المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مهارات اختيار اسم لمشروعك الخاص1/2


خالد العامر
24-06-11, 05:21 pm
السلام عليكم

استكمالا لسلسلة المقالات التي تدور حول المشاريع الصغيرة، وبعد أن تكلمنا في مقالنا السابق لنجاح مشروعك التجاري: النيتش (http://www.buraydh.com/forum/showthread.php?t=291431)، نورد هنا مقالا من جزئين حول مهارات اختيار اسم لمشروعك، على أمل أن يستفيد منه الجميع وبخاصة أصحاب المشاريع الصغيرة والذي نسأل الله أن يوفقهم ويرزقهم .


مقالنا اليوم سيتحدث عن مهارة اختيار الاسم التجاري. اعلم أن اختيار اسم لمشروعك يتميز بالمتناقضات، فعلى عكس اختيار الاسم لابنك أو ابنتك فاسم مشروعك إما أن يجلب ويجذب إليك الزبائن والعملاء أو أنه بكل بساطة سينفرهم ويبعدهم عنك!. كما أن عملية اختيار الاسم بحد ذاتها تتميز بالمتعة والتسلية كما يمكنها أن تنقلب إلى إحباط وبؤس!. فالمتعة ستظهر مع انجذاب الناس للاسم، أما الإحباط فسيظهر مع نفورهم منه، لأنك وبمجرد أن اخترت الاسم فاعلم أنه من الصعب تغييره.

الاسم يجب أن يعكس لي ولغيري من الناس عن ماهيّة وطبيعة نشاطك التجاري. لذا فمن الأخطاء الشائعة عند اختيار الاسم التجاري لمشروعك هو التعلق العاطفي به. بمعنى أنك تحب اسما معينا بالرغم من عدم علاقته بمشروعك. فمثلا أنت تحب اسم (فقاقيع) ، ونشاطك التجاري هو النجارة ونقل الأثاث!. إذن عليك أن لا تتعلق عاطفيا بالاسم، وأن لا تتجاهل طبيعة نشاطك التجاري أثناء اختيارك للاسم.

تكمن أهمية اختيار الاسم بأنه أول شيء سيواجهه الجمهور، لذا فهي فرصة كبيرة لكي تنقل إليهم رسالتك. ولكي تتمكن من صياغة رسالتك احرص على أن يعكس الاسم الشيء المختلف فيك عن بقية المنافسين. كما أنه يجب أن يقول للجمهور الآلية والكيفية التي تنوي بهما تقديم مشروعك. والاهم من ذلك هو أن تحرص على أن لا تقيد اسمك، بل اجعل منه اسما حرا طليقا، فلربما تغير أو توسع نشاطك في المستقبل. وكمثال على ذلك: مشروعك التجاري هو صيانة الحاسب الآلي، احرص أن لا يكون الاسم مثلا ( مركز صيانة الحواسيب ) أو ( محل تصليح كمبيوترات). هكذا اسم هو من النوع المقيد، بمعنى أنه يتكلم فقط عن الصيانة، فأنت ربما ستبيع أجهزة الكمبيوتر في المستقبل وعليه لا يتوافق اسم مقيد مثل صيانة مع نشاط (بيع) أجهزة حواسيب!.



كيف تختار الاسم؟. هناك عدة طرق وأساليب لاختيار الاسم. ومهمة هذه الطرق هي توجيهك واختصار الوقت والجهد عليك ولكنها أيضا ليست قانونا يجب إتباعه إذ أن اختيار الاسم ربما يحتاج كثيرا إلى التفكير الجانبي أكثر من التفكير المتسلسل أو المنطقي. من الطرق والأساليب هو طرح أفكار كثيرة وأسماء أكثر ويمكن أن يكون ذلك بالاجتماع مع الأصدقاء والأهل والبدء في طرح الأسماء المقترحة وتسجيلها. كما يمكنك سؤال الخبراء في هذا المجال ورؤية ومشاهدة غيرك على الساحة. ومن الطرق أيضا كما قلت سابقا هو عدم الوقوع في حب اسم معين، كما يجب أن تعلم أن معظم الأسماء الجيدة قد ذهبت. وهذا مشاهد مثلا عندما تريد أن تنشيء بريدا الكترونيا جديدا فمعظم الأسماء الجيدة التي تريدها تجدها مأخوذة لينتهي بك المطاف إلى اسم الكتروني غريب أو أن تضطر إلى سرد اسمك بالكامل!. كما يمكنك الاستعانة بمحركات البحث في الانترنت لكي ترى هل الاسم الذي اخترته موجود فعلا أم لا.


في الجزء الثاني:
اسمك في الصدارة وبالمجان!
أهمية الاسم الوصفي
شرطين للاسم التجاري!

تركـي
24-06-11, 05:37 pm
كل الشكر لك أخي / خالد العامر
على هذه المقالات الثرية والمفيده
وبالفعل هناك شريحة كبيرة تتخذ القرار بدون دراسة وافيه
ولعل بهذه المقالات الرائعة
نجد الفائدة المرجوة قبل أتخاذ القرار ....

جزاك الله خير وجعله في موازين حسناتك ماتقوم فيه للفائدة للجميع .....

طموحة بلا حدود
25-06-11, 06:57 am
مشكور على المجهود الحلو ولك كل تقدير واحترام

ننتظر البقيه

خالد العامر
28-06-11, 12:31 am
كل الشكر لك أخي / خالد العامر
على هذه المقالات الثرية والمفيده
وبالفعل هناك شريحة كبيرة تتخذ القرار بدون دراسة وافيه
ولعل بهذه المقالات الرائعة
نجد الفائدة المرجوة قبل أتخاذ القرار ....

جزاك الله خير وجعله في موازين حسناتك ماتقوم فيه للفائدة للجميع .....


يا أخي أمام كلماتك يعجز اللسان عن الكلام:)
وهدفي هو نشر العلم الذي أعرفه والذي أمرنا ديننا الحنيف بنشره


خالص الشكر

خالد العامر
28-06-11, 12:32 am
مشكور على المجهود الحلو ولك كل تقدير واحترام

ننتظر البقيه


شاكر لك متابعتك
والبقية قادمة ان شاء الله