المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : رسالة بنت النماص للدكتور طارق الحبيب


بنت النماص
21-06-11, 10:13 pm
بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين

والصلاة والسلام على رسول الله الأمين عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم

أما بعد

الدكتور الفاضل طارق الحبيب
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية طيبة مباركة

هذه الرسالة يادكتور طارق جاءت عقب الثورة الكبيرة في عالم الانترنت جراء ما أدليت به عن الوطنية والمواطنة والولاء والانتماء

وقد اطلعت على الكثير من المقالات والردود والاعتذار الأخير منك وأمور كثيرة جعلتني بشكل عام أشاهد الخطأ وأحدد موقعه بالتحديد حسب فهمي الخاص والله الموفق
فهناك من يضع الخطأ فيك وهناك من يجعل الخطأ نصيب الذين طالبوك بالاعتذار

والمشكلة في نظري إذا عرف أصلها سهل حلها
فأرجوك تأمل ماسأكتبه لك بعين العقل والبصيرة الراشدة


أنت قلت نصا أن رجل الوسط إذا ذهب إلى الجنوب أو الشمال يجد الولاء للدول المجاورة

وسأجيب عليك من عدة نقاط

أولا ـ هناك فرق كبير وواضح بين الانتماء والولاء
فمن الطبيعي يا دكتور طارق أن ينتمي أي إنسان أصيل عريق لمكانه الأصلي الذي ولد فيه واستقى عاداته منه فمن الطبيعي إذن أن أنتمي لمكاني الأصلي وموطني الأساسي ومسقط رأسي النماص ومن الطبيعي أيضا أن تنتمي أنت لبلدتك الأصلية في القصيم بلا أدنى مشكلة

والولاء أمر نفسي معنوي بحب هذا أو ذاك والدفاع عنه والخوف عليه
ومن هنا فأنا بنت النماص أوالي بلدي المملكة العربية السعودية
وأحبها وأخاف عليها من أي فتنة أو أو محنة وأسأل الله أن يحفظها من كيد كل كائد وحاقد
وأنتمي بكل معاني الانتماء لموطني الأصلي نماصي الحبيب ولا تعارض في ذلك ...


وأنت يادكتور خلطت بشكل واضح بين كل من الولاء والانتماء




ثانياـ دكتور طارق أنت ولا بد كدكتور واعي ومتفهم لواقع الناس لابد أنك تدرك تباين العادت والتقاليد وظروف نشأة أي مجتمع بشري بناء على ما أحاط به من ظروف بيئية وطبيعية واجتماعية والتي أسهمت بشكل كبير في تشكيله وبلورته وبلورة عاداته وتقاليده ولهاجاته وكل ذلك يحدث بانتظام ووضوح في سير تشكل المجتمعات وتحولاتها
والأساس الصواب في بناء العلاقات السوية بين المجتمعات هو الأساس المبني على احترام حضارات الناس وعدم التعالي عليها أو النظر إليها بفوقية تقضي بوجوب تغيير كل ملامح المجتمع وصهره في بوتقتنا الخاصة
هذا خطأ فأنا مثلا أحترم القصيم وعاداتهم كمجتمع كبير نشأ في ظروف خاصة وتشكل على مدى جغرافي وتاريخي وثقافي كبير

وأحترم وأقدر بكل إكبار العادات والتقاليد العريقة والتي نشأت على مدى تأريخي كبير وضارب في عمق التأريخ وجغرافي واسع وثقافي كبير لمنطقتي الحبيبة الجنوب
وحبي لها لا يعني انتقاص ما سواها
نتواصل مع الكل بكل احترام ونأخذ منهم مافيهم من خير ونرفض ماسواه

وهذا طبيعي في ظل التواصل الاجتماعي الذي نعيشه على كل الأصعدة

وأعتقد أننالو نقلنا للأجيال الصاعدة هذا المنطق ونادينا به خير من نقد الحضارات والعادات المغايرة لعادتنا
فمتى يادكتور طارق ستتحقق المواطنة الصادقة والترابط الحقيقي ونحن كل يرى نفسه الترمومتر الذي تقاس عليه الحضارة والتطور والولاء وينتقد ما خلافه

الواجب يادكتور أن تنشر كعلم إعلامي مؤثر ثقافة إحترام جميع الثقافات والحضارات ولو أنك أدركت بعمق كيف نشأت العادات واللهجات تحت تأثير ثقافي وتاريخي وجغرافي عميق لأدركت أننا كلنا سواء


ثالثا ـ كيف جعلت رجل الوسط قبلة للانتماء والنقد وعلى أي أساس يحدث ذلك فله عاداته التي نحترمها ولا نطالبه بتقليدنا ولنا عادتنا التي يجيب عليه كإنسان راقي وواعي وعصري ومنفتح أن يحترمها ولا يطالبنا بتقليده ... فعلى أي أساس تجعله هو الناقد
هل تقصد بالانتماء لرجل الوسط الولاء لحكومتنا
إذن أنت خلطت الأوراق وجانبت الصواب
وبالمناسبة يادكتور طارق
هذا البلد قام على أكتاف ابن سعود وأعوانه من جهابذة رجال هذا الوطن من كل قبائله من الجنوب إلى الشمال ..
والولاء للحكومة يختلف عن انتمائنا لقبائلنا الأصليه كما أسلفت ولا تعارض بين هذين الأمرين بناء على هذا الفهم كما أسلفت


الأمر الآخر

بالنسبة لردة فعل أبناء منطقة الجنوب والشمال على ما قلت يادكتور طارق فذلك لأنهم أدركوا مباشرة معنى الولاء على وصفه الحقيقي وليس الشكلي المظهري الذي أردته أنت
ومن هنا عز على رجال أشاوس أبطال كرماء قدموا لوطنهم أغلى بكثير مما تقدمه من استشارات وحلقات فقد قدموا الأنفس في ساحات الوغى عز عليهم أن يجرح ولاؤهم بكل هذه البساطة
وربما لأنهم لم يتنبهوا لما انطوى عليه رأيك في جعلك الانتماء لرجل الوسط المقصود به الانتماء له في الشكل والعادات وطبعا كلا الفهمين غير معقولين ولا يبرر أحدهما الآخر


وأخيرا
قلت في اعتذارك أننا أهل الجنوب وأهل الشمال نريد الاعتذار
لا يا دكتور طارق حماك الله أرجو ألا ينأى بك الغرور والاعتداد بالنفس بعيدا
نحن لا نريد اعتذارك مطلقا ولا يعنينا كثيرا أن تعتذر
ومن ينتقص ثقافات وحضارات الناس ليس مضنة تقدير واحترام
حتى يتعمق فكره ويتسع فهمه لدراسة التأريخ والتشكلات الثقافية والحضارية ثم يتحدث بها
فلهجة الاعتداد بالنفس في ردك واعتذارك ظاهرة
نحن لا نريداعتذارك
وأنت من هو بحاجة لاعتذارك منا لتستعيد مكانتك في نفوس الملايين

ولا أنسى أنك أيقضت فتنة العنصرية القبلية فاستغفر ربك وانظر كم من انتقاص ولعن وسب نشأ جراء حديثك غير المدروس فاستغفر الله عما بدر منك وما تسببت فيه من فتنة أمرنا رسول الله بتركها


وفي الختام
آمل منك تفهم خطابي هذا بعقلانية وتصويب
وأنت كنت وما زلت محل احترام ولكن لكل جواد كبوة





بنت النماص

زين نجد
21-06-11, 11:07 pm
بنت النماص

سوف أجيب من منطلق فهمي لكلام الدكتور

الدكتور في نظري لم يقصد التجريح فهو أرفع من ذلك وهذا ظننا فيه ولا نزكي على الله أحدا0

الشيء الآخر والذي فهمته من كلامك أن هناك تصنيفات عند علماء النفس و الاجتماع وبناء عليها الدكتور كلامه وهي تصنيف الانسان بحسب مجتمعه الذي يعيش فيه
الا وهي :
شمالي - شمالي شرقي - شمالي غربي
جنوبي - جنوبي شرقي - جنوبي غربي

وبحسب هذه التصنيفات تظهر صفات الانسان التي يتم تصنيفها على ضوء هذه الدراسة

قد يكون لي عودة إن كنت من الأحياء

انتظرتك
22-06-11, 04:08 am
من أروع ما قرأت هنا :

نحن لا نريد اعتذارك
وأنت من هو بحاجة لاعتذارك منا لتستعيد مكانتك في نفوس الملايين
بغض النظر عن القضية وماجاء فيها ... يكفي أننا خرجنا بتلك الحكمة
فسلمت يداك ومتعك الله ببصيرتك ,,


الإعتذار فن يجهله الكثير ...
فعندما نعتذر لمن أخطأنا بحقه
فالحقيقة أن أعتذارنا ليس من أجلهم بل من أجلنا نحن
لتظل مكانتا كما هي في نفوسهم ...

