مشاهدة النسخة كاملة : وعين الرضا عن كل عيب كليلة !!
امرؤ القيس
06-07-11, 01:16 pm
أهلين
تواجهنا قرارات وأحداث كثيرة وتبقى كيفية قبولنا لهذه القرارات والأحداث .
يقوووووول الشاعر :
وعين الرضا عن كل عيب كليلة....ولكن عين السخط تبدي المساويا
طبعا الشاعر ذهب في إستنتاج العيوب في الشخص الغير مقبول ودمحها وعدم الاعتراف بعيوب من يكووون راضيا عنهم !!!
بمعنى
أن هناك اختلال كبير في تقييم الأمور بسبب عواطفنا التي تقودنا دائما للخطأ في تقرير مانواجهه من أحداث .
هل أنتم كذلك تحكمووون بالعواطف أم تحاولووووون مسك العصا بالنص في رؤية الأحداث والحكم عليها ؟ وكيف تقيمووون رؤية الشاعر فيما ذهب إليه !!؟
وهل من سبيل للخروج من دائرة العواطف تجاااه أحكامنااا الصادرة ضد الآخرين !؟
رايق دايم
06-07-11, 01:45 pm
هل أنتم كذلك تحكمووون بالعواطف أم تحاولووووون مسك العصا بالنص في رؤية الأحداث والحكم عليها ؟ وكيف تقيمووون رؤية الشاعر فيما ذهب إليه !!؟
وهل من سبيل للخروج من دائرة العواطف تجاااه أحكامنااا الصادرة ضد الآخرين !؟
كم درجة على السؤال الواحد ؟؟ حسيت اني باختبار .
أم سلطان
06-07-11, 01:47 pm
الصدق الصدق من يقودني هو العاطفه
قـتـالـه
06-07-11, 02:30 pm
بقراراتي الشخصيه اكيد بتجي ( نظرية عين الرضا.. ) تمشي ترليون
الحمدلله اني مااخالط الناس كثير
والا كان دجيت من هالنظريه الحمراء
بس يرضى قليبي عن اللي قدامي اعيشه ملك زمانه
وحنا بمجتمع يبيله قلب سياف مو قليبي اللي بلون خط عذبه
ياانا ولهت عليتس متى تجين ياحيي :(
اخاف تجين بوقت روحتي همن مااشوف الا السرواه تناقز بجوفي
يابعض الاوادم معزتهم تحفر بالقلب حفر الابيار :|
انا مؤمن ان (العاطفه غالبه وسابقه وحاكمه )
ولكن ماهي العاطفه ؟
هي مانحبه ونرتاح اليه وما تعودنا عليه ونشأنا عليه
العاطفه سابقه / قبل بزوغ العقل فالانسان تشرب البيئه الاجتماعيه بالعواطف حيث تبلورت العاطفه مع الافكار والسلوكيات الاجتماعيه التي اخذها من الصغر وانصبغت بصبغه وجدانيه
العاطفه غالبه / اكثر الناس عاطفيون ولذا قام سوق العقل على ( التطهير والتحيكم ) فالتطهير ان تنسف كل الاحكام السابقه المأخوذه من البيئه الاجتماعيه كالتقاليد والعادات مالم تكن ( مشروعه بشرع الله )
والتحكيم هو عرض كل شي على معيارين ( معيار الشرع ومعيار العقل ومعيار العرف الذي لايخالف الشرع والا العقل )
العاطفه حاكمه / تحكم الفرد وقل من الناس من يتجاوز قنطره العاطفه الى قنطره العقل والشريعه والا كيف تفرعن فرعون وجهل ابو جهل وتبت يدا ابي لهب الا بالعاطفه ( التقاليد والعادات ) انا وجدنا ابائنا على امه وانا على اثراهم مقتدون
انا احاول بكل ما استطيع ان احكم ( الفكر النير والاخلاق الفاضله) واعتقد ان قوة البشر في ( سمو اخلاقهم وقوة افكارهم ) في كل امر قبل ان اعمله اطهر قلبي من شوائب الحسد والنفاق واعرضه على عقلي وديني وفي هذا دائم اهزم واحيانا انتصر والحرب سجال
سني متبع
06-07-11, 02:52 pm
بسم الله الرحمن الرحيم
سبحان الله وبحمده
سبحان الله العظيم
اللهم صل على محمد وآله وصحبه أجمعين
(*)
أحسن الله اليك يا أمير الشعر ،
لعل الشافعي عندما نظم الأبيات ،
نظمها لحاجة في نفسه قد بانت لكل من قرأ شعره واستحسنه ،
يارعاك الله ،
العاطفة أمرها غريب فقد تأتي بالحسن أو بالقبيح ،
إنها العاطفة التي تورد بنا الى المهالك إن لم نؤدبها ونروضها وتحاط بالدين قبل العقل ؟
فهي خليطُ مشاعر تؤدي بنا الى تصرف قد يكون محموداً وقد يكون غير ذلك ؟
فمثلاً ،
أمر القضاء ليس سهلاً ،
فلم يكن الثلثين منهم في جهنم محض صدفه ؟
أبو جهل كان يعلم يقيناً بنبوة محمد صلى الله عليه وسلم !
