المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تعرف على ..............


فتى الأسياح
14-05-03, 01:29 am
تحظى منطقة الاسياح ( النباج ) بموقع مهم في التاريخ الاسلامي ... ازدهرت حقبة من الزمن ثم خذتها سنين من الانكماش والاندثار لم يبق فيها سوى رسم الاطلال كشاهد علىذلك التاريخ.. وتعود في العصر الحديث بحيوية متجددة واستعادة لماظيها العريق لتصبح كما كانت تجمعا سكانيًا وأرضاً خصبة ونظرة للمستقبل المشرق وتخطو اليه بخطى ثابتة وانجازت رائعة وعزيمة صادقة تلك هي الأسياح ( النباج )التي تجولنا بنواحيها وقرأنا ماضيها على آثارها وعرفنا أمسها ولمسنا حاضرها الذي ينبئ عن مستقبل زاهر0 والأسياح تقع في الشمال الشرقي من منطقة القصيم 00 وعن الرياض تبعد حوالي 330 كيلو متراًفي الشمال الغربي0

 قصر مارد بالأسياح
يقع شرق مدينة عين بن فهيد مركز محافظة الاسياح على بعد كيلو متر واحد ويتمركز في موقعاً متوسط على أحدى التلال وسط " الروضة " أرض خصبة وتبلغ مساحته 3200 متر مربع وقد ورد ذكر قصر مارد في كثير من الكتب ومنها معجم القصيم للاستاذ العبودي حيث يقول سمي قصر مارد تشبيهاً بقصر مارد الموجود في دومة الجندل وربما كان اسم مارديطلق في بلاد العرب على قصر المنيع . وأرى أن شخصية مارد هي لقائد عسكرياً تركي أوفد من قبل الخليفة العباسي المعتصم بالله في القرن الثالث من الهجرة وقد وصل هذا القائد الى منطقة خصبه متوفر بها الماء وبنى هذا القصر وهو عبارة عن حامية عسكرية في العصر العباسي وكان الهدف من وجود تلك القوة بها :
1ـ تأمين طريق الحجاج القادمين من الدولة العباسية في بغداد والمتجهين الى بيت الله الحرام حيث أن هذا القصر لتحف به أميال زبيدة وهي العلامات الدالة الى الاماكن المقدسة
2ـ استضافة هؤلاء الحجاج وأمدادهم بالمؤن .
والدلائـــل على أن هذا القـصر من العـصر العـبــاســي هـــو الاثــار المـــادية البـاقـيـة فـــية
والمتمثلة في أقواس العصر العباسي المتميزة عن بقية العصور وطريقة البناء للحاميات العباسية المتناثرة في العالم العربي أما عن مواد البناء لهذا القصر فتتكون من الحجارة السوداء الصلبة المتجانسة وأضافة مادة جصية (الشيد) ويبلغ عرض الجدار الدائر بالقصر (السور) ويوجد فيه عدد كبير من الحجرات ومجاس كبير مجلس القائد بجانبه غرفة ضغيرة لرئيس الشرطة له بوابة كبيرة متجهة نحو الغرب . القصر يشرف عليه الادارة العامة للتعليم بمنطقة القصيم .
أما نهاية هذا القصر أن سلطان مارد اراد أن يرتبط بأحد الأسر بالقوة من العرب القاطنين عليه يريد أن يتزوج ميثاء أخت عمير وقد دبرأهل هذه الفتاة مكيدة بوضع أمة سوداء له ليلة الزفاف وهو هربوا وقد أكتشف مارد هذه الحيلة وأدركهم وحدث بينه وبينهم حرب قتل فيها .
 السكان
يبلغ متوسط عدد سكان محافظة الأسياح قرابة (39،128) نسمة حسب إحصاء وزارة المالية والإقتصاد الوطني الأخير

 التعليم
تغطي خدمات وزارة المعارف ورئاسة تعلين البنات كامل مدينة عين بن فهيد والقرى التابعة لمحافظة الأسياح حيث بها مدارس إبتدائي ،ومتوسط ،وثانوي ، ورضة أطفال ، وكذلك معاهد للمعلمات .

 النواحي الإقتصادية
النشاط الإقتصادي السائد في محافظة الأسياح يعتمد على الزراعة ... فالأسياح يعتبر من أشهر المناطق الزراعية في القصيم ... حيث تنتشر أشجار النخيل في جميع حاضرة الأسياح ، وبعد النهضة الزراعية في المملكة غطت المنطقة الزراعية أكثر من ثلثي مساحة المحافظة زرعت بالقمح والشعير وكافة المحاصيل الأخرى .

 سد مارد
و يقع شمال فيضة العين الكبيرة التي تتجمع بها غالبية مياة الأودية القادمة من الشمال ، ونظراً لخطورة السيول ، وحماية لقصر مارد قام سلطان مارد بإقامة سد لحجب مياة السيول وحماية قصره ومكان تجمع حمايته ، وكذلك لحجز المياة ، والإستفادة منها في الزراعة ... وموقع هذا السد هو نفس موقع سد مارد الذي أقامته وزارة الزراعة والمياة بالمحافظة ، ولاتزال أطلال السد القديم موجودة حتى الآن .

مصلى ومخيم الملك عبدالعزيز :
ويقع هذا المكان في الجهة الجنوبية الشرقية لفيضة العين ، وجنوباً عن قصر مارد وقد نزل به الملك عبدالعزيز في أحد زياراته للمنطقة .. حيث أقام لعدة أيام ورجاله بهذا الموقع الذي لم يتبقى منه سوى أطلال ، وحدود المصلى الخاص بالملك عبدالعزيز رحمه الله ورجاله ...

 عين زبيدة (بركة زبيدة )
تقع هذه البركة في بلدة (البرقاء ) شرق عاصمة المحافظة وهذه البركة المخصصة لتجميع المياة تقع على طريق قوافل الحج القادمة من العراق أحد الطرق التي تسمى بطريق زبيدة زوجة الخليفة / هارون الرشيد .
 آبار البيصية
وهي مجموعة من الآبار القديمة في وسط نفود الأسياح ، وتبعد عن مدينة العين حوالي ( 35كيلومتر ) ، وكذلك بئر النقع المشهور بوفرة مياهه ، وتقع في خبة النقع وسط النفود ، وهذا الموقع في نفود الأسياح ذو المساحة الشاسعة ، والذي يعتبر من المناطق السياحية الشتوية المميزة ... حيث يقصده السياح من جميع مناطق المملكة ..