بنت النماص
22-06-11, 04:09 am
بنت النماص

سوف أجيب من منطلق فهمي لكلام الدكتور

الدكتور في نظري لم يقصد التجريح فهو أرفع من ذلك وهذا ظننا فيه ولا نزكي على الله أحدا0

الشيء الآخر والذي فهمته من كلامك أن هناك تصنيفات عند علماء الاجتماع وقد بناء عليها الدكتور كلامه وهي تصنيف الانسان بحسب مجتمعه الذي يعيش فيه
الا وهي :
شمالي - شمالي شرقي - شمالي غربي
جنوبي - جنوبي شرقي - جنوبي غربي

وبحسب هذه التصنيفات تظهر صفات الانسان التي يتم تصنيفها على ضوء هذه الدراسة

قد يكون لي عودة إن كنت من الأحياء




الزائر الكريم زين نجد
مرحبا بك ضيفا كريما على موضوعي

سيدي الكريم

أنا لا أتهمه بتجريح أحد
لكن ما رأيناه أنه ما أصاب في وصفه
أو بمعنى آخر قد أخطأ في التفريق بين الولاء والانتماء
ولا يوجد أدنى مبرر لما قاله
فهل يعتقد أن الليرالي القصيمي أشد ولاء ومواطنه لكونه قصيمي فقط
أو لكونه بسحنة نجدية

أما عن تصنيف علماء الاجتماع للمجتمعات البشرية عامة فهذا يعني أن كل مجتمع إنما تكون وتشكل تحت تأثير عدد من العوامل الطبيعة التي جعلته يظهر بهذه الصورة أو تلك

وعلى هذا فلا يوجد مجتمع بشري يعد هو النموذج الأفضل الذي يجب أن يحتذى وتقاس عليه بقية المجتمعات إلا المجتمع الذي تشكل في مدينة رسول الله إبان عصر الرسالة فالرسول عليه الصلاة والسلام قرر أن خير القرون قرنه ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم ..

وحديثنا عن المزلق غير المتوقع الذي وقع فيه الدكتور \
وسؤالي لك أخي الكريم
هل المواطنة والولاء تقاس بناء على الموقع الجغرافي أو السحنة أو الشكل ؟؟؟
وهل هذا المقياس مقياس واعي

يا أخي نحن جميع أركان المجتمع السعودي تحركنا في كل مكان
سافرنا واتصلنا بكل الحضارات \
دخلنا عصر الانفتاح والتقاء المشرق والمغرب
نتحدث مع الصينين واليابنيين والغربيين من قعر دورنا
نوصل رسالة اللإسلام كل بقدر همته
نتسابق في نيل أعلى الدرجات العلمية

وبعد هذا كله يظهر في الإعلام مالم يتوقع من بعض من بقوا تحت تأثير التصنيف والتفتيت حسب الجهة والمنطقة ؟؟؟؟!!!!
هذه دعوى جاهلية
وما أظن مطقا أن الولاء يقاس بشكل أو سحنة

صدقني أيها الفاضل أن علامة نضج أي مجتمع
تكمن في احترام بقية المجتمعات والسمو فوق ملامح الاختلاف الباهتة التي لم يعد يراها إلا الأشد قربا منها


ورغم كل ذلك أنا لازلت أكن للدكتور طارق الكثير من الاحترام والتقدير
وما وقع فيه هي كبوة جواد

وفق الله الجميع

ملك الليل
22-06-11, 04:48 am
الأخت الكريمة / بنت النماص

أولاً أهلا , وسهلاً بكِ بيننا , ولنا الشرف الكبير بتواجدك , ليس في هذا

الموضوع فقط , ولكن في جميع هموم مجتمعنا , ووطننا الواحد .

وكل الشكر والتقدير لهذه الرسالة الخالدة , والتي وضعت النقاط على

الحروف , بعد أن طيّرها كلام , واعتذار الدكتور.

والحقيقة التي لم يشر إليها الكثيرون هي : أن كلام الدكتور مبني على

معلومات غير صحيحة , ولا تمثلّ واقعاً ,, فأنا من اهل الوسطى وذهبتُ
الى كل المناطق واختلطتُ , وصادقتُ , وزامالتُ , و جاورتُ , كل الفئات , وأقربها كان صيفيّ الفارط في ربوع مدينة النماص , ولم اجد من اهلها ألا كل احترام وتقدير وكرم ضيافة , وطيب معشر , وتشرفتُ ببعض الصداقات التي لم ينقطع حبلها حتى الان !!

لا أدري من أين استنبط الدكتور هذا الراي !!!

رأيّ الشخصي :

أن الدكتور أخطأ مرتين , حينما طرح الموضوع بنظرة سطحيّة _ هذه الاولى _

والأخرى حينما قال : تريدون مني اعتذاراً !!!

ومع كل هذا , لن نفغل للدكتور جهوده الكبيرة في تقديم المساعدة للآخرين ,والمشورة والنصيحة , وحجم التغيير الذي أحدثه في حياة الكثير من الناس.

مع وافر التقدير والاحترام أختنا / بنت النماص

كوني بخير

الفتى السمنسي
22-06-11, 11:54 am
ياجماعة لانلعب على أنفسنا ونلتمس العذر للدكتور , هو بشر وأخطأ خطأ لايغتفر بحق أهل الجنوب وأهل الشمال اللي هم أصلنا أهلنا وأخواننا في العقيدة والولاء للوطن .
مع الأسف أن البروفيسور طارق قال كلامه هذا معتمدا على نظريات غربية كما هو الحاصل في أوروبا من خيانات أهل الحدود لأوطانهم وتناسى الدكتور أن تلك المقارنة ظالمة وتعد جريمة إذ كيف به يقارن أهل الحدود بدول أوربا المتعددة الديانات والأعراق بأهل الحدود في وطننا والذين هم يدينون بدين الإسلام ويحملون هويات وطنية سعودية منذ تأسيس المملكة .
يبدو لي أن البروفيسور قد فقد السيطرة على نفسه نتيجة التعمق الفلسفي في علم النفس .
شكرا بنت النماص على هالطرح والأسلوب الراقي الذي طالما إفتقدناه هنا .
تحيتي لأخوتي أهل الجنوب

زين نجد
22-06-11, 12:27 pm
ياجماعة لانلعب على أنفسنا ونلتمس العذر للدكتور , هو بشر وأخطأ خطأ لايغتفر بحق أهل الجنوب وأهل الشمال اللي هم أصلنا أهلنا وأخواننا في العقيدة والولاء للوطن .
مع الأسف أن البروفيسور طارق قال كلامه هذا معتمدا على نظريات غربية كما هو الحاصل في أوروبا من خيانات أهل الحدود لأوطانهم وتناسى الدكتور أن تلك المقارنة ظالمة وتعد جريمة إذ كيف به يقارن أهل الحدود بدول أوربا المتعددة الديانات والأعراق بأهل الحدود في وطننا والذين هم يدينون بدين الإسلام ويحملون هويات وطنية سعودية منذ تأسيس المملكة .
يبدو لي أن البروفيسور قد فقد السيطرة على نفسه نتيجة التعمق الفلسفي في علم النفس .
شكرا بنت النماص على هالطرح والأسلوب الراقي الذي طالما إفتقدناه هنا .
تحيتي لأخوتي أهل الجنوب