لكنها العاطفة التي أعمت بصيرته وقبليته المقيته التي أودت به الى التهلكه : (فمتى يكون منا نبي ) ؟!
قد أكون عاطفياً وقد أكون غير ذلك ؟
إلا أني في الغالب ((حقاني لا أرضى الظلم لغيري ولو من ولدي أو من نفسي)) ،،،
ولا أزكي نفسي أو ألمعها فقد قلت الحق بإذن الله،
إلا أن الصواب هو إتباع الحق مهما كان وكلف ،
وايم الله : لو أن فاطمة بنت محمد سرقت لقطعت يدها
(*)
اللهم صل على محمدٍ وآله وصحبه أجمعين ،،،
امرؤ القيس
06-07-11, 04:04 pm
كم درجة على السؤال الواحد ؟؟ حسيت اني باختبار .
لاراحت الحساسية عنك تفضلي بالاجابة دون المطالبة بأي درجة
امرؤ القيس
06-07-11, 04:06 pm
الصدق الصدق من يقودني هو العاطفه
يعني هناك قرارات خاطئة تقووودك !!
امرؤ القيس
06-07-11, 04:08 pm
بقراراتي الشخصيه اكيد بتجي ( نظرية عين الرضا.. ) تمشي ترليون
الحمدلله اني مااخالط الناس كثير
والا كان دجيت من هالنظريه الحمراء
بس يرضى قليبي عن اللي قدامي اعيشه ملك زمانه
وحنا بمجتمع يبيله قلب سياف مو قليبي اللي بلون خط عذبه
ياانا ولهت عليتس متى تجين ياحيي :(
اخاف تجين بوقت روحتي همن مااشوف الا السرواه تناقز بجوفي
يابعض الاوادم معزتهم تحفر بالقلب حفر الابيار :|
شكلك ماتسوين شيء لين تطرين خوياتك
ماعمري شفتك تردين الا لازم وين علانه وفلانه وهذا تاكيد عين الرضاااا بتاعة صاحبنا
امرؤ القيس
06-07-11, 04:09 pm
انا مؤمن ان (العاطفه غالبه وسابقه وحاكمه )
ولكن ماهي العاطفه ؟
هي مانحبه ونرتاح اليه وما تعودنا عليه ونشأنا عليه
العاطفه سابقه / قبل بزوغ العقل فالانسان تشرب البيئه الاجتماعيه بالعواطف حيث تبلورت العاطفه مع الافكار والسلوكيات الاجتماعيه التي اخذها من الصغر وانصبغت بصبغه وجدانيه
العاطفه غالبه / اكثر الناس عاطفيون ولذا قام سوق العقل على ( التطهير والتحيكم ) فالتطهير ان تنسف كل الاحكام السابقه المأخوذه من البيئه الاجتماعيه كالتقاليد والعادات مالم تكن ( مشروعه بشرع الله )
والتحكيم هو عرض كل شي على معيارين ( معيار الشرع ومعيار العقل ومعيار العرف الذي لايخالف الشرع والا العقل )
العاطفه حاكمه / تحكم الفرد وقل من الناس من يتجاوز قنطره العاطفه الى قنطره العقل والشريعه والا كيف تفرعن فرعون وجهل ابو جهل وتبت يدا ابي لهب الا بالعاطفه ( التقاليد والعادات ) انا وجدنا ابائنا على امه وانا على اثراهم مقتدون
انا احاول بكل ما استطيع ان احكم ( الفكر النير والاخلاق الفاضله) واعتقد ان قوة البشر في ( سمو اخلاقهم وقوة افكارهم ) في كل امر قبل ان اعمله اطهر قلبي من شوائب الحسد والنفاق واعرضه على عقلي وديني وفي هذا دائم اهزم واحيانا انتصر والحرب سجال
