تسجيل الدخول

مشاهدة النسخة كاملة : (الصعاليك) مبدعون000 يا شعراء التفعيلة!!!


الأهلب
11-05-03, 06:21 pm
[r]


ماهي الصعلكة ؟ ومن هم الصعاليك؟
------------------------------------------------------
لقب أطلق على عدد من الشعراء الجاهليين الذين كانوا يقطعون الطريق ويغيرون على القوافل فيقتلون ويسلبون ثم يهربون معتمدين على سرعة عدوهم فلا تدركهم الخيل ، وقد سمي هؤلاء الشعراء أيضا أغربة العرب .
والصعلكة لها مدلولات أخرى مختلفة وردت في المعاجم وكتب اللغة والأدب هي اللصوصية والفتك والغارات وقطع الطريق وسلوك الأساليب العدوانية الأخرى من اجل السلب والنهب وابتزاز المال فإن مفهوم الصعلكة يقوم على المعنى اللغوي نفسه وهو الفقر الذي كان يطبعه بطابع البؤس والحرمان ويشعره بالقلق الذي يهدد مصيره دون أن يكون ذلك واقعا للكسب بالوسائل غير المشروعة التي يقوم بها الصعاليك في الجاهلية.

--------------------------------------------------
من هم أشهر الشعراء الصعاليك؟

الشنفري واسمه ثابت بن أوس الأزدي - توفي نحو 525م قبل الهجرة
تأبط شرا واسمه ثابت بن جابر الفهمي - توفي نحو535
عروة بن الورد العبسي - توفي نحو 596
السليك بن السلكة من بنى مقاعس -توفي نحو 605 م
الحارث بن ظالم المري - توفي نحو 600 م
قيس بن الحدادية من خزاعة - توفي قبيل الإسلام
حاجز بن عوف الأزدي - توفي قبيل الإسلام بفترة قصيرة
أبو منازل السعدي واسمه فرعان بن الأعرف من بني تميم ، قيل توفي في خلافة عمر بن الخطاب رضي الله عنه
الخطيم بن نويرة عاش في صدر الإسلام وربما أدرك أوائل العصر الأموي
القتال الكلابي من بني عامر بن صعصعة توفي نحو 66 هـ
فضالة بن شريك الأسدي - توفي عام 64 هـ
صخر الغي من هذيل - توفي في صدر الإسلام
الأعلم الهذلي واسمه حبيب بن عبدالله الهذلي وهو أخو الشاعر الصعلوك صخر الغي وقد عاش حتى عصر صدر الإسلام
وقد كان لهؤلاء الشعراء الصعاليك شعرا جيدا رفيع المستوى يمتاز بالقوة والعاطفة وسعة الخيال ، وفيه من الحكمة والشجاعة الشيء ا لكثير00
---------------------------------------------------

أسماؤهم وكيفية الخطأ في نطقها؟

نعرف شعراءنا، ونقرأ قصصهم، ونحفظ أشعارهم، لكن ألسنتنا قد تخوننا في نطق أسماء بعضهم، مما يستدعي إحراجاً لنا. ومن تلك الأسماء:

الشَّنْفَرى:
بالشين المفتوحة المشددة وبالألف المقصورة في الآخر، ويُخطئ من يقرأ آخره ياء: (الشنفري). هو ثابت بن أوس الأزدي، من أصول يمنية، والشَّنْفَرى تعني الغليظ الشفاه، وأحد الشعراء الصعاليك المعروفين في الجاهلية،وأصدقاؤه : الذئاب والنمور والضباع والحيات، قُتل عام 525م تقريباً فرثاه تأبط شراً. أشهر قصائده هي قصيدة (لامية العرب) التي يقول في مطلعها:
أقيموا بني أمّي صدور مَطيّكم *** فإني إلى قـوم سواكم لأميل

طَرَفة بن العَبد:
بفتح الطاء والراء، ويخطئ من يقرأه بضم الطاء وتسكين الراء: (طُرْفة بن العبد). من شعراء المعلقات في الجاهلية، ولد في شرق الجزيرة العربية، ابن أخت الشاعر المُتَلَمِّس، نبذته العشيرة واستولى أعمامه على تركة والده، فشب عاكفاً على اللهو، قلقاً بين الخمور والنسوة، هجا الملك عمرو بن هند فأمر بقتله عام 564م، يقول مطلع معلقة طَرَفة:
لخولة أطـــلالٌ ببُرقة ثهمد*** تلوح كباقي الوشم في ظاهر اليد