الفتى..
أتُراك تظن الدكتور بهذا القدر من الغباء بأن يتعرض لنقد أحد مناطقنا ..!
ليس ذاك.. أتعلم لماذا ..!
أقل تقدير لأجل سمعته ولئلا يخسر ذاك المجتمع المنقود وبالتالي يتعاطف معه باقي المناطق فيأخذون موقفاً من الدكتور فيسقط أسهمه عند بقية المناطق أجمع.( أقصد أسهمه في العيادات التي تدخل ذهباً عليه ).
أجزم بأن الدكتور فسرها على أساس تلك النظريات الصحيحة التي ترى بأن الإنسان هو ابن بيئته في العادات والتقاليد وربطها بنظرية علماء النفس والاجتماع التي ذكرتها في ردي السابق على بنت النماص.
وكذلك الأنماط الستة عشر وتصنيف الأفراد حسب فصائل الدم.
أنا لست ضد أحد ولكن أتحدث بالمنطق، وإن سلمنا بأنه أخطأ في التعبير فهو قد اعتذر إن كان قد أخطأ كما زعم البعض.
هناك ما يسمى بـ " بوصلة الشخصية " يا ليت نفهما كما فهما علماء النفس والاجتماع في دراستهم للإنسان والمجتمع ثم نأتي للحديث عن تحليل مثل كلام هؤلاء العلماء الذين أفنوا أعمارهم في الدراسة التخصصية لذلك.
تقديري لشخصك الكريم،،،

المبصر
22-06-11, 12:50 pm
مرحبا بك اختي الكريمه بنت النماص


حقيقه الا اعرف عن هذا الموضوع ( بتفاصيله ) ولذا من الصعب ان اخوض فيه نفيا او اثباتا تخطيئه او تصحيحا لان الحكم على الشي فرع عن تصوره


[

لكن ارايد المناقشه معك اختي الفاضله في قضيه فكريه في موضوعك ولا دخل لها في اصل الحادثه ( قضيه طارق الحبيب )

الولا والانتماء هل هما شي واحد بحيث ان احدهما مستلزم للاخر او هما شيئان مختلفان لايلزم من وجود احدهما وجود اخر

اعتقد ان الانتماء له مفهومان

انتماء شعوري باطني وهو الاحساس والشعور بالانتماء لشي معين ( عائله / اصدقاء / مكان ولاده / مكان نشئه/ مدرسه........ الخ وهو عام في الجماد والحيوان والنبات ومنه حديث ( احد جبل يحبنا ونحبه ) وحب العربي لناقته وخيله وسيفه ونخلته كما هو موجود في الشعر الجاهلي .... الخ

هذا النوع مستلزم للولاء والشعور بالوحداويه او التوحد الشعوري من المنتمي اليه وتكون نسبه الولاء موزعه على حسب درجه التوحد الشعوري الفكري الباطني بحيث يكون جزء من كيانك النفسي او تستدمج (موضوع الانتماء) في النسيج المشاعري

وعند تعارض هذه الانتماءات يقدم الفرد الاقوى انتماء ومن هذا قوله سبحانه ( قل ان كان اباؤكم وابناؤكم وازواجكم ....... الى قوله ( احب اليكم من الله ورسوله وجهاد في سبيله )
فربنا لم يؤاخذنا في هذه الايه على مجرد ( الانتماء اوالولا) لهذه الانتماءات الارضيه المغروسه في الطبيعه البشريه ولكن يؤاخذنا على تقديم ( الانتماء الارضي على الانتماء السماوي عند التعارض ) ولذا عبر بافعل التفضيل ( احب )

وهذه مسأله دقيقه الفهم وقل من ينتبه اليها

الثاني انتماء لساني قولي وهو الاقرار لفظا بالانتماء لشي معين مع عدم الشعور بالتوحد معه وهذا غير مستلزم للولاء

وبناء على هذا المفهوم لا مانع من تعدد الولاء بتعدد الانتماء الشعوري

شاكر لك هذا الطرح العلمي المميز

أنا لها
22-06-11, 02:01 pm
بنت النماص

سوف أجيب من منطلق فهمي لكلام الدكتور

الدكتور في نظري لم يقصد التجريح فهو أرفع من ذلك وهذا ظننا فيه ولا نزكي على الله أحدا0

الشيء الآخر والذي فهمته من كلامك أن هناك تصنيفات عند علماء النفس و الاجتماع وبناء عليها الدكتور كلامه وهي تصنيف الانسان بحسب مجتمعه الذي يعيش فيه
الا وهي :
شمالي - شمالي شرقي - شمالي غربي
جنوبي - جنوبي شرقي - جنوبي غربي

وبحسب هذه التصنيفات تظهر صفات الانسان التي يتم تصنيفها على ضوء هذه الدراسة

قد يكون لي عودة إن كنت من الأحياء



تحية عطرة لـ مشرفي العزيـز ..

الإتجآهآت التي ذكرتهآ كـ شمآلي _ شمـآلي شرقي _شمـ ...إلخ..!!

قرأت عنهآ كتآبآ فيـ السآبق .. وهي كمآ آعتقد ,,لآتعني الإنتمآئآت ..

وإنمآ مجرد تسميآت لشخصيآت تحمل الصفآت المذكورة ..

(ربمآ آكون مصيبآ آو مخطئآ .. فهذهـ وجهة نظر )

.......... ...........



تـشـكــــــرآآتـ....:)

زين نجد
22-06-11, 02:11 pm
تحية عطرة لـ مشرفي العزيـز ..

الإتجآهآت التي ذكرتهآ كـ شمآلي _ شمـآلي شرقي _شمـ ...إلخ..!!

قرأت عنهآ كتآبآ فيـ السآبق .. وهي كمآ آعتقد ,,لآتعني الإنتمآئآت ..

وإنمآ مجرد تسميآت لشخصيآت تحمل الصفآت المذكورة ..

(ربمآ آكون مصيبآ آو مخطئآ .. فهذهـ وجهة نظر )

.......... ...........



تـشـكــــــرآآتـ....:)
نعم صدقت..

وأنا قرأت عنها كما قرأت وهي لها أثر في انتماء الشخص أيضاً وصفاته وميوله وتركيبته الشخصية

وهي ما يسمى ببوصلة الشخصية ولك أن تقرأ في هذا الكتاب

تقديري لك،،،

نرسيان
22-06-11, 03:12 pm
لم اطلع على ماذكره الدكتور طارق الحبيب
لذا لن استطيع ان اعقب
لكن لا يمكن لشخص ان يشكك في ولاء وانتماء اي شخص اخر بناء على المنطقة التي يعيش فيها
ومن الطبيعي ان يتاثر سكان كل منطقة بعادات وتقاليد المناطق المجاورة وليس هذا في السعودية وحسب

اخي زين نجد بالنسبة للبوصلة الشخصية هي تصنيف رائع للأنماط الشخصية
لكنها لا تتعلق بتاتا بالمناطق هي مجرد تصنيف بناء على اختبار مبني على تقسيمات عامة للشعوب وابرز خصائصها
شكرًا بنت النماص

زين نجد
22-06-11, 04:15 pm
اخي زين نجد بالنسبة للبوصلة الشخصية هي تصنيف رائع للأنماط الشخصية
لكنها لا تتعلق بتاتا بالمناطق هي مجرد تصنيف بناء على اختبار مبني على تقسيمات عامة للشعوب وابرز خصائصها
شكرًا بنت النماص

نعم ولكن هي أيضاً تبين الانتماء للأرض العرق.

