المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : افهم شخصيات الناس من ابي العتياهيه باربعة ابيات


المبصر
30-06-11, 09:56 am
ابو العتاهيه احد الشعراء العباسيين وله اربعه ابيات تعينك على فهم شخصيات الناس


اولا دعونا نقرء هذا الابيات

( يقاس المراء بالمراء اذا ماهــــو
ماشـــــاه
وللقلب على القلـــــــب دليل حيـــــن
يلقــــــاه
وللشكل على الشـــكل مقاييس واشبــــــــــاه
- وفي العين غــــــــني للعين ان تنطق افواه )

في هذه الابيات اربع قواعد ذهبيه لمعرفة الشخصيه

( ا لصداقه - التوقعات - الاشكال - العيون )

معناها تعرف الشخص من اصدقائه ومن توقعاتك القلبيه (فراسه) ومن وجهه وشكله
ومن نظرات عينيه

الان دعونا نفصل في الابيات ونستخرج منها هذه الاساسيات وقد بسطت الموضع
لكم

يقاس المراء بالمراء ذا ما هو ماشاه

معناه اننا نحكم على الشخص من خلال اصداقائه وجلسائه (الشله اخوي
الاستراحه) قال رسولنا صلى الله عليه وسلم ( المراء على دين خليله فلينظر
احدكم من يخالل ) والعرب تقول ( الطيور على اشباهها تقع ) والعامه تقول (
من عاشر المصلين صلى ومن عاشر المولين ولي ) والحكماء يقولون ( قل من هو
صديقك اقول لك من انت )

وللقلب على القلب دليل حين يلقاه

معناه ان قبلك دليلك في معرفه الناس والقلب لايكذب ويسمون هذ ( الفراسه )
صدق التوقعات ) فبعض الناس يحبك حب (خشه) تدرك هذا بقلبك وتقول ( فلان عجزت
اهضمه - احس انه ماله خلقي وده يطحنن ) رغم انه يضحك معك وما رايت منه شر
فاذا مضت الايام والايام (تكشف الشخصيات وتزيل الاقتعه ) تبين لك انه (
ماهوب رجل) او ( يلعب على الحبلين ) وهنا تققول كما نمسع دائما ( والله اني
متوقعن انه مابه خير ياخوي عجزت اهضمه ما ادره وراه )
لكن دليل القلب الذي يكشف قناع الشخصيه يشترط له ثلاثه شروط (
ان تكون شخصيتك سويه ) لان بعض الناس العله فيه اما
ان يكون شخصيه شكاكه او مرتابه او شخصيه وساوسه او شخصيه قلقله ساذجه مثل
هولا يرون ما حولهم ( عقارب وحيات وعفاريت وشياطين وجن ) ويقول لك قائلهم (
تغدبه قبل يتعشى بك - ان لم تكن ذئب اكلتك الذئاب- انتبه تري الناس مدافن
شوك مثل الي داسن ايده بالجخر مايدري وش يطلع عليه - تري الناس كلاكين
يلعبون عليك ماورههم الا الخرطي )او يقول لك ( والله ياهم احببين الناس كله
طبيه ما بقلوبهم شر احلى من ايدك لاثمك ) هولا متطرفون في احكامهم اما
قبول مطلق او رفض مطلق ام حيات او شياطين وليس هنا توسط
الشرط الثاني ( ان تصدق توقعاتك دائما ) بحيث لاتكون
توقعاتك كاذبه في الغالب فبعض الناس (90%) من توقعاته كاذبه وتجد احدهم
دائما ما يقول ( افلان ماتوقعته كذا والله ياهو رجل على اني ماارتحت اول ما
شفته - اعيال والله اني افلان رجل اول ما شفته قلت ولاياهو كده شايفن
ابنفسه اتصدقون ما تقعته كذا)
الشرط الثالث ( ان يوافقك عليها الاخرون ) بحيث تجد
كثر من الناس يوافقنك على توقعاتك فبعض الناس دائما له توقعات غريبه ينكرها
عليه الاخرون وهذه هي الشخصيه غربيه الاطورا ولذا تجد بعضهم يقول ( فلان
كاشت ما يدر وش السالفه - يافلان لاتروح بعيد - افلان تراك مكبرن الموضوع
الامر اصغر من كذا )