المُتَلَمِّس:
بميم مكسورة مشددة وليست بالفتح. هو جرير بن عبدالمسيح، خال الشاعر طَرَفة بن العَبد، من شعراء الجاهلية المُقلّين المبدعين، توفي سنة 569م تقريباً، والمُتَلَمِّس لقب غلب عليه ببيت قاله وهو:
فهذا أوانُ العِرْضِ جُنَّ ذُبابُه زَنَـابِيرُهُ والأزرقُ المُتَلَمِّسُ


السُّلَيك بن السُّلَكَة:
بضم السين وشدها مع فتح اللام، ويخطئ من يقرأه بفتح السين وكسر اللام: (السَلِيك بن السَلَكة). هو أحد شعراء الجاهلية الصعاليك، والسُّلَكة اسم أمه السوداء، وكان يُضرب به المثل في شدة العدو، قُتل في سنة 605م تقريباً.

زُهَير بن أبي سُلْمَى:
بضم السين في سُلمى، ويخطئ من يقرأه بفتح السين: (زُهَير بن أبي سَلْمَى). من أشهر شعراء عصره، ومن أصحاب المعلقات، ينتسب إلى أسرة أنجبت كبار الشعراء، وكان يجيد قول المثل والحكم، عمّر طويلاً حتى توفي سنة 627م، يقول في مطلع معلقته:
أمِنْ أمّ أوفى دمنةٌ لم تكلم بحومانة الـدرّاج فالمتثلم


لَبِيد بن رَبيعة:
بفتح اللام وليس بضمها. من الشعراء المخضرمين ومن أصحاب المعلقات، أسلم في وفد قَبِل على رسول الله محمد بن عبدالله، حفظ القرآن وهجر الشعر، وقد قيل إنه لن يقل بعد الإسلام إلا بيتاً واحداً، عمّر طويلاً حتى توفي عام 41هـ، يقول في مطلع معلقته:
عفت الديار محلُّها فمقامها بمنى تأَبَد غَولهـا فرِجامها

الحُطَيئَة:
بضم الحاء، ويخطئ من يقرأه بفتح الحاء وكسر الطاء: (الحَطِيئة). هو جَرْول بن أوس، ولُقِّب بالحُطَيئَة لقصره وقربه من الأرض، وهو أحد فحول الشعراء المخضرمين، أدرك الجاهلية والإسلام فأسلم ثم ارتد ثم عاد مزعزع العقيدة، عُرف بسوء الأخلاق وبالهجاء المقذع، سجنه عمر بن الخطاب ثم أطلق سراحه بعد أن اشترى منه أعراض المسلمين جميعاً بثلاثة آلاف درهم، توفي سنة 45هـ.

طُوَيْس:
بضم الطاء وفتح الواو، ويخطئ من يقرأه بفتح الطاء وكسر الواو: (طَوِيس). اسمه عبدالله بن عبدالله، وطُوَيْس لقب غلب عليه، وهو من الشعراء المغنين، وعُرف بالشؤم حتى قيل إنه ولد يوم قُبض رسول
الله محمد بن عبدالله (ص)، وفُطم يوم مات أبو بكر، وخُتن يوم قتل عمر، وزُوِّج يوم قتل عثمان، ووُلِد له يوم قتل علي (ع) أو يوم مات الحسن بن علي (ع)، توفي سنة 711م.


كُثَيِّر عَزَّة:
بضم الكاف وفتح الثاء وكسر الياء المشددة، ويخطئ من يقرأه بفتح الكاف وكسر الثاء : (كَثِير عَزَّة). هو كُثَيِّر بن عبدالرحمن، وعَزَّة هي حبيبته التي تغزل فيها بكثرة، ويُعد من فحول شعراء الإسلام، وصنفه ابن سلاّم الجمحي في الطبقة الأولى من الشعراء.

جَرِير:
بفتح الجيم وليس بضمها. هو جَرِير بن عطيّة، ولد باليمامة ودفن فيها عام 110هـ، شاعر أموي كبير، امتاز بالهجاء خصوصاً مع خصميه ومنافسيه الفرزدق والأخطل، وقد كوّن الثلاثة ما عُرف بالمثلث الأموي، وكان جَرير ممن رثى الفرزدق عند وفاته.