أقصد أنها شاملة لمعرفة شخصية الانسان التي ذكر منها الدكتور بأنه ينتمي لقبيلته ومن قبيلته بعض الذين يسكنون في الدول المجاورة لمدننا التي على الحدود.
فنحن لا ننكر بأن كثير من أهلنا الذين على الحدود لديهم ارتباط ونسب مع الدول المجاورة والواقع يشهد لمن ذهب لمدننا الحبيبة. وهذا ليس بعيب فهم غالباً يتصلون بصلة قرابة من تاريخ قديم كما في الكويت والأردن وهذا على سبيل المثال.

ولا يفهم كلامي خطأ فأنا لا أقول ينتمون بدمهم ولكن بنسبهم.

أما أننا نفرق بين أبناء مدننا فهذا هو الخطأ فقد عشت في الشمال ووالله إنني لم أرى إلا الطيب،وكذلك أهل الجنوب الذي أحضى بمعرفة الكثير منهم ووالله أنني لا أجامل فهم على كرم وخلق وحسن ضيافة.
وهناك من أقربائي من يعيش حتى هذا اليوم هناك.سوا في أقصى الشمال أو أقصى الجنوب.

تقديري لك نرسيان وللأخت بنت النماص،،،

دِيم
22-06-11, 06:47 pm
http://www.youtube.com/watch?v=T6dZUqlPwME&feature=related



هذآ هو المقطـع تبـع الضجّة .. :)

لكـن .. عندي رأي شخصي .. :
إن الدكتور كلامه مبني على أساس بحث وطبيب نفسي رأى وسبر طبقات مجتمعه ..
هنا نلقى جانبين .. :)
معروف من بدء الإسلام إن القبائل يكون اتحادها وانتمائها أقوى من الدين .. (أحياناً .. ) لذلك كانت التحالفات في بداية الإسلام كانت تعتمد على القبائل أكثر شيء ..

وحتى في هالوقت وإن أنكرنا وأنكرنا يظل الإنتماء للقبيلة أقوى .. وأمتن .. بعكس من ليس لديه قبيلة ..
لكن هذا لا يعني في هالزمن أن يمتد إلى نفس القبيلة .. في دولة مجاورة .. > خصوصاً إن العساكر أكثرهم وأغلبهم من أهل الجنوب في المرتبه الأولى ومن ثم أهل الشمال .. :) لا لشيء إلا أن الشباب هناك لا يجدون مايتجهون إليه سوى ( العسكرية .. )
،
لكن انتماء الشخص الشديد واللاواعي لقبيلته ممكن .. ( وأقول ممكن ) يؤدي به .. إلى ذلك الولاء الذي يحذر منه الدكتور ..

+
كلامه قبل .. وبعد الدقيقة الخامسة .. كان كلام رائع جداً جداً ..
والحمدلله أن جائت هذه الضجّة عليه لكي يسمع به من لم يسمع به ..

،



الجانب الآخر
وبالرغم من حبّي الشديد للدكتور كـ عالم .. يجعلني أصمت وأقتنع برأيه بل وأعمل به .. :)
إلا أنّه تظهر فيه شخصيّة القصيمي الـممتهنة لغيره من المناطق .. :(
شيء في تركيبة القصيمي النفسيّة لا يمكنه التخلص منها حتى ولو وصل إلى أعلى المناصب وحاز على أفضل الدرجات العلمية .. :)

فـ عادي يمدي نغفر له هالخطأ .. لأنه الدكتور طارق الحبيب .. :)

امرؤ القيس
22-06-11, 07:03 pm
هذي مشكلتنا نرفع الواحد فوووق وبخطأ واحد نقذف به في غيابت الجبّ


طارق الحبيب كأي انسان يقوول رأيه وفق مايراه من مشاهدات قد يكون مخطئا في اعلان ذلك لأن الناس لن يرحمووه

بالنسبة لي لا أتابعه ولا أرى لتخصصه أي فائده وخاصة أنه لايؤمن بتلبس الجن !!!!

طبعا لابد تحترمون وجهة نظري

JησÖ̤̇ση4E̳̐√ΈЯ̤̈̇
22-06-11, 07:08 pm
والله ياهو مولي خل عنك ..

سبحان الله عندي قناعه وشكلها صح اي واحد يتعمق بالشي ياثر عليه

وهذا متعمق بالنفسيات وصار نفسيه الله يشفيه ههههههه

زين نجد
23-06-11, 12:20 am
http://www.youtube.com/watch?v=T6dZUqlPwME&feature=related




هذآ هو المقطـع تبـع الضجّة .. :)

لكـن .. عندي رأي شخصي .. :
إن الدكتور كلامه مبني على أساس بحث وطبيب نفسي رأى وسبر طبقات مجتمعه ..
هنا نلقى جانبين .. :)
معروف من بدء الإسلام إن القبائل يكون اتحادها وانتمائها أقوى من الدين .. (أحياناً .. ) لذلك كانت التحالفات في بداية الإسلام كانت تعتمد على القبائل أكثر شيء ..
وأنا معك ياديم في هذا الكلام

وحتى في هالوقت وإن أنكرنا وأنكرنا يظل الإنتماء للقبيلة أقوى .. وأمتن .. بعكس من ليس لديه قبيلة ..
أنا مع الأخت ديم في كل ما ذكرت وخاصة هذه النقطة حتى أنني وقفت على أناس شهدوا زوراً ليس إلا لأن من شهدوا معه من قبيلتهم مع علمهم بأن الخطأ ركبه من رأسه إلى أخمص قدميه.
يعني أن الانتماء للقبيلة إلى الآن موجود ويقدم أحياناً على الدين.

خصوصاً إن العساكر أكثرهم وأغلبهم من أهل الجنوب في المرتبه الأولى ومن ثم أهل الشمال .. :) لا لشيء إلا أن الشباب هناك لا يجدون مايتجهون إليه سوى ( العسكرية .. )
وهذه النقطة أيضاً مع ديم وهي إحدى وصايا الملك عبدالعزيز رحمه الله الشهيرة حينما قال :" ..... و .......... وأهل الجنوب جندوهم " وهي بلا شك تبين حكمة الملك رحمه الله.
،
لكن انتماء الشخص الشديد واللاواعي لقبيلته ممكن .. ( وأقول ممكن ) يؤدي به .. إلى ذلك الولاء الذي يحذر منه الدكتور ..
كلام لا غبار عليه

+
كلامه قبل .. وبعد الدقيقة الخامسة .. كان كلام رائع جداً جداً ..
والحمدلله أن جائت هذه الضجّة عليه لكي يسمع به من لم يسمع به ..
وأيضاً له نقطة سلبية فقد فتحت الباب لمن أراد التشويه وأخذ الكلام على غير محمله





ولتسمح لي الأخت ديم بأن أقول
عندما نقرأ كلام الدكتور لا نجد فيه شيء إلا جملةً يقول بأن هناك من حرفها ويكفي أنه اعتذر ولم يصر على خطأه أو ينتصر لرأيه وخير الخطاءين التوابون.وعلينا كمسلمين أن نحمل أخانا المسلم على سبعين محمل
فهو قال بأن كلامي فُهم خطأ وحرف فيه وإلا فكيف بي أن أشتم نصف شعبي.
ولا أظنه بذاك الغباء الذي يجعله يفعل ذلك أقل تقدير لمكانته في المجتمع فهو أيضاً يخشى على سمعته.
إذاً علينا أن نغفر له هذه الزلة إن كان قاصداً فالله سبحانه وتعالى يغفر للعبد فكيف بالعبد الضعيف لا يغفر لهفوة أو خطأ من أخيه الإنسان.
عموماً حتى لو كان قد أخطأ فيجب أن نغفر له زلته فهو بشر وكلنا نخطئ ونصيب قد اعتذر إن كان كلامه قد فهمه البعض على غير حقيقته.
و عندما يعترف الإنسان بخطئه فهذا من شيم الكرام ويدل دلالةً واضحة على سمو أخلاقة وتربيته وعلى مدى العلم الذي يحمله في عقله.
ولا ننسى بأننا مسلمين ويجب على المسلم أن يحسن الظن بأخيه.
هنا اعتذار الدكـتور
http://www.burnews.com/news.php?action=show&id=24152 (http://www.burnews.com/news.php?action=show&id=24152)

