الخرافة ( تشغيل المخيلة الواسعة والحواس المتلهبة )00

http://www.arabiancreativity.com/images/seps.gif
رابع: على ما يستند المبدع ؟؟ وهل لك أن تشرح ذلك بالصورة المتخيلة؟؟
إن العالم بالنسبة للمبدع هو الأصل، والتفاعل التخيلي قدرة خارقة على اكتشاف معرفة جديدة وأصيلة داخله. ثم يأتي التعبير اللغوي وغير اللغوي ليجانس بين المعرفة المتخيلة والوسيلة القادرة على أن تعبر عنها. ولذلك فإنه يصح أن نعتبر المعرفة التخيلية التي يكتشفها المبدع عن طريق تفاعله بالعالم مجالا لإدراك معان تصورية هي أصل الإبداع بالنسبة اليه. وتكون اللغة بعد أن تتغير معالم بنيتها، ومعطياتها الجاهزة، غلافا لهذه المعاني، ووسيلة لنقلها إلى القارىء.

http://www.nizwa.com/volume6/p135.jpg

http://www.arabiancreativity.com/images/seps.gif


مرحبا ( بك ) أخا 00