ذُو الرُّمَّة:
بضم الراء المشددة وليس بكسرها. هو غَيْلان بن عُقْبة، والرُّمَّة تعني القطعة البالية من الحبل، وقيل في سبب تسميته لهذا اللقب قوله في بيت يصف الوتد: "أشعث باقي رمة التقليد"، وقيل لأنه في الصغر كان يصاب بفزع فكُتبت له تميمة فعلّقها بحبل، وقيل إن حبيبته (ميَّة) هي من أطلقت عليه هذا اللقب. يُعد من الشعراء الكبار الذين عاصروا جَرير والفرزدق، توفي سنة 117هـ.

الطِّرِمَّاح:
بكسر الطاء المشددة وليس بضمها. هو الطِّرِمَّاح بن حَكيم الطائي، والطِّرِمَّاح تعني الطويل القامة، نشأ في الشام ثم انتقل إلى الكوفة وانضم إلى صفوف الخوارج، وقد كانت بينه وبين الشاعر الكُمَيت الأسدي صداقة شديدة على الرغم من اختلافهما في النسب والبلد والمذهب، توفي عام 125هـ تقريباً.

أبو نُوَاس:
بضم النون وفتح الواو، ويخطئ من يقرأه بفتح النون والواو مع تشديد الأخيرة: (أبو نَوَّاس)، وورد في موضع من أغاني أبي الفرج الأصفاني: (أبو نُوَّاس). هو الحسن بن هانئ، من أهم شعراء العصر العباسي، امتاز بضلاعته في اللغة والشعر إلى جانب جمال خلقته وحلو حديثه، غرق في حب الخمرة والمجون حتى لُقِّب بشاعر الخمرة، تاب قبل أن يتوفى عام 199هـ.

ابن شُهَيد الأندلسي:
بضم الشين وفتح الهاء، ويخطئ من يقرأه بفتح الشين وكسر الهاء: (ابن شَهِيد). من شعراء الأندلس المعروفين، ولد في قرطبة وأصبح وزيراً، له رسالة (التوابع والزوابع) التي وصف فيها بلاد الجن حيث يناظر كبار الشعراء في الجاهلية والإسلام. وبعد معاناة مع الفالج وافتته المنية 426هـ.

الطُّغرائي:
بضم الطاء المشددة وليس فتحها. من الشعراء الوزراء الكتّاب، ولد بأصبهان، وعُرف بحسن خطه، عُين وزيراً عند السلطان مسعود السلجوقي صاحب الموصل، قُتل عام 1120م، وأشهر شعره قصيدة (لامية العجم) التي يقول في مطلعها:
أصالة الرأي صانتني عن الخَطَل*** وحِلية الفضل زانتني لدى العطل


التلميذ الصغير

[/c]

مبشر
11-05-03, 06:36 pm
وشعراء التفعيلة منهم مبدعون .. أليس كذلك ,,

يبدو منك_ يا أهلب_ أنك ضد التفعيلة

يبدو ذلك واضحا من العنوان ؟!

الأهلب
11-05-03, 07:20 pm
الفاضل: مبشر

السلام عليكم اولا0


ثانيا: شعراء ( التفعيلة )
الصعاليك خيرا ألف مرة من
( شعراء ) قصيدة النثر00

ثالثا: قصيدة ( النثر ) هي ( خشبة )
العاجزين و ( المتطفلين ) على الإبداع
من ( أنصاف ) الشعرا ء الجاهلين
للوزن00

رابعا: قصائد ( أصبت ) محبي الشعر
بالقرف ( لتواضع ) موهبة شعائرها
وثقافتهم و ( حسهم ) اللغوي والغموض
التي يكتنفها00

خامسا: هجروا ( الشعر ) إلى النثر
مدعين أن ( الوزن ) زخرفة وحلية
مجانية00

سادسا: قصيدة عصر (الإنترنت )
والعولمة00


التلميذ الصغير

مبشر
11-05-03, 07:29 pm
يبدو أنك ضد التجديد والاختراع ,,

مثلك كمثل الذي يفضل التنقل بالإبل لأن الأوائل كانوا يفعلون ذلك ..!!

أما السيارة فإنها من نتن الحاضر ..