تقديري للجميع،،،

بنت النماص
23-06-11, 01:08 am
اطلعت على الموضوع والردود على عجل
كل شكري وتقديري واحترامي لكل من تفضل وأضاف وتابع

الدكتور طارق الحبيب رجل فاضل
وقد حاولت منذ سطرت رسالتي وسعيت لنشرها أن تصل لجميع شرائح المجتمع وأقطاره
ليس للدكتور طارق فحسب
لنقول للجميع
الانتماء أيا كان محل احترام وتقدير كل عاقل مثقف
والولاء لا يرتبط ارتباطا جبريا طرديا بالانتماء

أقدركم جميعا
أقدر رقي الحوار لديكم وسأحاول العودة للتحاور مع كل ضيف علق هنا

أتمنى للجميع السداد

وشكرا لكم أعضاء ومتصفحين منتديات بريدة

" TWIX "
23-06-11, 03:56 am
كتابة الموضوع في منتدى بريدة أتوقع أن له مغزى من قبلك
أرجو أن أكون فهمت غلط .. !!

http://www.u06p.com/up/upfiles/ddg86786.bmp (http://www.u06p.com/up/)

خلاص بعد الاعتذار مالكم عذر وخففوا من وطأة النقد تجاه هذا الدكتور

بنت النماص
23-06-11, 04:46 am
كتابة الموضوع في منتدى بريدة أتوقع أن له مغزى من قبلك

أرجو أن أكون فهمت غلط .. !!

http://www.u06p.com/up/upfiles/ddg86786.bmp (http://www.u06p.com/up/)

خلاص بعد الاعتذار مالكم عذر وخففوا من وطأة النقد تجاه هذا الدكتور



يا أخي الكريم أنا لا أنتقد
إنما أبين فكرتي بتمام التأدب

ورسالتي للجميع بكل احترام وتقدير


فاسمح لي من خلال ردي عليك أن ألمح للجميع أن ما أود إيصاله هو الاتفاق لا الاختلاف
أريد أن يدرك الناس كلهم أنه لا أفضلية لأحد على أحد مطلقا لانتمائه أو عرقه
ومن خالط الشعوب والمجتمعات القريبة والبعيدة سيدرك وجود مقومات الحضارة والتميز عند كل طائفة
ويدرك أيضا أن الانتماء جبري لا يقبل الجدل


سيدي الكريم
احترام الانتماءت منهج حضاري لابد لأي مجتمع أن يتشربها ويدرك أن جميع البشر يمتلكون انتماءات وحضارات لا بد أن نحترمها بغض النظر عن الولاء المعنوي خاصة في عصر الانفتاح والتواصل
ولنجعل من اندماجنا إيجاد منظومة أرقى
لا التراجع خلف دعاوى مقتها رسول الله صلى الله عليه وسلم

لكل مجتمع تراثه وعادته وتقاليده التي انفرد بها وتميز بها عن غيره من المجتمعات
لأن مثل هذا التمايز الواضح في الأساليب الحياتية المميزة لكل قبيلة لم يتبلور حتى أخذ شكله بدون المرور بعدة عوامل جغرافية وتاريخية وبيئية واجتماعية شكلته وأوصلته للنمط الذي تراه الآن
والمجتمعات ما زالت في طور النمو والتشكل ولا يمكن أن تتجمد عند وضعية واحدة
فعلى سبيل المثال ( هذا المثل ) الذي لا يقبل الجدل حتى يؤكد أن الانتماء جبري أن ما عرف من أصناف الطعام في الجنوب يخالف ما عرف في القصيم وغيرها لم يأتي اختياريا ولكن استجابة لمنتجات البيئة التي نعيش فيها فما يزرع هنا يختلف عما يزرع هناك وهناك وهناك .... وهكذا
ولو استمر ضرب الأمثلة فسنجد الأكثر والأكثر حتى على مستوى صوت الحرف ومخرجه
بل أكثر من ذلك فيمتد التأثير حتى على المواهب
فالأبحر الشعرية القصيرة توجد في المناطق الجبلية لارتداد الصوت
والطويلة تغلب على شعراء الصحراء
رجال الصحراء فرسان قلم لأنهم تربوا مع القمر والخيل والليل
ورجال الجبال فرسان ريشة لأنهم تربوا في أحضان الطبيعة الخلابة والخضرة والشلال والضباب

صدق الرسول صلى الله عليه وسلم عندما وصف دعوى التمايز والعنصرية والعصبية بأنها ( دعوى جاهلية )
تحت تأثير هذه المعرفة لا بد أن يعرف الجميع أن التطور المعرفي يقتضي حتما أن نحترم ونعلم أبناءنا احترام الانتماء



هذه الفكرة بشكل عام ومركز حاولت أن أوضحها بقدر المستطاع
وأنا دائما أعلن احترامي الكامل لكل انتماءات الناس



والله ولي التوفيق

روح لايسعهآ جسـد
23-06-11, 05:55 am
احس ان الحبيب يقولون الله يلعن الساعه اللي ردت فيها على سؤال الاخت سارة

الحين لازم الشيخ او الطبيب يرد على كل سؤال ؟
ياخي قل اعتذر عن الاجابه
عندك ناس فاضيه ونفسيه
تبي اي شيء عشان تضيع وقته فيه
قضينا من سالفة الشيخ القرني والعريفي وجاء دور الحبيب
تتوقعون من التالي؟

الجبل الاسود
26-06-11, 04:29 am
بغض النظر عن كلام طارق الحبيب

لكن اهل الشمال عرعر الجوف تبوك حائل تحس ان لهم
انتماء لدول الشام زواج سياحة علاج حتى انهم يسافرون لتلك الدول اكثر من مدن داخل المملكة بعكس اهل الجنوب
صحيح ان لهجتهم تشابة اليمن لكن مالهم انتماء مع اليمن
القريبة منهم بعكس اهل الشمال اللى الكثير منهم مسنترين
في سوريا والاردن

دِيم
26-06-11, 05:09 am
بغض النظر عن كلام طارق الحبيب

لكن اهل الشمال عرعر الجوف تبوك حائل تحس ان لهم
انتماء لدول الشام زواج سياحة علاج حتى انهم يسافرون لتلك الدول اكثر من مدن داخل المملكة بعكس اهل الجنوب
صحيح ان لهجتهم تشابة اليمن لكن مالهم انتماء مع اليمن
القريبة منهم بعكس اهل الشمال اللى الكثير منهم مسنترين
في سوريا والاردن





وهل من كلمة تحس تصبح الأمور حقيقة ..؟ :)

أتعلم أخي الجبل من الذي يزيد الأمر سوء .. ؟

أولئك الذين يناقشون فقط لإبداء الآراء , أياً كانت بدون خلفية معرفية عن الأمر المُناقَش ... :)

يعني ..: غوغائية .. :)

الجبل الاسود
26-06-11, 06:01 am
الاخت ديم
ان لااشكك بوطنية اهل الشمال لكن التصاقهم بدول الشام
كبيرا جدا وش بقي اذا علاجهم وزواجهم وسياحتهم في
تلك الدول

دروب السيار
27-06-11, 12:10 am
بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين

والصلاة والسلام على رسول الله الأمين عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم

أما بعد

الدكتور الفاضل طارق الحبيب
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية طيبة مباركة

هذه الرسالة يادكتور طارق جاءت عقب الثورة الكبيرة في عالم الانترنت جراء ما أدليت به عن الوطنية والمواطنة والولاء والانتماء