اخي المبصر وفيت وكفيت ولا ازيد عما كتبته
قـتـالـه
06-07-11, 04:10 pm
ماعمري شفتك تردين الا لازم وين علانه وفلانه وهذا تاكيد عين الرضاااا بتاعة صاحبنا
مالي خويات هنا الا عذبه عسى ربي يردها لي
وشكلك نغر لان ماعندك احد تطريه هه
امرؤ القيس
06-07-11, 04:11 pm
بسم الله الرحمن الرحيم
سبحان الله وبحمده
سبحان الله العظيم
اللهم صل على محمد وآله وصحبه أجمعين
(*)
أحسن الله اليك يا أمير الشعر ،
لعل الشافعي عندما نظم الأبيات ،
نظمها لحاجة في نفسه قد بانت لكل من قرأ شعره واستحسنه ،
يارعاك الله ،
العاطفة أمرها غريب فقد تأتي بالحسن أو بالقبيح ،
إنها العاطفة التي تورد بنا الى المهالك إن لم نؤدبها ونروضها وتحاط بالدين قبل العقل ؟
فهي خليطُ مشاعر تؤدي بنا الى تصرف قد يكون محموداً وقد يكون غير ذلك ؟
فمثلاً ،
أمر القضاء ليس سهلاً ،
فلم يكن الثلثين منهم في جهنم محض صدفه ؟
أبو جهل كان يعلم يقيناً بنبوة محمد صلى الله عليه وسلم !
لكنها العاطفة التي أعمت بصيرته وقبليته المقيته التي أودت به الى التهلكه : (فمتى يكون منا نبي ) ؟!
قد أكون عاطفياً وقد أكون غير ذلك ؟
إلا أني في الغالب ((حقاني لا أرضى الظلم لغيري ولو من ولدي أو من نفسي)) ،،،
ولا أزكي نفسي أو ألمعها فقد قلت الحق بإذن الله،
إلا أن الصواب هو إتباع الحق مهما كان وكلف ،
وايم الله : لو أن فاطمة بنت محمد سرقت لقطعت يدها
(*)
اللهم صل على محمدٍ وآله وصحبه أجمعين ،،،
لله درك سني متبع
كلام جميل شرف موضوعي
والله يانت تطلب المستحيل تبي احد يحكم ولا يراعي عين الرضاء والسخط
يحكم بحالة وحدة اذا مايعرف الطرف المحكوم عليه
وانا شغال بالامثال اليوم خذمثلا حكومة سوريا هالوقت بما ان الناس ساخطين
عليها لايمكن يسمعون منها ولا حرف
امرؤ القيس
06-07-11, 09:03 pm
والله يانت تطلب المستحيل تبي احد يحكم ولا يراعي عين الرضاء والسخط
يحكم بحالة وحدة اذا مايعرف الطرف المحكوم عليه
وانا شغال بالامثال اليوم خذمثلا حكومة سوريا هالوقت بما ان الناس ساخطين
عليها لايمكن يسمعون منها ولا حرف
انا اتساءل ولم اطلب
وليش تعتبر هذا الشيء مستحيل
وللمعلومية حكومة سوريا لها شأن وأبعاد غير مانعرفها نحن
الأعرابي
06-07-11, 09:39 pm
سبحان الله هناك ناس أعطاهم الله النظره البعيدة رغم أنك قد تطرح رأياً جيد ولكنه وقتي من هنا يكون الرأي عاطفي أو واقعي .
كيف اكتسبوا المهارة ؟ هل هي فطنه وسرعة بديهه . أما التجربة فكل واحد له تجربة
التنين الصيني
07-07-11, 12:18 am
العاطفة تؤثر بالقرار ولكنها لا تقود الى قلب الحقائق ....