يا أخي الأهلب دع حماس المبتدئين

وشكرا ,,,

أبو الطيّب
11-05-03, 07:56 pm
الاهلب 00
أحييك فلقد كانت الرحلة
موفقة بقيادة
( تأبط شرا ) والأهلب 00

ولكن تمنيّت لو أخي
الأهلب ( خصص )
الموضوع عن
( الصعاليك ) 00
من حيث ( الكرم )
و ( الشجاعة )
والجلادة ومصارعتهم ( للأسود ) !
و ( التخطيط ) للقضاء
على الفريسة ( خاصة ) تأبط شرا
الذي ( أرعب ) أهل الشام 00
فما بلك بالقصيم !

عموم ( الحديث )
متعة وذو شجون 00
وألف شكرا لمن د
( نثره ) لنا 0

أبو الطيّب
11-05-03, 08:23 pm
مُبشر أيُّها الحبيب
تحيّة وسلاما
وأما بعد 00

أخي مبشر
هكذا سنفتقد
( قيمة ) الحوار إذا
كان في هذا الأسلوب
والسبب طبعاً!
هو ( هروبك ) !
عن أصل
( الموضوع ) !
حيث ذكرت
( الإبل )
والسيارات والمبتدئين !
وتغافلت عن أصل الموضوع
الذي ( أثرته ) !


أم ( أعجزتك )
الحجة ؟!!


وتقبل بالود ِ تحيات
محبك 0

مبشر
11-05-03, 08:44 pm
أهلا وسهلا بأبي الطيب ,,

ولكن .. هوالذي تهرب !!

لأنه لم يعترف من الأساس بأن التفعيلة شعر حيث قال : بأنها ( نثر ) !!

وللرد على هذه الكلمة أقول :

الشعر / كلام موزون مقفى ,,

والتفعيلة كذلك ,,

وللفائدة أقول لك / البحر الطويل من الذي اخترعه ,((البشر)).. وكان اختراعا

رائعا ,أليس العرب كانت تحب هذا البحر لأن فيه متنفس للشعراء .. بلى ,,

إذا لماذا تعتب على الشعراء أن يخترعوا شيئا أطول من الطويل يتنفسون من

خلالهأكثر,,

الأهلب
11-05-03, 09:20 pm
الأفاضل: مبشر
أبو الطيب

السلام عليكما وبوركتما أولا0


ثانيا: قصيدة ( النثر ) إشكالية ثقافية لغوية00

ثالثا: ما ( يُكتب ) مجرد مقاربة تناقش آراء
ومعطيات سابقة00

رابعا: كتاب ( إشكاليات ) قصيدة النثر
لعز الدين المناصرة00

خامسا: قال أحدهم " أنا اكتب نصوصا ولن
( أغضب ) إذا قيل أنني لست ( شاعرا ) وإنما
كاتب ( نصوص )00

سادسا: أول كتاب صدر بها هو ( هتاف )
الأدوية لأمين الريحاني00

سابعا: هي قصيدة ( العولمة ) حالة ( التجريد )
و( تبريد ) اللغة الشعرية00

ثامنا: هي تعبير عن الحوار مع ( الآخر ) بشروط
غير مثالية00

ثامنا: الذات هي التي تكتب ( القصيدة ) مخاضات
تخرج من الشاعر ولا يهم أن ( جاءت ) بوزن أو
قافية00

تاسعا: ( أدونيس ) كتب قصيدة النثر و ( عاش )
فيها بشكل (واضح) لأنها مفتوحة وغير مؤطرة
ولا يوجد فيها ( قيود )00

عاشرا: هي اتحاد أدبي بين جنسين وهو قمة
( التناقض ) نثر - شعر (حرية- قيد) فوضوية
مدمرة ، فن منظم00

احد عشر: تتحلى بالفوضى بدخول ( كثير ) من
أنصاف الموهوبين الذين وجدوا في قصيدة
( النثر ) في غياب معايير محددة بابا للدخول
( للشعر ) 00

ثاني عشر: جمالية مزيفة ( بتجاوز ) التفعيلة
بزعم البحث عن الجمالية الموهومة00

ثالث عشر: شعرائها ( منغلقون ) وبعيدون عن
( الواقع ) وحركة المجتمع00



لكما الحب الخالص
التلميذ الصغير

مبشر
11-05-03, 10:28 pm
لانريد تصريحات

نريد نقاشا

أستطيع أن أألف لك كتابا حول الموضوع !!