وقد اطلعت على الكثير من المقالات والردود والاعتذار الأخير منك وأمور كثيرة جعلتني بشكل عام أشاهد الخطأ وأحدد موقعه بالتحديد حسب فهمي الخاص والله الموفق
فهناك من يضع الخطأ فيك وهناك من يجعل الخطأ نصيب الذين طالبوك بالاعتذار

والمشكلة في نظري إذا عرف أصلها سهل حلها
فأرجوك تأمل ماسأكتبه لك بعين العقل والبصيرة الراشدة


أنت قلت نصا أن رجل الوسط إذا ذهب إلى الجنوب أو الشمال يجد الولاء للدول المجاورة

وسأجيب عليك من عدة نقاط

أولا ـ هناك فرق كبير وواضح بين الانتماء والولاء
فمن الطبيعي يا دكتور طارق أن ينتمي أي إنسان أصيل عريق لمكانه الأصلي الذي ولد فيه واستقى عاداته منه فمن الطبيعي إذن أن أنتمي لمكاني الأصلي وموطني الأساسي ومسقط رأسي النماص ومن الطبيعي أيضا أن تنتمي أنت لبلدتك الأصلية في القصيم بلا أدنى مشكلة

والولاء أمر نفسي معنوي بحب هذا أو ذاك والدفاع عنه والخوف عليه
ومن هنا فأنا بنت النماص أوالي بلدي المملكة العربية السعودية
وأحبها وأخاف عليها من أي فتنة أو أو محنة وأسأل الله أن يحفظها من كيد كل كائد وحاقد
وأنتمي بكل معاني الانتماء لموطني الأصلي نماصي الحبيب ولا تعارض في ذلك ...


وأنت يادكتور خلطت بشكل واضح بين كل من الولاء والانتماء




ثانياـ دكتور طارق أنت ولا بد كدكتور واعي ومتفهم لواقع الناس لابد أنك تدرك تباين العادت والتقاليد وظروف نشأة أي مجتمع بشري بناء على ما أحاط به من ظروف بيئية وطبيعية واجتماعية والتي أسهمت بشكل كبير في تشكيله وبلورته وبلورة عاداته وتقاليده ولهاجاته وكل ذلك يحدث بانتظام ووضوح في سير تشكل المجتمعات وتحولاتها
والأساس الصواب في بناء العلاقات السوية بين المجتمعات هو الأساس المبني على احترام حضارات الناس وعدم التعالي عليها أو النظر إليها بفوقية تقضي بوجوب تغيير كل ملامح المجتمع وصهره في بوتقتنا الخاصة
هذا خطأ فأنا مثلا أحترم القصيم وعاداتهم كمجتمع كبير نشأ في ظروف خاصة وتشكل على مدى جغرافي وتاريخي وثقافي كبير

وأحترم وأقدر بكل إكبار العادات والتقاليد العريقة والتي نشأت على مدى تأريخي كبير وضارب في عمق التأريخ وجغرافي واسع وثقافي كبير لمنطقتي الحبيبة الجنوب
وحبي لها لا يعني انتقاص ما سواها
نتواصل مع الكل بكل احترام ونأخذ منهم مافيهم من خير ونرفض ماسواه

وهذا طبيعي في ظل التواصل الاجتماعي الذي نعيشه على كل الأصعدة

وأعتقد أننالو نقلنا للأجيال الصاعدة هذا المنطق ونادينا به خير من نقد الحضارات والعادات المغايرة لعادتنا
فمتى يادكتور طارق ستتحقق المواطنة الصادقة والترابط الحقيقي ونحن كل يرى نفسه الترمومتر الذي تقاس عليه الحضارة والتطور والولاء وينتقد ما خلافه

الواجب يادكتور أن تنشر كعلم إعلامي مؤثر ثقافة إحترام جميع الثقافات والحضارات ولو أنك أدركت بعمق كيف نشأت العادات واللهجات تحت تأثير ثقافي وتاريخي وجغرافي عميق لأدركت أننا كلنا سواء


ثالثا ـ كيف جعلت رجل الوسط قبلة للانتماء والنقد وعلى أي أساس يحدث ذلك فله عاداته التي نحترمها ولا نطالبه بتقليدنا ولنا عادتنا التي يجيب عليه كإنسان راقي وواعي وعصري ومنفتح أن يحترمها ولا يطالبنا بتقليده ... فعلى أي أساس تجعله هو الناقد
هل تقصد بالانتماء لرجل الوسط الولاء لحكومتنا
إذن أنت خلطت الأوراق وجانبت الصواب
وبالمناسبة يادكتور طارق
هذا البلد قام على أكتاف ابن سعود وأعوانه من جهابذة رجال هذا الوطن من كل قبائله من الجنوب إلى الشمال ..
والولاء للحكومة يختلف عن انتمائنا لقبائلنا الأصليه كما أسلفت ولا تعارض بين هذين الأمرين بناء على هذا الفهم كما أسلفت


الأمر الآخر

بالنسبة لردة فعل أبناء منطقة الجنوب والشمال على ما قلت يادكتور طارق فذلك لأنهم أدركوا مباشرة معنى الولاء على وصفه الحقيقي وليس الشكلي المظهري الذي أردته أنت
ومن هنا عز على رجال أشاوس أبطال كرماء قدموا لوطنهم أغلى بكثير مما تقدمه من استشارات وحلقات فقد قدموا الأنفس في ساحات الوغى عز عليهم أن يجرح ولاؤهم بكل هذه البساطة
وربما لأنهم لم يتنبهوا لما انطوى عليه رأيك في جعلك الانتماء لرجل الوسط المقصود به الانتماء له في الشكل والعادات وطبعا كلا الفهمين غير معقولين ولا يبرر أحدهما الآخر


وأخيرا
قلت في اعتذارك أننا أهل الجنوب وأهل الشمال نريد الاعتذار
لا يا دكتور طارق حماك الله أرجو ألا ينأى بك الغرور والاعتداد بالنفس بعيدا
نحن لا نريد اعتذارك مطلقا ولا يعنينا كثيرا أن تعتذر
ومن ينتقص ثقافات وحضارات الناس ليس مضنة تقدير واحترام
حتى يتعمق فكره ويتسع فهمه لدراسة التأريخ والتشكلات الثقافية والحضارية ثم يتحدث بها
فلهجة الاعتداد بالنفس في ردك واعتذارك ظاهرة
نحن لا نريداعتذارك
وأنت من هو بحاجة لاعتذارك منا لتستعيد مكانتك في نفوس الملايين

ولا أنسى أنك أيقضت فتنة العنصرية القبلية فاستغفر ربك وانظر كم من انتقاص ولعن وسب نشأ جراء حديثك غير المدروس فاستغفر الله عما بدر منك وما تسببت فيه من فتنة أمرنا رسول الله بتركها


وفي الختام
آمل منك تفهم خطابي هذا بعقلانية وتصويب
وأنت كنت وما زلت محل احترام ولكن لكل جواد كبوة





بنت النماص


من اجابيات هذا الخطاء اننا ببريده تعرفنا على اخت لنا وهي بنت النماص بنتنا اعتز بها شخصيا واحترمها وتعرفنا على النماص من خلالها....تحياتي