وللشكل على الشكل مقاييس واشباه

معني البيت اننا نعرف الناس بوجههم واشكالهم تدل عليهم قال عثمان ( ما اسر
عبد سريره الا اضهرها الله على وجهه وفلتات لسانه ) وقال ابن عباس ( ان
للمعصيه لسواد في الوجه وبغضا في قلوب الخلق وان للطاعه لبياض في الوجه
وحبا في قلوب الخلق ) وهذا الاثر يدل على انكشاف الشخصيه ( بالوجه والقلب )
وذكر ابن القيم ان المسخ نوعان مسخ حسي بحيث تتحول صور
الممسوخ الى قرد او خنزير كما حصل مع اليهود ومسخ معنوي يحصل لهذه الامه
وهو ان يمسح القلب على شكل خنزير بيحث يشبه وجهه وجه الخنزير او
شكل فاره اذا كان فاسقا بحيث يكون وجهه وجه ادمي لكن كانه فاره او شكل كلب
اذا كان عدونيا او شكل حيه اذا كان شرير مفسدا في الخفاء وكل حيون تجد ادمي
يشبهه بعض الاغبياء وجهه مثل البقره
قال لي احدهم ( فلان وجهه تقل فاره ياخي عجزت ارتاح له ) وفعلا تبين انه
مدمن مخدرات ولذا تقول الناس ( فلان وجهه ودر - وجهه غير مريج - وجهه وجه
الشر- شكله غلط ويقصدون به قبح الوجه لاخلق الله سبحانه )

وفي العين غني للعين ان نتطق افواه

هذه الوسيله الرابعه لكشف الشخصيه وهي لغة العيون بتحريكها الى اليمين
واليسار والاعلى والاسفل بحيث تري من عينه الخير او الشر الكذب او الصدق
تري بعض الناس يسلم عليك بكلمات احلى من السكر ولكنه عينه تنطق بكلمات امر
من العلقم وتقول لك يكذب لا تصدقه لسانه ( خذ ما تري ودع امر سمعت به -
في طلعه الشمس ما يغنيك عن زحل )
ويقول الناس في هذا ( فلان بعيونه شر - اعيونه تقدح - ماارتحت لنظراته -
يقلب اعيونه ما ادري وش عنده - والله من الشر اب هالعيون )
وهذه الوسيله تتقنها النساء اكثر من الرجال لانها تتعامل من الطفل فاعطاها
الله فهم لغه العيون واستخدامها بمهاره وكفاه عاليه اما الرجل فهو (اطنربه )
في فهم العيون وفي استخدامها في التعبير عن حاجاته ولذ اكثر مولفات ( فهم
لغه الجسد ) من النساء
اذن نحن نفهم الاخرين من ( اصدقائهم - الحدس -
صورهم واشكالهم - عيونهم )

دمتم سالمين

هلاوين
30-06-11, 10:03 am
يقاس المراء بالمراء اذا ماهــــو
ماشـــــاه
وللقلب على القلـــــــب دليل حيـــــن
يلقــــــاه
وللشكل على الشـــكل مقاييس واشبــــــــــاه
- وفي العين غــــــــني للعين ان تنطق افواه )


صدق بما قال من هذي الامور تعرف الاشخاااص .

شكرا لك

المنطق
30-06-11, 11:44 am
ومن صفات الرجال ايضا ..

يقول الشاعر ..




وما قتل الأحرار كالعفو عنهم * ومنلك بالحر أن يحفظ اليدا



اذا أنت أكرمت الكريم ملكته * وإن أنت أكرمت اللئيم تمردا




فوضع الندى في موضع السيف بالعلا * مضرُّ كوضع السيف في موضع الندى




اذا ماالذنب وافى باعتذار * فقابله بعفوٍ وابتسام



ولاتحقد وان ملئت غيظاً * فإن العفو من شيم الكرام








وما المرء إلا حيث يجعل نفسه * فكن طالباً في الناس أعلى المراتب




واذا كانت النفوس كبار ******* تعبت في مرادها الأجسام




وقيل المروءة أن لا تعمل عملا ً في السر تستحيمنه في العلانية






أفادتني القناعة كل عـــز ******* وأي غنى أعز من القناعة



فصيرها لنفسك رأس مال * وصير بعدها التقوى بضاعة




اقنع بأيسر رزق أنت نائله * واحذر ولا تتعرض للزيادات



فما صفا البحر إلا وهو منتقص * ولا تعكرإلا في الزيادات

مشاكسة
30-06-11, 12:01 pm
ليتك اختزلت :)

المبصر
30-06-11, 11:53 pm
ليتك اختزلت :)


الشكوي لله يا اختي

الموضوع اذا لم يشبع لم يفهم

وحاولت الاختصار ولكن اعيتني الحيله

المبصر
02-07-11, 12:11 pm
حياك الله اخي الكريم ( المنطق ) وبيدو من اختياراتك الشعريه انك منطق (اسم على مسمي )