لكن المقصود الحوار ..,,

الأهلب
11-05-03, 10:32 pm
الفاضل: مبشر

أنت لم ( ترد ) السلام
فكيف ( أفتح ) لك
بابا ( للنقاش )



لك الحب 00

مبشر
11-05-03, 10:36 pm
وعليكم السلام

افتح الحوار ..,,

والرد لاحقا ,,

شكرا لك,,,,

الأهلب
11-05-03, 10:41 pm
الحبيب: مبشر

لقد ( تطرقنا )
لموضوع ربما
أعجزك كما قال
أبو الطيب ( وإلا )
فالعنوان ( المذكور )
لا يقلل من شعر التفعيلة
بل يقول بأن هناك شعراء
صعاليك اشتهروا بفن معين
لكن يبدو لا أحد يملك معلومات
عنهم إلا ما ذكر00

ارجو أن تحدد ( نقاط ) النقاش
فليس من المعقول أن نتحدث عن
كل شيء وحتى لا ( نخرج ) عن
الموضوع المطروق00

لك الحب00

أبو الطيّب
11-05-03, 11:53 pm
أيُّها الأحبة
دعوني
أفتح الموضوع
فإني ناقم على ( أهل النبط )
والكثير من ( ملحدين ) ومبتدعي
الشعر ( الحر ) الذي يُقال
بأن ( نازك الملائكة ) وليست
بربيّ ( ملائكة ) إنما ( هلائكة ) !
وإحقاقا للحق 00
فإن أهل ( النبط )
أفضل من ( شـُعراء ) الحر
ومبتدعي (التفعيلة) ألف مرة 00
وذلك لأن ( أهل ) النبط
( يعرفون ) ربهم و( يخشونه )
وشعرهم أقرب ( للواقع )
رغم ( مرارته ) !

هذا ما يقوله الشاعر
الحميدين 00 والحكم لمن له
قلب أو ألقى السمع وهو شهيد
يقول هذا الشاعر :

فإذا الزحف إلى الزحف يعود
وكذا الريح إلى الريح تعود
غاية الياءات تنمو
فإذا ما اتكفات ريح
توالت في النماء
ي 00 ي 00 ي 00 ي
ي 00 ي 00 ي 00 ي

وكذلك يقول :

أفق يشوي
ونار 00
ورياح
والترانيم تدانت
تتلاقح
لم تفرخ بعد لارنة
لادقة 00 حتى العاصافير 000 )

وتقول ( نازك الهلائكة ) :

يا قبة الصخرة
يا حق يا إيمان يا ثورة
يا قبة الصخرة
يا حقل قمح نادب عطره
يا قبة الصخرة يا جنح ليل فاقد فجره
يا قبة الصخرة
يا رمز يا تاريخ يا فكرة

وقول ( نازك ) هذا
كأنك تسأل أحد
الزملاء وذلك
بقولك :

أين القلم
أين البرايه ؟!!
بل أين المسطرة
من سرقها ؟!!
أأنت ( سرقتها ) 00 لا ليس أنا
أجل من ؟!!
هو من ( سرقها )
ومضى !
إلى أين
إلى أهله
لماذا لا أدري !!


ويقول آخرا من شعراء
هذا ( النوع ) الرخيص !


ولعمرك 0 كيف ذاك
قلت لما مسكت
وجهي يداه
أترى تملك حيلة
أي حيلة
قال ما تعني
بذا يا أبتاه
قلت: لا شيء أردته
ولثمته 0

والحقيقة هذا الشعر
يذكرني بأهل
( خلـّوها )
و( الصفة )
اليوم - وين - !!


وللجميع تحياتي 0

الأهلب
12-05-03, 12:08 am
أستاذي: أبو الطيّب
السلام عليكم أولا00


ثانيا: أعقب على كلامك
بأن ( الشعر ) الحر خدم
( الحداثة ) 00

كيف لا والحداثة ( مفهوم )
إشكالي 00 أنظر:
غالي شكري: منطلق جديد
( لرؤية ) العالم00
خالدة سعيد: ترى فيها إعادة
خلق للعالم00

لقد أصبت يا أخي ( قلب )
الحقيقة بأن الشعر الحر هو معول
هدم يتستر من ( خلفه ) ملحدي وقتنا
( المعاصر )00


لقد ( أتيت ) على ذكر الهلائكة التي
خرجت ( بشعرها ) السافر لتقول ما لي
وما الأطر والتنظير ( الشعر ) حر يملكه
الشاعر00