يركدون
27-06-11, 12:18 am
اختي بنت النماص ارجو ا تنقلي كلامي

لاحبابنا في منتدياتكم

اولا اشكر الحبيب انه كشف الغطاء عن جرح ينزف مغطى باسم الوطنية


وعن بركان ممكن ينفجر في اي لحظة

خلوناواقعيين وش نعرف حنا عن اهل الجنوب ؟؟ ولا شي

كل مانعرفه نكت تقال عن جيزاني بس وحتى بالحجاز

ينكتون على زهراني

وحنا مانعرف الا بعض فئات من الجنوب وكانو من حثالةالجنوب

الي تحصلهم شغالين بالعسكرية قديما كان يمثل النذالة

وكانو مايروح لاهلة ولا بعد ميه سنه

هذا الي خلانا مانعرف الجنوب ولا نعرف ان فيها قبائل صح وناس اجواد

واهل دين وطاعة وكل مانعرفه الا تعليق عليهم


وبعدين لا تنسون اننا اذا سافرنا سياحة للجنوب نشوف الاستغلال

من فئات من اهل الجنوب لا تمثل الجنوب

يستغلونك بشكل هستيري حتى الببسي ياصل عشرة ريال

وتحصل زريبة تسكن فيها ب 500 ريال لليوم

هذا الي خلانا ناخذ فكره عنهم شينه بسبب فئه منهم

حاله حل اي مجتمع مثل نجد فيها انذال وفيها رجال

ونجد فيها عنصريه بدوي حضري شيخ عبد الخ

والشمال فيها عنصرية بين القبائل وحتى بين الفخوذ من قبيلة وحدة ؟؟



فشكرا للحبيب انه اثار الموضوع وان شاء الله يصير فيه خير لنا

حتى نعالج البلاوي الي في مجتمعنا وحنا نقول


مافينا شي الحمدلله بخير

وماغير حاطين حرتنا بسب بين الحريم والرجال

ومضحكين علينا الخلق

ومن وين جانا استغلال ايران وغير ايران لناس من المجتمع ؟؟


الا عشان مافيه انتماء للوطن


والسلام عليكم والله يانا فحمت هه


احلى تحية لاهل الجنوب بعد قلبي

وخاصة راعين اللعب الشهري والله ياهو طرب يسمر الراس


وكل التحية لكل اهل الجنوب بلا استثناء

يركدون منتدى بريدة

زين نجد
27-06-11, 12:44 am
كل إنسان يفتح مقال عن شخص معين ثم يأتي من يقذفه أو يشتمه فسوف يصل ذنبه لمن فتح الموضوع عنه.
وأنا أقول كل من مر وشتم فسوف يشترك صاحب الموضوع ويبوء بذنب غيره.
ويكفي من الدكتور إعتذارة..

وكما قال الأخ تويكس
كتابة المقال في منتدى بريدة ليس من وراءه فائدة بقدر مايكون له مغزى
لأن جميع القصمان مثقفين ويعلمون بالأخبار وليسوا بحاجة من يخبرهم.


تقديري للجميع،،،

بنت الكرم 2008
27-06-11, 03:11 am
طيب اوكي خلوكم من اهل الشمال واهل الجنوب (( مع احترامي الشديد لهم واحنا اخوان دين ووطن ))
وش رايكم بالي قاله الحبيب عن الرسول (( انه ناقص بشخصيته ))
صراحة الحبيب حس انو ماعدله كرت ولا احد صار يلتفت لبرامجه فا بدا يتفلسفه بأمور هو مو اهل انو يتكلم فيها حتي يرجع للواجه من جديد
وبصراحه انا ودي اعرف انتو تمجدونه ليه بالله عليكم ارجعو لحلقة دوائر (( برنامج كان يعرض ع المجد مع المذيع محمد المقرن )) وبتعرفون انه ماعنده سالفه ابدااا
انسان يحب الظهور فقط ....
فالله يعافيكم لا تعطونه اكبر من حجمه....

بنت النماص
27-06-11, 04:54 pm
ردي للجميع

الكل هنا وفي أي مجتمع احترمهم بغض النظر عن كل شيء
حتى طارق الحبيب نفسه
لكن مكانته الإعلامية وتردد أصداء عبارته في كل مكان هي اللي اعطتني
الفرصة في الكتابة هنا وفي منتديات أخرى
حتى أعطي لفكرتي التي اعتقد من خلا دراستي وتخصصي انها الأصوب

وأعود وأؤكد عليها
فالانتماء أمر لا يرتبط بالولاء جبريا
والله ان هناك أناس من كافة المناطق لا يحملون نحو مناطقهم أي ولاء بالعكس
مع أن الانتماء لمناطقهم موجود وظاهر على لهجاتهم وعاداتهم

وأكثر من ذلك أن الانتماء جبري وليس اختياري



لذا فأنا أعتذر عن أي اساءة لشخص الدكتور طارق الحبيب
وأطلب من المشرفين حذف الموضوع



وأشكر الجميع هنا شكرا وافرا جزيلا على جميل ما أضافوا

رعاكم الله جميعا


والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ونة خفية
27-06-11, 04:57 pm
لا إقل ولا اكثر كل ما اراده هذا الرجل هي ( كلمة حق اريد بها باطل )
لكي تزيدة رفعه و محاباة وتقربا لولاة الأمر على حساب التشكيك بوطنية
اهل الشمال والجنوب ما احقر تفكيرة الطفيلي فكيف برجل مثله يتفوه بهذه
الأكاذيب والخزعبلات التي لم تستند فيها على استبيان أو دراسة ميدانية حقيقية .

(بنت النماص : وصلت وجهة نظرك وكلي احترام لكِ ولها )

محبة الجنان
27-06-11, 05:38 pm
بنت النماص أحي فيك هذه الروح
والإنتماء الوطني والله أن كلامك درر
ليست هذه هي السقطة الوحيدة للدكتور
طارق الحبيب
ولكن تكون الأخيره
كل ما أخشاه من القادم لهذه الشخصية العجيبة
فهو تطاول على خير البشرية
فكيف بمن سواه

دِيم
27-06-11, 10:05 pm
اختي بنت النماص ارجو ا تنقلي كلامي

لاحبابنا في منتدياتكم

اولا اشكر الحبيب انه كشف الغطاء عن جرح ينزف مغطى باسم الوطنية


وعن بركان ممكن ينفجر في اي لحظة

خلوناواقعيين وش نعرف حنا عن اهل الجنوب ؟؟ ولا شي

كل مانعرفه نكت تقال عن جيزاني بس وحتى بالحجاز

ينكتون على زهراني

وحنا مانعرف الا بعض فئات من الجنوب وكانو من حثالةالجنوب

الي تحصلهم شغالين بالعسكرية قديما كان يمثل النذالة

وكانو مايروح لاهلة ولا بعد ميه سنه

هذا الي خلانا مانعرف الجنوب ولا نعرف ان فيها قبائل صح وناس اجواد

واهل دين وطاعة وكل مانعرفه الا تعليق عليهم


وبعدين لا تنسون اننا اذا سافرنا سياحة للجنوب نشوف الاستغلال

من فئات من اهل الجنوب لا تمثل الجنوب

يستغلونك بشكل هستيري حتى الببسي ياصل عشرة ريال

وتحصل زريبة تسكن فيها ب 500 ريال لليوم

هذا الي خلانا ناخذ فكره عنهم شينه بسبب فئه منهم

حاله حل اي مجتمع مثل نجد فيها انذال وفيها رجال

ونجد فيها عنصريه بدوي حضري شيخ عبد الخ

والشمال فيها عنصرية بين القبائل وحتى بين الفخوذ من قبيلة وحدة ؟؟



فشكرا للحبيب انه اثار الموضوع وان شاء الله يصير فيه خير لنا

حتى نعالج البلاوي الي في مجتمعنا وحنا نقول


مافينا شي الحمدلله بخير

وماغير حاطين حرتنا بسب بين الحريم والرجال

ومضحكين علينا الخلق

ومن وين جانا استغلال ايران وغير ايران لناس من المجتمع ؟؟


الا عشان مافيه انتماء للوطن


والسلام عليكم والله يانا فحمت هه


احلى تحية لاهل الجنوب بعد قلبي

وخاصة راعين اللعب الشهري والله ياهو طرب يسمر الراس


وكل التحية لكل اهل الجنوب بلا استثناء

يركدون منتدى بريدة






لا إله الا الله .. :)

هذا مايتحدث عنه طارق الحبيب ... :)


ياعالم لا تلعبون على وتر الإنتماء .. مو من صالحنا أبد .. > بليز اللي دمه بارد لا ينظّر ..


لأنه زي الأخ اللي يكتب الأحمر بتطلع أشياء مالها خص بالوطنية ..