فالرضا يسبق الحكم وكذلك السخط .... ولربما قادا الى حكم مسبق بالنية .... قبل التلفظ به
....
وعلى ذلك يحكم البشر
سي يو ....
امرؤ القيس
07-07-11, 03:28 am
مالي خويات هنا الا عذبه عسى ربي يردها لي
وشكلك نغر لان ماعندك احد تطريه هه
نغر من مين !!
صحيح لاقالوا التم المتعوس على خايب الرجااااااء
امرؤ القيس
07-07-11, 03:40 am
العاطفة تؤثر بالقرار ولكنها لا تقود الى قلب الحقائق ....
ثمة تناقض في الكلام
فالذي يؤثر بالقرار من باب اولى ان يقلب الحقائق
أنا عن نفسي لا أتوافق مع بيت الشعر مطلقاً
ونفستي مع الحق سواء رضيت عن الشخص أو لم أرضَ
الخطأ خطأ والصواب صواب
حتى لو كان من أحب حبيب أو ألد عدو <<< وطمنا عن صحتك والإبن ؟
امرؤ القيس
07-07-11, 11:53 am
أنا عن نفسي لا أتوافق مع بيت الشعر مطلقاً
ونفستي مع الحق سواء رضيت عن الشخص أو لم أرضَ
الخطأ خطأ والصواب صواب
حتى لو كان من أحب حبيب أو ألد عدو <<< وطمنا عن صحتك والإبن ؟
كود الناس تصير مثلك
كلنا تمام والحمدلله
كود الناس تصير مثلك
كلنا تمام والحمدلله
في تقدم قلت الحــق (:
والله يديم علينا وعليكم العوافي
امرؤ القيس
07-07-11, 12:33 pm
في تقدم قلت الحــق (:
ليش مايكوون انتِ مسكتي الطريق المضبوووط هه
والله يديم علينا وعليكم العوافي
آمين ويااااكم وكل مسلم
ذكرتني ..الطعن وقد كنت ناسيا..
..موقف ,,محفور مع من حفر في الذاكرة ..
لم أعلم بنص شعري أنه حفظ في نفس يوم .. أسود ..
معي الكثير ..
حاولنا الحفظ قبل حلول وقت المعلمة الأسطورة
(من الروعة.. والرهبة لم يدخل حرف واحد قوقعتي)
حان الوقت ..الذي حفظ كل القصيدة ..وبعضهم نصفها ..و البعض
بالفهلوة تملصن من التسميع ..
إلا أنا ..قمت بكل شمم واعترفت بعدم الحفظ ..فكان نصيبي عقاب
ظالم ..
صحيح أنا لا أملك ما يملكن من مكر .. و احتيال..
الذي كان يلاقي قبول من المعلمة.. بالمقابل أملك مالا يقبل من
الكثير...
لكن ..مازال هناك غصة في الحلق..السبب.. (عين الرضا)
و (عين السخط )
شكرا ..لقد فضفضت ..عن ماضي مازات تلسعني
سياطه ..لتدفعني ..أن أجعل عيناي .(عين رضا)
هل أنتم كذلك تحكمووون بالعواطف أم تحاولووووون مسك العصا بالنص في رؤية الأحداث والحكم عليها ؟
للأسف في بعض الأحيان أحكم بالعواطف وهو على حسب الشخص المحبوب قصدي إذاكان الحب كبير يطغى ع التفكير بعقل أكيد أنا وغيري بنحكم بالعواطف..
وكيف تقيمووون رؤية الشاعر فيما ذهب إليه !!؟
كلامه صحيح
وعين البغض تبرز كل عيب:: وعين الحب لاتجد العيوبا
وهل من سبيل للخروج من دائرة العواطف تجاااه أحكامنااا الصادرة ضد الآخرين !؟
ماأظن فيه,,,
شكرا
التنين الصيني
08-07-11, 02:48 am
العاطفة تؤثر بالقرار ولكنها لا تقود الى قلب الحقائق ....
ثمة تناقض في الكلام
فالذي يؤثر بالقرار من باب اولى ان يقلب الحقائق
مشي يابوي لا تدقق بالحيل ههههه
كنت اقصد قبل التلفظ به ....
vBulletin® v3.8.8 Alpha 1, Copyright ©2000-2025, vBulletin Solutions, Inc Trans by mbcbaba