لقد أساءت ( للشعر ) حين قالت ما قالت
وهذت أبياتها تلك00

ويا ليت ( شعرها ) حلمنتيجي لكن هان
الأمر 00

لكنه جاء ليقلب كل ( قيم ) الشعر ويعيد
إحياء ( خلوها )00



احترامي معلمي00

مبشر
12-05-03, 01:33 am
قبل أن نبدأ بالحوار أقول

يبدو أن الخلاف ليس في شعر التفعيلة كفن شعري

إنما فيما حوته من مضامين ,,

إذا كان كذلك فأنا أوافقكما في ما قلتم ,,


شكرا لكما ,,,

الأهلب
12-05-03, 01:48 am
الفاضل: مبشر


أولا : الحمد لله على
( تفهمك ) لما طرق00


ثانيا: سنطرح غدا موضوع
( نقد) نقد النقد00

ثالثا: آمل منك في حالة عدم
فهم ما ورد في ثانيا بأن تكف
عن خروجك المتكرر عن النص00

رابعا:نرحب بالمشاركة ذات
المضمون ( العميق)00


لك حبي00

أبو الطيّب
12-05-03, 02:29 am
هلا أخي مبشر
أخي الحبيب
ألا ( توضح )
إلى ما أشرت إليه ؟!
ولك الحب 0

التاج
12-05-03, 02:29 am
أخي الأهلب :


ما تطرقت له من سرد لحياة بعض الشعراء الصعاليك ليس بجديد



وإن كان استشهادك جاء على غرار ( إياك أعني )



نعم هناك من شعراء التفعيلة وعلى رأسهم نزار لا يستحقون



لنهم فقدوا شرف المعنى ولكن هل بمجرد وجود مثل أولئك نلغي



اختراعاً جديداً للشعر !!!!


لا أعتقد أننا سنقف في وجه التغيير ما لم يسم الدين والعادات المتبعة !!!!



أما غير ذلك فنحن نرحّب بكل جديد فقد مللنا : رأيت أسداً يخطب!!!!



من خلال ما قرأت للنقاش الذي دار بينكم لاحظت أن لكل واحد منكم منهجاً


يختلف عن الآخر فأخي مبشر كان يتكلم عن قبول شعر التفعيلة



بينما أخي أبو الطيب يرد على رؤوس الحداثة !!!!



وهذا دليل على أن أبعاد النقاش لم تكتمل بعد !!!!!


فليتكم تحددون أطر الحوار كي يتسنى لكل متابع التعرّف أكثر !!!!!



وتقبّلوا تحياتي

التاج

أبو الطيّب
12-05-03, 03:23 am
أخي التاج
حفظه الله

أخي التاج
عفا الله عنك
وهل هناك فرقا
بين ( الحداثة )
وبين ( التفعيلة ) فكل الطرق
تؤدي إلى الشعر
( الحر )الذي لم
يجد من ( يكتنفه )
بمسمى واحد !

إلا إذ كنت ( تعتقد )
بأن ( التفعيلة )
( شعرا )
مستقلا عن
( الحداثة )
أو عن الشعر ( الحر )
فتلك ( كارثة )
لا تغتفر !

فلأنهم ( شعراء )
فاشلون
تعيقهم
( أوزان )وتعيقهم
( قافية ) !
انسلخوا ( بحجة )
أنه شعرا
( منفلتاً )
لا تحكمه ( قافية )
ولا وزن !

ثم قالوا
بل هو شعر على صيغ
( النثر ) !
ثم زادوا الطين
( بـِلَّة )
وذلك بقولهم
هو شعر ( يوزن )
بالإذن
الموسيقية 000 الخ

وللجميع التحايا 0

الأهلب
12-05-03, 03:57 am
معلمي : أبو الطيب

أرق تحية أولا00


وثانيا: قالوا عن الشعر ( الحداثي )
بأنه " اكتشاف اللحظة الذاتية وصنعها00
فالعودة إلى الذات من مكونات تأصيلها"
ودفعها إلى التفاعل مع ( الآخر ) ووعي العلاقة
به ومعه (بدلا) من التماهي فيه و( إلغاء) الذات أمام
حضوره (القوي ) الكثيف والشامل00


ثالثا: يقول الناقد جبر إبراهيم جبر: الإنقطاع المطلق
مع ( التراث ) لأن هذا التراث قوة هائلة في حياتنا00
ويجب أن تبقى هذه القوة المغذية للنفس00 لكي
أقول خذ من التراث كل ما هو حي واترك ما هو ميت
للأكاديميين 00