متى نتعامل مع بعض على إننا مسلمين سعوديين ..
مو مسلمين من أهل بريدة ..
ومسلمين من أهل الجنوب ..
ومسلمين من أهل الشمال ..
وو .. وو ...

الوان الطيف
28-06-11, 02:37 am
اشوف في هذا الزمان كثر الكلام في مواضيع وضحه وضواح الشمس
هذا اخر الزمان واللة كلن مسوي نفسه فهم

عاشق ابو متعب
28-06-11, 06:12 am
بغض النظر عن كلام طارق الحبيب

لكن اهل الشمال عرعر الجوف تبوك حائل تحس ان لهم
انتماء لدول الشام زواج سياحة علاج حتى انهم يسافرون لتلك الدول اكثر من مدن داخل المملكة بعكس اهل الجنوب
صحيح ان لهجتهم تشابة اليمن لكن مالهم انتماء مع اليمن
القريبة منهم بعكس اهل الشمال اللى الكثير منهم مسنترين
في سوريا والاردن




انا من حايل

احتكاكنا في الشام قليل وقليل جدا خاصة في المصاهرة كذلك السياحة والعلاج ان الشام بعيدة وحايل تعتبر منطقة نجدية ووسط المملكة اقرب لها من الشمال لكن لا اعيب على اهلنا في الشمال ولا استنقص اهلنا في نجد كلنا نسيج مكمل لبعضه

واكثر منطقة بيننا وبينهم نسب ومصاهرة هي القصيم وكثيرمن العوائل القصيمية لها تواجد كبير في حائل والعكس

اما بالنسبة للجوف وتبوك والحدود بحكم القرب فان لهم الحق في طلب العلاج المتوفر في الاردن طالما مستشفياتنا السعودية رديئة والمستشفيات الكبيرة في الرياض لازم واسطة (((( والا تنكر هالمعلومة )))؟

اما بالنسبة للسياحة فارض الشام ارض اسلامية يعني حرام يروحون اهل الجوف وتبوك سياحة للاردن وسوريا ؟

نصف سكان الرياض خاصة العوائل الغنية تذهب كل صيف لدول اوروبية كافرة هل نطعن في عقيدتهم وولائهم للمملكة كما فعلت انت مع اهل الشمال ؟

طيب اهل الشرقية بينهم وبين البحرين نسب ومصاهرة وسياحة وعلاج ودراسة ليش ما قلت عن اهل الشرقية مثل ما قلته عن اهل الشمال



اتمنى رد

غصون بريدة
28-06-11, 07:32 pm
http://i830.photobucket.com/albums/zz225/EmanIslamic/Islamic%20signatures/ward2u-GlitterArabicText140.gif

ركان نجد
25-06-12, 02:45 pm
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
احببت ان اشارك في هذا الموضوع عن نبينا ء محمد صلى الله
وسلم وعلى اله واصحبه وسلم تسليمآ كثيرا:
الانياء معصومون قبل النبوة وبعدها ومن قال غير ذلك فهو على
خطاء اليكم قول قال شيخ الإسلام ابن تيمية - رحمه الله

" وعامة ما يُنقل عن جمهور العلماء أنهم ( أي الأنبياء ) غير معصومين عن الإقرار على الصغائر ، ولا يقرون عليها ، ولا يقولون إنها لا تقع بحال ، وأول من نُقل عنهم من طوائف الأمة القول بالعصمة مطلقاً ، وأعظمهم قولاً لذلك : الرافضة ، فإنهم يقولون بالعصمة حتى ما يقع على سبيل النسيان والسهو والتأويل " انتهى .

وقد يستعظم بعض الناس مثل هذا ويذهبون إلى تأويل النصوص من الكتاب والسنة ‏الدالة على هذا و يحرفونها . والدافع لهم إلى هذا القول شبهتان :

الأولى : أن الله تعالى أمر ‏باتباع الرسل والتأسي بهم ، والأمر باتباعهم يستلزم أن يكون كل ما صدر عنهم محلاً ‏للاتباع ، وأن كل فعل ، أو اعتقاد منهم طاعة ، ولو جاز أن يقع الرسول صلى الله عليه وسلم في معصية ‏لحصل التناقض ، لأن ذلك يقتضي أن يجتمع في هذه المعصية التي وقعت من الرسول ‏الأمر باتباعها وفعلها ، من حيث إننا مأمورون بالتأسي به ، والنهي عن موافقتها ، من ‏حيث كونها معصية .‏

‏وهذه الشبهة صحيحة وفي محلها لو كانت المعصية خافية غير ظاهرة بحيث تختلط ‏بالطاعة ، ولكن الله تعالى ينبه رسله ويبين لهم المخالفة ، ويوفقهم إلى التوبة منها من غير ‏تأخير .‏

الثانية : أن الذنوب تنافي الكمال وأنها نقص . وهذا صحيح إن لم يصاحبها توبة ، فإن التوبة ‏تغفر الذنب ، ولا تنافي الكمال ، ولا يتوجه إلى صاحبها اللوم ، بل إن العبد في كثير من ‏الأحيان يكون بعد توبته خيراً منه قبل وقوعه في المعصية ومعلوم أنه لم يقع ذنب من نبي إلا وقد سارع إلى التوبة والاستغفار، فالأنبياء لا يقرون ‏على ذنب ، ولا يؤخرون توبة ، فالله عصمهم من ذلك ، وهم بعد التوبة أكمل منهم ‏قبلها .‏

3- الخطأ في بعض الأمور الدنيوية – بغير قصد - :

وأما الخطأ في الأمور الدنيوية ، فيجوز عليهم الخطأ فيها مع تمام عقلهم ، وسداد رأيهم ، وقوة بصيرتهم ، وقد وقع ذلك من بعض الأنبياء ومنهم نبينا محمد صلى الله عليه وسلم ويكون ذلك في مناحي الحياة المختلفة من طب وزراعة وغير ذلك .

فقد روى مسلم في صحيحه ( 6127 ) عن رافع بن خديج قَالَ: قَدِمَ نَبِيّ اللّهِ - صلى الله عليه وسلم – الْمَدِينَةَ ، وَهُمْ يَأْبُرُونَ النّخْلَ . يَقُولُونَ يُلَقّحُونَ النّخْلَ . فَقَالَ : "مَا تَصْنَعُونَ ؟ " قَالُوا : كُنّا نَصْنَعُهُ. قَالَ : "لَعَلّكُمْ لَوْ لَمْ تَفْعَلُوا كَانَ خَيْراً " فَتَرَكُوهُ . فَنَفَضَتْ أَوْ قال : فَنَقَصَتْ . قَالَ : فَذَكَرُوا ذَلِكَ لَهُ فَقَالَ : " إِنّمَا أَنَا بَشَرٌ ، إِذَا أَمَرْتُكُمْ بِشَيْءٍ مِنْ دِينِكُمْ فَخُذُوا بِهِ ، وَإِذَا أَمَرْتُكُمْ بِشَيْءٍ مِنْ رَأْيي ، فَإِنّمَا أَنَا بَشَرٌ" وبهذا يكون قد علم أن أنبياء الله تعالى معصومون عن الخطأ في الوحي ، ولنحذر ممن يطعنون في تبليغ الرسول صلى الله عليه وسلم ، ويشككون في تشريعاته ويقولون هي اجتهادات شخصية من عنده حاشاه صلى الله عليه وسلم قال الله تعالى : " وما ينطق عن الهوى * إن هو إلا وحي يوحى " النجم /3-4 .

امير نجد
25-06-12, 06:26 pm
للاسف ان الدكتور اصبح لديه غرور
وثقه زائدها با النفس بعد خروجه للاعلام


ووصلت احدى حماقاته الى
دراجة انه حلل شخصية الرسول صلى الله عليه وسلم
وانتقص من شخصيته
وهو اعظم من وطأت رجله الثرى واعظم البشر
با ابي وامي يارسول الله
فا بعد هذا الخطاء وجب علينا ان نرفع القلم عن مثله