جميل منك اختيار هذه الاشعار وهي اختيار مناسب

استفدت واستمتعت بها
بارك الله فيك وشاكر تواصلك

نـدى الـورد
02-07-11, 01:01 pm
*

موضوع ثمين من وجهة نظري

وب النسبه للعيون انا من المبدعيين في فهمها

وسبحان الله ذكرتني بزميله دخلت علينا في القروب بتاعنا الكل مدح طيب

اخلاقها...وروعة سلوكها

الا انا فــ كانت لها نظرات تجعلني اضع حواجز بيننا حتى عدت ايام وشهور

وكان حكمي عليها صحيح وتحولت الأخلاق الحسنه الى سيئه والتعامل

الجميل الا قذر

وعندها اخبرت من معي ان لغة عيونها كانت اكثر وضوح

,

روك
02-07-11, 01:18 pm
مشكـــــــــــــــور

" TWIX "
02-07-11, 02:46 pm
المبصــر ...

مبدع استطعت أن تختصر ثم تسهب ثم تشرح وتفصَّل وتبهر وتأسر
صراحة .. كأني أمام مشرحة .. لكن هذه المشرحة بلا مقص وخيط وإبرة .
كل ما طرحته .. كان أمامي عيانا بيانا ..

المبصر
03-07-11, 12:52 am
يقاس المراء بالمراء اذا ماهــــو
ماشـــــاه
وللقلب على القلـــــــب دليل حيـــــن
يلقــــــاه
وللشكل على الشـــكل مقاييس واشبــــــــــاه
- وفي العين غــــــــني للعين ان تنطق افواه )


صدق بما قال من هذي الامور تعرف الاشخاااص .

شكرا لك


حياك الله اختي الكريمه


تذكري ان هذه الامور الاربعه لابد من التدريب عليها ( اصدقاء حدس صوره لغه جسد او لغه عيون )

اذا تدربت عليه سوف تكونين من اهل الفراسه ويكون عندك (جهاز ) انذار مبكر لشخصيات الناس

شاكر مداخلتك

المبصر
03-07-11, 12:57 am
*

موضوع ثمين من وجهة نظري

وب النسبه للعيون انا من المبدعيين في فهمها

وسبحان الله ذكرتني بزميله دخلت علينا في القروب بتاعنا الكل مدح طيب

اخلاقها...وروعة سلوكها

الا انا فــ كانت لها نظرات تجعلني اضع حواجز بيننا حتى عدت ايام وشهور

وكان حكمي عليها صحيح وتحولت الأخلاق الحسنه الى سيئه والتعامل

الجميل الا قذر

وعندها اخبرت من معي ان لغة عيونها كانت اكثر وضوح

,

حياك الله اختي الكريمه

قلت في المقال ان النساء (امهر ) في (لغة الجسد ) وخصوصا لغه العيون وفي التنزيل ( تدور اعينهم كالذي يغشي عليه من الموت ) وقوله ( ترى اعينهم تفيض من الدموع )

العيون تتحدث لكن (قليل ) من الناس الذي يفهم لغه العيون

حاولي ان توظيفي هذه الموهبه في (صالح) نفسك واخوانك وتدربي على الثلاثه الاخر ( الشكل الحدس ) وسوف تكتشفين اشياء غريبه فيمن حولك ويكون عندك موهبه الفراسه

شاكر مداخلتك الكريمه

المبصر
03-07-11, 12:58 am
مشكـــــــــــــــور


ولك اخي جزيل الشكر ولكن ( درب نفسك ) على اتقان هذه الاربع


بالتدريب تتطور ( شخصياتنا )

المبصر
03-07-11, 01:04 am
المبصــر ...


مبدع استطعت أن تختصر ثم تسهب ثم تشرح وتفصَّل وتبهر وتأسر
صراحة .. كأني أمام مشرحة .. لكن هذه المشرحة بلا مقص وخيط وإبرة .

كل ما طرحته .. كان أمامي عيانا بيانا ..



حياك الله اخي الكريم

اشكرك على هذا ( الثناء ) الذي لا استحقه

تذكر اخي ان التدريب على اتقان مهاره فهم الشخصيات يساعدنا على عدم الوقوع في المطبات الاجتماعيه وعدم استغلالنا من الاشخاص غير الاسوياء

وفي التنزيل ( ان في ذلك لايات للمتوسمين ) قالو من ( السمه ) وهي العلامه اي ان بعض الناس يفهم الاخرين من (سماتهم ) ويسمونها الفراسه وعند الترمذي ( اتقو فراسه المؤمن فانه ينظر بنور الله )

نريد ان ( نفهم ) من حولنا حتي (نعيش ) عيشة سويه ف (نعذر ونحذر وننسحب ونجامل ونصارح .... الخ ) قائمه السلوك التعاملي طويله لكن ( لمن فهم )

شاكر تواصلك