رابعا: يرى يوسف الخال: نظرة حديثة إلى الوجود
وتحررا من ( الأساليب ) الموروثة00 ثم يضيف قائلا
بأنها " كشف عن أسرار الحياة ( وإظهار ) لانسجام
المتناقضات ونفاذ إلى ما وراء الواقع من أجل رؤية
ملامح ( الأمل ) والخلاص00

خامسا: إن هذا التباين في الرؤيا والموقف والفهم يعود
إلى مضمون حالة ( الوعي ) وتجسدها ومدى إخلاصها
( لهويتها ) أو انبهارها بالآخر00

سادسا: اصحابها هم الأكثر استعادة لوعي ( الآخر )00
وخطابه ورؤياه وقيمه متناسين أن ذلك الوعي وتلك
الثقافة مثلت علىزمنها الخاص00 وجاءت ضمن سياق
تاريخي واجتماعي خاص بها00 يجلعها بعيدة عن إدارك
لحظتنا الخاصة وسياقنا النابع من خصوصية الواقع والتجربة
العربيتين00

سابعا: إن الانفتاح على ثقافة الآخر ضرورية ولا بد منها00
فإنه يجب ألا يعين بأي حال من الأحوال الخضوع لشروط
ومتطلبات تجربة الآخر ووعيه الخاص به لأنه بذلك يعني الاقتلاع
والتغريب00


تلميذك الصغير00

الرحـّـال
12-05-03, 08:55 am
الأخ الفاضل الأهلب




العزيز الغالي ابو الطيب



السلام عليكم ورحمة اللـــه وبركاته.



اسعد الله اوقاتكم بالخير والمسرات .


شكرا لكم ايه الســـادة.


** مواضيع جديرة بالمناقشة.


***موضوعية وحيادية وشفافية.



***رحابة صدر وإبداع في الحوار قل ان نجده في الآخرين.




جعل اللــه النجاح حليفكم.



:for7: :for7: :for7: :for7:

مبشر
12-05-03, 03:17 pm
التاج السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مرحبا بك ,,

يا أبا الطيب أهلابك ( الحديث يخصك بالدرجة الأولى )

يبدو أنك لا تفرق بين شعر التفعيلة وقصيدة النثر ,,

التفعيلة شيء وقصيدة النثر شيء اخر ,,

التفعيلة شعر ولاشك ,,

وقصيدة النثر .. نثر ,,

الذين رفضوا شعر التفعيلة رفضوها لسببين/

أولا / أنهم تعصبوا للقديم وقالوا ( ليس بالإمكان ..أحسن مماكان ) !!

وقالوا / ( ماترك الأول للاخر شيء )!!

ثانيا / أن أول من كتب شعر التفعيلة الحداثيون , وهم مخالفون لشريعة

الإسلام , ,لهذا قالوا : نرفضها كما رفضناهم ,,,

وللرد عليهم نقول وبالله التوفيق /

أولا / أن ما فعله الأقدمون ليس شريعة ,, والتقديس مذموم إلا شرع الله ,,

والأولى أن نقول ( كم ترك الإول للاخر ) ,,


الأمر الثاني /أذا كان الحداثيون هم الذين اخترعوه فمالمانع من استعماله فيما لا

يخالف شرع الله ,,السيارات , والطائرات والقنوات والإذاعات .. اخترعها

الكفار مع ذلك استعملنها ,,

( والحكمة ضالة المؤمن) ,,

أبو الطيّب
12-05-03, 05:45 pm
أخي الأهلب 0
مُتفق معك حرف بحرف
فشكرا لك على
إثارة هذا
الموضوع 0

مبشر
12-05-03, 05:49 pm
متفق معه بماذا؟

أجب حتى نصل إلى الصواب..

شكرا لك يا أبا الطيب ,,,

أبو الطيّب
12-05-03, 05:51 pm
صورة مع التحيّة للأخ التاج 0

أخي مُبشـّر00
تقول بأن
( التفعيلة شعر ولاشك ) !
وهذا ( رأيك ) وأنت حر 00 !
ولكن: لأني ( أحبك ) يتطلـّب علي الأمر
إن أبيّن لك 00
وأقول أيها المحب:
( التفعيلة ) التي ( تحسبها )
شعرا !
هي ليست كذلك !
فإذا قلنا ( التفعيلة ) فنحن نعني بها
( تفاعيل ) الخليل بن أحمد !
أي بمعنى أوضح 00 نقول مثلا
( 000 وقصيدته ذات التفعيلة الواحدة هي )
مثل قول هذا الشاعر :
موسى المطر
غيث بكر
ثم انهمر
ألوى المرر
كم اعتسر
ثم ايتسر
وكم قدر
ثم غفر
عدل السير 000 الخ

أسير الغربة لك الحب 0

مبشر
12-05-03, 06:31 pm
أريد أن أرسم رأيك للأخوة القراء /

أبو الطيب لايرى الخروج عن التقليد ,,

رفضه الحوار المتمثل برد الحجة بالحجة ,,

مخالفته كبار النقاد الذين قبلوا شعر التفعيلة بشروط !!

مازلت أدعوا أبا الطيب أن يبدي ماعنده,,,


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


نحن لاننكر أنه عندما خرجت التفعيلة إلى الشارع العربي قوبلت بالرفض الكلي

(شكلا ومضمونا )من قبل طا ئفة قليلة ,, وهم معذورون لأنهم أمام اختراع

جديد لا يعرفون ماهيته بالضبط ,,

أما أن يأتي من يرفض هذا الإبداع بعد أن أثبت وجوده ونجاحه المبهر( من

الناحية الإسلامية ) فهذا يثير الاستغراب !!

ماجد الأول
13-05-03, 12:10 am
شكرًا أخي الأهلب على موضوع كهذا ..
أما نقاشكم الذي أثاره العنوان! فرأيي المتواضع فيه أن الأصل والأساس هو الشعر العمودي وهو ما يجب أن يعلّم أولا ويشب عليه طالب العلم .
أما شعر التفعيلة فهو فتح جديد يحتاج إلى وقت أطول كي يثبت وجوده. قليل جيّدهُ، وأكثره رديء خصوصا ما قاله الحداثيون على نسجه. من أبرز عيوبه التي جرها معه أنك تحت كل حصاة ترفعها تجد شاعرًا. يعجبني منه ما اتحدت فيه التفعيلة أو قل تنوعها أما ما كثرت فيه التفعيلات وتنافرت فهو لا يعجبني جيث إنه يفقد الموسيقى التي يقوم عليها الشعر.

مع التحية

مبشر
13-05-03, 12:44 am
أهلا بك أخي ماجد الأول /

أفيدك علما أن التفعيلة لا بد وأن تتحد ... أما إذا لم تتحد _ وهذا قليل وغير

محبب لدى علماء العروض_ فإنها تسمى شعر تنويع ,,

أخي ماجد الأول /

احترم وجهة نظرك لأنها نابعة من ذوقك الخاص بك ,,

عتبي على الذين يتحدثون باسم اللغة العربية ولسانها ,,,

شكرا لك أخي ماجد ,,,

الأهلب
15-05-03, 06:38 pm
الاخ: ماجد الأول

السلام عليكم أولا0


ثانيا: كلامك في( محله )00


ثالثا: علم ( بعضهم ) 00


رابعا: يقطع ( الكلام )
كأنه فاهم الموضوع00


خامسا: التفعيلة ( أساس )
الشعر00 الباقي صفصفه00



الحب لك00

صرخة دمعه
16-05-03, 06:18 am
قصيدة التفعيله اخي الفاضل هي تطور للقصيده العموديه

وانت شكلك ضد التطور تهوى القديم فالتفعيله اعتبرت بيوم من الايام _بالاربعينات الخمسينات_هي القصيده المتفوقه جماهيريا وشعراء

اما قصيدة النثر فانت تصف اصحابها بالعاجزين.......وهذا مردود عليك

لانك لاتفهم هذه القصيده فقصيدة النثر تعتمد على الايحاءات والمعاني الخفيه

التي تحتاج الى قوة امعان في قراتها


والحين منهوا اللي شرط على ان القصيده الشعريه لابد لها من وزن وقافيه


مانزل الله بها من سلطان الشعر يعتمد على العاطفه والايقاع الصوتي

_الموسيقى_بغض النظر عن الوزن

واخيراااااا ارجوا ان تقبل ردي _هجومي_بصدر وسيع
وشكراااااااااااااا

مبشر
19-05-03, 09:07 pm
على العموم

أرجو أن ترجعوا إلى كتاب ( الشعر الحر أسسه وقواعده )

تأليف ( مصطفى حركات )

مع أني لا أوافقه في كل مايقول

المهم هو أثبت أن الشعر الحر يعود إلى قواعد وأسس,,

هي أوزان الخليل ,,,,

وشكرا لكل من شارك ,,